تدوينات تتوفر فيها وحدة الذات وتعدد الموضوع


أحمد رباص
2023 / 5 / 10 - 00:19     

1
كيف اصبح المرتزق حميدتي جنرالا مع أنه لم يتخرج من مدرسة عسكرية؟ ولماذا لم يكن من الممكن منحه لقب دكتور مع أن مستواه الدراسي متواضع جدا؟
2
ما الفرق بين تأثير الشعر على اخلاق الشاعر وتأثير الفلسفة على أخلاق الفيلسوف؟ على العموم، التواضع والتعاطف عند الأول بينما التعالي والتكبر بالنسبة للثاني..
3
البيروقراطية في اخبث تجلياتها: مواطن قدم للإدارة التي اعتبرته ميتا تصريحا بالشرف يشهد فيه بأنه ما زال حيا يرزق فلم تقتنع برده وطلبت منه إحضار الشهود!!
4
على صفحة علوم الكون والوجود الفيسبوكية نقرأ هذه التدوينة:
"كلما أسأت الظن بنفسك جعلتها أكثر جمالاً وعلماً واكثرت من الأصدقاء حولك وكلما أسأت الظن بالناس جعلت نفسك تبدو قبيحة ومكروهة ولها أعداء كثر".
تعليقا على هذه التدوينة، أرى أنه
لا يكفي ان يسيئ الإنسان الظن بنفسه ليزداد علما..والعلم إذا أعطيته بعضا من وقتك لا يعطيك شيئا وإذا أعطيته كل وقتك يعطيك قليلا منه.. وصدق من قال: والله إلا ما قفلتي لا فورتي..
5
تحت إكراه الغلاء والندرة تعطي التاس الأولوية لما يقيم أودها وتتخلى عن كل ما لا يشبع من جوع..
6
لاحظت أن غوغل يفشل في ترجمة الكلمات حسب السياق الذي تندرج فيه. فهو، مثلا، يترجم دائما كلمة ( hommes) ب(الرجال)، مع أنها تعني أحيانا (الناس). والغريب في الأمر أنك تجد أستاذا جامعيا يثق ثقة عمياء في الترجمة الغوغلية ولا ينتبه إلى سقطاتها وهناتها..
7
كان الرواقيون على حق عندما علمونا أن علاقة الإنسان بأخيه الإنسان لا تعني التقارب الدافئ والاتحاد التام؛ إذ أن الإنسان الحكيم في نظرهم يستبعد امتلاك الآخر بتكييف مشاعره وأفكاره لصالحه لأن لا قدرة له على التحكم فيها وتوجيهها الوجهة التي يرغب فيها مهما بذل من جهد لإرضاء من تعتمل في قلبه وعقله تلك المشاعر وتلك الأفكار..
يمكن أن آتي بمثال كدليل على صحة ما ذهب إليه الرواقيون. حدثني تاجر من أقرب أصدقائي عما وقع له مع طفل من عائلته تكلف بإيوائه وإطعامه وتغطية مصاريف دراسته وكسوته وتطبيبه. كبر الفتى واستكمل دراسته إلى ان بلغ فيها حدا أهله لشغل وظيفة في الخدمة العمومية. بعد مرور مدة زمنية على وضعه الجديد قرر الزواج واخبر قريبه الذي رعاه منذ كان تلميذا فطالبا بانه اشترى له جلابة وفردتي بلغة وسوف يقدمها له كهدية قبل انطلاق فعاليات العرس. رحب صديقي التاجر بالهدية الرمزية واعتبرها كافية للتدليل على اعتراف الشاب بالجميل وبعده عن سلوك الجحود. وعندما حل موعد انطلاق حفل الزفاف بقي صديقي يتظر دعوته إلى العرس إلى أن أسدل الليل سدوله على البسيطة فيئس من الأمر واستاء استياء عظيما إلا انه كظم غيظه وسعى في الحين إلى إحضار قناني كثيرة من الجعة ليعاقرها مع استهلاك السيجارة تلو السيجارة حتى مطلع الفجر..
8
باي معنى استعمل ماركس او وظف كلمة" ديكتاتورية"؟ هذا السؤال أجاب عنه دانيال بنسعيد في حواره الذي ترجمه عبد ربه ونشره مجددا في منصة "الحوار المتمدن" الغراء، وإليكم ما قاله مفكرنا الماركسي بهذا الشأن:
"(...) أعتقد أنه ينبغي استئناف تفكير عميق حول مفهومي دكتاتورية البروليتاريا وأفول الدولة. هذه مسألة معقدة لأن الكلمات اليوم ليس لها نفس المعنى الذي كان لها تحت ريشة ماركس. في ذلك الوقت، كانت الديكتاتورية، في قاموس الأنوار، معارضة للطغيان. كانت تعني مؤسسة رومانية جليلة: سلطة استثنائية مفوضة لفترة محدودة، وليست سلطة تعسفية غير محدودة. بديهي أنه بعد ديكتاتوريات القرن العشرين العسكرية والبيروقراطية، فقدت الكلمة هذه البراءة. بالنسبة لماركس، كانت الكلمة تعني ابتكارا عظيما: قوة استثنائية ذات أغلبية لأول مرة، مثلت كومونة باريس،بحسب كلماته، "الشكل الذي تم العثور عليه أخيرا". إذن، عن تجربة الكومونة هاته (وعن جميع أشكال ديمقراطيات "القاع") يجب أن نتحدث اليوم. مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا لا يحدد عند ماركس نظاما مؤسسيا محددا. كان لها بالأحرى معنى استراتيجي، المعنى الذي يؤكد على قطع الاستمرارية بين النظام الاجتماعي والقانوني القديم وبين النظام الجديد: "بين حقين متعارضين، للقوة كلمة الفصل"، كما كتب في "رأس المال". من وجهة النظر هاته، ديكتاتورية البروليتاريا هي الشكل البروليتاري للدولة الاستثنائية."
9
الاهتمام بالثقافة مسألة حضارية كما قال أستاذنا أحمد الحطاب الزاهد في الأضواء وليس في الأنوار. وما دام هذا الاهتمام غائب في مجتمعاتنا العربية فطبيعي أن تسير الثقافة في واد وتتيه حياتنا الاجتماعية اليومية في واد آخر سحيق.. والمثير في الأمر أن كثيرا من مثقفينا الكتاب يتباكون على بؤسهم المادي ودناءتهم المعنوية في مجتمع لا يقرأ دون التساؤل عن اصل هذا المصير المأساوي الذي انتهوا إليه..
10
نظامنا الحاكم يخاف من الأموات ليتفادى يقظة الأحياء، وإلا ما معنى رفض نقل جثمان محمد عبد الكريم الخطابي من القاهرة إلى الحسيمة؟
11
القاسم المشترك بين قنوات الصرف الصحي عنايتها الواضحة بالتبوريدة والعيطة وما شابهما واهتمامها باستمرار هذا الفلكلور حتى للأجيال المقبلة، وفي المقابل تشترك تلك القنوات في تهميش دوائر الفكر والأدب وروادها ولا تبالي بازدهارها واستمرارها.
12
الدكتور معتوق يتحدث الآن لميكروفون إذاعة أصوات عن الفساد وكيف أن قانون تجريم الإثراء غير المشروع تم سحبه عام ٢٠٢١ عند صعود الحكومة الحالية برئاسة أخنوش بعدما ظل محط نقاش في البرلمان منذ ٢٠١٦. إلى هنا اويد المؤثر معتوق، ولكني لا أتفق معه عندما لم يعلن عن كون سحب قانون من أين لك هذا مرتبط بغياب الإرادة السياسية الفعالة لمحاربة الفساد، وعندما لم يطرح هذا السؤال: ترى، من هي الجهة في الدولة العميقة التي امرت حكومة أخنوش بدفن القانون حيا ينبض؟!
13
منذ ثلاثة أيام، بمناسبة حلول ذكرى وفاة سيرين كيركغارد، يروج على صفحة الأدب العالمي على الفيسبوك نص لهذا الفييلسوف الدنماركي على شكل تدوينة جاء فيه:
"تزوّج، وستندم، أو لا تتزوج، وستندم أيضًا، اضحك من تفاهة العالم، وستندم، أو ابكِ بحرقة منها، وستندم كذلك، اشنق نفسك، وستندم، أو لا تشنق نفسك، وستندم، بكل الحالات ستندم، هذا هو جوهر الفلسفة كلها أيها السادة."
تفاعلا مع هذه القولة الفلسفية، كتبت ما يلي:
إن ازهق بنو آدم نفسه شنقا فلن يندم لأنه سيكون جثة هامدة تعطلت فيها الحواس ومات الشعور ، فكيف سيندم ودماغه فقد اي اتصال بجهازه العصبي الذي خرج عن الخدمة هو كذلك؟
ويبقى الندم ممكنا في الحالات الاخرى، وفي حالة الانتحار شنقا فيستحيل أن يشعر المنتحر بهذه الطريقة أو بغيرها بالندم..