تعليقات الموقع (52)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 839061 - أنتظر القارئ المتردد رقم عشرة مليون
|
2021 / 4 / 27 - 10:49 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى للجميع أنتظر فى هذا المقال القارئ المتردد رقم 10000000 (عشرة مليون ) فأتصور أننى سأحقق الحضور عشرة مليون على مقالاتي .. وهذا شئ يسعدني ويشرفني . دمتم بخير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 839086 - شريط الذكريات
|
2021 / 4 / 28 - 02:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
شكرا استاذ سامى لهذا السرد الجميل ورحلتك فى التأمل العميق الفلسفى لمعضله الوجود والحياه , مؤكد ان الفرد العادى حياته رتيبه ممله وقلما حاول ان يفكر ويفسر هذا الوجود الغامض الازلى
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 839136 - الخلفية المسيحية هي سبب إلحادك
|
2021 / 4 / 29 - 02:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
المسيحية أكثر الديانات تعقيدا وصعوبة في الفهم فلا غرابة في سيطرة الشكوك على قلبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 839143 - الإنسان بلا ذكري وذكريات هو أطلال إنسان
|
2021 / 4 / 29 - 15:08 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
إسمح لي أن أعتبرك صديقي وقريب لقلبي أستاذ علي سالم ودائما أسعد بحضورك وتقديرك. دوما أسعد بذكرياتي لطفولتي وصباي وشبابي رغم كل الآلام فلم تكن تلك الآلام نتيجة الشك بل لتصادمي مع المحيطين لي لأتمني يوما أن لا يعمل دماغي ولا أخربش ولا أتوقف أمام السرد الديني الإيماني ولكني لم أقدر لينطلق عقلي نحو البوح والصراخ. كنت أسأل نفسي لماذا أنا مختلفا لأخربش وأشاكس , ليعزيه الكثيرون إلى وسوسة الشيطان ويعزيه أحدهم يلبس لباس العلم لتركيبة دماغي المختلفة حسب قوله لكوني أعسر أشول بالرغم أن عسرتي هذه جاءت بتفوق فى موهبة الرسم. أنا أفتخر وأسعد بذكرياتي وخربشاتي وأري أن الإنسان بلا ذكري وذكريات هو أطلال إنسان فهذا ما يميزنا عن سائر الكائنات الحية , وهذا هو سر تطورنا وتقدمنا. سلامي ومحبتي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 839148 - إذا الإيمان ضااااااااااااااااااع
|
2021 / 4 / 29 - 19:04 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
إذا الإيمان ضاع فلا أمان -- ولادنيا لمن لم يحي دينا ومن رضي الحياة بغير دين --فقد جعل الفناء لها قرينا لاقيمة للحياة بغير ايمان على الملحد أن ينهي حياته انتحارا كما يفعل كثيرون منهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 839149 - عبدالله اغونان
|
2021 / 4 / 29 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الجبار
|
تعرف ليش يا اغونان ان المسيحية هي اكثر الديانات تعقيدا. لان الاغبياء لايردون فهمها لانهم جهلة ويفهمون الامور الغيبية الصحراوية التي تناسب بيئتهم وتخلفهم فهؤلاء خلقوا ليشربوا من بول البعير وليس من صفاء العيون
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 839151 - عبدالله اغونان ؟
|
2021 / 4 / 29 - 19:27 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
اخ عبد ؟ ؟ الا تستحى من هذه التعليقات الساذجه الغبيه التافهه , الاحسن لك ان تخرص وتغلق فمك العروبى الاسلامى , انت مشكله كبيره اخ عبد
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 839195 - مداخلتك متهافتةينتابها هوس الإسلام وفوبيا المسيحية
|
2021 / 4 / 30 - 13:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ عبد الله اغونان أستعير قول الأستاذ علي سالم: اخ عبد ألا تستحى من هذه التعليقات الساذجه الغبيه التافهه! مذ عرفتك لم أجدك مرة تقدم فكر أو رؤية ونقد موضوعي فمداخلاتك لا تتعدي السطرين ينتابها هوس طفولي بالإسلام مع فوبيا وكراهية للمسيحية. مقالي هذا إذا كان يسرد سيرة وذكريات ذاتية لكنه يطرح أفكار ورؤي جدير أن تناقشها كفكرة الشرود إثناء الصلاة والنفاق والزيف الذي يعتري الدينيين مثلا . تنصرف دوما عن الحوار الموضوعي لتتحفنا بنقد للمسيحية لتقول: الخلفية المسيحية هي سبب إلحادك. أقول لك ليس صحيحا أن الخلفية المسيحية هي السبب فى إلحادي فقد تعايشت وسط جمع كبير من الملحدين واللادينيين ذو خلفيات إسلامية وكنت الشاذ بينهم. يمكن أن يكون النهج المسيحي مؤثرا فلا تكفير ولا قتل ولا لعن للمرتد والملحد بينما مناخ الإرهاب الإسلامي سيطير رقبة المرتد والملحد بل حتى تارك الصلاة. نعم المسيحية تعتبر الملحد خروف ضال وتسعي لرجوعه للحظيرة بينما الإسلام سيذبحه ويصلبه. مداخلتك 5 شديدة التهافت ولم تقدم أى فكر بل تقرير شيخ من فوق منبر فلن أعقب عليها. حاول أن تفكر وتجادل بشكل موضوعي حتى لا تقدم صورة ساذجة عن المسلمين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 839198 - اللهم إنك الفارج والمفرج (والمتفرّج) متفرج بالبلاش
|
2021 / 4 / 30 - 15:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
صباح شقير
|
الفاضل الأستاذ سامي لبيب بعد السلام
تتطرق دوما إلى مواضيع تحث العقل على التفكير وأوافقك على مجمل طروحاتك
اسمح لي مخاطبة السيد أغونان فأقول إذا الإيمان تمكّن فلا أمان لمن أحيا السماء ولم يُحيي دنيا
أنا أيضا أجد صعوبة في فهم عقيدة التثليث المسيحية وبكل الأحوال كما قال الكاتب الفاضل يبقى المنهج المسيحي مسالم يكفي أنه لم يرد في الإنجيل آيات عن التكفير أو ضرب الأعناق وكما أجد صعوبة في فهم المسيحية أجدها كذلك في الإسلام الإله الإسلامي بالنسبة لي شيء محير جدا أمره عجيب ناقشه الأستاذ لبيب في كثير من مقالاته
استعنتُ بك في مقال الأستاذ تكوين الإسلام-إقتباسات محمد من الصابئية والمندائية ت 25 ت 26 لعلك ترشدني إلى ما يهدئ خاطري فلم أتلق جوابا للأسف كان يمكن أن تهديني به إلى الصواب
الأمثلة التي أوردتُها في التعليقين كافية لتطيح بإيمان أكبر شيخ لكنكم تجدوا في الدين بابا للرزق والمنفعة وفي قراركم تعلمون أننا على صواب تخادعوا أنفسكم
اللهم أوصد الأبواب في وجوه شياطينك في هذا الشهر الكريم اللهم إنك الفارج والمفرج (والمتفرّج) بالبلاش على المصائب التي خلقتها بنفسك وإرادتك مكرا بعبادك
مع التحيات
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 839217 - بغض النظر عن الحق و الباطل
|
2021 / 5 / 1 - 10:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
استاذ سامي تحية هناك اشخاص يفيدهم الايمان و البعض يضرهم الحالة الايمانية و هناك البعض يفيدهم الالحاد و اخرين يضرهم الالحاد بمعنى هناك مؤمنين جيدين .. و هناك مؤمنين وحشين ايضا هناك .. ملحدين جدعان .. و هناك ملحدين مش و لا بد الانسان البسيط .. اللي فهمه على قده .. يفيده الايمان و يضره الالحاد اما الشخص الذكي فيفيده الالحاد غالبا مصيبة الحسنة بعشر امثالها و السيئة بمثلها الذكي .. كلما قام بفعل حسنة واحدة .. اصبح لديه رصيد لكي يقوم بتسع سيئات و هناك مصيبة الحج و الصوم و النوافل .. ليصبح لدى المؤمن الذكي رصيد كبير من الحسنات .. فيفعل مقابلها الكثير الكثير من السيئات لاحظ ان الدين لم يعمل حسابا لمثل هذه الخروقات الممكنة قد يزني و يقتل .. ثم يجاهد و يفجر نفسه و يستشهد فينمحي جميع ذنوبه و هناك .. من اجتهد فاخطأ فله اجر .. و ان اصاب فله اجران و بالتالي كل من هب و دب يجتهد .. طالما ليس هناك خسارة بل اما اجر واحد او اجران و مصيبة من راى منكم منكرا فليغيره ..الكل يتدخل في كله .. مع استحالة تعيين المنكر اساسا لكن الالحاد ايضا قد يجعل من الانسان وحشا يريد ان يحصل على كل شيء احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 839229 - الحضارة والتمدن جدير بتطوير المسلمين ولكن لا ضمانة
|
2021 / 5 / 1 - 13:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
اهلا أستاذ صباح شقير جرنا الأخ عبد الله اغونان إلى حديثك عن المسيحية لأري أن المشكلة ليست فى التثليث فهكذا طبيعة الإله كما يذكرون بل يحسب للمسيحية أنها الديانة الوحيدة التى تناولت طبيعة وماهية الإله بالرغم انها لم تقدم سوي تقرير وإدعاء. نعم يُحسب للمسيحية الإفراط فى المحبة والتسامح والسلام بعكس اليهودية والإسلام,كما يحسب لها أنها قدمت الإله كمحب وراعي ومترفق بعكس الديانتين اللاتى صورته جبار ومنتقم وشرس. المسيحية ديانة مثالية ما يلبث أن تتبدد عندما تمتلك الكنيسة السلطة فالتاريخ يذكر لنا الآلاف الدين تم حرقهم كونهم سحرة ومهرطقين وملاحدة فى مشهد دامي يؤخذ على أتباعها. العلمانية هذبت المسيحية وأجبرتها العدول عن السلطة والشراسة لترجع للمفاهيم المثالية ومن هنا وجدت حضور وسط الفقراء والبسطاء كمعزي لهم. مشكلة الإسلام أنه لم يعتريه أى تغيير وتطوير ليتم إجترار النصوص والتراث والتاريخ القديم ليبقي متصادما عنيفا فى واقع لن يسمح له بالهيمنة. الأمل الوحيد فى التطوير هو من تأثير الحضارة والتمدن علي ثقافة وفكر المسلمين ليتراجع منهجم الإسلامي ولكن للأسف لن يكتب له الديمومة فالإرتداد للأصول وارد سلامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 839246 - دقت ساعة الحقيقة
|
2021 / 5 / 1 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
نور الحرية
|
على قول الزعيم الليبي القذافي لقد دقت ساعة الزحف أقول أن السؤال الذي يؤرقني دائما أستاذ سامي هل يستطيع التنويريون من المسلمين هذا ان وجدوا فعلا أن يسيروا بالاسلام نحو الحداثة و مواكبة العصر بعد كل ما جر عليهم هذا الدين من كوارث. كما شهدتها المسيحية أم أن ألأمر منوط برجال الحكم والسلطان نحو اقرار تعديلات تمس بجوهر الدين كما يبدو من الخطوات التي دشنها ولي عهد السعودية وهو مشكور ومحمود عليها ولو أنها لا تلبي كل رغبات من يريدون خيرا بأهل هذه المنطقة الموبؤة بالدين والتقاليد .تحياتي أستاذنا الغالي ودمت لمحبيك
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 839271 - الحالة الإيمانية قد تفيد أحيانا ليقدم تعزية وسلام
|
2021 / 5 / 2 - 13:03 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ أيدن حسين..سأرد هنا على مداخلتك10ومداخلتك بمقالي السابق عن أيدن واللاأدرية. بداية أتفق معك أن الحالة الإيمانية قد تفيد وقد أعطيت مثال عن أمي التى كانت تعتقد بالحياة فى العالم الآخر بغيةلقاء أخي فهذا كان يعزيها ويعبر بها آلام الفراق. كذلك ألاحظ من حياة أمي أنها كانت تعيش حالة رائعة من السلام الداخلي معتمدة على إيمانها وهذا شئ جيد فى حياتها..بالطبع لا نغفل التأثير المخرب المدمر للإيمان فى حياة البشر كما ذكرت. نعم الإلحاد قد يعمق إنسانية الفرد وأري ان إنسانيتى كانت دافع لإلحادي,كذا قد نجد ملحدين أصحاب قسوة ووحشية وهذا يرجع فى تصوري للبيئة الإجتماعيةالسائدة,ففي مجتمع الرأسمالية حيث تمجيد القوةالمفرطة ستعطي ثمارها فى سلوك الملحد بالنسبة للاأدرية فهذا الفكر تبنيته بعد مرحلة اللادينية وبعد الألوهية الربوبية لأري أنه فكر غير متعجرف متصلد. بعد تأملاتي الكثيرة عن اللاأدرية وجدت أنه فكر لا يبغي التصادم ويمسك العصا من المنتصف وأنه جاء من أحضان فكر ديني بدأ يتمرد رافضا الخروج التام من عباءة الميتافزيقا. للأسف اللاأدرية فكر متميع لا يحسم أى أمر بالرغم أن هناك أمور صارت محسومة بالعلم مثلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 839295 - تحية للشيطان
|
2021 / 5 / 2 - 22:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية طيبة هذا تعليقي الذي كنت سأشارك به قبل أربعة أيام ،لولا أن المنع قد طالني للأسف . قصيدة للشاعر الراحل أمل دنقل المجد للشيطان معبود الرياح
مَن قال -لا- في وَجْه مَن قال -نعمْ-
مَن علَّم الإنسانَ تمزيقَ العدمْ
وقال -لا- فلم يمتْ وظلَّ روحًا أبديةَ الألمْ
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 839316 - سؤال يؤرقني دائما
|
2021 / 5 / 3 - 10:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
هناك سؤال يؤرقني فعلا السؤال يقول: ماذا سيكون شكل عشرات الملايين من معتنقي الأديان لو ( ألحدوا) الآن!!!!0 أتصور بأن الوضع سيكون خارجا عن السيطرة في معظم أرجاء الكرة الأرضية و خاصة في منطقة الشرق الأوسط و تحديدا عند أصحاب الدين الإسلامي.0 سنرى حالات نهب و سرقة و قتل جماعي عز نظيرها على مدى التاريخ البشري 2: سنرى زنا المحارم و قد إنتشر بمعظم البيوت العربية 3: سنرى المساجد و الكنائس قد تحولت لمواخير و صالات بورنو 4: سنرى النساء تمشين عاريات في الأزقة و الحواري و الشوارع و الساحات 5: سنرى فوضى عارمة و هستريا جماعية أتمنى أن تتخيل مستر سامي منظر و شكل العالم العربي لو ألحدوا الآن نصيحة لأخي أغونان: لا ترد عليا بأي رد تلغرافي فأنا قد أوصلتك لباب جهنم بيدي الإثنتين..فما لي أراك لا تستطيع فراق السادة الملحدون!!0 لنفتح دائما نوافد الخيال و لندع الدهشة تملئ حياتنا و لنسمح لأنفسنا بالإجابة على الأسئلة الصعبة كما يفعل مستر لبيب و أصحابه المدهشون فنحن لن يتبهدل حالنا إلا حين كففنا عن السؤال.0 سوف نسأل أسئلة حتى لو كانت ( تسوؤنا) فليس هناك ما هو أشر من التوقف عن السؤال شكرا لكم جميعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 839318 - يستطيعون ولكن أياديهم مرتعشة
|
2021 / 5 / 3 - 12:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ نور الحرية تطرح سؤال وقضية فى منتهي الحيوية والخطورة عندما تسأل :(هل يستطيع التنويريون من المسلمين هذا ان وجدوا فعلا أن يسيروا بالاسلام نحو الحداثة و مواكبة العصر بعد كل ما جر عليهم هذا الدين من كوارث) أتصور أن بإمكان التنويريين والمدنيين المسلمين أن يسيروا بالإسلام نحو الحداثة ولكن من التاريخ نري أن أياديهم مرتعشة ومترددة فهم لا يريدون التصادم مع السلطة والمؤسسات الدينية فيتخاذلون ويتراجعون بل يغازلون. لكي يكون للتنويريين المسلمين القدرة على الفعل والتأثير فلابد أن يكون هناك دعم من النظام الحاكم ليسمح لهم بالتأثير وصياغة نهج جديد والإستمرار أيضا. التاريخ يذكر محاولات لبعض الإصلاحيين فى صياغة نهج جديد ولكنهم تصادموا إما بالسلطة أو بالمؤسسات الرديكالية الإسلامية ليتوقف الإصلاحيون عن الإستمرار والإصلاح. بالرغم أنني لا أميل للحلول الفوقية أى وجود نظام سياسي ذو توجه إصلاحي لأفضل عنه حركة ثقافية شعبية تنويرية إلا أن الواقع وجمود الحالة الإجتماعية التطويرية تطلب دعم النظام السياسي وإن كنت أؤكد أن هذا الإصلاح غير مضمون فقد يعتريه الإرتداد سريعا وفق برجماتية النظام الحاكم. تحياتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 839324 - أصل القضية: السلطة
|
2021 / 5 / 3 - 15:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
Depassage
|
لزمن طويل تعجبت من عودة بعض الملحدين للإيمان وقلت أنهم لم يكونوا ملحدين -حقيقة-، لكن نفس قولي يقوله المؤمنون على كل من هجر الإيمان. لطالما تعجبت أيضا ممن يتحدث عن بحث دام عقودا؟ وصراع نفسي؟ وغيره بل وصلت لدرجة احتقار وازدراء كل من يتكلم في الشأن الديني ويظن ذلك ثورة أو تنويرا أو فكرا. أجزم اليوم أني كنت مخطئا وأن -الحقيقة- بريئة من الصراع الدونكيشوطي الذي لن يتوقف بين أتباع الأديان فيما بينهم ومع الملحدين واللادينيين: التاريخ تصنعه النخب لا الشعوب، والنخب استطاعت ذلك باستحواذها على السلطة بالدهاء والبراغماتية وليس بجمال مبادئها وعمق فلسفتها؛ الشعارات تُسوق للشعوب لتساق كالخراف إلى المذابح ومن وراء الكواليس تحرك النخبة الحاكمة العرائس من سياسيين ومفكرين واقتصاديين... وليلاحظ هنا من علم حقيقة الدين الكوفيدي أن كل شعوب الأرض اليوم سواسية في جهلها وغبائها الذي تجاوز كل الحدود. كلها صراعات أفقية تلهي الشعوب ونخبها عن الصراع الوحيد المشروع أي الصراع العمودي مع الأقلية القابعة في أعلى الهرم. هذا لا يعني أخ سامي أن ما تكتبه مضيعة وقت فعن عن تغيير سنتكلم مع هؤلاء وهم في أديان بدائية غارقون؟ وصح
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 839325 - أصل القضية: السلطة
|
2021 / 5 / 3 - 15:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
Depassage
|
وصحيح ما قيل في التعليق 15:نزع الدين عن إيمان بدائي لم يُطوَّر قط سيفضي حتما إلى الفوضى؛ أقصى ما يُأمل من الشعوب هو أنسنة إيمانها ولن يتم ذلك إلا بالقوة التي تملكها تلك الأقلية التي لن تسمح بتطوير الدين عندنا وبالقضاء عليه نهائيا عند الغربيين.
تحية طيبة للجميع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 839328 - مفاهيمك فاسدة قاصرة متجنية على الإلحاد والماركسية
|
2021 / 5 / 3 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا تستهل مداخلتك بآية أحترمها تقول:(لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك،وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها) ولكن إستخدامك لتلك الآية مراوغ يعتني بفكرة كلنا فى الهوا سوا,كما هو إقرار منك بأن الحالة الإيمانية تخرب وتدمر عقولنا وإنسانيتنا لتضع الإلحاد فى الكفة الأخري بداية موضوعنا عن الإيمان وليس الإلحاد فهذا موضوع آخر فأليست الحالة الإيمانية تخرب وتدمرعقولنا وإنسانيتنا. تنتابك فوبيا الإلحاد ورؤية مشوهة إختلقتها,فتري الإلحاد دين وهو السخف بعينه ثم تري الإلحاد هو الشمولية السياسية وهذا تجني وفهم فاسد فمعظم الملاحدة لم يتبعوا ولم يبشروا بشمولية سياسية كما أن الإلحاد فكر وفلسفة وليس مفهوم سياسي. قولك خاطئ بأن الإلحاد لم يحقق أي نجاح يذكر فلتنظر لإنتشار الإلحاد فى العالم ولتقرأ في جوجل عن هذا الإنتشار. مفاهيمك خاطئة فاسدة عندما تعلن أن الإلحاد حريص على السطو على السلطة لأعيد أن الإلحاد فكر وفلسفة وليس توجه سياسي فهل ملحدي أوربا مثلا حريصين على السطو على السلطة! أفكارك كلها مشوهة تعلن عن العداء للماركسية لتربط الإلحاد بالماركسيةالغبية حسب قولك..ادعوك لقراءة موضوعية للإلحاد والماركسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 839331 - الإلحاد؟
|
2021 / 5 / 3 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
Depassage
|
دونت هذا بعد قراءة التعليق العاشر: الإلحاد هو الجزم بعدم وجود آلهة وببشرية كل الأديان (نقطة). أزعم أن أي خروج عن هذا المفهوم البسيط أصله الخلفية الدينية لقائله، المؤمن يزعم أن الإلحاد -دين- و -إيمان- و -أيديولوجيا- ليجد شيئا يهاجمه ويجعله شماعة عوض التفكير في معضلات دينه والإجابة؛ وبعض الملحدين للأسف يفعلون نفس الفعل فيؤكدون زعم المؤمن: (أنا كملحد: علماني أو ماركسي أو إنساني أو ذو تفكير علمي إلخ). صعب على النوعين استيعاب هذا المفهوم البسيط جدا فما العلاقة بين نفيي وجود التنين وبين كوني خلوق أو محتال أو رأسمالي أو بيدوفايل ...؟ التنين ليس عنده شرائع كالأديان وآلهتها، نفيي لوجوده لا ينتج عنه رفض شرائعه؛ لذلك يدعي المؤمن مثلا أن الملحد بلا أخلاق فيجيبه الملحد -مخطئا- أن عنده أخلاق لأنه رفض شرائع الدين الفظيعة التي يظنها المؤمن -أخلاقا-: خطأ الملحد أفدح عندي لأنه دون أن يدري جعل من الإلحاد دينا أي أعطى المؤمن ما يريد. نشأ الإلحاد كردة فعل عن فظائع الأديان وآلهتها، الأسئلة البسيطة الذي يسألها الصغار (كيف هو الله؟ أين هو؟لماذا هو ذكر؟ إلخ) ليست نبوغا فكريا بل دليل عن رفض حتى العقل الطفولي ل
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 839333 - الإلحاد؟
|
2021 / 5 / 3 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
Depassage
|
لذلك الإغتصاب الشنيع والإرهاب الفكري الذي تعرضوا له: يدعون أن الدين شيء فطري وأزعم أن كل البشر لو لم يُكرهوا في صغرهم لشبوا كلهم ملحدين وثقوا أن لا طفل سيسأل من أين جئنا وأين سنذهب: لنخلص الإلحاد من براثن الدين، فكم هم الملحدون المؤمنون بأيديولوجيات إجرامية وبخرافات يضحك منها حتى المتدينون(الانسان سبب الاحتباس الحراري/أحداث سبتمبر/دكتاتورية البروليتاريا/القومية الشوفينية...):إلحادهم يعني نفي وجود آلهة ولا علاقة له بأي شيء آخر في حياتهم، إن زعموا ذلك فخلفيتهم الدينية القبلية غلبتهم: لا يستطيعون أن يعيشوا خارج إطار القبيلة فصنعوا لهم قبيلة وهمية سموها -إلحاد-. فلنعد لطفولتنا جميعا ولنحاول معرفة خفاياها، سنجد أن كل شيء في عالمنا جيدا كان أو مشينا فرض أغلبه غيرنا علينا وقليله صنعناه بأيدينا عن علم أو عن جهل. وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 839348 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 4 - 03:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول: إستخدامك لتلك الآية مراوغ يعتني بفكرة كلنا فى الهوا سوا بالفعل نحن كلنا بالهوا سوى والاية التي تدعي انك تحترمها تنهيك عن هذا الفعل فكيف تقول انك تحترمها؟ هل انت النقي الوحيد الفريد في العالم؟ هل انت هو المسيح؟ المسيح بذاته لم يدين من قتله وهو على الصليب -يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون- (لو23: 34)
تقول:بداية موضوعنا عن الإيمان وليس الإلحاد عجيب امرك يا صديقي العزيز! ان لم يكن الألحاد ايمان فما تَعريفهُ؟ اذا كنت لا تؤمن على الاطلاق فانت اذن تؤمن بالعدم فهل فعلا انت تؤمن بالعدم؟ واذا كنت كذلك فلماذا انت مهتم بالانسانية وعقول الانسانية؟ اليس العقل لا مادة؟ لماذا تريد الحفاظ عليه سالما ؟ _-------------- لا اريد الأطالة ولكني اعاتبك على ما حدث مع تعليقي رقم 15 الذي كان مباشرة بعد تعليق حميد فكري . اختفى متن التعليق اولا وبقي الرقم والعنوان وبعدها اختفى بالكامل مع الرقم 15 ثم ظهر رقم 15 وتم تصحيح تسلسل التعليقات ماذا تسمى هذه العملية يا اخي سامي؟ اليست عملية تكميم الافواه؟ تحياتي وشكراً على الرد. ردك رقم 20 يُظهر ربما انك مُجبر على حذف التعليق احترامي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 839356 - الأخلاق فى الإلحاد منتج إنساني ولخير الإنسان
|
2021 / 5 / 4 - 12:55 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذة ماجدة منصور تتخيلين أن الإلحاد سيسود العوالم العربية وتقدمين سيناريوهات للمصائب التى ستحل من إنتشار الأباحية والفساد والفوضي فلا تخرج تخيلاتك عن إدعاءات الأصوليين والسلفيين. بداية الإلحاد فكر وفلسفة وليس ناموس أخلاقي يدعو للفوضي والإنحلال,فالاخلاق نتاج تطور المجتمع الموضوعي وعلاقاته الإنتاجية. ثانيا:لن تتحول المجتمعات العربية للإلحاد فى ليلة وضحاها ليتم التدريج الطبيعي مصاحبا معه حركة ثقافية فكرية تؤسس نفسها وتتعضد مع تطور المجتمع. ثالثا:نلاحظ أن شيوع الإلحاد فى الإتحاد السوفيتي والصين وأوربا خاصة دول شمالها لم يجلب المفاسد والتوحش الذي تذكريه بل أنتج نظام وسلوكيات غير شاذة تغيرت بعد حلول الرأسمالية فى هذه المجتمعات. رابعا:إذا كان الإلحاد ليس ناموس أخلاقي فهو يؤسس أخلاق من فلسفته.فأنا لا أرتكب الإغتصاب ليس خشية الإله ولكن كونه سيجلب أضرار نفسية بالمرأة والطفلة,كذا لا أسرق لأننى أتعدي على أمان وسلام الآخرين وهكذا,فالأخلاق منتج إنساني وليس خشية من غضب الإله. ماذكرتيه هو الإلحاد المراهق الذى يندفع لتحقيق غرائزه وليذهب الجمبع للجحيم لذا يجب أن تسود ثقافة الإلحاد وفلسفته. سلامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 839358 - هكذا يفهمون الإلحاد
|
2021 / 5 / 4 - 13:48 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجدة منصور
|
هكذا هم يفهمون الإلحاد على أنه إنحلال أخلاقي و قد دارت في الفترة الأخيرة نقاشات عديدة مع مجموعة من صديقاتي بأن الدين لن و لم يكن سببا للأخلاق بل إني أرى العكس تماما فالإنسان الخلوق ليس بحاجة لنصوص و شرائع و نواميس كي لا يسرق أو يزني أو يقتل0 إن معظم من إبتلوا بلوثة الأديان يعتقدون بشدة بأنه مجرد خروج الإنسان عن دين القطيع فإنه قد أصبح عديم الأخلاق بدليل أسئلتهم البلهاء والسخيفة للملحدين 0 إنزع غطاء الدين قليلا عن المتدين و ستكتشف مقدار القبح بنفسيته و من هنا أقول أن تلك الشعوب غير مؤهلة للإلحاد بالمرة لأنها تفهم الإلحاد على أنه خروج عن منظومة الأخلاق فقد تم ربط الأخلاق و __بخبث __دام ألاف السنين__بالدين و كأن الدين هو المصدر الوحيد للأخلاق و الإستقامة 0 أرجو أن أكون قد وفقت في توضيح فكرتي إذ يبدو أني لم أوفق في طرح تساؤلاتي التي وردت في التسلسل 15 لكم التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 839360 - شكرا على التوضيح أستاذة ماجدة منصور
|
2021 / 5 / 4 - 14:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
شكرا أستاذة ماجدة علي التوضيح والتوافق. يبدو أن هناك إلتباس راودني من مداخلتك 15 ففهمت الأمور بشكل خاطئ. الإلحاد فكر إنساني لم يرفض فكرة الإله فحسب بل لفظ الأديان بما تقدمه من سلوكيات عنبفة إقصائية ليعلي الإلحاد من قيمة الإنسان وإنسانيته. شكرا على التوضيح وتقبلي محبتي وتقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 839361 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 4 - 15:05 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
تعليقك الاخير مضحك لانه غير منطقي ومبني على كلام في الهوا.
تقول فيه: الإلحاد فكر إنساني لم يرفض فكرة الإله فحسب بل لفظ الأديان بما تقدمه من سلوكيات عنبفة إقصائية ليعلي الإلحاد من قيمة الإنسان وإنسانيته.
من اتى بالفكر الالحادي من هم مؤسسوه ومنذ متى ابتدأ؟ الالحاد قديم قدم الانسان ومؤسسه ليس ماركس . كارل ماركس ركب الالحاد واخترع نظريته الفاشلة بالتجربة وبالبرهان العملي الواقعي. ركب الالحاد بركوب العلوم المادية واستغلالها ايمانا منه بازلية المادة وابدية الزمان والمكان بالاضافة الى انتشار نظرية التطور في عصره مما اعطاه فرصة اخرى لتبرير تحول المادة الى مادة حية دون اي اثبات. هذه هي اسباب انتشار الالحاد ولا غيرها. الانسان يميل بطبعه نحو التعاطف مع الاخرين . هذه صفة مزروعة متوارثة في الانسان من الطبيعي ان يكون الملحد انسانيا متسامحا ليس هو فقط وانما المسلم والنازي والقومي ....الخ المشكلة مع الذي لا يسيطر على غرائزه وانانيته (هؤلاء اقلية) ولكن موجودين في كل شعب وقبيلة ودين والحاد على ماذا سيستند الالحاد اذا طُبق بالاكراه على المجتمعات؟ ولماذا فشل في روسيا ؟. ممكن تعطي حل يا اخي العزيز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 839365 - لسنا فى الهوا سوا فما ذكرته خاص بالحالة الإيمانية
|
2021 / 5 / 4 - 15:52 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ ناشا بداية أنت تعلم جيدا أننى لا أمارس حذف المداخلات وإذا كنت قد تعرضت بحذف مداخلة لك فلا تنفخ عضلاتك معلنا المؤامرة والتحدي فهناك حذف غير مبرر لدرجة أنه أصابني بحذف مداخلتي39بمقالي وأنا من أبرز12كاتب بالحوار. ثانيا ألا تلاحظ أنك دائم الإنصراف عن محتويات المقال ولكي تهرب من المواجهة تجر الإلحاد فتعتبر أن الإيمان والإلحاد فى الهوا سوا بالرغم أن ما أثرته بالمقال خاص بالحالةالإيمانية فقط! تؤسس كلامك على أن الإلحاد إيمان فماهو تعريفك للإيمان,فأليس هو التصديق والتسليم بأمور غيبية غير ملموسة فهل نهج الإلحاد كذلك. تتوقف أمام قولي أنني أحترم آية:لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك..حيث أحترم عدم إقامة مشانق للبشر من ذوي الثقافة الواحدة ولكني أتحفظ عليها عندما تكون وسيلة للتمييع والهروب بإدعاء أننا كلنا فى الهوا سوا كقولك. جيد أن تقر بأن الإلحاد ليس مصدره ماركس الذي تلعنه دوما والذي تخلط بين الإلحاد والماركسية البغيضة حسب قولك الإلحاد جاء من رحم اللادينية ورفض المنظومة الأخلاقية الدينية والإيمان,فالأخلاق منتج إنساني وليس إلهي جاء من المنظومة الإقتصاديةوالإنتاجيةوالإجتماعية يتبع لاحقا
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 839384 - عقم السوفسطائية
|
2021 / 5 / 5 - 03:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ان لم يكن الألحاد ايمان فما تَعريفهُ؟( التعليق 23) _ هذه تسمى مغالطة رجل القش . من اتى بالفكر الالحادي من هم مؤسسوه ومنذ متى ابتدأ؟ _ (التعليق 27) سؤال ،يكشف عن مدى عقم التفكير عند صاحبه السوفسطائي. تحياتي لك سامي لبيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 839404 - إنهم يمجدون الشيطان بدون أن يدروا
|
2021 / 5 / 5 - 14:47 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ حميد فكري تعقيبا على مداخلتك الأولي التى إقتبست بعض أبيات الشعر للشاعر أمل دنقل أقول : أننى توقفت أمام موضوع الشيطان فى صباي لأجد أنه يستحق التمجيد وليس الذم فهو من إمتلك القدرة على قول لا أمام الله ليتحدي الإله الذي يطلب الطاعة والإنسحاق التام كذا هو من جرأ على إعلان رأيه وتمرده عندما رفض السجود لآدم كباقي الملائكة فقد خلقته من طين وأنا من نار. يؤخذون على الشيطان أنه يوسوس فى عقول البشر ونسوا أنه هذا من ترتيب وإرادة الإله كما نسوا أن الشيطان لم يضرب أحد على يده ليتبع وساوسه. الفكر الديني الأسطوري مجد الشيطان دون أن يدري ليرسي قانون عدم الرد والمعارضة والنقاش ولينسحق الجميع أمام الله وخليفته. بالنسبة لمداخلتك الثانية وردك على ناشا فهو فى مأزق أمام النقد فلا يجد وسيلة للنجاة سوي بالهروب وتمييع الأمور , فالإلحاد دين فى نظره وفى موضع آخر الإلحاد إيمان وفى أحيان كثيرة خلط بين الإلحاد كفكر وفلسفة وبين التجارب الماركسية. الإلحاد يا أخ ناشا ليس دين ولا إيمان فعليك أولا أن تعرف ماهية وتعريف الدين والإيمان كما أن الإلحاد فكر وفلسفة وليس ممارسات سياسية لمعتنقي الإلحاد. تحياتي وسلامي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 839416 - العقلانية والمنطقية فى مواجهة الدوغمائية الإيمانية
|
2021 / 5 / 5 - 20:48 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ Depassage بالرغم أنك حديث العهد فى كتابة التعليقات إلا أنني أراك جدير بكتابة المقالات بما تمتلكه من فكر وتأملات عميقة..فلماذا لا تجرب. أراك تناولت تأملات شتي تتسم بالمنطقية والواقعية لأتفق مع توجهاتك فما أحوجنا لتصحيح المفاهيم الخشبية أو قل العنيدة التى تريد أن تفرض نفسها لتشكل مديا كارهة للإلحاد. تاريخ الإلحاد لدي غالبية الملحدين نشأ من التصادم مع الفكر والفرضيات الدينية,فالملحد آمن فى البداية بوجود إله صانع ليجد أن ما يقدمه الدين من فرضيات عن الإله متناقضة ومختلة علاوة بالطبع عن المنظومة الأخلاقية البشعة التى تنتهك المرأة والآخر. الملحد يكفيه فكر وفلسفة الإلحاد ليرفض فكرة الإله,فالإلحاد ليس عقيدة ولا دين ولا إيمان كما يحب من يريد النيل منه ولكن هذا لا يمنع أن تتأسس مفردات أخلاقية من فكر وفلسفة الإلحاد وهذا لا يعني على الإطلاق إهمال تأثير العوامل الإقتصادية والإنتاجية والإجتماعية الخالقة للإخلاق. لايوجد إلحاد نقي فهذا يتطلب مسيرة طويلة من تأصيل الفكر الإلحادي لذا نجد بعض الملحدين مازالوا عالقين بالفكر الميتافزيقي كالإعتقاد بالحظ والتمائم وما هذا سوي إرث ثقافة قديم. سلامي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 839429 - الفرق بين الفكر الحر والفكر المُقّيد
|
2021 / 5 / 6 - 07:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
ردا على الاخ سامي والاخ حميد فكري وتعلقاتهم الاخيرة من رقم 27 الى رقم 30 ارجو قراءة الرد رقم 4على تعليقات الفيس بوك مع التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 839435 - الاخ ناشا
|
2021 / 5 / 6 - 09:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
أَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ وما هي التفاحة ان لم تكن ثمرة المعرفة ؟
هذا كان اقتباسا من تعليقك الاخير ماذا نفهم منهما يجب ان يبقى الانسان جاهلا و لا ياكل من شجرة معرفة الخير و الشر ما رأيك هل هذا ما تريدنا ان نفعله حسب توجيهات المسيح ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 839441 - الاخ ايدن
|
2021 / 5 / 6 - 12:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:جب ان يبقى الانسان جاهلا و لا ياكل من شجرة معرفة الخير و الشر ما رأيك
الغاية من هذا النص ليست المعرفة الاعتيادية يا ايدن, الغاية هي الاستعلاء والتكبر بأدعاء المعرفة الكاملة بمستوى معرفة الاله الكلي المعرفة .الاله( المعرفة الكاملة) الذي لا يموت لانه غير خاضع للزمان والمكان تقول: هل هذا ما تريدنا ان نفعله حسب توجيهات المسيح المسيح يريدك حرا في ما تفعل . المسيح لا يُجبرك ولا يُكرِهك على الايمان به. المسيح لا يمنعك من المعرفة ولا حتى من فعل الشر لانه اعطاك حرية الارادة . والا ما معنى ان الانسان حُر الارادة. ما معنى كلمة الدكتاتورية ؟ انها بالتحديد املاء الرأي على الغير وهذا ما يحدث للقادة السياسيين عندما ينفردون بالسلطة. هل تتذكر قول صدام حسين؟ (اذا قال صدام قال العراق) تابع افعال كل الملوك والقادة الدكتاتوريين, انهم جميعا متألهين ساكوباثيين مثل هتلر وماو وبول بوت وستالين وغيرهم على مر التأريخ. وهذا ينطبق على اي انسان في موقع سلطة وتَحكُم على غيره من البشر.
-فَلاَ يَكُونُ هكَذَا فِيكُمْ. بَلْ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ فِيكُمْ عَظِيمًا فَلْيَكُنْ لَكُمْ خَادِمًا،- (مت 20: 26).
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 839465 - حجب المعرفة عن الخليقة هو خوف واستعلاء
|
2021 / 5 / 6 - 20:07 التحكم: الكاتب-ة
|
Candle 1
|
تحية للجميع من جميع شجر الجنة تأكل اكلا . واما ن شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها لانك يوم تأكل منها موتا تموت . يجتهد ناشا بقوله بان الغاية من النص ليس المعرفة الاعتيادية .. الغاية هي الاستعلاء بادعاء المعرفة الكاملة . طيب من منا او من العلماء والفلاسفة استعلى وادعى المعرفة الكاملة؟ ما الذي يخيف الله من ان تكون لخليقته او ابناءه المعرفة الكاملة؟هل هو خائف على عرشه ؟ نحن البشرنتمنى لاولادنا ان يكونوا افضل منا
اذا كان الله كلي المعرفة فهو يعرف مسبقا النتيجة علام يختبرهما ويهددهما بقوله يوم تأكل منها موتا تموت؟ يقول ناشا . المسيح يريدك حرا فيماتفعل .المسيح لا يجبرك ولا يكرهك على الايمان به ولا يمنعك من المعرفة ولا ختى من فعل الشر لانع اعطاك حرية الارادة. اذا كان الامر كذلك ماذا يعني فصل الجداء عن الخراف ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 839468 - تكملة المداخلة وتم الرسالها قبل الانتهاء
|
2021 / 5 / 6 - 20:29 التحكم: الكاتب-ة
|
Candle 1
|
يقول عن الخراف تعالو يا مباركي ابي ارثوأ الملكوت المهيألكم منذ تاسيس العالم . اما الجداء المفروزين الى اليسار اذهبوا عني يا ملاعين الى النار الاية المهيأة لا بليس وملائكته اين حرية الارادة ؟ للذي لا يؤمن به مصيره الهلاك . هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد . لكي لا يهلك لكي لا يهلك كل من يؤمن به وتكون له الحياة الابدية . كثيرة هي نصوص عدم قبول الاخر المختلف الا عن طريق المسيح . انا هو الباب ان دخل بي احد فيخلص يدخل ويجد مرعى . يعني لا مرعى ولا خلاص الا الدخول في بابه هو. انا هو الطريق والحق والحياة ليس احد يأتي الى الاب الا بي يعني لا يوجد طريق اخر . الغاء الاخر بوضوح انا الراعي الصالح . انا هو الالف والياء كلها نصوص ليس فيها اي ارادة حرة ولا ادري كيف اعتبر العالم الكبير اينشتاين الكتاب المقدس مجموعة من الاساطير والخرافات . ويعتبرها غيره فلسفة وعلوم ومعرفة كاملة؟ كل المحبة للاساتذة الكرام والاختلاف جميل وبكل محبة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 839525 - آدم أكل ليس إستعلاء ولا إدعاء المعرفة بل طفاسة
|
2021 / 5 / 7 - 16:28 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا بداية ليس معني أننى نشرت مقال جديد أن الحوار فى هذا المقال قد إنتهي فلنكمل ولترد أيضا على مداخلات الأخ Candle1 أتحفظ على قولك:(تعليقاتكم ايها السادة ليست الا ردح وتقريع) فهذا عيب منك فنحن لا نردح, فبالرغم أنك إبتعدت عن فحوي المقال كعادتك لتجر الحوار نحو الإلحاد فلقد إستجبنا لك وتوقفنا أمام إدعائك بأن الإلحاد دين وإيمان فكيف يكون هذا ,فالإيمان هو التسليم والتصديق بأمور غيبية غير مدركة ولا ملموسة فكيف يكون الإلحاد هكذا..مازلت أنتظر الرد. نرد على مداخلة الأخ أيدن بخصوص شجرة معرفة الخير والشر فتحورها وتأولها كعهدنا مع الدينيين فتقول:(الغاية من هذا النص ليست المعرفة الاعتيادية يا ايدن, الغاية هي الاستعلاء والتكبر بأدعاء المعرفة الكاملة) ماهذا الكلام فلو إعتمدنا هذه القصة فآدم لم يكن يريد الإستعلاءوالتكبر والمعرفة الكاملة فالموضوع كله شهوة وطفاسة ليبقى سؤالنا قائما عن تحريم المعرفة. خد الآية التى لا تدعو للمعرفة والفهم : توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد. يعني الإنسان لا يجب أن يعتمد على الفهم بل يُساق كالبهيم ويتوكل فكيف يفرق بين العقيدة السليمة والفاسدة سلامي والمايك معاك
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 839547 - الإرهاب المسيحي
|
2021 / 5 / 7 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
أحسنت يا candle 1 القول . وهذا النص(انا هو الطريق والحق والحياة ليس احد يأتي الى الاب الا بي) فيما يختلف هذا القول للمسيح ،عن قول جورج بوش الإبن الديكتاتوري الإرهابي حين قال ( من ليس معنا فهو ضدنا ) أين هي حرية الرأي والإرادة التي يزعمها السوفسطائي ،ويتهم غيره بالديكتاتورية ،فيما هو غارق هو ومسيحه حتى أذنيهما فيها !!!!!؟ فعلا إن لم تستحي والكلام هنا عن _ السوفسطائي_ فقل ماشئت . تحية للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 839552 - توضيح
|
2021 / 5 / 8 - 01:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
استاذ سامى يبدو من الواضح جدا ان نقاشك مع الاخ ناشا نهايته dead end
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 839554 - الاستغلال باسم العدالة الأجتماعية
|
2021 / 5 / 8 - 02:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
الى الأعزاء سامي وحميد والتعليقين 36 و 37
ينطبق عليكما المثل العراقي القائل : كَلُّ يَجُرُّ النَّارَ إلَى قُرْصِهِ
اصبحتما مُدافعين عن حقوق الكلام والنشر للفطحل كاندل-1 هههههههه يقول حميد فكري: تحت عنوان الارهاب المسيحي الذي اقترفه جورج بوش بحق العراق هههههه ويساوي بين جورج بوش الأنسان وبين الأله يسوع المسيح ! وا و عجبي على الجهل المطبق
مملكة المسيح يا عم حميد ليست على الأرض مملكته في وعيك وفي وعي كل انسان عاقل متعلم. المسيح موجود في وعيك سواء انكرت وجوده المادي او انكرت تضحيته او الوهيته . محمد وماركس وماو.....الخ كلهم موجودين في وعيك وحتى شيطان امل دنقل موجود في وعيك انت الوحيد الذي بامكانه الترويج لمن تختار من هذه الشخصيات السيبرانية. وهذه هي الحرية الفكرية التي لا يمكن ان تفقدها الا بأرادتك. ارجو قراءة التكملة على الفيس بوك
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 839581 - أتحفظ على سخريتك من الأخ Candle1
|
2021 / 5 / 8 - 12:46 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا بداية لم ترد على مداخلتي 37 وهذا هو عهدنا معك عندما تنصرف عن محتويات المقال لتطرح أمور شتي كذلك إنصرافك عن التعليقات التى تحرجك لتسخر منها دون أن تقدم رد موضوعي ولتستدعي العداء للماركسية فى كل حين . لا تجعلني أتبني وجهة نظر الأستاذ علي سالم وقوله :(استاذ سامى يبدو من الواضح جدا ان نقاشك مع الاخ ناشا نهايته dead end) ليس هذا ما دفعني لكتابة هذه المداخلة فأنا أتحفظ على سخريتك من الأخ Candle1 وقولك :(اصبحتما مُدافعين عن حقوق الكلام والنشر للفطحل كاندل-1 هههههههه) عيب فالأخ Candle1 من الشخصيات المحترمة والناقدة بموضوعية ليتكلل حواره دوما بالأدب والترفق والذوق فهو من الشخصيات القليلة التى رأيتها تتعامل بمودة وترفق بعيدا عن النقد الساخر الحراق. رجاء ان يكون حوارك هادئا مهذبا حتى لا يضطر البعض لإستخدام النقد القاسي وحتى لا نصل إلي أن النقاش معك نهايته dead end لا تتصور أن التشتيت والتمييع والهجوم سيصرفنا عن فضح أفكارك وأطروحاتك. سلام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 839584 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 8 - 14:15 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
لا تتصور أن التشتيت والتمييع والهجوم سيصرفنا عن فضح أفكارك وأطروحاتك. لا تتحجج يا اخي سامي . كن منصفا ولا تتحيز في الحكم على ضيوفك. ومع ذالك انا سأوضح لك ان كاندل متناقض في ما يكتب ومعي الدليل
يا ناشا انا لست ملحدا ولست مؤمنا باطني يريد الدليل مثل مار توما فان قلت انا ملحد او مؤمن فهذا لا يتضاهر به داخلي . ذلك لان عند كلا الطرفين اسئلة كثيرة عالقة لا يمكن
اليس هذا تدخل في ما لا يعنيه؟ لماذا ينحاز اليك وبمنطق ساذج مزدوج ويشوش على الحوار؟
اما قولك: لا تتصور أن التشتيت والتمييع والهجوم سيصرفنا عن فضح أفكارك وأطروحاتك.
لا تقلق انا قدها وقدود افضحني كما شئت انا مستمتع بالفضيحة صدقني. وصدق ايضا ان النقاش نهايته ليست dead end بل بالعكس انها الطريقة المثلى للتفاهم بين البشر وهي نعمة نتمتع بها في هذا العصر بدلا من الاشتباك بالقوة الجسدية وقوة السلاح.
ساستمر معك ما دمت تقبل بالحوار. وعليك الالتزام بالحيادية عندما يحدث خشونة بالالفاظ من اي طرف ثالث .
تحياتي وشكراً جزيلا على المتابعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 839585 - نختم المداخلة بالمحبة وناشا يبدا مداخلته بالسخرية
|
2021 / 5 / 8 - 14:24 التحكم: الكاتب-ة
|
Candle 1
|
تحية للجميع استاذ سامي لايهمك من الذي يقلل الادب وهو ضيف فالضربات الموجعة تفقد صواب البعض ليشتم ويسخر بدل ان يجيب على الاسئلة. ضيف قليل الذوق والادب يريد مصادرة حقي في النشر والكلام هههه ويصف الاخرالمختلف بالدكتاتور كان حديثنا عن حرية الارادة . وكان جوابه للاخ حميد المسيح في وعيك مملكة المسيح ليست من هذا العالم طيب الله ادخلوه في وعي منذ الصغر وها انا اريد اخراجه من وعي في الكبرولا اريد مملكته التي ليست من هذا العالم . ثم ما دليل وجود مثل هذه المملكة؟ وهذا ورد في فصل الجداء عن الخراف حيث فرز الخراف في مملكته والنعاج في النار الابدية . ما الجديد في رده.وهل الارادة الحرة هي باحراق البعض ومكافأة البعض الاخر؟ وهل وصف البشر بالنعاج والخراف لغة متحضرة؟ واي دكتاتورية هي بان يكون للخلاص طريق واحد لا غيره ؟ والا القصاص والمحرقة الابدية قصاص من؟ قصاص بشر هم خليقته تواجدوا في هذه الحياة مرغمين هذا هو اله المحبة والخير والجمال أليست القوانين الوضعية ارحم من هذا الاله ؟ اوجدوا سجون لاصلاح المنحرفين كي يعودا الى طريق الصواب هذا الرجل كثير الكلام كثير الزلات كل المحبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 839588 - مامعني كلامك أنه يتدخل فيما لا يعنيه
|
2021 / 5 / 8 - 15:33 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا تبرر تهجمك وسخريتك من الأخ كاندل 1 بقولك :(يا ناشا انا لست ملحدا ولست مؤمنا باطني يريد الدليل مثل مار توما فان قلت انا ملحد او مؤمن فهذا لا يتضاهر به داخلي . ذلك لان عند كلا الطرفين اسئلة كثيرة عالقة لا يمكن اليس هذا تدخل في ما لا يعنيه؟ لماذا ينحاز اليك وبمنطق ساذج مزدوج ويشوش على الحوار) إيه الكلام الفارغ ده يا ناشا يامن تدعي حرية الرأي والتفكير وما معني قولك الشاذ أنه يتدخل فيما لا يعنيه فهذا يعني ديكتاتوريتك وإقصاءك للآخر وإحتكارك للحقيقة والحوار! الأخ كاندل 1شخصية فكرية لادينية تميل لفلسفة الفكر اللاأدري فهو لا يجزم بشئ محدد كما هو واضح من كلامه وله كافة الحرية فى التعبير عن رأيه كما نسمح لك بذلك ولم نقل يوما أنك تحشر نفسك وتتدخل فيما لا يعنيك. أعلم أنك عنيد ولكن ليس كعنادي لتعلن أنك ستتحمل الفضح لذا أطلب منك أن ترد على مداخلتي 37 كذا على تأملاتي وحججي ال13 الواردة فى المقال فهذا هو شأنك والمفترض أنه يعنيك. أنا أأسف على تبديد مداخلاتي فى نقد السلوكيات والكلمات ولكن يبدو أن هذا هو قدرنا بالقيام بتأسيس تفكير حر إنساني يسع الجميع . سلامي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 839589 - تصويب
|
2021 / 5 / 8 - 16:05 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا يبدو أن الأمور إختلطت عليّ نتيجة لكثرة جدالك لأطالبك بالرد على حججي ال13 وهذا ما أوردته فى مقالي الأخير لأطالبك هنا بالرد على مداخلتي 28 و37 وماهو تعريفك للإيمان والدين لتوصف الإلحاد بهما كذا قصة شجرة معرفة الخير والشر. ليس معني هذا الإنصراف عن تأملاتي وحججي ال13 ومداخلتي 5 ليكن ردك فى مقال:(تأملات وتفنيد وخربشة عقل على جدران الخرافة والوهم ) وشكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 839616 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 9 - 02:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 839624 - مداخلة 46
|
2021 / 5 / 9 - 12:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
مداخلة 46 للأخ ناشا ====== لا تنهي عن خلق وتأتي مثله عار عليك عظيم تقول :إختلطت عليّ نتيجة لكثرة جدالك الجدال هو الكلام الفارغ والسفسطة وكلها نفس المعنى وتعني = الكذب المتعمد حميد فكري وكاندل اتهموني بالكذب والتحايل والسفسطة وانت اتهمتني بالخداع والجدال. ومارستم ضدي كل انواع التهكم والسخرية. ليه بس يا جدعان ؟ عشان انا غلبان؟ معلش انا عارف نفسي لا اكذب عمداً وعارف كمان اني أُخطئ كثيرا بدون تعمد لاني محدود كباقي بني البشر.
تقول: ماهو تعريفك للإيمان والدين لتوصف الإلحاد بهما ألأيمان هو التصديق او الثقة بشخص عاقل ولا يعني ابداً الثقة بالفكر ذاته (الفكر ليس شخص مستقل بذاته وليس شيئ مادي محسوس او ملموس) عندما تقول انا لست مؤمنا بفكرة ما فأنت لا تُكذبْ الفكرة مباشرة وانما تُكذبْ صاحبها او من يؤمن خلاف ما تؤمن به انت وتعتبر صاحبها او اصحابها والمؤمنين بها اعباط مُخرفين لا يستحقون الثقة. سأكمل التعليق على الفيس بوك لضيق ومحدودية مساحة التعليق هنا =======
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 839643 - ياسلام يعني الإيمان تصديق شخص وليس تصديق قكرة!!
|
2021 / 5 / 9 - 19:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا مازلت تحرص على التشتيت والمراوغة والتهرب والزفلطة فأنت لم تقترب من محتويات المقال كعادتك لتتشعلق فى كلمة الجدال وتفسرها حسب قولك:(الجدال هو الكلام الفارغ والسفسطة وكلها نفس المعنى وتعني=الكذب المتعمد)ثم تمارس عملية إستغلاب ومسكنه! بالطبع فهمك خاطئ عن الجدال وأنا لست مسئول عن سوء فهمك فلتعتبر قولي جدال بمعنى الحوار والمناظرة. تخترع مفاهيم عن معني الإيمان لتخرج من مأزق توصيفك للإلحاد بالإيمان فتقول:(ألأيمان هو التصديق او الثقة بشخص عاقل ولايعني ابداً الثقة بالفكر ذاته عندما تقول انا لست مؤمنا بفكرة ما فأنت لا تُكذبْ الفكرة مباشرة وانما تُكذب صاحبها) إبه الكلام ده وهل أنت مقتنع بما تقوله فهذا يعني أن البشر قطيع لينجذبوا لشخص مدروش ويصدقوه ويصدقوا كلامه فإذا كان هذا حال الدينيين فليس حال العقلاء! الإيمان هو التصديق والتسليم لفكرة وليس لشخص فأنت لم تؤمن بالإله كونك قابلت من يزعم ذلك فصدقته ووثقت به بل آمنت وصدقت مفردات الفكرة. طيب ما تفسيرك أن الإلحاد دين! نصيحة لا تكن كالسلفيين فى هجومهم ,فلماذا تحشر السياسة والماركسية والسلطة وفضائل المسيح فى حوارك مع حميد فنحن أمام حوار فكري!
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 839658 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 10 - 02:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
لا تنهي عن خلق وتأتي مثله عار عليك عظيم من جديد تتهمني بنفس الاتهام وتقول: مازلت تحرص على التشتيت والمراوغة والتهرب والزفلطة فأنت لم تقترب من محتويات المقال
ما هي محتويات مقالك وكتاباتك كلها من اولها الى آخرها؟ كلام مكرر ممل لا جديد فيه, يعاد على مسامع الناس كل يوم في جميع انحاء العالم . كلامك يا سيدي بروبوغاندا سياسية هدفها ألأستيلاء على السلطة والتسيد على الناس واستعبادهم بكلام ظاهره حلاوة وباطنه فشل وعبودية . ما تحاول الترويج له قد جُرب لمدة سبعين سنة في روسيا وفشل وعادت روسيا من جديد الى تراثها المسيحي كما كانت واحسن. عندما يعود الناس الى تراثهم القديم طوعا ودون ضغوط الا يعني ذالك شيئاًعندك؟ اليس هذا معناه ان فكرك فاشل جملة وتفصيلا؟ اليس معناه ان الفكر القديم هو الناجح وهو الباقي؟ هل كل الشعب الروسي اغبياء وسامي لبيب هو العبقري المخلص العادل الاله الكلي الحكمة والمعرفة؟ بدلاً من النقاش المثمر المفيد المتنوع تحاول حصر النقاش في كلام مستهلك مكرر. طرحت افكار عديدة غير شائعة, ترجع وتتهجم عليّ تابعني على الفيس بوك , لا اريد ان اكون تحت رحمة المراقبين ومزاجهم التكملة هناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 839676 - نادم على الحوار معك فأنت مفلس متهافت مراوغ مزفلط
|
2021 / 5 / 10 - 13:01 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الاخ ناشا يبدو أننى وصلت لنفس تقييم الأخ حميد لك وقد نفذ صبري لأندم على الحوار معك فأنت مفلس متهافت مراوغ مزفلط. تجاوزت عن هروبك فى مواجهة مقالاتي فلم أراك يوما تتصدي لمحتويات أى مقال لتفتح مواضيع جانبية متوهما سيكون لك قدم,وعندما نواجه أطروحاتك وتخبطك نجدك تهرب! تحملتك رغم كل هذا إلا أن وصلت للكذب والتدليس والتهافت والتبجح بغباء فتقول:(كلامك يا سيدي بروبوغاندا سياسية هدفها ألأستيلاءعلى السلطة والتسيد على الناس واستعبادهم بكلام ظاهره حلاوة وباطنه فشل وعبودية ما تحاول الترويج له قد جرب لمدة سبعين سنة في روسيا وفشل وعادت روسيا من جديد) ماهذا الإفلاس والتهافت فهكذا لسان حالك فى كل مقال فأين رائحة السياسة والإستيلاء على السلطة والتسيد على الناس وإستعبادهم والترويج للعبودية فى مقالي هذا(الحالة الإيمانية تُخرب وتدمرعقولنا وإنسانيتنا)بل فى في كل مقالاتي!! أنت مفلس خاوي غير موضوعي فلا تجرؤ على الإقتراب من موضوعاتي لتنهج للتشتيت والتمييع والتشويه وعندما نتصدي لأطروحاتك وخزعبلاتك نجدك تهرب! أنت لا تزيد شيئا عن الإسلاميين فكلاكما فى الهراءوالتهافت والإفلاس والتهجم سواء فلا تقدروا على حوار موضوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 839679 - الاخ العزيز سامي
|
2021 / 5 / 10 - 14:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:نادم على الحوار معك فأنت مفلس متهافت مراوغ مزفلط
بالتاكيد ستندم لان فكرك ضعيف جداً امام المنطق الصحيح. المسألة ليست بالاكثار من الكلام . المسألة تتعلق بالاساس المنطقي الذي تبني عليه كلامك الكثير.
لا يهم ما تقوله عني وتصفني به مادام منطقك مبني على اخطاء منطقية اساسية. كلامك غير موثوق به ولن يشتريه اي انسان عاقل بقرش.
:ولا يهم عدد الذين يشجعوك على الاستمرار بالكتابة , الذين حولك احدى حالتين اما سُذج مندفعين بالعاطفة لسبب ما جرى في حياتهم ويؤيدونك لان مواضيعك تتناغم مع ما جرى في حياتهم وهؤلاء اما لهم معارف او اقرباء ينتمون الى نفس فكرك او فكر مشابه, أو لهم علاقة سيئة او تعرضو الى اعتداء من شخص ما او منظمة مسيحية ما فاسدة , وما اكثر الفاسدين وما اكثر المرائين حتى في اعلى السلم الكهنوتي المسيحي. الحالة الثانية هم المرائين الانتهازيين امثال محمد البدري . محمد البدري كان بجانبك لانه سياسي قذر انتهازي كذاب استغلك لا لسواد عيونك ولا لسواد عيون ماركس وانما لمصلحته الخاصة اما الناس المنطقيين العقلاء المتوازنين لا يمكن ان يستمرو مع تناقضك المنطقي ساكمل على الفيس بوك تابعني هناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 51
|
العدد: 839686 - مات وخلص الكلام ولا حوار إلا عندما تعتذر وتصدق
|
2021 / 5 / 10 - 16:15 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ ناشا هل أذكرك بأنك لم تتناول أى مقال من مقالاتي بنقد موضوعي ,وهل أذكرك بكل الشطط والتشتيت الذى تنهجه بعيدا عن محتوي المقالات ,وهل اذكرك بنقدي لأطروحاتك فلا نجد منك سوي الهروب. تحملت كثيرا ولكن يبدو أن الطبع يغلب التطبع لتتهافت وتدلس مشوها مهاجما بحماقة لكتاباتي معلنا أنها سياسية هدفها ألأستيلاءعلى السلطة والتسيد على الناس واستعبادهم حسب قولك لأقول أين رائحة السياسة والإستيلاء على السلطة والتسيد على الناس وإستعبادهم والترويج للعبودية فى مقالي هذا!! طبعك غلب تطبعك الذى تحاول أن تخفيه زيفا لتسئ إلى جمهور القراء وتنعتهم بالسذاجة والمرآيين والانتهازيين فهذا عيب لا أقبله ,لأستعير قول المسيح أنك لست أهلا أن تحل سيور حذاء أحدهم. بهجومك على القراء بهذه الهمجية فقد خلص ومات الكلام ولا مكان للعودة إلا بالإعتذار لهم وأن يكون نقدك موضوعي فى الموضوع. تقول:(اما الناس المنطقيين العقلاء المتوازنين لا يمكن ان يستمرو مع تناقضك المنطقي) فلماذا أنت مستمر لأقول لك أنك تجد متعة وقيمة وشهرة أن تتواجد وسط الكبار. لن أعقب على مداخلاتك بعد الآن وعندك الفيس بوك لتمرح وتسئ وتتهافت فقد مات الكلام. أخيرا سلام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 52
|
العدد: 839727 - مداخلة 53 وتعقيب
|
2021 / 5 / 11 - 11:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
مداخلة 53 للأستاذ حميد فكري بعنوان سوفسطائي ====== السيد سامي الكل يعرف أن ناشا مجرد سوفسطائي فارغ وجاهل ،والحوار معه ،كمن يصب الماء على الرمل . تحياتي لك ====== تعقيب : بداية أعتذر عن حذف مداخلتك أستاذ حميد أما بالنسبة لي فقد طويت هذه الصفحة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 53
|
العدد: 839729 - مداخلة 54 وتعقيب
|
2021 / 5 / 11 - 11:53 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
مداخلة54 للأستاذ حميد فكري بعنوان:الشطط في استعمال السلطة،بين التعليقين(51و53) ==== يؤسفني حقا ،أن أرى هيئة الحوار المتمدن تمنع تعليقي بدعوى مخالفة القواعد،فيما هي تسمح بالتعليق رقم 51،مع أن هذا التعليق فيه خرق سافر لتلك القواعد!! التعليق 51 يقول[الذين حولك_ياسامي_احدى حالتين : 51 (اما سُذج مندفعين بالعاطفة لسبب ما جرى في حياتهم ويؤيدونك لان مواضيعك تتناغم معما جرى في حياتهم وهؤلاء اما لهم معارف او اقرباء ينتمون الى نفس فكرك او فكر مشابه, أو لهم علاقة سيئة او تعرضو الى اعتداء من شخص ما او منظمة مسيحية ما فاسدة ,وما اكثر الفاسدين وما اكثر المرائين حتى في اعلى السلم الكهنوتي المسيحي. الحالة الثانية هم المرائين الانتهازيين امثال محمد البدري.محمد البدري كان بجانبك لانه سياسي قذر انتهازي كذاب استغلك لا لسواد عيونك ولا لسواد عيون ماركس وانما لمصلحته الخاصة) فليلاحظ القارئ العبارات التالية وليحكم بنفسه(سذج،أو لهم علاقة سيئة ،أو تعرضوا الى إعتداء من شخص آخر،المرائين الإنتهازيين أمثال محمد البدري..سياسي قذر) جميل !!! ==== تعقيب: أعتذر عن هذه الإساءات على صفحتي وهناك علامات إستفهام علي المراقب
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|