سيهانوك ديبو وكارل ماركس ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الكوردية ؟


محمد مصطفى
2021 / 2 / 7 - 02:58     

سيهانوك ديبو وكارل ماركس
ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الكوردية ؟
هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذا فهو يمتهن السياسة.
"جورج ب شو"
كانت الوصية الاولى للنبي موسى منقذ ومخلص بني اسرائيل من عبودية فرعون. وأبرز زعماء الشعب اليهودي على الاطلاق الى قادته: العدل, وعدم المحاباة , اي عدم تفضيل احدهم على الاخر .
كان تحقيق العدالة الاجتماعية, على مدى التاريخ العالمي هاجس اصحاب التطلعات المثالية من الرومانسين الثوريين, فشهروا الاقلام والسيوف في وجه الطغاة ." اذا ضاع العدل بين افراد الدولة يُخسف بها حتى لو بلغت العرش في عظمتها هذا جزأ من ما قاله ضياء باشا في أهمية العدل.
كان كارل ماركس من اعظم منظري الطبقة العاملة والفلاحين في كل العصور وملهم ثوراتهم قد وضع نظرية ثورية اعتماداً على الاكتشافات العملية في عصره مستنداً الى التراث العالمي واخر ما توصلت اليه العلوم مثل الفلسفة الكلاسيكية الالمانية (جدل هيغل ومادية فيورباخ وبرونو باور) والاشتراكية الخيالية الفرنسية (فوريه وسان سيمون ) والاقتصاد السياسي الانكليزي ( ريكاردو وادم سيمث ) . حول الافكار الفلسفيه‌ إلى قوه‌ مادية وسيل جارف ,حول سيرورة التاريخ ,إذ أنه من أعظم الفلاسفة الذين احدثوا تغيرًا في العالم. قلب العالم رأساً على عقب .إن ما بعده ليس كما قبله. قام بثورة على المفاهيم والافكار القديمة.
كان ملهماً لكل الثورات العظيمة منذ منتصف القرن التاسع عشر والقرن العشرين، وكان يردد ان الذي يصنع الثورات الوعي الثوري وكما قال لينين ( لا ثورة من دون نظرية ثورية ) وقد قال في اطروحته الحادية العشرة حول فيورباخ, ان الفلاسفة قد قاموا بتفسير العالم وتأويله والمطلوب تغييره. قام بنبش في الاسس المتبعة وتعرية للاصول وازالة الاقنعة, وفضح الاوهام وعند التقائه صديقه انجلس, في باريس ترسخت بينهما صداقة ابدية اذ اعرب إنجلس عن اعجابه بفلسفة ماركس وتبنيه لوجة نظره . بعد ذلك اصدرا سوياً 1848 البيان الشيوعي الذي زلزل اركان الملكيات الاوربية بعد الاسبوع الاول من صدوره إذ اجتاحت الثورات الشعبية وعلى مدى اربعة اشهر متتالية ,أرجاء اوربا. ثم درسا سوياً تجربة كومونة باريس التي دامت 60 يوماً, وقد أصبح ماركس منظراً لكل الثورات العظيمة في القرن العشرين التي حررت أكثر من ملياري انسان ,كالثورة الروسية والصينية والفيتنامية والكوبية وثورات حركات التحرر الوطني في القارات الثلاث اسيا وافريقيا والامريكا اللاتينية. وقد اثبت نجاح هذه الثورات صحة مقولة لينين الذي قال ذات مرة: ان مذهب ماركس كلي القدرة لانه صحيح . وقد قال تروتسكي مؤسس الجيش الاحمر عن الفلسفة الماركسية انها قبل كل شي منهج فكري في تحليل العلاقات الاجتماعية وليست نصوص كما يتخيل للبعض, او يتناولها الكثيرين . وأول من تحدث عن دور ماركس في إصلاح فلسفة هيغل هو انجلس بقوله ( ان فلسفة هيغل كانت مقلوبة على راسها لقد وضعتها على قدميها ) وقد قال اوجلان نفسه ما قاله انجلس عن فلسفة ماركس, بالرغم من انتقادته لبعض جوانب الماركسية والسوفيتية منها خصوصاً في مناسبات عدة إذ كتب يقول في بداية كتابه (منفستو الحضارة الديمقراطية) صفحة 15 الجزء الخامس " اننا على علم بأن كارل ماركس رغب عن طريق مؤلفه "راس المال" في انجاز اثر نموذجي لانقاذ فلسفة هيغل المقلوبة على راسها واجلاسها على قدميها واستفاد في ذلك من الفكر المعاصر له من جانبين ...."
واضح من سياق كلام أوجلان انه يقر بفضل ماركس في تحويل فلسفة هيغل الى فلسفة ثورية ولا ينسب ذلك لنفسه اي لم يقل أنا الذي وضعت فلسفة هيغل على قدميها وبالطبع هو ليس من معاصري هيغل الذي توفي عام 1831 ، من مفارقات التفلسف الكوردي إن سيهانوك ديبو في اكثر من مناسبة يردد القول كتبت سابقاً " كان ديالكتيك هيغل مقلوباً على رأسه وجعله ماركس منقلباً على ظهره واحياناً يقول جعله يحبوا ليأتي اوجلان ويوقفه على رجليه من خلال نظريته السياسية المتمثلة بالأمة الديمقراطية "المركز العربي الديمقراطي" 3 مايو. وكررها في مقالات اخرى عنوان المقال "مواطنة تايلرغير التي عند نيتشه"
وهنا من الواضح ان سيهانوك ديبو ينسب الى أوجلان, ما ينسبه أوجلان نفسه الى ماركس وهذه مفارقة في الزمان والمكان ، كانت الفلسفة الكلاسيكية الكوردية قبل سيهانوك ديبو لغزاً ملفوفاً في لغز داخل لغزملفوف بأفعى سوداء. بعد ان قام برحلات مكوكية في بلاد غريبة عجيبة كنابليون صغير. قام بفتوحات فلسفية ,عاد بنا الى ايام المشائين والرواقيين والكلبيين واخترع الديمقراطية والبارود والدناميت ونفخ الروح في فلسفة هيغل بعد 200 سنة.اذ كانت المرأة قبله خدعة الطبيعة للرجل ،وأخترع مفهوم الأيكولوجيا, ان المتابع لتفلسفه يستنتج انه لا يمييز في الفلسفة بين الجذور والقشور, وقد بات مؤخراً يزايد على الابوجيين في ابوجيتهم لتحقيق مكاسب شخصية اسوة ببقايا رموز اليسار القروي الكوردي, الذي قام بشق حزب الاتحاد الشعبي الكوردي مقابل عشرة الاف ليرة سوري اي مائتي دولارأمريكي .وتوزع بعض أفراده يمينا ويسارا وتحولوا الى أبواق يعملون عبر الأثير في الفضاء الكردي المغبر.من الجدير بالذكران ثلاثة من أولاد كارل ماركس قد ماتوا من هول الفاقة والحرمان وشظف العيش وحتى إضطر الى رهن معطفه الى أحدى الحوانيت وأكل البطاطا والخبز اليابس لمدة سبعة إيام, اي كان يكتب بدمه كما يقال بعد ان تم طرده من جامعة برلين , ولو تخل عن مبادئه كان يمكنه ان يدرس في الجامعة مثل هيغل .أضعف الايمان وليس ان يعيش مطاردا وملاحقاً في أرجاء أوربا. اي تمسك بمبادئه الى الرمق الاخير ولم يمتهن الارتزاق مثل بعض رموز اليسار القروي الكردي القومجي.الذي يتباهى بإلحاده.
ما ينتطح عليه عنزان هو إن سيهانوك لم يكن من الهيغليين الشباب أو من اليسار الهيغلي مثل ماركس الذي توفي 1883 ليضع الهيغلية على أقدامها أو يصنع عكازات لهيغل. لقد حارب رموز اليسار القروي الكوردي الحركة الابوجية في مهدها .وعندما برزت الى السطح أصبحوا يسبحون بحمدها بالمزايدات الرخيصة حتى اكثر من اصحابها ،يتفلسف سيهانوك وكأنه شاهد على كل العصوروهو من أكثر الفلاسفة إثارة للجدل فهو يزايد على فيلسوف المطر قة والهدم نيتشه ويحط من كبريائه بغروروعجرفة ويشير الى ماركس وهيغل وكإنهم مدرسين للغة العربية في القرى الكوردية. يسخر من أفلاطون بأنه بائع زيت سابق وليس كرئيس مشترك لدولة الفلاسفة ا لجمهورية ذات سيادة وذو باع طويل في المثالية الوهمية . ومن ارسطو الذي جمع التاريخ الفلسفي.واحدث انتفاضة عارمة وطوفان في الفلسفة قلبت كل القيم والمفاهيم والمنظومات الفكرية وتمرد على أوهام الأخلاق السقراطية والكانطية وصولا الى اشتراكية بول بوت في كمبوديا .وحارب دون هوادة أوهام عصر الأنوار مستوحيا من روح القوانين المستجدة فهو يمتلك حروف مرئية حتى للعميان.
يكتب عن نشأة الكون في دراسة وجود الوجود ويزعزع نهج كل الفلاسفة السابقين ,ما قبل سقراط وما بعد الحداثة في ان واحد وتتلمذ عند سحرة الفودو في هايتي وهذا جزء من مقال كتبه عن ظهور الكون في افريقيا قبل مئة سنة بعنوان :
اسطورة الخلق عند شعب دوغون الأفريقي: خلق النجوم من الطين ورماهم من الاعلى والشمس كانت كرة طينية ملتهبة تحيط بها حلقة من النحاس وكذلك الارض قطعة من طين منطرحة على ظهرها ..... الخ من الكلام السخيف .أي الارض أصبح لها ظهر وبطن و رأس في الفكر اليساري القروي الكردي.
الفكر المنهجي يبدأ بكليات الأمور ثم يجزأها فيقسمها ثم يحكم على الجزئيات منها ويربطها بالكلي. وكما يقول هيغل الافكار تقترن بعصورها وان الإنسان لا يستطيع ان يخرج من فكر زمانه فالإنسان لا يستطيع ان يفكر مثل انسان عاش قبل مئة سنة. ولا مثل الذي ياتي بعدك بمئة سنة ومن الصعب وضع فلسفة او قانون او تشريع تلائم كل الازمان, ومن غير الممكن لأي فكرة مهما كانت صحيحة ان تلائم الأجيال اللاحقة ما لم تعدل او تستبدل باخرى. لا توجد حقيقة مطلقة وكيف بفلسفة مرت عليها ما يقارب 200 عام لا يجوز إخراج الأفكار من سيقاتها. الفكرة وليدة زمانها ولقد انتقد ماركس في حينه بعض أفكاره عندما كان مع الهيغليين الشباب ثم تخلى عنها ، وقال لصديقه إنجلس ذات مرة الشي الوحيد الذي أنا متأكد منه إنني لست ماركسياً ، وكان ماركس في شبابه مثل معظم المفكرين الشباب فيلسوفاً تجريدياً ومثالياً ثم راجع أفكاره فيما بعد, وانتقدها وصححها ..
عندما دعى أوجلان الى قيام كونفيدرالية دجلة والفرات أكد بوضوح على محاربة الاحتكار الاقتصادي والحفاظ على البيئة من التلوث وتطبيق المعايير الإيكولوجية اذ كتب يقول في منفستو الحضارة الديمقراطية الجزء الخامس صفحة 377 ( المجتمع الذي تتخذ الكنونفدرالية أساساً هو المجتمع الاقتصادي والإيكولوجي وكونه اقتصادياً يقر بإعترافه بالسوق ورفضه للاحتكارية وترفض الا بحكم علاقتها مع شتى أشكال الاستغلال والقمع في حين ان السوق الاجتماعية الممكنة. فالسوق الخاضعة لحاكمية الاحتكارات لا تخدم المجتمع بل تخدم الأستغلال لا غير والكينونة الإيكولوجية تشيد بالتبعية المتبادلة بين الحياة والحياة الاقتصادية والبيئة ذلك ان اقتصاداً غير بيئوي لا يمكنه ان يكون اجتماعياً, بينما النشاط المنساق دوماً وراء التكديس والربح الدائميين يعد مضاداً للاقتصاد والبيئة والايكولوجية على السواء )
من الجدير بالذكر لا بد من الجمع بين النظرية والتطبيق ما أشار إليه أوجلان واضح وتطبيق هذا الكلام على ارض الواقع يقع على عاتق الإدارة الديمقراطية ويجب ان لا تمارس الإدارة ما يخالف مع الاسس الفلسفية للإدارة فالأحاديث عن الفيدرالية السويسرية والإمارتية في ظل الاحتكار الأقتصادي والتلوث البيئي لا معنى له ، الذي جرى على ارض الواقع هو تبديل استغلال بإستغلال أخر فتم إحتكار التجارة الخارجية والداخلية والمعابر . التلوث البيئي الحراقاتي يفسد الهواء ويصيب الانسان بالامراض المزمنة .وكانت السيدة أمينة عمر الرئيسة المشتركة للإدارةالذاتية, كانت قد أقرت بوجود ملفات الفساد يجري البت فيها. 15 يناير 2021 قناة روناهي .واضافت توجد ملفات فساد وشخصيات متورطين وسيتم كشفها للرأي العام وكانت الإدارة الذاتية قدأصدرت مرسوم مكافة الفساد في عام 2014 .لا يمكن أن تغتني عن طريق السياسة الا إذا كنت فاسدًا. هاري ترومان
أشار كارل ماركس بعد فشل كومونة باريس ومن خلال دراسته للثورات الاوربية منذ عام 1848 أستنتج بإن الثورات يجب ان تقوم على الوعي الثوري وأن تبديل طاغية بطاغية لا يعني القضاء على الطغيان وتبديل الظالم لا يعني القضاء على الظلم. وهذا ما جرى في الثورات القومية ايضاً التي قادها عبدالناصر في سبع بلدان عربية إذ لم تحقق الإنقلابات القومية شيئاً لشعوبها وتحولت هذه الدول الى دول فساد فاشلة واستبداد وتوريث تقتل جياعها بالرصاص الحي, بعد تبنيها للأيدولوجية الفاشية القومية تحولت الى خرافة بعد ان كانت حلم الملايين بالخلاص والتحرر ، أن القومية الخرافية اصبحت ملكاً عضوضاً للحيتان يتاجرون بشعاراتهاالزائفة على مدى عقود تحولت أحلام الجماهير الى سراب .لكل جاهلية عصرها ونحن نجمع جاهلية كل العصور ان القومية الخرافية الليبرالية التي تحولت الى النازية في ألمانيا والى الفاشية في ايطاليا انما تجد مجالها في العقول السازجة والبسيطة يحترقون في اتون حروبها التي تحول أحلامهم اللازوردية الى سراب وكوابيس ان القومية الخرافية الليبرالية التي تقدم التاريخ الكردي على شكل ماثر فردية وعائلية, القوم النجيب, انما تحط من دور الجماهير الشعبية ومن مكانة الانسان الكردي الفرد, فما جدوى شعار كردستان الكىبرى إذا كان الأكراد فيها صغار؟وقد قال الماغوط الوطن حيث تتوفر مقومات الحياة لامسببات الموت.
اللاوعي السياسي الكوردي (ريجيس دوبريه)
هي قيم ادراكية تحرك الأفراد دون ان يشعروا, وبصورة لا واعية ,توثر في السلوك السياسي للافراد ,في البيئات المتخلفة ذات نمط الانتاج الاسيوي وذات طابع العشائري والقبلي الكل يتدافع بحماس للظفر بتسلق الكرسي على الاكتاف والظفر بالغنائم التي تحررها غريزة حب السيطرة المفطورة على حب الذات والأنانية والفردانية وأوهام الصفوة والنجابة والعائلة المقدسة وتحويل التاريخ الكوردي الى مأثر عائلية وفردية دون النظر الى التضحيات الجماعية لعامة الشعب .عملية خداع جماعية كبرى.
تحب الناس ما يألفونه بحكم العادة والتقاليد وتجهل لكل جهيل أن الوعي الزائف القبلي والعشائري الذي جعل من الشعارات القومية سلعة رائجة يتداولها بين عوام الشعب .بهالة من الاوهام المقدسةالمحروسة بعقول البسطاءالسزج.
وتوضح نظرية الفعل التواصلي لهابر ماس الذي درس مستوى الوعي في المجتمع المتخلف والبدائي وقارنه بالمجتمع المتحضر وأوضح الفرق بينهما إذ اشارالى ان المجتمعات البدائية تسود فيها الأحكام المسبقة النتيجة تصبح سبباً ويشار إليها قبل البحث في الأسباب ويقول قول الفصل. والحياة تخضع للأحكام المسبقة والقطعية فالمجتمع البدائي هو مجتمع حكمي يخضع لأحكام قبلية وكأن الحوار عبارة عن مبارزة وسجال او حرب كلامية والغلبة فيها لصاحب اللسان الأطول والمزايد الاكبر فكلما زاد جهل المحاوروغروره أزداد ثقته بنفسه وتشبث برئيه فالحياة ركبوب الخيل وغزو وغنائم. أما في المجتمع المتحضر فيكون التواصل على النقيض على الطريقة الكيفية والوصفية حوارية يحاول كل طرف تحليل الموضوع دون ان يتقيد أحد بالرأي الاخر, وهو حوار لا غالب ولامغلوب يستمع كل طرف الى الطرف الاخر دون أحكام مسبقة وبذلك يتحرر الإنسان من الوعي الزائف والأوهام التي تبناها سدنة هياكل الوهم التي ترسخ عقلية القطعان الرعاع المدجنة السائرة بهدي اوهامها الى الهاوية على حد تعبير نيتشة ضمن استراتيجية التفعيل العاطفي ومبدأ الفوقية والسيطرة والإنحدار بالعقل بدل التحليل المنطقي والحث النقدي كلما زاد الانسان معرفة وعلماً قلل من اصدار الاحكام القيمية المسبقة ولجأ الى المحاكمة العقلانية والتواصلية على اساس الاحترام المتبادل .فالناس يستمدون كينونتهم من اختلافهم.
التشاركية السياسية
إن الازمة الراهنة الكوردية لا يمكن حلها بالمحاصصات. فالمحاصصة هي تعطيل للآليات الديمقراطية,إن أسوأ عمليه‌ انتخابيه‌ أحسن من أفضل محاصصه‌ في السراديب, والكواليس وبات من الواضح ان رخاء المجتمعات يتناسب طردا مع تسارع فعالياتها الديمقراطية , والخيار الأسهل هو إجراء إنتخابات ديمقراطية على اساس المنافسة الحرة, لبرامج إنتخابية كما يجري في العادة .فالمجلس الوطني الكوردي لم ينتخبه الشعب الكوردي يوماً. فقرار المجلس في أيدي أشخاص معدودين يتداولون الكراسي فيما بينهم حلقياً وحتى على الصعيد السياسي لم يحقق المجلس شيئاً يذكر اذا لم تسجل لهم إنتصارات في الحرب الكلامية في الفترة المنصرمة. وهذا ما يوضع مهاراتهم السياسيه‌ موضع الشك في الاوساط الشعبية. ونصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب الكوردي وهم فاقدين للشرعية الشعبية والجماهيرية. وأصبح اداة في يدي بعض المتنفذين في قيادته لتحقيق المصالح الشخصية أي أكل المحصول أو أفساد الزرع. يبد و للمتتبع للمشهد الثقافي الكردي إن سيهانوك ديبو قد أنزل الفلسفة من السماء الى الارض, إذ برهن إن الاساس لايأتي من الابيرون. وهو مؤسس العقل الكردي الحديث أحدث ثورة كوبرنيكية في علم الاجتماع الكردي وهو رائد الفلسفه‌ الكردية المتعالية‌ على الزمكان .ووضع حدود واضحة للحكمة والحماقة , بحكم دراسته لعلم الأجتماع إذ دحض أطروحة كانط ان العقل مبرمج للاشياء الظاهرية‌ فقط .في حين يرى جون لوك ان عقل الانسان فارغ والمجتمع يملؤه فإذا وزعنا تباعا علم سيهانوك على الأكراد فلن يبقى فيهم أحمق واحد . أو إذا اتبعنا خيار نيتشه الذي رأى خلاص البشرية في الثقافة ووزعنا العلم اليساروي السيهانوكي على الكرد وطبقنا عليهم الاشتراكيه‌القروية الكردية لا ما بقى فيهم جاهل واحد .إن الانشاء العاطفي الشعبوي الطوباوي ينسج أوهام ووعياً زائفاً يتحول الى سراب بعد صمت أول طبل.في غابر الايام قال بوذا لا يمكنك أطفاء النار بالنار. المقاومة السلمية لاخيار لها .وكما قال نيتشه عندما تحارب بنفس اسلحة عدوك سوف تصبح مثله.