دراسة لرواية ((شارع الكتروني)) للروائي صالح مهدي


حميد الحريزي
2020 / 3 / 13 - 22:29     

روايةشــــــــارع الكتروني
الروائي
صالح مهدي



بقلم :- حميد الحريزي

رواية المهمشين والسؤال المشاكس ، القاء حجر في بركة آسنة

العنوان -
يقول الكاتب ((ان التعريف أنا وضعتها للشارع لكنه حسب علمي يرفض ويكره الحروف التي تفيد التعريف ، شارع وليس الشارع )) ص222
هذا عنوان الرواية (شارع الكتروني) شارع غير معرف بأل التعريف ، هذا اللامعرف الذي يترفع على كل تعريف تحاول أن تسرق مجهوليته وتواضعه وانتمائه للمهمشين ، كلنا يعرف دلالته ومعنى ان يقال لتوصيف أحدهم للنيل منه بانه ((ابن شارع)).
تضاف الى هذه المجهولية كونه ليس شارعا من شوارعنا المتعارف عليها وانما هو شارع الكتروني لايحده حد ولايعرف توصيف ، فهو حيز مفتوح لايُطالب ساكنه أو سالكه بأية وثائق أو مستمسكات أنه شارع العولمة القريب البعيد الواسع الضيق الصادق الكاذب النظيف المنير المظلم ، وهو الموصوف بالعشوائية واللانظام ((النظام جيب مثقوب يبتلع ولايمتليء ياسيادتكم )) ص221.شارع فيه كل ((الناس اصبحوا الكترونيين )) ص205.
يوصف ب ((الشارع الجميل ، نعم الجميل لأنه ورشة الحماقات ،البسطاء والمسحوقيين، ولامكان فيه لأحد مصاب بمرض السمو )) ص222.
((شارعنا أرحام عاهرات وفي خياله ذكر وفي جبينه نهر...))ص141.
هذا هو شارع الروائي صالح مهدي ياصديقي ((واقع))عليك تفهم ذلك ان أردت أن ترافقني في هذه الرحلة للتعرف على سكنة هذا الشارع ومعتقداتهم علماً بأن الرواية منقوعة في القول الفلسفي وتجاوز الواقع والتقليدالقائم والروائي لايبخل علينا باجاباته حول علامات الاستفهام وعلامات التعجب التي تستحوذ علينا وتصدمنا في مقولاتنا وكسر تابواتنا وما اعتدنا عليه من قيم وسلوكيات وتكسير أصنامنا بفأس التفكر والتساؤل والتحدي الفلسفي من قبل شخصيات الشارع((الحي الميت الذي لايغيب )) ص131، وماعلينا الا أن نكون صبورين ونحن نشاهد عرض الروائي لشخصيات شارعه ، ؟أن يحتمل كشفه لخفايانا، وفضح مستورنا ، وهو يهشم سلسلة قيودنا والعبودية للاعراف والتقاليد التي اعتدناها ، أن نحتمل جرأة السؤال وغرابة المقال ، وأن لا تأخنا العزة بالاثم حينما يكشف لنا عمى بصرنا وبصيرتنا عما يدور حولنا ، ولا أن نصرخ بوجهه حينما يكشف لنا قبح قولنا و فعلنا،ويقدلنا الدليل حول خوفنا وجبننا فلانجزع حينما يرينا من(( قتل ابيه ليتزوج أمه )) ص 152 .
لاتجفل حينما ترى فؤاد عضلة عاريا وهو يصرخ(( أنا عاريا بمعنى انا لست كاذبا)) ص149 ، مابالك ياواقع انه تعبير مجازي هل تظن اننا يجب ان نخلع ملابسنا التي تخفي قبحنا ووساختنا عبر هندام انيق ونظيف وبراق ؟؟
الا ترى ان هذه حقيقة فكم من سارق ومحتال ودنيء ومجرم يتبختر بأبهى الحلل ليظهر جمال جسده مخفيا قذارة قلبه وفعله وروحه ؟؟
ولكن واقع فغر فاه عجبا واستنكارا حينما سمع دلال المرأة القحبة ((ان اول من قام بفض بكارتي هو شخص معمم)) ص107 فلا تغرنك العمامة فقد تكون وسيلة ستر وتستر،وحينماتسمع ان من تقدسه وتمنحه التبجيل والتقدير انما هو أحقر خلق الله فهاهي القحبة دلال التي خبرة تصرفات الرجال من هو الشريف والوضيع فتعلن تجربتها (( اهل الشرعيات ، فهم من أنجس وأحقر الرجال الذين شاهدتهم في حياتي )) 105
وتدرك عظمة وصدق مقولة الامام علي عليه السلام (( لو كان الفقر رجلا لقتلته )) ، فها هي دلال امامك تصرح (( أجبرتني حياتي الفقيرة على أن اكون قحبة )) ص106.
عليك ان تفهم لماذا يرفع جدك فتات الخبز من على الطريق يقبله ثم يضعه في مكان يبعد الى مكان بحيث لاتدوسه اقدام المشاة حينما تستمع لقصة دلال مخاطبة ولدها صديق
(( ياصديق ان دلال أمك كانت دمية مشت قليلا ثم تعبت من البكاء ، رآها ملك من ملوك الفضيلة . ضحك عليها بسلطته وخرافاتها ثم قام بفض بكارة ثوبها الوردي . تحولت انسانة ، اتهمت بالعهر من قبل جميع سفلة المدينة ، من قبل الحركة والجماد ، ثم مشت جائعة، قال لها الرغيف :- كوني قحبة وستشبعين مني ، وقفت ملبية لنداء الرغيف ثم مشت بعدما صارت قحبة ، بفقيت قحبة الى كفرت برب الرغيف )) ص113
عليك ياواقع ان تعرف تماما أنَّ الذين يسبون ويلعنون القحبة يمارسون الجنس معها غير مدركين ان السبب الاساسي لامتهانها الدعارة وبيع جسدها هو الفقر والجوع والحاجة ، فها هي تقول لودها صديق
((انت فكرة سببها متاعب أمك دلال ، الانسانة التي كانت دمية التي صارت وتحولت قحبة بسبب فقرها وحقارة الناس )) ص113.
التفت واقع صوبي قائلا ضمن هذا الوصف اذن اغلبنا حقراء ونحن نصنع العاهرات !!
نعم ياواقع هذا هو واقع الحال ياواقع هذا ما نحن عليه فعلا .
في شارع صالح الالكتروني سيد شعواط وعربانته هذا الذي يمشي حافيا دافعا عربانته ليعيش وفيه الآنسة مياسة التي تجر عربانتها التي تحمل الأنابيب التي تدخل من الخلف لتتأوه وتستمتع
فشتان بين عربانة سيد شعواط وعربانة مياسة ، فهل تلوم من يرفع شعار التهكم (( العربانة لسيد شعواط والوطن لكم )) ص116.
ولاشك انك تعلم ان الشعواط توصيف للألم والمعاناة ولا شك انك سمعت امك تقول ((يمه ولك لا تشعوطني)) حينما تعبث وتؤذي ولا تلتزم بوصاياها .
حبيبي واقع لاتصدمك كذب وزيف ورياء الأثرياء وصدق ونبل وطيبة الفقراء(( الفقير لايكذب والقبيح لايكذب ياصديق ، لايكذب من عجينته الايام بكفوفها طينا حرا ، لايقول المبررات ، الكذب غناء المترفين )) ص107
اضبط أعصابك حينما تسمع دلال تقول (( لاتقل أبن ابي ، لأن الأب فاعل غبي، قل ابن امي لأن الام كون المحتوى )) ص106 .
حينما تسمع دلال تقول ((أنا زوجة كل الرجال وام لولدي فقط )) ص104
اكيد سنزمجر ونرعد ونربد بوجهها وقد نفعها ونطردها حينما نسمعها تنصح ولدها قائلة له ((لاتكن ولدا مثل الأولاد التي انجبتهم الشرعيات أنا ضحية الاكاذيب الشرعية لولا أهل الشرعيات لم أكن في هذه الصورة ياصديق ، هم السبب في خدش انوثتي وعفافي وهم سبب ضياعي وعذابي )) ص106
فماذا سنفعل ونحن في طريقنا لتسليم الحقوق ((الشرعية)) لأصحاب الشرعيات من المعممين؟؟!!ليخدشوا نوثة دلال والعشرات من أمثال دلال . في الوقت الذي نطرد دلال ونزجرها حيما تطلب منا المساعدة لكي تعيش !!
نعم لقد اطلنا المقام عند دلال ولكن عذرنا في ذلك ياواقع انها صورة صارخة لامتهان الانسان وفقدانه كرامته وشرفه مما يضطره لبيع جسده مقال رغيف خبز ونحن نرى الكثيرات من مثيلات دلال ان لم نكن احد ازواجها الكثر ونحن ضمن شاتميها ونابذيها .
يأخذنا الرواي الى صدمةكبرى تكاد تفجر رؤوسنا الآسنة حينما يحاول ان يثبت لنا ان ديننا سببا لوحشتنا ، ولولا ما نشاهده وما عشناه من سلوكيات وافعال داعش وأخواتها بأسم الدين من وحشية وهمجية بأسم الدين ويفعلون فعلهم في القبح والسبي والقتل مكبرين باسم الله واسم نبيه وما نشهده منأدعياء الدين في حكم العراق من سراق وقتلة لحللنا دم القائل (( منظومة اخلاق اسلامية + مجموعة من الناس= مجتمع يعتقد أن الاخلاق صحيحة هنا، غير صحيحة ناك وهذا يعني الانغلاق، الانغلاق يعني التوحش والنتيجة لا اخلاق )) 108
وكذا امر بالنسبة لليهودية التي ولدت بالتخادم مع الرأسمالية الصهيونية العالمية ، وهم شعب الله المتار وغيرم دونهم وحتى لايستحق الحياة
وتاريخ المسيحية يعج بالاحداث الاجرامية والوحشية على يد محاكم التفتيش والكل يعرف يعرف أيضا مجازر الحملة الصليبية .؟؟!!!
يبدو اني اخطأت في مرافقتك ، ولكنك لاتستطيع مهما حاولت ا تقدم لي من الصور والبراهين والأدلة على فسادي وتخلفي ولا عقلانيتي كواقع لاتتمكن من اقتلاع جذور ما تدعيه بالظلم والتخلف والحقارة والتعسف المتجذرة في عقول اغلب الناس المقفلة الغير متسائلة ، لذلك ترى ان اعدى اعدائي هي الفلسفة هذه المشاكسة المتسائلة المشككة في كل شيء ...
وانت تتعمد ان تسبب لي المزيد من الاستفزاز حيما تثبت لي ان الانسان هو المتطفل على حياة الكلاب السائبة ((الانسان اول متطفل عى الارض)) ص159 ، وقد وصف الكلب باسائب بعد أن تطفل على عالم الكلاب والحيوانات عموما (( عندما تمدن الانسان في عالم الكلب ، اصبح الكلب سائبا ودخيلا ، اذا كيف يكون الهراء ايها الانسان . كيف)) ص159 وان ((الانسان وحش يتظاهر بثقافة السلم والسلام، الحضرةكذبة )) ص159 !!!
((هناك حالات حيوانية أنبأ من المتنبئين وأشعر من الشعراء وافهم من العلماء)) ص156
نعم ياواقع اننا نندهش لبلاهتنا وتصالحنا مع الواقع ، دعي التحضر والتمدن والعالم يعيش اكثر الحروب وحشية ، في العالم 180 مليون عاطل العمل ، صراعات دموية حتى اثناء لعبة كرة القدم في اكثر بلدان العالم تمدنا وتطورا ، جياع ومشردين وجرائم ودعارة علنية وتسول في اكثر بلدان العالم ثروة وتطورا وتقدم كامريكا وفرنسا وبريطانيا ووو
نفتح افواهنا استغرابا عند سماع مقولة ((الحب لغير الذات مذلة)) ص198.
فأين اصبحت مفاهيم الاديان ولأفكار العقائدية التي تغلب حب الله والأنبياء والأئمة والزعماء على حب الذات ؟؟
ماذا تقول حول اتهامنا كرجال بالغباء ((الرجال أغبياء الجنس سبب تنازلهم للمرأة)) ص196. هل أنا وانت ايها الواقع من هؤلاء ا لأغبياء ؟؟
هل نمتلك الجرأة للاقرار بهذه الميزة الهامة للمرأة؟
هنا الكثير من المقولات التي يستفزنا نحن الناس ممن لم نتفكر في الكثير من السلوكيات والافعال والعادات والممارسات التي نعيشها ولم نفكر بتجاوزها وتحديها وحتى مسائلتها؟
يكاد الروائي يصدمنا بما ذهب اليه حول المثلية الجنسية بين البشر ولا يعتبره شذوذا
(( يكون شذوذا عندما نشاهد الشخص المتهم بالشذوذ يمارس الجنس مع عمود كهرباء أو أي شيء ليس من جنسه )) ص218.
فماذا تقول يا استاذ واقع ؟؟
نعم كما انه يرى أن السحاق ومثلية الذكور اللواط ليس شذوذا ، ولاشك اننا نقر بوجود هذه الممارسة بين البشر منذ زمن سحيق ولنا في قوم لوط مثلا معروفا ، وما نرصده في واقعنا المحيط حتى في اكثر التجمعات تدينا ومحافظة وتزمتا اخلاقيا ، ولكن أرى ان الشذوذ لايمارسه سوى الانسان من الجنسين وغير موجود في عالم الحيوان وهو المعلم الاول للانسان (( أول من علم ألأنسان الحيوان)) ص156 .
فالجنس الغاية منه ادامة النوع وليس اللذة الجنسية أكثر من خديعة للطبيعة وحافز للكائن الحي ومنها الانسان لممارسة الجنس بين أنثى وذكر لأدامة النوع ... لذلك نرى أن الحيوان يتوقف عن الممارسة الجنسية فيما يتم التلقيح واستكمال مستلزمات تكوين الجنين ، فالانسان وحده هو الحيوان العاقل الوحيد الشاذ عن قانون الطبيعة ومتطلباتها واسرف في استغلال حافز الطبيعة في ممارسة الجنس حتى بعد تلقيح البيضة ، او ممارسة الجنس اللامنتج عبر المثلية الجنسية وقد تم شرعنة هذا الفعل في الكثير من بلدان الغرب الرأسمالي للاسباب عديدة لسنا في صدد التعرض لها .
استمعت بأنتباه كبير لما قاله واقع مقتنعا بما ذهب اليه من حكم يؤكد شذوذ المثلية الجنسية .
وقد لفت واقع انتباهي الى مقولة تومض باللون الاحمر من بين الكثير من النقاط الحمراء ضمن متن الرواية وهذه المقولة هي ( ( الفن أصل الأنحطاط )) ص123
حكم صادم فالكل يعرف ان الفن هو غنى وثراء وجمال الحياة ورفعة السلوك والشاعر وسمو الانسان وليس العكس .
وقد كان (عظيم) المتسول، فنانا وممثلا ناجحا بأمتياز في استكمالة واستغلال عواطف الناس لكسب المال .
(( حلم كبير السن لكن حلمه كحلم اطفال الشارع، لاتربطه صلة بما يشغل تفكير الكبار)) ص135.
أنا وانت ياواقع كم نتمنى ونحلم أن نعيش كالاطفال ، ونعوض حرمان أغلبنا بحكم الظروف المادية والفقر أو تحت موانع الاعراف والتقاليد ، هل يمكن أن نتصرف كما تصرف حليم ؟
((المسخ كان عملا غبيا للغاية)) ص141.
يصدمنا بقوة ويصدم الكثيرين حين يرى أن المسخ عملا غبيا وهو اهم اعمال وابداعات كافكا الروائية وما زال النقاد والأدباء وأهل الثقافة يكبرونه لحد الآنز
يمتص دهشتنا حينما يقول محمد بركات العامل في الحمام ))انا اعمل في الحمام لأعيد الانسان انسانا وكافكا يكتب ليخرب ما اعمله يوميا)) ص141
يستعرض لنا الروائي شخصيات شارعه الالكتروني ((رياح)) بائع ثياب الموتى( الدفان الذي يدفن الموتى ويذهب للملهى !!
يستعرض لنا الحياة والموت ، الضحك والبكاء، الطيبة والبساطة والثعلبة والتعقيد ، البرد والدفء وما بينهما القطة العالمة ((القطة تعرف السر مثلما تعرف السماء سر الارض)) ص155.
الحبكة والاسلوب السردي :-
تميزت رواية ((شارع الكتروني)) بحبكة واسلوب سرد جديد على الساحة السردية الروائية النجفية وان لم يكن الاول في الفضاء السرد العراقي ، يبدو بان الروائي مشبعا بأسلوب الرواية الغربية الحديثة وعلى وجه الخصوص الرواية الفرنسية والرواية مشبعة بالسؤال والتفكر الفلسفي ...
فليس هناك بطل مميز في الرواية ربما الشارع هو البطل حاضن ابطالا او شخصيات ثانوية مشاركة بصورة فاعلة ومباشرة في تصنيع وتخليق المشهد الحكائي السردي للرواية ...
اختيار شارعا الكترونيا افتراضيا بالنسبة للروائي اختيار ذكي وناجح ليمتلك القدرة على احتواء كل الشخصيات التي تحدث عنها واغلبها ان لم تكن جميعها من المهمشين والكادحين والفقراء الحالمين من نساء ورجال ، حياتهم المريرة في ظل مجتمع الهيمنة للاثرياء والمرفهين .
الروائي يمتلك خزينا لغويا ثريا ، متمكنا من السرد بعبارة متماسكة رشيقة معبرة بوضوح عن مبناها ومعناها .
تمكن الروائي من الغور بعيدا في نفسية الانسان العراقي المهمش الفقير ، المتسول ، العاهرة، المثقف، الداعية ، تمكن من تخليق شخصيات تبقى عالقة في ذاكرة المتلقي وخيال القاريء
كما ان الرواية تحمل تساؤلات ومقولات وتحديات فلسفية تمتلك الجرأة والعمق وأثارة السؤال وتعمق الوعي المتسائل وتثير المسكوت عنه في واقع يهيمن عليه العقل الجمعي وغياب أو تهميش الذات الواعية ذات الفرد الفاعل المتسائل المتفكر .((رأيت ايضا ذاتي العريقة، التي بحثت عنها كثيرا بين الرؤوس والاحذية)) ص153.
كما ان الروائي تجاوز المألوف في ذكر وتوصيف مفردات يتجنبها اغلب الكتاب العراقين وكل الكتاب النجفيين مث (( كس، طيز ، خصاوي...)) بالاضافة الى ماسبق ذكره
نرى ان ((رواية شارع الكتروني)) اضافة نوعيةللرواية النجفية واضافة مهمة للرواية العراقية الحديثة .