امتلاك المعرفة ام امتلاك الوعي!


ادم عربي
2021 / 1 / 15 - 21:39     

من خلال معرفتي المتواضعة ، المثقفون الماركسيون نوعان نوع كالشيخ في الاسلام يحاورك ويرميك بما يحفظ من احاديث علقت في ذهنه هنا وهناك ، ويدخلك ويخرجك من موضوع النقاش باجوبة جاهزه حتى دون تكبُّد عناء السؤال لماذا؟ ونوع اخر من المثقفين الماركسين ، والذين اُسميهم المنهجين ، لانهم يستخدمون المنهج الماركسي في التحليل ، للتعامل مع الواقع وذلك بهدف تغيرة اي تغيير ذلك الواقع ، لان هدف الفلسفة هو تغيير الواقع ، حسب ووفق مراحل التقدم والتطور الطبيعية التي سارت بها البشرية حتى وصلت لما هي عليه من تقدم ونمو وتطور وعلى قاعدة عدم اليقين بدلا من اليقين .
موضوع تخلف العرب على سبيل المثال ، والذي ارى به اهم معضلة في هذا القرن ، ويمكن ان نطلق على هذا القرن اسم موت العرب ، ومعالجة هذا الموضوع من الاهمية بمكان يجعل الخوض فيه مهما وواجبا ، ان معالجة هذا الموضوع يحتمل الادلاء لكلا الطرفين ، السلفي والمنهجي لنجد طريقة تفكير كل من الماركسي السلفي والماركسي المنهجي في هذا الموضوع .
الماركسسي السلفي في معالجته لهذا الموضوع ، يعزي تخلف الشعوب العربية الى ازمة وعي ، واذا ما جادلته فيما يعني بازمة الوعي ، اجابك على الفور ودون تردد ، سيطرة الخرافة والاسطورة والاوهام على عقول الناس والتمسك والتمسمربالموروث الشعبي والثقافي من قيم وتقاليد واعراف ، وهي حقيقة لا غبار عليها ، واذا ما توسعت في النقاش معه واضفت من عندك فكرة كمثل ، لماذا لا يكون السبب ازمة معرفية ؟ لاجابك على البديهه ، وما الفرق بينهما؟ مع العلم ان البون بينهما واسع وفروقات واسعة .
لكن للماركسي المنهجي راي اخر ، فالماركسي المنهجي لا يعتقد ان الماركسية اتت بما يقم الدليل على ازمة وعي تسود العالم ، بل على العكس اتت بما يقم الدليل على وجود ازمة معرفة تسود العالم وان المعرفة حصيلة جهود بشرية منذ ظهور الانسان ، شاركت بها كل المجتمعات بنسب متفاوتة حسب طبيعة الانتاج المادي لها ، الا ان هناك مراحل متفق عليها في تطور البشرية ، عصر الرعي ، الزراعة ، الاقطاع ، والعصر الحالي
.
ان الخلل والتشوة في الفكر الدارج لاي مجتمع في اي زمان ، في حقيقتة ، يقنع نفسة بسمات صامتة وساكنة ، مع العلم ان الواقع يتكون من حركة ابديه ، ان جدلية التحولات الكمية الى كيفية هي اصعب مرحلة في التغيير ، لذلك عندما نقول ان الشعوب العربية ما زالت متخلفة بسبب التمسك بالماضي والموروث ..الخ ، فلا بد ان نفترض غياب المعرفة المرتبطة بالوعي ، فالوعي عندها صامت وساكن ، الا ان المجتمع وهو يعيش الماضي يُدرك ان هذا ليس عصرة ، ولذلك هو يمارس ما ليس مقتنع به ، لا لشيء ، الا لقوة وسطوة القوانين العرفية والتقافية المسيطرة في المجتمع ، لذلك تجد الاغتراب في المجتمع والذي هو رفض الواقع دون المقدرة على تغيرة ، وتاتي عدم المقدرة على تغيرة من طبيعة وميكانزمة السيستم القائم والمشارك به حراس الثقافة والنظام السياسي القائم ، كيف يمكن تغيير ذاك النظام القائم من داخل تناقضاته؟ معتمدين على المنهج الماركسي في التحليل ! ، كيف يمكن للمتناقضات ان تُخرج لحيز الوجود نظاما اجتماعيا جديدا مع الاحتفاذ بالجوهري منه ، كيف يمكن لنا امتلاك المعرفة ونحن ما زال لنا وعي مشوش؟ ان اكثر دول العالم رفاهية هي دويلات الخليج العربي ومع ذلك ما زالت تعيش الماضي ولم تغادرة ، نعم هي دول ريعية ، بمعنى لم تحصل على الثروة بالعمل والنمو الاقتصادي ، بل حصلت عليه دون تعب ، هذا لا يعني البدا من حيث بدا الغرب ، فلا معنى لذلك القول ونحن نعيش عصر العولمة ، ان تثويير التناقضات في مجتمعات العرب لا بدا ان تاتي من حصيلة المعرفة الانسانية والتي شاركت بها كل المجتمعات عبر العصور ، وهي موجودة كنموذج عالمي تعيشة كل المجتمعات ما عدا العرب ، لا بد من عملية اجتثاث للفكر السائد وهذه المرة من الخارج ، من النظام العالمي القائم الذي هو وحده وبه يتم التغيير ولا اظن ان البنية الفوقية العالمية لا تعمل مع العرب لخلل فيها ، بل لخلل في النظام العالمي نفسة والذي محورة الاقتصاد ، فنحن تحت عبودية السياسي ورجل الدين وما ذلك الا افراز اقتصادي ومادي عالمي ، فمتى يرتفع الغطاء عن منظومتنا الفكرية كباقي القضايا التي يُرفع الغطاء عنها.