تعليقات الموقع (17)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 839650 - لماذا هذا العنوان؟
|
2021 / 5 / 9 - 22:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
تحية تقدير لجهدك في تنقية الماركسية من الأوضار. السؤال: ولكن علام هذا العنوان؟ فإن رأيك في أن ماركس لم يقرأ بعد، يفضي إلى أن لينين وستالين والأستاذ المحترم فؤاد . النمري لم يقرأوا ماركس بعد أفصحيح هو أن المذكورين أعلاه لم يقرأوا ماركس بعد؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 839651 - خمسة أصفار
|
2021 / 5 / 9 - 23:32 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
خمسة أشخاص قيموا المقالة بعلامة الصفر المقالة لم تأت بجديد بل كتبت التاريخ هؤلاء الخمسة يبرفضون قراءة التاريخ وأشك أنهم قرـأوا المقالة أنا أكتب هذا كيما يتفرجط هؤلاء على أنفسهم لعلهم يخجلون
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 839653 - عرب وين طنبورة وين
|
2021 / 5 / 9 - 23:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
نور الحرية
|
تحية استاذ النمري أنت خارج التأريخ، فما زلت تقلب بنظرية عفا عليها الزمان ولم يبقى من مؤيديها سوى الشيوخ، كبار السن بانقراضهم ستنقرض النظرية ويبقى يقال انه بتأريخ كذا وكذا كانت هناك نظرية شيوعية انظر لحال العالم من حولك فالشيوعي غير موجود بالساحة هو فقط بالورق، وعلى صفحات بعض المواقع اليتيمة فاترك ماركس بقبره ولا تجعل منه معبودك
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 839660 - قراءة و كتابة التاريخ
|
2021 / 5 / 10 - 03:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
تحية للاستاذ النمري و تحية للمعلقين الكرام قراءة و كتابة التاريخ .. ماذا تعني تعني ان نقرأ التاريخ كما هو .. نقرأ هتلر و نقرأ الامبريالية و الرأسمالية .. نقرأ العلم و الجهل معا و نقرأ كل شيء كما هو و ماذا بعد ذلك هل نقرأ لاخذ العبرة .. ام نقرأ لكي نغير .. ام نقرأ لكي نستسلم لمجريات التاريخ و احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 839663 - تعليق ثاني للتوضيح
|
2021 / 5 / 10 - 04:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
تقول ان ماركس لم يقرا بعد اذن انت تريد منا ان نقرا ماركس و ماركس هو اساسا قراءة التاريخ حسب قولك انت اذن انت تريد منا ان نقرأ قراءة التاريخ و قد يطلب اخر منا ان نقرا قراءة قراءة التاريخ هل فهمت المطب الذي تريد ان تدخلنا فيه ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 839664 - الصديق الفاضل نعيم إيليا
|
2021 / 5 / 10 - 05:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أود أن أشكر الصديق الفاضل نعيم إيليا على ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 839665 - الصديق الفاضل نعيم إيليا
|
2021 / 5 / 10 - 05:13 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أود أن أشكر تالصديق الفاضل نعيم إيليا على هذا التنبيه الحصيف لكن هل تراني أخطأت في الإفتراض أن ضمير المتكلم لعنواني هذا يعود لآباء الماركسية الذين ذكرت
تحياتي لشخصك الكريم وأنا من أوائل قرائك
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 839667 - السيد -نور الحرية-
|
2021 / 5 / 10 - 07:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يؤسفني يا عزيزي أن أعلمك بأنك لا تتمتع بأنوار الحرية كما تعتقد بل أنك في متاهة كبرى مستلباً بمعتقدات جوفاء ولكي تتأكد من هذا الأمر الخطير حاول جهدك أن تفسر إحدى ظواهر التاريخ الماثلة اليوم
كيف للحكومة الأميركية مثلاً أن تطبع كل عام أكثر من 10 ترليونات من أوراق الدولار لا تكلفها بضعة آلاف من الدولارات وتبيغها على العالم بقيمة 3000 طناً من الذهب !!؟
كيف للحكومة الأميركية تسلم جيوشها معاشات من أموال الصين الشيوعية !!؟
كيف تفسر الربيع العربي مثلاً !!؟
وكيف تفسر الفوضى العارمة في العراق اليوم !!؟
أنا أكتب كي أعلم المستلبين بالعقائد أمثالك قراءة التاريخ كما هو
نحن الماركسيين كان كارل ماركس قد علّمنا ألا نعتقد بشيء
تحياتي لشخصك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 839668 - السيد المحترم إيدن حسين
|
2021 / 5 / 10 - 07:27 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
شكري لك على التعليق السؤال أنا أطالب الآخر بقراءة التاريخ كما هو كنت قبل سبعين عاماً درست تاريخ العرب والمسلمين وكله أكاذيب بلهاء عبقرية ماركس تمثلت بقراءة التاريخ كما هو بعد أن تقرأ التاريخ كما هو فعندئذ ستنجح في الإجابة على السؤال الذي يشغل عقل البشرية على الدوام وهو .. ما معنى التاريخ الماثل اليوم !؟
تحياتي لشخصك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 839677 - العنوان
|
2021 / 5 / 10 - 13:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
سألت قبل حلقتين ربما أهذا هو الجزء الأخير أم إن هناك أجزاء أخرى؟ لكن سؤال الرفيق إيليا دعاني لأن أكتب ما أجلت الكتابة عنه وهو مسألة لغوية: حين نقول -ماركس لم يقرأ ب- فإننا ننفي قراءته ونؤكد باستحالة قراءته، لكننا لو قلنا: -ماركس لما يقرأ بعد- لكنا أدق وأكثر انسجاماً مع اللغة العربية؛ لأن لم تنفي الفعل المضارع وتجزمه وتقلب دلالته إلى الماضي والنفي بها مؤكد وقطعي وغير محتمل الحصول بخلاف لما التي تنفي الفعل المضارع وتقلب دلالته إلى الماضي المتصل بالحاضر والنفي بها أقل توكيداً من لم والنفي بها محتمل الحصول. مداخلتي تفترض أن ماركس قرئ وسيقرأ من طليعة أولها لينين مروراً بماركس وانتهاءً بالبلاشفة الجدد الذين يفتخرون بك معلماً. تحياتي البولشفية رفيقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 839684 - نصيحه
|
2021 / 5 / 10 - 16:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
اخ النمرى , ارجو ان تنتبه وتتيقظ , كل العالم عرف ان الشيوعيه كانت نظام فاشل متصدع وايل للسقوط وعندما هبت عليه عاصفه بسيطه هوى وانبطح وهو يبكى وينوح ويلطم , يا عزيزى الاعتراف بالحق فضيله ولاداعى للعناد والانكار
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 839689 - الأوضار
|
2021 / 5 / 10 - 17:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد ( نعيم إيليا ) في تعليق رقم 1: تحية تقدير لجهدك في تنقية الماركسية من الأوضار.( !!!).
ويقول لسان العرب عن ( الأوضار): ابن سيده: الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما؛
وأنشد الشاعر الفرزدق : قَوْمٌ لهُمْ شَرَفُ البِطَاحِ، وَأنْتُمُ …................. وَضَرُ البِلادِ، مُوَطَّأُو الأقْدَامِ
والسيد نعيم إيليا : يتوجب عليه أن يبين للقراء : كيف ساهم السيد النمري في تنقية الماركسية من الأوضار !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 839694 - الرفيق العزيز رائد
|
2021 / 5 / 10 - 18:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
سعدت بمطالعتك اللغوية الحصيفة لكن اسمح لي أن أضيف إلى ردي على الصديق نعيم إيليا لأقول .. أن ماركس وإنجلز ولينين وستالين لم يقرأوا الماركسية بل هم من صنع الماركسية ولذلك فعل قراءة الماركسية لا ينطبق عليهم كما ينطبق على غيرهم
تحياتي البولشفية لرائد محمد نوري الحاضر دائما عندي
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 839697 - السيد الفاضل علي سالم
|
2021 / 5 / 10 - 19:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أشكرك على أي حال على النصيحة فالنصيحة هي دائماً مدعاة للشكر حتى وإن لم تكن نصوحة تفوتك أخي علي قراءة أبهى صفحات التاريخ التي تحكي كيف تأسس عالم اليوم في الحرب العالمية العظمى هربت الدول الرأسمالية الكبرى الثلاث بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة من مواجهة ألمانيا الهتلرية والعسكرية الكيميكازية اليابانية واستظلت جميعها تحت جناح القوى السوفياتية الأعظم على الأرض وقائع الحرب والوثائق الخاصة بها تقطع فيما أقول فما عساك أخي علي تقول في هذا الأمر !؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 839702 - الرد على الأستاذ عبد الحسين سلما
|
2021 / 5 / 10 - 19:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
تحية طيبة وبعد الأستاذ النمري بغض النظر عن اتفاقي معه أو مخالفتي له، أصولي ماركسي، إنه ممثل وفي للماركسية. وأدلل على ذلك بقولي: أنت والأستاذ حسين علوان حسين تلصقان الديمقراطية بالماركسية بخلاف الأستاذ النمري الذي يؤكد أن الديمقراطية فكرة مستحدثة طارئة على الماركسية لم يقل بها ماركس. ولينين درس الماركسية واستخلص منها فكرة الديكتاتورية وطبقها في روسيا. فمن أصدق في فهمه للماركسية: الأستاذ النمري أم من يرى أن الديمقراطية مبدأ ماركسي؟ عزيزي الأستاذ عبد الحسين، الديمقراطية بالإضافة إلى الماركسية وضر. وشكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 839703 - كما هو !!
|
2021 / 5 / 10 - 19:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
هذه الجملة ( تقرأ التاريخ كما هو ) ليس لها علاقة بماركس ( والنمري يتعامل مع ماركس , تعامل المسلم مع البخاري).
( كما هو) تعني السكون / static/ و الجمود وليس الحركة. ويبدوا أن السيد النمري قد فرح فرحاً شديداً بأكتشاف جديد وهو ( تقرأ التاريخ كما هو ). ومع شديد الاسف , حال السيد النمري حال الطفل الذي بدأ لأول مرة في تعلم النطق بالكلمات.
التاريخ عند ماركس هو ( تاريخ صراعات طبقية) وليس ( كما هو !!).
أن الشيوكلاتة الجديدة عند السيد النمري ( تقرأ التاريخ كما هو ) هي عدسة محدبة , يرى التاريخ مقلوب رأساً على عقب , واقفة على رأسه, عندئذ تصبح النتيجة سبباً بالنسبة إليه.......من رسالة إنجلز الى شميدت بتاريخ 27.10.1890
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 839705 - السيد نعيم أيليا المحترم
|
2021 / 5 / 10 - 20:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد نعيم أيليا المحترم
تحية طيبة لكم وشكراً جزيلاً على التعليق رقم 15
مع الأسف , أنكم تقولون: .... بخلاف الأستاذ النمري الذي يؤكد أن الديمقراطية فكرة مستحدثة طارئة على الماركسية لم يقل بها ماركس.
لا عزيزي إيليا: النمري هنا يريد تبرير المجازر التي حدثت في روسيا بقيادة البلاشفة من عام 1917 الى أن مات ستالين.
يقول البيان الشيوعي 1848 Wir sahen schon oben, dass der erste Schritt in der Arbeiterrevolution die Erhebung des Proletariats zur herrschenden Klasse, die Erkaempfung der Demokratie ist.
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 839712 - الصديق العزيز نعيم إيليا
|
2021 / 5 / 11 - 01:51 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
لعلك لاحظت بأنني أمتنع عن محاورة الزيرجاوي عبد الحسين سلمان من1 سنوات عديدة وذلك ليس بسبب سوء خطابه فقط بل الأولى لأنه لا يفهم ما يقرأ
الجملة التي اقتطفها عن ماركس بالألمانية تنفي الديموقراطية ولا تعتمدها يقول ماركس.. the dictatorship of the proletariat is a real democracy conquest
أكد ماركس في نقده لبنامج غوتا أن فترة الاشتراكية القصيرة نسبيا لا تتم بغير قيادة دولة دكتاتورية البروليتاريا المبدأ الأساس لدولة دكتاتورية البروليتاريا هو إلغاء مختلف الحقوق لجميع المواطنين أي عدم توزيع أية حقوق سياسية أم غير سياسية وتساوي جميع المواطنين بدرجة الصفر في الحقوق خلافاً للديموقراطية التي توزع الحقوق السياسية وغير السياسية على مختلف الطبقات والأفراد
تحياتي لشخصك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|