مسرح الثقافة الجماهيرية - 2


اشرف عتريس
2022 / 6 / 28 - 22:27     

بداية حينما نطالب بمسرح مختلف عن المسرح الايطالى (العلبة)
فى ظل ظروف عارضة وشبح الجائحة وأزمات اقتصادية وقلة موارد وانحسار أسواق انتاجية فى بلاد العالم كله
وفى بلادنا العربية خاصة وفى مصرنا بالأخص ،
لابد ان نعترف اننا قد حاولنا الخروج الى الساحات والأماكن المفتوحة والفضاءات البراح
وكان مسرح الثقافة الجماهيرية له تلك الريادة ولا ننكرها لكنها مثل كل الظواهر ( تندثر) بفعل الكسل
وعدم الاستمرار وسوء الادارة وعنترية التوابع فى منظومة لاتقود ولا تؤدى
بقدر ماتعيب المسرحيين عموما ثم الجمهور الذى تغافل عن حقه واستمتاعه
بالتجارب النوعية ولم يدعم التميز والتفرد واصحاب الرؤى المسرحية
نجحت بالفعل حيث مسرح الجرن ، الميدان ، الشارع ، الساحة،
ولم تاخذ حقها فى العرض والتنوع مما يلزم كتابة نصوص أيضا تليق وتختص
بهذه الرؤية الفنية التى يتشارك فيها (المؤلف والمخرج) معاً مشاركا معهما
الجمهور فيما يطرحه ( المسرح التفاعلى ) ..
ولنا أن نستعيد تلك المحاولات
وهذا ليس عيبا لأن على المسرحيين التجريب فى كل وقت ،
ماذا عن مسرح (الأرينا) وتفاعل جمهور حقيقى يتقبل هذا بكل شغف دون ملل ،
أنا مع هذا الرأى قابل التنفيذ فورا وهناك من يصلح لهذا النوع من المسرح
فى الاقاليم والعاصمة أيضا ..
مسرح الثقافة الجماهيرية ومن يقوم عليه تنقصه الرؤية والخطة ممتدة الغرض جارية السريان
لاتتوقف بتغيير أشخاص وقيادات بشرط أن تكون قابلة التنفيذ
بآليات وجاهزية ممكنة وليست مستحيلة ..
مسرح الثقافة الجماهيرية يحتاج إلى فكرة ثورية غرضها التغيير فى كل شئ ،
اللجان والنصوص والفرق والجمهور والاجراءات التعجيزية وتعنت الرقابة
وتجاهل النقابة الخ..
مسرح الثقافة الجماهيرية يحتاج الى مسرح مغاير وفضاء مفتوح ، فماذا نحن فاعلون .؟
ونحن لانملك سوى تلك المنابر والمنصات والجرائد والصحف والمواقع
وهى كثيرة بالمناسبة ومتعددة
ونشرات المهرجانات لجيل من المسرحيين ( قادمون) لاشك ، يحلمون ولا عيب ،
يحتاجون لدعم وهذا حق لهم ..
هذا وعلى الله قصد السبيل لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ..