طه جعفر الخليفة*: السوشيال ميديا في ديوان (قبر الخوّاض)، للشاعر أسامة الخوّاض


أسامة الخوّاض
2018 / 4 / 30 - 09:51     

في 2014م صدر ديوان قبر الخوّاض للشاعر و السارد أحياناً أسامة الخواض عن كرييت اسبيس، و هي أحد شركات شركة الامازون المعروفة كشركة للتجارة عبر الانترنت. في الرابط أدناه تجدون فرصة مهمة لإقتناء ديوان أسامة الخوّاض.

يقع ديوان قبر الخوّاض في 44 صفحة من القطع الصغير و يشتمل علي 14 نص شعري معنونة وتواريخ تحريرها مثبتة، و كذلك أماكن كتابتها. صورة الغلاف من إهرامات المدفن الملكي في البجراوية أي المدفن المعروف بمدافن ملوك كوش.
لست في مقامٍ لتقييم القصائد جمالياً، لكنني محبٌ لموسيقاها و بنياتها اللحنية الباذحة و لغتها الملهمة الجديدة ،و بالنصوص مفردات مترجمة و مفردات عامية تمّ توطينها في النصوص بأجمل ما يكون الإبداع، و هذه أحد مكامن القوة في أشعار أسامة الخوّاض فهي نصوص لامعة و نجيبة و محفزّة للتفكير و متيحة لفرصة نادرة للتمتع باللغة العربية و جمالها، هذا غير استدعاء النصوص للأفكار الإيجابية و المشاعر الإنسانية الرقيقة.

وردت بالنصوص في صفحات عديدة إشارات و استخدامات لوسائط التواصل الإجتماعي و لهذا كتَبْت عن المجموعة الشعرية لأسامة الخوّاض.في صفحة 19 و بالقصيدة المعنونة ؛ سبحانه الثلج ! مراثي بهنس الباسيفكية، وردت العبارة : يقرأ معطف غوغول. و في صحفة 25 العبارة: هنيهة بوح الشقيقة – طلْق الصديقة في الفيسبوك. و في صفحة 28 العنوان: وحشة اسفيرية. وفي صحفة 29 العنوان: مشّاةء الاسفير. و في صفحة 30 و هي بقية النص المعنون بمشاءة الاسفير العبارات: طرحت عواطفها علي مرج الماسنجر. و البيت: سندلف حاملين شهيقنا في صرّة الرؤيا إلي البالتوك. و العبارة: في غرفة البالتوك، و البيت : أنا مشاءة الإسفير بصفحة 31 .

هذا التواتر الغني بالإشارات لوسائط السوشيال له بلا شك دلالاته العديدة و المتنوعة و بالنسبة لي بعد قراءة الديوان لعدة مرات اتضح لي أن الكتابة جميعها نوع من التأمل الدارس و المتفكر في وحشة المهاجرين السودانيين بالمنافي جميعاً، تلك الحالات التي تواجهنا بمتطلبات مهنية و اجتماعية و أسرية مختلفةً . في هذه المهاجر تكون النوستالجيا داءٌ و دواءٌ. عند أُسامة الخواض النوستالجيا المتوفرة نابهة و مستنيرة فهي تعود بنا للحنين لشخوص تاريخنا القديم منذ أيام كرمة و مروي الخالدتين بالترميز الشاعري الفنّان في الصروح الباقية التي كانت إشارة لعظمتها بالأساس اختيار لوحة الغلاف فهو إختيار موفق صادف الحسن و الجمال . من ذلك التاريخ العميق المتجذر ترد إيضاً إحالات مباشرة لشعر سلمان الطوالي الزغراد و حالات وجده لمنّانة.

الأمر الثاني كما نعرف جميعاً فأيام المتعلمين السودانيين بالمهاجر و غيرها تبتدي بمراجعات رسائل الإيميل و متابعة صفحات وسائط التواصل الإجتماعي للقاء الأهل و الأصدقاء و رفاق الكار الإجتماعي و السياسي و المهني. في تواتر ذكري وسائط التواصل الإجتماعي معالجة للواقع بنظر الأديب، العارف و الإنسان المرهف فهي ليست مجرد إشارات واقعية في الشعر ليقول النقاد أنها دون الواقع أو فوقه فهي إشارات نابهة تستهدف الواقع بالتغيير نحو الحرية، الرخاء، التنمية و الإستنارة.

بهذه المعالجة يضع أسامة الخوّاض نفسه كرائد سوداني أديب و شاعر يتناول مفردة السوشيال ميديا في افقها الإنساني و الإجتماعي.
و لقد اخترت لكم هذا النص الدالّ ” وحشة اسفيرية":

لا أحد غرّد
و ما من واحدة أعادت التغريد علي صفحتي المهجورة.
و ما من رسائل و لو لعابرين علي غابة الويب العظيمة،
ملقاة بلطفٍ جمّ علي قارعة دغلي الفيسبوكي،
و الدعوات المزركشة للهو في “المزرعة السعيدة”،
انقطع وحيّها،
و حتي النكات التي كان يرسلها صديقي العراقي كفّت عن السقسقة،
و الهطول علي حقل إيميلي،
نكات برونوغرافيةٌ،
لكنها تحمل بصمات العِرَاق المُتهدم
و تهاويم شعبه العظيم الملحمية بطعمٍ خاص:
آشوري و سومري”

شراء الكتاب من الأمازون دوت كوم سهلٌ و لا يحتاج إلا لبطاقة إئتمان و ربما بيي بال و غيرها من طرائق التسوق في الانترنت.
لقد اشتريت الكتاب بهذه الطريقة و هي طريقة آمنة. أدعو جميع المهتمين بالشعر و الكتابة الإبداعية من المقيمين خارج السودان لشراء الديوان بطريقة بطاقة الإئتمان و من بالسودان يمكنهم مشاورة أحد العاملين بالمصارف لمعرفة كيفية شراء الكتاب من موقع الامازون فهو طريق ميّسر و لقد جرّبه الكثيرون و لقد تمّ دون مصاعب. بشرائنا للديوان يدخل بيتنا نور، شعور خلّاق و نباهة لغوية فريدة و كتابة حديثة بمعني الكلمة و كتابة سودانية صميمة و باذخة. فشكرأ يا خوّاض علي هذا الجمال.

https://www.amazon.com/s/ref=nb_sb_noss?url=node%3D3302731&field-keywords=osama+elkhawad&rh=n%3A3302731%2Ck%3Aosama+elkhawad
______________________________
تورنتو-اونتاريو- كندا. 22 مايو2017

*كاتب سوداني يقيم في كندا.