تعليقات الموقع (56)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 834571 - الإيمان بالغيبيات أساسي في العقيدة
|
2021 / 1 / 16 - 18:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
ولاعقيدة لمن يؤمن بالغيب ابتداء من وود الله تعالى وملائكته والجن واليوم الآخر والجنة والنار ما نؤمن بالحسد وهو تنافس نفسي خفي على نعمة وما من عبد يصيبه خير الا وله حساد ويتبعه شر يصيبه ويظهر حسدهم من نواياهم وردود أفعالهم وسلوكهم والروح أساس الجسد في القرآن المقدس الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين - الذين يومنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون - والذين يومنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون صدق الله العظيم
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 834586 - السيد سامي لبيب
|
2021 / 1 / 16 - 20:18 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
لن أقرأ مقالتك طالما أن التطور الإجتماعي مرتبط بقوى الإنتاج التي ليس منها الله وأدوات الانتاج بصورة رئيسية
كتبت الحلقة السادسة من -أميركا .. والشيوعية- استجابة لدعواك بأن أحداً لم يكشف عن أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي انت ستجد كل تلك الأسباب في التفاصيل في المقال
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 834665 - نحن نريد إثباتات علمية عن تأثير الحاسد والساحر
|
2021 / 1 / 17 - 11:45 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ عبد الله اغونان تقول:(ما نؤمن بالحسد وهو تنافس نفسي خفي على نعمة وما من عبد يصيبه خير الا وله حساد ويتبعه شر يصيبه ويظهر حسدهم من نواياهم وردود أفعالهم وسلوكهم) لا نتناقش هنا حول مفهموكم عن الحسد ولا ننتظر ترديد أقوال بدون تحليل وإثبات,فحري بك أن تثبت أن عبن الحاسد مؤثرة على الأحداث بهذا الشر الذي يصيب المحسود فهل تخرج من عينه أشعة معينة تؤثر على جسد الحاسد ومصائره..هكذا يجب أن تتحدث عن هذه الخرافة. كذلك السحر فكيف يؤثر الساحر والنفاثات فى العقد على الإنسان فهكذا يجب أن تحلل وتخاطبنا عقليا وعلميا ومنطقيا. كذلك خرافة الروح فيجب أن تُعرف ماهية وكينونة الروح أولا بدلا من إستحضار آية تطلب اليقين بالغيب ,فاليقين يأتى من التحقق التام والدائم بعيدا عن الظن والإدعاء. أقول لك أنك تؤمن بشكل ببغائي ليس له مكان فى حوارنا فحسب قرآنك فلا يمكن أن تعلم شيئا عن الروح فهي من أمر ربك فكيف تؤمن بشئ غير مُحقق وغائب عن وعيك ولا تملك أى قدرة على إدراكه وتعريف ماهيته! كذلك الإيمان بالله فحضرتك لا تعرف ماهية الإله وكينونته وذاته ,فكيف تؤمن وتتيقن من وجوده ليكون الإيمان فرضية وحالة ظنية ,فهكذا تؤمنون!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 834677 - العقل مُنتج المخ كما العواطف والغرائز فلا إستقلال
|
2021 / 1 / 17 - 14:56 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ سمير النشمي من الفيسبوك بداية أنت تناقض نفسك فبالرغم أن تروج لوجود غيبيات فأنت قلت:( فكل ما لايقع تحت هذه الحواس علينا ألا نصدقه) حسنا فلنتعامل مع القصة الشائعة الساذجة التي تروج لوجود لإله وغيبيات عن هذا الطالب والأستاذ والتى تقول:أليس هناك فرق بين العقل والمخ ونحن لا نرى العقل فلا يعنى أنه غير موجود فكما نستدل بالعقل بآثاره فهكذا نستدل على الإله بآثاره وأفعاله. طرح المثال خاطئ فليس هناك فرق بين المخ والعقل,فالعقل ليس شئ مستقل عن المخ فيكفى أن تحطم المخ فلن يكون هناك عقل. العقل والفكر منتج من منتجات المخ كما أن العواطف والغرائز والنفس وإدارة العمليات الحيوية من منتجات المخ فلا تقول أن العقل والغريزة والعواطف مستقلة عن المخ ولا تقول أن العقل فى القلب وفقا لإسلامك أو مسيحيتك. قصة أن الله يعرف بآثاره وفق مثالك فهذا خطأ وقفز’فعليك إثبات أن هذا السبب من ذاك المُسبب حصرا كما إستنتجت أن التفكير من العقل. حاول أن تجد ظاهرة طبيعية واحدة تنسبها ليقينك بفعل الإله فالأمطار والزلازل ألخ فعل الطبيعة ليبقى ما تجهله من فعل الإله. إن إيمانك بالغيبيات لايعطي حقيقة فالآخرون لهم غيبياتهم أيضا
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 834780 - ذكرت مرار أن الحالة الطبقيةوالإنتاجية شكلت الأديان
|
2021 / 1 / 18 - 11:52 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا بالأستاذ الكبير فؤاد النمري توجه نقدا بإهمالي لتطور علاقات الإنتاج والحالة الطبقية في تشكيل الحالة الإجتماعيةوالفكرية فى المجتمعات. لا ياأستاذي فأنا لي كتابات كثيرة أوضح فيها بأن علاقات الإنتاج والحالة الطبقية هي المشكل للحالة الفكرية للمجتمعات فدوما أشير إلى أن فكرة الإله تم تطويعها لهيمنة الأقوياء والنخب فى ترسيخ مصالحها كما أشرت إلى أن بقاء حيوية الأديان نتاج أن علاقات الإنتاج لم تتطور منذ1400سنه. هناك الكثير من كتاباتي التي تعتني بتأصيل فكرة الحالة الطبقية وتأثبر الحالة الإنتاجية على الأفكار والسلوك ,ولكن لا يكون منطقيا ترديد هذه الأفكار دوما فقد صار للفكر الديني والإيماني شبه إستقلال بتقديمه منظومة فكرية فلسفية تطلب منا أن نواجهها منطقيا وعقليا فلن يفيد القارئ إنساب هذه المنظومة لطبقة وحالة إقتصادية محددة بل بعقلانية ما تطرحه. بالنسبة لمقالك أمريكا والشيوعية والذي تراه يقدم تفسير لإنهيار الإتحاد السوفيتى من خلال تحليلك بإنزلاق وإستهلاك الإتحاد السوفيتى كقوى عسكرية عظمى فأرى أن هذا السبب غير كافي فهناك إشكاليات كبيرة فى الشمولية والمركزيةوإنعدام الحريات وديكتاتورية الحزب ألخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 834820 - الايمان أفة البشرية
|
2021 / 1 / 18 - 22:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
مقال علينا بالاعتداد بفحواه لان محتواه الضمني يفضح فكرة الايمان ذاتها ويربطها بالضرورة ليس فقط بالغيبيات انما بالجهل الذي يصبح مزمنا ولا سبيل للفكاك منه. يومن المؤمن بما لا برهان عليه وينطلق في الواقع وعلي الارض لتحقيق من يرمي اليه ايمانه. اليس هذا ما جري طوال تاريخ الاديان فماذا حققت الاديان علي الارض مقارنة بما تحقق من نقد الدين والايمان به فقط علي مدي الـ 400 عام الماضية؟ اما فيما يخص الانسان الفرد فكرامته تحت مظلة الايمان مسلوبه لانه منصاع لما هو مؤمن به. ولهذا فحقوق البشر الضائعة وذاته المستلبة طوال عصور الايمان لم يسترد منها شئ الا في الزمن الحديث بعد تنحية الدين وفكرة الايمان بالغيبيات. ان يومن الفرد معناه انه سد الطريق امام نفسه للتقدم. تحياتي للصديق العزيز سامي لبيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 834837 - بشأن التعليق 2
|
2021 / 1 / 19 - 09:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يقول صاحبه ان الله ليس من أدوات الانتاج بصورة رئيسية .. ما الجديد في هذا القول في ضوء القوانين الديالكتيك التي علي اساسها يتحرك كل شئ مادي علي الارض. لكنه تناسي او يتناسي او يتعمد الاستغفال بان الله في ثقافة العرب والاسلام هو احد المحركات للنهب والسلب والسرقة وتعطيل الارتقاء التطوري للعقل ولعلاقات البشر اجتماعيا والاتجاه دائما عكس التاريخ. نشأ من جراء ايلاج العرب لما يسمي الله في عقول الناس وضعا في منتهي الشذوذ الاجتماعي فلا هو وضع طبقي ولا ملكيات انتاجية ذات علاقات افقية بين من يملك ومن يعمل انما جماعات من البلطجية يطلقون علي انفسهم مرة بالصحابة او الاشراف ويحددون علاقات من ينتج طوال التاريخ ليس بملكياتهم هم لهياكل انتاج انما بالابتزاز طبقا لما تلقوه من منافستو في غار حراء. انه الاستعباط والهروب من استحقاقات الخروج من التخلف بعدم توعيه البشر في عالم العرب من تضليل واكاذيب. فهل الله ليس من ادوات الانتاج. نعم هو ليس كذلك. لكنه في ثقافة العرب هو للابتزاز ومصادرة ليس فقط الفوائض انما روح البشر انفسهم. انه التضليل علي طريقة المراكسة العرب امثال محمد عمارة والمسيري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 834847 - لا دور للدين
|
2021 / 1 / 19 - 13:03 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الشعب الروسي كان أكثر الشعوب تدينا في صدر القرن العشرين ومع ذلك قام بثلا ث ثورات عظمى خلال 12 عاماً 1905 - 1917
الحرية والديموقراطية في الاتحاد السوفياتي لم تبلغ شأوهما الحرية والديموقراطية في الغرب
تحياتي للرفيق سامي لبيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 834851 - ولازال المتمركس بعلق
|
2021 / 1 / 19 - 14:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الشعب الروسي الان تحكمه برجوازية وضيعة بسبب انه اكثر الشعوب تدينا
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 834872 - التعليق 1 والتعليق 8
|
2021 / 1 / 20 - 01:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يصلح التعليقان 1 و 8 لعمل ايديولوجيا جديدة يتوحد فيها الاسلامي الارهابي اغونان مع الشيوعي المتمركس النمري ايدلوجيا ما يغلبها غلاب ايديولوجيا النصب والاحتيال والكذب والتضليل وتمرير كوارث التاريخ لتحل محل التقدم والحريات ايديولوجيا تهدف لتحقيق من كل حسب جهله ولكل حسب غباؤه
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 834879 - من اقول الشيوعي فؤاد النمري
|
2021 / 1 / 20 - 11:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ماذ لو ترجمنا اقول الشيوعي المتمركس المدعو فؤاد النمري في التعليق 8 الي لغة يسارية حنجورية سيكون التعليق: الشعب الروسي كان أكثر الشعوب تعاطيا للافيون في صدر القرن العشرين ومع ذلك قام بثلا ث ثورات عظمى خلال 12 عاماً ادت لانهياره امام الرأسمالية الامبريالية. --------- ربما كان الهيروين غير معروف زمن صياغة المنافستو اما الان فهو هيروين يروجه النمري في تعليقاته ليس للشعوب انما في اوساط المثقفين والنقاد ومن يثورون حقا في وجه الدين. انه يدافع عن الهيروين تحت عباءة ماركسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 834886 - يجب مراجعة موقف الشيوعيين من الحالة الإسلامية
|
2021 / 1 / 20 - 14:05 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذنا محمد البدري تشن هجوما كاسحا على أصحاب الفكر الدوغمائي سواء أكانوا إسلاميين أو ماركسيين ولك الحق فى نقدك. سأبدأ بنقد فكر بعض الماركسيين لأستدعي من الذاكرة فترة السادات عندما جاءت دعوة من الحزب الشيوعي بتشكيل جبهة واسعة تضم كافة أطياف الإسلاميين بما فيهم إخوان وجهاديين بجوار الشيوعيين ولقد برروا هذا برؤية ماركسية تعتنى بالتناقض الرئيسي قبل التناقض الثانوي فى غفلة أن الإسلاميين هم البديل الإستراتيجي للنظام الحاكم وأنهم يمينيون إستبداديون سيقضون على كل أخضر ويابس وهذا ما أثار إستيائي لأنسحب من الحزب الشيوعي حينئذ. دوما هناك مغازلات من الشيوعيين للإسلاميين ليخفت النقد ويحل التلطف والمهادنة. لى وجهة نظر فى مسألة المادية التاريخية والطبقات وعلاقات الإنتاج فبلاشك أن التاريخ يكتبه الصراع الطبقي وعلاقات الإنتاج ولكن لايجب التعامل بأكليشهات وقوالب فنشأة الإسلام جاءت من بيئة إجتماعية حاضنة ولكن تلك البيئة أنتجت إفرازات فجة فتاريخ الإسلام لا يعطينا أى ملمح لصراع طبقى أو علاقات إنتاجية لنرى أن النشأة والحراك يقوم على النهب الفج بداية من غزوات محمد إلى الفتوحات أى أننا أمام قبح وشذوذ.
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 834888 - بشأن التعليق 12
|
2021 / 1 / 20 - 16:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
انها الشعبوية الدوجماطية الغوغائية تماما مثلما يفعل ترامب انها الجهل بحقائق التاريخ ورغم ذلك يدعي هذا البدوي الامي انه الوحيد الذي يفهم التاريخ مثله مثل نبي الاسلام استعدادا لامتطاء ظهور الذين ظلمهم الاسلام وظلمهم الانتهازيين والطفيليين وتجار العبيد ليستهلوا هم ركوبهم ومعاملتهم معاملة اهل الذمة والعبيد كل هذا تحت رايات شيوعية مع توفير علف اسلامي بالعدل والاحسان والتقوي مما تعاطاه برابرة الاسلام في قريش قديما. انه نمط متطابق يفقتقد العقلانية. يدافع النمري بجهله المزمن المتعمد عن الدين ويعتبره ضروره كما في تعليق قديم علي احد مقالاتك. انه يمارس البجاحة والصلافة والبداوة والبربرية علي من ينقد بعقلانية فالشعبوية سائده في خطابات القوميين وفصيل عريض من الشيوعيين منهم هذا البدوي الصلف النمري. عمي بصره ادي لعدم اكتشافة انهيار منظومته التي يدافع عنها وانهيار كل الشعبويات القومية العروبية المشابهه. هو لا يسعي لاقامة مجتمع عدل انما يسعي لان يستعيد برابره التاريخ موقعهم في زمن يقول حراكه السياسي والاجتماعي انهم خارجه وما عليهم الا ان ينقرضوا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 834889 - هذا هو الفرق أستاذ فؤاد النمري
|
2021 / 1 / 20 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الرفيق والأستاذ فؤاد النمري تقول:(الشعب الروسي كان أكثر الشعوب تدينا في صدر القرن العشرين ومع ذلك قام بثلاث ثورات الحرية والديموقراطية في الاتحاد السوفياتي لم تبلغ شأوهما الحرية والديموقراطية في الغرب) التعاطي مع الأديان فى الجمهوريات السوفيتية فيه خلل كبير وليس من الصحة مقارنة الحرية والديمقراطية في الغرب مع الحال فى الإتحاد السوفيتى. أنا أحترم التنوير فى أوربا وكيف أنه عزل حضور الأديان بدون ممارسة قهر وتضييق على الحريات الدينية فقد تركت الكنائس ولكن تنوير وعي الشعوب جعلهم ينصرفون عن المسيحية وتبني اللادينية على أقل تقدير. لقد مورست عمليات قهر وتضييق على الإعتقاد والأديان بدول الإتحاد السوفيتى بالرغم أن العلماء لديهم والفلسفة المادية الجدلية كانت كفيلة بتنوير الفكر. بالرغم من إلحاد الدولة السوفيتية وقهرها للأديان فقد عادت المسيحية الأرثوذكسية والإسلام السلفى للجمهوريات السوفيتية ثانية وبتأجج , بينما إستقر الغرب ولم يرتد للوراء بفضل ممارسة التنوير والعلمانية فى مناخ حريات بدون قهر او تضييق..هذا هو الفرق أستاذى . أخيرا..محاولة الموائمة والمهادنة مع الفكر الرجعى لن يجدي إحترامي ومودتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 834890 - بشأن التعليق 12
|
2021 / 1 / 20 - 18:52 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
عزيزي الصديق سامي لبيب انت استدعيت من مصر فترة الستينات وهنا احيلك الي مقال لازال معروضا في الموقع للاستاذ مصطفى مجدي الجمال بعنوان حوارات ثورية https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=706424 يطرح فيه احداث حركة اليسار المصري
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 834891 - الرفيق العزيز سامي لبيب
|
2021 / 1 / 20 - 19:14 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الدولة السوفياتية قامت بمحاربة التدين بمثل ما تقوم حضرتك
قبل سنوات عديدة كتبت أن نسبة التدين في روسيا الحالية لا يبلغ أكثر من 5% فجاءتني رسالة من أحد العرب يعيش هناك محتجاً يقول أن النسبة لا تتجاوز 2.%
اخي سامي اذكرك بقول لنكروما الذ قال .. جاءونا بالإنجيل فتركوا لنا الانجيل ونهبوا ثرواتنا البعثات الدينية كانت تمولها الشركات الرأسمالية
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 834894 - الكاتب المحترم
|
2021 / 1 / 20 - 20:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
تحقيق مجتمع خالي من الاستغلال سيخف موقع رجال الدين و من ثم عدم وجود الخوف و القلق و التغريب سيظهر أجيال من البشر لا ترتبط بالسماء او الدين ، ما تقوم به يشبه أن احداً يريد نشر الاشتراكية اليوم في الصومال ،ان محاربة الدين على يد الكتاب اليوم وما اكثرهم هو تضليل للمجتمع ، بل يعطي نتائج عكسية ، هو كما رجل خرافي يقول ممكن تحقيق الاشتراكية في الصومال ، لان الواقع المتردي يجلب البشر للدين ، ثم من قال لك ان الغرب لا يؤمنون بالخرافه؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 834932 - أنت محق فى نقدك ليّ ولكن
|
2021 / 1 / 21 - 15:07 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ آدم عربي تقول:(تحقيق مجتمع خالي من الاستغلال سيخف موقع رجال الدين ومن ثم عدم وجود الخوف والقلق والتغريب سيظهر أجيال من البشر لاترتبط بالسماء او الدين ،ما تقوم به يشبه أن احدا يريد نشر الاشتراكية اليوم في الصومال) أحترم نفدك وأراك محق تماما فيما تطرحه من نقد وأتفق معك في رؤيتك فوجود مجتمع خال من الإستغلال ويملك علاقات إنتاج متقدمة سينزع السلطة من الدين ورجاله. ولكن لي تحفظ فهل علينا الإنتظار حتى نحظي على مجتمع خال من الإستغلال وما الفائدة من النقد والنضال إذا كنا سننتظر التغيير؟وهل سيسمح المستغلون بالتغيير؟وما المشكلة إذا كنا ندعو للإشتراكية فى الصومال كأمل مستقبلي؟ إن كل دعوات التنوير ونقد الأديان وفكرة الإله عبر التاريخ جاءت فى أكثر العصور ظلمة وإستغلال لتكون كالنبت الذي يقاوم الخرافة والتخلف والرجعية. إن النقد يكون نقدا بغض النظر أن المرحلة لم تستوعبه وغير مهيأة لإستقباله. النقد قد يكون موضوعي أكاديمي بحثي ولكنى أفضل أن يرتبط النقد بفضح العلاقات بين الرجعية وبقاء الخرافة وإستغلال الدين فى تغييب البشر وإستمرار الإستغلال ولي كتابات فى هذا الشأن. أحترم نقدك وأنتظر منك المزيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 834934 - ماركس نموذجا
|
2021 / 1 / 21 - 15:14 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
في التعليق 17 كتب آدم عربي: الواقع المتردي يجلب البشر للدين .. ولنعكس السؤال، لماذا لا يجلب رجال الدين الا التردي للبشر؟ ولنتجاوز رجال الدين الي الدين نفسه ونسأل ثانية لماذا كانت نصوص الدين في خدمة التردي للبشر؟ في الماركسية الكلاسيكية تقوم البرجوازية بعملية الاستغلال فيتردي البشر وهذه سمة المجتمع الرأسمالي. اما مجتمعات الدين التي بدون بدون برجوازية بطبيعتها فيتردي البشر لانهم مغيبون عن فهم واقعهم بسبب نصوص الدين التي تحيل كل شئ الي الله وليس الي فاعلين برجوازيين كلاسيكيين للتردي. لم يهاجم ماركس البرجوازية بل اقتحم العلاقة بينها وبين الطبقات المتردية وفضحها لخلق وعي عند من لا وعي له بعلاقاته بالبرجوازية الكلاسيكية. فما هي العلاقة التي علي من يحارب التردي في المجتمعات الخالية من برجوازية او طبقات عاملة متردية طوال التاريخ ان يكشفها ويفضحها؟ ملحوظه: في ترجمات الافلام ااجنبية الجريئة يستبدل المترجم لفظ الله الي كلمة السماء ولفظ تبا بدلا من Fuck رغم ان نصوص الاديان تقول Fuck لكل البشر الا برجوازية الله بدءا بخليله الي المبشرين بالجنة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 834939 - الي عبد الله اغونان
|
2021 / 1 / 21 - 15:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
بشأن تعليقك رقم 1 هل سمعت عن القول الشهير: يَكَاد الْمُرِيب أَنْ يَقُولَ خُذُونِي ينطبق هذا تمام الانطباق علي ما اتي في تعليقك من الكتاب: ذَلِكَ الْكِتَابِ لاريب فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ انها محاولة للنفي تؤكد صحة الكذب
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 834955 - محمد البدري الذكي من ينخدع لك فيخدعك
|
2021 / 1 / 21 - 21:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
دع عنك الأقوال المشهورة والامثال المضروبة فكثير منها نسبي ولاينطبق على الكل والتميز دائما في الإستثناء الآية بداية سورة البقرة فيها تأكيد و نفي الريب والشك في الكتاب وهذا قمة الإثبات أ الم ذلك الكتاب لاريب - فيه هدى للمتقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 834963 - كيف يتحقق مجتمع خالي من الاستغلال ؟
|
2021 / 1 / 21 - 22:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
يبدو لي ان الكاتب القدير ادم عربي كتب التعليق 17 على عجالة لما فيه من تناقض واضح ..
يقول الاستاذ ادم عربي ان محاربة الدين على يد الكتاب اليوم وما اكثرهم هو تضليل للمجتمع بل يعطي نتائج عكسية .. وباعتقادي العكس هو الصحيح .. ان محاربة الدين الذي يستغل الواقع المتردي هو تنوير وياتي بنتائج ايجابية لذا تجد نسبة الالحاد والادينين بازدياد كبير وخاصة في دول الشرق الاوسط .. حيث في العراق مثلا يهتف الشعب بأسم الدين سرقونا الحرامية ونسبة اللا مبالاة بالدين كبيرة جدا . ثم كيف تحقق مجتمع خالي من الاستغلال اذا لم تنتقد الواقع المتردي الذي يجلب البشر للدين الذي يحتظنهم بدل ان ينورهم للخروج من هذا الواقع ؟؟ ثم متى تظهر اجيال من البشر لا ترتبط بالسماء او الدين اذا لم يكن النقد والتنوير سبب لمثل هذا الظهور ؟ وهل السكوت على الخرافة والواقع المتردي هو الحل ؟؟ يا سيدي لا يمكن للاقلام المتنورة السكوت على الفساد في المؤسسة الدينية واستغلال البشرللتضحية بارواحهم من اجل الجنة او الحياة الابدية التي لا دليل لوجودها تحية للاستاذ سامي والحضور الكرام .
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 834967 - بشان التعليق 22
|
2021 / 1 / 22 - 01:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يتسائل Candle 1 عن كيفية تحقق مجتمع خالي من الاستغلال اذا لم تنتقد الواقع المتردي الذي يجلب البشر للدين الذي يحتضنهم بدل ان ينورهم للخروج من هذا الواقع .. هناك اجابات كثيرة يتبني الماركسيين التقليدين احدها نظريا بعدم التعرض للدين والعمل علي الحشد الشعبي الجماهيري للمستغَلين في الطبقات الدنيا للمجتمع تجيشا لهم في وضع ثوري / سياسي لاخذ زمام السلطة. جري هذا التطبيق في مجتمعات عدة علي رأسها روسيا والصين وكانت النتيجة بعد اخذ السلطة ان استهلك السوفييت اقل من 80 عاما والصين اقل من 60 عاما لينهارا سويا. ان انتقاد الواقع دون تحطيم الدين الداعم والذي بموجبه تجري عمليات الاستغلال والنهب (خاصة في الشرق الاوسط) لن يخلق وعيا بديلا عند من جري استغلالهم. ولنا في التنوير الاوروبي مثالا من فلاسفة كثيرين مثل ديدرو ومن بارونات برجوازية مثل دي هولباخ ومن كهان وقساوسة مثل جان مسلييه ولعل الاشهر هو سبينوزا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 834970 - وقع اغونان في شر اقواله
|
2021 / 1 / 22 - 05:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في تعليقه رقم 21 يقول دع عنك الأقوال المشهورة والامثال المضروبة فكثير منها نسبي ولاينطبق على الكل والتميز دائما في الإستثناء ---------------- نسبي يا ايها الفطحل اغونان؟ الم تري ما هو النسبي كل ما في قرآنك نسبي لانه ياتي من منظور رجل عاش في بيئة بدوية قبلية رعوية يتعيش اما بالتطفل علي البيئة من كلأ وماء وفي افضل الاحوال يربي غنما ليتعيش عليها وعندما يكتشف ان هناك اسواقا ومراكز النتاجية في الشمال او الجنوب يتطفل عليها بالتجارة للتربح منها وليس للمشاركة في انتاجها وفي اسوا الاحوال يعتدي ويغزوها لنهبها دون قدرة منه ومن خلفاؤه الراشدين ان يطوروةها. هذا هو تاريخ الاسلام البدائي والمنحط المستمر الي الان لو قارناه بباقي الانماط المعيشية فاننا في الحوار المتمدن ننتناقش فيما يمكن تحقيقة لما بعد الحداثة، فاين انت منها ايها الفطحل وما دور قرآنك فيما هو حادث الان او فيما سيجري مستقبلا من منظور نسبي طبعا. ان احط بروليتاري رث في احط حي في اي مدينة صناعية لهو اشرف الف مرة من نبيك الطفيلي
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 834972 - وقع اغونان في شر اقواله 2
|
2021 / 1 / 22 - 07:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ان اكثر الحاضرين هنا في هذا الموقع ينتمون ويتحدثون عما هم فيه مشغولون لانهم جميعا مهمومون بما ترتبت عليه مجتمعاتهم من تنوع طبقي وعلاقات انتاج وصراع علي حيازة معرفة تؤهلهم لاوضاع ارقي مما هو قائم. فما هو موقعك بالنسبة لليبرالي او اليساري او الماركسي او الشيوعي؟ ما هي فلسفتك وما هو منهجك لتشارك في الصراع من اجل المستقبل.؟ ان ما تدافع عنه هو قمامة العالم التاريخية حيث الجهل المعرفي والارهاب من اجل تعبيد الناس لاكذوبة اسمها الدين ووهم اسمه الله بينما الجميع يسعون لمزيد من الحرية فمتي ستخرج من طور النخاسة لتستمتع بانسانيتك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 834984 - الدور المهادن والتبريري والبرجماتي لبعض الماركسيي
|
2021 / 1 / 22 - 14:38 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ Candle1وتحية تقدير للأستاذ محمد البدري سأعتنى فى هذه المداخلة بنقد فكر وتكتيكات بعض الماركسيين التى تعتنى بالموائمة والمهادنة والبرجماتية ليؤسسون رؤية تحليلية مزيفة. ذكرت فى مداخلتى12السبب الذى دعانى للإنشقاق عن الحزب الشيوعي ليس من باب سرد ذكريات ولكن لفضح المغازلات للإسلاميين. تصورهم الخاطئ عن عدم تصعيد التناقض الثانوي مع الإسلاميين على التناقض الرئيسى المتمثل فى السلطة دعاهم لقبول الإسلاميين والدفاع عن أعمالهم التخريبية الإرهابية ليكتمل هذا بتوجيهات بعدم فضح الأديان ودورها الرجعى,ووصل الحال إلى تشجيع الماركسيين على إبراز الجوانب الإيجابية فى الأديان والتراث ليعمل الشيوعيين على أرضية الأسلاميين! هناك فصيل من الماركسيين أهملوا الدور التخريبي للدين والإسلاميين ليتعاملوا بشكل كلاسيكي فقط مع القوي اليمينية البرجوازية التقليدية مهملين أن الإسلاميين هم الطابور الخامس القوى لليمين. هناك ماركسيون إخترعوا فكرة أن الدين له جوانب روحية ومن الخطأ هدم والتصادم مع هذه الرؤية. إمعانا فى مغازلة ومهادنة الماركسيين للإسلاميين وصلت الأمور للنفاق فيدعون أن المسيحيةوالإسلام بشروا بالإشتراكية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 834988 - خدعة كبرى
|
2021 / 1 / 22 - 15:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للاستاذ سامي لبيب و للباشا البدري
التناقض الرئيسي و التناقض الثانوي عندما أعلن برنشتاين في نهاية القرن التاسع عشر أن الديالكتيك قد ضلل وخدع الكثير , قامت الدنيا عليه ولم تقعد وحصل من الشتائم بقدر شلالات نيكاراغوا.
موضوع التناقض الرئيسي و الثانوي و التي ليست لها علاقة مطلقا بماركس وانجلز : والذي كان واحدا من مفاهيم غسل المخ والتبيسط و السذاجة وعمى الالوان في التحليل و الذي كنا ضحية خدعة ماكرة من يوم تاسيس الاحزاب الشيوعية على النمط السوفيتي.
و الطامة الكبرى هي: انتشار هذه المتيافيزيقيا الكاريكاتورية عند الشيوعيين منذ ان كتب ماو تس تونغ كتابة في التناقض 1936 : والذي شكل تبيسطا اجوفا لدراسة ماركس عن التناقض الهيجل ( الجدل)
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 834990 - محمد البدري / حداثتكم وهمية
|
2021 / 1 / 22 - 17:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
منذ أكثر من تلاث عقود وأنتم تدعون هذه الحداثة خاصة على صفحات مجلات تدعي القومية والإشتراكية كله كلام وادعاءات أكصر الحاضرين هنا لايناقشون الحداثة ولا الشيوعية بل يناقشون الدين اسلاما ومسيحية عاين لو لديك نظر ما المقالات التي تجذب المعلقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 834993 - بشان التعليق 28
|
2021 / 1 / 22 - 19:21 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
ثلاثة عقود ليست كافية للتخلص منكم فاوروبا اخذت حوالي 4 قرون للتخلص من امثالكم لان الوباء الاسلامي غير مسبوق في تاريخ الاوبئة
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 835033 - أولى مهام التنوير فضح الوهم والخرافة والتخلف
|
2021 / 1 / 23 - 11:53 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ عبد الله أغونان بشأن تعليقك 28 وإضافة لرد الأستاذ محمد البدري أقول : أن أولى خطوات التنوير والحداثة هى فضح الأوهام والخرافة والخزعبلات وتحطيمها فلن يبني تنوير بترك المخلفات والزبالة. منتجات الحداثة والتنوير رائعة وموجودة فى الغرب بعد أن تخلص من قمامته. منتجات الحداثة والتنوير فى بلادنا ستأتي بجهود البشر بفلان وعلان وأنا وأنت بعد تنويرك نحو تحقيق حرية الإنسان وعقله وكرامته. مداخلتك فيها هروب كعادتك فبدلا من الدفاع عن تراثك القمئ المهلهل تطلب الإنصراف إلى ماذا قدم التنويرين والحداثين ,فماذا نفعل أمام تلال الخرافة والتخلف والرجعية سوى النضال المستمر. شكراً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 835034 - كثيرون من مدعي الحداثة أقروا بفشلها
|
2021 / 1 / 23 - 12:47 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
يراجع مثلا الحداثة المعطوبة لمحمد بنيس ومجمل أعمال جورج طرابيشي ومحمد عابد الجابري ومحمد أركون وغيرهم وجل كلامهم لايسمن ولايغني من جوع ينتقد التراث وعاااااااااااااااااااااااجز عن تقديم بديل
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 835039 - الحداثة الوهمية
|
2021 / 1 / 23 - 14:02 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
يقول اغونان في التعليق 28 ان الحداثة التي تدعو لها كل الاتجاهات من خارج الاتجاه الديني / الاسلامي هي حداثة وهمية باعتبار انه يحمل مشروعا حداثيا حقيقي غير وهمي مؤسس علي الايمان والعقيدة. ماذا لو ربطنا هذا الكلام بما جاء في تعليقه هو ذاته رقم 1 حيث قال ان الإيمان بالغيبيات أساسي في العقيدة التي يامل هو فيها بان تقدم حداثة وان لاعقيدة لمن لا يؤمن بالغيب وبالتالي لا حداثة الا بما في الغيب ابتداء من ملائكته والجن واليوم الآخر والجنة والنار ... لو تحدثنا الي مجنون او مصاب بصرع عقلي لما تفوه بمثل هذا الهراء. سؤالي لكل من يدافع عن هؤلاء او علي الاقل لا يهاجم منظومتهم الدينية العقائدية التي تؤهلهم لمستشفي الامراض العقلية، ما فائدة امثال هؤلاء اذا لم يستوعبوا ما قاله مفكرين مثل جورج طرابيشي او ومحمد أركون، بدون التطرق الي فلاسفة اوروبا العظام مثل ديفيد هيوم وماركس وكارل بوبر. عموما في مشروعات الحداثة التي ينكرها ويسخر منها اغونان هناك مبدا سيطبق علي نزلاء المصحات العقلية يقول: من كل حسب صرعه ولكل حسب جنونه. حتي لا نغضب صديقنا سامي لبيب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 835042 - محمد البدري الحداثة ابداع وليست استعارة
|
2021 / 1 / 23 - 15:10 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
وليست مجرد تقليد واستعارة من الآخرين فواقعهم غير واقعنا ولغتهم ليست لغتنا وتاريخهم غير تاريخنا فما لم نجتهد ونصنع لنا حداثة خاصة فلاينفعنا محاولة غرس حداثة الغير عندنا أنتم بهذا كزارع النخل في غير بيئته قد يكون هيكلا لكن دون ثمااااااااااااااااااااااااااار
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 835055 - حداثة اغونان
|
2021 / 1 / 23 - 22:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اقام العرب المسلمين قطيعة معرفية وفكرية وفلسفية واخلاقية لكل سكان الشرق الاوسط بعد سطوهم علي التوراه والانجيل وصاغوا ما فيه لصالح البداوة العربية بجاهليتها ثم صدروه مستخدمين العنف من اجل النهب والسلب والسرقة هذا بالضبط ما حدث في القرن السابع الميلادي. استخدموا العنف لانهم عاجزين عن الاقناع حتي في يثرب ومكة موطن الاسلام نفسه. فما هي الحداثة الخاصة التي ليست تقليد واستعارة أو سطو يتحدث عنها اغونان في تعليقه 33. انه يدافع عن الاسلام باعتباره يحمل حداثة من التوراه والانجيل اي من تاريخ النبوة والخلافة الاسلامية وليست استعارة من الاخرين. حداثة ليست قائمة علي العمل والانتاج بل علي مفاهيم التوراه والقرآن حيث تتكدس الثروة لدي الخلفاء القتلة جراء الجزية والنهب والسلب وان يعدم كل من يبدع امثال ابن المقفع والحلاج والسهروردي وان يكفر ابن رشد ومن قبله ابن سينا والفارابي ... وجميعهم لبسوا عربا. اليس هذا هو الجنون؟ انه الهيروين وليس الافيون الذي لم يكن موجودا زمن ماركس علي الزملاء الماركسيين والمتمركسين والمراكسة وخاصة فؤاد النمري ان يفتي عن الحداثة الخاصة بنا وان يراجع نص الافيون عند ماركس
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 835056 - ناشا علب الفيس بوك وصل يا جدعان
|
2021 / 1 / 23 - 22:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
حمدل علي السلامة يا ناشا Najib Maty صديقك في الايمان اغونان ورفيقكما النمري حاضرين هنا فنتمني لكم جلسة علاج من امراضكم المزمنة
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 835057 - تعليق من الفيس بوك
|
2021 / 1 / 23 - 23:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
السيد Nacer ZO العقل كلمة اضافها الإنسان هذا صحيح لكني اختلف معك في كونها مثل كلمة خير و شر. في اللغة الانجليزية يتطابق العقل مع السببية مستخدمين كلمة reason. اما الخير والشر فهما حكما قيمة لما يعمل لصالح الانسان او لطالحه. فلا شئ يعمل في الطبيعة لصالح الانسان او طالحه بشكل متعمد كونها تتحرك بالسببية (رغم ان العقل في تطوره المعرفي تجاوز السببية من نيوتن الي ما بعد الكوانتم) لهذا فالعقل reason استبدل بلفظ Mind بمعني الادراك فيقال Do You mind it عندما يجري شرح امور مستقلة عن العقل. بكلمات اخري فان السؤال يمكن صياغته هل استوعبتها؟ وهنا نعود الي تعليقك علي ابراهيم الثلجي، هل استوعب الثلجي ما لا يخضع للسببية في الدين, اي ما هو خارج الـ reason وخارج الادراك. وهذا يحليني الي حالة الجنون والهوس في القرآن عندما يكرر كلمة لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ وهو يتكلم في امور لا تخضع لا لعقل ولا منطق تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 835072 - لا أريد صداقتك ولا حتى معرفتك
|
2021 / 1 / 24 - 11:32 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
السيد Najib Maty من الفيس بوك ها قد عدت ثانية مرفقا مداخلتك بالأمس بطلب صداقتي على الفيس بوك وهي ليست المرة الأولى التى تطلب صداقتى! لن أنسى إساءاتك وسبابك وتجريحك لشخصي على مدار تاريخك وفى كل معرفاتك السابقة. أنا فى نظرك كاتب فذ عبقري عندما أنقد التراث الإسلامي ليحل السباب والإساءة عندما أعرض أفكاري الإلحادية ونقدي للمسيحية . لا أريد صداقتك ولا حتى معرفتك فأنا منحتك فرص عديدة ليتكرر مسلسل الإساءة والتجريح والإزدراء. بالنسبة لتعقيبك على قولي:(طرح المثال خاطئ فليس هناك فرق بين المخ والعقل,فالعقل ليس شئ مستقل عن المخ فيكفى أن تحطم المخ فلن يكون هناك عقل) فلتستعن بصديق ليفهمك معنى كلامي ويكفي أن يُطير أحد الإرهابيين رأسك فحينها لن يكون هناك عقل ولا بطيخ.
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 835074 - الي ابراهيم الثلجي علي الفيس بوك
|
2021 / 1 / 24 - 12:31 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
كلام القرآن يا حاج اابراهيم يحتاج لضبط مصطلحاته ويحتاج العالم الفقيه الثلجي ليكون مفسرا ومحققا وشارحا لها فيقول ان لعلكم تعقلون بمعني تختار الاصح والمضمون الذي اخضعته لميزان المنطق الرياضي وهو العقل .. ينسي كل من يدافع عن تلك النصوص انها من عليم خبير, نصيحتي لابراهيم الثلجي ان يلفت نظر الله في صلاة الفجر غدا الي ما في الفاظه التي هي اختراع بشر (اكرر اختراع بشر) قابلة للتعديل والتنقيح والصياغة لتتناسب مع الادراك والوعي المتجدد لها في ضوء مكاسبه المعرفية. فالعقل كما ينمو تنمو معه اللغة. لكن ما العمل مع الله الكامل منذ الازل ولازالت الفاظة تعبر عن بدائية بريربة ليس فقط عند التعرض لكلمة عقل بل وفي الاوامر المباشرة للنهب والقتل واستحلال الفروج عندما كانت تلك الافعال هي ممارسات البشر الاولي منذ الازل. من اين جئت بحكاية الميزان الرياضي يا ابراهيم ام انها مما اكلته الماعز؟ كما الفت نظرك ايضا ان توبخ الله اثناء حوارك معه في صلاة الفجر غدا الي اتفاقه مع افعال البشر الغير انسانية وتصحح له ما في اللوح المحفوظ. غريبه اوي ان يكون الاصح والمضمون هو عمل تشريعات للجواري والعبيد في ميزان الله طبعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 835077 - وجعك اوي التعليق 38 يا ثلجي
|
2021 / 1 / 24 - 15:01 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
يقول الثلجي في الفيس بوك جراء نشر تعليقي 38 -مسكين يا بدري- عموما انا لازلت عند طلبي منك في صلاة الفجر ان تساله لماذا الفاظك كلها تدل علي البداوة والقبلية والبربرية وليس فيها من الحداثة شئ (واخد بالك يا اغونان يا من تسال عن الحداثة) بمناسبة الحداثة وخروجا عن الموضوع، مع الاعتذار لسامي لبيب، ،هل نانسي بيلوسي الناقصة عقل ودين وشهادتها بنصف شهادة الرجل اخلت بالقرآن الكريم الذي يحض ويامر بالطاعة لترامب اولي الامر، ام لان ترامب لم ياخذ السلطة بالسلاح والقتل والعنف طوال تاريخ الاسلام فيجوز الخروج عليه لان ولايته غير شرعية. تحياتي للثلجي واغونان ولطيب الذكر ناشا
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 835080 - حداثة محمد البدري زوبعة في فنجااان
|
2021 / 1 / 24 - 15:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
عن أية حداثة تتحدثون ؟ مجرد نقل تارب لاتمت الى واقعنا بصلة لقد جربناكم ففشلتم في النطرية والتطبيق ماركس وشيوعيته مات مرتين يوم لفظ أنفاسه ويوم سقوط جدار برلين بل سقطت الشيوعية في مهدها مايسمى بالإتحاد السفياتي تفتت وتفكك ولم يعد له وجود الإسلام هو الدين الوحيد الذي يتواصل مع دين الحق كما داء به موسى وعيسى في التوراة والإنجيل قبل مرحلة التحريف والقرآن المقدس هو الكتاب الذي حاور اليهود والنصارى وأقر مافيه الحق وانتقد الأباطيل كيف يأخذ منهم وهو يختلف عنهم في العقيدة والشريعة حداثتكم المزعومة الإديولوجية اللاشعبية بعيدة دا عن ميادين الإبداع في الطب والفلاحة والتجارة والصناعة وانتا ج السلاح ---------------- كل حداثتكم لغو وخيال
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 835083 - الحداثة ليست الاتحاد السوفيتي
|
2021 / 1 / 24 - 16:20 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
اتوقع من اغونان ان يحدثنا عن الحداثة في الاسلام بينما نصوصه كلها تحث علي الاتباع. الحداثة ابداع وفهم للواقع بقوانية التي لامكان للخرافة فيها بينما الخرافه هي ما تملأ نصوص القرآن الحداثة بدات باكتشاف قوانين نيوتن ومن بعدها داروين ومن بعدها ماركس ولازال المجال مفتوحا بعكس الاسلام الذي يسد كل السبل بل ويقتل مبدعيه قديما وكذلك حديثا. يا اغونان انت غارق في بكابورت اسمه الاسلام ولا اعرف كيف تصلح صلاتك ومم تتوضا
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 835103 - زوابع الفناجين
|
2021 / 1 / 24 - 23:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الحداثة زوبعة في فنجان!!! حسب تعليق اغونان 40 حتي حجم الفنجان ولا حجم الزوبعة يستطيع اغونان ادراكه. الحداثة بكل ابعادها وبعيدا اي شئ يتعلق بنظريات تحقق كرامة الفرد، هي زوبعة عَرْضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ جعلت تواصلنا مع من يحاربها ممكنا عبر الكي بورد دون الحاجة الي ناقة او جمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 835108 - معاني يجهلها اصحاب الخرافات الاسلامية
|
2021 / 1 / 25 - 06:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
لماذا يريدنا الثلجي ان نترك الكي بورد اليست هي جزء لا يتجزأ من الحداثة يا اغونان اما صاحب التعليق 42 المحذوف فيبدوا انه لا يعرف معني الرجعية مثلما لا يعرف الثلجي معني العمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 835117 - لسان حالهم : دعونا نستمتع بالعيش فى مستنقع الخراء
|
2021 / 1 / 25 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى للجميع تعقيبا على مداخلات الإسلاميين الذين إنصرفوا وهربوا كعادتهم من مواجهة محتويات المقال ليفتحوا نقاش حول التنوير والحداثة . لا يكون نقدهم للتنوير والحداثة فى حد ذاته بل تلمس فى كتاباتهم إعتراف بقيمة التنوير والحداثة ليكون النقد والعيب فى المفكرين العرب الذين لم يقدموا مشروع تنويري وحداثي. بداية هناك بخس وتهمييش لمفكرين عرب قدموا شذرات من فكرهم ولكن لا يجب أن نغفل أن حجم إرث التخلف والرجعية هائل وإنه لا يمكن أن يتبلور مشاريع تنويرية دون القيام بعملية نظافة وتطهير للقذارة والعفن أولا , ولتأتى المشاريع بجهد البشر جميعا فى مناخ فكري نظيف , وإذا كنتم تلحون على مشاريع تنويرية فلديكم ثورة التنوير الأوربية بمفكريها التي ألهمت العالم أنتم عاجزون عن تناول ألف باء تخلف لتنصرفوا عن تقديم حججكم حول الحسد والسحر والغيبيات ولتهربوا بتقريع العلمانيين والتنويرين ليكون لسان حالكم لا توجد مشاريع تنويرية فلنعيش ونستمتع بالعيش فى مستنقع الخراء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 835133 - أعلى المقال =يسوع ينتظرك / وأسفله= موقع مسيحي
|
2021 / 1 / 25 - 20:43 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
كل الإعلانات هذه تضرب مصداقية المقال مع أنه من النادر من ينقر ليغوص في ايمان غيبي مسيحي جد معقد ابتداء من شخصية يسوع الى عالم الملكوت
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 835134 - ابراهيم الثلجي الامي
|
2021 / 1 / 25 - 21:02 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
هذا تعليق علي قوله في الفيس بوك: مش عايزك يا بدري يضيع عمرك وانت تحسب بانك تحسن صنعا برص كلام خيالي نسي الثلجي ان الله لم يفعل سوي رص كلام خيالي. القرآن يا ثلجي رص كلام. اما عن الذين امنوا وعملوا الصالحات فذلك مكتوب في كتب السيرة التي تبرر وتفسر الكلام المرصوص فمن هم الذين عملوا الصالحات؟ اذكرك يا جاهل انهم مبشرون بالجنة، فماذا فعل المبشرون بالجنة سوي القتل ونهب الثروات من اهليهم الي حد ان قتلوا بعضهم بعضا عليها في مذبحة عثمان ابن عفان. اي ان الإيمان بالغيبيات والخرافة كما في عنوان المقال جعلهم قتلة بدلا من رعي الغنم اوالتجارة وهي اعمال طفيلية بطبيعتها. هناك اشاعة تقول انك كنت شيوعي ثم انحدرت الي الاسلام. هل هذا صحيح ام انها من اساطير الاولين؟ فانت لا تحتاج الي واعظ او مؤمن محنط انت في حاجة لقراءة تاريخك الذي لم تقرأه او تستعبط عما فيه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 835136 - هيَ الغباوة كده بالهبل والعبيط
|
2021 / 1 / 25 - 21:24 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تعقيبا على المداخلة 44 فقد ضقت ذرعاً من مستوى فهمك وإستيعابك يا عبد الله أغونان فهل يرجع هذا إلى قصور فى فهمك وذهنك أم تأثير ثفافتك الإسلامية التى تجلب الغباء واليلادة والتحجر. دوما تشير إلى الإعلانات المسيحية على صفحات المقالات وقد شرحت لك مراراً كيف تتم الإعلانات عبر الإنترنت ودوما تكرر هذا الكلام الخايب! من الغباء قولك :(كل الإعلانات هذه تضرب مصداقية المقال) تضرب مصداقية إيه.. إفهم بقى .. ليس لى أى علاقة بالإعلانات فأنا كاتب فى الحوار فقط . أفهم أن سبب هيجانك وغضبك يرجع لغباء فى فهم آلية الإعلانات على جوجل , ويرجع أيضا إلى غلك من المسيحية .. كما يرجع للإفلاس فى تقديم منطق وتبرير فتنهج إلى تشتيت الموضوع وتستدعى فكرة المؤامرة ضد الإسلام . قليل من الفهم لن يضرك ولن يجعلك تموت .
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 835137 - التعليق رقم 44 لصاحبك محمد بدري
|
2021 / 1 / 25 - 21:44 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
أما تعليقي فرقمه 46 لايخفى علي كيف يتم الإعلان ومن يتحكم فيه وحتى من يتاجرماديا بالدين ولا أحب توجيهاتك ومايجب أن أقول والكلام غير موجه لك وحدك أنا فقط استغرب ولا احملك المسؤولية وحدك أنت تريد دائما أن يدور المعلقون حول المقال انما هناك من يرون أبعد مما تقول هل فهمت ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 835144 - الهوس الديني كمحرك
|
2021 / 1 / 25 - 23:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
بالتعليقين 46 و 49 يحملنا اغونان وزر اعلانات مسيحية موجودة بالموقع كما لو اني او ايا من الكتاب هم من وضعوها للدعوة لهذا الدين. نسي المبتسر عقليا اغونان انه ايضا يكتب في نفس الموقع تعليقاته لكن لا هذا ولا ذاك يعني شيئا لان الاعلان مدفوع الاجر يضعه صاحبه لترويج سلعه في المواقع الاكثر تصفحا شأنه شأن اي سلعة تجارية. هل لاحظت ايها الاعمي كم السلع التجارية التي يجري ترويجها في المواقع الاكثر تصفحا. لكن لا هذا ولا ذاك ايضا لفت انتباهه فالهوس الديني هو ما يحركه. والمضحك قوله بالمتاجرة بالدين بينما الاسلام كله متاجرة مع الله بقتل البشر ... اليس كذلك يا ابراهيم يا ثلجي
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 835145 - الثلجي ثانية علي الفيس بوك
|
2021 / 1 / 26 - 00:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
لا اعرف حقيقة لماذا ينكر الاسلام القرآن الغيبيات التي في اساطير الاولين ويريد في تفس الوقت الايمان بغيباته هو؟ الخوض في الغيبيات جهل وعدم وعي (واخد بالك من وعي يا Najib Maty) وهذه سمه عامة يتسم بها المؤمن عامة والمسلم خاصة. انه الجنون بعينه لان ما علي الارض شئ مختلف تماما، اجرام وقتل ونهب وسرقة تبررها التصوص التي تاسست علي الايمان بالغيبيات. فالثلجي بحجة ان لا احد في هذا العالم يمكنه الاحاطة بكل شيء فاصبح كل شئ مباح، تخاريف ودجل وجريمة ونصب واحتيال زنهب وسرقة ومصادرة حقوق طبيعية كما ارساها الاسلام منذ ظهر. ان التشخيص لهذه الحالة ان هناك من استبدل مؤخرته بعقله (الباء هنا تدخل علي المتروك حسب القواعد التي اقرها القرآن)
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 835153 - ناشا Vs اغونان والثلجي
|
2021 / 1 / 26 - 03:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
انا في رايي ان ناشا (Najib Maty) رغم شذوذه الفكري (وبدون ذكر اي شئ آخر) افضل كثيرا من امثال اغونان والثلجي فهو يرتاد الحوار المتمدن من اجل هذه الاعلانات يا اغونان لتنشيط غدده الايمانية (وبدون ذكر اي شئ آخر)
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 835159 - احتقان الثلجي في الفيس بوك
|
2021 / 1 / 26 - 13:34 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
تفسير العالم وفهمه قبل تغييره هو الاساس لكل المفكرين العظام فاذا كان العالم قد تم تصويره في الاديان بصورة حمقاء جاهلة تخلو من المنطق حسب كلام الاديان ويخلو من اي منطق ويؤمن به كل من يعتقد ان جاهلية العرب يمكنها ان تخرج لنا حقائق فهذا يسبب احتقانا لكل من فضحه العقل النقدي للواقع ولكلام الاديان التي صورت الواقع. هذه مقدمة بسيطة وسهلة تكشف لماذا يحتقن ويتورم ابراهيم الثلجي العاجز عي ادراك سذاجه وبلاهة نصوصه الدينية. حتي الالفاظ التي استخدمها المستوحاه من نصوصه الدينية تعبر عن التصاقه بالنص دون فهم المضمون. يقول الثلجي فصيلتك الطفيلية .... فالثلجي لا يعلم معني الطفيلية لكنها تنضح كالطفح في كلامه لانه مؤمن ويؤمن بان طفيلية نبي الاسلام علي البيئة كراعي غنم او علي المنتجين فيم بين الشام واليمن للتجارة فيم لا يصنعه هو وقبيلته هو امر ذو طبيعة طفيلية. وعندما تازمت اموره قال له ربه تطفل علي من يملك بان تقتله كبلطجي وتستولي علي ثروته بالاية 29 من سورة التوبة. هل تذكرها يا بلطجي؟ لازال سؤالي لك عن الاشاعة التي تقول انك كنت شيوعي تنتمي للمدافعين عن الحقوق ام انبطحت مثل ناشا وانحدرت الي الاسلام؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 835161 - السلبطة والشحاتة عند الثلجي
|
2021 / 1 / 26 - 14:06 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
وتمشيا مع طفيلية البداوة نسجت الحالة المزاجية لرب العرب نصوص اقواله فلم يعطي اهتماما للحضارات التي اساسها العمل بل عكس الامور انتكاسا (كما انتكس الثلجي) فبات اصحاب العمل المنتجين كفارا يحق قتالهم والاستيلاء علي مقدراتهم واستحلالهم. اليس هذا كل ما تهدف اليه نصوص القرآن الذي تؤمن به ايها الثلجي. هل تعلم مصير الشغالة (تعليق الفيس بوك) لو انها كانت في زمن النبوة يا ثلجي؟ كانت ستجبر علي ترك الشغل وتصبح من السبايا للاستهلاك الجسدي حسب الرغبات النبوية. هكذا تخلف العالم بسببكم. الحضارة اساسها الشغل والعمل يا جاهل اما الطفيلية فتلك من صفات الاسلام ومن مرامي الاسلام. هل تريد تفسيرات اكثر في ضوء ليس فقط الماركسية انما حسب اي نظرية اجتماعية لا تفهم ولن تفهم انت محتواها يا جاهل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 836427 - لا فض فوك يا استاذ لبيب
|
2021 / 2 / 26 - 05:31 التحكم: الكاتب-ة
|
سلمان برجس
|
تحية العلم والمعرفة والتعقل لقد احسنت واجدت ولم تجانب الصواب وكل ما ذكرت صحيح بلا ادنى شك انت تقول الصدى الذي ينبو في ذهني ولقد وصلت الى هذة الحقائق بعد جهد جهيد ودراسة وخاصة انني جراح اختصاص ولقد درست علوم الجينات والوراثة وعلوم المتحجرات وكذلك درست الاديان المختلفة ووصلت بعد سنين طويلة الى الحقائق التي تذكرها انت بلا ادنى ريب لقد درست القران والاسلام دراسة باحث وليس دراسة من سلم عقله وانسانيته للقصص والخرافات املا في جنة ليس لها وجود الا في العقول البسيطة والانفس الجشعة التي تريد المزيد من العلف الجنس والانجاب قالها الفليسوف ابو العلاء المعري صلى الله عليه وسلم قبل 1000 سنة وهو كان لا يبصر ولم يعرف حتى الالوان وكان يظن انه قد راى اللون الاحمر فقط ان هللت افواهكم فقلوبكم ونفوسكم دون الحقوق مهللة هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضلله اثنان اهل الارض ذو عقل بلا دين واخر دين لا عقل له
وايضا ابو الطيب المتنبي صلى الله عليه وسلم يقول ومن البلية عذل من لا يرعوي عن عيه وخطاب من لا يفهم مع خالص تحياتي واحلى الاماني
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 836428 - لا فض فوك يا استاذ لبيب
|
2021 / 2 / 26 - 05:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلمان برجس
|
تحية العلم والمعرفة والتعقل لقد احسنت واجدت ولم تجانب الصواب وكل ما ذكرت صحيح بلا ادنى شك انت تقول الصدى الذي ينبو في ذهني ولقد وصلت الى هذة الحقائق بعد جهد جهيد ودراسة وخاصة انني جراح اختصاص ولقد درست علوم الجينات والوراثة وعلوم المتحجرات وكذلك درست الاديان المختلفة ووصلت بعد سنين طويلة الى الحقائق التي تذكرها انت بلا ادنى ريب لقد درست القران والاسلام دراسة باحث وليس دراسة من سلم عقله وانسانيته للقصص والخرافات املا في جنة ليس لها وجود الا في العقول البسيطة والانفس الجشعة التي تريد المزيد من العلف الجنس والانجاب قالها الفليسوف ابو العلاء المعري صلى الله عليه وسلم قبل 1000 سنة وهو كان لا يبصر ولم يعرف حتى الالوان وكان يظن انه قد راى اللون الاحمر فقط ان هللت افواهكم فقلوبكم ونفوسكم دون الحقوق مهللة هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضلله اثنان اهل الارض ذو عقل بلا دين واخر دين لا عقل له
وايضا ابو الطيب المتنبي صلى الله عليه وسلم يقول ومن البلية عذل من لا يرعوي غيه وخطاب من لا يفهم مع خالص تحياتي واحلى الاماني
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 836442 - ورد سهوا
|
2021 / 2 / 26 - 15:47 التحكم: الكاتب-ة
|
سلمان برجس
|
ومن البلية عذل من لا يرعوي عن غيه وخطاب من لا يفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 57
|
العدد: 836526 - الأستاذ المحترم سلمان برجس
|
2021 / 2 / 28 - 13:35 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ سلمان برجس ويسعدنىويشرفنى حضورك على صفحتى. أسعدنى ما توصلت إليه بجهدك الذاتي لتتوافق مع كتاباتي ورؤيتي , ورائع مابذلته من جهد بحثي للوصول للمعرفة الحقيقية بعيدا عن الخرافات والحشو التلقيني. رائع خوضك فى علوم الجينات والوراثة وعلوم المتحجرات لتساعدك دراستك فى الطب للوصول لمعرفة عميقة. بالرغم من عشقي للأبحاث فى نشأة الحياة والتطور والجينات من خلال الفيديوهات العلمية وهذا مغاير لدراستى الهندسية مما يشكل بعض الجهد , فأنا نهم لكل معرفة علمية فى هذا المجال لذا أطلب المزيد وأطلب منك أن تقدم لنا أروع ما تعلمته. كما أحثك على أن تكتب مقالات فى هذا الشأن فالحوار المتمدن يفتقد لمثل هذه الكتابات والخوض . تقبل إحترامي وتقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|