ماركس بين الأصدقاء و الأعداء...الجزء الأخير


عبد الحسين سلمان
2022 / 2 / 13 - 20:31     

الخرافات و الأساطير

إن هدف هذه المجموعة من المقالات هو التشكيك في "الحكمة السائدة" عن ماركس وتشجيع قراءة جديدة ونقدية لحياة ماركس وعمله .

إذا تم تحفيز أي شخص للعودة إلى قراءة ماركس لمعرفة ما إذا كان فهم ماركس فهماً صحيحاً . لقدكان ماركس عبقريًا ، لكنه لم يكن نبيًا .

1. المادية الديالكتيكية.
إن الأب الروحي لكل الأساطير حول كارل ماركس هو مصطلح "المادية الديالكتيكية".
كتب في عام 1967 زبيغنيو جوردان Zbigniew Jordan ، مقالاً بعنوان: أصول المادية الديالكتيكية (The Origins of Dialectical Materialism) تحدي فيه أسطورة "المادية الديالكتيكية" في نقده للماركسية الرسمية في بولندا .
كما كتب Cyril Smith مقالاً موسعاً عن هذا الموضوع , بعنوان :
Marx at the Millennium – 1998 .
وكذلك كتب ماكسيميليان روبيل Maximilien Rubel ، مقالاً بعنوان
The Legend of Marx,´-or-“Engels the founder ,
و الذي يناقش فيه مصطلح "الماركسية" Marxism ، ويسعى إلى فصل مساهمة ماركس الأصلية عما قد يكون ساهم به إنجلز.

هناك العديد من الفقرات التي يشير فيها ماركس إلى "منهجه" و "ديالكتيك" , على أنهما "مادي" ، كما هو الحال في رسالة إلى لودفيج كوجلمان Ludwig Kugelmann , بتاريخ 06.03.1868 :
أنا مادي materialist ، وأن هيجل مثالي idealist , ديالكتيك هيجل هو الشكل الأساسي لكل ديالكتيك ، ولكن فقط بعد تجريده من شكله الصوفي ، وهذا هو بالضبط ما يميز طريقتي ".
وكذلك في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية من المجلد الأول من رأس المال.
ومع ذلك ، فإن معنى مصطلح "المادية الديالكتيكية" ، خاصة بالطريقة التي طورها الماركسيون لاحقاً ، هو أن هناك طريقة منهجية يمكن تعلمها وإعادة إنتاجها ، وبعضها "مفتاح" لفتح جميع أسرار الحياة ، وهي مجموعة من القواعد والمبادئ التي إذا اتبعت بشكل صحيح ، يمكن أن تؤدي إلى الحقيقة.

كم بعيد هذا عن ماركس ! كان ماركس يتصبب عرقا من الدم ، ويدمر صحته ، ويشتت انتباهه ، وأضرم الشموع في وقت متأخر من الليل إلى عدد لا يحصى من الليالي ، وهو يملأ مساحات من الاقتصاد السياسي لمدة 40 عاما ، وهو يكافح من أجل فهم ديناميات المجتمع البرجوازي. إذا كانت هناك مثل هذه الصيغة السحرية ، فمن المؤكد أن كارل ماركس لم يكتشفها!

وكما يُظهر جوردان وروبل Jordan and Rubel وآخرون ، فإن المصطلح نفسه اخترعه بليخانوف وكاوتسكي .
هؤلاء الناس لا يمكن لومهم .
لم يكن تشويهًا لماركس بقدر ما كان محاولة فاشلة لتنظيم عمله وجعله في متناول الآخرين .

الاسطورة الثانية:
2. الأسطورة الأخرى المستمرة عن ماركس هي أنه كان حتميًا اقتصاديًا ، والذي يمكن أن يُقصد به إما أن الاقتصاد يتطور وفقًا لقوانين شبه طبيعية غير قابلة للتغيير ، أو أن مجمل الأمور الاجتماعية. يتم تحديد الحياة دون بقايا من خلال النشاط في مجال إنتاج وإعادة إنتاج الحياة.
الأهم من ذلك هو الاتهام التالي أن "الوجود يحدد الفكر".
كما ورد في مقدمة ( مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859 : ليس وعي الناس بالذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم ).
لا شك في أن ماركس كان يعتقد أنه يجب على المرء أن يأكل قبل أن يتمكن المرء من كتابة الشعر ، أو الحصول على وظيفة قبل أن يتمكن المرء من الإضراب ، وما إلى ذلك ، إلخ. ، أي أن إنتاج وإعادة إنتاج الحياة الاجتماعية هو الشرط المسبق لكل شيء آخر ... "في الحالة الأخيرة."
كتب إنجلز رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21— أيلول 1890 يقول فيها: ....إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك. فإن شوه أحدهم هذا الرأي بأن جعله يدل على أن العامل الاقتصادي هو المحدد الوحيد , فقد حوله الى كلام أجوف , ومجرد , وغير معقول .

كتب هاري كليفر Harry Cleaver في حول هذا الموضوع ( الحتمية الاقتصادية ) من خلال مقالته 1983 :
Karl Marx: Economist´-or-Revolutionary?
بالإضافة إلى كتابه الأخير:
Reading Capital Politically
أن كتاب (رأس المال) يجب أن يُقرأ ليس كعمل اقتصادي على الإطلاق ، ولكن كعمل عن السياسة . ومع ذلك ، قد لا يدرك الكثيرون أن ماركس لا يذكر على الإطلاق مفردة "الشيوعية" في كتابه رأس المال ، حيث تم تكريس العمل بالكامل لتشريح المجتمع البورجوازي.

وعن الحتمية الاقتصادية , يتحدى بيتر ستيلمان Peter Stillman في مقالته 2005:
Marx and Economic Determinism
فكرة أن ماركس كان حتمياً determinist ، أي أنه نوع من القدريين fatalist.
لكن ألم يعلن ماركس في الفصل الأول من البيان الشيوعي :
أن" انتصار البروليتاريا أمر حتمي inevitable ؟ .
لقد كان البيان الشيوعي صرخة حشد , ساعدت على خلق حركة شيوعية غير موجودة سابقًا ، وليس حركة فلسفية أو نص نظري اجتماعي.


الملاحظات:
مقالة زبيغنيو جوردان Zbigniew Jordan
https://www.marxists.org/subject/marxmyths/jordan/article.htm

مقالة Cyril Smith
https://www.marxists.org/reference/archive/smith-cyril/works/millenni/index.htm

مقالة Maximilien Rubel
https://www.marxists.org/subject/marxmyths/maximilien-rubel/article.htm

رسالة ماركس إلى لودفيج كوجلمان Ludwig Kugelmann , بتاريخ 06.03.1868
https://wikirouge.net/texts/en/Letter_to_Ludwig_Kugelmann,_March_6,_1868

رسالة إنجلز الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21— أيلول 1890
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_09_21.htm

مقالة Harry Cleaver
https://www.marxists.org/subject/marxmyths/harry-cleaver/article.htm

كتاب Harry Cleaver : Reading Capital Politically بصيغة pdf , يمكن تحميله من هذا الرابط
https://libcom.org/files/cleaver-reading_capital_politically.pdf

مقال Peter Stillman
https://www.marxists.org/subject/marxmyths/peter-stillman/article.htm