تعليقات الموقع (93)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 832946 - الإشتراكية
|
2020 / 12 / 23 - 01:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز سامي الإشتراكية لا نستطيع أن نقول بأنها فشلت أو نجحت لأنه قبل ذاك يجب أن نحدد ماذا نعني ب _ الإشراكية ؟
تختلف الرؤى للإشتراكية باختلاف الخلفية الثقافية و الإجتماعية للقوى المطالبة بها
فالحزب النازي في المانيا كان إشتراكياً فرانسوا ميتيران كان إشتراكي و المرحوم ( بيرنشتاين ) عليه السلام ايضاً اشتراكي
و أنا ايضاً إشتراكي
و لكن السؤال عن أي إشتراكية نتحدث ؟
أَما بالنسبة لنظرة الماركسيين الى الإشتراكية فأنا أتمنى عليهم أن يذهبوا و يقرأوا ما كتبه Eugen Böhm Ritter في نقد الإشتراكية كما قدم نقد تفصيلي للكثير من المسلمات عند الماركسيين
للعلم اوغن هو نفسه من إخترع ضريبة الدخل يعني هذه الضريبة التي تأخذها الدولة من دخلك السنوي اوغن هو من إخترعها
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 832950 - التخلف الفكري
|
2020 / 12 / 23 - 05:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أرجومن رفيقي العزيز سامي لبيب أن يسمح لي بسؤاله بالمقابل ..
بماذا تفسر تخلف سامي لبيب في العلوم السياسية !؟ سامي لبيب لن يجيب وأنا أعرف الجواب
سامي لبيب يؤمن إيمانا راسخاً لا يزعزعه الديالكتيك بأن للدين أثراً حاسماً في التطو الإجتماعي رغم ايمانه أن الدين ليس إلا نسقاً من الخرافات
ظهر الدين أساساّ أداة قمع بيد السلطان سبب التخلف ليس هو الأداة بل السلطان
واسمح لي هنا بأن أخاطب الصديق بارباروسا لأؤكد له بأن ليس هناك سوى اشتراكية واحدة وهي حسب التعريف الماركسي اللينيني -محو الطبقات- فالإشتراكية ليست نظاما اجتماعيا ذا علاقات إنتاج مستقرة بل هي فترة تحضيرية تقوم خلالها دولة دكتاتورية البروليتاريا حصراً بمحو الطبقبات من أجل الإنتقال إلى الشيوعية اتحياتي البولشفية للرفيق سامي وللصديق بارباروسا
ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 832952 - حوار الأحبة
|
2020 / 12 / 23 - 07:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
johnhabil
|
الدين : جهل -تحلف - عنصرية - عبودية - ضد المبادئ الديمقراطية - ضد حرية المرأة واستقلالها -ضد إرادة التعبير وحرية الرأي - لا يؤمن بمساواة الجنسين- يحد العقل من التفكيرولا يؤمن بالعلمانية ..ووو ... لذلك العرب متخلفين لآن دستورهم هو القرآن وحياتهم الإجتماعية هي السنٌة التي تحتضر. شاركوا بعناصر القاعدة ( بن لادن ) إلى جانب طالبان والسلاح الغربي لإسقاط ثورة افغانستان ونفس الحيلة استعملوها في تونس ( الغنوشي) مصر ( محمد مرسي ) ليبيا التكفير الإسلامي بكل أنواعه دمار العراق وسوريا واليمن بإداة دينية وطائفية فمن أين ستأتينا العلمانية والحضارةويسار العرب ونشطائهم في السجون ونحنُ نسبح في رمال الصحراء الحارة والوهابية الحارقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 832953 - الإشتراكية
|
2020 / 12 / 23 - 07:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
johnhabil
|
دولة المؤسسات المستقلة . لقد نجحت الثورة في الإتحاد السوفياتي بزعامة ( لينين ) رغم أن ماركس توقعها في المانيا . عُرفت ب العنف ضرورة لإستمرارها أيام ( ستالين) وبعد تدميرهتلر ونهاية الحرب العالمية الثانية ... هابها وحسب حسابها الغرب الرأسمالي والإستعمار وشكلوا حلف الناتو .. واستطاعوا أن يهزموا السوفييت في افغانستان ولم يكتفي الغرب بالنصر بل سحبوا الشاه من ايران كما تُسحب الشعرة من العجين واستبدلوه بالخميني لكي يبنوا سداً بشرياً إسلامياً أمام الدب الروسي إذا تحرك تجاه ثروات الشرق الأوسط ... وجاهدوا بكل قوة لتفكيك اوصال الإتحاد السوفيتي في عهد غاربتشوف ونجحوا ولكن بوتين أعاد لروسيا هيبتها من جديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 832959 - التفسير ممكن 1
|
2020 / 12 / 23 - 11:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
عزيزي الفاضل سامي لبيب تحياتي يصعب لكثيرين تفسير كل القضايا المطروحة وكثير ايضا مما لم يطرح. ويسهل لكثيرين تفسير وشرح كل شئ في ضوء العقل والعقلانية. الفرق يكمن في القدرة علي تفعيل القدرات الذهنية لكشف ما رصده العقل من ظواهر علي جميع المستويات الفيزيائية والاجتماعية. لكن لماذا هناك فرق بين كلا الطرفين؟ ليس لعدم وجود عقل عند الاول ووجود العقل عند الثاني بل في الكسل الفكري والعقلي عند الطرف الاول مصاحبا للعنف يقابله نشاط عقلي متوهج عن الطرف الثاني يضمن له الارتقاء علي مسويات كثيرة بل والهيمنة والسيطرة علي الواقع بما فيه هؤلاء الكسالي عقليا (الطرف الاول). التبسيط والكسل سمه اساسية في نمط التفكير الاول ولناخذ امثلة بدءا من الفيزيايئ انتهاءا بالاجتماعي وهو ربما سيطول وسيضطرني لكتابة عدة تعليقات علي هذا المقال التساؤلي الرائع. رهن الكسالي اي الطرف الاول انفسهم الي كل ما هو مشوه لما رصده العقل بينما وظيفة العقل ليس التبرير انما اكتشاف القوانين والاسس التي عليها تجري الامور والاحداث. فنصوص الاديان التي تبرر تشوهات العقل الراصد جعلت من تلك التشوهات اساسا لفهم الوجود ... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 832960 - التنفسير ممكن 2
|
2020 / 12 / 23 - 11:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
خذ مثلا حركة الافلاك التي تحدثت عنها الاديان وكيف ان كوبرنيكس بتفعيل قدرته العقلية بعد سبات طويل كشف مدي تشوه الصورة المنقولة عن الاديان واعاد ترتيب كل شئ في المنظومة الفلكية. لكن هل رتب الكسالي عقولهم ايضا؟ الجواب لا. لن اخوض كثيرا فيم هو فيزيائي لان مقالك الثمين مهتم بما هو اجتماعي وسياسي. وكان من جراء ضبط كوبرنبيكس للمنظومة الفلكية ان تم ضبد العقل ليخرج كل شئ منضبطا ايضا لهذا فان الثورة الصناعية لم يستهلها احد الا بعد ان ضبط نيوتن قوانين الحركة مما ادي للصناعة الدقيقة المنضبطة طبقا للقوانين التي اكتشفها العقل الكوبرنيكي. وهذا يحيلنا الي الضبط ايضا في اعادة تنميط البشر كافراد مجتمعيين في المنظومة الرأسمالية / الصناعية التي تولدت جراء الضبط الفيزيائي. فالبشر كيانات فيزيائية لها جهاز عقلي ليس له الا العمل بذات الانضباطية ليكشف بها انسانيته. وهنا لابد من الوقوف عن الاستخدام الانتهازي الوضيع عند الطرف الاول لمفردة الانسان. ذكرت نصوص الاديان التي رهن الكسالي ذوي القدرات العقلية المبتسرة الانسان في كثير من نصوصها فقيل في العهد الاخير: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ .. يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 832961 - التفسير ممكن 3
|
2020 / 12 / 23 - 11:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا. مثل هذا التفسير الذي رهن الطرف الاول نفسه له يشوه قدرات البشر التي تملكها كوبرنيكس ونيوتن في عالم الفيزياء بل ويشوه قدرات كل من فسر العلاقات الاجتماعية في عالم الصناعة ويعيد الامور الي مجتمعات الاقطاع والعبودية التي نشأت فيها الاديان بنصوصها تبريرا لحال افرادها فيها بقوله وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ وكذلك وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ. آمنت عصور العبودية والاقطاع بهذه الاقوال البائسة المضللة لعدم وجود عقل يمكنه تفسير علاقات بني آدم بعضهم مع بعض. بل ذهب صاحب العهد الاخير لما هو احط فجعل رزقه تحت رمحه تنفيذا للقول: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ. اليس هذا تاكيدا علي استمرارية وترابط .... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 832962 - التفسير ممكن 4
|
2020 / 12 / 23 - 11:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الكسل الفكري والعقلي عند الكسالي مع العنف في تعليقي الاول؟ عزيزي سامي لبيب المحترم ان جميع النصوص ما قبل العقل تدفع لحدوث كل السلبيات التي اتي بها المقال وهذا يدفعني لكشف ان من ينقل دون ان يعقل ينتمي الي هؤلاء الكسالي عقليا. حتي الفن فان ارقي فنون الموسيقي الكلاسيكية لم يبدا الا مع عصور النهضة والاصلاح وكأن الفن يقول ان مولدي مرتبط بقيام العقل ونضجه. ان كل ما قام علي اساس النقل من الماضي مكتوب عليه الانحدار والتحلل فاداء العقل السياسي رهن باعادة تشكيل ما هو قائم علي اساس ما يكتشفه العقل الحديث وليس علي اساس ما يمليه النص القديم. فنصوص الماضي تعبيرا عن عقل اصحاب الماضي دون اي تحفظ. فثقافتنا ومنهجنا المشتقة من النقل يحول دون اي تقدم وهذا ينطبق علي ما ذكرته عن السوفييت فالشورى كانت بين اعضاء اللجنة المركزية في الحزب لانهم اولي الامر الواجب طاعتهم وكانهم مبشرون بالجنة مثلهم مثل المبشرين بالجنة قديما. فتحلل مجتمعهم وسقط. لم يكن مسموحا باي نقد بينما العالم الحديث قام علي اساس النقد. انه السير عكس التاريخ يا صديقي العزيز. تحياتي وكل الاعتزاز بنقدك الخلاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 832963 - نقدي موجه للشيوعيين وفشل التجارب الإشتراكية
|
2020 / 12 / 23 - 12:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ بارباروسا تقول:(تختلف الرؤى للإشتراكية باختلاف الخلفية الثقافية والإجتماعية للقوى المطالبة به ولكن السؤال عن أي إشتراكية نتحدث) نعم توجد رؤى للإشتراكية متعددة فهناك الإشتراكية الديمقراطية والإشتراكية الناصرية والبعثية ألخ وبغض النظر عن إنسابها للفكر الإشتراكي فما يعنينا هى الإشتراكية الأم الأكثر شبوعا ألا وهى الإشتراكية الماركسية اللينيية. هذا ما أتحدث عنه وهذا ما أوردته فى نقدى عن إنهيار المنظومة الإشتراكية فى الإتحاد السوفيتى وما تبعه من تساقط الأنظمة الشيوعية فى دول أوربا الشرقية كقطع الدومينو! أوجه نقدي للشيوعيين العرب الذين لم يحاولون تحليل وتفسير هذا الإنهيار المزلزل وما هو الخطأ فى التطبيق وهل توجد ضرورة لتطوير الماركسية فلا نجد أى تحليل بل مازالوا يرددون أقوال لينين وستالين! أؤمن بالفلسفة المادية الجدلية الماركسية ولكن لى تحفظات على صياغة الفلسفة ,فماركس لم يطالب بديكتاتورية البروليتاريا ومحو الطبقات بل أن هذا المحو يناقض فلسفة صراع الأضداد. يلزمنا بالفعل تطوير الفكر السياسي الإقتصادي للماركسية بما نستخلصه من التجارب الفاشلة والمستجدات فى إطار الفلسفة الماركسية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 832964 - بشان التعليق 2
|
2020 / 12 / 23 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
التعليق 2 يدل علي ان صاحبها يمتلك الكثير من السطحية العميقة ((حلوة السطحية العميقة دي لانها جمع بين المتناقضات)) فهو يأخذ ظواهر الاحداث ليفسر يها التاريخ كما يراه هو لانه الوحيد القارئ للتاريخ. فؤاد النمري هو البخاري في الماركسية وكما يقال ليس هناك كتاب اصح من البخاري بعد القرآن الكريم جدا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 832965 - السيد فؤاد النمري
|
2020 / 12 / 23 - 12:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
الأخ فؤاد النمري المحترم السيد النمري يقول : لاتوجد سوى إشتراكية واحدة و هي إشتراكية محو الطبقات !
و الله أخي العزيز الإشتراكية مدارس مختلفة و منها المدرسة الفرنسية
يعني أنت شخصياً هل ترى فريدريش انجلز مثل سان سيمون و شارل فوريه ؟
كلا يا صديقي إنها نظريات متباينة
أما بالنسبة لتأثير الدين على المجتمعات ،
فدعني أقول لك بأن من يقول مثل هذا الكلام لا يعلم شيء عن مجال الإقتصاد
بل ياسيدي لو راجعت ( الف باء ) عمليات التسويق ستجد أن كل شركة تضع نصب عينيها شروط المستهلك
يعني مثلاً.. لماذا لا يتم إستهلاك لحم الخنزير في افغانستان ؟ لماذا لا ترتدي النساء الملابس القصيرة في ايران ؟
طيب لنفترض مثلاً ان هناك شركة صينية تعمل في مجال الأقمشة و تريد ارسال بضاعة الى مدينة مشهد في ايران
برأيك ماهي البضاعة التي سيحاولون تصريفها في السوق الإيرانية هل سيصدرون لهم ميني جوب أم سيصدرون لهم الجادور ؟
فلو لم يكن للدين تأثير على البنية الإقتصادية ، فكيف تفسر ماورد أعلاه ؟ تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 832970 - الي الفاضل بارباروسا آكيم 1
|
2020 / 12 / 23 - 13:48 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
تحياتي انصب اهتمامك بالاشتراكية في التعليقين 1 و 11 وهذا يدفع لنتسائل ما سر كل هذا الحوار حول الاشتراكية والخلافات عنها والممتد الي الشيوعية الاشد غموضا؟ ولعل خاتمة مقالات سامي لبيب عن حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع هو الدافع فانا سعيد ان لم اكن مبتهجا لما يدور في هذا الموقع الفريد في نوعيته من حوارات التي تصل الي صراعات حول المفهومين، وكونهما نبوءة بعد ان كشف ماركس طبيعة العلاقات بما فيها من غبن وظلم وجشع داخل النسق الرأسمالي الحالي. فلو قارنا مكنون هذه العلاقة بما كان قبلها لاكتشفنا اننا في بيئة سياسية واقتصادية افضل كثيرا مما سبقها من انماط قديمة. فالعامل اصبح علي وعي بحقه التاريخي المستلب منه في رعاية ذلك العزيز الحكيم عبوديا واقطاعيا والذي يستحيل اسقاطه لانه اما في السماوات العلا ولا قبل لمؤسسة ناسا من الوصول اليه بعد او انه غير موجود اصلا ولا اصل له الا في مخيلة النصابين واللصوص وقطاع الطرق انبياؤه ممن احالوا حياة كثيرين، علي الصراط المستقيم طبعا، الي جحيم. الان الجميع يبحثون عن الجنة حسب مختتم مقالات سامي ولانهم كثيرين جدا ... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 832971 - الي الفاضل بارباروسا آكيم 2
|
2020 / 12 / 23 - 13:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
وينتمون الي جميع الفئات العاملة باجر لهذا تتعدد الرؤي كل حسب موقعه في هذا البناء الطبقي العريض جدا. اما الاشد غرابة ذلك المثال الصيني الذي استوعب علوم النفس وكيفية مغازلة الرغبات لدي المستهلك وخصوصا المحافظ منهم والعرب المسلمين فاصبحت صناعتهم سجادة صلاة بها بوصلة لتوجيه العابد الخاشع بجهله الي القبلة او ساعة يد تطلق الاذان لحظة توقيته لان الصلاة كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا. وهكذا ايضا في العرائس الروبوت ذات البكارة تلقائية الالتحام بعد فضها تدريبا للمؤمن علي ما في وعد الرحمن له في جنة الخلد. عقبالك يا براباروسا. يا عزيزي الفاضل بارباروسا آكيم لقد استفادت الرأسمالية من علم التفس ومن الماركسية معا واصبح حلم سامي اكثر بعدا عما كان عليه الحال في النصف الاول من القرن الماضي. فالاحزاب الاشتراكية ضعفت واستقوت في نفس الوقت قوي رأس المال وهو امر واضح وضوح الشمس لكن هذا لا يمنع الحوار حول ما يجري فالامل والحلم كانا دائما في مخيلة البشر شرط ان يعي حقائق ما علي الارض لاعادة صياغتها لتحقيق احلامه. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 832973 - لا يوجد شئ إسمه محو الطبقات ,فأين سيكون الصراع؟
|
2020 / 12 / 23 - 14:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا بالأستاذ الكبير فؤاد النمري إنصرفت حضرتك عن القضية الحيوية المطروحة عن تفسير وتحليل إنهبار المنظومات الإشتراكية فى الإتحاد السوفيتى ودول اوربا الشرقية فالإنهيار كان مزلزلا فى ليلة وضحاها لتنصرف شعوب تلك الدول عن الإشتراكية. إنصرفت عن هذا لتسأل بماذا تفسر تخلف سامي لبيب في العلوم السياسية لأتحفظ على سؤالك الشخصاني فهو لن يفيد الحوار. إنصرفت أيضا عن التطرق للقضية المطروحة لتتناول رؤيتى للدين لتقول أن الدين أداة قمع بيد السلطان وأتفق معك فى هذا بالطبع ولكن هل مواجهتك للسلطان تتم بإهمال أدواته وأسلحته التى يتحصن بها أم بمواجهة هذه الأدوات التي إستفحلت فى قوتها وهيمنتها ليحدث مايشبه الإنفصال فقد صار الدين ايدلوجية لها حراسها. أختلف مع قولك:(إن الأشتراكية فترة تحضيرية تقوم خلالها دولة دكتاتورية البروليتاريا حصراً بمحو الطبقبات من أجل الإنتقال إلى الشيوعية) فلا يوجد شئ إسمه محو الطبقات فهذا يخالف ألف باء ماركسية حيث صراع الأضداد فكيف يكون هناك مجتمع بدون صراع. أفهم خفوت تأثير طبقة وإضمحلاها مع الزمن كزوال الإقطاع لذا أرفض ديكتاتورية البروليتاريا ليكون هيمنتها بقوتها كما في أحزاب أمريكا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 832974 - بشأن التعليق 11
|
2020 / 12 / 23 - 14:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اذا كان فؤاد النمري قد غفا في قيلولة الظهيرة اثناء كتابته التعليق 2 حيث قال واسمح لي هنا بأن أخاطب الصديق بارباروسا لأؤكد له بأن ليس هناك سوى اشتراكية واحدة وهي حسب التعريف الماركسي اللينيني -محو الطبقات- فهو هنا ناقل وليس مفكر بعقله كما جاء في تعليقاتي 5-8 فصناعة اشتراكية او شيوعية ليست نقلا عن ماضي انما تعقلا لما سيكون عليه الحال بعد تغيير الاحوال. انظر في خلطه اثناء قيلولة الظهيرة لما يقوله عن الاشتراكية وهو امر قال به السلف عن الشيوعية -محو الطبقات- الاشتراكية لا تمحو الطبقات بل تطبق القول من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله. ذلك لان الاعمال تتدرج نوعيا وكيفا ومقاما حسب من يؤديها في السلم الطبقي اما في المجتمع الشيوعي فهو الخالي من الطبقات وبذلك يصبح كل حسب حاجته. وعندها سينهار المجتمع مجددا بكل اسف اذا لم يرتقي الانسان تخلصا من اهوائه ونزواته ورغباته وهو للاسف امر بعيد المنال الا بطفرة داروينية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 832977 - الرد نقطة نقطة على هذه المزاعم
|
2020 / 12 / 23 - 15:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
النظافة المسؤول عن نظافة الشوارع وجمع القمامة هو الدولة وبالنسبة لتصرفات أفراد فيجب تطبيق عقوبات في حق من يساهم في تلويث البيئة قضية اتقان العمل خاصة الصناعة لاخلاف أنه لدينا تخلف في الصناعة واتقان المنتوج لكن مرجع هذا لسببين رئيسيين السياسة والأستغلال الغربي فحتى الصين نجد لديها منتوجات جلها ردئية انتكاسة اليسار ادعاءات اليسار العربي كانت على اذاعات وصحف ولم تكن في الواقع مع ان اليسار العربي تولى مسؤولية السلطة في مصر والجزائر وليبيا واليمن وغيرها الممارسة الديمقراطية الأنظمة العربية فيها جمهوريات وملكيات وهي غير مختلفة في الجوهر فحتى الرئيس في جمهورية يبدو ملكا يحكم مدى الحياة ولاينتهي الا بموت أو انقلاب - ولما اتيحت فرص انتخابات ديمقراطية كان من واجهها اطراف ثلاثة اليسار الذي يعتقد انه المؤهل الوحيد للحكم والجيش بالإنقلابات المتواصلة في مصر والعراق وسوريا -----والغرب فهو لايسمح لم لايواليه بالحكم وجل تجارب الأنتخابات التي فاز بها اسلاميون أجهضتها هذه الأطراف العداء لإسرائيل تنتهي بالهرولة قوة اسرائيل ليست ذاتية بل هي ناتجة عن تحالف غربي منذ البداية فلا نحارب اسرائيل
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 832978 - العقل الجمعى
|
2020 / 12 / 23 - 15:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
هذا لاشك مقال هام لكى نستدل فيه على ان العقل الجمعى محورى واساسى فى منظومه الفكر والفهم فى المجتماعات البشريه المتخلفه ومثال على ذلك العقل الجمعى المصرى الاهطل , حينما تتحدث الى شريحه من المصريين فى اى مكان فهم يستخدموا عبارات هبله وعبيطه مثل (لااله الا الله محمد رسول الله , وحدوه , اللهم صلى على الحبيب المصطفى , ارزقنا يارب , استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم , استرها علينا يا رب , اشرف الخلق محمد ومن والاه , صلى على النبى , زيد النبى صلاه , اذكر الله , ربنا ينتقم منهم الظلمه , ربنا يكرمك , لاحول ولاقوه الا بالله , يا كريم يا رب , السلامه يارب , عليك بالكفره المجرمين اعداء الله والدين ) وهكذا من عبارات سطحيه ساذجه غبيه تدل على عقل بدائى وجاهل يعتقد فى نفسه انه الاعلى والاقدس من كل طبقات البشر وهذا اكيد يحدث حاله من الفصام النفسى والبلبله والفوضى الحياتيه والتخبط فيما بين هؤلاء التعساء المجذوبين ومنظومتهم الثقافيه الفكريه البدويه المتخلفه الهالكه
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 832981 - -2الرد نقطة نقطة على هذه المزاعم
|
2020 / 12 / 23 - 15:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
لانحارب اسرائيل وحدها والغريب أن أول من هرول للإستسلام هو أنور السادات وهوواحد من الضباط الأحرار في مصر المحروسة بينما كان هذا النظام الإشتراكي يملاأ الدنيا ضجيجا وكذبا وتضليلا السلم الإجتماعي في ظل الإستعمار من قال هذا ؟ فمامعنى كل المقاومات في كل البلدان بما فيها فلسطين حاليا تراجع الدولة العلمانية ليس هناك دولة علمانية ان رسميا وان شعبيا هناك نظام علماني هجين هدفه هو فقط الحفاظ على سلطة الحاكم بينما نجد كل حاكم يستغل الدين ورجال دين باعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل ضربت مثالين فرضت فيهما العلمانية فرضا بتعسف دكتاتوري وضلت الهوية الإسلامية للشعبين التركي والتونسي في تقية حتى تنفست الصعداء مع الثورة في تونس وظهورحزب العدالة والتنمية التركي نفور الإسلاميين من الحرية وكرامة المرأة الحرية كما فهمها اخواننا الإسلاميون هي ترك الشعوب تختار من يسير شؤونهم نحتكم لانتخابات فلما نجحوا واجهتهم أطراف مشبوهة العسكر العلمانيون والوصاية الغربية حنين الى الدكتاتوريين غير صحيح فلم أطاحوا بهم ؟ الغزو الإسلامي ان الفتح الإسلامي يبقى ويغير الهوية واللغة بينما الإستعمار يقاوم يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 832982 - -3الرد نقطة نقطة على هذه المزاعم
|
2020 / 12 / 23 - 15:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
اقتصاد الريع من يشرف ويفعل هذا الإقتصاد ؟ هو النظام الحاكم العميل لنظام غربي الشغف بالجنس والمواقع الإباحية هذا التصنيف غربي ولانعرف مدى صحته فالسعودية ومصر وأفغانستان --- على رأس قائمة ارتياد المواقع الإباحية أضف عليه التحرش لكن في الغرب كله لم يتحرشون وكل شيئ مبااااااااااااح أما مصدر قنوات وفنون الجنس والإباحية فنعرف يقينا أن مصدرها وجل مستهلكي منتوجاتها هو الغرب حت بترسانة قوانين المثليين والحرية الجنسية حتى مع الحيوان التعصب الكروي فعلا هناك تعصب كروي بين فرق ودول وأفراد قد يصل الى ارتكاب ارهاب وجرائم لكن ما أسبابه النفسية والإجتماعية ؟ماتريد من شباب عاطل مهزوم الا الإنشغال باللهو واللعب فالنوادي الكروية هي أكبر الأحزاب في الأنظمة العربية لم لايشجعونها ؟ العزوف عن الفنون أية فنون ؟ الإفلام المصرية القديمة التاااااااااااااافهة بدلالة أن جل هؤلاءالفنانين كانت حياتهم الخاصة ارثة دفعت بعضهم الى العولة والإنتحار التباهي بالحج والعمرة أول شروط الحج في ديننا هو اخلاص النية والإستطاعة والحج بمال حلال والرجوع بالتوبة والإستقامة فلايحاكم الدين بفعل الخاطئين
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 832983 - استنتاج وخلاصة
|
2020 / 12 / 23 - 15:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
منهجك أن الدين هو سبب تخلفنا بينما هناك كثيرون يرون أنه سبب خلاصنا وماتخلفنا الا يوم فرطنا فيه منذ قرن طرح هذا السؤال لماذا تاخرنا وتقدم غيرنا وتم طرح اجوبة مختلفة أرى الغرب وحلفائه هو سبب تخلفنا لنأخذ المقياس الذي وضعه الغرب ويطبل له تعالوا لهذا المقياس السحري المسمى بالديمقراطية أو الشورى -----تعالوا نفعل كما يفعلون نجري انتخابات ونرضى بالنتائج وتحترمها فيحكم من اخترناه ويمارس مخالفوه المعارضة والمراقبة لكن ليس هناك من يؤمن بالديمقراطية في وطننا العربي من الماء الى الماء ولن يسمح لنا الآخرون بالتقدم --------------------------- عبارتك التي تختم بها كل مقال هي من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته مبدأ اشتراكي فقد صلاحيته حتى في مسقط رأسه وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله واتقوا الله ياااااااااااااأولي الألباب
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 832985 - اهلا بعبد الله اغونان
|
2020 / 12 / 23 - 16:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ها قد وصل احد دهاقنة الاسلام لينضم الي الجوقة التي تعزف لحنا مخالفا لموسيقي سامي لبيب نتمني ان نري كونشرتو يعزف فيه سويا كلا من دهاقنة الاسلام والماركسية، اغونان والنمري، مقطوعة يرد كل منهما علي الاخر علي هذا المقال الملئ بالتساؤلات المحرجة لكلا منهما ليكون كتابا لن نضل بعده ابدا. فهل يسعدنا كلاهما بذلك العزف؟ دون اي تدخل وليسمح كذلك باقي الاخوة الملعلقين التزام الصمت (الحياد) كما في دور الاوبرا او عند قراءة القرآن او في اجتماع اللجنة المركزية للحزب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 832988 - الفاضل محمد البدري
|
2020 / 12 / 23 - 17:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز البدري
دخلت ذات مرة الى برنامج خاص او دورة خاصة لمندوبي المبيعات
تتضمن الدورة خطة تسمى ( اقناع المستهلك ) و من بين ما يتضمنه الإقناع إذا كان هناك خطة عمل في الأحياء الشعبية
أن تلعب على الثقافة السائدة في هذا الوسط ماهي الأشياء التي يحبها ماهي الأشياء المهووس بها
لذلك وهذا ايضاً تعقيب على الأخ اوغنان
لو لم يكن الهوس الجنسي موجود في المنطقة العربية و الإسلامية
لما خاطر رجل أعمال برأس ماله في ترويج الأفلام الإباحية لهذه المجموعات البشرية لأنه في النهاية رجل الأعمال يبحث عن الربح
كذلك حينما تأتي شركة صينية لتصنع غشاء بكارة للمنطقة العربية
فمندوب المبيعات ( الذي هو جاسوس إقتصادي )
يذهب و يقول لصاحب الشركة ..
لقد وجدنا قوماً يحبون الشرف حتى و لو كان بلاستيكي
فيذهب رجل الأعمال و يضع خطة مع مجموعة مستشارين من الألف إلى الياء بما فيها ايجاد المنافذ للبضاعة في هذا المجتمع (((( المحافظ )))) و كيفية ايصال هذا الشرف البلاستيكي الى المستهلك
تحياتي و تقديري للأخ البدري
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 832989 - عندما تفتش فى الثقافة فلا تسأل لماذا نحن متخلقون
|
2020 / 12 / 23 - 17:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ johnhabil كان أدائى فى كتابة هذا المقال أن يصل القارئ لأسباب التخلف بنفسه فلا أملي عليه وجهة نظرى لتأتى مداخلتيك بمثابة الصفع على القفا والركل على المؤخرة. أتفق معك بالطبع في تحليلك فأنا أعزي التخلف للثقافة الإسلامية كسبب رئيسي ومتفرد فى إنتاج مظاهر التخلف. لا يجب أن يسأل أحد لماذا نحن متخلفون فبالتفيش فى الثفافة سندرك أن كل مظاهر التخلف هى من إنتاج تلك الثقافة. يؤسفني حال الشعوب العربية الإسلامية فبعد أن كانت تحبو نحو إقامة مجتمعات مدنية عادت للقهقرة للخلف مع تصاعد نشاط الإسلام السياسي وما جلبه من إستحضار التراث والثقافة الإسلامية. كل ما نراه الآن من خراب ودمار فى ليبيا واليمن والعراق وسوريا هو نتاج حضور الثقافة الإسلامية على يد الإسلاميين,فمتى وجد الإسلام السياسي بقوة فإعلم أن هناك خراب قادم بتصعيد النعرات الدينية والطائفية والمذهبية. لا يحضر الإسلام السياسي كقوة سياسية ذات مشروع وبرنامج ولكن يحضر بدغدغة مشاعر المسلمين يصاحبها بالضرورة إستحضار التراث والتاريخ بما يحمله من فكر رجعى بدوى مطالبا بحضور هذا التراث وإسقاطه على الواقع. معركتنا الحقيقية فى محاربة الإسلام السياسي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 832990 - محمد البدري/ سامي لبيب ليس المايسترو
|
2020 / 12 / 23 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
لم تريدنا أن نعزف سويا في لحن واحد يالها من نمطية سامي لبيب يعزف لحن الجنازة ونحن أتباع محمد لنا لحن حسن الظن بالله منتصرون أو شهداء أنت مريد وتلميذ لسامي لبيب فهو شيخك اطع أوامره واعتقاداته فأنت مسموح لك بالنشر أكثر منا ممن نتعرض كل مرة لحظر غير مبرر فهذا موقعكم لاتقارني بالأخ فؤاد النمري فهو مازال يحلم بشيوعيته وأنا أحلم بالخلافة ولهذا كلنا نتحاور لن أكون مرددا في جوقة نقرأ القرآن ونجوده ونتدبره نعمل به
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 832991 - الصديق العزيز بارباروسا
|
2020 / 12 / 23 - 18:20 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ثمة حقائق اقتصادية تفوت الصديق بارباروسا يتم التعرف على طبيعة النظام القائم في المجتمع عتن طريق الإجابة الصحيحة على السؤال التالي ما هي حقوق مختلف أبناء المجتمع في الإنتاج الوطني ومن يحكم توزيع هذه الحقوق ؟؟
أية إجابة يمكن أن تقترحها على هذا السؤال الفيصل ستقودك إلى نظام لا يمكن وصفه بالاشتراكي المجتمع الإشتراكي يتحقق بإنكار كل الحقوق بما في ذلك حقوق البروليتاريا ولا يتم ذلك إلا من قبل دولة دكتاتورية البروليتاريا وهي لذلك تكون دكتاتورية أي أنها تلغي الحقوق بدون وجه حق
وبناء عليه قال ماركس أن الإشتراكية هي فترة قصيرة نسبيا يتم فيها التحكضير للإنتقال إلى أنها ليست نظاما إجتماعياً مستقراً كما يغتبرها العامة
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 832992 - عندما تبحث فى الثقافة فلا تسأل لماذا نحن متخلقون
|
2020 / 12 / 23 - 19:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ johnhabil كان أدائى فى كتابة هذا المقال أن يصل القارئ لأسباب التخلف بنفسه فلا أملي عليه وجهة نظرى لتأتى مداخلتيك بمثابة الصفع على القفا والركل على المؤخرة. أتفق معك بالطبع في تحليلك فأنا أعزي التخلف للثقافة الإسلامية كسبب رئيسي ومتفرد فى إنتاج مظاهر التخلف. لا يجب أن يسأل أحد لماذا نحن متخلفون فبالتفيش فى الثفافة سندرك أن كل مظاهر التخلف هى من إنتاج تلك الثقافة. يؤسفني حال الشعوب العربية الإسلامية فبعد أن كانت تحبو نحو إقامة مجتمعات مدنية عادت للقهقرة للخلف مع تصاعد نشاط الإسلام السياسي وما جلبه من إستحضار التراث والثقافة الإسلامية. كل ما نراه الآن من خراب ودمار فى ليبيا واليمن والعراق وسوريا هو نتاج حضور الثقافة الإسلامية على يد الإسلاميين,فمتى وجد الإسلام السياسي بقوة فإعلم أن هناك خراب قادم بتصعيد النعرات الدينية والطائفية والمذهبية. لا يحضر الإسلام السياسي كقوة سياسية ذات مشروع وبرنامج ولكن يحضر بدغدغة مشاعر المسلمين يصاحبها بالضرورة إستحضار التراث والتاريخ بما يحمله من فكر رجعى بدوى مطالبا بحضور هذا التراث وإسقاطه على الواقع. معركتنا الحقيقية فى محاربة الإسلام السياسي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 832997 - بشأن التعليق 24
|
2020 / 12 / 23 - 22:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
عبد الله اغونان يتهرب من العزف في اوركسترا واحد مع النمري مستصغرا فؤاد النمري كونه شيوعيا. الا تدري يا اغونان ان شيوعيه النمري هي ما سوف تلقاه في جنات النعيم فكل شئ مباح ومستباح. او ربما لان النمري لا يعرف من القرآن سوي: وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا وهو ما تخجل انت منه اتناء عزف مارش الاورجازم. افتونا يرحمكم الله فاخلاق الامة في تدهور والامبريالية الصهيونية الراسمالية تتمدد وتتوسع ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم طبعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 833000 - محمد البدري لاتمزح
|
2020 / 12 / 23 - 22:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
نناقش بالجد فدع الهزل جانبا فالشيوعية لم تتحقق بعد لا في هذه الدنيا ولن تتحقق في الآخرة مادمت لاتؤمن الجنة فدعها لمن يؤمن بها
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 833001 - السيد فؤاد النمري
|
2020 / 12 / 23 - 22:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
الأخ فؤاد النمري يقول : ما هي حقوق مختلف أبناء المجتمع في الإنتاج الوطني ومن يحكم توزيع هذه الحقوق ؟؟
أخي العزيز فؤاد النمري أنا أعرف بماذا سترد علي حتى قبل أن تكتبه
و لذلك فقد أعطيت المفتاح للجواب في تعليق رقم 1
لكن في البداية لماذا تفترض بأن لكل المجتمع حقوق في الإنتاج الوطني ؟
بشرع من هذا ؟
الناتج الوطني ملك للصالح العام شارع ، مدرسة ، وزارات .. الخ الخ الخ و ليس لكي يوزع على هذا وذاك إذا كنا نتحدث طبعاً عن دولة و ليس نموذج روبن هود
أما الجواب كما قلت فهو عند اويگن ريتر فون بوم
المشكلة أن الماركسيين يفترضون افتراض خاطيء ثم يبنون عليه
مثل فرضية قيمة العمل فهم يفترضون ان النظام الرأسمالي يستغل البروليتاريا بأنكار العلاقة بين سعر السلعة وقيمتها. و لكن اويغن رد على هذا الزعم بأن اساس القيمة في المنفعة و ليس العمل
مثل عقوبة الأشغال الشاقة المؤبد في مصر ، حيث يجبر السجين طول عمره بالعمل في تكسير الحجارة و لكن هل هناك قيمة لعمله الشاق ؟ الجواب : كلا فهذا العمل لا قيمة له إذ هو مجرد عقوبة
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 833002 - مشكلتنا في وعي الشعوب المقترن بالحكّام
|
2020 / 12 / 23 - 23:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاده العراقيه
|
تحية طيبة مقال دسم ونقاط عديدة تصب في نقطة واحدة ومشكلة رئيسية هي سبب لجميع مشاكلنا وهي التخلف والتقهقر الثقافي وأرجع واقول لو كانت لدينا سلطات نزيهة لما وصل بنا الحال لما هو عليه الآن من تراجع مثلا لو اهتم المقبور صدام بالعلم لما وصل الشعب العراقي بعده لهذا التناحر ولما عرفت الطائفية طريقا له حيث منع الكتاب ومنع القراءة واعدم المثقف واودعه السجون وحطّم التعليم بمنهاج مدروس لتخريب عقول الاجيال فكانت الحرية لشعب جاهل كالسلاح بيد مجنون ممكن ان يقتل به نفسه أو الآخرين كما حدث اليوم وهذا ما يحدث مع شعوب بقية البلدان العربية التي اقتادوها منقادة كقطيع من الاغنام بعد أن افرغوا رأسه من العقل فصار انقيادها سهلا وتفرقتها أسهل فلو اردنا قتل شعب ما او نجعله يقتل نفسه بنفسه نُفرغ عقله من محتواه الدين سبب للتخلف لا محالة لكون الحياة متطورة ومتغيرة والدين لا يصلح لكل زمان ومكان كما ينص ولكن ممكن أن يزول بسهولة بوجود حاكم يعمل على تنشئة وعي الشعوب وتطويرها بالتعليم الذي هو اساس طريق التقدم لاي بلد وهذا الحاك صعب اقتلاعه ما لم تعي الشعوب ووعيها مقرون بالحكّام , إنه مأزق ومتاهة تتوسع بنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 833011 - الكسل الفكرى أنتج النقل قبل العقل ووضع شاذ للعربة
|
2020 / 12 / 24 - 10:47 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذنا محمد البدري مداخلاتك شديدة الثراء والقيمة لأتوسم من عبد الله أغونان أن يفهمها بعد أن يقرأها حتى يعطيك حقك كقامة فكرية فى مجتمعنا. أصبت فى أن سبب التخلف هو الكسل الفكري والمعرفي فقد أصيب العقل الإسلامي بالجمود والبلادة لدرجة إصابة الكهنه الإسلاميين بذلك حيث كل مراجعهم وتفسيراتهم وفتاويهم من السلف الصالح. الكسل والجمود الفكري مبعثه حالة من التقديس الشديد للنص ومنتجيه ليتبع هذا ثقافة النقل قبل العقل الذي مازال يتبعه السلفيين حتى الآن! من خلال هذا المناخ الجامد المتحجر نشأ بالضرورة منهجية وضع العربة أمام الحصان فوظيفة العقل فى أفضل حالاته أن يقوم بتبرير النص مما رسخ الجمود والتخلف فقد فقد العقل وظيفته فى البحث والتحليل والنقد ليقوم بتبرير وتلفيق النصوص. هذا الكسل الفكري المعرفي ورسوخه فى العفل الجمعي أصاب كل شرائح المجتمع بالجمود فلم يقتصر الأمر على المتحمسين للمشروع الإسلامى ليجد طريقه بين طلبة العلم لأتذكر طريقة تعامل التلاميذ مع العلوم حتى الطبيعية منها فالحفظ والصم وإعتماد الأشياء كما هى! كما وجد طريقه أيضا وسط الشيوعيين فهناك تقديس ونقل قبل العقل ووضع العربة أمام الحصان!
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 833012 - بشان سؤال بارباروسا للنمري 1
|
2020 / 12 / 24 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل استاذ بارباروسا آكيم لا يملك النمري اجابة واضحة وصريحة عن سؤالك في مستهل التعليق 29 الخاص بالحقوق (ما هي حقوق مختلف أبناء المجتمع في الإنتاج الوطني ومن يحكم توزيع هذه الحقوق ؟؟) والسبب بسيط ان المجتمع الشيوعي المتوقع الوصول اليه يشترط اولا انهيار الرأسمالية الحالية. انهيارها معناه تحلل الروابط الجدلية بين اصحاب قوة العمل والمركز الرأسمالي المرتبطين به في علاقة صراع اثناء بيعهم قوة عملهم من اجل الاستمرار في الحياة. لن تنحل تلك الروابط الا بما حث عليه ماركس العمال في بيان الحزب الشيوعي بان يتحدوا في مواجه مراكز الاستغلال الرأسمالية. سيبعدنا الحديث عن الحقوق في المجتمع الشيوعي قليلا عن فحوي المقال لكنه يقربنا من عنوانه، بماذا نفسر، تمدد الرأسمالية امبرياليا وضعف وحدة العمال ليس فقط عالميا بل ومحليا. هذه النقطة تخص الزملاء الافاضل الشيوعيين في حواراتهم الجارية بشراسة قاسية ورفاقية نضالية في وقت واحد. فكل مقدرات المجتمع الشيوعي (مدرسة، مستشفي، مصنع .. الخ) ملك جماعي لكل افراده لا يحق لاحد استقطاع ما يعن له لصالحه الخاص، شأنه شأن المجتمع المشاعي القديم، ياخذ منه ... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 833013 - بشان سؤال بارباروسا للنمري 2
|
2020 / 12 / 24 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ويعطي له طواعية دون اي احساس باغتراب او غبن. انها العودة الي المجتمع الافقي، علي انقاض رأسية الرأسمالية، حيث المساواه التامة ولا علاقات املائية ذات طابع استغلالي من مركز علي اطرافه وهذا هو السبب في انه مجتمع يوصف شيوعيا بانه نهاية التاريخ حيث لا صراع ولا ديالكتيك. لان التاريخ هو صراع ديالكتيكي بين قوي في علاقات. فاين اغونان اذا ما طلبنا منه العزف مع النمري لاخراج سيمفونية بآلتي الاسلام والماركسية؟ احجم كلاهما عن هذا المشروع العظيم لان لا احد منهما يعلم شيئا عن فحوي جنه خلده سوي انهما جنة مأوي حيث اللذة الدائمة والاورجازم المستمر بلا انقطاع. وهذا هو المشترك بينهما فاين يكمن الفارق؟ يكمن الفارق في طرق واساليب الوصول الي سدرة المنتهي لكلاهما. فعند اغونان العبودية المطلقة لله مالك الملك الغني عن عباده اي الترويج لاحط انواع العبودية بينما في نظرية النمري تشترط توحد قوي العمل ارتقاءا بنفسها ووعيا بذلها وفقرها لاسقاط الله اولا. يقول القرآن كمنافستو يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ. اليس هذا هو ايضا ما تصف الراسمالية .... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 833014 - بشان سؤال بارباروسا للنمري 3
|
2020 / 12 / 24 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ما تصف به الرأسمالية نفسها لمخاطبة من يعملون لديها طبقا لشروطها. عزيزي بارباروسا، عندما طلبت من النمري واغونان العزف سويا لم اكن اهزل كما يهرطق اغونان فالمشترك بينهما يستحق ان نعقد بينهما لقاءا. فلا يكفي اطلاقا قول ماركس بان الدين افيون وكفي المتحاورين شر الحوار. لكن هناك مشترك يمكنهما العزف سويا عليه وهو ما جاء في تـ 20 حيث قال اغونان أرى الغرب وحلفائه هو سبب تخلفنا متهما الرأسمالية طبعا وهو ما يغبط ويبهج النمري اضافة لتضليلة وعزفه ما هو نشاذ في تـ 19 بقوله اقتصاد الريع من يشرف ويفعل هذا الإقتصاد ؟ هو النظام الحاكم العميل لنظام غربي، ثم اخذته غفوه في قيلولة الظهيرة فجاءه كابوس قال علي اثره لاتقارني بالأخ فؤاد النمري فهو مازال يحلم بشيوعيته وأنا أحلم بالخلافة. الخلافة كلها قامت علي اقتصاد الريع يا سيد اغونان بعد ان انتهي ماركس الاسلام (النبي محمد) من وضع اليد تحت ظل رمحه للثروات في يثرب. وهذا هو سر التخلف الذي تتساءل عنه وتساءل عنه شكيب ارسلان واخرين لم يجرؤا ان يكونوا في صراحة ماركس وامانته في تحليل علاقات الانتاج داخل منظومة النشاذ الاسلامية عن التاريخ. ان النمري ... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 833015 - بشان سؤال بارباروسا للنمري 4
|
2020 / 12 / 24 - 11:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
النمري يسبقك لحنيا في قراءة نوته التاريخ رغم خلافتك الاسلامية الريعية التي هي سبب تخلفك وتسبق راسماليته بل وشيوعيته المرجاه تاريخيا. فما الذي اسسته سوي كسر جميع الالحان التي عزفها التاريخ؟ وهذا يعود بنا الي العنوان بماذا نفسر تخلفنا الذي يقف فيه اسلامك والهك حجر عثرة في وجه تقدمه فلا مجتمعك الاسلامي يعزف متناغما مع بروليتارية العالم الضعيفة اساسا مما يزيدها ضعفا وتضليلا عمن كرس جهلها وصفي وعيها طوال تاريخ الخلافة بينما الرأسمالية (الله مركزيا عند الماركسيين) لازال حيا ويتمدد امبرياليا رغم انكار النمري لذلك. ان ما بينكما من توحد وانشقاق هو ما جعلني اطالبكما بدرجة من الشجاعة العقلية لتعزفا سويا موسيقي علي هذا المقال الدسم. رغم علمي انكما لن تخرجا لنا سوي خبط وضوضاء تقترب من موسيقي حسب الله بينما هي هوسة غطيان حلل الطبخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 833016 - بشان التعليق 30
|
2020 / 12 / 24 - 11:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الاخت الفاضلة فؤاده العراقية تحياتي وامنياتي بكل صحة وعافية الشرق الاوسط طوال تاريخه الاسلامي ليس به اي سلطات نزيهة، فجميعهم لصوص. يرتهنون الي نصوص القرآن الذي هو من اهم اسباب تخلفنا لزيادة جرعات العبودية والايمان لدي الرعية وتكريس الثروة لدي الولاه والحكام. وهذا ما يهرب من ذكره دعاه الاسلام والخلافة. صدام ومثيله عبد الناصر اقتلعا من الواقع كل القوي التي تدفع للتغيير املا في مستقبل افضل وعلي رأسهم الشيوعيين فما ان اكملا المهمة حتي تم اقتلاعه هو وعبد الناصر. ليصبح اكبر واهم وطنين في الشرق مباحين كاسواق لكل من هب ودب لتسويق اردا السع التي ينتجها العالم. الان يجول ويصول في العراق قوي شيعية وسنية رهن كل منهما نفسه علي زعامة لص ممن تعاركا قديما في العراق والشام واقصد ابن ابي طالب وابن ابي سفيان. اما في مصر فهي مستنقع بشري لا عقل له.
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 833020 - تفكيك العربة وقتل الحصان
|
2020 / 12 / 24 - 14:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
صديقي سامي لبيب المحترم لا عربة ولا حصان في عالم الاسلام فهناك عربة بدون عجلات وحمار كسيح تساءلت انت عنهما في تـ 31 بينما العربة والحصان متواجدان بحيوية خارج عالم الاسلام الذي افتي الشيخ الشعراوي (امام الدعاه) بانهم مسخرون لنا نحن المؤمنين. فما راي العازفين الممتنعين عن العزف، اغونان والنمري، فيما قاله امام الدعاه. وهو قول كان يكرس للكسل والبلادة حتي تصبح منطقة الشرق الاسلامية خارج التاريخ اي خارج حيويته الفاعلة للارتقاء بعلاقاته الي مستويات اكثر عدلا. العالم الرأسمالي مسخر للمسلمين يا نمري!! العالم الراسمالي مسخر للمسلمين يا اغونان!! اين النزاهة الفكرية والعقلية عند كلاكما لتقتحما هذا القول وتجرموه؟ ام انكما سعداء به فليغفر الله لماركس خطؤه حيث اعتبر الدين افيون بينما الدين عن الله (الاسلام) سم قاتل
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 833021 - بغض النظر عمن تنتقدونهم ماذا قدمتم أنتم ؟
|
2020 / 12 / 24 - 14:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
ماذا قدمتم أانتم يواء كمفكرين أو سياسيين لاااااااااااشيئ سوى تبرير فشلكم واحالته على الدين والشيوخ والتاريخ يلزمكم القيام بنقد ذاتي واعتراف واعادة نظر والإستماع والحوار مع مخالفيكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 833023 - هل النظافة والنظام والإتقان سلوك ذاتى أم تحت العصا
|
2020 / 12 / 24 - 15:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ عبد الله أغونان بداية أعلق على تقليلك من شأن الأستاذ محمد البدري بالرغم أنه قامة كبيرة وله مناظرات قوية فى ندوات وعلى الفضائيات عندما كنت ترتدى الشورت. نشرت تأملاتى ومواقفي كمشاهد موجودة فى حياتنا ولي رؤية لألمح أن تلك المشاهد مبعثها ثقافتنا ونهجنا فى الحياة لذا عندما تتناولها فلتنفى تأثير الثقافة وتقدم أسباب أخرى. تقول في موضوع النظافة أنه مسئولية الدولة وعليها تطبيق عقوبات على المخالفين لأقول لك توجد قوانين بالفعل ولكن لا يوجد أحد ملتزم بها,وهل النظافة سلوك وقيمة ذاتية أم أن الأمور تحتاج للعصا..فكر فيها ولاحظ سلوك الغربي. تعترف بعدم الإتقان فى أعمالنا وصناعتنا وتعزيه للإستغلال الغربي فما هذا الإفتراء,فهل الغرب يحول السباك أن يتقن عمله فى حمامك,كذا إتقان العامل فى مصنعه أما الصين فهى تنتج مصنوعات متعددة حسب رغبة الزبون الذى يميل لسلعة رخيصة. أتفق معك فى فشل اليسار العربي بالرغم أن توقفي كان على إنهيار الشيوعية فى الإتحاد السوفيتي لأسألك هل قدمت الأنظمة الإسلامية فى السعودية والسودان نموذج حضاري! ترى الحكم الإستبدادي هو الفاعل فهل الأيدلوجية الإسلامية تقدم حرية وديمقراطية يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 833024 - عليك مراجعة مقالى هذا وسلسلة لماذا نحن متخلفون
|
2020 / 12 / 24 - 16:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
عبد الله اغونان بداية وفق سؤالك ماذا قدمنا كمفكرين؟فكل ما نقدر على تقديمه هو تنبيه أمثالك أننا واقفون فى مستنفع عفن سيؤذينا وعلينا الخروج منه. عندما طلبت تفسير خفوت العداء لإسرائيل فلا يعنينى السادات كبادئ للسلام والتطبيع وتبعه الآن الإمارت والبحرين والسودان والمغرب ولكن سؤالى عن خفوت وإندثار العداء لدي الشعوب! لم تجاوبنى عن عدم وجود نعرات دينية ومذهبية وعرقبة فى ظل حكم الإستعمار والنظم الإستبدادية كصدام مثلا. تُسخف علمانيةبورقيبة وأتاورك لترى رجوع الشعب التونسى والتركى لهويته الإسلامية فهل حماس التوانسة والأتراك للعلمانية كان مزيفا؟ تقول أن الفتح الإسلامي يبقى ويغير الهوية واللغة بينما الإستعمار يقاوم,فأيهما أفضل من يمحو هويتك ولسانك وتاريخك أم من يتركهم؟! تهمل الملاحظة التي تشير لشغفنا وهوسنا بالمواقع الأباحية وتشير لدعارة الغرب وتهمل تماما هوسنا ونحن أمة الأخلاق والإسلام! ترى أن سبب تخلفنا هو إنصرافنا عن الإسلام لذا يلزمك أن تقرأ ثانية كل ما أوردته فى المقال وفى سلسلة لماذا نحن متخلفون فكل مظاهر التخلف مبعثها ثقافة ونهج الإسلام ولأسألك ماذا قدم الإسلام عندما حكم سوى التخلف والجمود.
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 833026 - الاسلام يصيب حامله بالعمي تعليق 38
|
2020 / 12 / 24 - 17:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
لا يا سامي اغونان لم يكن وقتها يرتدي اي شورت كان من غير لباس، عاريا. فالبسوه لباسا يداري سوءته فاصيب بالعمي ذلك اللباس هو القرآن الكريم جدا. يقول اغونان في تعليق 38 ماذا قدمتم أانتم كمفكرين أو سياسيين؟ والرد اننا نحاول تجفيف المستنقع الاسلامي. الم تقرأ كم الكتابات في هذا الموقع عن حقوقك كانسان اضاعها لباسك الملتحف انت به, العمي يجعلك تطالب بنقد ذاتي. الم تقرأ هذا المقال وغيره كثير من آخرين. سازيدك من المجرور دلوا، فما يكتبه النقاد والمفكرين عالميا انقذ البشرية من الاسلام بالتنوير والحداثة انهم لم يقولوا الا كلاما فلسفيا وفكريا ونقديا سمعته وقرأه من ليسوا عميانا اما قرآنك التعس الملتحف فهو ايضا مجرد كلام، بمعني ان الله لم يأت الا بكلام ايضا لكن يا له من فرق في المحتوي. انه كتاب في السب والهجاء والتوعد بالعذاب والارهاب انه كلام الله، قارن بما فيه من علوم وفكر مع علم وفكر فلاسفة العالم. الا تخجل من لباسك يا اغونان. اخلعه وامشي عاريا فذلك اشرف لك. هل انت اعمي يا اغونان؟ اخلع لباسك لتري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 833032 - رد على التعليقين 39-40
|
2020 / 12 / 24 - 18:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
لاتصطد في الماء العكر أنا لم أقلل من شأن محمد بدري فهو من وجه لي الكلام ما ورد في التعليق رقم 21 حيث اعتبرني والنمري نشازا عن الجوقة التي تقودها ولانعزف معها نفس اللحن مع أني أقدم نفسي مسلم والأخ النمري شيوعي فلاقياس ولامقارنة من المعروف كثرة مناظرات وندوات على فضايات والتي لانستفيد منها شيئا ولعلك مازلت تتصورني شابا غرا كل ماتسميه تأملات خاصة سبق عرضها من طرف آخرين ابتداء من مستشرقين وكبارتلاميذهم وليس لك الا فضل جمعها في صياغة جديدة أي تربية تحتاج الى الزجر والعقاب الشيوعية لدى معتنقيها منا كانت مجرد تبعية لمايسمى بالإتحاد السفياتي فلما انهار انهارت النظرية - السعودية والسودان لا يمثلان الإسلام خير تمثيل برهنت الشعوب على رفض التطبيع منذ قتل السادات موجة التطبيع الثاني حديثة انتظر الرد عليها الأولوية لمحاربة الإستعماروها أنت ترى الرد على المستبدين جل الشعوب لم تكن لها هوية جاء الإسلام فمنحها هوية لاتزول / لانعرف هوسا بالجنس ابداعا واستهلاكا كما هو في الغرب / المقالات لاتفسر شيئا ولاتقدم بديلا بل تعيد اجترار وطرح نفس الأسئلة موقفك من الإسلام صادرعن مسيحيتك السابقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 833035 - عبدالله اغونان ؟
|
2020 / 12 / 24 - 20:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
اخ اغونان , ردودك غبيه وساذجه وتلف وتدور فى نفس الحلقه البدويه الاسلاميه الازليه , لايبدو انك تفهم بسهوله , هذا عوار كبير للعقليه الاسلاميه و الاسلام اصابهم بالعمى وحمى فى الفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 833042 - الفاضل محمد البدري
|
2020 / 12 / 24 - 23:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز البدري هذا الموضوع سبق أن تناقشت به مع السيد فؤاد النمري في مقالته الموسومة إنحلال الطبقات ونهاية التاريخ الجزء الثاني
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=667948&nm=1
و لكن لحد هذا اليوم لم يشرح لنا أحد من الماركسيين بما فيهم السيد النمري المحترم كيف يمكن أن تنحل الطبقات ؟
و أنا قلت بأن هذا لا يمكن أن يحدث إلا بكارثة كونية تضرب الكرة الأرضية
للعلم أخي محمد البدري أحد الإخوة الماركسيين هنا في الحوار المتمدن قالها بصراحة
أتمنى أن تحدث كارثة كونية حتى يعود الإنسان الى عصر المشاعية يجمع قوته من الغاب
على افتراض أننا حينها سنتخلص من نوازع الشر الممثلة ب (( الملكية الخاصة ))
أحب فقط أن أقول لمن يفكر بهذه الطريقة
بأننا حينها قد لا نتقاتل على الملكية و وسائل الإنتاج و لكن ربما سنتقاتل من أجل الطعام
هع و سنعود من جديد لنحدد مناطقنا و من ثم نطور اسلحتنا لنقتل بعضنا و يعاد نفس المسلسل
يا إخوان دعونا نبني على أساس الموجود و الواقع بدل أحلام اليوتوبيا هذه تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 833044 - جنة شيوعية
|
2020 / 12 / 25 - 00:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
إثنان لا أستطيع الحوار معهما0 الشيوعي الذي تحجر دماغه أمام تمثال لينين و المسلم الذي تحجر دماغه أمام الحجر الأسود كلاهما معضلة يا رفاق و لكن ما يجمع بينهما هو جنة رب المسلمون لأن الجنة مشاع لكليهما فسبحان الذي جمع النقيضين في جنة عرضها السموات و الأرض و الساحة الحمراء0 لقد هزلت باي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 833054 - الفاضل المحترم بارباروسا آكيم
|
2020 / 12 / 25 - 11:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
وانا ايضا تناقشت طويلا مع النمري من اكثر من سنتين تقريبا علي كل ما يكتبه ثم توقفت تماما عن قراءة كل ما يكتبه حتي لا يتلوث العقل والبصر بكتاباته التي يقول هو عنها انها ماركسية!!! المضحك ايضا انه في صدام مع الماركسيين والشيوعيين بكافة توجهاتهم ربما لانه الماركسي الوحيد المصطفي من بينهم لفهم التاريخ نيابة عنهم. اما بشأن ذلك الذي تمني كارثة كونية لنعود بها عرايا في احراش قبائل الزولو او الامازون فذلك ما اوحي به الانثربولوجيين ممن اسس عليهم انجلز ماديته التاريخية من عدالة مشاعية البدائيين والتي تطورت نهاية بالنظام الرأسمالي, في هذا المجتمع المشاعي الذي سيتقاتل فيه الجميع علي مخزونهم من الطعام فانهم سيبحثون فيما بينهم عمن يمكنه الصيد بكفاءة اعلي وبخسائر اقل لتوفير احتياجاتهم فاذا ما وجدوه فسينصبونه زعيما لهم يقودهم بكفاءته للصيد بسهولة ويسر. وعندها سيتسيد عليهم ويبدا الحراك والتشكل الطبقي من جديد نهاية الي ظهور موقع حوار متمدن جديد بعد الاف السنين لنجد عضو جديد من الزولو يتمني كارثة جديدة. وهكذا يتوالي التاريخ النمري عملا بقوله وَتِلْكَ الايَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 833062 - تجذر وهيمنة العقل الجمعي الببغائى!
|
2020 / 12 / 25 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ علي سالم مداخلتك شديدة العمق عندما أثرت موضوع العقل الجمعى.. فبالفعل العقل الجمعى له تأثير خطير ومتفرد فى تشكيل الفكر والسلوك. هذا العقل الجمعي من الجبروت أن يردد أصحابه عبارات مثل التى ذكرتها: كلا اله الا الله محمد رسول الله , وحدوه ,اللهم صلى على الحبيب المصطفى , ارزقنا يارب ,استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم , استرها علينا يا رب , اشرف الخلق محمد ومن والاه ,صلى على النبى , زيد النبى صلاه , اذكر الله ,ربنا ينتقم منهم الظلمه , ربنا يكرمك , لاحول ولاقوه الا بالله , يا كريم يا رب , السلامه يارب , عليك بالكفره المجرمين اعداء الله والدين. الطريف أن ترديد تلك العبارات يتم بشكل ببغائي فقد وصلت الأمور إلى ترديدها بدون وعي ولا تفكير فى محتواها! جيروت العقل الجمعي الناتج من هيمنة وتجذر ثقافة وصل بها الأمر أن تجد سبيلها فى أحيان على لسان الملحدين واللادينيين فى خضم كلامهم ليرددون بعض هذه العبارات بحكم التعود. نحن أمام طريق شاق ووعر للوعى والتنوير والتحرر من كل خرافة وحتى يستعين الإنسان بثقافة بديلة تعبر عن فهم ووعي . دائما ما تأتى لنا عزيزى على سالم بتأملاتك العميقة القيمة . تقديري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 833068 - السيدة ماجدة منصور
|
2020 / 12 / 25 - 14:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
كاتبة محترمة مثل ماجدة منصور لا يليق بها أن تجهل قيمة ماركس قيمة ماركس الأساسية هي أنه اكتشف محرك التطور الذي لا يتوقف عن الدوران للحظة واحدة حتى يمكن القول أن الشيء ليس هو نفسه في نفس اللحظة المستثقف الذي لا يعرف ماركس لن يكون مثقفا
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 833070 - من الخطأ الأمل في أن يحكمنا سلطات نزيهة
|
2020 / 12 / 25 - 18:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذة فؤادة العراقية بعد غياب. أختلف مع رؤية حضرتك القائلة :(أرجع واقول لو كانت لدينا سلطات نزيهة لما وصل بنا الحال لما هو عليه الآن من تراجع) أنتى من أنصار نظرية أن الحاكم هو الأساس وبيده أن يرتقى بالشعب أو ينحدر به وهذه رؤية خاطئة,فالشعب والبشر هم من يفرزون حكام جيدين أو سيئين, فالشعوب الأوربية لن تنتج صدام أو الأسد على رأس السلطة أما الشعوب المقهورة المتخلفة ستنتج طابور الحكام الطغاة الذين تعرفيهم. نعم يكون حظ الشعوب فى لحظة تاريخية معينة أن تفرز حكام يطورون من مسيرتها ويقدمون دعما كبيرا لنهضتها وتقدمها كما فى تونس بورقيبة وتركيا أتاتورك ولكن هذا التطور غير مضمون والدليل تراجع الفكر العلماني فى البلدين. أى بناء فوقى مهما كان متقدما ليس مضمون إستمراره فلابد من تطور الشعوب لتحميه وتدعمه لكن أن تبقى جذور الثقافة المتخلفة كما هى فالمصير هو تبدد تلك المراحل التقدمية . من الخطأ الأمل فى من يحكمنا أن يكون وطنيا تقدميا فهذه أحلام وأمال طوباوية تخدر ولن تفيد وتنفى فى الوقت نفسه مسيرة التنوير والنضال. لابد أن يكون التنوير والتطور من الشعب كما حدث فى ثورة التنوير حينها سيفرز حكام جيدين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 833072 - الرفيق العزيز سامي لبيب
|
2020 / 12 / 25 - 20:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
كنت سأعتذر من شخصك اتلكريم بوصثفك بالمتخلفغ حيث وصفتك بالمتخلف من أجل الحوار حول المفاهيم ىالأولية للماركسية غير أن اجابتك منعت اعتذاري كان لينين يتساتءل كثيرا .. ما هؤي الاشتراكية !؟ ويجيب .. الإشتنراكية إنما هي محو الطبقات
أما عن انهيار الاتحاد السوفياتي ففي نقاش دار بين الشيوعيين في سجن الجفر الصحراوي في صيف العام 63 أكدت للحضور أن الإتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990 وفي مايو 65 أكدت للأمين العام المساعد أن حزبهم بات حزبا معاديا للشيوعية باصطفافه وراء طغمة خروشتشوف في الكرملين وتركت الحزب منذ ذلك التاريخ
ولعلي الوحيد حتى اليوم الذي استطاع أن يحقق في أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي من سبقني إلى ذلك يوسف ستالين حين أكد لمندوبي الحزب في المؤتمر التاسع عشر للحزب في أكتوبر 52 أن ثمة أخطاراً حقيقية تحيق بالثورة وبالإتحاد السوفياتي أكد ستالين ذلك حين كان الاتحاد السوفياتي أقوى دولة في الأرض
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 833075 - الصديق العزيز الاستاذ سامي لبيب
|
2020 / 12 / 25 - 20:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.محمود يوسف بكير
|
أحييك يا صديقي العزيز على إثارتك لكل هذه الأسئلة الهامة وللأسف فإنني لم أرى مقالك إلا الآن وقد أستمتعت بقراءته وقراءة كل التعليقات وأشهد بأن صديقنا العزيز الاستاذ محمد البدري كان متألقا كالعادة . مرة أخرى أشكرك وأشكر كل من شارك في الحوار حتى من لا أتفق مع طرحهم بالمرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 833077 - الصديق العزيز بارباروسا
|
2020 / 12 / 25 - 20:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
تعرفت على الصسديق بارباروسا كمثقف جامع مع ذلك يتبدى اتليوم أنه قليل المعرفة بالإشتراكية العلمية التني لا تكون بغير دولة دكتاتورية البروليتاريا كما أكد ماركس في -نقد برنامج غوتا-
يناقش بارباروسا في علم التجارة على الطرقة الأمريكية علم التجارة لا شأن له بعلم الإقتصاد طالما أنه لا يعنى بغير تصريف منتوجات علم الإقتصاد على المثقف الجامع أن يجمع فيما يجمع علم الاشتراكية
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 833079 - نشنت يا فالح
|
2020 / 12 / 25 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
تعقيب اتمني الا يحذفه الحوار المتمدن بخصوص اقوال النمري في تـ 50 عن نبوءته في صيف 63 بسقوط الاتحاد السوفيتي نشنت يا فالح الله يرحمك يا استيفان روستي
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 54
|
العدد: 833102 - حريّ بك أن تذكر أسباب إنهيار الإتحاد السوفيتى
|
2020 / 12 / 26 - 12:06 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأستاذ فؤاد النمري بداية أنا لم أكن أبحث أو أنتظر إعتذارك عندما وصفتنى بالمتخلف لتقول إنك كنت ستعتذر غير أن اجابتى منعت اعتذاري! هذا التبرير خاطئ فانت لم يكن لديك أسبابك لتصفنى بالمتخلف لتجد أن مداخلتى فى الرد عليك بررت قولك وهذا يعنى أنك متهجم وعصبى ولا تناقش الأفكار. تقول أن فكرة محو الطبقات جاءت من لينين صلاة الله عليه وسلم لتنهج نفس نهج السلفيين فتسجد أمام أقوال لينين وستالين وترددها , فلما لا يكون قول لينين هذا خاطئ..نحن فى حاجة إلى فكر نقدى تحليلي وليس الإنبطاح أمام أقوال الرواد. تقول أنك أول من تنبأ بسقوط الإتحاد السوفيتى ولم تذكر لنا سبب نبؤتك هذه والأسباب التى دعتك للتنبؤ بسقوط دول المنظومة الإشتراكية كالدومينو. حري بك أن تذكر كافة الأسباب التى دعت لهذا الإنهيار المزلزل وكيف تفادي هذا , وهل لديك الشجاعة فى أن تعترف بأن ديكتاتورية البروليتاريا والحزب الشيوعي والشمولية هى من الأسباب التى أدت لهذا الإنهيار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 833110 - بشان التعليق 54
|
2020 / 12 / 26 - 14:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في نظر فؤاد النمري ان معظم ان لم يكن جميع من يكتب في هذا الموقع متخلف ولا يعرف التاريخ وربما الجغرافيا ايضا ولا يفهم في الماركسية ويصف نفسه انه الوحيد الذي لا تنطبق عليه هذه الاوصاف. فهو الخبير العليم بالتاريخ والماركسية سبحانه وتعالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 833121 - الفاشلون يكثرون من طرح الأسئلة
|
2020 / 12 / 26 - 17:02 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
ويعجزون عن ايجاد بديل أو جواب طرح الأسئلة سهل فلدينا ملايين الأسئلة أولي الألباب هم من يقترحون جوابا وبديلا ويستطيعون تحيله الى قرار
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 57
|
العدد: 833123 - الأغبياء المنبطحون المتقولبون هم الذين لا يسألون
|
2020 / 12 / 26 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
عبد الله أغونان سأرد على مداخلتك 55 فقد إستفزتني. عفوا فمداخلتك هذه تدل على ثقافة ومنهج تفكير غبي ويأتي فى سياق إيمانك بلا تسالوا عن أشياء تسوؤكم. الأغبياء المنبطحون المتقولبون هم الذين لا يسألون أما الأذكياء الباحثين عن المعرفة هم الذين يسألون بغية المعرفة والإقتناع . للأسف نحن أمة جواب وليس سؤال وهذا سبب تخلفنا وقد أشرت لهذا فى أولى مقالاتي بسلسلة لماذا نحن متخلفون. ذكرتنى بطفولتي فكنت دائم السؤال للمعرفة لتعجز معلمتي فى أحيان كثيرة عن الرد كونها صاحبة أمة جواب وتلقين كحالك لتصفني باللمض فلم أنزعج من هذا الوصف لثقتي بشغفي للمعرفة. يا أغونان لا يمكنك أن تفهم بدون السؤال هذا إلا إذا كنت من أصحاب حشو الدماغ بما هو مقرر وهنا لا تكون تعلم بل تٌعبأ. حاول أن تخفي قبح ثقافتك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 833124 - الأغبياء المنبطحون المتقولبون هم الذين لا يسألون
|
2020 / 12 / 26 - 19:10 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
عبد الله أغونان سأرد على مداخلتك 55 فقد إستفزتني. عفوا فمداخلتك هذه تدل على ثقافة ومنهج تفكير غبي ويأتي فى سياق إيمانك بلا تسألوا عن أشياء تسوؤكم. الأغبياء المنبطحون المتقولبون هم الذين لا يسألون أما الأذكياء الباحثين عن المعرفة هم الذين يسألون بغية المعرفة والإقتناع . للأسف نحن أمة جواب وليس سؤال وهذا سبب تخلفنا وقد أشرت لهذا فى أولى مقالاتي بسلسلة لماذا نحن متخلفون. ذكرتنى بطفولتي فكنت دائم السؤال للمعرفة لتعجز معلمتي فى أحيان كثيرة عن الرد كونها صاحبة أمة جواب وتلقين كحالك لتصفني باللمض فلم أنزعج من هذا الوصف لثقتي بشغفي للمعرفة. يا أغونان لا يمكنك أن تفهم بدون السؤال , هذا إلا إذا كنت من أصحاب حشو الدماغ بما هو مقرر وهنا لا تكون تعلم بل تٌعبأ. حاول أن تخفي قبح ثقافتك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 833135 - قل لمن يدعي في العلم فلسفة
|
2020 / 12 / 26 - 20:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
عرفت شيئا وغابت عنك أشياء ومن منعك من السؤال ؟ والجواب لكن لاتطرح ملايين الأسئلة وأنت ولاغيرك يملك لها جوابا في القرآن المقدس نهينا عن طرح أسئلة تتجاوز ادراك عقولنا يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم هياااااااااااااااا استعمل عقلك في عالمك الطبيعي في الطب في الصناعة في الفلاحة في الإكتشافات في أدوات الحرب - - - أنتم تهربون بعقولكم الى مجالات لاتملك فيها معرفة لذلك ستظلون متخلفين
اأ
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 60
|
العدد: 833174 - اللعنة على الأصنام .. الصنم فكرة قبل أن يكون حجر
|
2020 / 12 / 27 - 11:33 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذة ماجدة منصور مداخلتك قصيرة تدل على عقلية حرة لأتفق معك على مضمونها وأضيف اللعنة على الأصنام فالصنم فكرة قبل أن يتحول لحجر ونصب. نحن نلعن ونسخر من الأصنام فى الأديان التى لم تتخلص من الصنمية فى بنية فكرها فهناك الإنبطاح والتعظيم للحجر الأسود والأيقونات. هذا الإرث من الفكر الصنمي وجد حضوره بحكم هيمنة الثقافة فى الفكر الحداثي لنجد صنمية لدى الشيوعيين أمام مقولات لينين وستالين وماو. لقد تعاملت مع شيوعيين فى مستهل شبابي يمكن إطلاق عليهم شيوعيين سلفيين فهم دائمي ترديد أقوال لينين وستالين على الدوام حتى عند تعاطيهم مع الشئون الخاصة بالوضع الروسي ليكون هذا فى برامجهم وتعاطيهم مع الشأن المصري! أرى سلوك الشيوعيين السلفي المنبطح نحو الأصنام هو من تأثير تراث طويل من الثقافة الصنمية الدينية ليتحول الفكر لصنم بالرغم أن الفلسفة الماركسية جدلية. نحن أمامنا الكثير للتخلص من الفكر الصنمي ولا يعنى هذا اليأس والإحباط فبتنشيط الفكر النقدي التحليلي يمكن التخلص من أصنامنا. إحترامي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 833176 - لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل اطلاقا
|
2020 / 12 / 27 - 12:01 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاده العراقيه
|
الحاكم يعني من يحكم الشعب ويمتلك التحكم بثقافته من خلال فرض أسس تعليمية من شأنها أن ترتقي بالشعوب ابتداءً من التعليم الذي يتلقاه الطفل وهذا هو الأساس في وعي الإنسان فلا ننتظر من طفل قد تلقى تعليما بائسا خرّب عقله أن ينشأ إنسانا سويا بل ينشأ مستعبدا وخاضعا وجبانا وانانيا والخ….. فلا نأمل منه أن ينهض ببلده ومؤكد بأنه سيفرز حاكم سيء. انا لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل مطلقا ولا أضمن استمرار أي حكم في أن يعمل لخدمة الشعوب مهما بلغت درجة تقدميته وكذلك لا اعلق بشماعة الحاكم خذلان الشعوب وضعفهم ولكني أيضا أجد بأننا نُحمّل الشعب ظلما مضاعفا وفوق طاقته من خلال وضع اللوم عليه لنشارك الحُكّام بصفعه لتكون صفعتين معا صفعة الحاكم وصفعة تحميلها سبب مجيء الطاغي للحكم لكون الشعب بحقيقته صار كالقطيع لا يعلم شيئا من حياته سوى ما سمح به الحاكم لهم، فلا نستطيع أن نحمّل الجاهل اي مسؤولية ولا حلول ولا أمل سوى بالناس الواعية لكون المسؤولية تقع على عاتقهم فوعي الإنسان يحمّله مسؤولية التغيير من خلال البدء من الصفر باتحادهم وبالعمل الجاد وليس كما يحدث الآن بالتعليقات من مهاترات وعداء بين المثقفين يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 833178 - لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل اطلاقا
|
2020 / 12 / 27 - 12:02 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاده العراقيه
|
الحاكم يعني من يحكم الشعب ويمتلك التحكم بثقافته من خلال فرض أسس تعليمية من شأنها أن ترتقي بالشعوب ابتداءً من التعليم الذي يتلقاه الطفل وهذا هو الأساس في وعي الإنسان فلا ننتظر من طفل قد تلقى تعليما بائسا خرّب عقله أن ينشأ إنسانا سويا بل ينشأ مستعبدا وخاضعا وجبانا وانانيا والخ….. فلا نأمل منه أن ينهض ببلده ومؤكد بأنه سيفرز حاكم سيء. انا لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل مطلقا ولا أضمن استمرار أي حكم في أن يعمل لخدمة الشعوب مهما بلغت درجة تقدميته وكذلك لا اعلق بشماعة الحاكم خذلان الشعوب وضعفهم ولكني أيضا أجد بأننا نُحمّل الشعب ظلما مضاعفا وفوق طاقته من خلال وضع اللوم عليه لنشارك الحُكّام بصفعه لتكون صفعتين معا صفعة الحاكم وصفعة تحميلها سبب مجيء الطاغي للحكم لكون الشعب بحقيقته صار كالقطيع لا يعلم شيئا من حياته سوى ما سمح به الحاكم لهم، فلا نستطيع أن نحمّل الجاهل اي مسؤولية ولا حلول ولا أمل سوى بالناس الواعية لكون المسؤولية تقع على عاتقهم فوعي الإنسان يحمّله مسؤولية التغيير من خلال البدء من الصفر باتحادهم وبالعمل الجاد وليس كما يحدث الآن بالتعليقات من مهاترات وعداء بين المثقفين يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 833179 - لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل اطلاقا
|
2020 / 12 / 27 - 12:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاده العراقيه
|
الحاكم يعني من يحكم الشعب ويمتلك التحكم بثقافته من خلال فرض أسس تعليمية من شأنها أن ترتقي بالشعوب ابتداءً من التعليم الذي يتلقاه الطفل وهذا هو الأساس في وعي الإنسان فلا ننتظر من طفل قد تلقى تعليما بائسا خرّب عقله أن ينشأ إنسانا سويا بل ينشأ مستعبدا وخاضعا وجبانا وانانيا والخ….. فلا نأمل منه أن ينهض ببلده ومؤكد بأنه سيفرز حاكم سيء. انا لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل مطلقا ولا أضمن استمرار أي حكم في أن يعمل لخدمة الشعوب مهما بلغت درجة تقدميته وكذلك لا اعلق بشماعة الحاكم خذلان الشعوب وضعفهم ولكني أيضا أجد بأننا نُحمّل الشعب ظلما مضاعفا وفوق طاقته من خلال وضع اللوم عليه لنشارك الحُكّام بصفعه لتكون صفعتين معا صفعة الحاكم وصفعة تحميلها سبب مجيء الطاغي للحكم لكون الشعب بحقيقته صار كالقطيع لا يعلم شيئا من حياته سوى ما سمح به الحاكم لهم، فلا نستطيع أن نحمّل الجاهل اي مسؤولية ولا حلول ولا أمل سوى بالناس الواعية لكون المسؤولية تقع على عاتقهم فوعي الإنسان يحمّله مسؤولية التغيير من خلال البدء من الصفر باتحادهم وبالعمل الجاد وليس كما يحدث الآن بالتعليقات من مهاترات وعداء بين المثقفين يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 833181 - لا أأمل في مجيء حاكم عادل لشعب جاهل اطلاقا
|
2020 / 12 / 27 - 12:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاده العراقيه
|
وكأنهم يمسكون السيوف بأيديهم ليحاربوا بعضهم البعض وهذا بدلا من أن ننزع الخلاف ونتقرب لبعضنا البعض فما فائدة الوعي إذن . نعم الشعوب المتخلفة تنتج طوابير من الحُكّام الطغاة الذين يعملون جهدهم لاشعال جذوة الجهل ليستمروا بسلب قوت الشعب لكن هذه الشعوب أيضا هي نتاج لقمع الحكّام وتحجيم وعيها بسبل عديدة طالما امتلكوا زمام البلد بايديهم ستبقى الشعوب تعيش الظلم والظلام مالم تكون واعية لكون الوعي يجعلها ترفض الذل الذي قبلته اليوم وكما جاء بتعليق العزيز محمد البدري وكيف اقتلع ناصر وصدام كل القوى التي تدفع للتغيير من جذورها وما ان اكملا المهمة تم اقتلاعهم من قبل أمريكا. أمريكا والحكٍام المأجورين يتناوبون على الشعوب من خلال قمع الفكر بالتعليم الذي يبدأ من الطفولة هي حلقة مترابطة وصارت مثل الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة والاثنان مترابطات ولكن الأساس هي وعي الشعوب ونهضتها والتي هيمسؤولية الواعين كما ذكرت مع اعذب التحايا وكان عندي سؤال عن العزيزة ليندا والتي اختفت عن الحوار صار فترة طويلة واتمنى لو تعرف اسباب غيابها تطمني عنها
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 833220 - مستر فؤاد النمري المحترم
|
2020 / 12 / 28 - 09:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
تعقيبا على تعليقكم المبارك رقم 48 و الموجه لي فإني أرد عليكم بالآتي:0 تقول جنابك كاتبة محترمة مثل ماجدة منصور لا يليق بها أن تجهل قيمة ماركس.0 أنا لا أجهل قيمة ماركس لأنه علمني بأن الإنسان هو القيمة الوجودية الوحيدة التي تستحق التبجيل و الإحترام و القيمة 0 ماركس علمني كيف أنظر لنفسي كإنسان حر قد فرفر من تحت عباءة الأديان التي تخنق الإنسان فيه0 ماركس علمني علوما شتى و لكن أهم ما تعلمته منه بأن أبتعد عن عبادة الأصنام الإلهية و البشرية حيث لا يليق بالإنسان عبادة الوهم و الصنم...لأن كلاهما صنوان لا ينفصلا أبدا.0 علمني ماركس بأن الإنسان بإنسانيته المتوهجة سيجعل الصحاري خضراء و القحط جنات تجري من تحتها و فوقها و يمينها و يسارها الأنهار0 علمني ماركس بأن أتحرر من آلهة السماء قبل حريتي من آلهة الأرض0 و أضاف ماركس- أنه علي التحرر من كل الأصنام الفكرية التي تحوطني كي أستحق لقب أن أكون إنسانا0 ( المستثقف الذي لا يعرف قيمة ماركس لن يكون مثقفا) يتابع المستر النمري!!0 إعتبرني مستثقفة فهذا لن يهز قناعتي بنفسي قيد شعرة و لكن تأكد بأن ماركس قد جعلني أحطم كل الأصنام و الصنميون0 شكرا لكم على أي حال
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 833227 - مستر فؤاد النمري لا يفرق بين ماركس و هيراقليطس .
|
2020 / 12 / 28 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق رقم 48 ن الشيء ليس هو نفسه في نفس اللحظة
مستر فؤاد النمري لا يفرق بين ماركس و هيراقليطس .
هيراقليطس كان مشهورًا لإصراره على أن الوجود في تغير دائم باعتبار التغير هو الجوهر الأساسي في الكون كما جاء في قوله: «لا يخطو رجل في نفس النهر مرتين أبدًا» You cannot step into the same river twice
ثم ماهذا التفسير الميكانيكي الساذج لفكر ماركس : يمة ماركس الأساسية هي أنه اكتشف محرك التطور الذي لا يتوقف عن الدوران للحظة واحدة
ماهو محرك التطور هذا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 67
|
العدد: 833229 - طالما الآية لاتعتنى بالعلوم الطبيعية فأين المسلمين
|
2020 / 12 / 28 - 14:25 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
عبد لله اغونان تحاول تبرير آية : يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم بالقول: في القرآن المقدس نهينا عن طرح أسئلة تتجاوز ادراك عقولنا. ليطفو سؤال ماهى الأسئلة التى تتجاوز إدراك عقولنا فهل يوجد قاموس لها؟! بالطبع هذه الآية تعتنى بعدم السؤال عن الخرافات بالرغم أنها غير منطقية وجديرة بالسؤال ولكن لتحصينها كما ذكرت. تقول:هياااااااااااااااا استعمل عقلك في عالمك الطبيعي لنسأللك هنا أين إستعمال العقل الإسلامي فى إنتاج العلوم والإكتشافات وماذا جنينا من عالم إسلامى يبلغ المليار ونصف..لاشئ. الآية السابقة شلت العقل الإسلامى عن السؤال والبحث والتحريم تكفل بالبقية فعلوم كالكيمياء والفلسفة محرمة مثلا. عندما تتطرق للعلوم الطبيعية فستحرج إيمانك بالإله فالتطور مثلا ينفى قصة الخلق المستقل وهنا تبرز لا تسألوا عن أشياء تسؤكم. عندما تتحصن الخرافة والأكاذيب بلا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم فالتخلف والجمود والقولبة ستكون حاضرة. لقد أنتجت لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم عقليات ومنهج تفكير بالخشية من السؤال والمعرفة خشية أن نقع فى السئ والمحظور ومن هنا أنتجت هذه الآية التخلف والجمود.
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 833245 - التطور كماهو لدى داروين خرافة
|
2020 / 12 / 28 - 21:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
نظرية التطور كما يدعيها تشارلز داروين مجرد افتراض ان ومازال محل نقاشواعتراض ولايصدقها الا من لاعلم ولامنطق ولاعقل له فهل الكائنات الحية فعلا ترجع الى أصل واحد ؟ لم ظلت الأسماك أسماكا والقرود قرودا والكيور طيورا والنبات نباتا والإنسان انسانا ؟؟ راجع هذا الرابط وتمعن في هذا الحوارمع من يدعون الإيمان بالتطور وانظر عجزهم عن الحوار واعترافهم بجهلهم وأنهم يرددون ما سمعوا دون فهم راجع هذا الرابط بطلان نظرية التطور - داروين - بشكل علمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 833246 - اهل الاجابات الجاهزة
|
2020 / 12 / 28 - 21:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اعزائي الافاضل عبد الحسين سليمان وسامي لبيب وماجدة منصور عام جديد سعيد عليكم وعلي جميع اللزملاء المحترمين لماذا يخاف كثيرين من السؤال، اليست الدهشة والانبهار بما هو حادث مدعاه للسؤال؟ ما يربط اغونان والنمري هو كراهيتهم للسؤال عما حدث وتقديمهما اجابات جاهزة له. يتفوق اغونان علي النمري بانه اجاباته مستمدة من كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ. اما النمري فهو يجهد من يتسائل ويدعوه لقراءة التاريخ المتضمن في احداثه ذلك الكِتَابٌ الذي أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ، وبالتالي يستسهل الناس الالتجاء للكتاب وهذا هو سر ضعف وقلة عدد الماركسيين في عالم العرب والاسلام المؤسس علي الكِتَابٌ الذي أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ. يمعني ان اغونان يقفز ويمتطي النمري فكريا بذلك الكتاب. المشترك بينهما ايضا هو الاستعباط وغض البصر عن ان الامية والفساد والشلل عن التطور بل والخروج من التاريخ كصفة يتمتع بها العرب والمسلمون اصحاب الكِتَابٌ الذي أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 833247 - مادمت لاتؤمن بالآيات
|
2020 / 12 / 28 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
فدع عنك ماقال الله تعالى فلن تفهمه ولن تتفهمه أنت ومثلك ماذا قدمتم ؟ تجاوزوا النصوص والمتدينين والشيوخ الكرة في ملعبكم هل ستغيرون واقعنا بالمقالات والقصائد والأغاني ؟ أنتم أكثر تخلفا في الفكر والتطبيق إنما تبررون فشلكم ثقافة البلابلا يرثى لها
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 833257 - للأخ أغونان
|
2020 / 12 / 29 - 03:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
(( أنتم أكثر تخلفا في الفكر و التطبيق)) ها قد أتحنا المجال للفكر و التطبيق بتونس مثالا و بمصر تطبيقا!!!!!!0 فما هي النتيجة على الأرض التي لمسناها؟؟؟؟ عجبي!!!! 0 و يا للهول و يا للمصيبة يا رجل فنحن لنا عيون نرى بها و آذان نستمع بها و أدمغة نفكر بها0 الكرة في ملعبنا حين يختبئ رجال الدين في كنائسهم و مساجدهم و حسيناتهم و يؤكدون على أن الله هو قيمة روحانية يلجأ الشعب إليها حين لا يكون هناك معين لهم ...إلا الله0 لما يُصر الإسلاميون على وضع الإله في ملاعب (( الزنادقة))؟؟ في حين نصر نحن على وضع الإله كقيمة روحانية و وجدانية من أجل أن نترفع بقيمة الإله عن شؤون الدنيا و رذالة مجالها!!!0 متى سننزه الله عن أمور البشر؟؟ ألسنا أدرى بشؤون دنيانا أيها المحترم؟؟ متى سندرك بأن الأديان قد كان لها عهد...و تولى؟ متى سندرك بأن نعطي ((الله)) منصبا فخريا و نقيله من منصبه!!!0 لو كان الإله حاضرا الآن لقصف عمري و عمرك يا أغونان0 لم لا ندع الله كقيمة أخلاقية عليا نمارس طقوس عبادته بالطريقة التي ترضينا!!!0 لم نحاول الزج بالإله قسرا في شؤون دنيانا و التي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم؟؟ لما تفكر بعين عوراء دائما؟ شكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 72
|
العدد: 833266 - اللغة
|
2020 / 12 / 29 - 10:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق الباشا البدري , تعليق رقم 69 كل عام وانتم بخير
ضعف وقلة عدد الماركسيين في عالم العرب ...الخ
عزيزي الباشا: أنها اللغة هي السبب في ضعف وقلة عدد الماركسيين في عالم العرب. بدون الألمانية والانكليزية والفرنسية لايمكن ان تفهم ماركس ماذا يريد ان يقول. وهذا موقف إنجلز و التوسير
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 833267 - المحترم عبد الحسين سلمان
|
2020 / 12 / 29 - 11:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
مشكلة معظم الأخوة الشيوعيون أنهم يتكلمون معنا من طرف منخارهم و كأنهم مجموعة من النبهاء و يعتقدون سلفا بأن المخاطب هو جاهل0 هل سينقص من قيمتي إذا لم أكن قد قرأت ماركس أو لينين أو أنجلز و غيرهم كثر!!!0 لا أحب نبرة التعالي بطريقة كلامهم فهم هنا يشبهون المتعصبون الإسلاميون تماما حيث يظن هؤلاء المتعصبون بأنهم شعب الله المختار حقا!!0 أتمنى لكم سنة سعيدة مع جميع من تحبون0
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 833268 - غريب موقف اغونان
|
2020 / 12 / 29 - 12:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في تعليقه الغريب 70 يطالبنا الحاج اغونان بان ندع ماقال الله تعالى لاننا لن نفهمه! اضحكتنا يا مؤمن، ثم يسال أنت ومثلك ماذا قدمتم ؟ هل انت اعمي يا مؤمن؟ يا مؤمن، لقد قرانا ووعينا وفهمنا ما قاله الله تعالي ونقدم له حاليا نقدا وتصحيحا لاخطائه التي لا نهاية لها ومنها علي سبيل المثال قوله لك كدعاء لتردده انت كبغبغان: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ هل ادركت مدي الهبل والعبط والغباء والجهل في هذا النص من سورة La vache qui rit سانتظر ردك وان لم ترد ساقدم انا تحليلا نقديا له لَعَلَّكُم تَفْهَمُونْ
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 833276 - لزميلة المحترمة ماجدة منصور
|
2020 / 12 / 29 - 13:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميلة المحترمة ماجدة منصور تعليق رقم 74
عن هؤلاء الذين تحدث عنهم , يقول : عالم الاقتصاد الشهير جوزيف شومبيتر....Joseph Schumpeter...1883-1950 , وزير الاقتصاد النمساوي 1919-1932
الصفة الدينية للماركسية تشرح ايضاً الموقف المميّز للماركسي الارثوذكسي من الخصوم. وبالنسبة اليه, كما بالنسبة الى أي مؤمن بعقيدة, لا يبدو الخصم مخطئاً فحسب, لكنه مرتكب خطيئة
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 76
|
العدد: 833277 - يا فرعون إيش فرعنك .. ملقيتش حد يلمنى
|
2020 / 12 / 29 - 13:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتي مجددا أستاذة فؤادة وممنون على الرد والتوضيح أتفق معك فى توضيحك فلا أمل فى إصلاح شعب جاهل ليصدق المثل المصري القائل: يا فرعون إيش فرعنك ليقول ملقتش حد يلمنى .. لأشك فى مصرية هذا المثل فاللهجة المصرية ليس فيها كلمة إيش. عالعموم المثل واضح الدلالة فيأتى إستبداد الحاكم من عدم وجود مقاومة تثنيه عن إستبداده. أتفق معك فى المبالغة فى جلد الذات من قبل المثقفين لممارسة جلد الشعوب بقسوة كونها شعوب جاهلة متخلفة دون أن يقدموا حلول عملية لخروج الشعوب من جهلها وسلبياتها. حري بالمثقفين أن يعتنوا بالشعوب وليس بنقد الحكام أي يبحثوا فى كيفية تحرير وعي الشعوب وتحريرها من الجهل والسلبية. بالنسبة للعزيزة ليندا فقد لاحظت غيابها منذ فترة بعد أن كانت تملأ الحوار حيوية ونشاط وأنا للأسف لا أعلم عنها شيئا وقد سألت عنها فى مداخلاتي مرتين وناشدتها العودة. إحترامي وتقديري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 833278 - النمرة غلط
|
2020 / 12 / 29 - 13:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
هانى شاكر
|
النمرة غلط _____
دعوة للاستاذ اغونان لترك هذا المقال و المعلقين عليه فى حالهم فورا و التوجه باقصى سرعة إلى مقال الاستاذ محمد رجب التركي ... لحسن فيه حريقة منيلة بستين نيله هناك ... و لعله الوحيد الاوحد الذى يستطيع اطفائها
أكذوبة الحضارة العربية https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=703833
دى مصيبة سودة يا جدعان
...
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 78
|
العدد: 833316 - مداخلة رائعة .. فهكذا أحببت ماركس والماركسية
|
2020 / 12 / 30 - 11:06 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أعجبتنى مداخلة الأستاذة ماجدة 65 عن ماركس والماركسية بالرغم أنها ليست صقر من صقور الماركسية لأشاركها أطروحاتها..فهكذا أحببت ماركس والماركسية. تفول:(أنا لا أجهل قيمة ماركس لأنه علمني بأن الإنسان هو القيمة الوجودية الوحيدة التي تستحق التبجيل و الإحترام و القيمة 0 ماركس علمني كيف أنظر لنفسي كإنسان حر قد فرفر من تحت عباءة الأديان التي تخنق الإنسان فيه0 ماركس علمني علوما شتى و لكن أهم ما تعلمته منه بأن أبتعد عن عبادة الأصنام الإلهية و البشرية حيث لا يليق بالإنسان عبادة الوهم و الصنم...لأن كلاهما صنوان لا ينفصلا أبدا.0 علمني ماركس بأن الإنسان بإنسانيته المتوهجة سيجعل الصحاري خضراء و القحط جنات تجري من تحتها و فوقها و يمينها و يسارها الأنهار0 علمني ماركس بأن أتحرر من آلهة السماء قبل حريتي من آلهة الأرض0 و أضاف ماركس- أنه علي التحرر من كل الأصنام الفكرية التي تحوطني كي أستحق لقب أن أكون إنسانا)
إحترامي وتقديرى للرائعة ماجدة فهذه الرؤى كان سبيلى إلى إعتناق الماركسية فقد حققت الماركسية مشاعرى الإنسانية المثالية بمنهج فكرى علمي إنساني وليذهب أصحاب الرؤي الجامدة للجحيم. إحترامي وتقديري لشخصك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 833319 - أستاذنا البدري
|
2020 / 12 / 30 - 11:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
يبدو أن الأخ أغونان يعاني من حساسية مفرطة تجاه شخصك الكريم وقد وصلت حساسيته منك إعتراضه على إسمك!!!!0 أتمنى لكم سنة حلوة و سعيدة و لجميع رواد هذا الصالون الأدبي...سنة سعيدة عليكم جميعا دمتم بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 80
|
العدد: 833484 - عبدالله اغونان
|
2020 / 12 / 30 - 12:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالجبار
|
فعلا انك تخطو خطوات نحو التمدن وبدات اعرف انك تجيد القراءة والكتابة بشكل جيد بعيدا عن الاسلام السلفي الذي تتميز به افكارك بشكل ملفت للنظر هذه هي المرة الثانية وانا اقرا لك انك تواصل الحديث مع الاخرين بعيدا عن التهجم على اليهوية والمسيحية الذين هما هاجسان كبيران بالنسبة لك وللسلفين عفارم بداية جيدة
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 81
|
العدد: 833486 - الي الاخت العزيز ماجدة منصور
|
2020 / 12 / 30 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
سابدا بالرد علي رسالتك عملا بقول الكفار والملحدين واللادينين، Ladies first فكما تعلمين استاذتنا الجليلة هناك ما علي الانسانية ان تعوضه عما حاق بالمراة من مظالم انزلها العزيز الحكيم (طبعا) لهداية البشر. اي عزة واي حكمة في ترويج الخرافة والكذب والعنف والارهاب واجبار البشر علي الانصياع لهيمنة بشر آخرين بالامر المباشر أَطِيعُوا، ويضيف الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بما صادروه من حقوق. الطاعة دائما كانت املاءات سلطوية لصالح طرف علي طرف وظلما لطرف لطرف ومصادرة لحقوق طرف لصالح طرف آخر. وهذا ما وعيناه من اقوال القرآن الكريم جدا لكننا تمردنا عليه حفاظا علي انسانيتنا منذ ان كتب لوثر معلقته علي باب احدي الكنائس في المانيا اعلانا للتمرد ورفضا للطاعة. وهو ما سار امره في خط مستقيم الي ان وصلنا الي ماركس. فشكرا جزيلا لك علي البروفيل الماركسي الجميل الرائع الانساني في التعليق 65 ردا علي فؤاد النمري المؤمن ليس فقط بقلبه بل وبجميع اجهزته البيولوجية فهو يطلب لمن يكتب ان ينصاع لقراءته هو للتاريخ فهو العليم الخبير. تحياتي والا ننتقل الي شبيه النمري المدعو اغونان
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 82
|
العدد: 833487 - بشان التعليق 80 لاغونان النخاس
|
2020 / 12 / 30 - 13:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يبدا اوغانان تعليقة بالارهاب لاته ارهابي. اسمي يناسبني تماما لانه تصحيح لما فعله احد المحمدات القديمة في التاريخ. وانت العليم بكوارثه وفضائحه. فمن فضائحه انه اجبرك انت يا اغونان لتقييم الناس علي اوضاع لا ذنب لهم فيها؟ هل الاسم هو ما اخترته ام انه انصياع لاملاءات اتفق الاهل عليها قبل الولادة؟ افترض الاهل ان المولود سيكون منصاعا لما يمليه اسمك عليك وكأن البرنامج الجيني يحمل بصمة ثقافية يمليها الاسم. متي تتحرر يا اغونان من عبوديتك الذليلة لبشر هو اذلاء في حد ذاتهم سيدخلون الجنة لانهم مطيعون. طوال التاريخ يا اغونان، يا ارهابي، كان ملاك العبيد او الارض او الثروة او المصنع يملون اوامر الطاعة علي عبيدهم حتي يطمئن العبيد علي قوتهم في نهاية اليوم. فلماذا تكون نخاسا مثلهم ايها النخاس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 83
|
العدد: 833489 - بشان التعليق 80 لاغونان الاعمي
|
2020 / 12 / 30 - 14:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
المؤمن أعمى لا لشئ سوي انه لا يبصر ولا يسمع سوي املاءات جهلاء جزيرة العرب. اما ان تعتقد ان الموت سبيل لان تكون ذليلا في الحياة وترهب به الجميع فتلك سمه اتبعها نبي الاسلام فلم يجد معه بارهابه سوي زمرة من القتلة والمجرمين يقومون باعمال منافية للاخلاق ومنافية للتحضر ومنافية للانسانية. فالناس اموات طالما هم مؤمنين يا جاهل. الناس مجرمون في حق انفسهم طالما هم مؤمنون. الناس متخلفين طالما هم مؤمنين. الناس عميان طالما هم مؤمنين. اما عن النور والهداية التي تراها عندي حسب فهمك الاعمي لها فعليك بعمل جراحة نقل للشبكية حتي تكون مبصرا وانقل اليك قول د. طه حسين عن ابي العلاء فيما قاله عن العقل: ليس في شعراء العرب كافة، مَن يشارك أبي العلاء في خصال امتاز بها: منها أنه أحدث فنًّا في الشعر، لم يعرفه الناس من قبل، وهو الشعر الفلسفي. فهل القرآن اي فلسفة سوي انه شعر ركيك ونثر ردئ من شاعر يملي عليك الطاعة التي تُفسر فشلنا فى إقامة حياة ديمقراطية سليمة كما قال سامي لبيب في المقال. الا تخجل من نفسك ومن دينك وانت مهزوم من مجتمعات الديموقراطية وتريد جر كل من سيعي للتحرر الي مستنقع الجهل والايمان والطاعة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 84
|
العدد: 833490 - اللغة كما في تـ 73
|
2020 / 12 / 30 - 14:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الصديق الغالي عبد الحسين سلمان صدقت اخي عبد الحسين في كون اللغة وتراكيبها ومضامينها العربية / الاسلامية المعبئة بكل ما يكبل الانسان ويصيبه بالشلل هي عامل اساسي في قلة ليس فقط الماركسيين بل وكل من له عقل تم وقف تشغيله لصالح مضامين تلك النصوص. ما كتبه اغونان في تـ 80 كارثة مستخدما لغة القرآن بمحمولها الثقافي والفكري البشع. لكنه اضحكنا بختام رسالته بالقول السلام علي من اتبع الهدي. فلن اتعرض لما بها من ارهاب لكني وفي الحقيقة لا افهم هذا القولن بعد قراءتي للقرىن وللسيرة النبوية المطهرة طبعا الا بانه كانت هناك امرأة فاتنة في قريش او في يثرب لفتت نظر نبي الاسلام اسمها هدي. تبعث علي السلام والطمأنينة والخشوع وتفريغ الليبدو المحمدي من قلقة ليتفرغ هو لعبادة الواحد الاحد واكمال الرسالة. اليس كذلك يا اغونان
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 85
|
العدد: 833492 - المشكله الاغونايه
|
2020 / 12 / 30 - 15:45 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
يشبه الاخ عبدالله اغونان الى حد كبير ارهابى اخر كان يعلق على مقالات الاستاذ سامى لبيب كان يدعى بشاراه عرمان من السودان الشقيق , عرمان كان تنح يتميز بغباء شديد وعناد وجهل وجمود فكرى وايضا تدنى اخلاقى وعدم تربيه وشرشحه ولسان طويل , كان يستخدم كلمات السباب واللعن والتهديد لكل من يخالف شريعه الحبيب المصطفى ؟ كان لاشك ارهابى وداعشى وعنصر خطير من الخلايا النائمه , انا الان لاارى له اى تعليقات وهذا شئ جيد ؟ ربما نفق فى فيضانات السودان الاخيره , انا ارى تشابه كبير بين المدعو اغونان والارهابى عرمان وكلاهما اسلامجيه بدو متوحشين , الا تستحوا ايها الارهابيين البلطجيه الدواعش , يخرب بيوتكم ويخلص العالم من قرفكم وغباؤكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 86
|
العدد: 833504 - عبدالله اغونان
|
2020 / 12 / 30 - 22:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالجبار
|
لكي ارد عليك بالمنطق والدليل على فقرتك في مقالات وتعليقات اخوة مسيحيين تجد كل قاموس التجريح والطعن والتنقيص والهجاء الرخيص في نبينا محمد وفي حق القرآن والإسلام والمسلمين بل في حق رب العالمين حتى ليخيل الي أحيانا أن موقع الحوار المتمدن صفحة كنسية
المعلقون المسيحيون لا يشتمون بل يردون عليك بالدليل ان الاسلام هو الشتام وساذكر لك مايلي كمثل لا للحصر ان اليهود والنصارى هم اولاد القردة والخنازير.. هذا من كتابك يا عبدالله اغونان هذا في كتابك الذي يشتم ويلعن الاخرين ويدعو لهم بخراب بيوتهم وكل يوم سبعة مرات من على منابر المسلمين فهل سمعت يوما خطابا من كنيسة وقس يدعو على المسلمين ويشتمهم؟ . ثم تاتي لتقول ان الاسلام هو دين الحق ودين الاخلاق لا اريد في الحقيقة ان اجادلك في هذا، لانه اذا ما جادلتك ستهرب ولكنني احيلك الى الاخ ابن بلدك رشيد المغربي فاسمع له المعلقون المسيحيون في هذه الصفحة لم الاحظ ان احدهم يشتم وانت تبالغ في هذا الموضوع بل انت اساسا من تتجاوز بحقهم، فلا تبرر لنفسك بل كن واقعيا اعترف بخطائك فالاعتراف بالخطا فضيلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 87
|
العدد: 833511 - أي حوار هذا ؟ حتى التعليقات التي نشرت تحذف
|
2020 / 12 / 31 - 02:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
أين التعليق الموجه كرد على عبد الجبار ؟ وعلى محمد البدري؟ وعلى ماجدة منصور ؟ واضح أن هناك خلالا في إدارة الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 88
|
العدد: 833515 - أخي عبد الله أغونان
|
2020 / 12 / 31 - 04:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
لا يوجد خلل في ادارة الحوار المتمدن لكن هناك عطلة أسمها ( رأس السنة)0 للإدارة كل الحق بأم يرتاحوا كم يوم و خصوصا أنهم يعملون مجانا0 فلا تتعصب أو تزعل أو تنفعل و إعط أخاك عذرا دائما0 كل سنة و أنت بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 89
|
العدد: 833524 - عام سعيد على جميع محبي ومرتادي الحوار المتمدن
|
2020 / 12 / 31 - 12:34 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتي للجميع أستهل مداخلاتي بتهنئة جميع مرتادي ومحبي الحوار المتمدن وكل الداعمين والناقدين بالعام الجديد متوسماً أن يكون عام سعيد حافل بالفرح والسعادة والسلام وأن تعم الحرية والرخاء والتمدن بلادنا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 90
|
العدد: 833534 - ماجدة منصورلاأتكلم عن نشر تعليقات بل عن حذف
|
2020 / 12 / 31 - 14:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
نشرت تعليقاتي ثم حذفت القضية ليست في التوقيت
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 91
|
العدد: 833545 - شكرا استاذنا السامي اللبيب على التهاني ونبادلك
|
2020 / 12 / 31 - 16:35 التحكم: الكاتب-ة
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
ونبادلك اياها-واعتقد انه معلوم بانك تشرفنا باحتلالك لمكانك المنير في مسيرتنا نحو الحياة الافضل خاصة في معركة ترك عالم الجهالة والاوهام والدخول في عالم العلم وبهجة العقل-شكرا شكرا لجهودك الجباره وصبرك العنيد في ادائك لمهمتك التاريخيه لانتقال مجتمعاتنا من الظلام الى شئ من نور-لااملك الكلمات لاصور دورك وجهدك وصبرك انت استاذنا العزيز سامي لبيب مثال يحتذى في النضال للتغيير -تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 92
|
العدد: 833563 - اليسار و تفكك الاتحاد السوفيتى
|
2020 / 12 / 31 - 19:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمرو إمام عمر
|
الأستاذ سامى لبيب
لم يكن هناك إحجام لعمل مراجعات و دراسات من اليساريين لأسباب تفكك الاتحاد السوفيتى ، السبب الرئيسى لقلتها أو لإحجام العديد منا لذلك لأن الضرورى أن تكون تلك الدراسات من داخل المنظومة لمن عاصرها و تعامل معها فهم الأجدر على ذلك لمعرفتهم بتفاصيل أكثر قد تغيب عن الكثير ، و أعتقد أن هناك أكثر من دراسة نشرت باللغة الروسية عن ذلك لكن لم تترجم للعربية أو الانجليزية حتى اللحظة
أخيرا عام سعيد عليك و على الجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 93
|
العدد: 833566 - ممنون لتقديرك دكتور صادق الكحلاوي
|
2020 / 12 / 31 - 19:30 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا دكتور صادق الكحلاوي ممنون لحضورك وتقديرك وإنه لشرف عظيم ووسام أعتز وأفتخر به أن يأتي التقدير من قامة فكرية مثلك. صدقا أتمنى عام سعيد للجميع بعد عام الكورونا هذا , ولكن يؤسفني أن هناك بشر ينفرون من إستقبال العام الجديد ويحرمون تبادل التهاني والأمنيات .. مازال أمامنا الكثير عزيزي صادق الكحلاوي لنتخلص من إرث تلك الثقافة الكارهة الإقصائية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 94
|
العدد: 833720 - السيدان سامي لبيب و عمرو إمام عمر
|
2021 / 1 / 3 - 12:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أسباب إنهيار الإتحاد السوفياتي معروفة لدي منذ العام 1963 إن أي مدقق بتاريخ الإتحاد السوفياتي يستطيع أـن يتعرّف عليها دون جهد جهيد ستالين عرفها وحذر منها حين أكد لمؤتمر الحزب التاسع عشر للحزب في اكتوبر 52 أن هناك أخطار حقيقية تحيق بالثورة وبالإتحاد السوفياتي كما أعلن بنفس المؤتمر أن النظام الإمبريالي سينهار في وقت قريب (النصوص محفوظة لدي بالأصل)
لمقاومة تلك الأخطار قدم ستالين مقترحين الأول هو التحول من الصناعات الثقيلة إلى الصناعات الخفيفة والمقترح الثاني هو الإستغناء عن كامل قيادة الحزب بما في ذلك ستالين نفسه المؤتمر قبل المقترح الأول ورفض بالإجماع المقترح الثاني
وعليه تآمرت القيادة القديمة واغتالوا ستالين بالسم ليلة 28 فبراير 53 ثم في سبتمبر 53 اجتمعت اللجنة المركزية وقررت إلفغاء التحول من الصناعات الثقيلة إلى الصناعات الخفيفة وكان ذلك جريمة حزبية وفي حزيران 57 كان انقلاب عسكري وتم طرد 7 أعضاء من المكتب السياسي وإلإبقاء على اثنين فقط هما خروشتشوف وميكويان وهذ ايضاً جريمة حزبية ومؤتمر الحزب 22 عام 61 قرر المؤتمر إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا ولم يبق من الاشتراكية شيئ حسب مارك
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|