(الڨيروس الليبرالي)


قاسم علي فنجان
2022 / 12 / 12 - 01:18     

مقتطف من كتاب "الڨيروس الليبرالي" الحرب الدائمة وأمركة العالم. لمؤلفه: سمير امين.. وترجمة: سعد الطويل... منشورات دار الفارابي 2004


((قرب نهاية القرن العشرين، تفشى في العالم مرض غامض، وقد أصاب المرض جميع السكان وان لم يمت الجميع بسبب المرض.

وقد اُطلق على الڨيروس المسبب للمرض اسم "الڨيروس الليبرالي"، وقد ظهر هذا الڨيروس لأول مرة في القرن السادس عشر، في داخل المثلث المحدود بباريس، ولندن، وامستردام. وبدت الاعراض التي سببها الڨيروس، حينئذ، للرجال "وكان يصيب الرجال عادة، ونادرا النساء" غير ذات أهمية، وسريعا ما تعودوا عليها، وكونوا الاجسام المضادة المناسبة، بل انهم استفادوا من النشاط الذي نتج عن مقاومتهم له.

وعبر الڨيروس الاطلنطي، ووجد في طائفة المنادين، الأرض الملائمة حيث ان اجسامهم لم تكن مزودة بالأجسام المضادة، مما جعل المرض يتخذ اشكالا خطيرة.

وظهر الڨيروس في أوروبا مرة أخرى في أواخر القرن العشرين عائدا من اميركا بعد ان تطور وتقوى مما مكنه من القضاء على اغلب الاجسام المضادة التي كونها الأوروبيون خلال القرون الثلاثة الماضية، ونتج عن ذلك وباء كان جديرا بالقضاء على الجنس البشري، لولا ان الافراد الأكثر قوة من سكان البلدان القديمة، تغلبوا على الوباء، ونجحوا في النهاية في القضاء على المرض.

وقد سبب الڨيروس للمصابين به حالة غريبة من انفصام الشخصية، فلم يعد الفرد يعيش ككائن متكامل، ينظم نفسه لإنتاج ما هو بحاجة اليه "وهو ما يطلق عليه العلماء الحياة الاقتصادية" ويطور في الوقت نفسه، الهيئات والقواعد والأعراف التي تسمح له بالازدهار "وهو ما يطلق عليه ذات العلماء الحياة السياسية"، وهو واع بأن هذين الوجهين للحياة الاجتماعية لا يمكن فصمهما. ولكنه بدلا من ذلك، كان يعيش أحيانا بوصفه "انسانا اقتصاديا" (هومو ايكونوميكوس)، تاركا لما سماه "السوق" مهمة التنظيم التلقائي "للحياة الاقتصادية"، وأحيانا بوصفه "مواطنا" يضع في صندوق، البطاقات التي يختار عن طريقها أولئك المكلفين بوضع قواعد اللعب "لحياته السياسية".

وتمحورت جميع الازمات التي حدثت قرب نهاية القرن العشرين، والتي خرجنا منها نهائيا لحسن الحظ، اليوم، حول الارتباكات والطرق المسدودة التي ترتبت على هذا الانفصام في الشخصية، فقد نجح الرشاد -الحقيقي لا الأميركي- في التغلب عليه في نهاية الامر. واستمرت جميع الشعوب على قيد الحياة، بمن فيها الأوروبيون، والاسيويون، والافريقيون، والامريكان، وحتى اهل تكساس الذين تغيروا كثيرا بعدها، وعادوا بشرا اسوياء مثل الباقين. وقد اخترت هذه النهاية السعيدة لا من باب التفاؤل العنيد، ولكن لأنه في حالة الفرض الثاني لم يكن سيبقى أحد ليحكي القصة، ولكانت نبؤة فوكوياما قد تحققت، فالليبرالية قد ترتب عليها نهاية التاريخ، وفنيت الإنسانية برمتها في المذبحة، واما القلائل الناجين من اهل تكساس، فتحولوا الى جماعات من البدو الرحل، ثم قدموا بدورهم ذبائح بأمر زعيم طائفتهم الذي كانوا يعتقدون في قدرته على صنع المعجزات. وكان اسمه بوش هو الآخر!))