مصطفى محمود.. ومأزق الكتابة


داود السلمان
2020 / 9 / 12 - 21:09     

كنّا قد نشرنا مقالاً، قبل فترة وجيزة، عن مصطفى محمود بعنوان "مصطفى محمود ونشره الخرافات" ووعدنا القارئ الكريم بأن نعزز ما ذكرناه هناك بمقال آخر، يخص ما نحن بصدده؛ وها نحن نفي بوعدنا.
نستطيع أن نقول: مصطفى محمود "قبل"، ومصطفى محمود "بعد"، (لا هي القبلية والبعدية التي تبناها الفيلسوف الالماني ايمانويل كانت -1724 1804) أي قبل رحلته المزعومة، وبعدها، فهو، حتى وأن كانت كتاباته (قبل) فمعظمها تتصف بالسذاجة والهامشية والسطحية، وخصوصًا، القصصية منها، وعلى سبيل المثال، القصة الطويلة التي اسماها "المستحيل" والتي افرغت منها للمرة الثانية قبل شهرين، فهي اشبه بالحدوتة المصرية، وقراءتها تعُد مضيعة للوقت، لكني قرأتها من باب الفضول، فهي لا تصلح حتى للمبتدئ في عالم القراءة، فضلا عن القارئ المحترف.
فالرجل أراد أن يقرن نهجه بنهج "ديكارت"، فأين منهجيته ومنهجية ذلك الفيلسوف الكبير، تلك المنهجية التي اصبحت كقاعدة فلسفية، "إذن أنا موجود" ففيها التفكير الصحيح الذي يفضي الى وجود الذي لا يتسرب اليه الوهم، ويعد ذلك الوجود لا مناص عنه، بمعنى أنك اذا شعرت بشعور سليم يناغم ذهنيتك بتفكير واعي، فأن ذلك سيفضي بك –لا محالة- الى الوجود الذي ترغب فيه، وتسعى الى الامساك به من تلابيبه.
وبصرف النظر عن الانتقادات التي واجهها "ديكارت" من قبل الكثير من الفلاسفة والمفكرين الذين انتقدوا هذه القاعدة الديكارتية.
وعلى كل حال، كانت الكوابيس التي تقطع نوم مصطفى محمود وتحرمه من لذة الوسن، نقول الله يعينه عليها، لأن المرض لا يُألم صاحبه، ولا يمكن للآخرين الشعور بذلك حتى اقرب الناس اليه. الكوابيس كانت تغزو افكاره، وتمنعه من اراحة جسده من النوم، بعد تعب النهار بشقاء العمل، فيذهب الى الرقاد، لكن دونما جدوى، فهي تتربص به، كأنها عدو يريد القضاء عليه، بخنقه وهو على فراش النوم، فيستيقظ مذعورًا، فلا يجد أي ملجئ يلتجئ اليه. هذه الكوابيس تتكرر أيامًا وايام. وكان يتصور أن الله يريد أن يعاقبه كونه لا يؤمن به، ولا يرضخ الى تعاليمه، هكذا كان يتصور الرجل. وهذه خلاصة فكرته التي وضعها في كتابه "رحلتي من الشك الى الايمان" وهو كتيب صغير بلغ مائة واربع صفحات من القطع الصغير.
ونحن، قد لا نلوم الرجل، فهو قد رأى أن الطرق مؤصدة امام ناضريه، والابواب مقفلة امام مسيرته الفكرية، بل وحتى العملية، فأتجه الى الحل الذي كان يراه أنه الحل الناجع.
وكتاباته ما بعد الرحلة، وصفها بعض الكتاب بالكتابات البائسة، لأنه اخذ يناقض افكاره الاولى، بل ينتقدها، ويتبرأ منها، فخرج لنا بأفكار جوفاء، وليته بعد الرحلة الطويلة لو أنه انقطع عن الكتابة وطفق يشغل اوقاته بمشاكل العمل، والقضايا الاخرى الكثيرة.
كأنه وقع اسيرًا تحت مأزق الكتابة، لا يستطيع أن ينفك عنها، ولو كان قد توقف عن ذلك كان الاجدى والاولى.