هل توجد بحور في الشعر العربي ؟


احمد مصارع
2006 / 5 / 19 - 11:28     

(1)
أن يركب الشاعر بحرا , لينطلق جذلانا أو هيمانا في التعبير عن سكر مشاعره , فلابد له من واسطة ملائمة , لدفق تيار مشاعره , راكضا أو متمهلا , في مركب شراعي , يدوي أو بخاري , ليجتاز مفازة بحور مشاعره الجياشة للعبور نحو تدفق التعابير .
البحر هو الفرس الأصيلة العداءة, أو المهر المعنطز , أو الناقة المتمهلة , فراكب بحر الفرات في أوله الجامح ليس كالمتهادي في سكون أواخره , وشتان مابين الرغبات والحاجات الشعورية البحرية , من الغناء والطرب , ومن النشيد والرجز , ومن الحداء والعمل , بل الحكمة أخيرا والعقل , لولا أن هذا يشابه أخاه ذاك في الموقف والحالة والنقل ؟
الفضل حقا سيكون للسابق الأول , بدون تكرار الأمل , فيما بين نفس المعنى لعسى وعل ؟!.
بحور الشعر لدفق شلالات الشعور العربي افتراضية , بل ونمطية غير مبدعة في الإقتداء والتقليد , وضعف الوعي والتجديد ؟!.
من غير المعقول المغموم , أن يبقى الفراهيدي معلما لأبحر الشعر والشعور ولغاية اليوم , الخليل بن أحمد الفراهيدي , وهو يجهل إلى حد اللحظة ( فن العوم ) , في علومه المطرقعة عن عمورية وسدوم ؟ وفي جهل غير مقصود لفن النغوم , وهو إن أخطأ فقد أصاب في أن يخطى , إن كان في ذلك فائدة تدوم ؟
حين يلعب الأطفال يصدحون بلا وعي :
شمس , قمر
غيوم نجوم
شمس قمر
غيوم نجوم
لو سألنا الفراهيدي عن خلفيات هذه الطرقعة , لقال , تلك والله طرقعة لم أعرفها في غناء وشعر وأبحر الأولين ؟
من الخير أن لاتكون للمرء عادة , وأفضل عادة في أن لا يكون للمرء أي عاده ؟
أن نفهم ممن يحاول جاهدا في أن نفهم , ليست نهاية سحرية إلا لضعاف العقول ؟
بالخط العريض , يوجد وفقا لحسابات الفراهيدي غير الرياضية الحديثة , فان له عدة أنغام إيقاعية صادرة عن ( دنبك ) -دربكة صغيرة - هي من صنعه البسيط ومن خلقه الإبداعي , المؤقت , بل والناقص , الذي يستدعي ضرورة توسيع فضائه الأولي .
لم يدرك الفراهيدي وفقا لمعطيات عصره , معنى التناظر والانعكاس في الزمر والأبنية الجبرية المعاصرة , ومع ذلك سنعتمد مفاهيمه لتفنيد ضيق فضائه ألبحوري في أدغال المشاعر ؟.
لم يكن يعلم أن تفعيلة مستفعلن التي اقترحها هي معكوس مفاعيلن , كما هو الحال في فاعلن وفعولن , وكذا في مفاعلتن ومتفاعلن , في التناظر والمعكوس في الزمرة الرياضية الايزومورفزمية , فهل كان يدري بأن معكوس فاعلاتن هي ذاتها , ومن هنا فمن الضروري معرفة ما المقصود أو الفرق فيما بين المعكوس والمقلوب كما سنبينه لاحقا .
من جاء فيما بعده , سمح لتيار الشعور المتبدل , في أن يتجول ولكن دون أن يتحول ؟!.
وهذا مناقض لطبيعة المشاعر المتبدلة , وفقا لأبحر العصر ؟!.
لماذا دعي البحر بالطويل بينما ظله المتناظر معه أو المقلوب له بالبسيط ؟!.
كان يمكن تسميته بالطويل المقلوب مثلا , أو العكس فلافرق في تسمية البسيط ( فراهيديا ) , طويلا أو العكس , لكن من الأكيد أنهما متقلبان لمحمول واحد .
إذا تناولنا أبحر الشعور العربية الممتطاة , كوسائل نقل أصبحت بدائية , لا تعرف التراجع , والوقوف وقت الحاجة , والميل على الجوانب وفقا للحاجة ؟
كما السير في اتجاه واحد في الدروب المتعرجة ؟!.
اليوم لا يوجد في العصر الحديث أي أثر أو معنى , لتفعيلاته المفترضة , الجامدة , وغير المتحولة , بل لقد تأكد عملية بتر الصلة بشكل واضح جدا , من هجرة أبناء العصر الراهن لكل تفعيلاته , إلا من مقلد تافه محدود ومحروم من موهبة العقل الرياضي المعاصر , وفقا للحاجة والقدرة على التطور بل ومواكبة تيارات الوعي والمشاعر الغامضة ولكن ليس بدون معايشة لعصرنا الحديث الراهن ؟
نحن اليوم قد تركنا خلفا كل وتد ثقيل أو خفيف , بل ولم نعد نرى في السبب ذاته سوى وتد كان قد غرس بدون ضرورة ؟
كل سبب خفيف , وفي الخفة تتم الحركة , وسيكتفي شعراء عصرنا مما بقي من صلة مبتورة مع الماضي السحيق , فقط بعد : الأسباب الخفيفة .
تناسبية العد , في كل مناسبات الشعور في التعبير عن الشعور ؟ فوداعا أيتها البحور ؟
في : الشمس والقمر والنجوم خماسية سببية خفيفة , وهذا كاف , وفي كل أغاني الشعبويات الساقطة , وأشعار اللا تفعيلة , يوجد عد وحساب , بل ويوجد قرار وجواب , ولكن بفراهيدية جديدة , غير مكتشفة في فضاءات رياضية لاتقبل البلادة والاعتياد ؟
يمكن للشاعر الحق أن يصنع وفقا لحميته الشعورية المبدعة أن يصنع ما لانهاية له من البحور الشعرية , لو أتقن وعيه في فهم ضرورات لا وعيه ؟
صحيح أنه من الضروري قتل العقل أحيانا لمصلحة تيارات الشعر اللا عقلي ,ولكن ذلك لن يمر أبدا بدون إلغاء العقل نفسه , وهذا مما لايمكن الوصول إليه .