الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ): - نحن نتعطّش إلى الماء و هم يتعطّشون إلى دمائنا -


شادي الشماوي
2021 / 8 / 5 - 14:10     

الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ):
" نحن نتعطّش إلى الماء و هم يتعطّشون إلى دمائنا "
الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي )، 17 جويلية 2021
جريدة " الثورة " عدد 710، 27 جويلية 2021
https://revcom.us/a/710/cpimlm-we-are-thirsty-for-water-they-are-thirsty-for-our-blood-en.html

لقد هبّت رياح قويّة لإنتفاضة شعبيّة أخرى في الليالي الحارة لخوزستان : من الأهواز إلى الحامديّة و مهشر و من سوزنجارد إلى شادغان و شوش دانيال . (1) و الجمهوريّة الإسلاميّة تدقّ على أبواب جميع المنازل بياس في محاولة منها منع إحتجاجات الشعب و تمرّده . لكن هذه ليست سوى بداية تمرّد الجوع و العطش ، تمرّد العمّال و الكادحين الذى ينفجر في كلّ الإنفتاحات و التصدّعات و المناسبات .
لقد إضطرّ الناس على ضفاف خارون و كركه و جراحي (2) إلى معاناة ساعات طوال من العطش و من الجفاف – بأجساد سكنتها الحمّى جرّاء حرارة تبلغ 50 درجة سلسوس ( او ما يعادل 122 درجة فهرنهايت) ، بعيون سوداء بفعل الظلمة الناجمة عن نقص الكهرباء و بشفاه عطشى جرّاء بقائها لساعات دون ماء و برئتين تبحثان عن الهواء غير المعفّر بالغبار و بعيدا عن القمع . الهواء الأزرق للحرّية ! لقد بحّت حناجر الناس ب" ألروح ، بلدم ن نفيدك أوكارون " ( سنظلّ أوفياء أوفياء ، بالروح ، بالدم نفديك با كرون ) لكن ردّ الجزّارين جاء بالقمع الإسلامي لإيران و كالعادة هاجم الجزّارون الجماهير بالرصاص الحيّ الذى إخترق أجسادا شابة كما جدّ مع الشبّان العرب الثلاثة مصطفى نعيماوى و قاسم خذيري و علي مزراح ! و مرّة أخرى صرخت الجماهير بصوت أعلى حتّى " نحن نتعطّش إلى الماء و هم يتعطّشون إلى دمائنا ! " .
لقد فرض على الناس أن يعانوا الفقر و الجوع و البطالة في الأحياء المجاورة للموانى ( الثريّة ) و آبار النفط و الغاز و المركّبات البتروكيميائيّة . كلّما أعرب الناس عن إنزعاجهم من غلاء أسعار الوقود و الخبز و تكاليف الحياة ، كلّما أعربوا عن إنزعاجهم لجفاف البساتين و تجفيف البِركات و إضطرّوا إلى الهجرة ، يواجهون بنيران البنادق في مباني القصب و في الممرّات الظلماء . في جانفى 2017 و في نوفمبر 2019 ، جرى سفك دماء العشرات . و جاء صوت الجماهير هدّارا " لا للترحيل أو الهجرة القسريّين " ذلك أنّ من أسلحة جمهوريّة إيران الإسلاميّة دفع السكّان الأصليّين إلى خارج جنوب إيران .
العرب شأنهم شأن عديد الأقلّيات القوميّة المضطهَدَة الأخرى في إيران ، إضطرّوا للدراسة بلغة أخرى إضطرارا كما إضطرّوا إضطرارا إلى دراسة ثقافة غير ثقافة وطنهم . و إن عبّروا عن نقد الإضطهاد و الميز العنصريّ ، يواجهون أقبية السجون و التعذيب و حبال وحدات الإغتيال داخل إيران و خارجها .
ما الذى رآه الناس في الأربعين سنة الأخيرة عدا الدمار و الحرب و النفي و البطالة و الفقر و الميز العنصريّ و الإعدام و التعذيب و القمع على يد فارضي الجمهوريّة الإسلاميّة . ما الذي يبعث فيهم الفرحة ؟ هل يفرحون بكاروم و الأنهار الأخرى التي جفّت ؟ ام يفرحون بموائد الطعام الخاوية و الوجوه المكتئبة يأسا ؟ أم يفرحون بالطوابير التي لا نهاية لها من المهاجرين و المنفيّين الذين يبحثون عن الرغيف و الشغل و الحرّية ؟ أم يفرحون بجثث الشعراء و جثث الأساتذة و الشباب الذين دفنوا في مقابر جماعيّة و في غياهب السجون ؟ لجميع هؤلاء الناس الحقّ في و يجب أن يصرخوا : " الشعب يريد إسقاط نظام الجمهوريّة الإسلاميّة ". فهذا النظام لا يساوى شرو بعير و كلّ ما يستحقّه هو الإطاحة به و إسقاطه .
و الإطاحة الثوريّة بالجمهوريّة الإسلاميّة ضرورة أكيدة و ملحّة و خطوة أولى للتخلّص من هذا الخنق التام و المتصاعد الحدّة لأنفاس الشعب في خوزستان و كردستان و بالوشستان و إيران برمّتها ز فقط على أنقاض هذا الجسد الفاشيّ للجمهوريّة الإسلاميّة يمكننا الحديث عن بناء مجتمع لن تبقى فيه علامات للميز العنصري و لإضطهاد الشعوب و لن يظلّ فيه فقر و بطالة و ترحيل و لن يظلّ فيه إضطهاد وطني و إضطهاد للنساء و لا تدمير للبيئة و لا آفة الفكر الإسلاميّ و العدوانيّة الحربيّة ( أي الحروب المناطقيّة ) في المنطقة ؛ و لا خنق للأصوات و مجازر في حقّ الشعب و إبادة جماعيّة .
كشيوعيّين ثوريّين إقترحنا رؤية و خطوطا أساسيّة لمثل هذا المجتمع في وثيقة " دستور الجمهوريّة الإشتراكيّة الجديدة في إيران " على كافة الذين تعبوا من العيش في ظلّ الجحيم الراهن و يتطلّعون حقّا إلى إنشاء مجتمع و حياة مختلفين جوهريّا. إستراتيجيا و وسائل الإطاحة بالجمهوريّة الإسلاميّة و مضمون الثورة و مستلزماتها لتحطيم الآلة الإجراميّة للحكم الرأسمالي الإسلاميّ في غيران و لتوحيد الشعب و تنظيمه على طريق جديد ، كلّ هذا متوفّر في وثائق أساسيّة أخرى لحزبنا . و تأتى إنتفاضة حوزستان في ليالى جويلية إستمرارا لفصل جديد من النضال ضد الجمهوريّة أفسلاميّة الى إبتدأ في جانفى 2017 و نوفمبر 2019 . و يمتدّ تاريخيّا إلى أربعين سنة من النضالات الشعبيّة و التمرّدات الشعبيّة ضد هذه الجمهوريّة الإسلاميّة.
عاش التمرّد ، عاشت الثورة !
ثورة ، ثورة حتّى النصر !
الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينينيّ – الماويّ ) – 17 جويلية 2021 – cpimlm.org
--------------
1- - هذه مدن محافظة خوزستان في إيران.
-2- أسماء أنهار تغنّى بها الناس و وردت في أغانى الحبّ و إستخدموها عناوينا لأغانيهم .