إنك لاتستطيع أن تسبح في النهر مرتين - فيلسوف الجدل الأول هيرقليطس-


عبدالرحيم قروي
2023 / 4 / 26 - 15:24     

يعبر الواقع عن الحركة الدائمة اللانهائية حيث ينتفي الجمود والمطلق والمقدس والأزلي .....ففي عمق التماثل يكمن الاختلاف والتجدد . هذا هو منطق التطور الذي يعبر عنه في مضمون الظاهرة الاجتماعية أو التاريخية أو السياسية بالصراع الطبقي.
وهكذا "فالسيرورة" الطبيعية كالتاريخية تنبع من صراع المتناقضات ووحدتها.ومن صلب هذه العلاقة الجدلية تتم "الصيرورة" أو الطفرة وهي التحول من الكم الى الكيف لنفي القديم وإحلال محله الجديد الثوري المتجدد باستمرار أي نفي النفي إلى ما لانهاية إنه "البراكسيس" في الديالكتيك الماركسي.
فقدأشار فيلسوف التغير الأول هيروقليطس اليوناني فيما قبل التاريخ الى الارهاصات الأولى لمنطق الجدل .وقد أتحفنا بتلك المقولة البليغة"انك لاتستطيع أن تسبح في النهر مرتين" يعني لاشيء مقدس .ولاشيء ثابث ولاشيء أزلي. ولاشيء مطلق.الكل في تغير مستمر.ليأتي بعده الفيلسوف الألماني هيكل ليصوغ منطق التغيير في مبدأ التناقض. ونفي النفي. والتحول من الكم الى الكيف .منطق جديد متطور وثورة على المنطق الأرسطي الذي ينشد الثباث .لكنه يسير على رأسه وفق ايديلوجية الدولة البروسية.ليعمل كارل ماركس على قلبه ليسير على رجليه كعلم لخدمة الانسانية وتحريرها من الاستغلال الرأسمالي .وهو ماسماه بمعية رفيقه أنجلس" بالمادية التاريخية أو الصراع الطبقي "كتطبيق للديالكتيك المادي على المجتمعات.أيدلوجية الطبقة العاملة.وأقر بأن الفلاسفة أنفسهم "لاينبتون مثل النباتات الطفيلية بل هم أبناء زمانهم الاجتماعي".كما أن "المادة لاتفرز الفكر كما تفرز الكبد الصفراء" بل هناك علاقة تأثير وتأتر وتفاعل ما بين المادة والعقل أو بين البنية الاقتصادية-الاجتماعية والوعي الاجتماعي."فليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم الاجتماعي بل وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم هذا" .ولنا في مقولة رائد الثقافة الشعبية المغربي سيدي عبدالرحمان المجذوب"الخبز يا الخبز والخبز هو الافادة. لو ما كان الخبز مايكون لادين ولاعبادة" ما يؤكد وحدة ثقافة المقهورين رغم سياسة التجهيل والتضبيع التي تحاول الرجعية والرأسمالية تأبيدها فينا.