الجذور الاجتماعية التاريخية لأزمة اليسار


سعيد مضيه
2021 / 8 / 21 - 14:09     

الجدير باسم الفكر هو ذلك الذي يتصدى لحقائق العصر بالتحليل والتفسير والتقويم يسعى للكشف عن عناصر التقدم ومساندتها وعزل عناصر التخلف ومكافحتها. غياب الفكر التحليلي يولد أزمة من أعراضها غبش الرؤية تُفقِد السيطرة على البيئة والتحكم في مسارها . الفكر وليد البيئة المجتمعيه يختلف من عصر الى عصر ومن مجتمع الى اخر. ومؤلَّف الدكتور هشام شرابي" البنية الأبوية إشكاليات التخلف في المجتمع العربي" قدم رؤية كاشفة لمجتمع التخلف والوهن ضَربت حولها الأنطمة ومثقفوها ستارا من صمت نظرا لاحتوائها بينات إدانة للأنظمة. هكذا يمكن تفهم موقف الأنظمة من الكتاب،إذ يعري تواطؤ الأنظمة مع التخلف والوهن؛ اما تجاهل اليسار العربي للكتاب فهو عنوان أزمة فكر التغيير الاجتماعي.
ادرك لينين خطورة التخلف الموروث أدخل شعوب الشرق ، ومنها المجتمع الفلسطيني، في علاقة تبعية للامبرالية ، وهذه بدورها تدعم التخلف وتنميه وتسخره لإضعاف مسيرة التحرر والتقدم . بتواضع أقر لينين ان مشكلات التخلف مجهولة لديه ولم تتطرق اليها كتب الشيوعية، وطالب المناضلين الماركسيين إعمال عقولهم وابتكار الوسائل والأساليب لاجتثاث التخلف . في كلمة ألقاها أمام مؤتمر ممثلي كادحي الشرق عام 1919، وضع مهمة اجتثاث التخلف اولويةً كمقدمة لوضع المجتمعات على سكة الحضارة الإنسانية. حَجبت المهمة عن أنظار الماركسيين في الشرق بنودُ شرط القبول بالأممية الشيوعية ، تلك التي جمدت الماركسية وعطلت الديالكتيك حقبة زمنية طويلة . ظلت نضالات الماركسيين في الشرق ومنهم الماركسيون العرب، تصطدم بإرث التخلف، الظاهر منه والمخفي، والذي شكل عقبة كأداء في درب التحرر الوطني والاجتماعي.
ونزلت هزيمة حزيران1967 صاعقة صادمة كشفت تخلفا يتغلغل في ثنايا الحياة الاجتماعية العربية؛ بعد هزيمة حزيران أطلق السادات العنان لتيار السلفيين ومكنه من إدارة المدارس والجامعات وسمح له استقدام المال النفطي لإنشاء الجمعيات الخيرية والمشافي والمدارس الخاصة وحتى الجامعات. شاعت تلك الثقافة الهمجية في وقت غط اليسار في بيات مديد.
الفكر الديني يسعى لفرض "الأسلمة" على جميع نواحي الإبداع الفكري.ان اسلمة الاداب والعلوم والثقافه دعوة لا تقل خطورتها عن الدعوه للتجهيل اذ تنتهي الى محاكم التفتيش تدين بل تجرم كل اجتهاد انساني في كل مجالات المعرفه وتصمه بالضلال والانحراف والالحاد لا لشيء الا لانه لايتوافق مع فهم رجال الدين للنصوص الدينيه ومع تأويلهم لها. تبدت مغالطة الخطاب الديني الذي يتنكر للنتائج التطبيقيه لكل دعاواه بانكار ان (الحاكميه) تعني تحكيم رجال الدين في كل شؤون الحياة. ينبغي التمييز بين الدين والفكر الديني الذي لا يعدو كونه اجتهادات بشريه من عصر الى عصر .
شهد زمن انتعاش السلفية أفول اليسار. فقد تعرض اليسارلبطش الأنظمة الأبوية وكابد صنوف الاضطهاد من قبل مثقفي النظم الأبوية وترددت عناصره على سجونها ومعتقلاتها ، ولقي الكثيرون حتفهم في زنازين التحقيق وعلى أعواد المشانق. بانتهاء الحرب الباردة وتعاظم قوة التيار السلفي خفت مطاردة الشيوعيين؛ حاول النظام الأبوي ضرب اليسار بالسلفيين ، وتهديد تيار السلفية حين يتقوى باليسار. استطاب اليسار حالة نصف العلنية نصف السرية واخلد للراحة. متأثرا بهزيمة حزيران ، إذ حملت مسئوليتها للعلمانيين من ناصريين وقوميين ويساريين، فكتف اليسار وبقية العلمانيين أيديهم يراقبون هجوم السلفية، مستنكفين عن التصدي. غط اليساريون في بيات دام عقودا . بعض اليسار تخلى عن الماركسية، ونزف بالنتيجه الكثير من كوادره المجربه وقياداته .
من ناحية إيجابية حفزت هزيمة حزيران الأبحاث العلمية الجادة في الجوانب المادية والروحية للتخلف؛ كوكبة من الباحثين العرب وغير العرب بعثوا وصية لينين الى الحياة؛ سلطوا أضواء العلم واستعانوا بمنهجيته، المادية الجدلية في أبحاث علم الاجتماع، وعلم النفس السياسي وعلم النفس الاجتماعي والأنثروبولوجيا وعلوم التربية والاقتصاد وعلم الاجتماع السياسي وغيرها. في كتاب الدكتور مصطفى حجازي "التخلف الاجتماعي سيكولوجية الإنسان المقهور" تعرية لتشوهات النفسية الاجتماعية وإمحال العقول جراء قهر الأنظمة. فمن مظاهر التخلف عجز حملة الشهادات العليا عن استخدام العقل الجدلي . ثم لاحظ حجازي ان الاستبداد يهدر إنسانية البشر ، حيث يعطل العقل والتفكير والإرادة فوضع كتابه " الإنسان المهدور" عام 2006. اما شمولية البحث في التخلف الاجتماعي فتمت على يدي أبرز الباحثين، المفكر الماركسي، هشام شرابي. نزلت عليه هزيمة حزيران صدمة أشد وقعا نظرا لسقوط كامل وطنه فلسطين تحت السيطرة الإسرائيلية المباشرة.
شأن محمود أمين العالم وهشام غصيب تحول شرابي عن الفكر الليبرالي بحثا عن الحقيقة؛ بصدد تحوله الى الماركسية يقول شرابي أنه اعتاد صيف كل عام إجراء مراجعة نقدية لمواد محاضراته في مساق الفكر الاجتماعي للقرنين التاسع عشر والعشرين؛ ولدى مراجعة ماركس في السياق تأثر بالعمق بماركس ؛ وبالنتيجة اخذ يعيد النظر في قناعاته الفكرية الليبرالية ويتخلص منها ، وكانت مهمة شاقة. بعد الانتهاء من المراجعة النقدية وضع عام 1974 مؤلفه "مقدمات لدراسة المجتمع العربي"، كشف عن عوامل الوهن والتخلف في تربية الأسرة والتربية المدرسية ونظام الحكم الأبوي المتحدر من عصر الجاهلية. وفي العام 1988 فرغ من وضع كتابه باللغة الإنجليزية، "البنية الأبوية إشكاليات التخلف في المجتمع العربي"، وطلب من صديقه الدكتور محمود فرسخ ترجمته الى العربية. الكتاب ثمرة جهد علمي ماركسي نفذ الى جذر التخلف الاجتماعي للأقطار العربية مستندا الى فكرة ماركس عن مجتمع ما قبل الراٍمالية. والماركسية تغتني بمنجزات العلوم، تستوعبها وتتطور بها وترشد بها نضالات التحرر والتقدم. شاركت الأبحاث الأخرى نظرة شرابي في تحميل الاستبداد السياسي مسئولية تشويه النفسية الاجتماعية وتجميد العقل وهدر الإرادة لدى الأفراد والجماعات. أخطر تركات التخلف نظام أبوي محدث، تلقى جرعة وقاية من التقدم، ضحاياه جمهور كابد القهر والهدر الاجتماعيين وتكيف معهما بآليات توازن نفسي، بحيث لم تعد الإطاحة بالمستبد كافية للانطلاق التلقائي في درب التحرر والتقدم؛ فلا بد من نقاهة نفسية وعقلية يسترد من خلالها الجمهور وعيه، ويشرع في السيطرة على بيئته الطبيعية والاجتماعية. وهذا ما لم يدركه اليسار.
الأبوية، حسب تحليل شرابي،" نظام ما قبل الرأسمالية، يسري تخلفا في كل أوصال المجتمع والفرد ، وينتقل من جيل الى جيل كالمرض العضال. حدّثت الأنظمة الأبوية أجهزة القمع ومراقبة الجمهور بأرقى مستويات العلوم والتكنولوجيا"؛ هذا، بينما " ترفض معطيات العلوم وترفض الحقائق وتعجز بالتالي عن تحقيق الأهداف". تتستر الأبوية على الفشل، تتخبط، تكرر الأخطاء والخطايا ولا تقوم بمراجعة نقدية. "يهدر السيد الأبوي المؤسسات والثروات لإشباع نزوات النخبة المسيطرة؛ يزدري الجمهور ويبخس الأفراد والجماعات، يفقد التعاطف مع ضحاياه والإحساس بمعاناتهم وآلامهم ومخاوفهم وحاجاتهم"، حسب تقدير شرابي.
ترسبات الهدر تركت بصمات عميقه على الوعي الاجتماعي،"قوى الدمار تدفع إلى التفكك المجتمعي وتلحق بالمجتمعات العربية الوهن والهزائم في الزمن الذي نعيش..."، خطرا رصده الدكتور داوود خير الله ، المحاضر بجامعة جورجتاون. شروط التدميرالذاتي تقبع في نظم الاستبداد،الظلم ظلام يجلب الكوارث السياسية والاجتماعية؛ إذ بتغييب العدالة والعقلانية تعم الفوضى " يستباح الإطار القانونى ويغيب الأمن والأمان وهيبة الدولة، فيتعطل في الدماغ الجزء المسئول عن أعمال الخير والضمير وأحكام العقل ، ويصبح العقل الهمجى الذى لا يلتزم بأي قوانين هو الفاعل الرئيس"، حسب تفسير العلامة المصري ، أحمد عكاشة ، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة،، ويضيف،" الفص الأمامي من الدماغ مسئول عن الضمير والقيم والتقاليد والأخلاق الإنسانية بمعناها الشامل"، وهو عبارة عن قشرة ترق وتضعف في ظروف الرتابة والتلقائية بغير تفكير ونقد وهدر الوقت بالتسلية العقيمة ؛ فلا ينشط من الدماغ سوى نسبة ضئيلة تصْرف الأمور المعتادة.
لا تكتفي الامبريالية بالمراقبة ودعم النظم الأبوية ، بل تكيد للشعوب ، تبتكر على مراحل تارة نمط اقتصاد استهلاكي عطل تنمية اقتصاد إنتاجي عن طريق التصنيع . قدمت الاحتكارات رشواتٍ على شكل عمولات لعناصر بيروقراطية مقابل شراء اجهزتها ومعداتها فاشاعت الفساد في الاجهزة الادارية في البلدان النامية، وضخمت العجز في ميزان التجارة الخارجية وعجوزات بميزان المدفوعات وبالموازنة العامة، اوقعت المجتمعات النامية بالمديونية استنزفتها حتى الزمن الراهن. نشرالنمط الاستهلاكي تلاوين الفساد، وأفرز بالنتيجة شريحة برجوازية بيروقراطية اغتنت من سرقة المال العام ونشر الفساد في الجهاز الإداري. أمعنت الشريحة البيروقراطية في القطرية وأشهرت العداء للوحدة العربية وللديمقراطية؛ تحورت الشريحة الى نظام الليبرالية الجديدة المصدّر من بلاد الرأسمال الاحتكاري والتحمت عضويا بالنظام الأبوي. أشاعت الليبرالية الجديدة عبر مرافقها الإعلامية ثقافتها المدمرة لإنسانية البشر."الثقافة الأبوية تستمد هيمنتها من اختراق الثقافة الغربية للنخبة الأبوية المحدثة مضافـا إليهـا سـيطرة وسـائل الإعلام الغربيـة وشـيوع قيـم المجتمـع الاسـتهالكي وحاجاتـه." حسب الدكتور شرابي ، ويضيف، " الخريجون العـرب مـن المعاهـد التعليميـة الغربيـة كانـوا في معظمهـم قوميـين وطنيـين في اجتهاداتهم السياسـية، إلا أنهـم كانـوا ثقافيا ونفسـيا تحت تأثيـر الغـرب مشـكلين قطاعـا منفصلاّ مـن قطاعـات المجتمـع تبعيـة للثقافـة الغربية- شـكّل الغـرب في نظره المعيار المعتمـد لقيـاس كل أمـر" .
رصد إعلامَ الليبرالية الجديدة المفكرُ وعالمُ الاجتماع الفرنسي بيير بوردو، مشيرا الى أن مالكي احتكارات تكنولوجيا المعلومات ووسائل توصيلها المندمجون عضويا بالدولة الرأسمالية "هم الذين يحددون اتجاهات الرأي العام" . لفت هذا العالم الذي رحل أواخر القرن الماضي ، وكان الأبرز في مجاله، لفت الأنظار الى خطورة التلفزيون كجهاز ورسالة ، وعاء وروحا، يدمن تلفيق واقع مزيف بالصور التلفزيونية تتتابع وفق نسق يوحي بما يريده ويسعى اليه مالكو المنابر الفضائية والتلفزيونية. نظرا لتفوق القوة الجاذبة للتلفزيون على نظيراتها في وسائل الإعلام الأخرى، تكمن في البلدان النامية الخطورة الأشد فداحة، حيث تتضخم الأمية وينحسر الإقبال على مطالعة الكتب والصحافة .
عاب بوردو على اليسار اغفال التربيه والثقافه في النشاط السياسي وحث على اعتبار الثقافه فاعلا اساسيا في الصراع الدائر في العصر الحالي.
غفل اليسار عن وظيفة التربية في إعادة إنتاج التخلف الاجماعي ونظم الاستبداد والسلفية، وما زال سادرا في غفلته ؛ ندر ان تطرق اليساريون الى العملية التعليمية وتعاملوا معها نشاطا سياسيا؛ الأغلبية الساحقة من خريجي المدارس الثانوية والكليات الجامعية سلفيون او لا يرون في المهارة المكتسبة قيمة وطنية، و قوة إنتاجية تسهم في التنمية الوطنية. معطم الشباب يهدرون طاقاتهم مع التيار السلفي أو في الانحلال الاخلاقي والتفكك الاجتماعي.
تداعت المؤثرات الثقافية للامبريالية باغتت تباعا قوى التغيير الاجتماعي ، فلم تع عواقبها المدمرة إلا بعد أن استفحلت أضرارها، وعمقت أزمات اليسار . تأزُمُ اليسار، لأسباب موضوعية أو ذاتية، يسري في المجتمع أزمة حركة التحرر ، وفي فلسطين استفحلت الازمة، وأضعفت التصدي لكارثة تتضاءل امام هولها كوارث سبقت؛ ان التراجع المريع لنفوذ اليسار على الساحة الفلسطينية أثناء حقبة البيات، قد عزز سلطوية الفصيلين الكبيرين، حيث تقاسما السلطة فيما بينهما ، واوغلا في ممارسات الفساد والجور على المجتمع المدني والمماطلة في تصعيد المقاومة الشعبية للاحتلال ومشاريعه.
تجاهلت قيادات المقاومة الفلسطينية كون الصهيونية حركة عنصرية ملتحمة عضويا بالامبريالية؛ تطالب بكامل فلسطين التاريخية وترفض الاعتراف بشعب فلسطيني ، ناهيك عن قبول التعايش معه؛ الأمر الذي ورطها في صدامات غير متكافئة ومفاوضات عبثية أتاحت للصهاينة فرص اغتصاب الأراضي لتوسيع مشروعها الاستيطاني. خطأ هبط حتى حضيض الخطيئة تداول مفهوم "الصراع" حول ما يجري فوق الأرض الفلسطينية ؛ فما دار ويدور منذ ازيد من قرن هو عدوان متواتر، اقتصادي وسياسي وعسكري وثقافي. عبر مراحل العدوان تجلى البون الشاسع بين إدارة علمية متقدمة تتقن التفكير الاستراتيجي والتخطيط والتنظيم والإعداد وبين إدارة متخلفة ، إن جاز تسميتها إدارة، سداها الارتجال العفوي والتلقائية وردود الأفعال الانفعالية النزقة وانتظار الذي لا يجيء. أنجزت الصهيونية المتحالفة مع الامبريالية الجزء الأعظم من مشروعها، حيث أضمرت منذ نشأتها مشروعا اقتلاعيا مهدت له بوضع أهل البلاد الأصليين في مرتبة دونية ضمن نظام أبارتهايد، وأشاعت ثقافة كراهية وتفوق عرقي بين جمهورها حرفته في خندق الفاشية.
عوامل عديدة تحيل أزمة اليسار، وأزمة التحرر والتقدم ثقافية في جوهرها ، وتضع اليسار العربي أمام تحديات جسام . العدوان الثقافي للامبريالية وسياسات التجهيل والتخلف الموروت أدرجت الصراع الثقافي أحد أركان الصراع الطبقي على الصعد المحلية والدولية. وفي الوقت الراهن يتخذ النشاط الثقافي بعدا محوريا في النضال المناهض للامبريالة والصهيونية. بات على اليسار مهام تتطلب المثابرة في بذل المجهود الثقافي والإبداع لتكنيس الزبالة الثقافية المصدرة من مطابخ الليبرالية الجديدة . لتجنب الانهيار يتوجب على اليسار جعل العلم ثقافة عقلية تجريبية، خالية قدر الإمكان من الخرافة والخزعبلات؛ فيتحول العلم إلى ثقافة شعبية، وتصبح الثقافة العامة ثقافة علمية. على الأقل تقوم على العلاقة بين العلة والمعلول، والأسباب المادية للظواهر. وعلى أساس هذه الثقافة الشعبية العلمية تقوم المؤسسات والنظم وتسن القوانين. فالعقل جزء من الحياة العامة وعليها يستند. وفي هذه الحالة يكون المجتمع مجتمعا علميا، وثقافته ثقافة علمية. وهو مجتمع الأمن والاستقرار، والتوازن والعقلانية فى توزيع الدخل وتحصيل الأجر وتحديد الحد الأدنى والحد الأعلى للأجور. يتوجب على اليسار تنشيط حركة شبابية لدراسة مؤلفات تناقش التخلف الاجتماعي في علم النفس وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي وفي مجال التربيه ومجالات العلوم الاخرى وجعل منجزات هذه العلوم بمتناول جيل الشباب .
محنة الفلسطينيين الراهنة تحكمها عناوين ثلاثة : الامبريالية الصهيونية ، نظام أبارتهايد واحتلال عسكري يحكم بقوانين طوارئ . فأي العناوين يمثل الحلقة الأضعف في السلسلة المصفدة لشعب فلسطين، مع عدم التستر على الحلقتين الأخريين؟ اعتقد أن نظام الأبارتهايد يحاط بكراهية إجماعية بين شعوب العالم، لاسيما المكتوية بنار عنصرية العرق الأبيض؛ ويتعذر الدفاع عنه من قبل الدول الحليفة لإسرائيل. معظم الحملات التضامنية الراهنة مع الشعب الفلسطيني تحركها النقمة على نظام الأبارتهايد المفروض على الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع وعرب يوم الأرض.
إن تركيز نضال المقاومة الفلسطينية ضد نظام الأبارتهايد ينجز على المدى القصير عزل إسرائيل، ويتيح الفرصة لتوحيد الفصائل حول هدف قصير الأمد،إنجازه يضع المقاومة الشعبية على مستوى نضالي أعلى.
ولا ننسى قضايا الاداب والفنون على انواعها فهي عامل تطهير نفسي وعقلي تنمي ثقافة التعاطف الانساني علاوةً على مضامينها المعرفيه على اليسار تشجيع مطالعة الروايات وحضور المعارض الفنيه والابداعيه والمشاركه في النشاطات الثقافية. يعتمد اليسار ما تثبته التجربة والإدراك السليم والحكمة الشعبية.
كان على اليسار أن يرفد الحراك الشعبي المناهض للاحتلال بدفع الشباب الى العمل بالزراعة والاهتمام بالأرض والحفاظ عليها أداة إنتاج وطني . بهذا يمكن إفشال مخططات الاحتلال الرامية لتخفيض اهتمام الفلسطينيين بالأرض. وقد انتهج الاحتلال في هذا السياق خطة أعطت نتائج : أغرق السوق الفلسطينية بمنتجات زراعية من إنتاج المستوطنات رخيصة الثمن ، خاصة في موسم قطف الخضار والفواكه بفلسطين؛ أردف التوجه بفتح أبواب العمل للشباب في المشاريع الإسرائيلية بأجور مرتفعة نسبيا ، تفوق عائد النشاط الزراعي؛ وثالثا ، وهو الأخطر ، من خلال تشجيع سماسرة الأرض على ترويج تجارة الأرض ورفع أسعارها بما تجاوز قيمة ريع الأرض. تضاعفت أسعار الأراضي بأزيد من خمس وعشرين ضعفا خلال العقد الأخير فقط ، بما يثير الشكوك أن تجارة الأرض تحولها الى سلعة لا يستطيع سوى الاستيطان اليهودي الاستحواذ عليها . هذا الإهمال من جانب اليسار موروث عن إهمال الأرياف في نشاط الشيوعيين وتفضيلهم النضال بالمدن، حيث العقول أكثر تفتحا . بقيت الأرياف العربية احتياطي المحافظة وسدنة النظام في صناديق الاقتراع ، وتعزز قاعدة المحافظة في السياسة والثقافة والاقتصاد ؛ كما استمرت مصدرا لمثقفي النظام الأبوي وعناصر أمنه وجيوشه سياطا تلهب ظهور المتمردين على النظام.
انطلاقا من واقع التخلف وإدمان الجور والقهر والهدر فإن التنظيم والثقافة والوعي تلعب دورا مركزيا في السياسة. النضال التحرري يقتضي سلوك وجهة واعية، تبدأ بالحس السليم المخزون، من منطويات الحكمة الشعبية، والمعتقد عميق الأغوار في النفسية الاجتماعية أن لابد من انتصار الحق، يمنح النفس طاقة احتمال. هذا المعطى الشعبي التلقائي يغدو كارثة إن أخذت به القيادات الشعبية. التغيير الثوري يسترشد بمعطيات العلوم الاجتماعية وبمنهجية العلم ، جدل الفكر والممارسة والتفكير النقدي وبناء حركة شعبية ديمقراطية مزودة بالوعي وبخبرات النضال . اليسار يدرك التطور الاجتماعي ويفهم التاريخ عملية تناقضية صراعية تتطلب الوعي بنواميس التطور الاجتماعية ومعرفة علمية بالقوى المضادة وخبرة بمكائدها وأساليبها من أجل التغلب عليها. واليسار يدرك الماركسية نظرية التغيير الثوري للحياة الاجتماعية.