تعليقات الموقع (24)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 828098 - بين حزب تودة والحزب الشيوعي العمالي
|
2020 / 10 / 4 - 07:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ حسين انا لست ماركسيا ولا اريد الخوض بالتفاصيل , لكن من موقع ليبرالي انتقد الموقف التقليدي من الدين بان الدين سينتهي عندما يتغير الواقع وهذا ما يخطئه التاريخ هذا التبرير قاد حزب تودة الى مهادنة القوى الرجعية الظلامية بقيادة الخميني بذريعة العداء للامبريالية , الشعار السوفيتي سيء الصيت ويحدث في العراق نفس الشء من قبل الحزب الشيوعي العراقي تجاه القوى الدينية الرجعية النضال ضد الاسلام السياسي والتنوير يكتسب الاولوية القصوى شكرا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 828105 - البحث العلمي والمصادر
|
2020 / 10 / 4 - 09:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صابر
|
استاذ د.حسين من الجيد ان تشير الى مصادر ماركس انجلس ولينين اي تضعها كهوامش في نهاية المقال
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 828106 - منصور حكمت على حق
|
2020 / 10 / 4 - 09:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أخي و صديقي و استاذي الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم تحياتي الاخوية لكم
وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا......الامام الشافعي
ما قاله السيد منصور حكمت في هذا المقطع , صحيح تماماً ولا غبار عليه. ويقوله السيد منصور حكمت عن ايران , نقوله نحن عن دول الخليج . منصور حكمت يتحدث عن ( الاسلام) المفروض من فوق ( الدولة) على الناس. و يقصد ب ( الاسلام) هو العبادات و العادات. والشعب الايراني يعيش في سجن الملالي . لذلك ما ان يخرج الفرد الايراني الى خارج ايران , حتى يتحول الى أنسان آخر. المرأة الايرانية وكذلك الخليجية , وفي الطائرة وقبل الهبوط في بلد اخر , تخلع العباءة والشيلة و الجادور وترتدي الملبس الحديث . انا عشت وعملت مع الايرانيين في قطر و سلطنة عمان و شاهدتهم في دبي و ابو ظبي, وهنا في المانيا, هم شعب آخر : شعب متحضر و مثقف وعصري وليس لهم علاقة بقوانين الملالي. ( ومع الاسف : أن نسبة العاهرات الايرانيات في دبي , هي الاعلى نسبة ).
ارجوا ان لا يتم حذف تعليقي هذا كما تم حذف تعليقي الثاني على مقالك السابق. ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 828107 - أعرف الوظيفة تعرف منتهى تاريخها
|
2020 / 10 / 4 - 09:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل السيد منير كريم المحترم ت1 تحية أخوية الدين يمكن أن يشتغل كأيديولوجيا تُربط بالمصالح الاقتصدية للطبقة السائدة لتشريع الظلم و الحفاظ على الوضع السائد كماهو او السير به إلى الوراء مثلما فعلت الوهابية و طالبان و داعش . هذه هي وظيفته التاريخية . الكثير من الأديان بدأت بنصرة الضعفاء المسحوقين اجتماعيا للتتحول بعدئذ كايديولوجيا لتشريع الظلم الاجتماعي و الوعد بسعادة الانسان بعد الموت . ما أن تنتهي هذه الوظيفة بمحو الاستغلال يضمحل الدين . لاحظوا - أخي الكريم - أن الدين عندما يتم اقحامه في السياسة يصبح سياسة تخدم المصالح الطبقية القائمة للجماعة المتمسكة به كنظرية لشرعنة الواقع و خدمة مصالحها . و لكونه حمّال أوجه لذا فهو يخدم الشيوعية المسيحية مثلما يخدم داعش وطالبان ؛ مثلما سبق و أن خدم علي و ابن العاص و القرامطة و العباسيين و الصليبيين و اعدائهم الايوبيين والمماليك و المغول و العثمانيين و الصفويين و -الحاج نابليون- عندما غزا مصر وووو ، لذا فهو يتطلب التعامل مع شاهريه على هذا الأساس : أي مصالح طبقية يمثلون . هذا هو موضوع الحلقة القادمة اخي الكريم . مع فائق التقدير و الاحترام .
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 828109 - المصادر
|
2020 / 10 / 4 - 10:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد أحمد صابر المحترم تحية بعد آذن الدكتور المصادر: 1. ماركس : 1842 -لقد قلت بأنني أعتبر أنه من غير اللائق....الخ هذه وردت في رسالة من ماركس الى ارنولد روغه Arnold Ruge بتاريخ 30.11.1842
المصدر
https://marxists.catbull.com/archive/marx/works/1842/letters/42_11_30.htm
2. إنجلز : -غير أن الهير دوهرينج لا يستطيع الانتظار حتى يموت هذا الدين ميتته الطبيعية...الخ هذه وردت في كتاب انجاز ( انتي دوهرنغ) المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1877/anti-duhring/ch27.htm
3. لينين :-يجب أن نكون حذرين للغاية في محاربة التعصب الديني ؛ بعض الناس يتسببون في الكثير من الأذى في هذا النضال بإساءتهم للمشاعر الدينية.
مصدرها هو خطاب لينين في 18.11.1919 المصدر
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1919/nov/18.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 828110 - صحيح و تؤمر أستاذ
|
2020 / 10 / 4 - 10:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد أحمد صابر المحترم ت 2 تحية حارة كلامكم هو عين الصواب و كنت اعتزم الإشارة للمصادر في الحلقة القادمة ، و لكن و نزولا عند ملاحظتكم المهمة فأن كل النصوص لماركس و انجلز و لينبن مأخوذة من : http://ciml.250x.com/archive/5classics/english/5_classics_of_marxism-leninism_on_religion.pdf مع فائق الود و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 828113 - العكس هو الصحيح
|
2020 / 10 / 4 - 11:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
أخي العزيز الأستاذ الفاضل عبد الحسين سلمان المحترم تحية حارة متجددة كلامكم غير ماركسي . ماركس يقول أن الدين ينتجه المجتمع و الدولة و منصور حكمت يقول المحتمع الأيراني غير اسلامي أي أنه لا يفهم بماهية الدين . موضوع كراهية الايراني لدكتاتورية ولاية الفقيه أمر طبيعي و مطلوب و هو الإنعكاس لتطلع الإنسان المحبوس الدائم للحرية . كلامك و كلام منصور حكمت هو الثرد خارج الصحن . الدين هو مطية راكبه . و ما أن تمتطيه السياسة فعلى الشيوعي التفتيش عن المصالح الطبقية لراكبيه و اتخاذ المواقف السياسية ليس ضد الدين بل ضد السياسيين اقطاب الطبقة الظالمة التي تمتطيه بتعرية ظلمها الاقتصاجتماسي و ليس استدعاء درك المستقبل لتعميره مثلما يعلمنا انجلز . نقد الدين يجب ان يكون ضمن اطار النقد السياسي حسب ماركس و ليس بالعكس. الإيرانيات لسن بحاجة للبغاء في دول الخليج - اللهم إلا مؤخرا بعد تدهور التومان - لكون الملالي شرعنوا البغاء رسميا تحت يافطة المتعة منذ عام 1979 موضوع حجب تعليقك فقد قمت حالا بالشكوى ضده و كتبت لجنابكم الفاضل تعليقا منفصلا بهذا الخصوص . حرية الكلمة حق مقدس بالنسبة لي فائق الود و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 828121 - جبتها عدل و في الوقت المناسب
|
2020 / 10 / 4 - 12:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
أخي العزيز الأستاذ الفاضل السيد عبد الحسين سلمان المحترم ت 5 جزيل الشكر على التكرم بإيراد المصادر بدقة . جبتها عدل . و في الليلة الظلماء يفتقد البدر الحمد لله الرفاق في الحوار المتمدن استجابوا مشكورين لشكواي و نشروا تعليقكم المهم رقم 3 في الحلقة السابقة و قد خربشت لجنابكم الكريم قليلا بصدد نقاطة الخمسة و لحين الولوج فيه و في غيره في حواركم الجميل و المتحضر معي كل الحب و التقدير و الإعتزاز ، و أنت كنت أود رؤيتكم و التسامر معكم لو زرتم بغداد دمتم بخير و تألق دائمين .
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 828122 - عَينَ السُخطِ -1
|
2020 / 10 / 4 - 12:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية آخرى لاستاذي العزيز. كلامكم غير ماركسي
لا اعلم ما دخل ماركس هنا. ماركس ليس سرير بروكست Procrustean bed .
انا لا ادافع عن منصور حكمت , لكن كلمة الحق يجب ان تقال و تذكر.
تقول حضرتكم: ماركس يقول أن الدين ينتجه المجتمع و الدولة و منصور حكمت يقول المحتمع الأيراني غير اسلامي أي أنه لا يفهم بماهية الدين .
عندما يقول حكمت : ان مجتمع ايران ليس بمجتمع اسلامي. وهو صادق القول , مثل ما نقول أن المجتمع الفرنسي او الايطالي او اليوناني , مجتمعات غير مسيحية . ولا علاقة بما قاله ماركس مع حديث حكمت. ماركس يتحدث عن جوهر الدين, وحكمت يتحدث عن فرض شعائر الدين الاسلامي على المجتمع الايراني بالقوة و التعسف.
أراد منصور حكمت القول: أن المجتمع الايراني ليس مجتمعاً متديناً كما يعتقد الغربيون. لذلك يقول: ان انتاج واستهلاك البيرة في البلد فاق دوماً انتاج الترب والسبح وان الناس هم نفس الناس.
وهذه نفس الحالة في السعودية ودول الخليج .
وعندما يقول حكمت : ان كوكوش شخصية اكثر محبوبة من خميني. فالرجل صادق فيما يقول. الايراني يستمتع مع كوكوش و ينفر من خطابات الملالي.
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 828123 - عَينَ السُخطِ -2
|
2020 / 10 / 4 - 12:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وعندما يقول : من المؤكد انه من بين 60 مليون انسان، تجد مئة الف منهم تقبل الحجاب ويشجعون الاخرين عليه كذلك، بيد ان الناس العاديين لهذا البلد، وعلى صعيد مليوني، لايعدّوا الحجاب الاسلامي جزء من طبيعتهم وثقافتهم ولايبغون ذلك.
وهذه حقيقة مؤكدة, حقيقة واقعية ملموسة concrete .
وكذلك عندما يقول: ايران ليس بمجتمع اسلامي ولايقبل بالاسلامية، بيد اننا لازلنا نفتقد الى حركة مقتدرة مناهضة للاسلام، حركة فكرية وسياسية قوية مناهضة للاسلام بحيث تتحول الى مكسب تاريخي لذلك المجتمع. ليس ثمة حركة، على سبيل المثال، في عام 1999، تقوم بانقطاع حاسم مع ميراث المجتمع القديم، اي الاسلام. ان هذه احد المشكلات المهمة لذلك المجتمع.-
يقصد هنا ليس جوهر الدين , بل الشعائر و الممارسات , يقصد دين الملالي الذي حول ايران من دولة حضارية الى دولة داعشية , مثل ما يحصل الان في العراق. مع الاسف , ان حضرتكم , فهم حديث حكمت بالمقلوب . الرجل لم يتحدث عن جوهر الدين بل عن الممارسات التي يفرضها الملالي على الناس . يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
175
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 828124 - عَينَ السُخطِ - 3
|
2020 / 10 / 4 - 12:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
منصور حكمت يتحدث عن فرض الشعائر و الطقوس الدينية بالقوة على مجتمع رافض لها و حضرتكم تتحدث عن موقف ماركس من الدين باعتباره جوهر.
زوجة زميلي المهندس الايراني في سلطة عمان كانت تقود الدراجة الهوائية مع ملابس حديثة , وهذه الحالة ممنوعة في ايران. واكرر آسفي : أن حضرتكم لا يعرف المجتمع الايراني حق المعرفة وليس مطلع على احوال الشعب الايراني.
يسخر إنجلز من الذين يريدون الغاء اللة بمرسوم:
لإثبات أنّهم الأكثر راديكاليّة من بين الجميع، يلغون الله بمرسوم، كما في عام 1793 : -فلتتخلّص الكومونة الإنسانيّة إلى الأبد من شبح مآسيها الماضية (الله)، -من هذا المتسبّب- [الإله غير الموجود يغدو مسبّبا!] في بؤسها الحاليّ. لا مكان في الكومونة لكاهن؛ ويجب حظر أيّ مظهر وأيّ تنظيم دينيّ. وقد وقّع هذه الفتوى القاضية بتحويل النّاس إلى ملحدين اثنان من أعضاء الكومونة وهو ما منحنا فرصة للتأكّد، أوّلا، أنّه يمكننا أن نكتب ما نريد من أوامر على الورق دون فعل أيّ شيء لإنفاذها، وثانيا، أنّ الاضطهاد هو أفضل وسيلة لتعزيز معتقدات غير مرغوب فيها .
يتبع لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 828125 - عَينَ السُخطِ -4
|
2020 / 10 / 4 - 12:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
مصدر إنجلز
http://ciml.250x.com/archive/5classics/english/5_classics_of_marxism-leninism_on_religion.pdf
منصور حكمت لم يريد ألغاء الله من المجتمع الايراني بل يريد الغاء حكم التتر والكهنوت .
كنت اتمنى من حضرتكم , مناقشة قضايا اكثر أهمية من هذا الموضوع والذي هو واقعيا لصالح حكمت . لذلك كتبت في التعليق رقم 3:
وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا إما : كلامك و كلام منصور حكمت هو الثرد خارج الصحن . نحن بحاجة الى صحن نظيف لكي نثرد به .
مع محبتي واحترامي لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 828127 - اصدقاء في الحلة
|
2020 / 10 / 4 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
كل الحب و التقدير و الإعتزاز ، و أنت كنت أود رؤيتكم و التسامر معكم لو زرتم بغداد
شكراً لكم استاذي. وبما ان حضرتكم من الحلة , فاصدقائي القريبين على قلبي هم: الدكتور مهدي يعكوب . عميد كلية طب الاسنان في الحلة المهندس ساطع كاظم عجام الاستاذ في معهد التكلوجيا في الحلة المهندس سمير الياسري المهندس محمد عجام المهندس حبيب نجم
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 828133 - الاسلام اللاسياسي
|
2020 / 10 / 4 - 14:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ الفاضل حسين شكرا على ردك يهدف الاسلام السياسي الى اقامة دولة ديكتاتورية رجعية متخلفة وعلى جميع القوى الديمقراطية مكافحة ذلك ولكن ماذا بشان الاسلام اللاسياسي اسلام الشعب نلاحظ انه يتعارض مع قيم العصر الحديث (العلمانية ,الحرية, الديمقراطية , الحداثة, حقوق الانسان) ه لابد اذن من الاصلاح الديتي لماذا كل محاولات الاصلاح الديني للاسلام اتت من الفكر الليبرالي؟ اين دور الماركسيين في هذه المهمة شكرا جزيلا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 828136 - ما قصدك بنحن بحاجة الى صحن نظيف لكي نثرد به؟
|
2020 / 10 / 4 - 16:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل السيد عبد الحسين سلمان المحترم تحية حارة ماذا تقصدون بجملة : نحن بحاجة الى صحن نظيف لكي نثرد به . الواردة في تعليقكم ت 12 ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 828137 - ستجدون الرد في الحلقة القادمة
|
2020 / 10 / 4 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل السيد عبد الحسين سلمان المحترم تحية حارة تعليقاتكم 9-12 سأرد عليكم ضمن الحلقة القدمة لطفا منتظرا اجابتكم الكريمة على الجملة التالية الواردة في تعليقكم 12 أعلاه
نحن بحاجة الى صحن نظيف لكي نثرد به .
ما ذا تقصدون بها استاذ ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 828141 - لم اقصد شيئاً
|
2020 / 10 / 4 - 16:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية لأستاذي ماذا تقصدون بجملة : نحن بحاجة الى صحن نظيف لكي نثرد به .
لم اقصد شيئاً , هي محاججة لغوية ليست الأ . مع الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 828148 - الدين كانتاج اجتماعي ايديولوجي
|
2020 / 10 / 4 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد الشمري
|
عم مساءا استاذي العزيز حسين علوان/منصور حكمت حاله حال متمركسي البرجوازية الصغيرةالاكثر راديكالية وتياسر ولكن على صعيد التنظير والاوهام الطوباوية،وبعدهم الشاسع عن الممارسة والسلوك والنظرة الملموسة للقضايا الواقعية والعملية.وهذا ليس بغريب على النشاط الايديولوجي والسياسي والحزبي لنخب البرجوازية الصغيرة التي تمارس القفز بالزانة فوق الوقائع والحيثيات والمشاكل الاجتماعية والسياسية في شرقنا المتخلف حتى باحزابه المتمركسة والمتياسرة.فمن اول اولياتها في النقد والصراع هو الدين وبشكل عنيف وصريح واستفزازي في مجتمعات لازال فيها الدين الايديولوجية العقدية الاكثر صلابة وتجذر وتمكن من نفوس الناس وخاصة الفقراء من الفلاحين وحثالة البروليتاريا وحتى البروليتاريا النصف ريفية-مدينية،وبدلا من النضال على الصعيد السياسي التنظيمي والتوعوي نقابيا ومهنيا وثقافيا تجدهم يحاربون المعتقدات الايمانية للشعب المضطهد والمستغل والذي لايجد عزاءا وملاذ سوى ايمانه البسيط بلاهوته المتعالي بحثا عن الخلاص.ومن الطبيعي ان يقول منصور حكمت ان المجتمع الايراني غير اسلامي كما يتمنى ان يكون المجتمع على صورته الرغبية.تحياتي الحارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 828152 - الله الله . إن من البيان لسحرا في ت 18
|
2020 / 10 / 4 - 19:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز والاستاذ الفاضل ماجد الشمري الجميل تحية قلبية حارة لقد شرحت قلبي بعدما ضاق صدري فخلت اني سأختنق الغريب أنه يعتبر نفسه أعظم من لينين كما لو كان قد حول ايران بالثورة الى دولة بلشفية . أنظر الفرق بين السياسي الماركسي الحاذق لينين وبين هذا الغر . لينين على رأس السلطة ولكنه يحذر من المس بالدين مباشرة لتجنب التفرقة الاجتماعية ، بل يوجه ملايين البلاشفة بمحاربة الجهل والفقر بدلاً من ذلك مثلما شرح لنا ماركس وانجلز ، وهذا منهزم مع جماعتة من ساحة المعركة ويتفذلك بالبهلوانيات اللفظية ضد الدين دون ان يفهم ما هو الدين مثل الأطفال الذين تحدث عنهم ماركس ممن يؤكدون لكل من يستمع اليهم انهم لايخافون من الطنطل . لايوجد في كلامه أي تحليل طبقي اقتصاسياسي يعتد به ، فقط رغائبيات مضحكة مبكية مخططها الأساسي هو تحويل الشيوعية من تحرير العمل الى محاربة الدين ، ولو كانت لديه السلطة لتحول الى بول بوت آخر . حسنا فعل لينين عندما وصمهم بالصبيانية . جزيل الشكر رفيقي العزيز وانتظر من جنابكم الكريم المزيد والمزيد من المداخلات الثرة أرجوكم . كل الحب والاعتزاز والتقدير . وهذه منكم : وعلى الإخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 828155 - استاذي الشمري
|
2020 / 10 / 4 - 19:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ العزيز على قلبي ماجد الشمري تحياتي لك مع تمنياتي لكم بالصحة الطيبة.
أي : متمركسي و أي رجوازي صغير ؟ الرجل منصور حكمت يتحدث عن أسلمة مجتمع حضاري ذو ثقافة عميقة . انا لا اتفق مع منصور حكمت في العديد من الامور, لكنني اتفق معه في تحليله للحالة الاسلاموية الراهنه في ايران.
منصور حكمت هو ليس فيورباخ و لا هيسّ ولا روغة...لم يتحدث الرجل عن جوهر الدين بل تحدث عن سيطرة الفاشية الدينية في ايران
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 828162 - الدين كانتاج اجتماعي ايديولوجي مرة اخرى
|
2020 / 10 / 4 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد الشمري
|
صديقي الطيب ابا سامر الجمبذة/اي مجتمع حضاري ذو ثقافة عميقة هو المجتمع الايراني؟! لوقرأت شيئا من تاريخ البهلوي الاب وتأثره بالتحديث والعلمانية الاتاتوركية ومحاولة تقليدها بتحديث ايران وتمدينها وماسار عليه الشاه الابن من تغريب سلطوي مقحم ومن فوق على مجتمع ايراني بائس غارق في مستنقع الفقر والجهل والمرض وتفشي الخرافات والاساطير الدينية والمذهبية وسيطرة القيم والتقاليد التي تقدس الائمة والاولياء لدرجة العبادة،وتميز الايرانيين بالزهد والتقشف ومظاهر الروحانيات والتصوف لما كابرت بالحديث عن مجتمع حضاري مزعوم وليس هو الا مجرد قشرة او فقاعة نظام انفجرت بقاع يعج بالشعبوية الدينية وهيمنة الكهنوت الاسلامي،وماتراه من اسلمة المجتمع هو نهج سياسي ورسمي لمجتمع ذوصبغة اسلامية بخصائص قومية مختلفة.والفاشية الدينيةهي تحقيق مشروع ديني لولي الفقيه يتعلق بصبغة الدولة الدينية والتي تستخدم ادوات ومؤسسات ومفاهيم حداثوية مستعارة من الغرب العلماني،ولكن يبقى المجتمع الايراني ذو طابع ايماني شعبي متمسك بثوابت الدين مهما بلغ من ليبرالية.ويبقى الحشعع ومنظره الفطحل مجرد شكل شيوعي عمالي متمركس وافراز برجو
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 828166 - الدين والبرجوازية الصغيرة
|
2020 / 10 / 4 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد الشمري
|
رفيقي العزيز واستاذي حسين علوان/الحشعع هو حزب مكون من قيادة بلا قاعدة او جماهير،ويبدو ان ليس تكتيكاته فقط بل استراتيجيته قائمة على اعلان الحرب على كل ماله قيمةاو اعتبار في ضمائر ونفوس البسطاء والفقراء من شعب العراق المنكوب وكأن التحرر من الدين سيحررنا من كل استغلال واغتراب ويجعل من شعبنا سعيد باقتصاده الالحادي وسياسته اللادينية التي ستشبع البطون الجوعى وتكسي الاجساد العاريةفما ان يقرر الحزب الغاء الدين من النفوس حتى يستجيب الشعب الثائر ضد الدين لينضوي لجموعهم الصفرية،ومايشدهم اكثر شيء هو الزعامة والقيادة فما ان يختلف احدهما مع الاخر حتى يعلن انشقاقه وتأسيسه لتنظيم جديد يزايد في التياسر والتمركس وكأننا في بازار من تجار الثورات البالونية ولاحقيقة او فعل في ساحة البراكسيس .فهناك الحشعع وايضا الحشع الكردستاني وايضا الحشع اليساري والحشع اليساري الكردستاني وهناك تشظي اخر جديد هو منظمة البديل الشيوعي واليسار الجديد وتنظيمات اخرى تذكرنا بانشقاقات وتنظيمات اربعينات القرن الماضي!! الحديث ذو شجون وله اصداء تمنياتي لك بالعافية والسلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 828176 - ما هو الاسلام؟
|
2020 / 10 / 4 - 23:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ دكتور حسين علوان حسين المحترم المسألة المهمة ما معنى مجتمع اسلامي وهنالك تفسيرات مختلفة للإسلام بالإضافة الى وجود اناس من اديان اخرى كالمسيحية واليهودية وملحدين في ايران؟ ما هو الاسلام؟ وهل يمكن ان نقبل بإسلام يقمع البشر ويصادر حرياتهم الفردية ويعامل المرأة كعورة؟ وهل ان كون المحتمع اسلامي يلغي الفوارق الطبقية واستغلال الدين للقمع ونشر الأفكار الظلامية؟ ووجود ولاية الفقيه الأعلى لا علاقة لها بالإسلام وخرق فاضح للديموقراطية. الفرد يختار بحرية إسلامه او دينه ولا يفرض عليه فرضا. ولا معنى بتاتا لوجود مجتمع اسلامي. وحسبما اعلم ان الإسلام فرض على دول مثل العراق وايران بالقوة والفتوحات و مصدر الاسلام هو الجزيرة العربية والاسلام دخيل على هذه الدول. فدولة مثل العراق امتلكت اعرق حضارات العالم واخترعت القانون والعجلة فما حاجتها الى اسلام نتاج بيئة بدوية صحراوية؟ والاسلام السياسي الآن يساهم في فرض اجندته الاسلامية الفاشية على الناس وما هو الا قناع تتقنع به الكومبرادورية العراقية لذا تخشى هي العلمانية خشيتها الموت لأنها ستجردها من قدسيتها المزعومة وتجفف مصادر فسادها, تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 828191 - الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم /1
|
2020 / 10 / 5 - 09:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
تحية حارة كل الذي تفضلتم به في ت 23 صحيح . والصحيح أيضاً هو أن ما حصل في إيران منذ 1979 ولحد الآن يشبه ماحصل في ألمانيا في عهد النازية : هناك الفوهرر وهنا الولي الفقيه . ولكن التحليل الماركسي للتغيير السياسي في إيران وفي ألمانيا يجب أن يغوص في أعماق سيرورة زواج المصلحة غير المقدس الذي حصل وسط الصراع الطبقي لهيمنة رأس المال بين المصالح الطبقية للنخبة الرأسمالية في إيران من البازاريين مع رجال الدين والذي أسفر عن ولادة شكل الحكم الفاشي في إيران مثلما أسفر زواج أساطين الصناعة والمصارف الألمان مع هتلر عن ولادة النازية . شكل الغلاف الأيديولوجي الذي يتخذه هذا التحول السياسي - سلطة ولاية الفقيه المتاجرة بالدين و سلطة الفوهرر بشعار ألمانيا فوق الجميع -غير مهم إطلاقا . المهم هو أن الصراع الطبقي في البلدين قد تأجج لدرجة باتت البرجوازية فيهما لا تستطيع الحكم فيه إلا بفرض الفاشية . نفس هذا التحول حصل في أيطالية موسوليني واسبانية فرانكو ووو بمضمون فاشي واحد و لكن بقشرات أيديولوجيا متنوعة . ماهو واجب القائد الشيوعي الواعي في مثل هذه الأوضاع؟ هل هو تعرية هذا الزواج الفاسد وتحشيد من يطحنهم ضده يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 828192 - الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم /2
|
2020 / 10 / 5 - 09:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
زحتى لو تطلب الأمر رفع السلاح ضده أم مهاجمة قشرته الأيديولجيا المتجذرة منذ 13 قرنا بلا طائل ؟ هذا هو ماقصده ماركس بنقد الدين (القشرة) في إطار نقد السياسة (الفاشية الأوتقراطية في هذه الحالة وليس العكس . ولهذا يقول ماركس : وهكذا يتحول نقد السماء إلى نقد الأرض ، ونقد الدين الى نقد القانون ، ونقد اللاهوت الى نقد السياسة. هذه هي مهمة الشيوعي الماركسي الحقيقي . بعد ممات الخميني تم ضرب مصالح البازاريين بأسوأ من ضربة الشاه لهم سابقا. لماذا ؟ لنشوء طبقة برجوازية جديده في ظل الفاشية الجديدة تسيطر على ثلث اقتصاد أيران . من هي هذه الطبقة البرجوازية الجديدة؟ أنها مؤسسة الحرس الثوري التي تمسك الصاروخ بيد و الاقتصاد بيد و التي استحوذت تحت العباء على زبدة ثرواته و باتت هي المتحكمة بمصائر شعوبه ، بل و حتى بملاليه . بم يذكرنا هذا ؟ نعم ، بنظام السيسي الذي أصبحت فيه المؤسسة العسكرية أكبر وأقوى رأسمالي بالبلد ولكن بأيديولوجيا مختلفة . هل واجب الشيوعي تعرية ومقارعة جرائم وسرقات هاتين الطبقتين الرأسمالية المتغولتين ام مهاجمة اديولوجيتيهما التبريرية ؟ هذا هو جوهر النقاش ، دكتوي الفاضل . كل الحب و الاكبار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|