الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي والدونكيشوتية الجديدة


عبد الحسين سلمان
2020 / 9 / 24 - 14:52     

دون كيشوت من كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله بفكر في أن يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم حين يضربون في الأرض ويخرجون لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء، ويدافعوا عن الأرامل واليتامى والمساكين. أُتخم من قراءة نصوصٍ قديمة عفنة، فينطلق ليسن قوانين الفروسية من جديد ، ليدافع عن العدالة والحب في عالمٍ آثم. يقاتل طواحين الهواء، النعاج وبنات صاحب الخان….. الروائي المكسيكي Carlos Fuentes .

كتب الأخ سمير نوري جواباُ على أسئلتنا التالية, في
قرار البلنيوم حول الأنتخابات في العراق , المنشور في الحوار المتمدن بتاريخ 21.09.2020
والاسئلة هي :
الأخ سمير نوري المحترم

تفاعل مع القراء , شجعني على المزيد من الاسئلة.
سؤالي سوف يتركز على اسم الحزب . ( شيوعي + عمالي + يساري )
الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي
1. شيوعي: ماذا تقصدون بها ؟ هل تقصدون بناء مجتمع شيوعي في العراق؟ وما هو مفهومكم للشيوعية ؟

2. عمالي : هل ان الحزب يتألف اعضائه من العمال؟ أو مجموعة مثقفين يدافعون عن العمال ( حزب لينيني) ؟ وأين هم العمال في العراق؟ هل تريدون ان تكرروا مأساة البلاشفة

3. يساري : هذا يعني أنكم تقفون على يسار الحزب الشيوعي العراقي.

سلطة مجالس الجماهير: هذا مقتبس من البلاشفة : كل السلطة للسوفيتات All power to the soviets
لكن السوفيتات لها تاريخ يمتد من 1905 وهي مجالس عمالية حقيقية يعترف بها أصحاب المصانع.
إما ( مقاطعة الانتخابات مقاطعة جماهيرية ) هذا موقف أيجابي يحسب لكم
مع الشكر .

وكان جواب الأخ سمير نوري هو التالي:
اخ العزيز عبدالحسين سلمان اهلا بيك. السؤال الأول نقصد بالشيوعية الغاء عمل الماجور و الغاء الملكية الخاصة البرجوازية و بناء مجتمع حر و متساوي . السؤال الثاني:الشيوعية هي في الحقيقة هي عمالية و ماركس سمى بيان الحزب الشيوعي لان العمال الثوريين كانو يسمون حركتهم شيوعية و لكن نحن نستعمل العمالية لكي نفصل بيننا و بين الشيوعية البرجوازية و الشيوعية الحقيقية اي العمالية.و نقصد بالشيوعية البرجوازية الخط السوفيتي و الصيني و اللباني
و الشعبوية و الأشتراكية الديموقراطية والتروتسكية و الفوضوية السؤال الثالث المثقفيين الاكادميين جاوبوا على هذه السؤال اقرأ كتاب د.كمال مظهر حول تكوين الطبقة العاملة العراقية، اننا هنا فقط نقول لك الطبقة العاملة لا تحسب بعدد الكرينات بل تحسب بالعلاقات الجتماعية الأقتصادية و هذه العلاقات هي علاقات رأسمالية في العراق و البلاشفة لم يخطأوا هذا يحتاج مجال اخر للجواب. حول اليساري نحن سمينا نفسنا يساريحتى نميز نفسنا من الحزب الشيوعي العمالي العراقي و ليس الحزب الشيوعي العراقي و الأخير حزب برجوازي بكل معاني الكلمة. نعم نريد نبني نظام مجالسي( سوفياتي ) و نناضل من اجل تشكيلهم

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=692713


:
شكراً للأخ سمير نوري على الجواب.
نحن نهدف من وراء هذا النقاش , هو منع الالتباس و الغموض في الخطاب السياسي اليومي.
ويجب التأكيد , أنا اتحدث عن العراق اليوم .

أولاً
1. السؤال الأول نقصد بالشيوعية الغاء عمل الماجور و الغاء الملكية الخاصة البرجوازية و بناء مجتمع حر و متساوي .

إلغاء العمل المأجور : إذا اتفقنا على أن العمل المأجور : الأجر هو سعر قوّة العمل , المرتبط بقيمتها , والمحدّد بقيمة الحدّ الأدنى المعيشي للعامل.
و هو الخاصية المهمة و الأولى لنمط الإنتاج الراسمالي, سواء كان تجارياً, المركنتيلية , Mercantilism , او اقتصاد السوق الحر ( الليبرالية الكلاسيكية), او اقتصاد السوق الاجتماعي Soziale Marktwirtschaft , او رأسمالية الدولة.
لذلك يعبر ماركس عن هذه المأساة , بخطاب بليغ:

فالأجرة ليست إذن حصة العامل في البضاعة التي أنتجها. إن الأجرة هي قسم من بضاعة موجودة سلفا يشتري به الرأسمالي كمية معينة من قوة عمل منتجة.

في العراق اليوم :
نسبة القوة العاملة في العراق , تساوي 25 % من مجموع السكان, وهذه النسبة موزعة كالاتي:
60 % في قطاع الخدمات . ( وهذا القطاع قسم منه حكومي وقسم منه أهلي / خاص/ )

21% في قطاع الزراعة .

19 % في قطاع الصناعة.( وهذا القطاع قسم منه حكومي وقسم منه أهلي / خاص/ ) أيضاً.

الغالبية من القوى العاملة العراقية هم يعملون عند الدولة وليس في مؤسسات رأسمالية خاصة .

الآن السؤال : أذا تم إلغاء العمل المأجور , وهو إلغاء الأجور : ما هو البديل ؟ كيف يتم صرف معاشات ( رواتب ) على سبيل المثال : عمال مصفى البصرة؟ وكيف يتم تنظيم أجور ( العمال) بشكل عام؟

كان ماركس غير راضٍ عن وسائل الاحزاب الاشتراكية في تقييم وضع الطبقة العاملة, هنا او هناك, لذلك كتب في 20 نيسان 1880 تحقيق عمالي نشر في المجلة الاشتراكية La Revue socialiste ,وكان يهدف الى توفير كما يقول:
الى معرفة صحيحة وايجابيه للظروف التي تعمل فيها الطبقة العاملة وتتحرك في صلبها وهي الطبقة صاحبة المستقبل .
كتب ماركس 100 سؤال , تنقسم الى أربع مجموعات :
I. بنية المؤسسة : تركيبة اليد العاملة, التنظيم التكنلوجي و الاجتماعي للعمل, سلامة العمل.

II. شروط العمل: توقيت العمل , تشغيل الاطفال.

III. الوضع القانوني : طبيعة العقد , ترتيب الاجور.

IV. النشاط العمالي: تأسيس النقابات, حرية الاضرابات.

http://www.marxists.org/archive/marx/works/1880/04/20.htm

2. ألغاء الملكية الخاصة: هل السيد المحترم سمير نوري , يملك أحصائية عن ( الملكية الخاصة ) في العراق؟

3. بناء مجتمع حر و متساوي : مع احترامي للسيد سمير نوري , لا اعلم ماذا يقصد بالمجتمع الحر , حر : من؟ و لمن ؟ و المجتمع المتساوي: يعلق لينين على هذه بقوله: يبدوا اننا نعيش في ملكوت المساواة
Equality apparently reigns supreme
المساواة تعني طرفين س = ص . من هو س ومن هو ص. هل نساوي شخص مجتهد مع شخص كسول ؟؟


ثانياً

4. السؤال الثاني:الشيوعية هي في الحقيقة هي عمالية و ماركس سمى بيان الحزب الشيوعي لان العمال الثوريين كانو يسمون حركتهم شيوعية و لكن نحن نستعمل العمالية لكي نفصل بيننا و بين الشيوعية البرجوازية و الشيوعية الحقيقية اي العمالية.و نقصد بالشيوعية البرجوازية الخط السوفيتي و الصيني و اللباني

نعم . انتم تطلقون على حزبكم لقب ( العمالي ) , وهذا الامر يبقى ذاتياً: Just as one does not judge an individual by what he thinks about himself ,   لم يكن في الإمكان الحكم على فرد طبقًا لما يراه هو عن نفسه ( ماركس : مقدمة 1859 ).

لكن هل اعضاء الحزب من العمال ؟
أكد ماركس في المؤتمر الاول للاممية الشيوعية مؤتمر لاهاي في أيلول 1871 ما يلي: أن البروليتارية لا يمكنها أن تواجه السلطات الجماعية للطبقات المالكة على أساس طبقي , إلا إذا انتظمت هي نفسها في حزب سياسي مميز, مناهض لسائر الأحزاب القديمة التي كونتها الطبقات المالكة.... شريطة أن يكون هذا الحزب , حزباً عمالياً متميزاَ.

هل تنطبق شروط ماركس آعلاه على حزبكم لطفاً؟

5. اقرأ كتاب د.كمال مظهر حول تكوين الطبقة العاملة العراقية، اننا هنا فقط نقول لك الطبقة العاملة لا تحسب بعدد الكرينات بل تحسب بالعلاقات الجتماعية الأقتصادية و هذه العلاقات هي علاقات رأسمالية في العراق.
كتاب الراحل الدكتور كمال مظهر , هذا الكتاب تحدث فيه عن بداية تكون الطبقة العاملة العراقية اواخر القرن التاسع عشر ثم يتحدث عن الجذور الاولى للطبقة العمالية قبل الحرب العالمية الاولى ويتطرق إلى بعض القضايا المهمة التي تتصل بما نعيشه الآن نحو انتشار البطالة بين العراقيين مع وجود العمال الاجانب ويتحدث في الفصل الرابع عن الحركة العمالية العراقية من عام 1918 إلى عام 1932 مع ظهور الجمعيات العمالية والحرفية وحديثة عن ابرز ما كان يواجه الطبقة العاملة من ظروف  .
هذه الطبقة التي يتحدث عنها الدكتور , أختفت اليوم , ولم يعد وجود منذ عام 1964 , حيث تم تأميم جميع المشاريع الخاصة, و سرقة المشاريع الخاصة الباقية في نظام الديكتاتور الفاشي, و توقف جميع المشاريع الخاصة المتبقية أيضا في نظام الفاشية الدينية اليوم.

6. اننا هنا فقط نقول لك الطبقة العاملة لا تحسب بعدد الكرينات بل تحسب بالعلاقات الجتماعية الأقتصادية و هذه العلاقات هي علاقات رأسمالية في العراق.
مع الأسف الشديد , هنا قلبت يا سيد سمير, ماركس رأساً على عقب , علاقات الإنتاج هي نتاج وانعكاس لتطور القوى الإنتاجية . وليس العكس .
يقول ماركس في مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1859:
في إنتاج الناس الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة، ضرورية ومستقلة عن إرادتهم، وهي علاقات إنتاج تطابق درجة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية.
ولذلك يقول ماركس في بؤس الفلسفة: The hand-mill gives you society with the feudal lord the steam-mill society with the industrial capitalist
الطاحونة الهوائية تعطيك مجتمعاً وفيه سيدٌ إقطاعي. الطاحونة البخارية تعطيك مجتمعاً وفيه رأسمالي صناعي
لذلك نقول : نمط الإنتاج = قوى الإنتاج + علاقات الإنتاج.

7.  الحزب الشيوعي العراقي و الأخير حزب برجوازي .
لست مدافعاً عن ( حشع) بل شخصياً وجهت له نقد لاذع .
جملة ( حزب برجوازي ) جملة غير موفقه وغير دقيقة علمياً. الحزب البرجوازي هو الذي يدافع عن مصالح الطبقة البرجوازية , ولا اعتقد أن ( حشع) رغم سياسيته الخاطئة يدافع عن طبقة ( وهميه) ليس لها وجود اليوم في العراق.

وأتمنى من كل قلبي أن لا يكون الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي , يدفع ثمن تصوره عن أقتصاد مجتمع لم يعد بعد عام 2003 , اقتصاد, محدداً واضح الملامح والذي كان سابقاً يعتمد على الريع النفطي , بل دخل في دوامة الفوضى . الاقتصاد العراقي اليوم هو اقتصاد الفوضى Chaos Economics , ,والذي يدار من قبل مافيا منظمة تنظيماً جيداً .

1. غياب الدولة وحضور المافيات .

2 . إقتصاد الفساد الذي يقصد به، في شكل خاص، العمليات التي يقوم بها نافذون، ومنهم أساساً رجال سلطة وسياسيون وإداريون وأمنيّون وكذلك نافذون في مؤسسات قطاع خاص كبرى، لجني أرباح وعمولات غير مشروعة..

3 . العمليات الاقتصادية غير المشروعة الأخرى ومنها المخدرات والتهريب والسرقات الكبرى...

4. العمليات الاقتصادية التي يمكن أن تجد تفسيراً "مشروعاً لها، ولو بشكل محدود أو بشكل آخر واضح، ومنها : صفقات الأعمال غير المركّزة اقتصادياً وإدارياً، البورصة والعمليات المالية الكبرى، بعض عمليات النفط، تجارة السلاح، "التجارة السياسية والانتخابية" (بيع المواقف..).

5. وغالباً ما يترافق بعض النشاطات، أو العمليات غير المشروعة والجرمية، مع نشاطات أخرى مشروعة على سبيل التغطية أو على سبيل الترويج، وهو ما يندرج أساساً تحت لواء عمليات تبييض الأموال.

6. النشاطات السرّية أو "السوداء" Economie souterraine/noire

7. الخصخصة Privatization للمشاريع الإنتاجية الكبرى.

8. وصف بريجنسكي، مستشار الرئيس الأميركي السابق، هذا النوع من الاقتصاد
: Tittytainment وهو مصطلح منحوت من

tit +‎ entertainment

عبارة " Entertainment تسلية , وtits حلمة الرضّاعة،

أي بقليل من التغذية وزيادة في التسلية المخّدرة.


في المجلد الأول من رأس المال , يكتب ماركس:
فقد دفع دونكيشوت , منذ آمد بعيد , ثمن تصوره الخاطئ , بأن الفروسية الجوالة تتلائم مع جميع الأشكال الاقتصادية للمجتمع.