نكمل معا ,نشر شذرات من: كتاب الفكاهة السوداء (المسدس ذو الشعر الأبيض). أندريه بريتون 1932) اندريه بريتون. ملف رقم [8]


عبدالرؤوف بطيخ
2023 / 5 / 31 - 18:50     

الكتاب يضم مجموعة شعرية من تأليف أندريه بريتون (1896-1966) ، نُشرت في باريس عبر "إصدارات دفاتر الملاحظات المجانية في عام "1932.

تتوافق السنوات 1925-1930 ، بالنسبة لبريتون ، مع فترة من النشاط العظيم تم خلالها تشكيل المجموعة السريالية وتحويلها وحتى تميل إلى التفكك. يعكس بيانا السريالية (1924 و 1930) النضج الشديد الذي يميز هذه السنوات ويستجيب للرغبة في التطور النظري. لم يهمل بريتون الإبداع الشعري ، كما يتضح من نشر "المسدس ذو الشعر الأبيض".
تتضمن المجموعة عشرين نصًا ، لكل منها عنوان.
الأول ، بعنوان "ستكون هناك مرة واحدة" يتميز عن الآخرين من خلال كتابته "النثرية" وطوله والوضع النظري أكثر منه الشعري لخطابه (ولكن يبدو أن أعمال بريتون غالبًا ما تأخذ في الاعتبار التمييز بين النظرية والشعر ).
يمكن اعتبار هذا النص الأولي نوعًا من المقدمة.
يحتوي المسدس ذو الشعر الأبيض أيضًا على نصين في كتابة مستمرة ومتقطعة تشبه قصائد النثر ("الكلمة لتكون" و "الغابة في الفأس").
جميع القصائد الأخرى في شكل متقطع وتفتقر إلى علامات الترقيم.
إن بناء الآيات لا يخضع لأي قاعدة تقليدية.

يتوافق عنوان المجموعة مع تعريف الصورة الذي اقترحه بريتون في البيان الأول للسريالية: "من الصدفة إلى حد ما الجمع بين المصطلحين الذي انبثق عنه ضوء معين ، ضوء الصورة [ ...].
تعتمد قيمة الصورة على جمال الشرارة التي تم الحصول عليها ؛ وبالتالي فهي دالة على فرق الجهد بين الموصلين "في الواقع ، يعمل عنوان المسدس ذو الشعر الأبيض ، من خلال حرف الجر "à" على مقارنة عشوائية بين مصطلحين بعيدَيْن ، وبالتالي ينتج مصطلحًا ثالثًا لا مبرر له تمامًا ، وغريبًا عن أي معنى موجود مسبقًا وعلى أي إمكانية للتمثيل. على عكس عناوين المجموعات السابقة مثل "جبل من التقوى" أو "خالٍ من الأرض" هذا شيء لفظي سريالي خالص يهز عمدًا معالم المنطق واللغة. ومع ذلك فهي ليست بالضرورة خالية من المعنى ، لكنها تظل غير مؤكدة ومتاحة إلى أجل غير مسمى. وبالتالي ، فإن وجهي القتل ، أحدهما نشط ("المسدس" أداة موت) والآخر سلبي ("الشعر الأبيض" علامة على الفناء) يمكن قراءتهما هناك. الدلالة المميتة الواردة في المصطلحين واستحضار الرأس الرمادي يمكن أن تجعل المرء يفكر في عمل الوقت المدمر. لكن لا يُمنع تفريخ اقتراحات رمزية أخرى من العنوان ، حتى لو لم تكن موجودة مسبقًا لأن بريتون تصور الصورة على أنها إنتاج لا إرادي. وبالتالي يمكننا الكشف عن علامات النصوص ، من جانبها ، أقل استفزازية بشكل عام من تلك الموجودة في "جبل من التقوى" وبعض قصائد "خالٍ من الأرض" نادرًا ما يتغير التدفق النحوي ، وتتوافق الأسطر عمومًا مع الوحدات النحوية والمنطقية.

ومع ذلك ، فإن الانقطاع الرسومي للنصوص وغياب علامات الترقيم يعيقان نقل المعنى من خلال إثبات إمكانية وجود قراءات متعددة. علاوة على ذلك ، فإن الروابط المنطقية المستخدمة محايدة للغاية ومنفتحة:
العديد من الافتراضات المتعلقة بالسوابق التي لم يتم تحديدها ، وعدد كبير من "و" التي تقتصر على العبارات المتجاورة. تنشأ الكثافة الشعرية من هذا التوافر ، والذي يعززه وفرة من الصور غير المتوقعة. غالبًا ما يتم إنشاء الأخير بواسطة حرف الجر "de" و "à" وهو ما لا يفعله بريتون لا يتجاهل الدور الإبداعي:
"لقد فوجئت كثيرًا ، في الوقت الذي بدأنا فيه ممارسة الكتابة التلقائية ، بالوتيرة التي تميل بها إلى الظهور مجددًا في نصوصنا كلمات أشجار الخبز ، وأشجار الزبدة ، وما إلى ذلك. [...]. إن حرف الجر المعني [يتعلق بـ "إلى"] يظهر بالفعل ، من الناحية الشعرية ، على أنه أسرع وأضمن وسيلة للصورة. أود أن أضيف أنه يكفي ربط أي اسم بهذه الطريقة بأي اسم آخر حتى يظهر عالم من التمثيلات الجديدة على الفور "( الحب الجنوني) حرف الجر "à" هو أصل العديد من الصور في المجموعة: "النوافذ الجميلة ذات الشعر الناري" ("عقدة المرايا") ، "أبو منجل مع الأخلاق الجميلة" ("غير ليو"). ولكن ج هو حرف الجر "لـ" الذي يلعب الدور الرئيسي في تحويل الصور. وهي موجودة في عنوان قصيدتين (فندق الشرارات و عقدة المرايا) وفي العديد من المناسبات في النصوص:
( ونش الزمن , وردة الموت ، ميزان الجروح ، عجلات الحلم ، بئر المرايا, لا مكان, فقاعات الظل المواقف الطيفية).
في بعض الأحيان ، يتم ربط حرفي الجر معًا في نوع من عملية تضخيم الصورة:
"طوف جليدي بأسنان اللهب, الاتجاهات الطيفية".
لذلك يوضح المسدس ذو الشعر الأبيض بأمانة إلى حد ما المبادئ المنصوص عليها في بيان السريالية. الخيال ، الذي تم الاحتفال به في النص الأول للمجموعة ، هو مصدر الإلهام والميدان المتميز للبحث في هذا الشعر: "الخيال ليس موهبة ولكن بامتياز هدف الفتح. [...] أقول إن الخيال [...] لا يجب أن يذل نفسه قبل الحياة. [...] التخيل هو ما يميل إلى أن يصبح حقيقيًا "(" ستكون هناك مرة واحدة ").

ملاحظة المترجم:
الرابط الاصلى:
https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html...
-(كفرالدوار 21يناير-كانونثان 2023)
-عبدالرؤوف بطيخ:محرر صحفى وشاعر ومترجم.