أليس بالإمكان أبدع مما كان ؟-2


سعيد مضيه
2021 / 9 / 29 - 12:05     

التحرير والتحديث
تهاونت المنظمات السياسية كافة لحد كبير في الحشد الشعبي والتوعية والتنظيم، ما أضعف نفوذها في الأوساط الشعبية، وأعاق تطوير الحراك الشعبي العام، معتمدة على بديل الكفاح المسلح. والتجارب أثبتت أن الكفاح المسلح يتطور حتى إنجاز ثورة التحرير الوطني أو الاجتماعي بقدر ما يرفده حراك شعبي متنام باضظراد. والأدق القول ان الكفاح المسلح ينجح في تحقيق التحرر والتقدم حين يكون تتويجا لحراك شعبي يتصاعد بحيث يتغذى به الكفاح المسلح، وهذا بدوره يغذي النهوض الشعبي . لا تمارس الفصائل الفلسطينية الحشد والتعبئة والتوعية للجماهير ، وهي تحجم عن ممارسة النقد والنقد الذاتي؛ ورغم الانكسارات والأزمات لم يمارس فصيل مسلح او حزب سياسي فلسطيني المراجعة النقدية ترصد عوامل الوهن والتشرذم وثغرات التنظيم المخلة بالضبط ووحدة الإرادة واليقظة، والتي عبرها يسرب العدو عملاءه. العمل مشفوعا بالنقد اختبار للنظرية وللفكر وللتنظيم، وعبرهما يتم تطوير الخبرة وإغناء الفكر .

النقد والنقد الذاتي والمراجعة النقدية ، هي الى جانب التفكير النقدي حصيلة تحديث الحياة الاجتماعية. التحديث عنقود متضافر من القيم الحداثية، تتلاحم بعلاقة السببية، فيأتي تحديث الخطاب الديني نتيجة ل ومتزامنا مع تحديث التعليم وصولا لتحديث الثقافة والتفكير، وصولا لخطاب ديني عقلاني يراعي الحقائق والوقائع الموضوعية . يكتسب تحديث الخطاب الديني ألأهمية القصوى في تفعيل الحراك الشعبي، نظرا لأن الدين يرشد جميع تصرفات الأفراد والجماعات . وحيث أن الجماهير الشعبية هي الأداة الاجتماعية للتغيير، تسترشد بفهمها للدين في جميع ممارساتها وعلاقاتها واستجاباتها للتحديات، فإن الدين يتغلغل في حياة المجتمع، ومن المستحيل فصل الدين عن المجتمع ، وعن كل ما يمارسه المجتمع من سياسات وفعاليات. في ظروف التخلف يستجيب الأفراد والجماعات لنداء الدين دون التدقيق في مضمون النداء؛ فهم لم يعتادوا التدقيق النقدي في ما يوجه اليهم وفرز الزيوف المموهة بدعوة الدين . السلفيون يخاطبون تدين الجماهير الموروث عن عصور التخلف، حيث تبخيس الجماهير ، وعمدا تجاهلوا الارتقاء بالتدين الشعبي الى مضمون المقاصد العامة للشريعة- رفع الأذى عن الناس ودفع الضرر وتحقيق مصالح العباد- باختصار وضع مصالح وحاجات الجماهير الشعبية في مركز الاهتمام. في العصر الوسيط ، وبالذات منذ أنتهاء حقبة الخلفاء الراشدين، لم يبرز من يدافع عن مصالح وحاجات الجماهير ، فتعثرت الجماهير تحت الأقدام المتدافعة لأصحاب الشوكة، وتخدير فقه الظلام المتوارث عبر القرون حتى واقعنا الراهن. لم تجد الجماهير المضطهدة والمغبونة طبقيا أوقوميا أوطائفيا أوعشائريا من يقيمها من عثراتها. تواصل تبخيس الجماهير وتسطيح وعيها وحشوه بالخرافات والشعوذات في النظم الأبوية التي واصلت الهيمنة على المجتمعات العربية – الإسلامية في العصر الحديث بدعم وإسناد السيطرة الكولنيلية للامبريالية الأوروبية.
في الجزائر، على سبيل المثال، قهرت السيطرة الامبريالية ثورةٌ يؤكد مضمونَها الشعبي ارتقاءُ مليون ونصف المليون شهداء في الكفاح. استجاب ملايين الجزائريين لمختلف النداءات الاجتماعية والدينية للانخراط في الثورة؛ وحين اضطر الاستعمار والمستعمرون للرحيل خضعت الجزائر لتحولات النفس البشرية امام غوايات السلطة، فلم تجد الجماهير حضورا لمصالحها في النظام الجديد. مضت الجزائر في متاهات الانقلابات العسكرية والفتن والإرهاب والنهب الطفيلي للمال العام، بينما الجماهير حائرة ومرتبكة ولا مبالية. يكمن سبب المتاهة ان الثورة الجزائرية نبذت القوى الملتزمة بمصالح الجماهير وبتحرير وعيها من قيم العصر الوسيط ومن الخضوع للأسياد وتبخيس الذات لتحيلها سيدة مصيرها، ومن ثم سيدة الجزائر.
واعظم من ثورة الجزائر كانت ثورة أكتوبر، واجهت نفس المصير . حلم لينين ان يدعم الاستيلاء على الأراضي والبنوك والصناعات بإحداث ثورة ثقافية سداها العلم، " فلتجديد جهاز دولتنا ينبغي لنا مهما كلفنا الأمر أن نضع نصب أعيننا المهمة التالية :اولا ان نتعلم ، وثانيا أن نتعلم وثالثا أن نتعلم دائما، ثم العناية بأن لا يأتي العلم حرفا ميتا أو جملة شائعة على الموضة، بأن يدخل العلم حقا في العادات، ويصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا كليا وفعلاً" . حقا يدخل العلم ميادين الإنتاج المادي والروحي لكي يغدو نمط حياة، ولا يقتصر على استخدام الأدوات منتجات العلم. وأثناء النضال التحررتدخل القوى الثورية المفاهيم العلمية الى الجماهير المنطلقة من سبات العصر الوسيط ، فتتشكل الذهنية العلمية من خلال الممارسة العملية ووعي العلاقات في بيئة النضال الوطني التحرري.
تم قُطِع مسيرة الثورة الثقافية ولما تنجز أغراضه بعد رحيل لينين المبكر وسمح للبيروقراطيين بإدارة الإنتاج وقيادة المجتمع. البيروقراطيون ، وقد قويت شوكتهم ، هم الذين دمروا البناء الاشتراكي. في البداية، خلال عقد الثلاثينات، أنجزت الإدارة البيروقراطية طفرة في الإنتاج الصناعي، بالطبع على حساب رفاه الجماهير ، لكنها وضعت بحوزة النظام قدرات عسكرية حطمت العدوان النازي وأجهزت على النازية في عقر دارها. غير ان الطفرة الاقتصادية توقفت وراح يتباطأ نمو الاقتصاد السوفييتي ويتعطل إدخال العلم في الانتاج الى أن حلت كارثة الانهيار. لم يشفع للنظام السوفييتي منجزاته في عقد الثلاثينات ولا انتصاره المجيد في الحرب الوطنية ضد الوحش النازي ، حتى ولا تحديه للامبريالية الأميركية الأشد توحشا، ولامنجزاته العلمية الرائدة في غزو الفضاء ودعم النضال التحرري للشعوب المقهورة.
تجربة اكتوبر راهنية من حيث النجاحات والإخفاقات ، تقدم دروسا ثمينة لمن يود أن يسهم في عملية التحديث والتحرر. يحتفظ باهمية مصيرية تحويل الحماس الوطني للجماهير الى وعي ثقافي بملابسات العملية التحررية ورد التطاولات العدوانية وفي سيرورة البناء التقدمي. تحرير الجماهير من الإذعان والتبعية لأصحاب النفوذ والثراء، ومن العقد النفسية والبلادة الذهنية والسأم الموروثة عن عهود الاضطهاد والسخرة، وإدخالهم خضم النشاط الوطني مناضلين واعين وهادفين .. إن هذه التحولات تعتبر جوهر ومضمون رسالة قوى التغيير الاجتماعية المعروفة باليسار ، والمؤهلة بفكرها وحيويتها لإحداث التحولات الثورية، وتحديث الحياة الاجتماعية. تحرير الجماهير من الغبن والاضطهاد والاستغلال ، وكذلك من تخلف دهور الظلم والعسف وعقدها هو رسالة قوى التغيير الاجتماعي الديمقراطي؛ إذ لا ديمقراطية بدون حراك شعبي وبدون الاختيار الحر الواعي المتكافئ بين جميع القوى الاجتماعية، وبدون تأثير متكافئ من قبل افراد الهيئة الاجتماعية؛ بات الرأسمال السياسي يتدخل في التأثير على الناخبين لمصلحة الأثرياء او عملائهم ، حيث تتنقل الرساميل عبر الحدود والقارات، ما أحال الديمقراطية الى مهزلة . رسالة التغيير الاجتماعي الديمقراطي تنجز من خلال الحراك الجماهيري واضطلاع حزب ثوري متمكن من الفكر الثوري او تحالف أحزاب ثورية بتربية الجماهير سياسيا - تثقيفها وزيادة منسوب المعارف العلمية في وعيها لتخليصه من الخرافات والشعوذات المترسبة في الوعي على أيدي فقهاء الظلام.
ان انحدار المجتمع السوفييتي من ذروة الانجازات في عقد الثلاثينات الى اللهاث العاجز في ثمانينات القرن الماضي هو النتيجة المحتمة لإيداع الجماهير في مستودع الحجر . فما من فرق بين إخضاع الطبقة العاملة لسيطرة الرأسماليين ، وبين إخضاعها لسطوة البيراقراطية. بقيت الطبقة العاملة مبعدة عن تقرير ألأمور، حتى امورها الخاصة، واستساغت العزلة ، وبقيت لا مبالية حتى وهي ترى السطو على جهودها وإبداعات علمائها بأساليب مافياوية. صحيح ما قيل ويقال أن حجر الأساس للانهيار أرسي عام 1929 حين أسند للبيروقراطية مهمة قيادة المجتمع السوفييتي خلافا لتحذيرات لينين الصريحة في وصيته الأخيرة.

انهارت التجربة السوفييتية ، كما انهارت حركات وطنية فارقت الديمقراطية، أجرت تحولات لصالح الجماهير الشعبية مع الحجر على الجماهير، كما حدث مع مصر عبد الناصر وعراق عبد الكريم قاسم وليبيا القذافي وسوريا الأسد. ويبعث على القلق في الوقت الراهن أن المقاومة المظفرة للعدوان الإسرائيلي تعتمد فقط على الفصائل المسلحة وتحجر على الجماهير، بل تهمل المصالح الوطنية . اجترح حزب الله مأثرة طرد قوات الغزو الإسرائيلي من لبنان ، وحملها على الهرب في عتمة الليل، وصد ببسالة عدوان إسرائيل عام 2006. قدم مثال حزب الله التجسيد الحي لحزب من طراز جديد، حزب المقاومة الوطنية. أثبت نشاط الحزب إمكانية لجم النزعة العدوانية لدولة إسرائيل العنصرية. قوض صمود حزب الله في عدوان 2006 كل ما بنته إسرائيل من عطف دولي بادعاء دور الضحية وبررت أعمالها العدوانية بالدفاع عن النفس. غيرأن استناد حزب الله الى ميليشيات مسلحة وإغفال الجماهير وتركها تتمرغ في وحل الحرمان تتدهور باضطراد أوضاعها المعيشية، في كنف نظام توافقات طائفية وفساد إداري ومالي اوصل البلاد الى الإفلاس. إن ذلك الوفاق مع اللصوص وعملاء العدو غلطة استراتيجية، تكررمآسي التجارب الوطنية الفاشلة.
وفي فلسطين المحتلة يجب إدراك أن المقاومة الوطنية لا تقتصر على الفرق المسلحة ، ولا تستقيم مع التنسيق مع الاحتلال واستجداء التنازلات طواعية من جانبه. ركود المقاومة الشعبية ، او قصرها على تحركات عفوية معزولة لا يشكل مقاومة جادة ترهق الاحتلال؛ وركود المقاومة عامل رئيس في تفتيت الجهد الوطني، وانشغال الجمهور الكبير عن الهم الوطني، بينما يندفع البعض بانفعالية الى مغامرات قاتلة لا تراعي التباسات الحالة الطوبوغرافية للضفة. شبان غاضبون على المحتل وساخطون من هزال المقاومة يشتعلون ويحترقون في الحال دون اكتساب خبرة او استجماع طاقات كفاحية! تجارب عديدة أثبتت أن الضفة الغربية لا تحتضن مقاومة مسلحة ، ورغم ذلك هناك من يرفض الاتعاظ ويحرض.
إغفال المراجعة النقدية تكرر الأخطاء والنكسات، وهي دلالة على الغرق في مستنقع التخلف الفكري والعملي. ينتصب في مقدمة مهام ثقافة المقاومة، ترميم تصدعات الروح الفلسطينية وتقرحاتها جراء الهزائم المتعاقبة، إثر خيبات الأمل بعد التضحيات الجسام واستنزاف الطاقات حتى النضوب. أولا وقبل كل شيء يجري انتشال الجماهير من وهدة الاستلاب واليأس وبث الأمل في النفوس والثقة بالطاقات التحويلية للجماهير الناهضة للكفاح الوطني. لمنع التداعيات السلبية يفترض أن يواصل النشاط السياسي الناجح عمله الدؤوب في أوساط الجمهور والاندماج معها، بما يتيح الاطلاع الدائم على النفسية الاجتماعية و التعرف على آليات عملها وتطلعاتها من أجل حسن التعامل معها بنجاح. التعامل اليومي مع الجماهير يوفر للحزب السياسي الاهتداء إلى العياني الملموس من الوقائع المستجدة والأفكار الرائجة ثم اجتراح العلاج. كما أن الإبقاء على تواصل دائم مع الجماهير يضمن الحفاظ على الواقعية السياسية ويوفر طروحات طازجة تعزز لحمة العلاقة بين الحركة السياسية والجماهير، وتصون الجماهير من الوقوع في هاوية الانهزامية والخيبة والتضليل الفكري. وتظل الوحدة الوطنية ممكنة بعيدا عن الإحباط واليأس قريبا من النبض العام.
تحقيق الكفاءة النفسية توفر نماء الطاقات والمناعة الروحية. الصحة النفسية تطهر الروح من أمراض التعصب والتزمت والانفعالية النزقة، ترتقي من مستنقع العفوية والارتجال وتكتسب الوعي المتأمل، يعي المصدات المانعة للتغيير داخل النفس وخارجها في ثنايا الحياة الاجتماعية. ونقد الذات أولى واجبات النقد الاجتماعية وأهم مكتسب للثقافة الوطنية. فقد تصطدم القناعة العقلية بما ترسب في الوجدان من هدر. الوعي يأتي في مقدمة شروط الاقتدار الذاتي.
ومن قيم التحديث الديمقراطية تستهدف قبل كل شيء ضمان حق المواطنة المتكافئة للجميع بغض النظر عن العرق والطائفة والعشيرة. بقدر انخراط الكتل البشرية في النضال الديمقراطي ، يأتي التحول جذريا، بما يتيح إقامة تمثيل شعبي تعددي يتم فيه تبادل الحكم.
يتصدى التحديث لتدهور مستوى التعليم الحكومي والخاص، ويطرح البديل للتعليم التلقيني تعليما حواريا وتربية نقدية ؛ مثلما يستبدل أنظمة الضبط والعقوبات بعلاقات الاحترام المتبادل ، وذلك كي تتربى الأجيال على الجرأة بلا خوف ، وعلى التفكير النقدي المبدع والثقة والاعتزاز الفردي والجماعي ، محركات نوابض الاعتزاز الوطني والقومي. ينبغي على المشتغلين في علوم التربية مراعاة الكرامة واحترام الذات لدى الطلبة لتشهد المدرسة علاقة احترام متبادل بين الطلبة وهيئة التدريس. يصاحب العلاقة الإنسانية توفير الشروط للتلاميذ وغيرهم لكي يتأملوا بصورة نقدية إدراك العالم بصورة عقلانية، ويشرعوا التساؤل.
الى جانب التسلح بالمعارف العلمية ينشد التحديث الثقافي وضع المنتج الثقافي بتعدد ألوانه في متناول الجميع. الثقافة للجميع الشعار المميز للتحديث الثقافي؛ إذ الثقافة مقاومة تنزل الى الشوارع والساحات ، تقدم الغذاء الروحي للملايين ممن يؤمل فيهم ويعول عليهم إنجاح مهام التغيير.
المقاومة الشعبية تستوجب وضع الجماهير في حالة تحفزبتوفير ثقافة مقاومة واقتصاد مقاومة وتربية مقاومة وتعزيز الثقة بين سلطة الحكم والجمهور عن طريق مقاومة الفساد والمحسوبية وإشعار جميع قطاعت الشعب انها موضع رعاية وفق مبدأ التكافؤ . المقاومة الشعبية للجماهير تستوجب من فصائل التغيير الاجتماعي تنظيم الجماهير وترشيدها وشحنها بالمعارف العلمية.
يجب ان تعي اوسع الجماهير ان عدوان حزيران قد هيئ له منذ العام 1963، وجرى في ذلك الوقت المبكر إعداد البنية الإدارية والقضائية والاقتصادية للتحكم بحياة الفلسطينيين فوق تراب وطنهم. عدوان حزيران دبر بقصد تصفيد الشعب الفلسطيني داخل سجن محكم يجري في الأثناء سرقة أراضيه وضمها الى كيانه . وهذا ما كشف النقاب عنه الاكاديمي الباحث إيلان بابه مؤلف كتاب "التطهير العرقي في فلسطين" . يسرد الكاتب في مؤلفه "اكبر سجن على الأرض" الصادر عام 2020، مباشرة بعد عدوان حزيران " في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) التاليين شكلت حجر الأساس في السياسة الإسرائيلية المطبقة في الأراضي المحتلة حتى يومنا هذا. ولم يحدث أن خرجت أي من حكومات إسرائيل المتعاقبة عن الالتزام التام بهذه السياسة ، او رغبت في ذلك بأي شكل من الأشكال". [ص22] . طفق الاحتلال يسرق الأرض وأبقى السكان بلا حقوق سياسية او مدنية ، خاضعين للأحكام العرفية . "لا يستطيع احد ألا يلاحظ في محاضر تلك الاجتماعات(مجلس وزراء إسرائيل) النبرة الفوقية في ما خص علاقة إسرائيل بباقي دول العالم . فالرجال الجالسون خلف الطاولات البيضاوية والمستطيلة شعروا بالقوة : لم يخشوا أي مقاومة من الفلسطينيين ، ولم يكترثوا قيد انملة بالعالم العربي ، وكانوا واثقين من قدرتهم على التلاعب ببقية دول العالم ، وبنوع خاص الولايات المتحدة الأميركية"[128]
في إسرائيل أحدث متتياهو (ماتي) بيلد ضجة قوية لم ينتبه لها القادة الفلسطينيون ، وهم يعلقون الآمال على تدخل الامبريالية لصالحهم. أقترح بيلد مباشرة بعد نصر حزيران تقديم الضفة للفلسطينيين عربون صداقة وتعاون بحيث ينتهي الصراع. رفض اقتراحه واستقال من هيئة الأركان، واتهم القيادة الإسرائيلية باتباع نهج مدمر للسلام وإضمار نوايا تهجير جديدة. انضم الى اوري أفنيري في "غوش شالوم" ونجح معه في الانتخابات . قدم أطروحة دكتوراة وبات محاضرا للأدب الفلسطيني بالجامعة. توفي عام 1995 ، اي في عام اغتيال رابين. خلال السنوات الثماني قدم مطالعات تكشف نهج إسرائيل ولم تصغ لها القيادة الفلسطينية، فمضت عبر متاهة التفاوض، ولم تزل تعلق الآمال على التفاوض.
في العالم مثقفون وعلماء ملتزمون بالحقيقة ، نشرها والدفاع عنها ؛ من الطبيعي ان يتضامنوا مع شعب فلسطيني وينتصروا للعدالة في فلسطين. لم يجر تعريف الشعب الفلسطيني بجهود هؤلاء رغم أنهم دفعوا الغالي ضريبة نقاء الضمير وشرف الموقف. قضايا فكرية وسياسية ساندت القضية الفلسطينية غفل عنها القادة الفلسطينيون ، كان بالامكان أن تضيء لهم الدرب وتختصر المكابدة. وهذا مضمون حلقة تالية. –يتبع لطفا