سماسرةٌ الفكر


عبد الحسين سلمان
2021 / 3 / 10 - 20:30     


Le marxisme, désormais commué en lois régissant la nature, la pensée et le mouvement historique, est devenu théologie. Il a ses rites et ses prêtres, ses promotions et ses excommunications…...Georges Labica 

 واضحت الماركسية عندهم قوانين تسير الطبيعة والفكر والحركة التاريخية, لا بل والاخطر من هذا اصبحت الماركسية لاهوتاً ...الفيلسوف الفرنسي , جورج لابيكا

حاله حال أي رجل دين / قس أو شيخ / يعتبر الدكتور المحترم , أن ( النقد ), والدراسة العلمية النقدية نوع من ( الردة) ولذلك يكون ( المرتد ) كافراً ويستحق القتل , و ( الدكتور المحترم) يتبع البخاري في فتواه: " من بدل دينه فاقتلوه " .

ولأن العصبية الدينية و العصبية العشائرية , أعمت عيون وقلب وعقل ( الدكتور المحترم) , فلم يقرأ مقالنا بعقل نقدي .

( الدكتور المحترم) لم يكن مخموم القلب، صدوق اللسان . ( مخموم: هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ , لَا إِثْمَ فِيهِ , وَلَا بَغْيَ , وَلَا غِلَّ , وَلَا حَسَدَ ).

1. أن المقال السابق تم إساءة فهمه , بالاعتقاد انه ( زعمات و كاذيب كاريكاتيرية ..الخ) لذلك حضرت  افاعي رأس الميدوزا Medusa أو Gorgo في بيت ( الدكتور المحترم) .

2. وردت مفردة ( قانون) في النسخة الانكليزية من الكتاب الاول من راس المال 452 مرة وفي النسخة الألمانية 852 مرة.

القوانين الذي ذكرها ( الدكتور المحترم) في الفقرات من أولاً إلى الفقرة تسع و عشرون , من ( المسلسل المكسيكي , الجزء رقم 1 و 2 ) , وهي على التوالي:
القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي / القوانين الطبيعية / القانون الطبيعي للطبيعة / القوانين التي تفرضها طبيعة السلع  /  قوانين القيمة النسبية الأولية /  القوانين المتأصلة في نمط الانتاج الرأسمالي / القانون العام / القانون عن الوسيط التداولي  /  قانون لسرعة تداول عُملة وسائط الدفع / جميع القوانين التي بحثنا عنها حتى الآن / قوانين التداول البسيط للسلع / قوانين تبادل السلع / قوانين فائض القيمة / القوانين المتأصلة في الإنتاج الرأسمالي / قانون تحديد القيمة بوقت العمل / قانون القيمة في نمط الانتاج الرأسمالي / قوانين التغيرات في حجوم سعر قوة العمل و فائض القيمة إلى قوانين للأجور /  القانون العام / قوانين القيمة للسعر و لقوة العمل إلى قوانين لتقلبات الأجور /  قانون القيمة في تطبيقه العالمي / تحويل فائض القيمة إلى رأس المال / القوانين الجوهرية للإنتاج الرأسمالي / لقانون العام للتراكم الرأسمالي / فائض القيمة هو القانون المطلق لنمط الإنتاج الرأسمالي/  اقانون الزيادة المضطردة في رأس المال الثابت بما يتناسب مع رأس المال المتغير / قانون السكان الخاص بنمط الإنتاج الرأسمالي / ….أ.ه

3. هنا ماركس يتحدث عن / القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي /the natural laws of capitalist production / الموجودة أصلاً و فعلاً و واقعاً في نمط الإنتاج الرأسمالي.

4. أن ماركس لم يصمم design ولم يصوغ أو يبتكر coin ( القانون ) بل ( القانون ) موجود وما كان على ماركس سوى أن يُميط   اللِّثَامِ  عن هذا القانون .
وليس كمال قال ( الدكتور المحترم) : ليس إنجلز وحده هو مَنْ أعتبر نظرية ماركس عن نمط الانتاج الرأسمالي هي قوانين ، بل إن ماركس نفسه هو الذي أعتبرها قوانينا مثلما بينت الوقائع صحتها .( أ.ه) .

لم يقل ماركس إن ( نظريته !!) هي قانون , بل قال في مقدمة الكتاب الأول من رأس المال , بتاريخ 25.07.1867 ما يلي::
الهدف النهائي لهذا الكتاب أن يكشف  lay bare / enthuellen  القانون الاقتصادي لحركة المجتمع الحديث..
والفعل الألماني ( enthuellen ) يعني : أكتشف , وكشف النقاب , يُميط   اللِّثَامِ عن…

5. نحن لم نقل أن ماركس لم يكتشف ( قوانين) ولم نتحدث عن ( الغاء قوانين الماركسية) ولم نتطرق إلى ماركس أصلاً , نحن نتحدث عن نهر دجلة و ( الدكتور المحترم) يتحدث عن نهر الميسيسيبي  .
نحن تحدثنا عن ( كذبة إنجلز) بعد وفاة ماركس , والتي تتلخص بمسخ فكر ونظريات ماركس إلى ( قوانين صارمة) . وقلت بالحرف الواحد :
 إنجلز الذي أخترع كذبة ( القوانين laws ) . والمقصود بها تحويل فكر ومنهج ماركس إلى( قوانين) وهذا لم يخطر على بال ماركس , وهو القائل: أنا لست ماركسياً.
ونحن لسنا الأول ولا الأخير في هذا الاعتراض , بل سبقنا في هذا كل من لوكاش و غرامشي و كورش وسارتر ولابيكا .

6. ومسألة ( القوانين ) في ( الفقرة رقم 2 ) من هذا المقال, تحتاج إلى دراسة مفصلة. ونحن لم نتطرق لها, لا من بعيد ولا من قريب في مقالنا السابق.

7. في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى, يتاريخ 25 تموز 1867 , من الكتاب لرأس المال , وضح ماركس طريقته في كتابة الكتاب:
أن تحليل الأشكال الاقتصادية, لا يمكن أن نستعين , لا بمجهر و لا بكشّاف كيماوي , فينبغي لقوة التجريد force of abstraction / Abstraktionskraft أن تقوم بدلاً عنهما…...أن واجبي في هذا الكتاب تقصّيً / erforschen/(  بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً .ع.ح) نمط الإنتاج الرأسمالي وعلاقات الإنتاج و التبادل المطابقة له .

8. وصديقنا المشترك الدكتور طلال الربيعي , كتب عن فقرة إنجلز و داروين , بالنص ( شبّه انجلز علمية ماركس بعلمية داروين. واني تحفظت دوما على هذا التشبيه لاسباب عدة, منها علمية ايضا 05.02.2021 ).

9. ويبلغ الحقد حده الأقصى عن ( الدكتور المحترم ) بالقول ( الغاء قوانين الماركسية بالأكاذيب المفضوحة بغية إلغاء الماركسية كلها التي لا يمكن لها - مثل كل علم آخر - البقاء بدون قوانينها التي تقر بها كل العقول المنصفة ، لكي يخلو الجو لتأبيد الجرائم الارهابية للإمبريالية و الصهيونية العالمية إلى ما لا نهاية ، و منها تدميرها التام لشعوب فلسطين و العراق و سوريا و لبنان و ليبيا و اليمن لحساب الكيان الصهيوني الارهابي بامتياز . ..أ.ه

وهذه سُنَّة سُنَّها البعث الفاشستي باتهام الخصوم بها , ثم سارت عليها الفاشية الدينية الخمينيه.

10. قلت للدكتور المحترم في وقت من الأوقات:
إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا , ويفسرها الشيخ الجيلاني , بالقول :  إِنَّكَ باعتيادك بظواهر العلوم .
والدكتور المحترم,يتعلق بالظواهر, مع الأسف, أعتقد ( الدكتور المحترم) أن مقالنا السابق هو ( إِساءة ) لفكر ماركس بينما في الحقيقة هو ( دفاع ) عن ماركس ( الحقيقي) وهو القائل:
من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي.

11. لا أحد ينكر دور إنجلز في تكوين الفكر الماركسي من المساعدات المادية إلى البحوث مروراً بالقتال مع الثوار. لكن هذا لا يعفي إنجلز من النقد , وهو القائل:
عن مسار ثورة 1848 في فرنسا و المعروفة بأسم révolution de Février, يقول إنجلز في مقدمة الطبعة الألمانية عام 1895 لكتاب ماركس ( النضال الطبقي في فرنسا 1848-1850 :
ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا كنا على خطأ wrong / unrecht / , وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام illusion / Illusion/ .
بل أن التاريخ سار إلى أبعد؛ فهو لم يبدد ضلالنا former error / Irrtum zerstoert آنذاك وحسب؛ بل غير أيضًا تمامًا الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها. فإن وسيلة النضال التي استخدمت في عام 1848 قد شاخت اليوم today obsolete / heute veraltet من جميع النواحي، وهذه النقطة تستحق، والحالة هذه، دراسة أكثر إسهابًا...................بيّن التاريخ أننا نحن وجميع الذين يفكرون مثلنا كنا على خطأ
History has proved us wrong / Die Geschichte hat uns und allen, die aehnlich dachten, unrecht gegeben.



بأي شئ يشنع هشام بن عبد الملك على ابن اخيه, الوليد بن يزيد,حتى ينفر الناس منه,ويصرفهم عن بيعته, إلا.... بالدين ..وذكر....الفجور....و الفسوق.

يقول أبو الأسود الدؤلي :

وَتَرى اللَبيبَ مُحسَّداً لَم يَجتَرِم
شَتمَ الرِجالِ وَعَرضُهُ مَشتومُ