التمويه الديني للحقيقة التاريخية


جاسم محمد كاظم
2019 / 9 / 2 - 14:55     

ينظر الماركسيون لتراث الإنسان قبل إلفي سنة بأنة فن يعبر عن دوافع هذا الإنسان ورغبته في تخيل نوع الحياة التي يريد عيشها ضمن عالم متخيل من الصور .
فإنسان العهد القديم حلم كثيرا وتأثر بالطيور وكيف تنتقل بسهولة ويسر تختصر حاجز الزمان بدون أن تعيقها الحواجز التي تحبسه في عالم المكان .
فكون لنفسه في فترة ظهور الوعي البسيط الحصان الطائر والبساط السحري السابح فوق الريح ونسج في المخيلة القصص الرائعة التي تعبر عن حقيقة أشخاص طاروا على ظهر هذا البساط .
وتغير الموقف بعد ظهور السلطة وتراجيديا الأيدلوجية الدينية وظهور الأشخاص المقدسين من نسل الآلة وانقسام السلطة والبحث عن الغنائم والمصالح .
فأصبح للواقعة التاريخية حدثين يسير كل منهما في اتجاه معاكس حدث تصوغه السلطة بقلم الواقع لان السلطة لا تحتاج إلى الأسطورة بالقدر الذي تلجا إلى الواقع المعاش بما هو فكان تاريخ السلطة المبني على الجيش والنفوذ والسلطة وسحق الآخرين .
بينما أعاد إنسان العجز المناؤى للسلطة تقييم تاريخية من جديد ليس على حساب الحقيقة الصرفة بل تجاوز البعد الرابع لهذه الحقيقة كما ينسج فناني السريالية لوحات رائعة تبتعد سنين ضوئية عن واقع الحقيقة المرة .
صور اليهود شمشون الجبار ببذخ القوة وكيف انتصر على خمسين مقاتل من جبابرة الفلسطينيين بفك حمار ميت .
ولكن الإنسان يعرف مقدما بأنة يفنى مهما تمسك بنسغ الحياة ليصل في آخر الآمر لمرحلة الموت لذلك جعل اليهود سر قوة الشمشون في شعرة وحين عرف الأعداء ذلك سلطوا علية دليله الغانية لتسلمه لهم مثل الكبش .
لا تختلف معظم قصص الخيال الديني عن كل هذه القصة لكن البعض من كتاب التاريخ ممن سئموا حقيقة التاريخ الواقعي وعدم استطاعة هذا الإنسان تغيير الواقع بيديه لذلك لجئوا إلى خلق نوع جديد من الأسطورة وقلب الحقيقة رأسا على عقب لتكوين عالم موازي للعالم المعاش .
فأصبح الأشخاص المقدسون عند هذا الإنسان بأنهم رسل الحقيقة الصرفة يمتلكون تغيير الواقع بالكلمة كما قالها من قبلهم أتباع يسوع المخلص ... في البدء كانت الكلمة .. والكلمة هي الخلاص ..
فعمد بعض صناع التاريخ تحت ذروة اليأس القاتل إلى مخالفة الوعي والحقيقة المرة بحقيقة أمل آخر بان أحداث الواقع لا تمثل الصدق بل أنها صورة مقلوبة عن خيال زائف مثل ما فكر أفلاطون قبل ألفي سنة بنظرية المثل العليا الحقيقة والزمن الخالد غير المتزمن في التاريخ .
لذلك ظهر في هذه الحياة عالمين متناقضين احدهم فوقي حيث تعيش الأرباب المتعالية التي لا تشيخ أبدا بينما يقبع الإنسان في أسفل حضيض الكون حيث الزمن العادي الذي يؤدي إلى الهرم والشيخوخة والفناء .
وكل ذلك بقي معقولا في تفكير الأولين لان أدوات الإنتاج بقيت تراوح في مكانها لمدة ألفي سنة حيث ساد الوهم بدل الواقع .
لكن المأساة الحقيقة تكمن بان يستمر نمط ذلك الوعي في عالم إنسان اليوم وتتحكم أساطير الماضي البعيد بحقائق اللحظة الآنية حتى يصل الأمر في آخرة بان نصدق ما يقال بان لصوص التاريخ وسراقة هم دعاة الإصلاح وصناع المستقبل والحياة .
//////////////////////////////////
جاسم محمد كاظم