تعليقات الموقع (32)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 842996 - اليس في بلاد العجائب
|
2021 / 8 / 11 - 23:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اعتذار! رابط ALICE IN WONDERLAND -اليس في بلاد العجائب- هو https://www.youtube.com/watch?v=9POCgSRVvf0
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 843007 - نظرية أينْشتاين في السعادة
|
2021 / 8 / 12 - 03:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ارجو ان لا يفهم هنا اني بالضد تماما من مفهوم النسبية. فاني اعتقد, مثلا, ان الشعور بالسعادة امر نسبي, وكما يؤكد هذا المقال حول نظرية ألْبِرْت أينْشتاين في السعادة. So how does Einsteins -Theory of Happiness- stand up after all these years? Happiness is infinitely more relative than general relativity, so its difficult for science to offer a definitive answer
Is Einsteins Theory of Happiness as Successful as General Relativity? https://www.livescience.com/61031-einstein-theory-of-happiness.html?utm_medium=social&utm_campaign=socialflow&utm_content=livescience&utm_source=facebook.com&fbclid=IwAR0IevugeiK3oYqqRyjZ47k1Z3YvBZxCruiklygzbCYRhfHlUCcUa5hncx0
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 843031 - طلال الربيعي
|
2021 / 8 / 12 - 21:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
تحية طيبة يقول ايمانويل كانت معرفتنا كلها تبدأ بلا شك من الخبرة؛ لأنه كيف تستيقظ ملكة معرفتنا وتؤدي عملها ما لم تؤثر الأشياء في حواسنا, ليس لدينا معرفة سابقة زمنيا على الخبرة, ومن الخبرة تأتي كل معرفتنا. لكن بالرغم من أن معرفتنا تبدأ من الخبرة فلا يلزم أنها مشتقة جميعا من الخبرة, إذ تتألف معرفتنا ـ حتى التجريبية منها ـ مما نستقبله من انطباعات ومما تضيفه عقولنا في ذاتها يتبع ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 843032 - طلال الربيعي
|
2021 / 8 / 12 - 21:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز إن النسبية مسألة بديهية في الطبيعة و لكن القصد من النسبية ليس تبرير الخطأ أو الممارسات الهمجية بل أن القانون الذي وضعناه بأن الشيء الفلاني صح أو خطأ هو يؤكد النسبية من باب آخر وهو أمر ثابت
مثلاً حينما نتكلم عن ختان الذكور فالغرض من الختان ( حيث ظهر في مصر القديمة ) كان لغرض النظافة لأنه ببساطة لم تتوفر في ذلك الوقت ادوات النظافة فكانت وجهة نظر القدماء ببساطة أن الختان يقي الذكر من الأوساخ المتجمعة حوله ثم اخذ هذا الختان بعداً دينياً مع اليهودية
الآن هل يمكنني القول أن الختان كان عادة همجية بمقاييس القدماء الجواب كلا ! و لكن إذا نظرنا الى الموضوع الآن فسنجد بالفعل إنه فعل همجي لأن وسائل النظافة صارت متوفرة و الغاية من الختان لم تعد مطلوبة الآن بمعنى آخر هنا صارت النظرة نسبية باعتبار عامل الزمن
إذاً فنحن نتعلم من خلال التجربة و الترصد و اذا وجدنا في المستقبل إن الشيء الفلاني كان خطأ بالرغم من خبرتنا السابقة فلابد أن نراجع معلوماتنا على اسس حديثة و هكذا و هنا تكمن روعة النسبية
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 843035 - الثقافات المختلفة
|
2021 / 8 / 12 - 23:09 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي بارباروسا شكرا! المقالة نفسها تقول بعدم رؤية الثقافات المختلفة بشكل سطحي ومستعجل, والكلام يتطبق على الختان كما على غيره. ولا ادري ماهية علاقة كانط بموضوعة المقالة! تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 843037 - الأخ طلال الربيعي
|
2021 / 8 / 13 - 00:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز مايقوله كانت بإختصار الشيء في ذاته أو في الواقع يختلف عمّا هو في تصورنا وإدراكنا, فعندما تقوم الحواس بنقل ما تمّ تحسسه إلى العقل فإن العقل سيفسر ذلك المحسوس وفق الأطر والسياقات الفكرية التي اُودعت فيه, أي من خلال القوالب المسبقة وضمن المنظومة المعرفية التي خبرها واستحصل عليها وفق تجارب الحياة وما تهيّأ له, وبالتالي فليس بالضرورة أن يتطابق الواقع الخارجي وما انعكس عنه على صفحة العقل البشري, فالإدراك شيء والمُدرك صورة مقاربة له غير مطابقة بمعنى آخر كانت يقول أنت تقرر هذا شيء خطأ أو صح بناء على خبرات مسبقة و قوالب مجتمعية و لكن لا يبعد أن تقرر بعد فترة إن ما قررته بأنه خطأ قد أصبح بمرور الوقت صواب
ايمانويل كانت ها هنا يتحدث عن المعرفة النسبية و هو عكس مفهوم ديكارت الذي يبدو بأن صاحبكم اندريو نورمان يتبعه بأنه هناك قوالب جاهزة و افكار فطرية قدرية موجودة في كل الناس الخ الخ
بالنسبة لمثال الختان .. فأنا اتخذت المثل الذي وضعته في المقال كمقياس عام
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 843038 - الرأسمالية افلاس اخلاقي وروحي شامل
|
2021 / 8 / 13 - 00:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرأسمالية هي الآن في احقر مراحل انحطاطها وافلاسها الاخلاقي والروحي, كما يتجسد ذلك في نسبيتها في تعاملها مع تقرير اكبر طبيب نفسي في العالم Prof. Michael Kopelman بخصوص جوليان اسانج الذي فضح جرائم الرأسمالية العالمية في العراق وافغانستان ويواجه الآن قرارا محتملا بترحيله الى الولايات المتحدة ليقضي عقوبة سجن ل 170 عاما -The judges today decided that the words of Prof. Michael Kopelman, one of the most distinguished experts on psychiatry in the world, would be up for debate in October - yet there was no mention of the admitted lies from the prosecutions key witness.- John Pilger
https://www.facebook.com/groups/235074827196920/?multi_permalinks=823445468359850¬if_id=1628807060253598¬if_t=group_activity&ref=notif
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 843039 - إسماعيل نجى من الغرق ولكن كيف؟
|
2021 / 8 / 13 - 00:50 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي أن النسبيين يعتقدون إن كل الأمور نسبية وبذلك يغتالون كانط او اي فيلسوف آخر, وكما وضح كاتب المقالة. انك مثل إسماعيل الذي غرقت سفينته وغرق كل ركابها وهو الوحيد الذي نجى ليروي الرواية-تناقض فلسفي. هل تتحدث عن موضوعة الختان في الذكور ام الاناث ام كلاهما؟ المقال لم يتحدث عن الختان كمقياس عام. ما المقصود بمقياس عام!
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 843040 - موت نسبي وموت مطلق؟ ما الفرق بينهما؟
|
2021 / 8 / 13 - 00:59 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وتقول -أخي العزيز إن النسبية مسألة بديهية في الطبيعة- هل كلامك هذا نسبي ام مطلق؟ واني ذكرت مثال الموت؟ فهل برأيك هنالك موت نسبي وموت مطلق؟ وما الفرق بينهما؟ وهل تعتبر الموت جزءا من الطبيعة ام لا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 843060 - جمال النسبية هو في عدم وجود مطلق
|
2021 / 8 / 13 - 15:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
في النسبية لايوجد مطلق و نعم هو موجود في الطبيعة
أتعرف بماذا تذكرني أخي طلال ؟ تذكرني بأحد النباتيين المطالبين بحقوق الحيوان _ على أساس أن هناك مباديء لابد أن نلتزم بها حيث طالب بمنع المجازر و الجزارين و الامتناع عن تناول اللحوم ! لماذا ؟ لأنه بحسب قوله منظر ذبح الحيوانات منظر بشع و لا يطاق فرد عليه أحدهم _ و هو من المؤمنين بنسبية الأشياء و الأفكار _ إن تركنا تربية الحيوانات و أطلقناها للبرية فهذه الحيوانات ستعاني بشدة أكبر !! تخيل خروف بين قطيع من الذئاب !! و إن كنت تخشى منظر ذبح الحيوانات فنحن نصعقها قبل أن نذبحها لكي لا تحس بشيء و لكن قطيع من الضباع أو الذئاب لن يبالي بكل تأكيد بمقدار ما سيسببه لهذا الخروف أو العجل الصغير
و لذلك _ و الكلام لايزال لصديقنا الذي يكره النباتيين _ فالطبيعة أقل رومانسية منا و هذا البروتين إن كنا سنمتع عن أكله فسيأكله غيرنا
فعليك ياصديقي النباتي أن تنظر للمسائل وفق مبدأ النسبية
أقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم و دعواتي لكل الأمة العراقية بحسن الختام و السلام مسك الختام
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 843062 - ما علاقتي أنا باستغفارك لربك؟
|
2021 / 8 / 13 - 16:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي لا تحاول ان تسعى الى اهانتي بالنباتي وذكرياتك فهذا لن ينفعك مطلقا. اني لست بحاجة الى هذا الكلام! اجب على أسالتي رجاء ولا تتهرب منها! احترام الآخرين يعني الإجابة على أسالتهم بكل لِيَاقَة وعدم الشطط عن الموضوع وليس تمييع الموضوع. وهذه قضية قد تكون نسبية او غير مهمة بالنسبة لك ولكن أهميتها مطلقة بالنسبة لي. انك تثبت كما يبدو ان النسبية قد تكون صنوا لعدم النقاء والصدق في الحوار او غيره. انك تريد ان تربح النقاش على حساب الحقيقة. وهكذا نقاش عقيم! لذا سأمتنع عن مواصلة حوار بهذه الشاكلة. أين هو حسن الختام!؟ وما علاقتي أنا باستغفارك لربك؟ قل له هذا الكلام وليس لي. اني لا احتاج الله او استغفاره! وحالك هو حال المتدينين, فتقحمون الله في كل صغيرة وكبيرة! تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 843066 - أخي المحترم طلال الربيعي
|
2021 / 8 / 13 - 18:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
مهلاً مهلاً أخي طلال صدقاً القصة حقيقية و ليست هزل
و الوثائقي أو الحوار عرضته قناة ناشيونال جيوغرافيك و كان بالفعل يناقش اختلاف وجهتي النظر و الطرف المقابل إعتمد النسبية في الرد على الخصم
سأرسل لك الوثائقي لاحقاً عن طريق الإيميل و إن كنت لا تصدق مثال النباتيين فإليك هذا المثال https://youtu.be/pkLE8r75ybk
أما الإستغفار فهو مقصود لأن المتيدينين بمختلف اهتماماته هم من يرفضون النسبية و يستغفرون الله منها https://ar.islamway.net/article/46232/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%86%D8%B3%D8%A8%D9%8A-%D8%A3%D9%85-%D9%85%D8%B7%D9%84%D9%82
و مع الأسف فأنت أيضاً تردد حججهم و لكن مع هذا فأنا أعتبرك الأفضل في هذا المجال بين الجميع
أخي طلال أنا إنسان قليل الهزل و أعني بالحرف كل كلمة أقولها
تحياتي و قبلاتي و تقديري و بوسة على راس أخي العزيز طلال الورد و آسف لسوء الفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 843067 - تعقيب على تعليق
|
2021 / 8 / 13 - 18:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
المتدينين بمختلف انتمائاتهم
فقط للتصويب
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 843082 - اضمر لك كل الحب والاحترام
|
2021 / 8 / 14 - 01:46 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
حبيبي وعزيزي الاخ بارباروسا شكري الجزيل على تعليقك! انك عزيز جدا علي واني اضمر لك كل الحب والاحترام. مودتي دوما
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 843105 - النسبية والمطلق
|
2021 / 8 / 14 - 14:07 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
بعد التحية جوهر المقالة في خاتمتها. وهذي خاتمتها: ( فإن النسبية ليست مجرد فكرة سيئة، ولكنها أم الأفكار السيئة. لقد حان الوقت للقضاء عليها.) وسؤالي للرفيق الدكتور الربيعي هو: أليس القضاء على النسبية يتأدَّى إلى المطلق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 843108 - نعم ولا
|
2021 / 8 / 14 - 14:59 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
نعم, في مجالات ذكرتها مثل الطبيعة والطب وحقوق الإنسان.
كلا في مجال الأحكام الأخلاقية والحكم على البشر او الأعمال الفنية والأدبية او في مجال مشاعر مثل السعادة وغيرها. ولكن فلسفيا, وجود النسبي يستدعي وجود المطلق والعكس صحيح أيضا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 843122 - الحقيقة والتنافر المعرفي!
|
2021 / 8 / 14 - 18:16 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
مفهوم الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية مفهوم معقد جدا والنقاش بخصوصه لا يمكن استنفاده, وله علاقة كبيرة بما سماه الطبيب النفسي الثوري ومؤلف كتاب المعذبون في الأرض, فرانتز فانون, ب -التنافر المعرفي-. https://www.facebook.com/photo/?fbid=10159432605479324&set=gm.298907991985541 وكمثال ممتاز على التنافر المعرفي هو التالي: معادلات أينشتاين تحمل في داخلها جزءًا مزعجًا من التاريخ. أن الكون له بداية. يخبرنا المنطق أنه إذا كانت هناك بداية فهناك نهاية أيضًا. كان أينشتاين مؤمنًا راسخًا. كان الكون دائمًا هنا وسيظل دائمًا. قالت معادلاته شيئًا واحدًا قاده إيمانه بالحالة المستقرة إلى وضع ثابت -عامل الغش-. لقد اسدل ذلك الستار مؤقتًا على التنافر المعرفي في معادلاته الرياضية. في عشرينيات القرن الماضي، قام الكاهن كاثوليكي وعالم الرياضيات جورج لوميتر بمراجعة معادلات أينشتاين للعثور على القيمة المدرجة. في عام 1925 التقى إدوين هابل وجورج لوميتر وألبرت أينشتاين لمناقشة أصل الكون. اعترف ألبرت أينشتاين بخطئه الفادح.
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 843123 - الحقيقة والتنافر المعرفي!
|
2021 / 8 / 14 - 18:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
في هذه الحالة، تم حل التنافر المعرفي بواسطة الحقيقة العلمية الفعلية في اكتشاف إدوين هابل لـ 4000 مجرة وموجات الضوء المنزاحة الحمراء المنبعثة من كل واحدة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 843125 - فيرد : هذا هو رأيك
|
2021 / 8 / 14 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
يقول Eddie Hazel You present them with 100% proven facts and the idiot replies: -Thats your opinion.- . 🤡 -أنك تقدم لهم حقائق مثبتة بنسبة 100٪, فيرد أحمق: -هذا هو رأيك-. https://www.facebook.com/photo/?fbid=10221689350795699&set=gm.299069141969426
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 843130 - بريخت: خمس صعوبات في كتابة الحقيقة
|
2021 / 8 / 15 - 02:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
المسرحي الملحمي والماركسي الكبير برتولت بريخت يقول ان هنالك خمس صعوبات في كتابة الحقيقة: 1. الشجاعة في كتابة الحقيقة 2. الحرص على الاعتراف بالحقيقة 3. مهارة استخدام الحقيقة كسلاح 4. ألحكم في اختيار أولئك الذين في أيديهم الحقيقة ستكون فعالة 5. القدرة على نشر الحقيقة بين الكثيرين. Bertolt Brecht- Five Difficulties in Writing the Truth http://www.idcommunism.com/2017/08/bertolt-brecht-five-difficulties-in.html?fbclid=IwAR22RmiwrzxncACQ_VW4xf4vjHqRB3MRx5FurpZIcnSdVfE2zpSRPI8obsk
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 843134 - الحقيقة واحدة
|
2021 / 8 / 15 - 07:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
الحقيقة واحدة في كل المجالات فإما أن تكون نسبية أو تكون مطلقة أو تكون نسبية ومطلقة معاً.
جوابك: (كلا في مجال الأحكام الأخلاقية والحكم على البشر او الأعمال الفنية والأدبية او في مجال مشاعر مثل السعادة وغيرها) يُفهم منه أن القضاء على نسبية الأحكام والمعايير في هذه المجالات لا يتأدى إلى أن تغدو هذه الأحكام والمعايير مطلقة. فهل هذا الذي يعنيه جوابك، صحيح؟ ثم منذا الذي يستطيع أن يقضي على نسبية الحقائق في أي مجال من المجالات؟ أظن أن كاتب المقالة يتحدث عن قضية أخرى لا شأن لها بقضية النسبي والمطلق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 843136 - قد يكون صنوا للفاشية والشمولية
|
2021 / 8 / 15 - 11:03 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
- الحقيقة واحدة- - أليس هذا قد يكون صنوا للفاشية والشمولية؟ ومن يقررها في مجالاتها؟ فهل هذا الذي يعنيه جوابك، صحيح؟ جوابي كلا! لا احد يستطيع بالإكراه بل بالحوار المعرفي! لماذا تظن؟ وكيف علمت هذا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 843144 - هل يمكن القضاء على أحد الضدين؟
|
2021 / 8 / 15 - 15:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
عندما ترى أن النسبية تختلف باختلاف مجالاتها، فأنت بهذا تجزئ النسبية. والنسبية واحدة هي هي حيثما تكون في كل مجال من مجالاتها ولا تتجرأ .. كيف يصح أن تكون النسبية في الطبيعة والطب وحقوق الإنسان والفلسفة مختلفة - كما ادعيت - عن النسبية في الأخلاق والأعمال الفنية والمشاعر الذاتية؟ الكاتب أنزل رأيه حقيقة مطلقة ، وأنزل رأي المعارض له حقيقة نسبية. وقد اجتهد بآلاعيب لفظية في جعل النسبية أسوأ الأفكار، كي يقنع نفسه بأن مطلقه هو أحسن الأفكار. وهذه هي الفاشية . إذا فحصنا قوله ((أن الأفكار السيئة يمكن اعتبارها ميكر وبات او جراثيما للعقل .... من هذا المنظور المناعي، تعتبر النسبية معطلاً رئيسياً لنظام المناعة العقلي. )) فلسوف نستنتج أنه لا يعالج قضية النسبي والمطلق اللذين هما حتى في النظرية الماركسية ضدان متحدان موجودان في الشيء الواحد، ولا يمكن أن يُقضى على أحدهما دون أن يقضى على الآخر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 843150 - ليس كل حقيقة مطلقة فاشية؟
|
2021 / 8 / 15 - 17:52 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي, اذا فهمتك بشكل صحيح, فانك تعتبر الحقيقة مطلقة ونسبية في نفس الوقت! مطلقة بالنسبة لمن ونسبية لمن؟ هل هنالك حقائق صلدة للتمييز ام انها لاعتبارات تتعلق بالموضوع المعين ومجال الاختصاص وحتى قد تكون لاعتبارات ارادوية قسرية وعشوائية ومتغيرة! لذا استفسر منك من جديد كيف يكون الموت نسبيا ومطلقا في نفس الوقت؟ هل ان مركب كيمياوي مثل الماء نسبي ام مطلق؟ هل هو ماء ام لا؟ هل اي حيوان مثل الفيل فيل بشكل نسبي ام مطلق؟ هل يمكن ان نقول انه فيل نسييا لأنه فيل ولكنه يطير على خلاف الفيلة الاخرى؟ هل سمعت بشيء من هذا القبيل؟ إني لم اسمع. هل الاتسان بيولوجيا إنسان بالمطلق ام لا -بيولوجيا وليس فلسفيا؟ هل انه سرطان ام انه غير سرطان؟ هل هو طبيب ام غير طبيب؟ هل حقوق الإنسان حقوق مطلقة أم لا؟ هل هي كورونا ام لا؟ هل توجد فاشية نسبية ام ان الفاشية دوما مطلقة؟ هل هي 20% فاشية و 80& ديموقراطية او بالعكس؟ هل اتت استاذ ايليا بالمطلق ام انك نسبيا استاذ ايليا وقد يعتبرك بعص البشر انسانا آخرا و لكل شخصية اسما آخرا وتحتاج تأمين صحي آخر او اجازة سياقة اخرى الخ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 843153 - العلم مبني على خرافات لأجل تطوره!
|
2021 / 8 / 15 - 19:00 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
البعض يعتقد ان العلم يطور نفسه بنفسه بمعزل عن كل انواع المعرفة الأخرى حتى الخرافات والأساطير. وهذه علِمانية مقيتة تتجلى في الفلسفة الوضعية او الماركسية الستالينية . عالم الاجتماع كومت هو رائد الوضعية المنطقية وهي اتجاه محافظ او رجعي في العلم. وتطبيقها كعلم مزيف في الطب قد يؤدي الى مشاكل عديدة. Pseudoscience in medicine: cautionary recommendations https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32127888/
والعلم نفسه مبني على خرافات لا يستطيع العيش او التطور بدونها! Science needs myths to thrive https://theconversation.com/science-needs-myths-to-thrive-124214
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 843154 - ما هو النسبي ما هو المطلق؟
|
2021 / 8 / 15 - 19:04 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
كل الأمثلة التي سقتها ليست من باب النسبي والمطلق وأستثني حق الإنسان.. الحقيقة النسبية هي الأنا هي الذات، والمطلقة هي الهو الآخر هي الموضوع الخارج عن الذات. وبين الذات والموضوع اتحاد. فأنا أنا بوجود الطبيعة، والطبيعة طبيعة بوجودي أنا. إذا قضيت على الانا، قضيت على الطبيعة، وإذا قضيت على الطبيعة قضيت على الأنا. والنسبية في الإنسان منبعها الإحساس، والمطلقة منبعها العقل. وبين الإحساس والعقل اتحاد. فهل يجوز أن نقضي على واحد منهما؟ وحين نتحدث عن النسبي والمطلق في مجالهما الفكري أو الاجتماعي، فلا مناص لنا من أن ننظر إليهما بمنظار الصدق اللا صدق، الخير الشر، النفع اللا نفع، التغير الثبات المجتمع يتكون من أفراد ولكل فرد رأي أو مذهب هو بالنسبة إليه صادق خير نافع. ولكنه قد يكون كاذباً شراً ضاراً لغيره. فهل (مبدأ النسبية ) هنا هو أمُّ الأفكار السيئة التي يجب القضاء عليه كما يرى الكاتب؟ كيف نعالج الصراع إذا شب بين المختلفين في الرأي والمذهب، أبالقضاء على مبدأ النسبية؟ على فكرة: حقوق الإنسان نسبية من جهة إحساس الفرد بها، ومطلقة من جهة العقل. في الطبيعة الماء بالنسبة لحواسي متغير ولكنه في العقل لا م
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 843155 - خطأ منطقي كارثي هائل
|
2021 / 8 / 15 - 19:18 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وعندما يتحدث سمير امين عن فاشية الرأسمالية واﻻمبريالية المعاصرة https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=429709 فالفاشية هي بالمطلق. والاستاذ ايليا يستثنى آرائه من الاطلاق ويصدر قرارا يخصه وحده يحميه من -فعل اسماعيل-, ويعتبر آراء الآخرين فاشية لكونها مطلقة. ولذلك يساوي بين الفاشية واعدائها, لان كلاهما يفكران بالمطلق! وهذا خطأ منطقي كارثي هائل!
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 843160 - بم نحكم ؟
|
2021 / 8 / 15 - 20:35 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
حكاية اسماعيل لا شأن لها بقضية النسبي والمطلق. إذا كان السيد سمير أمين يرى الرأسمالية شراً مطلقاً، فقد أخطأ في رؤيته. فالرأسمالية اعتماداً منا على مبدأ النسبي والمطلق الديالكنيكي خير وشر، فاشية ولا فاشية، ديكتاتورية وديمقراطية والآن: كيف ينبغي أن نحكم على رأي السيد أمين الذي حطم ضداً من الضدين المتحدين المتلازمين في موضوع الرأسمالية؟ هل نحكم عليه بأنه عادل؟ هل نحكم عليه بأنه صادق؟ بم نحكم عليه؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 843161 - شر مطلق
|
2021 / 8 / 15 - 20:43 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
- فاشية ولا فاشية- هو شر مطلق!
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 843168 - ؟
|
2021 / 8 / 16 - 00:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
والشر فيه خير
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 843209 - ومن الأرخص الموت
|
2021 / 8 / 17 - 02:05 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
احسن وصف شهدته في حياتي لرأسمالية اليوم: نحن نولد في عالم حيث فيه -المستشفيات باهظة الثمن، ومن الأرخص الموت ألمحامين يتقاضون الكثير من المال ويكون من الأرخص الاعتراف بالذنب وفي بلد تمتلئ فيه السجون والملاجئ مغلقة. وفي مكان ترفع فيه الجماهير الحمقى إلى أبطال أغنياء.- Charles Bukowski. https://www.facebook.com/photo?fbid=1102247973635634&set=gm.1643377625859971
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 843210 - لا يدفعون للعبيد ما يكفي الحصول على الحرية
|
2021 / 8 / 17 - 02:26 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لمن يود معرفة المزيد عن الشاعر Charles Bukowski ادعوه الى قراءة هذا المقال الممتاز Bukowski’s Letter of Gratitude to the Man Who Helped Him Quit His Soul-Sucking Job and Become a Full-Time Writer https://www.brainpickings.org/2014/08/12/charles-bukowski-john-martin-letter/?fbclid=IwAR1R_Z6B6RFbJ4-WYsvpB4TPxbPLJFBLEzv2V5K2 الى ZxV_3FjTQF3eMZ56-Ko وهو يقول -إنهم لا يدفعون أبدًا للعبيد ما يكفي حتى يتمكنوا من الحصول على الحرية، فقط ما يكفي حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة والعودة إلى العمل.-
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 843538 - هل هناك من متطوعين لتفنيد نيوتن و اثبات فيرليند؟
|
2021 / 8 / 25 - 02:14 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
قلت اعلاه, ان الجاذبية حقيقة مطلقة. ولكن الفيزياوي الهولندي فيرليند يعتقد العكس: ان الجاذبية ليست جوهرية وإنما قوة ناشئة. Physicist advances a radical theory of gravity Erik Verlinde has been compared to Einstein for completely rethinking the nature of gravity. https://bigthink.com/surprising-science/physicist-radical-theory-of-gravity?utm_medium=Social&facebook=1&utm_source=Facebook&fbclid=IwAR2bYnx0PSQchpilMUiU4WyF0IWlwpyn9gJ8ovlpzRkX4EfkMQ77BwC7XHE#Echobox=1629757545 اما بخصوصي, فاني ابقي نيوتوني حتى النخاع, ولن اجازف بالقاء نفسي من الشباك لتفنيد نيوتن واثبات نظرية فيرليند . فهل هناك من متطوعين لتفنيد نيوتن والبرهنة على صحة فيرليند؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|