تقسيم العمل. تعديل و تنقيح


عبد الحسين سلمان
2020 / 9 / 20 - 20:14     

تأليف : جورج لابيكا Georges Labica 1930-2009 فيلسوف ماركسي فرنسي
ترجمة: هادي بلحاج


أن الشرط الأول لأي تمايز differentiation اجتماعي وأيديولوجي هو تقسيم العمل...هنري لوفيفر 1934

أولاً.
1. يعود مفهوم تقسيم العمل إلى الاقتصاد السياسي الكلاسيكي وخاصة إلى آدم سميث في كتابه ثروة الأمم , ثم تناوله ماركس في مخطوطات 1844 , وقد احتل هذا المفهوم في المخطوطات حيزاً كبيراً.
فقد ذكر ماركس :
وإما جوهر تقسيم العمل ( وبالطبع فأن تقسيم العمل ينبغي أن يُدرك بأعتباره القوة الدافعة الرئيسية في إنتاج الثروة حالما يعترف بالعمل بأعتباره ماهية essence  الملكية الخاصة – أي الشكل المغترب و المنسلب للفعالية الإنسانية ...م – 1

2. وفي مخطوطة الأيديولوجية الألمانية 1845-1846 , فأن مفهوم تقسيم العمل سيلعب دوراً محورياً . فإن تقسيم العمل يشكل مصدر تعارضات oppositions بين الأمم , وداخل الأمة نفسها . وبين النشاط الفكري والنشاط المادي , بين المتعة و العمل , بين الإنتاج و الاستهلاك….م – 2

3. وقد برز تقسيم العمل, منذ أصل البشرية, من النشاط الجنسي, ومن ثم هيكل الأسرة والعلاقات بين العوائل , ولكنه لم يصبح فعلاً كما هو الآن, إلا عندما جرى الفصل بين النشاط الفكري و النشاط المادي , مجسداً في التعارض بين المدينة و الريف , ومدشنا بذلك تاريخاً , ينطلق من فصل الإنتاج عن التجارة, إلى ظهور الطبقات الاجتماعية, وظهور المانيفاكتورات , وطبيعة المنافسة التي أبدلت العلاقات ( الطبيعية) ب ( العلاقات النقدية )….نفس المصدر .

4. وقد نتج عن تقسيم العمل , التمييز بين رجل و امرأة و طفل , كما جرى التمييز بين مصلحة فردية و مصلحة جماعية , كما جرى ( انفصال detachment ) الدولة في المجتمع العصري.

و أخيراً , فأن فهم , مفهوم تقسيم العمل , يؤدي إلى ضرورة إلغاءه عملياً , وبعبارة أخرى , يؤدي إلى الشيوعية ( وأن الشيوعية هي تعبير ايجابي عن الملكية الخاصة الملغاة , وهي نفي لنفي الأنسان , أي نفي للملكية الخاصة . وبأعتبارها تحقيقاً للنزعة الأنسانية , من خلال قضائها على كل أنواع الاغتراب , تعيد للأنسان جوهره الاجتماعي , والى مجتمع ينفى فيه تقسيم العمل . المصدر رقم 1

5. هذه الأفكار , ستتدعم وتتحول إلى حجج في مواجهة برودون Proudhon , الذي لم يقدم , فيما يخص ( تقسيم العمل) سوى ( تلخيص سطحي جداً , لما كان قاله فبله , سميث و اخزون….رسالة ماركس إلى / أنينكوف Annenkov / بتاريخ 28.12.1846 ….م – 3

وفي كتاب ( بؤس الفلسفة 1847 ) , يكتب ماركس, وسواء ( أوّل تقسيم كبير للعمل , هو فصل المدينة عن الريف) . أو ببلاهة المهنة (في المبدأ, الفرق بين حمال و فيلسوف , أقل من الفرق بين كلب حراسة وكلي سلوقي, ذلك أن تقسيم العمل هو الذي خلق الهوة بين هذا و ذاك) , أو ( بتركز أدوات الإنتاج , وتقسيم العمل , اللذين لا يمكن فصل أحدهما عن الأخر تماماً كما هو الشأن , في النظام السياسي , بالنسبة إلى تركيز السلطة العامة و المصالح الخاصة)….م – 4

أو بالمكننة التي تضمن الانتقال إلى التقسيم الدولي للعمل , ففي مقالة لماركس بتاريخ 11.04.1849 بعنوان / Lohnarbeit und Kapital / أكد فيها أن تقسيم العمل هو مصدر منافسة بين العمال أنفسهم ….م – 5

كما بحث, بحثاً مطولاً و مستفيضاً في ( الغرونديسة Grundrisse 1857-61 ) , علاقة : تقسيم العمل / التبادل , حيث أبرز أن ( النقد يسمح بتقسيم مطلق للعمل , لأنه يجعل العمل مستقلاً عن منتوجه الخصوصي , الذي لم تعد له قيمة استعمالية مباشرة بالنسبة إلى ذلك العمل ….م -6

ثانياً.
6. يكتب ماركس في الكتاب الأول من رأس المال:
فلندرس الآن العلاقة بين التقسيم المانيفاكتوري للعمل و تقسيمه الاجتماعي , الذي يشكل القاعدة العامة لكل إنتاج بضاعي….م – 7

7. وذكّر لينين في صيف عام 1893 , المراحل التي تفصل الاقتصاد الطبيعي عن الاقتصاد الرأسمالي والذي حدّده ( أكتمال التخصص في المهن , أي تقسيم العمل الاجتماعي المرتبط بفكرة / السوق/ بروابط لا تنفصم )….م -8

كذلك تحدث لينين في كتابه : تطور الرأسمالية في روسيا 1899 :
أن التقسيم الاجتماعي للعمل هو قاعدة الاقتصاد البضاعي….م – 9


ثالثاً .
8. اقترحت السيدة : مارتا هارنيكر Marta Harnecker ,في كتابها : المفاهيم الأولية للمادية التاريخية / Los Conceptos elementales del Materialismo histórico 1969

التمييزات التالية لتقسيم العمل :
- تقسيم الإنتاج الاجتماعي إلى فروع متميزة أو قطاعات ( زراعة / صناعة / تعدين/ نسيج ..الخ)
- التقسيم التقني للعمل داخل مسار الإنتاج نفسه. وليس داخل الوحدة نفسها فقط , كالمصنع مثلاً
- التقسيم الاجتماعي للعمل أو توزيع المهمات ( اقتصادية , سياسية..الخ) داخل المجتمع...م – 10

9. ويستشهد إنجلز في كتابة ( ضد دوهيرنغ 1878 ) بفقرات من كتاب ماركس : رأس المال:

إن تقسيم العمل في المانيفاكتورة يشوه العامل ويجعل منه شيئاً بشعاً مخيفاً , إذ أن بتقسيمنا للعمل نقسم الإنسان نفسه , والحال , أن المجتمع لا يمكن أن يتحرر بدون تحرر كل فرد , لهذا يجب قلب نمط الإنتاج القديم رأساً على عقب , وإلغاء التقسيم القديم للعمل...م -11

10. وأوضح لينين في كتابه : مرض -اليسارية- الطفولي في الشيوعية 1920, أن منظمات الطبقة العاملة , ستلعب دوراً محدداً :
عبر نقابات الصناعة , هذه , سنلغي فيما بعد, تقسيم العمل بين الناس . وسننتقل إلى تربية الفرد و تعليمه وتكوينه. هذا الفرد المتطور تطوراً شاملاً والمعد أعداداً شاملاً والقادر على فعل أي شيء . ذلك الهدف الذي تسعى الشيوعية أليه , ويجب أن تسعى أليه. وستبلغه لكن بعد سنين طويلة….م – 12

11. والآن نأتي إلى الفقرة الأخيرة و المهمة والتي سوف أذكر نصها الألماني و الإنكليزي في أسفل المقال, وهي ما كتبه ماركس في مخطوطة الإيديولوجية الألمانية 1845-46 وتتعلق بصورة المجتمع الشيوعي بعد إلغاء تقسيم العمل :
إما في المجتمع الشيوعي , حيث لكل فرد نشاط محصور به وحده , بإمكانه أن يتطور في الميدان الذي يروق له , فالمجتمع ينظم الإنتاج العام .
وبذلك يتيح لي أن افعل هذا الشيء اليوم , وذلك الشيء الآخر يوم غداً .
يمكنني القيام بالصيد البري ظهراً , وبصيد الأسماك بعد الظهر , والقيام بتربية الماشية مساءاً , وأن أمارس النقد criticise  بعد العشاء , حسب ما يروق لي , من دون أن أصبح صياداً أو راعياً أو ناقداً ….م - 13


المصادر


Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982

"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003




1.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/needs.htm


2.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01c.htm

3.

https://marxists.architexturez.net/archive/marx/works/1846/letters/46_12_28.htm


4.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02b.htm

5.

http://www.mlwerke.de/me/me06/me06_397.htm


6.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/ch02.htm

7.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch14.htm#S4

8.

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1893/market/05.htm#v01zz99h-093-GUESS


9.

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1899/dcr8i/i8i.htm

10.

https://acms.es/wp-content/uploads/2019/05/
Harnecker_Marta_Los_conceptos_elementales_del_materialismo_historico_completo_220pag_.pdf

السيدة مارتا هارنيكر (سانتياغو دي تشيلي ، 1937 - فانكوفر ، كندا 14 يونيو 2019) [1] كانت صحفية ومؤلفة وعالمة نفس وعالمة اجتماع ومفكرة ماركسية من تشيلي. عملت في تحليل الحركة العمالية ووضعت الكثير من الوثائق التكوينية. كانت أيضًا مستشارة للحكومة الماركسية الاشتراكية في كوبا ، فضلاً عن كونها متعاونة مع الحركات السياسية اليسارية في أمريكا اللاتينية. كانت ناشطة في حكومة سلفادور أليندي بين عامي 1970 و 1973 ، ومستشارة لهوجو شافيز بين عامي 2004 و 2011.




11.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1877/anti-duhring/ch25.htm

12.

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1920/lwc/ch06.htm

13.

الإيديولوجية الألمانية
النص الألماني

in der kommunistischen Gesellschaft, wo Jeder nicht einen ausschliesslichen Kreis der Taetigkeit hat, sondern sich in jedem beliebigen Zweige ausbilden kann, die Gesellschaft die allgemeine Produktion regelt und mir eben dadurch moeglich macht, heute dies, morgen jenes zu tun, morgens zu jagen, nachmittags zu fischen, abends Viehzucht zu treiben, nach dem Essen zu kritisieren, wie ich gerade Lust habe, ohne je Jaeger, Fischer, Hirt oder Kritiker zu werden.

http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I


النص الإنكليزي

in communist society, where nobody has one exclusive sphere of activity but each can become accomplished in any branch he wishes, society regulates the general production and thus makes it possible for me to do one thing today and another tomorrow, to hunt in the morning, fish in the afternoon, rear cattle in the evening, criticise after dinner, just as I have a mind, without ever becoming hunter, fisherman, herdsman´-or-critic.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01a.htm