تعليقات الموقع (31)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 832124 - تديّن -اللاآيديولوجيين- بدين الرأسمالية!
|
2020 / 12 / 7 - 20:51 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ومفهوم فيخته لربما تجسده هذه الصورة الكاريكاتورية https://www.facebook.com/photo?fbid=2445948439047944&set=gm.2727095367531000 التي قد تزعج الماركسيين التقليديين الذين يبجلّون ويعظّمون علم الاقتصاد على حساب كل العلوم, وبذلك يختزلون الماركسية الى علم اقتصاد. وماركسيتهم ستكون وجه العملة للآخر للرأسمالية التي تحولت, على حد تعبير الفيلسوف الماركسي فالتر بنيامين, الى دين-دين عابر للآيديولوجيات. Capitalism as Religion: WBenjamin and Max Weber https://www.cairn-int.info/article-E_RAI_023_0203--capitalism-as-religion-walter-benjamin.htm# ومن يزعم بنهاية الآديولوجيات هو في واقع الامر من اكبر المؤمنين, الاطهار والأخيار, بدين الرأسمالية! ويمكن بكل تأكيد استخدام تقنيات القواعد اللغوية التحويلية transformational rules لكشف عمق تديّن اللاآيديولوجيين(!) بدين الرأسمالية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 832128 - أنعم و أكرم بك على هذا المقال الدسم
|
2020 / 12 / 7 - 21:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الاستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجدده مقال دسم وسيطرة مكينة على الموضوع مع عرض كريم للمصادر ذات الصلة . سأسهر اليوم على قراءة المصادر للاغتناء من ثرائها . اتذكر في السبعينات من القرن الماضي كان لدينا صديق دكتور في العلاج النفسي . في إحدى الحوارات ، جرى التطرق لبافلوف ولفرويد ، فقال لنا أن طريقة بافلوف في العلاج النفسي نسبة فعاليتها أكبر من نسبة طريقة فرويد . طبعا أنا لست متخصصا في هذا الموضوع ، ولست أعرف مدى صحة كلامه . السؤال هو : ما مدى نجاعة Metamodel في العلاح النفسي ؟ طبعا أنا مازلت مندهشا لهذه المعلومات الجديدة التي أشكرك أجزل الشكر عليها ، ولكن تشومسكي نفسه نبذ بعدئذ مفهوم البنية السطحية والبنية العميقة - الذي يذكربمفهوم الوعي الظاهر والباطن- علماً بأن أول من قال بالبنية السطحية والعميقة إنما هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وطالبه سيبويه مثلما أثبت في أطروحتي للدكتوراه . والسبب في هذا النبذ هو غياب الإثبات التجريبي على صحة وجوده ، مثله مثل النحو العالمي . ولكن هذا النبذ يشكل مفارقة مادام يعمل تجريبيا في العلاج النفسي وإن بشكل مختلف . كل الحب و التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 832130 - فعالية انواع العلاج النفسي!
|
2020 / 12 / 7 - 22:22 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لرفيق العزيز الاستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم! كل الشكر على تعليقك وكذلك لتحفيزي على كتابة هذا المقال, ويفرحني ايضا ان المقال نال اعجابك. بالنسبة للفروق بين فعالية العلاج السلوكي- البافلوفي والتحليل النفسي الفرويدوي, فان الإجابة على هذا الاستفسار المهم جدا سهلة وصعبة في آن واحد, سهلة , لأن هنالك دراسات تسند رأي صديقك بخصوص معالجة اضطرابات نفسية مثل المخاوف المرضية phobias والوسواس القهري Obsessive–compulsive disorder . صعبة لأن هنالك زعم واسع الانتشار في اوساط العلاح النفسي بان نتائج العلاج متساوية تقريبا بغض النظر عن نوع العلاج النفسي المستخدم, وهذا الزعم يتفق مع المبدء الذي يسمى عادة -حكم الطير دودو-. ينص الحكم, الذي قدمه عالم النفس شاول روزنزويج, على أن أكثر من 500 نوع مختلف من العلاج النفسي متساوية في الفعالية (الاشارة الى هذا الطير المنقرض هو استعارى للتعبير عن الاخلاص لنوع من العلاج النفسي وتجنب الاباحية المنهجية كأخلاص هذا الطير لقرينه او قرينته طوال حياته)
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 832131 - فعالية انواع العلاج النفسي!
|
2020 / 12 / 7 - 22:23 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
Inasmuch, the Dodo Bird Verdict, introduced by psychologist Saul Rosenzweig, basically states that the more than 500 different kinds of psychotherapies are equally effective. Dodo Bird Verdict in Psychotherapy https://study.com/academy/lesson/dodo-bird-verdict-in-psychotherapy.html صعبة أيضا لان التحليل النفسي لا يعالج اعراضا بل التركيبة الشخصية بكاملها ولذا تصعب المقارنة. وهي صعبة لأنه يمكن استخدام المعايرة Standardization في العلاج السلوكي, وهو بالطبع امر غير ممكن في التحليل النفسي لاستخدامه تقنيات مثل التداعي الحر للأفكار وتأويل الأحلام ومشاعر المعالج تجاه المريض transference والمريض تجاه المعالج counter-transference
نعم, لقد انتقد بعض علماء الاعصاب الماركسيين النظرية اللغوية لشوميسكي كصنو لتركيبة دماغية باعتبارها غير ديالكتيكية وتشيئا! ولربما يتوفر لدي الوقت لمعالجة هذه الموضوعة بتفصيل اكبر في وقت لاحق. كل الشكر أيضا للمعلومة بخصوص الفراهيدي وطالبه سيبويه. مع وافر المحبة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 832140 - شوميسكي: الطاوية والهندوسية
|
2020 / 12 / 8 - 02:14 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
تسأل صفحة Philosophy Studies https://www.facebook.com/groups/PhilosophyStudies سؤالا نصه ?Do we have PHILOSOPHERS in China -هل هنالك فلاسفة في الصين؟- فأجاب بعض المعلقين من الصين بان فيلسوف الصين هو -لاو تزو- , وفلسفته هي الطاوية. ولاو تزو Lao Tzu مؤسس الطاوية عاش حوالي 600 قبل الميلاد وكتب كتابًا من 81 بيتًا يسمى -تاو تي تشينج- -Tao te Ching- وهو جوهر الطاوية. ولا اعلم هل هو مترجم الى العربية ام لا. وزعم معلق آخر ان الفلسفة في الشرق والغرب تعني أشياء مختلفة جدا. في الغرب, برأيه, تعتبر اللغة حليفتنا. في الشرق، تعتبر اللغة عدوًا، عدسة مشوهة، إذا جاز التعبير. واني لا ادري صحة الزعم هذا الذي سيجعل نظريات شوميسكي تنطبق فقط في الشرق فقط وليس في الغرب. وهذا سيعني تكذيبا لنظرياته بعرف فيلسوف العلم بوبر على الأقل! ولكن نفس المعلق يناقض نفسه, كما يبدو لي, بقوله Here in the West, we even think of God as speaking the world into existence (as in Genesis) but in, for example, Hinduism, speech is the greatest impediment to understanding.
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 832141 - شوميسكي: الطاوية والهندوسية
|
2020 / 12 / 8 - 02:15 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
-هنا في الغرب، نعتقد أن الله يخلق العالم بواسطة الكلام (كما في سفر التكوين)؛ لكن في الهندوسية على سبيل المثال, يعتبر الكلام أكبر عائق أمام الفهم.- واني طبعا أرى تناقضا لأني افترض إن وظيفة اللغة في الطاوية والهندوسية هي نفسها. ولكن افتراضي قد يكون غير صحيح بالمرة!
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 832142 - فيخته, ماركس, وجورج لوكاش
|
2020 / 12 / 8 - 02:48 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ويقول Yin Yang If we go deep into religion it leads into philosophy and going deep into science it lead(s) toward philosophy. So without philosophy theism and atheism makes (sic) no much difference both are one and the same. https://www.facebook.com/photo?fbid=130990192153222&set=gm.2729412593965944 -إذا تعمقنا في الدين، فإنه يؤدي إلى الفلسفة, والتعمق في العلم، فإنه يقود (أيضا) نحو الفلسفة. لذلك بدون فلسفة لا يوجد فرق كبير بين الايمان والإلحاد. كلاهما (يكادا ان يكونا) صنوا لبعضهما الآخر.-
واعتقد ان هذا القول يتفق مع اطروحة ماركس في الفلسفة The Difference Between the Democritean and Epicurean Philosophy of Nature. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1841/dr-theses/index.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 832143 - فيخته, ماركس, وجورج لوكاش
|
2020 / 12 / 8 - 02:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
التي تنص على ضرورة إخضاع الدين للفلسفة. وكما انه منسجم مع الاعتقاد بان الفلسفة الكلاسيكية الألمانية, وبضمنها فلسفة فيخته, ساهمت مساهمة فكرية كبيرة في إنشاء ماركس لنظريته, وهي مساهمة ينكرها او يغفلها الماركسيون كلهم تقريبا بسبب السطوة التي تمارسها فلسفة جورج لوكاش على الماركسية التقليدية وعموما أثناء وجود الاتحاد السوفيتي والى الآن.
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 832146 - عيد ميلاد سعيد نعوم!
|
2020 / 12 / 8 - 04:58 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
واليوم هو عيد ميلاد شومسكي ال 92, فنتمنى له عيد ميلاد سعيد وصحة وافرة لنستمتع ونستفاد اكثر واكثر من تألقه الفكري وعقله الخلاق. It’s Noam’s 92nd birthday today! https://www.facebook.com/294468630182/photos/a.10153414138130183/10164369975285183/
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 832148 - من التكاملية الي الوحدة الكاملة للعلوم
|
2020 / 12 / 8 - 06:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل العزيز د. الربيعي لماذا يظل كثيرين ممن ينفون عن علم النفس بانه علما، وللاسف منهم كارل بوبر ومصرين علي مواقفهم؟ انا افهم لماذ يتحامل كثيرين علي الديالكتيك ماركسيا رغم وضوحه بالتحقق الدائم كقانون اولي يحكم كل شئ. منكروا الديالكتيك مثلهم مثل منكروا التحليل النفسي تكذبهم التجربة التاريخية الواضحة وضوح الشمس. التكذيب Falsifiability والتحقيق Verifiability، وهي من معاير العلم وسمته المميزة برهن عليها ديالكتيك التاريخ. فلماذا الانكار؟؟؟ من اعظم ما اتي به بوبر مفهوم التاريخانية وليس مجرد العصا المتخشبة للتاريخ. فلماذا يدحض بوبر علم النفس. اليس الديالكتيك في حد ذاته علاجا معرفيا لامراض البشرية؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 832149 - مثال للبنية السطحية و العميقة لدى الفراهيدي
|
2020 / 12 / 8 - 07:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم جزيل الشكر مرة أخرى على هذه الاغناءات . في -الكتاب- - و يسمى لتفرده (قرآن النحو) ، يذكر سيبويه جملة من قبيل : دخلت البيت . و يقول أن الفراهيدي يرى أنها أصلاً : دخلت في البيت . و هو يسمي هذا التحويل بصدد وجود حرف الجر للبنية العميقة و حذفه في البنية السطحية بعبارة : و هذا تمثيل و لا يقال . و هو نفسه مفهوم البنية العميقة . في علم اللغة ، الفراهيدي و سيبوية هما أعظم عالمي لغة عرفهما العالم عبر العصور . مفهوم خلق العالم بالكلام هو مفهوم سومري عراقي أنتقل مع النظام الستيني و الدين السومري .. إلخ لكل أطراف العالم القديم ، و هو أحد التجليات للفلسفة المثالية في أولوية الوعي على الوجود : الوعي الجبار يخلق الوجود : كن ، فيكون . هذه الفكرة موجودة في ملحمة كلكامش : عندما لم تكن الأشياء قد نالت أسماءها بعد وهي تستبطن فكرة ربط وجود الاشياء بوجود اسم لها في لغة الإنسان ؛ أي أن ما يعيه الانسان و يعطيه اسماً هو موجود ، و إلا فلا . . كتاب الطاو مترجم عدة مرات للعربية أعرف منها ترجمة علاء الديب و فراس السواح . كل الحب و التقدير و الاعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 832162 - ديماغوغية ومخاتلة ولاعلمية بوبر
|
2020 / 12 / 8 - 12:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الأستاذ الفاضل محمد البدري كل الشكر على تعليقك! حسب علمي ان بوبر لم ينف علمية علم النفس, انما نفي علمية التحليل النفسي لانه اعتبر فرضياته غير قابلة للتكذيب كمعيار للعلمية. وبهذا الصدد يمكن لي ان اقول اشياء عديدة ولكني ساختصر كثيرا واقول التالي فقط. إن عدم استخدام فرويد (والمحللين النفسيين عموما) للمنهج التجريبي فـي أبحاثه عن الامراض لا يعني لاعلمية منهجيته. إن فيراباند Feyerabend ، أحد أكبر فلاسفة العلم في القرن العشرين، قد بيّن من خلال تحليله التاريخي لتطور العلم بأن تطور المعرفة أو العلم لا يسلك مسلكا خطياً، فليس هنالك من طريقة واحدة أو منهجية محددة تضمن تطور المعرفة، حيث إن العلم والمعرفة يتطوران بشكل فوضوي. Paul Feyerabend (1975) Against Method Outline of an anarchistic theory of knowledge https://www.marxists.org/reference/subject/philosophy/works/ge/feyerabe.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 832163 - ديماغوغية ومخاتلة ولاعلمية بوبر
|
2020 / 12 / 8 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
كما إن العديد من الباحثين، مثل غليمور Glymour قد كشف بأن منهج البحث الذي اتبعه فرويد يشبه شبها كبيرا منهج البحث الذي اتبعه نيوتن في صياغة نظرياته. Glymour, C. (1974). Freud, Kepler and the Clinical evidence. I In: R. Wollheim (Ed.), Freud. New York: Anchon والعديد من الباحثين, مثل دانيال آروز , يعتبرون عملية التحليل النفسي امبريقية حيث يكون فيها عدد الاشخاص 1 والمقارنة هي بحالة المريض بعد وقبل العلاج. بوبر ساوي خطأ بين العلم ومنهجيته وكأن هناك منهجية واحدة للعلم, منهجية التكذيب البوبرية. ان بوبر هو احد زعماء استبداد المنهجية وعدو لدود للتعددية المنهجية. انظر Journal of East -West Thought THE TYRANNY OF METHOD: A PRAGMATIC DEFENSE OF PHILOSOPHICAL PLURALISM Vincent M. Colapietro http://www.cpp.edu/~jet/Documents/JET/Jet2/Colapietro7-24.pd
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 832164 - ديماغوغية ومخاتلة ولاعلمية بوبر
|
2020 / 12 / 8 - 13:07 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
واذا كان البعض يعتقد ان انهيار الاتحاد السوفيتي هو دليل فشل الماركسية, فان على هؤلاء انفسهم, لتجنبهم التناقض مع انفسهم, عليهم أن يعترفوا إن نفس الانهيار سيكون بمثابة تكذيب للماركسية, في طبعتها السوفيتية على الأقل, مما بثبت بالتالي علمية الماركسية. انهيار الاتحاد السوفيتي سيكون دليلا على علمية الماركسية بعرف بوبر! وعن كتاب بوبر المجتمع المفتوح (على مصراعيه!) يقول John Horgan مؤلف كتاب Mind-Body Problems: Science, Subjectivity & Who We https://mindbodyproblems.com/
Everyone said this opponent of dogmatism was almost pathologically dogmatic. There was an old joke about Popper: The Open Society and its Enemies should have been titled The Open Society by One of its Enemies.
-قال الجميع إن خصم العقائد كان تقريبا عقائديًا بشكل مرضي- pathological. كان هناك نكتة قديمة عن بوبر: المجتمع المفتوح وأعداؤه كان ينبغي أن يكونوا بعنوان المجتمع المفتوح لأحد أعدائه-
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 832166 - ديماغوغية ومخاتلة ولاعلمية بوبر
|
2020 / 12 / 8 - 13:09 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
واتباع المجتمع المفتوح لا يعلمون ولا يريدون ان يعلموا, فهم صم عمي بكم لا يفقهون, ان مجلة الرأسمالية العالمية نفسها Economist في تأبينها لبوبر اعلنت عَلَى الْمَلَإِ ان بوبر كان على خطأ When Popper died two years later, the Economist hailed him as having been “the best-known and most widely read of living philosophers.” But the obituary noted that Popper’s treatment of induction, the basis of his falsification scheme, had been rejected by later philosophers. “According to his own theories, Popper should have welcomed this fact,” the Economist noted, “but he could not bring himself to do so. The irony is that, here, Popper could not admit he was wrong.”
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 832167 - ديماغوغية ومخاتلة ولاعلمية بوبر
|
2020 / 12 / 8 - 13:12 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
The End of Science https://books.google.at/books?id=81U4DgAAQBAJ&pg=PT67&lpg=PT67&dq=Economist+%E2%80%9Cbut+he+could+not+bring+himself+to+do+so.+The+irony+is+that,+here,+Popper+could+not+admit+he+was+wron&source=bl&ots=uxU-nIuPHE&sig=ACfU3U2HrtLMBHbGlmunkeibbvPlOB9DzA&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwiK1eH2or7tAhVxMOwKHT1gCZ4Q6AEwAHoECAEQAg#v=onepage&q=Economist%20%E2%80%9Cbut%20he%20could%20not%20bring%20himself%20to%20do%20so.%20The%20irony%20is%20that%2C%20here%2C%20Popper%20could%20not%20admit%20he%20was%20wron&f=false فمن نحن لنكّذب تكذيب مجلة الرأسمالية العالمية لتكذيب بوبر!؟ ولكن أليس عدم اعتراف بوبر بحظاه ينزع صفة العلمية عنه ليصبح شخصا ديماغوغيا ومخاتلا يتلبس لباس العلم او فلسفته؟ مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 832171 - يونغ واوكام!
|
2020 / 12 / 8 - 14:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم كل الشكر على تعليقك! نحن نعلم من Occams Razor إننا علينا استخدام اقل عدد ممكن من الكلمات لإيصال نفس المعنى او المعلومة. فاذا كانت الجملتين -دخلت البيت- و -دخلت في البيت- متساويتان في المعنى, فإننا علينا استخدام جملة سيبوبه. ولكن لنفترض إن البيت مكون من مبنى وحديقة. وفي هذه الحالة قد أقول -دخلت البيت- عندما فتحت الباب الخارجي وأنا الآن في حديقة البيت. وأقول -دخلت في البيت- عندما أتخطى الحديقة وادخل في مبنى البيت. أي إن الاختلاف في الجملتين هر فقط في حالة وجود ما هو خارج مبنى البيت مثل حديقة البيت . وهذا توارد خواطر من قبلي فقط. اشارتك مهمة الى - كن فيكون- في ملحمة كلكامش . ووجودها ايضا في الأديان و في مناطق متفرقة من العالم وفي أزمان متباعدة ينسجم مع مفهوم العقل الباطن الجماعي للبشر من قبل المحلل النفسي كارل يونغ.
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 832172 - يونغ واوكام!
|
2020 / 12 / 8 - 14:38 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كل الشكر على تنبيهي الى وجود ترجمة عربية لكتاب الطاو. ويؤسفني القول إن اغلب الدراسات في اللغة العربية, في الحوار المتمدن او غيره, تتناول في الأعم الأغلب الديانات التوحيدية الثلاث وكأن هؤلاء الكتاب قد تماهوا مع دياناتهم بكل عمق ويحاولون التملص داخليا منها عن طريق الكتابة. وهذا يتم على حساب دراسة الديانات اللاتوحيدية في العراق ومصر القديمين او ديانات مثل البوذية او الطاوية او الأساطير الإغريقية حول الآلهة. وهذا يشكل خسارة معرفية كبيرة باعتقادي! مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 832175 - توارد خواطر صائب
|
2020 / 12 / 8 - 16:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجددة علمتني تجربتي مع علم اللغة أنه ليس بإمكان أي مدرسة لوحدها أن تستغراق حقيقة اللغة ، وهذا ما يؤكد أهمية التوليف بين المدارس المترابطة مثلما فعل ماركس وانجلز ضمن رؤى تفسيرية ثورية ، ومثلما تفضلتم بإيضاحة بصدد مكونات العلاج النفسي اللغوي العصبي. رأيكم في الفرق بين الجملتين صائب وعملي ؛ كما أن الجملة ذات المباني الأكثر لابد أن تقدم لمعاني أكثر حتما ، ولا يمكن المساواة في المعنى بينهما ، كما لايمكن اعتبار الكلمات هي الأنعكاس المطابق تماما لسيروة التفكير الفعلية . هناك أيضا العلاقة الديالكتية بين متطلبات مرسل الرسالة اللغوية وبين المستلم لها . المرسل يريد تبليغ رسالته باقل ما يمكن من الجهد ؛ في حين أن المستلم يريد التأكد تماما من استيعابه للمعنى الوارد إليه بدون ايهام ، وقد يلجأ للاستيضاح وطلب التكرار ؛ ويبقى المعنى المجرد متراوحا بين مديات وعيه عند الإثنين . في كتابي - الصراع في ملحمة كلكامش- المتوفر في موقعي الفرعي في الحوار المتمدن - عرضت للديانة السومرية بإحالتها لنصوص الملحمة نفسها ، وهناك الحاجة للمزيد. كل الحب والتقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 832194 - اللغة, الدين, العلم, والواقع
|
2020 / 12 / 9 - 00:48 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم كل الشكر على التواصل. اتفق تماما بخصوص مسؤولية المتلقي في توضيح الرسالة. لكن هنالك مشاكل فلسفية عموما وكذلك مشاكل سياسية وتربوية, وخصوصا في منطقتنا, قد تعيق التفاعل والتواصل بين المتلقي و المرسل, اوجز بعصها ادناه: 1- بعرف رائد المنطق أللأرسطي كورزيبسكي فان الخريطة ليست هي الواقع The Map Is Not the Territory https://fs.blog/2015/11/map-and-territory/ وبالتالي فان اللغة قاصرة في ان تكون مرآة الواقع وان العقل هو أيضا ليس مرآة او صورة فوتوغرافية للواقع كما تزعم الماركسية المبتذلة. ونعلم نحن ان لينين كثيرا ما كان يستشهد بمقولة غوته: -إن النظرية رمادية اللون يا صديقي، لكن شجرة الحياة خضراء-. وبعرف فيتكنشتاين الثاني, هناك فجوة لا يمكن ردمها بين ما يسمى الواقع واللغة. 2- في منطقتنا تعاني اللغة كوسيلة للفهم والتواصل من اعاقة جدية بسبب القمع السياسي وسطوة المحرمات. وبذلك تصبح اللغة, كما أشير أعلاه, وسيلة لإعاقة التواصل الحر بين البشر بدلا من تسهيله.
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 832195 - اللغة, الدين, العلم, والواقع
|
2020 / 12 / 9 - 00:50 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ولا ادري ان كان لذلك علاقة في ان منطقتنا لم تمر بعصر تنوير وحداثة كما في الغرب, مما أدى الى فقر وإملاق اللغة, وهو في نفس الوقت فقر روحي للبشر, وذلك اذا اتقنا مع فيتكنشتاين ان -حدود لغتي هي حدود عالمي-. 3-الأزمة الروحية المصاحبة لتوحش الرأسمالية وما يرافقه من غلق لاقسام الانسانيات والتركيز على علوم ومعارف تخدم فقط مصلحة السوق. واني استشهد بما قاله احد العلماء العراقيين الراكبين للموجة النيوليبرالية بضرورة تسخير التعليم الجامعي فقط لخدمة متطلبات السوق. ولم نسمع أحدا يعترض على هكذا إسفاف! ولكن افقار البشر ماديا, في العراق مثلا, يصاحبه افقار روحي. وشيوع التدين المصطنع هو دلالة بالغة على تفشي الخراب الروحي والإملاق المعرفي. الفقر يخلق الشر ودعوات المؤذن لن تحيله الى خير. 4- .في منطقتنا تُعامل اللغة وكأنها فتيش وليست أداة للتواصل وللاغتناء الروحي والفكري, فيجري التركيز على قواعد النحو والاعراب على حساب مادة الإنشاء والمطالعة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 832196 - اللغة, الدين, العلم, والواقع
|
2020 / 12 / 9 - 00:52 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
والغريب ان الأقسام العلمية في الثانويات لا تركز على تعلم اللغة كما في الأقسام الأدبية وكأن التواصل العلمي لا يحتاج الى لغة او إن العلماء في غنى عن اللغة لتوسيع معارفهم والتواصل مع مجتمعاتهم. بمناسبة الحديث عن السومريين وملحمة كلكامش, فاني لا اعلم بوجود كلية او جامعة عراقية تدرس حضارة العراق القديم من لغة, ومعمارية, وقانون, فن الخ. عدم وجود جامعة او مؤسسة لهذا الغرض تعني, برأيي, إننا متغربون عن واقعنا ولذا ستكون لغتنا ناقصة ومشوهة. كل الشكر على إشارتك الى كتابك -الصراع في ملحمة كلكامش- وسأسعى الى قراءته بأقرب فرصة ممكنة. مودتي دوما
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 832198 - بشان التعليق 14
|
2020 / 12 / 9 - 05:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل المحترم د. الربيعي تحياتي مجددا شكري لك علي هذه الثروة في التعليقات المتتالية بما فيها من معرفة عن كيفية تناول العقل للمعرفة ومن اهمها مسلك العقل ذاته الذي كشف عن فوضوية في التناول تؤدي الي انضباط ولو مؤقت يمكن منه الانطلاق الي معارف اكثر رصانة وصحة. قول Feyerabend بان Science is an essentially anarchistic enterprise ، اي ليس خطيا. انها صراحة ووضوح لمسارات انتاج العلم والمعرفة. فاذا كان هذا شان العقل فما بالنا وشأن التطبيق؟ وهذا ينقلني الي اعتقاد البعض بان انهيار الاتحاد السوفيتي هو دليل فشل الماركسية, لهو دليل علي مدي بعدهم عن العلمية ومفهوم الديالكتيك. انهم غير محيطين بقول Feyerabend السابق التنويه عنه بشان الفوضوية التي افضل تسميتها بعفوية المسار. امثال هؤلاء يسقطون فرويديا باخطاء لسانية عندما يعربون عن خرافة الديالكتيك فيرفضوه شكلا وموضوعا وكانهم يدفعون بالعقل الي عالم الخرافة لا الي العلم. هؤلاء يمثلهم منير كريم في تعليقاته الكثيرة كتنظير اجوف ويقابله في نفس المنهج فؤاد النمري عندما يتناول التاريخ. كثيرا ما ضلل المسار الغير خطي الانسانية عن تحقيق اهدافها. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 832206 - لينين هو المصدر الاول لفايرآبند
|
2020 / 12 / 9 - 08:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل الفاضل محمد البدري وافر الشكر على تعليقك! كلماتك الجميلة بحقي تفرحني حقا. في كتابه Against Method يستشهد فايرابند بالمسرحي الملحمي الماركسي برتولت بريخت الذي عمل فايرابند في شبابه في فرقته المسرحية بقوله Ordnung ist heutzutage meistens dort wo nichts ist. Es ist eine Mangelerscheinung. BRECHT -في الوقت الحاضر ، النظام موجود في الغالب حيث لا يوجد شيء. إنه من أعراض النقص-. ص. 9 في الكتاب و 20 في التحميل وفي نفس الصفحة بقول فايرابند The following essay is written in the conviction that anarchism, while perhaps not the most attractive political philosophy, is certainly excellent medicine for epistemology, and for the philosophy of science. The reason is not difficult to find. History generally, and the history of revolution in particular, is always richer in content, more varied, more many-sided, more lively and subtle than even the best historian and the best methodologist can imagine. 1
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 832207 - لينين هو المصدر الاول لفايرآبند
|
2020 / 12 / 9 - 08:45 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
-الكتاب التالي مكتوب بموجب قناعة بأن الأناركية-الفوضوية، رغم انها قد لا تكون الفلسفة السياسية الأكثر جاذبية , هي بالتأكيد عقار ممتاز لنظرية المعرفة وفلسفة العلم. ليس من الصعب العثور على السبب. -التاريخ بشكل عام ، وتاريخ الثورة على وجه الخصوص ، هو دائمًا أكثر ثراءً في المحتوى ، وأكثر تنوعًا ، وأكثر حيوية ودهاء مما يستطيع ان يتخيله-أفضل مؤرخ وأفضل منهجي-- والمصدر رقم واحد لعبارة فايرابند هذه لربما تفاجي اكثر من الكثيرين. انه فلاديمير لينين الذي يقتبس فايرابند كتابه -مرض الطفولية اليساري في الشيوعية-, حيث يقول لينين l. History as a whole, and the history of revolutions in particular, is always richer in content, more varied, more multiform, more lively and ingenious than is imagined by even the best parties, the most conscious vanguards of the most advanced classes (V.I. Lenin, Left-Wing Communism - An Infantile Disorder, Selected Works, Vol. 3, London, 1967 , p. 401I).
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 832208 - لينين هو المصدر الاول لفايرآبند
|
2020 / 12 / 9 - 08:48 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
التاريخ ككل ، وتاريخ الثورات على وجه الخصوص ، هو دائمًا أكثر ثراءً في المحتوى ، أكثر تنوعًا ، وتعددا في الأشكال ، وأكثر حيوية وذكاءً مما تتصور حتى أفضل الأحزاب ، الطليعة الأكثر وعيًا للطبقات الأكثر تقدمًا- (لينين ، الشيوعية اليسارية - اضطراب طفولي ، الأعمال المختارة ، المجلد 3 ، لندن ، 1967 ، ص. 401I). وفي نفس الصفحة يعقب فايراند على لينين بقوله Lenin is addressing parties and revolutionary vanguards rather than scientists and methodologists the lesson, however, is the same - مع إن لينين يخاطب الأحزاب والطليعة الثورية وليس العلماء والمنهجيين. الدرس، مع ذلك، هو نفسه- وكتاب فايرابند يمكن تنزيله بالكامل في https://monoskop.org/images/7/7e/Feyerabend_Paul_Against_Method.pdf
ومَن يتخرص على الديالكتيك, نود ان نهديه هذا القميص بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة https://www.redmolotov.com/persuade-an-idiot-tshirt#product-image-3
مع فائق احترامي ووافر مودتي هذه
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 832214 - شكرا لتعقيبك
|
2020 / 12 / 9 - 12:02 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
عزيزي الفاضل د. الربيعي شكرا لتعقيبك علي تعليقي وعلي اضافاتك الثرية من استشهادت فايرابند في تـ 24 مع وافر تحياتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 832217 - فايرآبند, بوبر, لاكاتوس
|
2020 / 12 / 9 - 13:00 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل الفاضل محمد البدري وكتاب فايرآبند هذا يخصص جزءا كبيرا منه لتفنيد مبدء بوبر في التكذيب. Popper, Sir Karl R. 34n, 42n, 147 1 5 1-8 authors acquaintance with 260-1
فمثلا يقول في صفحة 155 we have seen, in Chapters 8-1 4, that a strict on-principle of falsification,´-or-a naive falsificationism as Lakatos calls it, would wipe out science -لقد رأينا ، في الفصول 8-1 4 ، أن التشديد على -مبدأ التكذيب ، أو- التكذيب الساذج -كما يسميه (امري) لاكاتوس ، من شأنه أن يمحو العلم-
وامري لاكاتوس (1922-1974) فيلسوفً مجري المولد كان متخصصًا في الرياضيات والعلوم. Imre Lakatos https://plato.stanford.edu/entries/lakatos/
مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 832219 - فيخته, لينين, لوكاش ووحدة العلم
|
2020 / 12 / 9 - 13:43 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وانسجاما مع فلسفة فيخته في وحدة وترابط العلوم, التي ينكر او يطمر دورها في نشأة افكار ماركس كل اتباعه تقريبا بسبب سطوة فلسفة لوكاش عليهم وكما عبر عنها خصوصا في كتابه GEORG LUKACS History and Class Consciousness Studies in Marxist Dialectics الذي يمكن تنزيله بالكامل في https://monoskop.org/images/3/3b/Lukacs_Georg_History_and_Class_Consciousness_Studies_in_Marxist_Dialectics.pdf والتي هي, فلسفة فيخته, منسجمة مع ما اورده لينين في -مرض الطفولية اليساري في الشيوعية-, يقول فايرآبند For is it not possible that science as we know it today,´-or-a search for the truth in the style of traditional philosophy, will create a monster? Is it not possible that an objective approach that frowns upon personal connections between the entities examined will harm people, tum them into miserable, unfriendly, selfrighteous mechanisms without charm and humour?
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 832220 - فيخته, لينين, لوكاش ووحدة العلم
|
2020 / 12 / 9 - 13:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
Is it not possible, asks Kierkegaard, that my activity as an objective [or a critico-rational observer of nature will weaken my strength as a human being? I suspect the answer to many of these questions is affirmative and I believe that a reform of the sciences that makes them more anarchic and more subjective (in Kierkegaards sense) is urgently needed. ص. 165 -اليس من الممكن أن العلم كما نعرفه اليوم ، أو -البحث عن الحقيقة- بأسلوب الفلسفة التقليدية ، سوف يخلق وحشا؟ أليس من الممكن أن يكون هناك نهج موضوعي عبوس بخصوص الروابط الشخصية بين الكيانات التي يتم فحصها سيؤذي الناس ، ويحيلهم إلى آليات بائسة ، غير ودية ، متعصبة بدون سحر وروح الدعابة؟ أليس ذلك ممكنا ، -يسأل Kierkegaard ،- أن نشاطي كهدف [أو المراقبة النقدية العقلانية للطبيعة ستضعف قوتي بصفتي كائن بشري؟ أظن أن الإجابة على العديد من هذه الأسئلة هي بالابجاب وأعتقد أن إصلاح العلوم لتصبح أكثر فوضوية وذاتية (بمفهوم Kierkegaard) هو حاجة ماسة-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 832312 - منهجية فرويد ونيوتن والفرضية الشيوعية
|
2020 / 12 / 11 - 10:57 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كما اشرت في تعليق 13 فان منهجية فرويد هي نفسها منهجية نيوتن برفضها استخدام فرضيات مزيفة او مزورة او ما يسمى Hypotheses non fingo وهذه العبارة ظهرت اولا في مقالة نيوتن -General Scholium-, ومن ثم الحقت في كتابه Principia طبعة (1713) و بهذا الصدد يقول نيوتن I have not as yet been able to discover the reason for these properties of gravity from phenomena, and I do not feign hypotheses. For whatever is not deduced from the phenomena must be called a hypothesis and hypotheses, whether metaphysical´-or-physical,´-or-based on occult qualities,´-or-mechanical, have no place in experimental philosophy. In this philosophy particular propositions are inferred from the phenomena, and afterwards rendered general by induction. لم أستطع حتى الآن اكتشاف سبب خصائص الجاذبية هذه من خلال ظواهر، ولا أتظاهر بوجود الفرضيات. لأن كل ما لم يتم استنتاجه من الظواهر يجب أن يسمى فرضية ؛ والفرضيات ، سواء كانت ميتافيزيقية أو مادية ، أو قائمة على صفات غامضة أو ميكانيكية ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 832313 - منهجية فرويد ونيوتن والفرضية الشيوعية
|
2020 / 12 / 11 - 10:59 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ليس لها مكان في الفلسفة التجريبية (الفيزياء). في هذه الفلسفة يتم استنتاج افتراضات معينة من الظواهر ، وبعد ذلك يتم تحويلها إلى عامة عن طريق الاستقراء.- Isaac Newton (1726). Philosophiae Naturalis PrincipiaL Mathematica, General Scholium. Third edition, page 943 of I. Bernard Cohen and Anne Whitmans 1999 translation, University of California Press ISBN 0-520-08817-4, 974 pages.
وسبب استخدام فرويد لهذه المنهجية هو لان التحليل النفسي لفرويد يستند على تعاليم الطبيب والفيزياوي هلمهولتز, وهي تعاليم منسجمة مع فيزياء نيوتن.
وبنفس المنوال يتحدث باديو عن الفرضية الشيوعية في كتاب A. Badiou, The Communist Hypothesis, London: Verso, 2010.
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|