تعليقات الموقع (19)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 804330 - وكم يخيب الظن بالمقبل
|
2019 / 10 / 4 - 17:36 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحياتي مجددا هل تعتقد ان الصين اذا ما اصبحت دولة رقم واحد ستكون افضل لنا من امريكا؟ اذا كانت امريكا وهي دولة امبريالية وذات مجتمع مدني ديمقراطي تعمل بنا هكذا فما بالك والصين وهي دولة استبدادية وليس لها مجتمع مدني ديمقراطي , ماذا عساها ان تفعل في ميدات تيان قتل الجيش الصيني 10 الاف متظاهر بنصف ساعة فتصور في الصين ومن تراثهم الهمجي انهم ياكلون بعض الحيوانات وهي ما تزال حية ليس في القرى وانما في ارقى مطاعمهم وحسبما يقول المثل العراقي السيء الذي تعرفه افضل من الجيد الذي لا تعرفه شكرا لك شكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 804339 - صديقي العزيز منير كريم
|
2019 / 10 / 4 - 18:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرزاق دحنون
|
تقول: هل تعتقد ان الصين إذا ما اصبحت دولة رقم واحد ستكون افضل لنا من أمريكا؟ ماذا تقصد من لنا؟ نعم نحن وأهل الصين من طينة واحدة. هي حضارة مثقفة والحضارة الإسلامية حضارة مثقفة وسنكون على وفاق معهم. وقد قيل قديماً: اطلبوا العلم ولو في الصين. نهوض الصين ظاهر لا يحتاج إلى برهان وعموم آسيا أيضاً بما فيها الهند، السؤال لك: لماذا تتقدم الصين بخوات متسارعة في كافة المجلات-من أربعين عاماً- والهند تتقدم ولكن بوتيرة أبطأ من الصين. ما هو السبب؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 804350 - الدين هو السبب
|
2019 / 10 / 4 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحياتي لك ثانية ما يعيق تطور الهند هو الديانة الهندوسية وهذه الديانة لديهم كالقومية هذه ديانة متخلفة وتقسم الناس الى طبقات حقيرة واسياد وتهدر لحوم البقر وهذه ثروة هائلة ويستشري عندهم الفساد بشكل كبير وحتى الديمقراطية عندهم مهددة من قبل الهندوس المتطرفين مقابل ذلك الديانات في الصين تشبه الفلسفات الروحية التي تحض على الاخلاق الحميدة , عيب , الصين الاساسي هو الاستبداد الشيوعي المتسلط على الدولة الصين راسمالية اقتصاديا وشيوعية سياسيا وهذا التناقض لابد ان يحل يوما, واذا ما اصبحت الصين ديمقراطية سيتباطأ النمو الاقتصادي لانه سيكون للعاملين حقوق اكبر شكرا لك ثانية
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 804352 - كي تعرف الصين
|
2019 / 10 / 4 - 22:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
جابه ماوتسي تونغ عصابة خروشتشوف تتخلى عن الإشتراكية في موسكو مركز الثورة الإشتراكية العالمية فلم يكن أمام ماو حفاظاً على عالمية الثورة الإشتراكية سوى ان ينقل مركز الثورة من موسكو إلى بكين ولذلك أعلن الثورة الثقافية في العام 65 ما كانت ثورة ماو لتنجح بسبب الظروف وبعض القادة ومنهم دنغ هبساو بنغ الموصوف بخروشتشوف الصين في العام 67 فشلت الثورة وعاد بنغ لقيادة الحزب واعتقل -عصابة- ماو الأربعة واعدموا
في العام 72 وقد بدأ النظام الرأسمالي بالإنهيار زار نكسون الصين واتفق مع بنغ على أن تنتج الصين ما وسعها الإنتاج والولايات المتحدة تستود كل الإنتاج بأفضلية من أجل توفي الغطاء لدولارها المكشوف والمنهار
العصابة الحاكمة في الصين تشتري ساعة/عمل في الصين ب 1.5 دولار وتبيعها فيلا أميركا ب 15 دولار لدى الصين اليوم أكثر من 5 ترليون دولار احتياطها وهو الموسى الذي لا تستطيع صين العصابة الحاكمة ازدرادة
ستنها الصين حال انهيار الدولار في وقت قريب
مؤامرة ريتشارد نكسون - دنغ هيساو بنغ هي التي أقامت النظام العالمي السائد منذ أربعة عقود وهو ما يسبب للبشرية كل المساوئ التي تعاني منها
افضلية
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 804362 - رفيقي فؤاد النمري
|
2019 / 10 / 5 - 06:36 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
تقول: في العام 72 وقد بدأ النظام الرأسمالي بالانهيار زار ريتشارد نيكسون الصين واتفق مع بنغ على أن تنتج الصين ما وسعها الإنتاج والولايات المتحدة تستود كل الإنتاج بأفضلية من أجل توفي الغطاء لدولارها المكشوف والمنهار. لو افترضنا صحة هذا الرأي ما العيب في ذلك الصين اليوم تنتج كل شيء يخطر على بالك وتطعم نفوسها الذين زادوا عن المليار في حين ماتزال الهند تعيش فقراً مرعباً في رأيك ما السبب؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 804364 - الرفيق عبد الرزاق دحنون
|
2019 / 10 / 5 - 08:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لعلك تفلح في التعرف على حقيقة الصين لو سألت نفسك السؤال التقليدي الذي يقول .. هل الصين دولة اشتراكية أم دولة رأسمالية ؟؟
جوابي على هذا السؤال الصعب هو أن النظام في الصين لا هو رأسمالي ولا هو اشتراكي الصين غدت بقيادة دنغ هيساو بنغ مشغلا للبضائع التي تغطي الدولار وتحول بذلك دون انهيار النظام في أميركا الدولار الذي تغطيه الصين غدا القوة القاهرة التي تحول دون تقدم العالم حل الدولار محل الذهب بفضل المشغل الصيني وحلت الإدارة الأميركية محل قوى العمل في العالم النظام العالمي اليوم يقوم على سلطة الدولار حتى غدت الإدارة الأميركية الحاكم المطلق للعالم وانكمشت الطبقة العاملة في كل بلدان العالم بنسبة 70% هذا ما أسس له خروشتشوف الصين دنع هيساو بنج
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 804365 - السيد الكاتب
|
2019 / 10 / 5 - 10:40 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
قولك: لأنهم يعيشون تراثهم الحي دون انقطاع. ويستمر ماضي الصين العريق في حاضرها المتجدد في سيرورة دائمة التطور والارتقاء. وإن تحقق هذا الأمل في الخمسين سنة القادمة سيغير وجه العالم من خلال انتشار قيم حضارة مثقفة حكيمة ماذا قدم التراث الصيني للصينيين وماذا قدم للعالم؟ وما علاقة تراث الصين بالماركسية؟ ليست الصين إلا ورشة عمل عشوائية بائسة تستغل جهود عمال دون حقوق عمل ودون أية ضوابط. معظم المصنوعات الصينية تقليد وسرقات لصناعات عالمية لا علاقة لها بأي أبحاث علمية أو ابداعات تكنولوجية محلية. اما المصنوعات الصينية التي تحمل الماركات العالمية فإنها تحت سيطرة أصحاب الماركات الشعب الصيني شعب مقيد مسير غير حر . وأي شعب مقيد لا يمكن أن يبدع . ثم هل التراث الصيني هو الماركسية؟ كيف ربطت حالة الصين بتراثها انا لا افهم هل سألت نفسك؟ انت تتمنى أن تتفوق الصين على العالم .. هذا مجرد تمني .... ولكن لماذا ؟ ما هي فضائل الصين على البشرية؟ هل هي أيضا خير أمة أخرجت للناس؟ مع تحياتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 804366 - الصديق/ة ناشا
|
2019 / 10 / 5 - 11:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرزاق دحنون
|
أسعد الله أوقاتك بكل خير الأجوبة عما سألت عند المفكر والباحث العراقي الماركسي هادي العلوي البغدادي الذي عايش أهل الصين فترة طويلة ودرَّس اللغة العربية في جامعة بكين أزيد من عشر سنوات وألف كتاباً مهماً يُجيب حقيقة عما سألت عنه عنوانه -المستطرف الصيني- وهذا هو رابط تحميل الكتاب:
https://www.books4arab.com/تحميل-كتاب-المستطرف-الصيني-من-تراث-الصين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 804367 - السيد خالد و السيد فؤاد النمري المحترمون
|
2019 / 10 / 5 - 11:17 التحكم: الكاتب-ة
|
سلام ابراهيم محمد
|
،نعم_و برأيي كان أفضل _أن تبقى على مملكة للدراجات الهوائية حفاظا على البيئة حاليا لديهم عجلة و لأول مرة..تسير على الجانب الآخر من سطح القمر، الإنجاز هو إدارة واطعام 1,4 من البشر، و كم أود أن يتفضل اساتذتنا الكرام علينا وعلى أغلب دول المنطقة . باقتصادياتها المتهرئة بنموذج اقتصادي سياسي أفضل للنهوض، ونكون لكم من الشاكرين تحياتي للأستاذ دحنون و السادة المعلقين الافاضل
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 804378 - الاقتصاد الصيني
|
2019 / 10 / 5 - 19:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق عبد الرزاق تحياتي الاقتصاد الصيني هو اقتصاد رأسمالية الدولة والتي كان ينادي بها لينين من خلال سياسية النيب .
في المؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب الشيوعي الصيني في عام 1992, قدم جيانغ تسه مين مصطلح -اقتصاد السوق الاشتراكي The socialist market economy لكن واقع الحال هذا المصطلح خادع , فبقى الاقتصاد الصيني , اقتصاد رأسمالية الدولة والتي بدأت بتصدير العاهرات الصينيات الى دول الخليج و العالم كما فعل المخمور يلتسين بتصدير العاهرات الروسيات الى العالم.
لكن كل التقارير الاقتصادية تؤكد على حقيقة واحدة وهي ان الاقتصاد الصيني سوف يصبح رقم 1 في العالم خلال السنوات القادمة. ....... وبالنسبة للراحل الكبير هادي العلوي, وبعد التهديات التي وصلت له من الاحزاب الاسلامية في لبنان بالقتل , قرر السفر الى الصين ولم يسافر الى اوروربا
وكذلك تؤكد التقارير الاقتصادية , أن اعلى فائض قيمة في التاريخ هو الصين وان معدل الاستغلال حسب معادلة ماركس وصل الى اكثر من 4000 %
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 804379 - الأستاذ الفاضل عبد الحسين سلمان
|
2019 / 10 / 5 - 20:28 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
يقول المناضل علاء اللامي: إن هادي العلوي البغدادي وإنْ كان شيوعيا -مشاعيا- صارما في الدفاع عما يسميه -مشاعية القواعد- كحركة اجتماعية غير سياسية ومُبَشِّرا بالمنظومة الآيديولوجية التي يدعو إليها وساهم بتأصيلها وتأثيل أقانيمها الثلاث- ماركسية الرواد والصوفية الإسلامية القطبانية والحكمة الصينية متجوهرة في التاوية- فهو أيضا خصم لا يلين للشيوعية التقليدية التي يسميها -الشيوعية المترجمة عن الغرب- والتي يصفها بأنها شيوعية لا قلب لها. إنه باختصار يلخص بسلوكه المتناقض هذا، ما كان المفكر الشيوعي الهنغاري المتميز جورج لوكاش قد قاله ذات يوم مخاطبا رفاقه (فضيحة حياتي هي أنني معكم وضدكم في الوقت نفسه).
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 804380 - السؤال المطروح
|
2019 / 10 / 5 - 20:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للجميع طرح الاستاذ عبد الرزاق سؤالا مهما هو, لماذا تتطور الصين اسرع بكثير من تطور الهند ؟ ياريت الزملاء يجيبوا على هذا السؤال مشكورين شكرا للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 804381 - الإقتصاد الدولي
|
2019 / 10 / 5 - 21:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الإقتصاد الدولي يتمحور على العلاقة المشبوهة والتآمرية بين الصين والولايات المتحدة تنتج الصين لتبيع في أميركا وأميركا تطبع الدولار لتشتري البضائع الطينية إنقطاع هذه العلاقة المستمرة على حساب باقي البشرية وهي لن تستمر طويلا انقظاعها لن يدمر أميركا والصين فقط بل وسيدمر العالم ليس بوسع أحد في العالم أن يدعي اليوم أن هناك في العالم اقتصاد قائم على الذات
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 804391 - الأستاذ منير
|
2019 / 10 / 6 - 01:51 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
ما المقصود بالتطور؟ هل هو التطور الاقتصادي الظاهر أم التطور المجتمعي الحقيقي ؟ إذا كان المقصود تطور ظاهر فالصين تطورت ظاهريا سريعا لأن الدولة الصينية ساعدت في إعطاء الفرصة لطبقة محددةمن اصحاب راس المال لاستغلال المواردالطبيعة والتجاوز على البيئة واستغلال النفوذ السياسي وأعطت كذلك فرصةلسرقة حقوق الابتكار من خارج الصين وأخيرا اعطا الفرصة لاستغلال عامة الشعب الصيني لمصلحة بقاء الطبقة السياسية في السلطة.
باختصار الصين تخلت عن مبادئ الماركسية لأجل ان يحتفظ الماركسيين (ال 90 مليون ) بعرش السلطة والمال.
أما في الهند فالحالة مختلفة .التطور الحاصل في الهند تطور طبيعي متسق يتبع عوامل التطور الطبيعية وليس مصطنعا كما في الصين.
تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 804395 - ناشا هل زرت الصين؟
|
2019 / 10 / 6 - 05:52 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
ما مشكلتك الشخصية مع أهل الصين يا ناشا؟ عندي أصدقاء هناك في بكين وغيرها من أهل الصين والصورة التي ترسمها أنت عن هؤلاء القوم فيها ضبابية كثيفة. بالأمس القريب كان أخي هناك في عمل من أجل ورشته الصناعية في الامارات العربية المتحدة. وعندما كنتً أعمل في أبو ظبي صادقتُ الكثير من العمال الصينيين وناموا في بيتي. القصة التي ترويها أنت لا علاقة لها بالواقع الحياتي لأهل الصين. ليكن في علمك الماركسية ليست اقتصاداً، الماركسية -نمط حياة- هي تصورات عامة عن كيف يستطيع المجتمع العيش سليماً ...هذه كل الحكاية ... والمجتمع الصيني يعمل بوتيرة عالية مهما كانت محفزات هذه الوتيرة لذلك سبق المجتمع الهندي في كل شيء...الهند تتقدم بخطوات بطيئة...السبب؟ لأنها لم يكن عندهم ماو تسي تونغ ...كان عندهم نهرو...وبالتالي لم يتعرفوا محاسن الماركسية. والظاهر أن الماركسية تعمل جيداً في الدول النامية لو أحسن إدارتها...تحياتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 804401 - عجيب امرك يا سيد عبدالرزاق
|
2019 / 10 / 6 - 08:15 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
من جهة تمدح الماركسية لانها خلقت مجتمع سليم وتقول: ليكن في علمك الماركسية ليست اقتصاداً، الماركسية -نمط حياة- هي تصورات عامة عن كيف يستطيع المجتمع العيش سليماً ...هذه كل الحكاية ومن جهة ثانية انت ماركسي تلتزم بمبادئ الماركسية . هل الماركسية مبادئها استغلال عامة الناس لأجل فئة السياسيين وأصحاب رؤوس الاموال أم إلقضاء على الفوارق الطبقية بين الناس؟
هل تخليت عن مبادئك الماركسية العادلة ( الإنسانية) كما يدعى الماركسيين منذ رجوح كفة الفلسفة المادية في القرن التاسع عشر وانتشار فلسفة ماركس ... هل في عرفك الماركسية ليست فلسفة أو نظرية اقتصادية؟ إذا كانت الماركسية ليست اقتصاد فما محل النظرية الماركسية من الاعراب؟
أول مرة أسمع أن الماركسية تصورات عامة!!! هل هذا هو عمق الماركسية الفلسفي المادي؟ هل تخلت الماركسية عن مبادئ العدالة والاشتراكية والمساواة وأصبحت ماركسية ميكافيلية براغماتية لا يهمها إلا البقاء في السلطة على حساب المبادئ؟
تحياتي واحترامي لحضرتك وارجو ان تتقبل النقد لأننا هنا للبحث والتعلم ولسنا في صراع. أشكرك على الرد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 804402 - لماذا العجب يا ناشا؟
|
2019 / 10 / 6 - 09:13 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
أفهم ماركس فيلسوفاً أراد أن تكون فلسفته أداة تغير لا شرح وتفسير. ولكنه ترك باب تطبيق رؤيته مفتوحاً وليس موارباً. لم يضع ماركس -قوانين اقتصادية- كي تُطبق في المجتمعات الإنسانية. والاقتصاد الاشتراكي الذي ساد في -منظومة الدول الاشتراكي- لا علاقة لماركس به. كانت تجربة اقتصادية اشتراكية. هل تراها أنت أنها ناجحة؟ رفيقي العزيز ...المسألة أبسط مما تتصور فلسفات الحياة -على اختلاف تنوعها وتوجهاتها- الموجودة اليوم من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في هذا العالم الواسع تتسابق -حتى لا نقول تتصارع- كل منها كي تكون الأفضل. وسيفوز في هذه السباق من هو أجدر بالبقاء. أما عن حلم -الشيوعية- فهو من الأحلام المشروعة. لو كان الأمر بيدي لقلتُ للرئيس الصيني شي جينبينغ أن يفتتح في كل أرجاء الصين مطاعم شعبية مجانية. وأظنها بادرة طيبة أن يكون للشيوعيين مطاعم شعبية مجانية منتشرة في أرجاء البلاد يدخلها من شاء, ليأكل ما شاء, كما يشاء, دون حسيب أو رقيب. وإطعام الجياع مهمة جليلة تستحق من الشيوعيين العمل عليها في كفاحهم اليومي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 804408 - لا جواب ماركسي
|
2019 / 10 / 6 - 13:53 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحية لكم جكيعا عنيت بتكرار السؤال عن لماذا تتطور الصين من المجتمع البدائي الى المجتمع المتحضر اسرع مما يحصل في الهند بكثير؟ وكان هذا اختبارا للزملاء الماركسيين ولكن في الحقيقة لا تستطيع الماركسية اعطاء جواب انا بانتظار الجواب شكرا للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 804409 - الصديق منيركريم
|
2019 / 10 / 6 - 14:48 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
حتى لا يبقى سؤالك معلقاً في الهواء أقول: السيرورة في الانتقال من القديم إلى الجديد وجدت أرضاً خصبة في الصين بينما لم تجد هذه الأرض في الهند...أظن ذلك ولا أجزم به...تقدم شعب ما من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية تكون مرتبطة بقدرة هذا الشعب على العمل ...وسبب فشل الكثير من التجارب الاقتصادية في مشارق الأرض ومغاربها يعود في أصله لعدم توفر القيادة الحكيمة التي تسعى مع شعبها للنهوض ...ما سر نجاح أسرة ما وفشل أسرة أخرى تعيش في الحي نفسه ولهما شروط العيش نفسه ...أعتقد أن قيادة الأب والأم تسهمان بشكل كبير في نجاح أو فشل أفراد الأسرة ...ولكن يبقى السؤال حاضراً معلقاً، لماذا تقدمت الصين وسبقت الهند في كل الميادين؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 804424 - الماركسية ليست علما
|
2019 / 10 / 7 - 07:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ عبد الرزاق لايوجد جواب ماركسي لسؤالك لان الماركسية تفسر الظواهر بالعامل الاقتصادي-علاقات الانتاج-ولايمكن لهذا الاسلوب ان يفسر الظاهرة المذكورة وكذلك العديد من الظواهر الاخرى, وللاجابة على هذا السؤال لابد من استخدام العلوم الحقيقية كالتاريخ والجغرافية وعلم الاجتماع والثقافة والتراث والعوامل الذاتية والمصادفات التاريخية وغير ذلك من العوامل اللاقتصادية كيف يفسر الماركسيون حيادية الجيش في تونس وعدم حياديته في سوريا؟ كيف يفسر الماركسيون الردة الظلامية في سيطرة الاسلام السياسي في البلدان الاسلامية؟ لاتوجد اجوبة ماركسية بل توجد اجوبة علمية لان الماركسية ايديولوجيا وليست علما شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|