مفهوم الرواية والجمال الفلسفي من حوارنا مع الصحفي والأديب جمال المظفر- الحلقة الخامسة – من المثقف العضوي؛ منظومة متكاملة -في بؤرة ضوء


فاطمة الفلاحي
2021 / 1 / 7 - 22:36     

7.أ هل الرواية بشكل عام هي اليوم تسير وفق خريطة ممنهجة أم بلا خريطة؟،
ب. وأين هو موقع الرواية العراقية من حساب الرواية العربية والعالمية،
جـ. وهل تؤيد ترجمة الرواية إلى اللغات العالمية لانتشارها، أم العلاقات لها شأنها وتأثيرها بالانتشار عربيًا أو عالميًا ؟

يقول ميلان كونديرا :
الشيء الجوهري في الرواية هو ما لا يمكن قوله إلا في الرواية ، وفي كل اقتباس لا يبقى سوى الشيء الغير جوهري . وفي هذه الأيام على كل من يتوافر لديه القدر الكافي من الجنون لكي يستمر اليوم في كتابة الروايات ، أن يكتبها بطريقة يجعل اقتباسها متعذراً ، حماية لها . بعبارة أخرى ، طريقة تجعلها غير قابلة لأن تُروى.


يجيبنا الأديب جمال المظفر، قائلًا:
الرواية اليوم بلا خريطة .. وبعضها كأنها مشروع رواية او رؤوس اقلام لمشروع رواية وقلتها في مرات عدة على منصة اتحاد الادباء والكتاب العراقيين .. مساحة النشر جعلت النشازات تتسلل الى فنون الادب سواء في الشعر او القصة والرواية ، بعض الروايات لاتستحق ان تسمى بهذا المسمى .. مجرد حكايا تشبه اصحابها ، بدلات انيقة ولكن الجوهر غير متزن ، قرأت احدى الروايات بعدما اهداني احد كتابها نسخة منها وصلت الى الصفحه العاشرة واذا انا امام كارثة في السرد واللغة ، بل ان بعض الاصدرات حرام والله فيها الورق ، انعدام الرقابة ولااقصد السياسية والامنية كما كان في الزمن السابق ، ولكن الرقابة الثقافية على الاصدارات ، فحين غابت اصبح الانفلات الثقافي ، هربت النصوص من تحت ايادي الرقيب الثقافي لتتموسق مع ثقافة الفوضى الخلاقة التي احتلت كل مفاصل الحياة ، اصبحت النشازات هي السائدة ، مساحة النشر مع توفر الامكانيات المادية تكفل دخول عالم الكتابة واضافة رقم للمكتبة العراقية والعربية ، لكن اي رقم ، رقم على اليسار ، لادخل له بالابداع ولايعد منجزا ادبيا ، بل ورقيا بامتياز .. طبع او لم يطبع هو ذاته ، مجرد اوراق متناسقة بنفس الطول والعرض وبغلاف ربما يغوي في عنوانه فقط لافي مادته ..

- اما الترجمة فهي مهمه للانتشار خصوصا في العالم الرقمي ، رغم ان الاخوانيات والمحاباة قد دخلت هذا المجال ايضا ، كما في مجال النقد ، اكتب عني اكتب عنك ... منجزات مهمه لم تترجم لان كتابها ليست لديهم دائرة علاقات متشعبة او غير محبذين للاخرين .. ليست كل الترجمات مهمة كما كل الكتابات ليست بذات الاهمية ..

***

8. هل ينزع التذوق الهيجلي في الفن والدين والفلسفة من المرور يوما عبر بوابة الاحزان والحروب الى روح المواطن المنهك العربي والعراقي بشكل خاص ، فيوجه ذاته الإنسانية إيجابيا الى التأمل ويبلغ مستوى الحرية واثبات الذات ؟

أنّ الجمال هو ما يميّز هيئة بعينها. سواء في حالة السكون أم الحركة، بصرف النّظر عن تكيف هذه الحالات مع تلبية الحاجات، وبصرف النظر عما يمكن أن يكون في الحركات نفسها من جانب مؤقت وعارض. غير الجمال لا يمكن لغير الشكل أن يعبّر عنه، لأن الشّكل هو وحده التّظاهر الخارجي الذي بواسطته تضع ماثولية الكائن الحيّ الموضوعية نفسها تحت متناول حدسنا وتأملنا الحسيين.
- هيجل
- وأديبنا القدير جمال المظفر يجيبنا قائلًا:
المواطن العربي وصل الى مرحلة متقدمه من الوعي ومن الثورية ، استنهض المخلص في داخله بعدما كان ينتظر ظهوره ، وهو ماصدره كهنة العصور لابقاء المواطن في منطقة اللاوعي .. في لحظة تاريخية حاسمة كسر المواطن العربي كل التابوهات وعَبر الى جادة الحرية عِبر استلهام مبدأ الفداء من التعاليم الدينية وبات المواطن المقهور على مر العصور يبحث عن الخلود الذي لن يكون الا بالتضحية والايثار لتصل الذات الانسانية الى الحرية المبتغاة .. وافرزت الثورات العربية التي اطاحت بالدكتاتوريات ظواهر ماكانت لتظهر لولا هذا الحس الوطني الذي ترجم الى حس فني وفعل ثقافي واستخدم الموروث الديني في رفع زخم الروح البشرية .. فلم تكن الثورات مجرد تظاهرات وشعارات تطلق هنا وهناك وانما ثورة فنية وثقافية لم يشهد لها تاريخ الحراك الشعبي على مدى سنين طويلة .. فمرحلة ماقبل الثورات لم تكن كما بعدها ، يمكن ان نشبهها تماما بالانفجار الكوني حين تغير شكل الكون .. هكذا تغير شكل الحراك الشعبي .. تفجير الطاقات بأقصى الامكانيات رغم اشكاليات الواقع السياسي والديني ..