الكورونا والنيوليبرالية: الممرضة, الابن, وفوكو!


طلال الربيعي
2020 / 6 / 25 - 10:45     

الممرضة
في هذا الفيديو ,
https://www.youtube.com/watch?v=UIDsKdeFOmQ&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0JYQuAaY43GV6evnL-UO65_Ch0DQz6jfwMnZRwh-Nx8HN2rHpl5B4H8n4
تكشف هذه الممرضة الأمريكية بالسر وبكل حق وحشية السلطة وإدارة مستشفاها التي تحيل حياة البشر او بالأحري موتهم بسبب الكورونا إلى بضاعة رابحة و حتى بضمن ذلك لجوء المستشفى إلى التسبب في إصابة أشخاص بالكورونا رغم انهم قصدوا المستشفى بسبب أعراض مشابهة لاعراض الكورونا مثل ضيق التنفس بسبب القلق والهلع, وذلك بخلطهم في نفس عنابر المصابين بالكورونا لتسهيل اصابتهم بها وحصول المستشفى على تعويض اعلى بكثير من شركات التأمين عند معالجتهم التي قد تنتهي بالشفاء نادرا وبالوفاة في اغلب الأخوال. المستشفى لا تكثرت لشفاء المريض. كل ما يهمها هو الحصول على تغطية النفقات من شركات التأمين في حالة الوفاة او الشفاء. وقانون معاقبة الأطباء على أخطاءهم في التشخيص أو العلاج في أثناء وباء الكورونا قد تم تجميده.
المفارقة إن هذه الممرضة المدنية الآن قد عملت من قبل كممرضة عسكرية مع الجيش الأمريكي في أثناء غزو العراق, لخلق جنة الله على الأرض وتحقيق الحلم الأمريكي وإشاعة النيوليبرالية كأسلوب حكم وفلسفة اقتصاد في العراق. إنها حاربت لان يسود الحلم الامربكي الذي استحال الى كابوس !
American Dream is rapidly becoming American Illusion," warns UN rights expert on povertyAmerican Dream is rapidly becoming American Illusion," warns UN rights expert on poverty
https://www.ohchr.org/EN/NewsEvents/Pages/DisplayNews.aspx?NewsID=22546&LangID=E

الابن
وعلى حد قول George Carlin
" انك يجب ان تكون نائما لتصدق الحلم الامربكي!"
“That s why they call it the American Dream, because you have to be a to believe it.”
https://www.goodreads.com/quotes/17908-that-s-why-they-call-it-the-american-dream-because-you
و حقيقة الحلم في العراق في زمن الكورونا يجسده, مثلا, فيديو ل "مواطن عراقي يقف بجانب جثمان أبيه ويشكو سو ء الخدمات الصحية"
https://arabic.rt.com/society/1127722-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D9%87-%D8%B3%D9%88%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9/
واني علقت بقولي
"وهل الكارثة بدأت الآن بالكورونا ام عندما احتلت امريكا العراق ووضعت المافيا في زمام السلطة؟ لماذا يسكتون عن جذور المشكلة التي سببت في قتل وتشريد الملايين وتدمير بنية العراق التحتية وتمريغ كرامة الشعب في الوحل
ويبدؤن فقط الحديث عندما تقرع المشكلة أبواب بيوتهم؟!"
(ولكن لا الممرضة الأمريكية التي شاركت جيشها غزوه للعراق, ولا الابن العراقي الذي ينتحب بجانب جثمان أبيه ويشكو سو ء الخدمات الصحية, يمكن ان نزعم بثقة عالية, هما من اتباع هيغل. لذا لن يشكّل العمل التحقيقي للمرضة (رغم اهميته الاكيدة) ولا نحيب الابن وشكواه (رغم اهميته المشكوك فيها) الأطروحة النقيض للآيديولوجية النيوليبرالية التي هي , على حد تعبير صحيفة الغارديان البريطانية أساس كل المشاكل
Neoliberalism – the ideology at the root of all our problems
https://www.theguardian.com/books/2016/apr/15/neoliberalism-ideology-problem-george-monbiot
وبالمناسبة فان هذه الديالكتيكية معدومة ايضا لدى شوعيي السلطة في العراق. لذا ان طريقتهم في معالجة ازمة الكورونا وضعف او انهيار الخِدْمَات الصحية استعراضية وفجة".
أول الغيث قطر"
https://www.facebook.com/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-1676639585991300/?__tn__=kCH-R&eid=ARB1T-gR_pmSsaKUigoU7oLS2E32ZDBn4KF1IlBYY5Dz43M5b-UabvnBsAkv8UtKLuOg4K2MuzxiihRH&hc_ref=ARQ-4FZM_kfThiMdvAiaiZRKQY7o3XDq4UuzqQagLXGE_CgLJIWHltPXqihLhTMf2L4&fref=nf&__xts__[0]=68.ARAMlULjueHF5uVT0TzW6tp3wGbt0eGpuNxAyxOUDKdn4Kx81Victn-JbkJ4iIcOajfjHtae3r-YTyo3uRPdA4mKwyd8Amz1_HskoHgJYBdOZ_JFbdv3YIETJVXW0ABuM9dBy8N4b3fvOyjjDrarxQc1jR0lHFnYQ9cHklEf4u_NPQLASxmXMbYqniE4etxStDxYwoSOjZ9CBQsTCLpUWJW53qfNvj3sLnMYJX6fKIxEFy_MZcXOwR8mJcSTPaaMPlzZ4c3RqdxE7_4bhVevizC0wI9cFbNDp9P70i6DPuzdceTnyhSi-yb2PXGNHuTme01PIxUgOSvZnv3zE7Of
وقد كتب احد المعلقين
"ما المغزى من ترويج مثل هذه البوستات يا شيوعي العراق لمرحلة الاحتلال وأداتها ما سمية بالعمليه السياسيه...
صورتان للعظيمين ..
فهد وسلام عادل وامامهم قنينتين من الاوكسجين الفارغه لانقاذ الشعب العراقي ...
يا لجنه مركزيه يا مكتب سياسي يا محلية النجف يا مثقفي الحزب العظيم ...
تاريخ هذا الحزب الذي قدم الارواح والشباب اليافع للمشانق وللمعتقلات وعرض عوائلهم لشتى انواع الترهيب والتعسف ...
لا يليق ولا يحق لكم المساس بهذا التاريخ بحركات مظهريه سمجه ..
اتروكوها للاسلام السياسي والرجعيه الدينيه والقيادات الدينيه والمذهبيه والقبليه والعشائريه يظلون بها الطبقات الكادحه والفقير وإيهامهم بشرعية قيادتهم لهم ...
الى كواد الحزب وقواعده الشعبيه أدركوا مهمة الحزب الشيوعي الاولى هو ...
خلق وعي طبقي ...
لكي تدرك طبقة الكادحين والفقراء اين هم من هذه العمليه السياسيه المظلله.
أتمنى أن تكون هناك مراجعه لسياسة هذا الحزب العريق ومواقفه وتضحيات كوادره وعوائلهم عبر تاريخه المشرف.
أرفعوا هذا البوست من على الموقع لانه ممكن اي سيد متأسلم او برجوازي عفن او مليشياوي قاتل ان يأتي بتريله من اسطوانات الاوكسجين ويعلن تزكيته من كل الجرائم التي ارتكبت بحق هذا الشعب".

و فوكو
أجبرتنا جائحة الفيروس التاجي على التفكير في السياسة الصحية بالمعنى الواسع ، وهناك جدل مستمر حول الدور والعلاقة بين الدولة والعلاقات الاجتماعية السائدة الأخرى والصحة العامة بشكل عام. في هذا المنعطف أصبحت مساهمة ميشيل فوكو مهمة لفهم السلطة.

السياسة الحيوية و القوة الحيوية
دعونا نبدأ بتعريف موجز للسياسة الحيوية والقوة الحيوية لدى فوكو، قبل وضع هذه المفاهيم ضمن السياق الأوسع لاعمال فوكو. باختصار، يمكن فهم السياسة الحيوية على أنها عقلانية سياسية تأخذ إدارة الحياة والسكان كموضوع لها: "لضمان الحياة والحفاظ عليها ومضاعفتها، لترتيب هذه الحياة". القوة الحيوية تحدد الوسيلة التي يتم فيها تطبيق السياسة الحيوية في المجتمع، ويتضمن ما يصفه فوكو بأنه `` تحول عميق للغاية لآليات السلطة في العصر الكلاسيكي الغربي. يكتب فوكو : ´
انها "القوة التي لها تأثير إيجابي على الحياة، التي تسعى إلى إدارتها، وتحسينها، ومضاعفتها، وإخضاعها لضوابط دقيقة ولوائح شاملة"
Michel Foucault: Biopolitics and Biopower"
https://criticallegalthinking.com/2017/05/10/michel-foucault-biopolitics-biopower/#fn-22546-9

في أزمة الكورونا الحالية, يجري التأكيد على ضرورة سياسية حيوية لحماية الحياة البشرية. وقد أنتج ذلك مسارات مختلفة في مجموعة من القضايا.
أثار جورجيو أغامبين قضية النزعات الاستبدادية التي تتكشف كاستجابة لأزمة الكورونا بفهمه للعلاقة بين السيادة والقوة الحيوية التي تختلف عن فوكو. إن السلطة او القوة باعتقاده هي الجهة القادرة والمؤهلة في وضع استثنائي, كوضع الكورونا, بتقييد الحريات لاجزاء من السكان او لكلهم.
Giorgio Agamben, “The state of exception provoked by an unmotivated emergency”
http://positionswebsite.org/giorgio-agamben-the-state-of-exception-provoked-by-an-unmotivated-emergency/

صحيح أننا نشهد اتجاهات استبدادية من حكومة كوريا الجنوبية التي قامت بتحليل انتشار العدوى عن طريق تتبع موقع مواطنيها عبر هواتفهم المحمولة, إلى الحكومة المجرية و رئيس وزراءها فيكتور أوربان بتمرير قانون الحكم بمرسوم لأجل غير مسمى, أو برنامج مراقبة رقمي صيني, و حكومة مودي في الهند تحاول مركزة السلطة من خلال واحتكار المعلومات من خلال تطبيق إاروgيا صآتو الرقمي.
ولكن إذا نظرنا من وجهة نظر عقلانية الى القوة الحيوية التي تشير إلى أن شرعية عمل الحكومة يجب أن يحكم عليها وفقًا لنجاحها في حماية وتعزيز حياة السكان، فإن النزعات الاستبدادية تثير بعض المخاوف المختلفة. المخاوف هي بسبب تطبيق هذه التدابير بطريقة لا تساهم في احتواء أزمة الكورونا. حدد سلافوي جيجيك بحق هذه المخاوف وجادل بأن هذا هو الوقت المناسب لتحميل سلطة الدولة المسؤولية. ويشير إلى أن قراءة أغامبين للسياسة الحيوية في جانحة الفيروس التاجي الحالية ثابتة للغاية وتؤدي الى الاعتماد بشكل كبير على حالة الطوارئ الدائمة التي تفرضها السلطة.
MONITOR AND PUNISH? YES, PLEASE!
https://thephilosophicalsalon.com/monitor-and-punish-yes-please/

أشار فوكو إلى تهميش السلطة السيادية من القرن الثامن عشر ، فقد فهم الأساليب الاستثنائية التي اتخذتها الدول المعاصرة على أنها فن معبر ليبرالي للحكم. تفسر الحكومة الليبرالية التي تتميز بـ "اللعب الليبرالي للمصالح" عقلانية الطاقة الحيوية من حيث حماية الحرية الفردية والاقتصادية والاستثنائية كلازمة للحكومة الليبرالية.
من خلال هذا التفسير، من الواضح أن الغاية السياسية الحيوية لا تحمي حياة الإنسان فحسب، بل تضمن أيضًا الحرية الاقتصادية ، أي تداول ونمو رأس المال. وفي النظام النيوليبرالي الحالي بعلاماته على الحد الأدنى من تدخل الدولة في العمليات الاجتماعية الاقتصادية من أجل نمو رأس المال و" اشتراكية" المخاطر من أجل "جعل رأس المال يعيش" ، في الظروف النيوليبرالية لم يصبح رأس المال فقط بارزًا في "لعبة الاهتمام" ولكن أيضا أضعفَ السياسة الحيوية.
ضخمت ازمة الكورونا التناقض بين هدف الطاقة الحيوية والسلطة التي تهيمن عليها مصلحة تراكم رأس المال في النظام النيوليبرالي.

في استجابة لأزمة الكورونا من قبل دول مختلفة، لا توجد فقط تدابير تطرف واتجاهات استبدادية ولكن أيضًا تزايد تدابير تراكم رأس المال المباشر والاستغلال. يعاني الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الفقر المدقع مع ارتفاع معدلات المجاعة. في الهند، حيث يعاني مليون شخص من الفقر المدقع وظهرت تقارير عن الجوع من جهات مختلفة، استخدمت الدولة ملايين الأطنان من الأرز الفائض لصنع المطهر من أجل الربح. تُرك العمال المهاجرون على الطرقات لضمان توفير اليد العاملة بل وشرعت قوانين لانتزاع حقوق العمل من أجل ازدهار رأس المال في الأزمات، حيث أن منطق تراكم رأس المال هو استبعاد كل تناقص في درجة استغلال العمل. في هذا السياق، تعد الاستجابات الاستبدادية أيضًا جزءًا من إخفاء الوجه البربري للنيوليبرالية وتقديم صورة عن القيادة والسيطرة لتأكيد قدرتهم على العمل والتي اصبحت اكثر وضوحا من خلال ازمة الكورونا. إنها معركة مباشرة بين مصلحة رأس المال و مصلحة الحياة.

ردا على أغامبين يشيد يوتيس صوتوريس بفكرة السياسة الحيوية الديمقراطية.
Against Agamben: Is a Democratic Biopolitics Possible?
https://www.viewpointmag.com/2020/03/20/against-agamben-democratic-biopolitics/
وشدد في ذلك على التعامل مع التدابير بشكل ديمقراطي من خلال القرارات الجماعية القائمة على المعرفة المتاحة وكجزء من الجهد الجماعي في إطار النضال المشترك. وجهة النظر هذه لديها نفس مشكلة Agamben ولكن بطريقة أخرى. لا يفسر هذا التعبير الديمقراطي بالكاد التأثيرات التفاضلية للتدابير السياسية الحيوية (الاستبدادية) على الأمم والطبقات والمجموعات المختلفة. ولا يفسر سبب قيام الطبقة السائدة بتمجيد الظروف الاستغلالية لعمال الخطوط الأمامية والخنق المنظم لأي مقاومة من جانبهم. إن التعبير الديمقراطي لم يدرك التناقض بين مصلحة رأس المال ومصلحة الحياة.
لا بد من تطوير نظرة إلى مجمل تحديد المنطق الأساسي والفعال. هذا المنطق يوجب علينا أن ننظر للصراع ضد رأس المال بأنه صراع ممتد وبوجوب شن حرب ضده مدى الحياة.