بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (رحمها الله )


احمد عبدول
2021 / 1 / 24 - 20:37     

بينما كنت اتوسط زوجتي وبناتي وانا احدثهن
عن جدتهن التي تعلقت بهن ايما تعلق فأردت كعادتي ان استشهد ببعض ما كانت تواظب على ترديده من امثلة وهي تقص علينا اقاصيصها وتحكي لنا تجاربها وتكشف عن مخزون علمها وانا على تلك الحال واذا بي انسى ما اردت ان استشهد به من مثل وما استدل عليه من موعظة عندها داهمني الخوف وداخلني الوجل في ان يسارع النسيان لكلام اعز امرأة على قلبي واقرب كائن لفؤادي لذلك طلبت من صغيرتي ان تأتي لي بقلمي واوراقي لكي ادون حديث جدتها المرأة التي كانت تمطر علينا بوابل نوادرها وفيض اقاصيصها فلم نعرف قيمتها الا بعد ان بعدت علينا مئات الكيلومترات في تربة مجدبة وصحراء موحشة
لا شك ان ما كانت والدتي تتمثل به وتستشهد به يعكس بمجموعه جزء من ثقافتنا الشعبية العراقية التي اخذت اجيالنا الفتية تبتعد عنها بشكل كبير وملحوظ وهي ثقافة لا بد من الاحاطة بها وجمعها وتبويبها وتصنيفها شأنها في ذلك شأن اي ثقافة اخرى او علم اخر لكي لا تكون عرضة للضياع .
ان كل ما سمعته على لسان والدتي على امتداد خمسة عقود من الزمن انما يمثل بمجمله اثرا ادبيا وفنيا وجماليا يعكس حقب متباعدة ومراحل متعاقبة فيحمل رائحة ما مضى ، ونكهة ما اندثر
كانت رحمها الله لا تقرا ولا تكتب لكنها اعتمدت ذاكرتها التي بقيت متوهجة حتى ساعة مفارقتها للوعي فضلا عما كانت تضيفه من عندها من اوصاف واقوال واشعار فقد ورثت من والديها نظم ابيات الشعر واطلاق بعض التوصيفات التي تختص بها والتي تطليها بحلاوة روحها وتكسوها بجميل طباعها .
ولقد احصيت اكثر من 300 مثل وقول وحكمة وموعظة خلال تلك الايام القليلة التي تلت وفاتها وما زلت اجتهد في ذكر ما غاب عن فكري وعزب عن خاطري .
واليك عزيزي القارئ بعضا من تلك الامثال والحكم والمواعظ التي اثرت ان اجمعها في مقالي هذا خوفا من الضياع وطلبا للفائدة الادبية والفنية والجمالية .



ـ من امثلة والدتي في وصف النساء اللواتي يتميزن بجمالهن .


كانت تقول في المرأة الحسناء .

ـ غزالة بر .
أو

ـ غزال مضمر .
و(المضمر) مفردة مشتقة من ضمر يقال ضمر أي ضعف وخف وزنه كناية عن رشاقة المرأة وتناسق اطرافها .

ـ بنية صفه.
(البني) هو نوع من انواع الاسماك المعروفة في اهوار جنوب العراق وتعيش عادة في المياه العذبة و(الصفه) هو الماء الصافي وليس الماء المختلط بالطين او ما يسمى (الدهلة) .

ـ مرة نصبة .
اي امرأة منتصبة القوام ، حسنة الهندام .


ـ معزلة تعزل .
اي انها امرأة تمتاز بحسن الاطراف ودقتها .


وكانت اذا ارادت ان تمدح امرأة قالت :

ـ بت الخير لو لعنو ابوها لعنت الشيطان .

وتقول في وصف حظوظ النساء العفيفات من الرزق .
ـ سهم النجيبات جليل .
اي ( قليل ) و(السهم) تعني به المقدار والنصيب من الاموال والاولاد.

في ضروب الزوجات .
ـ بيهن تضبطه ضبط الهطار ، وبيهن تجيب الفكر لو طار .
و(الهطار) مفردة شعبية لم اجد لها معنى محدد .
وفي ذات المعنى تقول :

ـ ايد سلب ،ويد نهب ، ويد ذهب .
أي ان هناك نساء ايديهن لا تبقي على اموال الزوج شيء يذكر وهناك نساء ايديهن تجلب الاموال والرزق الوفير.

ـ المره مثل الجاموسة تريد ماي اليغطيها .
اي ان الزوجة تتطلب الكثير من الزوج من مال ومأكل ومشرب ومتاع .
وتقول في الزوجة (الجنة ) وبيان ما ينبغي عليها ان تقوم بحمله وتنهض بمسؤوليته

ـ العيال عياله والجنة حمالة .

في بيان طاعة الزوجة لزوجها .

ـ الظهر جوه عصاته ، وبليل جوه عباته .

في البنت بعد تزويجها .

ـ عند الاهل مالي حيل ، وعند الرجل حيل وحيل .
أو
ـ سعيدات وبعيدات .
في وصف حال من تأخر عنها زوجها .
ـ تهبش التمن .
التمن هو الرز
ويقال تهبش القوم اي تجمعوا
وتهبش الشيء تم جمعه واهتبش الشيء تجمع بمشقة .
وفي نفس المعنى تقول .
ـ ايست الزعلانة .
ويضرب المثل لمن تأخر زوجها عن المجيئ اليها وردها بدلالة صياح الديك مما يعني ان يوما اخر قد اقبل ولم يقبل عليها الزوج .

في ما جبلت عليه المرأة من طبيعة .
ـ طبع البيه واني بنية .
او
ـ معلمة وريد طوري .

في بيان تواشج وتداخل الانساب عن طريق المصاهرة عبر النساء
ـ النسوان عروك مران .
والمران نبات يمتاز بعمق جذوره وتشعبها
ـ في حسن تدبير النساء .

ـ ربينه السمجة بالجود .
والجود هو جلد الخروف او الماعز يخيط ويكون مثل الاناء لوضع الماء او الحليب بداخله .
وكانت تصف المرأة التي طال بها العمر حتى شارفت على الخرف .


ـ مزكت عيون البزازين .
وتشير بذلك الى طول عمر بعض القطط البرية الذي يصل الى 132 عاما .
في بيان مدى ما يكون بين الام وابنتها من حفظ السر وصيانته .

ـ الام وبتها، كطعن النغل بيناتهن .

في المرأة التي يأس اهلها عن تزويجها لسوء خصالها .
ـ ردناها تعشر من مطي .
والمعنى ان اهلها يتمنون ان يأتي من يتزوجها حتى ولو كان غير مرغوب به بين سائر الرجال .

في اهمية ان لا يعير الاب اذنه للناس وقد تقولوا على ابنته اقوال باطلة .
ـ لا تكطع بتك على حجي الناس .


في لسان حال الاخت وبيان اهمية مكانته بالنسبة اليها .
الولد مولود ، والزوج موجود ، والاخو مفكود (أي مفقود)

في لسان حال الاخت وهي ترغب بروية اخيها وزيارته لها .

ـ مر علي وسمك ولي ، وخشمك مثل خشم الطلي .

في مدى حنان البنت لوالديها .
ـ البت حنينة ، لفت غدانه بالحضينة .
اي ان البنت تبقى ناظرة بعين العطف والحنان لوالديها حتى وان تزوجت فهي تجمع الطعام بخرقة اطفالها لكي لا يراها زوجها فينكر عليها ذلك .

في بيان محبة الزوج لأبنته .
ـ حب البنيه وشمها ، والبت على ذيل امها .


في بيان اهمية الرجل بالنسبة للمرأة .

اسمك رجل يا كعيم من وحشة الليل .

بعض الامثلة في ذم النساء .

ـ كل اربعين بعكل زيطة .
والزيطة طائر صغير يعيش في المناطق الزراعية ويمتاز بأنه يهز ذيله باستمرار من الخوف ولذلك يسمى بالذعرة البيضاء .

في ما يتسلل لقلوب الرجال من قسوة عن طريق زوجاتهم .

ـ كلوب الزلم حنان ترججها النسا .

في المرأة اللعوب .
ـ عابرة سبعين شط وما مبللة .

في المرأة المتلونة .
ـ حية ركطة .

في كيد النساء وصلابتهن .
ـ النسوان كتالات رمام .

في الزوجة اذا قطعت امرا دون موافقة احد من حولها .
ـ بشر امهات رجال حرية بالكيف .

في المرأة التي لا تفكر بعواقب الامور وتداعياتها .

ـ سفيهه وعليه اللحم جلجل
( اي زاد وزنها لبلادتها )

في وصف المرأة التي تكون حسنة للأخرين سيئة لأهل بيتها واولادها .

ـ نادرة للناس خبكه البيتها .

في قلة حيلة المرأة ككائن لا يقوى على ما يقوى عليه الرجل .
ـ شنهي المرأه وشنهي جهدها ، وما تكطع الفجه وحدها .

والفجة كلمة عربية فصيحة مشتقة من الفجاج اي الطرق الوعرة والمسالك الموحشة .