تعليقات الموقع (32)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 845824 - ماركس اتفق معه في الخطوط العامة واختلف في التفاصيل
|
2021 / 10 / 22 - 18:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أفضل قراءة حقيقية يمكن أن تقدم عن شخصية هي حينما تقدم بواقعية و حيادية بلا تبجيل أو تقديس أو حقد و نوايا مسبقة
ماركس كغيره يصيب و يخطيء و قد أصاب و قد أخطأ
ابسط مثال على ما أقول عدالة الأجور أو مساواتها من الذي يحدد عدالة الأجور ؟ و ماهو الأجر العادل للعامل ؟ هل هو قدرة توفير المال له و لعائلته ؟ هل هو قدرته على شراء سيارة ؟ هل هو قدرته السفر الى هاوي كل ٦ اشهر ؟
و لذلك و بالرغم من أنني أتفق مع ماركس في خطوط عريضة و اشياء كثيرة سأفصل لها لاحقاً لكن في هذه المسألة لا أستطيع أن أكون معه بل أميل الى رأي الفيلسوف الفرنسي Jean- Baptiste Say جان باتيست ساي ان الأجر يكون على قدر الإنتاجية هذه هي العدالة كما أفهمها قد أكون مخطيء و لكن مبدأ مساواة الأجور كارثة يا إخوان يعني إنسان تعب على نفسه _ فني في مصنع على سبيل المثال _ و درس ٣ سنوات و تدريب مهني سنة أقل أو أكثر كيف يأخذ أجر قريب من أجر العامل بشرع من هذا ؟ يعني انت تخيل المصنع قد يكون فيه ٤٠٠ عامل و لكن المهندسين الفنيين و اقسام صيانة المكائن الدقيقة لا يتجاوز ال ١٠
سأعود لأكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 845825 - قصة عن فلسفة الماركسية
|
2021 / 10 / 22 - 18:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
لا شك إن الماركسية تحمل في طياتها مفهوم العدالة و الحقوق و التوزيع العادل للموارد قد يسخر البعض من انصاف المتعلمين في وقتنا هذا من هذا الكلام و لكنها الحقيقة سأحكي قصة سمعتها ذات مرة و هي تقترب الى حد كبير من الفكرة الماركسية عن مفهوم عدالة توزيع الموارد
في يوم من الأيام ذهب مبتعث عراقي في المانيا مع بعض زملائه الى المطعم و بعد أن طلبوا الطعام بدأوا في الأكل و تركوا معظم الطعام كما هو بدون أن يمسوه فجاءت العجوز و بدأت تتململ من الطالب العراقي و زملائه فالرجل تخيل بأن المرأة تلومه على عدم دفع الحساب فأبلغها بأنه دفع ثمن هذا الطعام مسبقاً و لاداعي لكلامها الجارح أمام زملائه فأخبرته المرأة : نعم هذا الطعام صار ملكك و لكن موارد الدولة ليست ملكك بمعنى عبثك و تبذيرك الذي تمارسه في بلدك لا يحق لك ممارسته هنا
فبهت الذي كفر
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 845826 - الصديق بارباروسا آكيم
|
2021 / 10 / 22 - 20:26 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق بارباروسا آكيم تحية لك
شكراً لك على هذه الاضافة المهمة .
وماركس يقول عن نفسه: لعلي أتحامق و أجعل نفسي سخرية لللآخرين
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 845828 - شكرا على المقال العلمي والممتع
|
2021 / 10 / 22 - 21:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
أشكر الصديق العزيز الاستاذ عبد الحسين سلمان على هذا البحث الهام والذي يظهر جوانب هامة وغير معروفة للكثيرين من شخصية ماركس وأهمها تواضع هذا المفكر الكبير وإقراره ضمنا بإنه إنسان في النهاية مثلنا جميعا يخطيء ويصيب وهذا واضح مما ذكره بشكل ساخر من إمكانية استخدام الداليكتيك في المواقف الصعبة . أتمنى أن يطلع الاخوة أتباع ستالين على هذا البحث الهام.مع تمنياتي لك بدوام التوفيق
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 845830 - الدكتور الصديق محمود يوسف بكير
|
2021 / 10 / 22 - 22:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور الصديق محمود يوسف بكير المحترم
هذا المقال هو هدية لحضرتكم و أثناء كتابته كان شخصكم الكريم في خاطري. لكم افضل الكبير في دعمنا في مشروعنا التنويري من أجل ثقافة حقيقية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 845831 - تحية للرفيق العزيز عبد الحسين
|
2021 / 10 / 22 - 22:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو نبراس
|
عاشت يداك مقال رائع
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 845832 - الزميل طلال السوري
|
2021 / 10 / 22 - 22:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل طلال السوري تحية لكم . أنا لم احذف تعليقك. ولن احذف تعليق ابداً. هذا هو تعليقك المحذوف ولا اعتقد مخالف لشروط النشر
طلال السوري
الاستاذ الكاتب
للعمل تأثير كبير في صقل شخصية الانسان وتطوير طريقة التفكير
العمل اضافة مهمة لخبرة الانسان في الحياة جميع مراكز الدراسات تضع في برامجها التأهيل المهني كشرط
هلا ذكرت لنا الاعمال الذي مارسها ماركس او الجامعات التي عمل فيها . ....................
أذا اردت ان تعرف ماركس على حقيقته فأنصحك بقراءة كتاب ( جاك آتالي) وهو مفكر ليبرالي وليس ماركسي . اسم الكتاب ( ماركس: روح العالم). وعندما تنتهي زميلي طلال من قراءة الكتاب.انا حاضر للجواب على اسئلتكم.
رابط الكتاب https://www.noor-book.com/en/ebook-%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D9%88-%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D9%87-pdf
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 845833 - الرفيق العزيز أبو نبراس
|
2021 / 10 / 22 - 22:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الرفيق العزيز أبو نبراس المحترم
شكراً لكم. وشكر اضافي للدعم النفسي و الفكري
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 845834 - الكاتب والمفكر
|
2021 / 10 / 22 - 22:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو نبراس
|
صدق يا رفيقي العزيز أنت لست بكاتب فقط وإنما مفكر ننهل منك وتنهل منك الشبيبة التقدمية وكل الأحرار الفكر النير لا يسعني سوى مباركة جهودك ولن أتأخر عن نشرها لحظة واحدة بما تحتويه كتاباتك الحرة من علم وثقافة تقدمية أصيلة أخيك ابو نبراس
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 845835 - الرفيق العزيز ابو نبراس
|
2021 / 10 / 22 - 23:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الرفيق العزيز ابو نبراس
هذا شرف كبير لنا ولكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 845836 - مع تحياتي لجهودكم واحترامي لكم
|
2021 / 10 / 22 - 23:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال عبد الحق
|
هذا التغزل المغناج بماركس من قبل كتاب ومفكري الراسمالية والذي يجري تسويق مدائحه منذ سقوط الاتحاد السوفييتي الهدف منه في النهاية هو تحويل ماركس الى ايقونة برجوازية لا اقل و لا اكثر والزعم ان الماركسية مجرد حماقة انتجتها اوروبا خلال القرن التاسع عشر وقد فقدت راهنيتها ولم يعد لها اهمية ماركس بلا رتوش مقدسة او مع رتوش مقدسة ماركس كان و سيبقى نصل حاد مسنون ضد الراسمالية ومفكريها - العباقرة - اما تلميحات (الماركسيين الاكادميين البالغي الطرافة ) و كل الانتهازيين فأنها تدفىء قلوب ماركسيي الصالونات ولا تعني اي شي للماركسيين الثوريين مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 845837 - أقتبس لماركس
|
2021 / 10 / 23 - 00:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو نبراس
|
خلال حياته، لم يكن الصداع يصيب رأس ماركس بسبب خصومه فحسب، بل كان ذلك في الغالب بسبب سيل «المثقفين» الذي آمن بفكرته. في العام 1880، ذهبت ابنة ماركس، لورا، وزوجها بول لافارج، في زيارة للندن حيث يقيم ماركس، وطلب لافارج من ماركس مساعدته في صياغة برنامج «الحزب العمالي» الذي كان ينوي تأسيسه في باريس. وبعد إقرار البرنامج مع بعض التعديلات في مؤتمر الحزب الجديد، نشأ خلاف بين ماركس وقادة هذا الحزب حول الغرض من القسم الخاص بالجانب الاقتصادي في الوثيقة. فبينما كان ماركس يرى أن المطالب المتضمنة في هذا القسم يمكن أن تشكل مادة تعبئة في الوسط العمالي باعتبار أن المطالب قابلة للتحقيق في أمد زمني غير بعيد وفي إطار النظام الرأسمالي نفسه، كان لافارج يرى في هذه المطالب الاقتصادية المباشرة «وسيلة لفضح التيار السياسي المسيطر في فرنسا» بحيث يقود الرفض الذي يتوقعه لهذه المطالب من قبل هذا التيار الى «تحرير البروليتاريا من آخر أوهامها الإصلاحية وإقناعها باستحالة تفادي ثورة عمالية كبرى على غرار الثورة الفرنسية الكبرى»•
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 845839 - أقتبس لماركس
|
2021 / 10 / 23 - 00:30 التحكم: الكاتب-ة
|
أبو نبراس
|
بقية أقتبس لماركس . اتهم ماركس صهره بول لافارج بإنكار أهمية النضالات من أجل تحقيق إنجازات مباشرة للعمال حتى في إطار النظام الرأسمالي. وعندما كتب لافارج كتاب «الحق في الكسل» الذي هاجم فيه «نزعة العمال للعمل المضن»، نقل فريدريك إنجلس عن ماركس عبارته الشهيرة التي قال فيها: «إذا كانت هذه هي الماركسية... فمن المؤكد أنني، أنا، لست ماركسياً».
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 845843 - ضد التيار
|
2021 / 10 / 23 - 08:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ عبد الحسين والاساتذة المعلقين اسمحوا لي ان اكون معارضا لارائكم مع احتفاظي بالود والاحترام تجاهكم على المستوى الشخصي لم يكن ماركس مثالا للرقي فقد خان زوجته وانجب ولدا من عشيقته وانكر ابوته له الى ان تبناه انجلس ولم يكن ماركس محبوبا في زمنه اذ لم يمش في جنازته الا 12 فردا نصفهم من اسرته , ولماركس اراء عنصرية حادة ضد السود الذي وصفهم بالقرود وضد المكسيكيين وغيرهم من الامم على المستوى الفكري لم يات ماركس باي شيء استمر صحيصا للان فادانة الراسمالية سبقه العديدين في ذلك وكشف جوهر الاستغلال الاقتصادي للعمال سبقه في هذا ادم سميث وريكاردو ويخطيء من يظن ان ماركس مع العدالة الاجتماعية نظرية ماركس حول قوانين التطور الاجتماعي المزعومة التي تفضي لحكم الطبقة العاملة وهو من اجل هذا الغرض يزدري الفلاحين والفئات المهمشة لانهم يعيقون نفاذ قوانين التطور وهذه الاراء لاتمت بصلة لقضية العدالة الاجتماعية انها نوع من الدارونية الاجتماعية مع جزيل الشكر لكم وتقبلوا مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 845844 - الرفيق العزيز ابو نبراس
|
2021 / 10 / 23 - 09:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الرفيق العزيز ابو نبراس المحترم
شكراً لكم على الاضافات المهمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 845845 - ماركس بشهادة الاعداء
|
2021 / 10 / 23 - 10:05 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزملاء جلال عبد الحق و منير كريم المحترمين تحياتي لكم و شكراً على التعليق.
الزميل المحترم جلال عبد الحق يمثل التيار الذي ( يبجل ويصلي لماركس ليلاً ونهاراً) . والزميل المحترم منير كريم يمثل التيار الذي ( يشتم ماركس ليلاً ونهاراً).
أفضل من كتب عن ماركس هو الليبرالي المناهض للماركسية الفرنسي ( جاك آتالي). ارجوا من حضرتكم قراءة الكتاب . سوف انشر مقال بعنوان: ماركس بشهادة الاعداء
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 845855 - رد على رد
|
2021 / 10 / 23 - 14:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الاستاذ عبد الحسين المحترم شكرا على ردك لكن هذا الرد غير مناسب لتعليقي لانه يساوي بين الحقيقة والوهم انا لا اشتم الماركسية انما انتقد الماركسية كاخر الديانات المعيقة للفكر الحر في تعليقي ذكرت حقائق تاريخية حول ماركس فاما ان تقبل او تناقش او تبرر ولكن لا يمكن تجاهلها والا وصلنا لتنزيه ماركس كمقدمة للتقديس لايهمنا من كتب عن ماركس اكان عدوا او صديقا لكننا نحن ناضجون ونعرف تراث ماركس جيدا ونتناقش فيما بيننا في هذا الحوار المتمدن بالحجة والحجة المضادة كي نستفيد كلنا شكرا لكم جميعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 845858 - تعليقات الاستاذ منير هي الاكثر علمية وتنورا-ونحن ل
|
2021 / 10 / 23 - 17:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
ونحن لسنا اعداء او اصدقاء وماركس ككاتب تنظيري لايختلف في الاحترام عن الالاف من امثاله ولولا صبية دولة الاستبداد الاسيوي السوفيتيه لما كان صيت ماركس الا بالاف الخانات بعيدا عن ادم سميث وريكاردو-فلنزح عن عقولنا ماقيل عن محمد والحسين والعباس وماركس وانجلس -يجب التقييم بدون سابق تراكمات تقديسيه-وعلينا ان نتناول امور بلداننا والعالم على اساس الواقع الحالي والبدائل كاهداف ايجابيه انسانيه تقدميه-ولا ننسى التعبير بالارقام بالارقام جهد الامكان لاثبات حقيقية مانقول-فلننهي عصر الخرافات ولنتقدم الى عصر الانجازات التي تحققت ببلاد التقدم والرفاه والدمقراطية -تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 845859 - الأخ منير كريم
|
2021 / 10 / 23 - 19:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
الأخ العزيز منير كريم و لكن ماركس لم يدعو أحد لعبادته لتكون سيرته مثال ! و هو نفسه كان يسخر ممن يعتبره قدوة ! و يمكن أيضاً أن أضع المزيد من الأخطاء الشخصية في حياة ماركس و التي توضح بأنه كان إنسان سلبي للغاية
منها مثلاً زواجه في كنيسة مع العلم إن الرجل يقول عن نفسه بأنه ملحد منذ الولادة وهو نفسه سخر من الكنائس ذات مرة حينما كان شاباً فأخذ يطلق النكات عن المسيحية و هو يركب الحمار ! و لكن مالذي يعنيني في حياة الرجل الشخصية ؟ طيب ما رأيك إن دارون كان لديه آراء عنصرية قبيحة عن السود ؟ هل هذا معناه أن نسقط نظرية التطور ؟ هؤلاء ليسوا آلهة و ليسوا انبياء و ليسوا معصومين هم بشر يصيبون و يخطئون و لذلك يجب أن نقرأهم كبشر
طيب إن كنت ترى ماركس لم يكن له أي قيمة على أي مستوى فماذا عن علم الإجتماع ؟ علماء الإجتماع يخالفوك الرأي حيث لا يخلو نطاق بحثي في علم الإجتماع دون الاستشهاد بماركس و انجلز تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 845864 - الزميل المحترم منير كريم
|
2021 / 10 / 23 - 20:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل المحترم منير كريم تحية لكم
1. ماذكرته عن ماركس ( على المستوى الشخصي) هذا يبرهن انه أنسان. 2. إما ( على المستوى الفكري) فالجواب عند : جوزيف شومبيتر (Joseph Schumpeter) عالم أمريكي في الاقتصاد والعلوم السياسية من أصل نمساوي. الذي يقول عن ( المستوى الفكري): أعمال ماركس هي أحد أعظم الانجازات الفردية في علم الاجتماع is doubtless one of the greatest individual achievements of sociology to this day
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 845867 - الدكتور صادق الكحلاوي المحترم
|
2021 / 10 / 23 - 20:59 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور صادق الكحلاوي المحترم
تحية لكم مع تمنياتي بالصحة الطيبة و العمر المديد.
دائماً أسئل نفسي لماذا لا يكتب الزميل ( منير كريم) مقال يوضح افكاره بشكل كامل. نحن ننظر إلى ماركس نظرة نقدية وهذا الموقف يختلف عن موقف السيد النمري الذي يقدس ماركس و عن موقف منير كريم الذي يكره ماركس.
موقفنا النقدي يتلخص بالاتي: 1. تحليل ماركس للرأسمالي مازال قائم . واقصد الاجزاء الاربعة من كتاب ( رأس المال). الصحفي اليميني البريطاني : John Cassidy, يقول: انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.
2. افكار ماركس لا تصلح لبناء حزب. والمزضوع معقد يحتاج الىدراسة منفصلة. 3.
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 845868 - ارجو الانتقال الى منجزات علم الاقتصاد العصريه خاصة
|
2021 / 10 / 23 - 21:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
خاصة التداخل بين النشاط البشري المؤدي الى خلق وسائل ديمومة الحياة والتي يمكن رؤيتها في جداول انبوت اوتبوت لناليزز بالعديد من اشكالها -العامه وفقا لقطاعات الاقتصاد الوطني في كل بلد بل والعالم كله احيانا والتي تظهر جزئية العمل المباشر -في المصنع مثلا- في الكل الشامل للجهد الاجتماعي في خلق السلعه او توفير شروط الحياة في المجتمع البشري والمقارنه بين المجتمعات الرائده-التي يسميها البعض من المرضى اوالجهلاء بالراءسمالية ويشبعونها كرها وحقدا وشتائما في حين انها المجتمع الانساني الاول الذي عمل بجد ويعمل على الانتقال من الركود والجهاله وشضف العيش والعمر القصير ومئات الامراض- ونحن في العراق والبلاد المشابهة من اكثر الناس المعنيين بانهاء عصر الظلام والفقر والمرض والجهل وهيمنة الخرافة-والبرهنه عمليا ونظريا ان العمل البشري-كل العمل البشري-متكامل وهو الوحيد الذي يؤدي الى اشباع حاجاتنا والى الرفاه وليس فقط ماديا وانما معنويا وخاصة ثقافيا-ان ظروف البشرية الحاليه تجعل مثلا من نظرية القيمه الماركسيهبالارتباط بالعمل العمالي المباشر نظرية اكسباير كالاف النظريات والمعارف البشرية حتى في الكيمياء والفيزياءوه
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 845870 - الاستاذ بارباروسا أكيم المحترم
|
2021 / 10 / 23 - 21:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية لماذا ياعزيزي تهون المثالب الشخصية كالعنصرية والخيانة الزوجية ونكران البنوة , هل يستطيع هكذا شخص ان يرشح نفسه لراسة دولة ديمقراطية ؟ وشيء اخر من اين اتيت بان بحوث علم الاجتماع لاتخلو من الاستشهاد بماركس وانجلس ؟ ماذا قدم ماركس لعلم الاجتماع ؟ المادية التاريخية , كم من غير الماركسيين يعتقد بان الراسمالية تعيق تطور قوى الانتاج ؟ قارن بين الكوريتين مثلا مديح ماركس بالاستناد الى بعض الشهادات هو نفس اسلوب شيوخ الدين بالدفاع عن معتقداتهم الحل في فحص مفاهيم ماركس الفلسفية والاقتصادية والسياسية مفهوما مفهوما باسلوب انتقادي وليس عرض اراء البعض بماركس شكرا لك وتقبل مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 845873 - الاستاذ عبد الحسين المحترم
|
2021 / 10 / 23 - 22:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية الاحالة لبعض الكتب لاتحسم النقاش فهناك كتب عديدة اخرى ضد ذلك يجب ان نتناقش نحن لا ان نسكن المكتبات . لكي نقيم ماركس انتقاديا علينا ان ندرس موضوعاته الاساسية على ضوء العلم الحديث , كقوانين التطور والصراع الطبقي والعنف الثوري وتحطيم جهاز الدولة البرجوازية واقامة ديكتاتورية البروليتاريا وتصفية الطبقات وكذلك القاعدة الاقتصادية والبناء الفوقي وقوى الانتاج وعلاقات الانتاج وقوانين الاقتصاد السياسي الى اخره من الارث الثقيل نناقش هذه الموضوعات بموضوعية اذا اردنا الوصول للحقيقة لا الاستشهاد باراء عامة جدا حول الماركسية من هذا الكاتب او ذاك حينما نعمل ذلك سنلاحظ ان كل تراث ماركس غير مناسب ومنهجه الديالكتيكي غير مناسب ايضا شكرا لك وتقبل تحياتي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 845875 - الأخ العزيز منير كريم
|
2021 / 10 / 23 - 23:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز منير كريم لو طبقنا نظريتك : حياة المؤلف الشخصية تدخل ايضاً في تقييم أفكار المؤلف فحينها لن نجد ما نقرأ !
هل سمعت أخي منير ب دیل کارنیگي صاحب كتاب _ دع القلق و ابدأ الحياة _ إنه أكثر كتاب يبعث على التفاؤل في العالم و لكن مؤلفه لم يستفد مما كتبه و مات منتحراً كمداً مكتئباً
هل سمعت أخي منير ب جان جاك روسو أشهر فلاسفة عصر التنوير جان جاك روسو كتب ايضاً كتاب لازال الى اليوم يعتبر مرجع في تربية و تنشئة الطفل و الذي إسمه _ إيميل _ هل تعلم بأن جان جاك روسو لم ينفذ هو شخصياً ما كتب و سلم اولاده الخمسة للميتم لقد كان روسو على الصعيد الشخصي وغداً حقيقياً و لكن هذا لا يمنع من باب آخر أنه قدم أفكار رائعة ساهمت في عصر التنوير
أما ما يعتقده الكثير من الماركسيين في ماركس فهو ببساطة لا يمثل أي شيء لأن الاعتقاد بإستثناء النظريات العلمية _ رأي _ و الآراء تؤخذ و ترد و هاهو الأستاذ سلمان _ وهو ماركسي _ قد أعطاك رأيه في ماركس و قال إن أفكار ماركس لا تصلح لحزب ! أما بالنسبة للماركسية و علم الإجتماع هل سمعت أخي منير بشيء إسمه علم الإجتماع التربوي ؟؟؟ تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 845888 - ألم يكن الحزب البلشفي ماركسيا ؟
|
2021 / 10 / 24 - 08:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية متجددة لكم صحيح ان ماركس نال الدكتوراه في الفلسفة في موضوع قديم بلا اهمية وكانت مساهمات ماركس الفلسفية منعدمة الا ان ماركس برز كصحفي ومناضل اشتراكي وشارك في تنظيمات عمالية حتى اصبح العديد من الاحزاب العمالية في اوربا نهاية القرن التاسع عشر ماركسية ثم تخلت هذه الاحزاب عن الماركسية فنجحت , فالعلة ليست بالحزب انما في النظرية الحزب البلشفي حزب ماركسي بكل المقاييس , فهو حزب ذو ايديولوجية ماركسية ويمثل الطبقة العاملة في اهدافها القريبة والبعيدة واستخدم العنف الثوري في الوصول للسلطة واقامة ديكتاتورية البروليتاريا كما ورد في كتابات ماركس تماما وحتى برنامجه في التاميم واقامة القطاع العام هو كما اراد ماركس في البيان الشيوعي ونقد برنامج غوتا واذا تبحث في اراء ماركس في المسألة الزراعية وموقف ماركس من الفلاحين فستجد عذرا لما فعله ستالين من تصفية ملايين الفلاحين البلشفة حزب ماركسي لكن انتهاءه بالفشل يعود الى النظرية لا الحزب لماذا يقولون بان الماركسية غير قابلة للتطبيق او لا يمكن اقامة احزاب ماركسية هو فقط لتنزيه الماركسية لا اكثر تقبل تحياتي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 845892 - الصديق منير كريم المحترم
|
2021 / 10 / 24 - 10:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق منير كريم المحترم تعليق رقم 24 تحية لكم
1. الاحالة لبعض الكتب لاتحسم النقاش .....نحن نتحاور حول مسائل فكرية مهمة و دور ( الكتب) هنا ضروري وهي شهادات موثقة وليس اعلانات تجارية.
2. ندرس موضوعاته الاساسية على ضوء العلم الحديث , كقوانين التطور والصراع الطبقي والعنف الثوري ......جميع هذه القضايا , شخصياً كتبت عنها مرات عديدة , ولنا موقف واضح منها وكما تقول على ضوء ( العلم الحديث) حتى اتذكر مرة كتبت ان الصراع الطبقة هو مفهوم ( متيافيزيقي) و طوطم ( الطبقة) وقوى وعلاقات الانتاج ليس لها محل في مجتمهنا....الخ
3.سنلاحظ ان كل تراث ماركس غير مناسب ومنهجه الديالكتيكي غير مناسب ايضا اولاً منهج ماركس ليس ديالكتيكي وقد كتبت عدة مقالات حول هذا الموضوع وكتبت تعليق لحضرتكم ايضاً على ما اتذكر. إما ( تراث ماركس) غير مناسب: فالمفكرون الغربيون يكذبون هذه التهمة وحتى المضارب ( القمارجي) جوج سايروس يكذبها...تراث ماركس لايزال يعمل مادام الرأسمالية باقية 4. حضرتكم لكم موقف متصلب ( عقائدي) من ماركس ولم تنظر له بعيون الناقد بل بعقل ايديولوجي. وهذا الفرق بيننا و بينكم. مع احترامي لشخصكم الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 845893 - وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا
|
2021 / 10 / 24 - 11:05 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل منير كريم المحترم 1.صحيح ان ماركس نال الدكتوراه في الفلسفة....هل قرأت الرسالة؟
2. كانت مساهمات ماركس الفلسفية منعدمة أعلن في شهر تموز – يوليو 2005، عن فوز ماركس بلقب -أعظم فيلسوف في التاريخ-، وذلك في استفتاء عام أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C. Radio 4) وبالنص: Marx wins In Our Times Greatest Philosopher
3. تخلت هذه الاحزاب عن الماركسية...لم تتخلى الاحزاب عن ( جميع) افكار ماركس , بل تخلت عن ( جزء ) منها مثل ديكتاتورية البروليتاريا..
3. الحزب البلشفي حزب ماركسي بكل المقاييس...انا لا اعتقد هذا ...البلاشفة يسمون انفسهم ماركسيون وهم بعيدون عنها
اخيرا وليس اخراً عزيزي: الشطر الاول من شعر الشافعي لا ينطبق علينا لكن الشطر الثاني ينطبق عليكم مع كل الاحترام وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 845894 - هل ان ماركس اعظم فيلسوف في التاريخ ؟
|
2021 / 10 / 24 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ المحترم عبد الحسين يوجد كتاب لمؤلف غربي شرح اعظم مئة شخصية في التاريخ فوضع النبي محمد رقم واحد وطبعا ذكر ماركس ولكن في ذيل القائمة , فما رايك بهذا ؟ هل يوجد منصب اعظم فيلسوف في التاريخ ؟ يا استاذ للفلسفة جمعيات ومؤتمرات ودوريات عالمية وهم اكيد ضحكوا على عقل راديو هيأة الاذاعة البريطانية اطروحة ماركس في الدكتوراه كانت دراسة مقارنة بين ديمقريتس وابيكراتس في الفلسفة اليونانية وبعدها ماذا قدم ماركس في مجال الفلسفة غير استعارة المادية من فيورباخ والديالكتك من هيجل لااحد يشكك في مقدرة برتراند رسل في الفلسفة والمنطق هذا خصص فصلا من كتابه تاريخ الفلسفة الغربية عن ماركس ووضح ان ماركس ليس قيلسوفا , فمن نصدق رسل او الراديو البريطاني ؟ النقاش يستلزم تقديم الحجة وليس الاستشهادات العامة ولا تقييم المقابل ماهو او وصفه تماما يكون النقاش كما نحضر سمينار علمي شكرا لكم جميعا وتقبلو مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 845896 - نقاط واضحة
|
2021 / 10 / 24 - 13:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل المحترم منير كريم
أنا احترم رأيكم . واحترمه أكثر , لو وضعت اعتراضك على فكر ماركس على شكل نقاط واضحة أو خطوط عريضة , لكي يكون النقاش معكم نقاش مبرمج و واضح و دقيق ولكي اعرف ما هو لك و ما هو علينا . مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 845899 - الزميل المحترم عبد الحسين سلمان
|
2021 / 10 / 24 - 15:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال عبد الحق
|
لا تتعب نفسك ولا تضيع وقتك مع الزميل المحترم منير كريم وأمثاله واضح ان كهنة النيوليبرالية قد تلبسوا روحه كما يتلبس الجان روح المجذوب انصحه بقراءة كتاب ( الجواهر اللماعة في استحضار الجان في الوقت و الساعة ) قد يساعده في تحرير روحه من الكهنة إياهم تحياتي ومودتي لكم الإثنين
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 845902 - جوهر الماركسية : قوى الانتاج وعلاقات الانتاج
|
2021 / 10 / 24 - 16:14 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
الاستاذ المحترم عبد الحسين لنقاش الماركسية نقاشا علميا لابد من مناقشة المفاهيم الاساسية للماركسية وهذه عديدة من الافضل البدء بموضوعة العلاقة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج لانها تشكل جوهر الماركسية لكن الملل دب بين المتابعين فارجو ان نتناولها في وقت اخر شكرا لكم جميعا واسف اذا ما تسببت في اي ضيق تقبلوا تحياتي واحترامي وودي واشكر جدا منبر الحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 845903 - الفقرات الاخرى.
|
2021 / 10 / 24 - 17:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل منير كريم تحية
لا يوجد داع للاسف, نحن نتحاور من اجل الوصول الى الحقيقة الغائبة. عندما سئلك عن: اعتراضك على فكر ماركس على شكل نقاط واضحة أو خطوط عريضة . القصد منها كان أن اناقشها في مقال منفصل , حتى تتضح الرؤيا. الان عرفنا النقطة الاولى وهي قوى وعلاقات الإنتاج. رجوا منك شاكراً: ذكر الفقرات الاخرى. لكي نناقشها في مقال منفصل . مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|