طوبي المدينة النموذجية . السلوك القولي في الفكر النموذجي


عمر الطيب البشير
2022 / 10 / 3 - 12:54     

عندما يصدر سلوك قولي من شخص ما ؟؟
ما هي الفلسفة التي يجب التزامها ازاء عملية اصدار سلوك قولي معين من شخص ما في الفكر النموذجي .
ان فلسفة المعرفة الطوباوي تقتضي قيام موسوعة معرفية ينهل الانسان منها ما يحتاجه من معارف عن العلوم الانسانية .
اما الاحداث و الاشياء التي تصادفه في الواقع فحواسه هي المرءاة التي ترتسم فيها صورة للواقع .
سوف نبدأ بالقول الذي يستقيه المثقف النموذجي من الموسوعة المعرفية ، و الذي ينقسم الي قسمين :
*اقوال علوم يكون موضوع المعرفة فيها حاضر امام الانسان مثل ( علوم التجريب و علوم الاجتماع و النفس ) و هنا تنبني الموسوعة علي حركة معرفانية علمية للبحث عن القول العلمي المطلق الذي يجئ نتاج عمليتي الوصف و التجربة .
بالحواس يدرك الانسان السمات الشكلية للكينونات بينما يدرك بالتجربة السمات العلاقية فيما بينها و هكذا نستطيع حشد جميع الاقوال العلمية تجاه الكينونات في علوم التجريب و الاجتماع .
اما في العلوم و الحقول المعرفية التي يكون فيها موضوع المعرفة غائب فالنظرية المعرفية قدمت شروط لتحديد القول النموذجي في علم التاريخ و الانساب سبق ان قمنا بذكرها .
اما مسألة اصل الكون و نشاته و ما اذا كان خلفه من عالم ام لا فهذا يحدده المعتقد الديني او الالحادي لدي المثقف النموذجي .
اما علم الاحداث و الاشياء التي تقابل الفرد في حياته اليومية او ما يتناقله من اقاويل داخل المجتمع فيكفي الالتزام هنا بمبدا الامانة و الصدق في سرد الاحداث و الوقائع عند توصيفها للغير .
هذا فيما يتعلق بالسلوك القولي الوصفي اما القول التصنيفي فعلي الحركة المعرفانية النموذجية تحديد معايير تصنيفية دقيقة تتبعها في عمليات الرصد التصنيفي المعرفي في الموسوعة .
ختاما فان اي سلوك قولي يصدر من انسان يجب ان يضع في الاعتبار البحث عن القول المطلق و تحويل ذلك القول الي قولا مطلقا هذا القول المطلق يكون
* القول العلمي في العلوم التجريبة و الاجتماع .
و هو قول يعتبر تصويرا دقيقا يجئ فوتوغرافيا يبرز ويصور الموضوع ( الكينونة ) تصويرا شاملا دقيقا . صورة حية للشئ .
* القول النموذجي في التاريخ و الانساب و هو قول بديل للقول الحق .
* القول التصنيفي العلمي الذي يجئ بناء علي معيار علمي تصنيفي
* القول التحليلي :
هو القول الذي خلاله نستطيع تفسير سلوك ما و اظهار الدافع الباطني الذي من اجله تم اصدار ذلك السلوك و نستخدم هذا القول في التحليل السياسي و تحليل سلوكيات الاخرين و هنا لا يمكن قط الجزم ب ان ذلك التحليل في محله ام لا
هنا نستطيع الجزم ب ان هذا القول او ذاك يحتمل الصواب او الخطا
لذا هنا يجب التزام القول ب وجود علاقة بين السلوك الفلاني و المصلحة الفلانية دون الجزم ب ان ذلك السلوك جاء نتاج المصلحة تلك ام لا و انما نكتفي بالقول بأن السلوك الفعلي المصدر يتطابق مع المصلحة الفلانية و لا نجمع بينهما الا في حين حدث ما يدل علي ذلك بوضوح .
* القول التنبؤي : و هو القول هو كل قول تم بغية التنبؤ ب افعال و وقائع مستقبلية الحدوث و هنا يجب الصاق ذلك القول و اردافه بعبارة يحتمل ان يحدث كذا و كذا .