صفحات حول المنهجية الفلسفية


زهير الخويلدي
2021 / 8 / 13 - 20:42     

تمهيد
تبوأت المنهجية مكانة أساسية في أروقة الفلسفة وتدريسها الى درجة أنها نافست العلوم في تسمية المنهج وظهرت فلسفة المنهج والمنهاج الفلسفي. وهذا لا يعني أن المنهجية اختصاص فريد يحتكره الفلاسفة وأن المعارف الأخرى على غرار الدين والتاريخ واللغة والاقتصاد والمجتمع والأخلاق هي معارف بلا مناهج وحقول يمكن التجول فيها دون دليل ومناطق لا تحتاج الى نور العقل وصراط المنطق السديد ومحك النظر. كما يقوم المنهج بدور كبير في تقدم العلوم وتراكم المعارف وازدهار الحضارة وتطور الفلسفات وتجديد الأديان وإنتاج المعاني من الأقوال واستخراج الدلالات من النصوص وقنص العبر والدروس من الأحداث والتجارب ويتراوح بين المفرد والجمع وبين العفوية والبرمجة وبين الابانة والتنظيم وبين التبسيط والتعقيد وبين التكوين والتنسيق وبين الجدلية والتوليد وبين الوصف والتعريف وبين التجريب والتأسيس وبين الاستدلال والبرهنة. لماذا طرح مسألة المنهجية في الفلسفة؟ ماهي دواعي ومبررات هذا التناول الميتودولوجي والبيداغوجي؟ وما الفائدة المروجة من الاعتماد على المنهجية الفلسفية؟ ماهي وظائف المنهج الفلسفي ومزاياه الابستيمولوجية؟ وأين يتم تطبيقه والالتزام بقواعده؟ وماهي أبعاده وأشكاله وأصنافه؟ ولماذا تعرض في الراهن الى نقد جذري؟
يمكن المراهنة على المنهجية من أجل امتلاك التفكير النقدي والممارسة المنهجية عند قراءة الثقافة والتاريخ.
تعريف المنهج:
المنهج هو عبارة عن قواعد تُفرَضُ على الفكر دون أن تؤثر سلبيا على جوهره، وهو خطوات تسمح للنظرية بمواجهة الواقع، وهو طريقة في التفكير، ورابط يصل الفكر بالواقع من أجل ابراز الحقيقة، وهو ضامن النظام والترتيب الفكري والارتباط بما يوجد خارج الفكر، ولذلك يتضمن المنهج النظام والترتيب وإجراءات تفرض التتبع والتطبيق. المنهج عند مدرسة بور رويال هو "فن الترتيب والتنظيم الصحيح لمجموعة من الأفكار للكشف عن الحقيقة أو البرهنة عليها". كما جاء في موسوعة ويكيبيديا أن المنهجية هي منظومة تضع المبادئ التوجيهية لحل مشكلة ما، ذات مكونات منها الأطوار والمهام والطرق والأساليب والأدوات. أما المعنى القاموسي فهو يدل على أن المنهجية هي خطة موضوعة ومتبعة بعد تعيين المواد الأساسية لبرنامج.
فكيف أدى تثوير الميدان الفلسفي الى احداث ثورة منهجية في البحث المعرفي؟
أصناف المناهج:
الأورغانون الجديد عند فرنسيس بيكون: إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة
مقال عن المنهج عند ديكارت: قواعد من أجل توجيه الفكر.
أساس المنهج التحليلي هو تقسيم المجموع الى العناصر المكونة له من أجل ضبط العلاقات التي تربط بينها.
أساس المنهج التركيبي هو الانتقال بالعناصر البسيطة المكونة للمجموع الى المجموع المركب ذاته.
يتطلب المنهج الاستنباطي الانتقال من القضايا الأولية الى القضايا المستخلصة منها عبر قواعد منطقية.
يتطلب المنهج الاستقرائي الانتقال من الخاص الى العام، أو من الحالات الجزئية الى القضايا الكلية عبر المقارنة وتوسيع مجال القواعد العامة لكل تتضمن كل الظواهر المشابهة للظاهرة التي تمت دراستها.
المنهج التجريبي: الانطلاق من التجربة للوصول لنتيجة تصادق عليها هذه التجربة ذاتها وذلك بالقيام بجملة من الخطوات هي الملاحظة والفرض والاختبار والاستنتاج.
المنهج الموضوعي: يقوم على الوصف المحايد لظاهرة معينة دون التأثر بعوامل ذاتية مثل المصلحة الشخصية او الأحكام المسبقة أو الظروف الخارجية...
المنهج النسقي: يتطلب التعامل مع الظاهرة كنسق أي كمجموعة من العناصر المترابطة فيما بينها وتؤثر على بعضها البعض، ويهدف الى تحويل هذه العناصر الى بنية.
المنهج الجدلي: يتطلب دراسة الظاهرة والأخذ بعين الاعتبار لنقيضها بغية التوصل لنتيجة تأليفية.
قواعد المنهج عند دوركايم.
ان منهجية دوركايم في الدراسة والبحث تتكون الى حد بعيد من صياغة القواعد التي يتعين اتباعها لتمييز الظواهر الاجتماعية وتحديدها. لقد اهتم دوركايم باستكمال الثغرات الموجودة في مناهج البحث التي اعتمدها علماء الاجتماع السابقون امثال كونت وسبنسر وماركس، وحدد بصورة دقيقة منهجا وضعيا في علم الاجتماع هذا المنهج الذي يطلب فيه من الباحث الاجتماعي ضرورة دراسة الظواهر الاجتماعية باعتبارها أشياء أي على اساس انها تخضع للملاحظة كنقطة بداية العلم.ف- ماهي القواعد المنهجية التي اكد دوركايم على الباحث اتباعها والالتزام بها؟
1- ضرورة تحرر الباحث الاجتماعي بصورة كلية من كل فكرة مسبقة يعرفها عن الظاهرة موضوع الدراسة وهذه هي قاعدة الشك عند ديكارت وفكرة التحرر من الاصنام عند بيكون .
2- ضرورة تخصيص مبحث او فصل من البحث لتحديد معنى المصطلحات والمفاهيم العلمية التي يستخدمها في دراسته العلمية.
3 - ملا حظة الظواهر ملاحظة علمية للكشف عن حقيقة الظواهر الاجتماعية ومن ثم الكشف عن القانون التي تخضع لها.
-ماهي خطوات منهج دوركايم في السوسيولوجيا ؟
1- دراسة مكونات الظاهرة وتحديد عناصرها الاساسية.
2- دراسة اشكال الظاهرة في كل مرحلة من مراحل تطورها لربط ماضيها بحاضرها بطريقة منطقية.
3- دراسة علاقة الظاهرة بالظواهر الاخرى.
4- الاستفادة من المقارنة.
5- التعرف على الوظيفة التي تؤديها وكذا تطور هذه الوظيفة.
6-تحديد القوانين التي يتم استخلاصها من الدراسة بصورة دقيقة باعتبارها الهدف الرئيسي للعلم.
كما تصاغ هذه القوانين في صور كمية أوفي صور كيفية تحدد الخواص والصفات العامة والدعائم الاساسية التي تقوم عليها الظاهرة.
فالي مدي يجوز لنا الاستفادة من المنهجية السوسيولوجية لدوركايم في إعادة بناء المنهجية الفلسفية؟
خاتمة:
تشير المنهجية الى كيفية التعامل مع تحليل النص الفلسفي والأساليب التي تسمح ببناء تفكير منطقي حول مشكلة معينة وتدرب على امتلاك مهارات التفكير بشكل مستقل وحر. كما تعرض بطريقة واضحة ومفصلة الأسس النظرية وأساليب القراءة وتفسير النص والأطروحة، تليها الموضوعات المصححة والمعلقة. علاوة على ذلك يتم أيضًا التعامل مع أنواع أخرى من التمارين، المكتوبة أو الشفوية، التي سيواجهها المرء أثناء تدريبه أو عند التحضير للمشاركة في ورشات فكرية وتمارين مختلفة حول تدبر معنى الحياة أو مشكلات علمية. كما تستخدم المنهجية لتقييم مهاراتك في الكتابة والتفكير. إنها أيضًا تفحص الثقافة الفلسفية وتمثل تمرينا مفيدا لأنها تتعلق بمساعدة المرء على التداول والتفكير في سؤال صعب. أما المناقشة فهي قبل كل شيء الدخول في عادة عدم التحرر مع الذات من أجل تحرير ما هو مخفي فينا والذي هو فقط حقيقتنا المحكمة ضميره من خلال موازنة الإيجابيات والسلبيات، من خلال البحث عن الفروق الدقيقة. فما قيمة الفلسفة دون منهجية؟ وهل يظل للتفلسف معنى دون طريقة في التفكير؟
كاتب فلسفي