النيوليبرالية تشلنا وتلومنا!


طلال الربيعي
2021 / 12 / 23 - 20:15     

يقوم مات مكمانوس بمراجعة كتاب
Futilitarianism
Neoliberalism and the Production of Uselessness
https://www.amazon.com/Futilitarianism-Neoliberalism-Production-Uselessness-Goldsmiths-ebook/dp/B08WBQJ5JW
"العبثية: النيوليبرالية وإنتاج اللاجدوى "
بقلم نيل فاليلي (مطبعة غولدسميث، 2021)
Jacobin
12.16.2021
مات مكمانوس MATT MCMANUS محاضر في جامعة كالجاري. وهو مؤلف كتاب The Rise of Post-Modern Conservatism and Myth ومؤلف مشارك لـ Mayhem: A Leftist Critique of Jordan Peterson ،
ومحرر Liberalism and Socialism: Mortal Enemies´-or-Embittered Kin?
الترحمة والتعليقات: طلال الربيعي
-----------
هناك أشياء قليلة أكثر فظاعة من الشعور بأنك يمكن التخلص منك و استبدالك بآخر.

عندما وصف جوزيف دي مايستر الثوار الفرنسيين بأنهم شيطانيون ومدمرون فقد كرمهم على الأقل بانهم إحدثوا تأثيرا. ربما كان خوسيه جاسيت حذرًا من "تمرد الجماهير" من الناس العاديين ضد الطبقة الأرستقراطية، لكنه أعرب أحيانًا عن إعجابه باستمرارية انتفاضتهم وانتصارها .
(جوزيف دي مايستر: 1753-1821، كان فيلسوفًا وكاتبًا ومحاميًا ودبلوماسيًا. دافع عن التدرج الاجتماعي والملكية في الفترة التي تلت الثورة الفرنسية مباشرة.
خوسيه جاسيت: 1883 - 1955, فيلسوف إسباني ليبرالي. ركزت فلسفته على المشكلات الاجتماعية. و هو يصنف ضمن ما يطلق عليه جيل 1914.وأسَّس فَي عام 1915 مجلّة "إسبانيا"، ثمَّ مجلّة الغرب وكانت أهم مجلة أدبية وفكريَّة عرفتها إسبانيا. ط.ا)

ولكن عندما كتب النيبوليبرالي لودفيغ فون ميزس إلى آين راند، التي وصفت هي نفسها غالبية الجنس البشري بأنه في أحسن الأحوال مكون من اناس عاديين-وضيعين و"يعوزهم الاستقلال الفكري" “second handers”
Second-Handers
http://aynrandlexicon.com/lexicon/second-handers.html
كان هو صريحا كل الصراحة في قوله ان اغلب الناس بائسون ومدانون الى جهود من هم اكثر تميزا في تحسين احوالهم.
MISES AND ROTHBARD LETTERS TO AYN RAND
https://cdn.mises.org/21_4_3.pdf
(لودفيج فون ميزس، (Ludwig von Mises) 1891-1973, اقتصادي نمساوي وفيلسوف ومفكر ذو تأثير كبير على الحركة النيوليبرالية. يعد ميزس أحد أهم أعضاء المدرسة النمساوية للاقتصاد، إن لم يكن أهمهم. ألف الكثير من الكتب وطرح فيها كثيرا من القضايا المتعلقة بالسياسات المالية والتضخم والفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد المتحكم به من قبل الحكومات. كما عارض في كتبه كل مبادئ الاشتراكية وبين -حسب نظره- تهافت نظريات وأفكار الاشتراكيين كماركس وكينز وكيف أن الاشتراكية ستفشل اقتصاديا لا محالة. من أبرز تلاميذه فريدريك هايك الحاصل على جائزة نوبل ومري روثبورد المؤرخ والاقتصادي الأمريكي المشهور.
آين راند: 1905-1982, روائية وفيلسوفة وكاتبة مسرحية وكاتبة سيناريو روسية أمريكية. وتُعرف بروايتيها اللتان حققتا مبيعات هائلة، وهما المنبع وأطلس هازًا كتفيه، ولتطوير النظام الفلسفي الذي كانت تسميه الموضوعية. وقد انتقلت راند، التي ولدت وتعلمت في روسيا، إلى الولايات المتحدة في عمر 21 عام سنة 1926، وعملت ككاتبة سيناريو في هوليوود وأُنتجت لها مسرحية على مسارح برودواي في 1935-1936. أيدت الأنانية الأخلاقية والعقلانية ورفضت الإيثار الأخلاقي. وفي السياسة، دعمت وجود الحكومة المقيدة السلطات والتي تتبع الفلسفة التقليصية ورأسمالية عدم التدخل، التي اعتقدت أنها النظام الاجتماعي الوحيد الذي يحمى الحقوق الفردية. ط.ا.)

ما يجعل هذا النوع الخاص من الازدراء الأرستقراطي عدميًا وقبيحًا بطبيعته هو بالضبط تلك المشاعر بان الناس لا يعيشون حياة تستحق العيش. نحن نخدم كأشكال قابلة للاستبدال من رأس المال البشري، يتم تشغيلها من قبل حفنة من الأفراد الاستثنائيين الذين يعرفون بالفعل ما يجب أن نفعله بحياتنا، قبل أن نموت ويحل الجيل التالي مكاننا.

اذا استدعينا عالم الاجتماع زيجمونت بومان في كتابه "الحياة الضائعة: الحداثة والمنبوذون"،
Wasted Lives: Modernity and Its Outcasts
https://www.amazon.com/Wasted-Lives-Modernity-Its-Outcasts/dp/0745631657
فإن الهدف النموذجي للعصر النيوليبرالي هو القمامة-العبث. تؤدي كتلة الأشخاص "الوضيعين" وظيفتها، وعندما تُستهلك، يتم التخلص منها كالقمامة. وإلا كيف يمكن للمرء أن يصف اللحظات المثيرة خلال جانحة الكورونا عندما يواجه الكثير من اليمينيين احتمالات الانكماش الاقتصادي أو إرسال العمال للإصابة بالفيروس والموت، فانهم يميلون بحماس للخيار الثاني؟

كتاب نيل فاليلي الرائع الجديد
Futilitarianism: Neoliberalism and the Production of Uselessness
هو سجال ضد خواء العصر النيوليبرالي. انه يدرس جذور النبوليبرالية, الأيديولوجية وتاريخها, وثقافتها السياسية.

مستوحيا بعمق كتاب مارك فيشر القاتم المماثل "الواقعية الرأسمالية: اهل ليس هناك من بديل؟"،
Capitalist Realism: Is There No Alternative?
by Mark Fisher
https://www.goodreads.com/en/book/show/6763725-capitalist-realism
ط.ا.)
غالبًا ما يكون الكتاب محبطا وحتى حزينًا. في الواقع. في بعض فقراته الأكثر قسوة، تبدو النزعة العبثية بمثابة المعادل الأكاديمي لصرخة بدائية primal scream (علاج نفسي يتذكر فيه المريض ويعيد تمثيل تجربة سابقة مزعجة بشكل خاص تحدث عادةً في وقت مبكر من الحياة ويعبر عن الغضب أو الإحباط المكبوت بشكل طبيعي خاصة من خلال الصرخات التلقائية وغير المقيدة. ط.ا،) ضد الظلم والعزلة السائدة في عصر اللاشيء. لكن هذا الشغف يدفع ويعمق تحليل فاليلي، ولا شك في أن الكتاب سيحظى بالترحيب من قبلنا جميعًا الذين يسعون إلى بديل أفضل ليأس النيوليبرالية في عصر COVID-19.

النيوليبرالية والنفعية
هناك شعور واضح بأن النيوليبرالية تشكل استمرارًا لهذا التقليد النفعي، على سبيل المثال من خلال الاحتفاظ بالتركيز على تعظيم المنفعة. لكن فاليلي يشير بحق إلى أن النظرية والممارسة النيوليبرالية جردتا النفعية من أي ضمير اجتماعي لديها، وأعادت تركيز طاقاتها بالكامل على إعادة تشكيل الفرد في شكل من أشكال رأس المال الاجتماعي مدينًا تمامًا لقوى السوق، وحُرم بشكل متزايد حتى من الحد الأدنى من حماية الدولة.

جذور النيوليبرالية في النظرية الأخلاقية والسياسية للنزعة النفعية لها سوابق طويلة، ولكنها أعطيت بشكل عام شكلاً منهجيًا من قبل الموسوعي الإنجليزي جيريمي بنثام في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
(المزيد في
Three Basic Principles of Utilitarianism, Briefly Explained
The axioms of the moral theory that seeks to maximize happiness
https://www.thoughtco.com/basic-principles-of-(
utilitarianism-3862064
ط.ا.)

بدأ بنثام مسيرته الفكرية بإدانة لاذعة للقانون العام الإنجليزي، الذي اعتبره تقليديًا بشكل لا يمكن إصلاحه ومليئًا بأفكار مسبقة غير عقلانية. بينما في الإدراك المتأخر يجب أن يتفق التقدميون في الواقع مع العديد من انتقاداته، أظهر بنثام بالفعل ميلًا مقلقًا لتلخيص الأشياء إلى مجموعة أساسية جدًا من المبادئ الأخلاقية والنفسية، والتي سعت لتفسير التعقيدات التاريخية والبشرية. وقد انعكس هذا بشكل أفضل في "مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع" عندما أعلن بنثام ، "لقد وُضعت الطبيعة البشرية تحت حكم اثنين من السادة المتسلطين، الألم والمتعة, حيث يعود لهما وحدهما تحديد ما يتعين علينا القيام به، وكذلك تحديد ما سنفعله".
(An Introduction to the Principles of Morals and Legislation
By Jeremy Bentham
https://www.econlib.org/library/Bentham/bnthPML.html
ط.ا).
منذ ذلك الحين، وعلى الرغم من إصراره على بساطته العقلانية، فقد اشتكى العديد من التوترات العميقة في موقف بنثام. هل كان يقدم ادعاءًا نفسيًا حول السعي وراء المتعة وتجنب الألم كونهما مجرد دوافع إنسانية أساسية (يذكرنا هذا بما قاله فرويد في ان الإنسان يسعى الى اللذة وتجنب الألم! ولكن اللذة الزائدة-الفائضة, حالها حال القيمة الفائضة, تؤدي, حسب المحلل النفسي جاك لاكان الذي استوحى الاقتصاد السياسي الماركسي, الى الألم jouissance كاحد مشتقات غربزة-حافز الموت بعرف البعض. ط.ا.)، أو ادعاء أخلاقي حول الكيفية التي ينبغي أن تكون بها الدوافع الإنسانية الأساسية، أو كليهما؟ لكن بنثام كان مقتنعًا بقوة حجته وادعى أن أفضل نظام أخلاقي وسياسي سيكون نظامًا مكرسًا لتحقيق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس، كما هو محدد من خلال نوع من حساب السعادة felicific calculus.
(حساب السعادة هو خوارزمية صاغها الفيلسوف النفعي جيريمي بنثام لحساب درجة أو مقدار المتعة التي من المحتمل أن يسببها إجراء معين. يعتقد بنثام، وهو متعصب أخلاقي، أن الصواب الأخلاقي أو الخطأ الأخلاقي لفعل ما هو نتيجة لمقدار المتعة أو الألم الذي ينتج عنه. يمكن لهذا الحساب، من حيث المبدأ على الأقل، تحديد الحالة الأخلاقية لأي فعل مدروس. تُعرف الخوارزمية أيضًا باسم حساب المنفعة و حساب المتعة و يُنظر إليه أحيانًا على أنه مقدمة لتحليل التكلفة والعائد في الاقتصاد النيوليبرالي.
felicific calculus
https://www.definitions.net/definition/felicific+calculus
ط.ا.)

كما يشير فاليلي، فإن التوتر الأكثر وضوحًا في نفعية بنثام هو بين فردانيتها واهتمامها بـ "شكل من أشكال الرفاهية التي تتجاوز الفرد". بعد كل شيء, تنوي النفعية تعظيم المنفعة لأكبر عدد من الناس، من الناحية النظرية، لا توجد أولوية لسعادة أي فرد على سعادة الآخرين". بعبارة أخرى، إذا كان صحيحًا من الناحية النفسية أن كل فرد مدفوع بأنانية بالسعي وراء المتعة لنفسه، فكيف ننتقل من هناك إلى حجة أخلاقية مفادها أنه يجب على الشخص أن يضع رغباته جانبًا إذا كان ذلك سيؤمن سعادة أكبر للآخرين؟

وصف الفيلسوف الراحل هنري سيدجويك هذا على أنه التناقض الدائم بين "مذهب المتعة العقلاني" و "الإحسان العقلاني" ، أو كما يطلق عليه أحيانًا مذهب المتعة "النفسي" مقابل "الأخلاقي". كان الأمر شائكًا بدرجة كافية لدرجة أن سيدجويك وصفه بأنه "المشكلة الأعمق في الأخلاق".
Moral Science and Ethical Systems: Sidgwick’s Influence) on Moore
https://link.springer.com/chapter/10.1057/978-1-137-31907-4_3
هنري سيدجويك 1883 - 1900 كان فيلسوفا نفعيا وخبيرا اقتصاديا إنجليزيا. شغل مرتبة استاذ نايتسبريدج (Knightsbridge) في الفلسفة الأخلاقية منذ عام 1883 وحتى وفاته، وهو معروف في مجال الفلسفة من خلال أطروحته النفعية (أساليب الأخلاق). كان أحد مؤسسي وأول رئيس لجمعية البحوث النفسية وعضو في جمعية الميتافيزيقيا ودعم التعليم العالي للمرأة
ط.ا.)

بالنسبة للعديد من الرأسماليين في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لم يكن الحل يكمن في الفلسفة الأخلاقية أو السياسية بل في النظرية الاقتصادية - التي كانت مع ذلك ذات روح شبه نفعية. باستيراد الفكرة التطورية للسوق كآلية ظهرت مع مرور الوقت لتعظيم المنفعة، جادل اشخاص مثل فرانسيس إيدجورث بأن المجتمع الذي يتنافس فيه الأفراد مع بعضهم البعض في إنتاج وبيع السلع من شأنه أن يزيد المنفعة بمرور الوقت. وذلك لأن الشركات الرأسمالية سيتم تحفيزها لإشباع أكبر عدد من الاحتياجات البشرية، في حين أن المستهلكين الأفراد سيكونون أحرارًا في استهلاك أي سلع تمنحهم أعلى مستويات المتعة.
( فرانسيس أيدجورث, 1845 - 1926, فيلسوفً أنجلو إيرلندي واقتصاديً سياسي, قدم مساهمات كبيرة في أساليب الإحصاء خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر. من عام 1891 فصاعدًا، تم تعيينه محررًا مؤسسًا لThe Economic Journal.
ط.ا.)

على الرغم من جاذبية هذا التوليف بين النفعية والرأسمالية، لم يكن الامر غير مثير للجدل. يلاحظ فاليلي أنه في القرن العشرين، كان هناك صراع بين النفعيين ذوي التفكير الاجتماعي، المستوحى في الغالب من تعاليم الاقتصادي ج. كنز ، من جهة, والنفعيين ذوي التفكير النيوليبرالي المتزايد النفوذ، من جهة اخرى. لفترة, كان الاتجاه الاجتماعي هو الغالب وبرر إلى حد كبير إنشاء دول رفاهية واسعة على أساس أن التوزيع الأكثر عدالة للسلع والخدمات من شأنه أن يجعل الناس أكثر سعادة ويمنع المعاناة التي لا موجب لها.

ولكن كما يشير فاليلي، فإن الأمر لم يستمر: "لقد فاز النوليبراليون بالمباراة طويلة الاجل". شل الركود الاقتصادي والأزمات السياسية في السبعينيات المنطق الكينزي واكتسبت تعاليم [فريدريش] هايك (رائد الاقتصاد النيوليبرالي, حاصل على جائزة نوبل, ممثل كبير لما يسمى المدرسة النمساوية في الاقتصاد. ط.ا) والعصابة النيوليبرالية التابعة لكلية شيكاغو للاقتصاد اهتمام السياسيين المتعاطفين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأماكن أخرى.

العبثية النيوليبرالية
هناك شعور واضح بأن النيوليبرالية تشكل استمرارًا لهذا التقليد النفعي، على سبيل المثال من خلال الاحتفاظ بالتركيز على تعظيم المنفعة. لكن فاليلي يشير بحق إلى أن النظرية والممارسة النيوليبرالية جردتا النفعية من أي ضمير اجتماعي لديها، وأعادت تركيز طاقاتها بالكامل على إعادة تشكيل الفرد في شكل من أشكال رأس المال الاجتماعي مدينًا تمامًا لقوى السوق، وحُرم بشكل متزايد حتى من الحد الأدنى لحماية الدولة .

ما تبقى من النفعية كان هو الاعتقاد بأن "الاختيار الفردي والمرونة" هما سمتان متكاملتان لاقتصاد السوق. علاوة على ذلك، يرتبط إعادة النظر في المنفعة بإعادة صياغة مفهوم الحرية على أنها ليست أكثر من من خيارات المستهلك والظروف الرأسمالية المرنة. شعر النيوليبراليون أنه من خلال عزل السوق عن الضغوط الديموقراطية والسيطرة على السكان من خلال استنزاف البرامج الاجتماعية، فإن الحريات الضيقة المتبقية للأفراد - للمنافسة والاستهلاك في السوق - ستقودهم إلى أن يصبحوا أكثر إنتاجية بما لا يقاس، حيث عليك ان "تسبح او تغرق!"

تعد جيسيكا وايت وويندي براون بحق من أهم المؤثرين النظريين على النزعة العبثية، إنهن يحذراننا من تجنب فهم هذه النزعة على أسس اقتصادية بحتة. لطالما كان هذا مجازًا بلاغيًا مفضلاً للسياسيين النيوليبراليين، الذين أصروا غالبًا على أنهم يعملون خارج الأيديولوجية، أو ببساطة تركوا "القوانين" الطبيعية للسوق تأخذ مجراها. في الواقع، تم تصور النيوليبرالية منذ البداية كمشروع أخلاقي في الأساس لجعل العالم أكثر أمانًا للممتلكات بينما يتم تشكيل الأفراد إلى رواد أعمال للذات (رجال أعمال لانفسهم. ط.ا).
(جيسيكا وايت منظّرة سياسية معاصرة يدمج عملها الفلسفة السياسية والتاريخ الفكري والاقتصاد السياسي لتحليل الأشكال المعاصرة للسيادة وحقوق الإنسان والنزعة الإنسانية والعسكرة.
ويندي براون: مُنظِّرة سياسية أمريكية معاصرة. وهي أستاذة في كلية العلوم الاجتماعية في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، نيوجيرسي. في السابق، وكانت عضو هيئة تدريس أساسي في برنامج النظرية النقدية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي.
ط.ا.)

في بعض الأحيان يكون هذا واضحًا بشكل هزلي، كما هو الحال في مقالة توم بيتر 1997 "The Brand Called You"
( https://www.fastcompany.com/28905/brand-called-you
ط.ا.)
والتي تحث الناس على التوقف عن التفكير في أنفسهم كأشخاص كاملين أو حتى كعمال يسجلون كل بوم بداية ونهاية عملهم. بدلاً من ذلك، ينبغي ان نفكر في انفسنا وكأننا حرفياً علامة تجارية ينبغي الاستثمار فيها وتسويقها وتكييفها مع الظروف الجديدة.

الجانب المظلم لذلك هو الاعتقاد بمسؤولية الفرد عن جميع مشاكله، حتى تلك التي لا تقع تحت سيطرته (وما يولده ذلك من شعور الشخص بالكآبة والإحباط وفقدان الثقة بالنفس من خلال تحميل نفسه المسؤولية الاولى والاخيرة في حالة "فشله!؟" وبمعزل عن النظام. والطب النفسي النيوليبرالي, للاسف, يسترشد بمثل هذه العقيدة الفاسدة ويعززها, وذلك من اجل تعزيز أرباح شركات الأدوية وتحسين دخول شعيلة الصحة من اطباء وباحثين. المزيد في
الطب النفسي النيوليبرالي
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505656
ويإ ويل لمن يقف بالضد من هذا التيار, فالجحيم الوظيفي والاكاديمي هو اقل ما ينتظره!
ط.ا.)
اذا كان هنالك قلق من ظاهرة الاحتباس الحراري, لا تلوم الشركات الكبرى، فكر فقط في عدد المرات التي رميت فيها العلبة في سلة المهملات بدلاً من إعادة تدويرها. لا يمكنك الحصول على تأمين أو دفع فواتيرك الطبية؟ ضع في اعتبارك الإقلاع عن الكحول والطعام السيئ لتوفير المال وتحسين صحتك. والنتيجة لم تكن مجرد عدم تسييس الحياة، بل كانت ديناميكية عدم التمكين من خلال العبث. نظرًا لأن 1 في المائة استوعبوا الإحساس بأنهم وحدهم المسؤولون عن نجاحهم، فقد تم أيضًا جعل أي شخص آخر يشعر بأنه هو سبب فشله.

يؤدي هذا إلى الشعور بالعبث والفراغ, الذي يعتبره فاليلي بقوة باعتباره رمزًا للرأسمالية النيوليبرالية,. الى تقسيم المجتمعات والحركات السياسية إلى أفراد مشتتين. من المفارقات أن يشعروا أن التحسين الذاتي ضيق الافق (self-improvement تستوحي ال positive psychology الذي يدعو الى تقوية (انا) الفرد ودفاعياتها والتكيف مع (امراض) المجتمع . فيحيل الانسان نفسه, بوعي او بدونه, الى روبوت يسبح بحمد الرأسمالية رغم كل الشقاء والبؤس الذي تسببه له: انه هو المشكلة ويعتوره الشعور بالعار لكونه انسان فاشل لا ينتج او لا يستهلك او لا يكْون الاموال بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة. السعي وراء الثروة والسلطة والمكانة داخل النظام هو كل ما يهم، وهو والآخرون من امثاله (يشعرون انهم) عاجزون عن تغيير هذا النظام: الأيديولوجية النيوليبرالية تلغي التفكير المستقل وتحيل البشر الى زومبيات بلغة افلام الخيال العلمي. او بتعبير جيدو كريشنا مورتي, ان "التكيف مع مجتمع مريض للغاية ليس من علامات الصحة!"
Jiddu Krishnamurti Quotes
https://quotefancy.com/jiddu-krishnamurti-quotes
ط.ا.)

بمعنى ما، تُعرَّف النيوليبرالية بما تسميه حنة أرندت بمهارة نوعًا من الكبر العاجز، حيث يمتلك الناس ما يكفي من القوة لإشباع ملذاتهم ولكن ليس بما يكفي لاستعادة العالم من حولهم. ينعكس هذا في ما يسميه فاليلي " العبثية" الثقافية شبه الكاملة من حولنا، التي يتم ترجمتها شعوريا بإحساس باليأس الدائم في مواجهة الاغتراب.
(العبثية النيوليبرالية هي الاطروحة النفيض للتغيير الثوري. فكما يؤكد العديد من المنظرين السياسيين، لا تشرع الجماهير بالعمل من أجل قضية بسبب عقلانيتها أو مشروعيتها، بل فقط عندما تشعر هي بالأمل بانتصار القضية. أي إن العالم يجب حقنه بالأمل من أجل تغييره كما يذكر بلوخ
12. Bloch, E. (1988). The Principle of Hope. Vol. 1. Oxford: Basil Blackwe
ومولتمان
Moltman, J. (1975). Theology of Hope. London: S.C.M
ط.ا.)

حيث كان الماركسيون الكلاسيكيون يؤمنون ذات مرة بحتمية الوصول التاريخي لغد أفضل، فإن إحدى السمات الأكثر تنفيرًا للنيوليبرالية هي كيفية إضفاء الطابع الطبيعي على التاريخ من الوجود. نظرًا لعدم وجود "بديل" للعالم كما هو.

تصبح الجماليات إعادة التدوير اللانهائي للصور والرموز الثقافية من الماضي، وهي عبارة عن تبجيل لحنين ما بعد الحداثة إلى وقت يمكن فيه للناس فعلاً إحداث فرق او تغيير. حتى اللغة تصبح بشكل متزايد غير قادرة على تحمل ثقل المعنى الذي نحتاج إليه، حيث يتم تسطيح الاتصال بواسطة الخطاب الرقمي ويتم تصفية النسيج الغني للعالم إلى مائتين وثمانين وحدة لغوية قابلة للهضم (المقصود هنا وحدات النص ال 280 من حرف او رقم او نقطة الخ كأعلى حد في نصوص التويتر.
Twitter officially doubles tweet-limit-s to 280 characters for all users
https://economictimes.indiatimes.com/magazines/panache/twitter-officially-doubles-tweet-limit-to-280-characters-for-all-users/articleshow/61555777.cms
ط.ا.)

السياسة ضد العبث
لست مقتنعًا بأن Vallelly قد أنصف حقًا التقليد النفعي، والذي، كما يقر هو على مضض، غالبًا ما كان له جانب أكثر راديكالية مما يأتي في مقدمة الكتاب. قد يكون بنثام نفسه رجلاً غريب الأطوار وذو عادة سيئة تتمثل في قول "اخرس واحسب" “shut up and calculate". لكنه كان أيضًا من أوائل المؤيدين للديمقراطية السياسية، ومساواة المرأة، وحقوق الحيوان. هذا يتدفق عضويا تماما من روح المساواة على أساس النفعية. بعد كل شيء، كل واحد يجب أن يُعد واحدًا، ولا أحد أكثر من واحد.
(هذه هي الحداثة التي تمثل المحاصصة السياسية والطائفية والاثنية نقيضها في بلد مثل العراق الآن. ولكن هل يعود هذا الى ان النفس psyche, كما يزعم مؤرخ الفكر ميشيل فوكو, كاختراع لعصر الحداثة, تشهد تقهقرا مريعا في العراق في مرحلة ما بعد عام 2003, حيث يشكل تعاظم المد الإسلامي احد أوجه هذا التقهقر وان كان ليس وجهه الوحيد؟ الحاكم المدني للعراق بول بريمر وضع الأسس الاقتصادية لهذا التقهقر بإغلاق آلاف المصانع وإلقاء نصف مليون عامل على قارعة الطريق وإحالة البلد بالتالي الى دولة ريعية بالكامل, او دولة فاشلة ومنكوبة. فلا معنى للمواطنة والمساواة في دولة ريعية غير منتجة.
التفهقر ما قبل الحداثوي يعني الغاء العقل والتفكير المستقل. رائد الحداثة ربنيه ديكارت لخص مفهوم الحداثة كالتالي: "اني افكر, اني اذا موجود!"
وللاستدلال على هذا التفهقر في العراق استشهد بمثالين فقط:
1- فيديو " احمد ربك أنك ما تعيش بالعراق ❗️ "
https://www.youtube.com/watch?v=aZ_SGZNUfI0
وبهذا الصدد تقول السيدة رغد عبد الرضا:
"إيران تمكنت من تحويل حياة العراقيين إلى أحزان و مآتم طوال أيام السنة . فما أن ينتهوا من مأتم قتل الحسين حتى تبدأ أربعينية الحسين . وما أن يتم الإنتهاء منها حتى يبدأ مأتم الزهراء . ثم مأتم العباس يليه مأتم زينب ثم مأتم الكاظم ثم الشعبانية ثم السجاد ثم و ثم ... و هكذا طوال السنة ."
منقول من صفحة الدكتور علي الغرباوي!
https://www.facebook.com/allowan
والإسلام السياسي في احسن أحواله هو ضيق افق او عمى أيديولوجي معاد للمدنية والحداثة.
Ideological Bigotry
https://www.facebook.com/CACglobalnet/photos/a.200348124067248/1106722323429819/
2. فيديو "تقرير | مجلس القضاء الأعلى: مدمنو المخدرات في العراق تبلغ نسبتهم 50 بالمئة من الشباب"
https://www.youtube.com/watch?v=RtjzXi24Mqs
طبعا قد يختار القارئ الكريم أمثلة مختلفة اخرى!
ولكني اعتقد ان المشكلة اعمق من موضوعة الايديولوجيا. انها, لو استخدمنا لغة المحلل النفسي جاك لاكان, يمكن تلخيصها بغلبة ما يسمى الخطاب الهستيري (الرأسمالي):
The Most Hysterical of Masters: Lacan’s Capitalist Discourse and Contemporary Styles of Interpellation
https://www.researchgate.net/publication/331046639_The_Most_Hysterical_of_Masters_Lacan s_Capitalist_Discourse_and_Contemporary_Styles_of_Interpellation
الخطاب الهستيري مصطلح تقني لا علاقة له بالهستيريا في المجال الطبي, ويعني هنا الرغبة في استبدال العبد لسيد بآخر. الخطاب الهستيري, بحكم تعريفه, ينفي الاطروحة والاطروحة النقيض في ديالكتيك هيغل-ماركس, لذا انه خطاب محافظ لا يبغي تغيير النظام وليس ثوريا, وانما يريد الابقاء عليه بوجوه اخرى. رفض لاكان اسناد ثورة شباب باريس لانه اعتقد انهم يبحثون عن سيد آخر. تنتمي, يمكن القول, ما يسمى ثورات الربيع العربي وانتفاضة تشرين في العراق الى مثل هذا النوع من الخطاب, لذا تنكفأ هذه الحركات رغم مساهمة حماهير غفيرة قد تكون بالملايين وبالرغم من التضحيات الجسيمة بعشرات الألاف من القتلى والجرحى. ونفس الكلام ينطبق على من تولى السلطة بعد احتلال العراق, فالتغيير هو اوديبي, بلغة فرويد وهدف الى قتل الاب للاستحواذ على سلطته وممتلكاته.
لذا تفشل, وستفشل, كل حركة اوديبة وبخطاب هستيري: انتفاضة تشرين في العراق هي وجه العملة الآخر لسياسة احتلال العراق-وما يسمى المستقلون الذين فازوا بالانتخابات الاخيرة قد استقطبت العديد منهم الاحزاب النافذة حتى قبل انعقاد البرلمان, وهم بالتالي سيساهمون في اعادة تدوير العملية السياسية وتجميل قباحاتها وخلط الاوراق للايحاء بوجود ديموقراطية او خلق سراب بامكانية التغيير من خلال العملية السياسية نفسها. ولكن اوديب يضحك من كل اعماقه: انه (وليس الله الإبراهيمي إن لم يكن الاثنان سيان) من امكر الماكرين! لذا ان كلاما كهذا:
"الأعضاء المستقلون الفائزون، يفترض (كذا!؟) أنهم سيعملون على محاولة إصلاح الأخطاء المتراكمة، ومجابهة الإخفاقات الحكومية، خاصة في مجال الخدمات، بحزم نيابي جديد وبعقلية نقدية ورقابية صارمة", لا يتضمن حتى المطالبة بكشف قتلة المنتفضين ومحاسبتهم-وهو امر مستحيل تحقيقه لان القاتل هو النظام باكمله! واني اتفق مع تحذير مهند الجنابي، أستاذ العلوم السياسية, من الوقوع في فخ لعبة المستقلين التابعين لأحزاب سياسية. "بعض الأحزاب السياسية ركبت هذه المرة موجة المستقلين، عبر دعم مرشحين مستقلين بالاسم فقط، فيما هم مرتبطون عضويا وماديا بأحزاب، ومن ثم ليلتحقوا بكتلتها البرلمانية بعد الفوز."
"نشطاء من تشرين" تحت قبة البرلمان العراقي.. هل يحدثون فرقا؟
https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1470125-%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%A7%D8%9Fفرقا؟
ط.ا)

طور خليفة بنثام جيه إس ميل بينثام بطرق مهمة يتخطاها فاليلي بسرعة كبيرة، بل إنه تبنى سياسة اشتراكية صريحة في العقود الأخيرة من حياته.
Was John Stuart Mill a Socialist?
https://www.jacobinmag.com/2021/05/john-stewart-js-mill-liberal-socialism-locke-madison
في الواقع، شجب ميل للرأسمالية والمسؤولية الأخلاقية في كراسه الاشتراكية يردد صدى العديد من حجج فاليلي.
Socialism .By: John Stuart Mill)
https://www.amazon.com/Socialism-John-Stuart-Mill/dp/1974460711
ط.ا.)
وبالفعل، فإن فردانية ميل وإصراره على أن يطور الناس جوانب عديدة من طبيعتهم من خلال التجارب في الحياة يجلسان بشكل غير مريح للغاية داخل الهوس الأحادي للأسواق النيوليبرالية. ( اطروحة ميل منسجمة مع هدف تطوير الفرد واشباع حاجاته الروحية في المجتمع الشيوعي من خلال تقصير يوم العمل والاتمتة. ط.ا. )

هناك فجوة أخرى يجب معالجتها وهي الصلة بين النيوليبرالية واليمين السياسي الأوسع، والتي لا تحظى باهتمام كبير في الكتاب. يجب ألا نتعود على افتراض أن جميع أشكال رد الفعل والدفاعات عن عدم المساواة هي نفسها كلها، وهو افتراض يشكل التوأم المفاهيمي في أن جميع الاستجابات لظاهرة مثل النيوليبرالية هي راديكالية.

إن الترامبية، أو ما أسميته "محافظة ما بعد الحداثة"،
The Rise of Post-Modern Conservatism
Neoliberalism, Post-Modern Culture, and Reactionary Politics
https://link.springer.com/book/10.1007/978-3-030-24682-2
هي نيوليبرالية بدون شك، ولا سيما تقسيمها المحدد للعالم إلى فائزين مستحقين وخاسرين مثيرين للشفقة. لكنها أيضًا رد فعل على النيوليبرالية في مواجهتها لاستياء القوي ضد مطالب الضعيف المتزايدة بطرق جديدة. وقد اشتمل هذا على جاذبية الحنين إلى رموز ما قبل النيوليبرالية والأفكار الرومانسية، مثل الأمة والمجتمع الديني المحافظ، إلى جانب هجوم رقيق ولكنه حقيقي على اباحية مجتمع السوق وانحطاطه.
Patrick Deneen: America’s Pre-Liberal Past/Post-Liberal Future - National Conservatism Conference II
https://www.youtube.com/watch?v=IWtrd5vCMm0
كان من الممكن تعزيز حجة فاليلي من خلال معالجة هذه القضايا بشيء من العمق.

لكن هذه شكاوى صغيرة في ضوء الفضائل العظيمة للكتاب. انه كتاب نادر يخاطب القارئ على المستويين الشخصي والفكري. نحن نعيش في عالم عبثي، ويذكرنا فاليلي بقوة أننا نستحق عالما افضل, افضل بكثير.