الرد على الدكتور مالوم ابو رغيف (هل الشيطان شريك الله )


أحمدعلي جندي
2017 / 10 / 31 - 00:50     

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=394390
من اغرب المقالات التي قرأتها على الحوار المتمدن وليس بسبب المحتوى وانما التعليقات !!!عندما يقوم الدكتور الفضيل مالوم ابو رغيف بانتقاد الاديان وانتقاد الله والشيطان ويظهر لنا من الاخوة المسيحين في الموقع ما جعلوا الأمر مجرد انتقاد للاسلام وطبعا الاخوة المسلمين جعلوا من الأمر تحد لهم بشكل عجيب وغريب وأنا مهما قرأت المقالة لا أرى ذاك الهجوم على الاسلام وانما فقط مقارنة بين الشيطان والله تعالى مع العلم ان الكاتب لم يأخذ الشيطان بالمفهوم الاسلامي وانما اخذه بالمفاهيم المشتركة بين الديانات او المشهورة والمتعارف عليه بل مال بعيدا عن الاسلام في اكثر من نقطة
فعلا مقالة غريبة ان تستغرب فيها من شيئين : شيء كبير وهي التعليقات وجزئية صغيرة في المقالة وهو ان الكاتب يقول الشيطان والشيطان هو كائن مخلوق من نار وله اعداد واجناس كثيرة ووووووووووووووووووو ولكن الكاتب يبدو وكأنه يتحدث عن واحد منهم وهو ابليس
بعيدا عن ذلك سأقوم بنسخ كلامه والتعليق عليه او الرد عليه وبعدها سأرد على التعليقات التي أساءت للاسلام منها

البداية :
يبتدأ المؤمن يومه بذكر ثنائية الله والشيطان فيسبح باسم الاول ويحمده ويلعن الثاني اسما وفعلا، وكان الحمد لا يتم الا من خلال اللعن. لكن الشيطان الذي يلعنه المؤمنون والناس العاديون في كل الاوقات، منحه الله من الميزات ما لم يمنحها لاحد من انبيائه ولا من رسله من ذوي العزم والمكانة الخاصة ، كابراهيم خليل الله، وموسى كليم الله، ومحمد حبيب الله.
الرد :
طبعا قبل الرد كوني تفاجات بان البعض لا يفهم ابسط معاني الكلمات علي توضيح بعض المعاني
المؤمن : ليست كلمة خاصة فقط بالمسلمين فالايمان عكس الكفر والكفر هو عدم الايمان او عجم التصديق فعندما تقول هذا الرجل لا يؤمن بي انت بالعامية تقول انه كفر بك وبعيدا عن ذلك الايمان هو الاعتقاد الجازم او التصديق الجازم وهي كلمة تخص كل الاديان فالمصدق الجازم في المسيحية يسمى مؤمن بالمسيحية وووووووووو بل حتى الملحد قد يكون مؤمن فهو يصدق يؤمن ايمان قاطع جازم بانه لا وجود لله وان الاديان اكبر عملية احتيال على البشرية فاستغرب هنا ولا اعني في استغرابي من الكاتب كيف الكثير يربط كلمة الايمان فقط بالمسلمين وفعليا هذا امر لصالحنا ولكن انا ارى ان هذا غباء وجهل
ورغم اني لست من محببين استعمال مترجم اللغات خاصة في الامور الدينية كونه لا يعطك المعنى الحقيقي للكلمة وانما يعطيك المعنى الاصطلاحي ( الذي اتفق عليه الناس او يستعملونه ) لان مهمته هي التواصل الاجتماعي بين البشر وليست مهمته طبعا معرفة المعنى الاصلي للكلمة قبل 1400 سنة او 2000 سنة الا انني سأستعمله
ايمان في الانجليزي faith
او belief
فهل هاي الكلمات مخصصة فقط للمسلم
يحمده : تفاجات ان البعض لا يعلم معنى كلمة يحمده الحمد هو شكر الله تعالى
عندما نبدا الاية بقول الحمد لله رب العالمين
نحن نشكره ولكن هيهات الناس تفهم
بعيدا عن ذلك الرد على كلام الدكتور مع العلم ان كلامي السابق لم يكن ردا عليه وانما توضيح بعض معاني الكلمات لمن يجهل
( ملاحظة الرد راح يكون من منظور اسلامي على الموضوع )
يبتدأ المؤمن يومه بذكر ثنائية الله والشيطان فيسبح باسم الاول ويحمده ويلعن الثاني اسما وفعلا
1 كيف يلعن الشحص فعلا بالقول !!؟؟؟؟
2 اي مؤمن اخي الكريم تتحدث عنه فمع احترامي نعم يبدأ المؤمن يومه بحمد الله اما لعنة الشيطان فهاي جديدة ؟؟؟ ولم اسمع عنها ولو حدثت تحدث من عدة اشخاص فانا عن نفسي مؤمن ولا اذكر ولو مرة لعنت الشيطان
3 اسلاميا هل يلعن الشيطان
1 عند الاستيقاظ لا
2 اسلاميا
طبعا الاسلام بني على القران الكريم وصحيح الحديث وحسنه ولم يبن على كلام البشر وعلى الفتاواة التي قد تصح وقد تخطئ والتي تحتاج الى دليل شرعي لذلك لا تقل لي ان فتوة سمحت بلعن الشيطان لان الفتوة مختصة بزمانها واذا لم يكن عنده دليل فهي باطلة
فأما النهي عن لعن الشيطان فسيأتي الكلام عنه، وعلى أية حال.. فإن لعن الشيطان أمر حاصل ومفروغ منه، فقد لعنه الله تعالى، فقال: وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ {35}، وقال تعالى: إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللّهُ {النساء:16-17}.

وقد ثبت النهي عن قول تعس الشيطان لأن ذلك ربما يزيده تعاظماً، كما في حديث أبي المليح عن أبيه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثر بعيري، فقلت: تعس الشيطان. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقل تعس الشيطان فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول: بقوتي صرعته ولكن قل: بسم الله فإنه يصغر حتى يصير مثل الذبابة. أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح. قاله: شعيب الأرناؤوط.

وقال الطحاوي في مشكل الآثار: نهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه بذلك موقع للشيطان أن ذلك الفعل كان منه ولم يكن منه، إنما كان من الله عز وجل، وأمره أن يقول مكان ذلك: بسم الله -حتى لا يكون عند الشيطان أنه كان منه عنده في ذلك فعل. انتهى.

وقد أمر الله تعالى بالاستعاذة بالله من الشيطان للتخلص من كيده ووسوسته، فقال: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {فصلت:36}.

وقال تعالى: وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ* وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ {97-98}، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: إذا قام إلى الصلاة: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه. رواه أحمد والترمذي.

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من حال الشيطان بينه وبين صلاته إلى الاستعاذة منه، ففي حديث عثمان بن أبي العاص: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعود بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً. رواه مسلم..

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الشيطان فقد روى الإمام مسلم في باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة، حديثا عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول: أعوذ بالله منك، ثم قال: ألعنك بلعنة الله، ثلاثاً، وبسط يده كأنه يتناول شيئاً، فلما فرغ من الصلاة قلنا: يا رسول الله، قد سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك، قال: إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي، فقلت: أعوذ بالله ثلاث مرات، ثم قلت: ألعنك بلعنة الله التامة، فلم يستأخر ثلاث مرات، ثم أردت أخذه، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقاً يلعب به ولدان أهل المدينة.
يتبين انه لا يوجد اي دليل فعليا يسمح بلعن الشيطام ولم نسمع ذلك عن النبي عليه السلام الا مرة وفيها راى ابليس وكان معه رمح نار وهنا أقول اذا رايت ابليس فلك ان تلعنه
قد يقول لي ان ما ذكرته اساطير واقول لك هل ترى الغيبيات وكل دين مبني على اساطير وخوارق واشياء فوق الطبيعة فاذا استطعت ان ترى هذه الاشياء لك ان تكذبني

وكأن الحمد لا يتم الا من خلال اللعن.
فلنقرا سورة الفاتحة
بسب الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستطعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين امين
انتهى حمد لله تعالى بدون اللعن في الحقيقة متى يتم الحمد مع العن

لكن الشيطان الذي يلعنه المؤمنون والناس العاديون في كل الاوقات
اسلاميا مرة اخرى وكما قلنا الكلام من منظور المسلمين
نحن نستعيذ منه ونقول اعوذ بالله منه
2 وايضا فعليا الشيطان كائن مخلوق من نار وليس ملاك ساقط كما في المسيحية فالشيطان هو جن وهو كائن مثل الانسان فالانسان مخلوق من طين وهو مخلوق من نار والملاك مخلوق من نور وهو كائن مشابه للانسان فهو مخير مثلنا ومنهم من يقوم بالصالح ومنهم من يقوم بالطالح حسب الامر والحديث والجن يقسم لقسمين المؤمن والكافر والكافر منه يسمى شيطانا يعني بالعامية نظرو الاسلام للموضوع جدا مخالفة لمعتقد المعظم او حتى يكمن الكاتب نفسه لا يعلم ذلك وطبعا قد يسلم الشيطان ويعود الى الطريق الصحيح وقرين سيدنا محمد عليه السلام اسلم

منحه الله من الميزات ما لم يمنحها لاحد من انبيائه ولا من رسله من ذوي العزم والمكانة الخاصة ، كابراهيم خليل الله، وموسى كليم الله، ومحمد حبيب الله.
الرد : هنا ان قصدت في كلامك انك تتكلم عن ابليس يكون فيه راي اما ان قصدت ان تتكلم عن الشيطان بشكل عام اقول لك ان الشيطان جن والجن يكبر ويموت وليس خالدا وهو مخير كالانسان فمنه المسلم ومنه الكافر

الشيطان وان كان قبيحا ووقحا وشريرا فضا في مخيلة المؤمنين القاصرة التي تصيرها الرهبة والخشية منه وترسم له صورة غاية في القبح ، الا انه، اي الشيطان، اقرب شبه الى الله من سائر كائناته، ليس كصورة انما صفات، فهو كلي المقدرة عالم بالغيب، متمكن جبار، موجود في كل مكان بنفس اللحظة والزمان. بل انه لا يفارق ذاكرة الاله، فلا ينساه ولا يهمله بل دائم التذكير به وبافعاله، وتمتلأ آيات قرآنه بذكره والاشارة الى قدرته. فكيف لمن تكون له صفات اله ان يكون قبيح الشكل؟ اليس المظهر انعكاسا لبعض الجوهر؟
الرد : في البداية الاية القرانية واضحة وهي ليس كمثله شيء اي ان الله تعالى لا يوجد له مثيل
وان قلت لي حديث خلق الله الانسان على صورته اقول ان الحديث اطول من كدا والهاء هنا لا تعود على الله بل على الانسان وذاك من اعظم الاحاديث التي حرمت ان يضرب الانسان اخوه على وجهه فالضرب على الوجه لاي سبب كان في الاسلام غير الحرب حرام
فهو كلي المقدرة
الرد : مع احترامي لا يوجد اية قرانية او حديث يقول انه كلي المقدرة وايضا ما تعريفك لكلي المقدرة فان كان تعريفك انه قادر على كل شيء اقول لك ان الشيطان غير قادر على ابسط الامور وهي احياء انسان من الموت ( ابسط الامور طبعا بالنسبة لله تعالى وقد يخرج لي احد ويقول المسيح عليه السلام في الاسلام احيى الناس من الموت فأرد عليه بأنه لا يفهم المعجزة فالمعجزة لا تأتي بشطارة الانسان او بعظم قدرته وانما تاتي من الله تعالى على انبيائه فاحياء المسيح عليه السلام للموتى لم يات من قوته وانما اتت من قوة الله تعالى وامر الله تعالى فهي من الله لا منه فمثلا موسى عليه السلام قطع النهر نصفين ابراهيم لم يحرق من النار سليمان كان يتحكم بالجن ويعملهم في خدمته وغيرهم من المعجزات ) وفعليا قدرة الشيطان تختلف عن قدرة زعيهم ابليس
عالم بالغيب
الرد : ما المقصود هنا بالغيب ؟؟؟؟ هل المقصود بها السمتقبل فاذا كان المقصود بها المستقبل اقول لا شيء يعلم المستقبل غير الله تعالى والانبياء عليهم السلام علموا المستقبل بوحي من الله تعالىفعلم المستقبل لا يعلمه الا الله بل فعليا هناك قصة طريفة لسليمان عليه السلام انه بقي على عكازه 40 سنة والجن يعمل امامه وبعدها اكلت دودة الارض العصا فوقع
اما لو كان المقصود بالغيب او ما وراء الطبيعة وغير ذلك فاقول لك الحيوان يعلم بما وراء الطبيعة اكثر من الانسان فنحن نؤمن بان الابل يسمع صوت عذاب القبر وان الديك له القدرة على رؤية الملائكة والحمار له القدرة على رؤية الشيطان وغيرها وايضا الملائكة ايضا موجودة في عالم الغيب اذن الانسان الكائن الوحيد الذي لا يرى الغيب او ما وراء الطبيعة اذا كان هذا مفهوم الغيب
متمكن جبار
الرد : اين ورد ذلك في القران الكريم او صحيح الحديث وحسنه وقد يقول البعض ان المقالة تذكر الامور بشكل عام يعني على كل الاديان واقول نعم ولكن انا اراجع الموضوع من ناحية اسلامية والتعليقات ما قصرت بجعل الامر مختص فقط على المسلمين !!! اما متمكن فهو ليس له سلطان على عباد الله الصالحين
اما جبار
فالجبروة هي القوة والعظمة ولا يوجد جبار غير الله وان كان الشيطان له من القوة ما ليس للبشر يبقى لا يساوي اي شيء بالنسبة لله تعالى ففعليا حرام على الانسان ان يقول عن اي شيء سوى الله جبار او الجبار
موجود في كل مكان بنفس اللحظة والزمان
الرد : 1 فعليا الله في الاسلام ليس موجودا في كل مكان رغم قدرته على ذلك فاسلاميا الكلام هذا غير صحيح
2 : الشيطان كما ذكرنا سابقا جن والجن يموت فاذن هو ليس موجود في كل زمان
3 : وايضا اعداد الشياطين كثيرة وكل شيطان في مكان فاذن كيف تحكم لنا بانه في كل مكان
فاذا قصدت ابليس اقول لك نعم هو خالد الى يوم الدين اي يوم القيامة ولكن مع ذلك هوليس موجود في كل مكان

بل انه لا يفارق ذاكرة الاله، فلا ينساه ولا يهمله بل دائم التذكير به وبافعاله، وتمتلأ آيات قرآنه بذكره والاشارة الى قدرته
1 عدد الايات التي ذكرت الشيطان بشكل عام او ذكرت الجن او كل ما يتعلق به من قريب او من بعيد او من اي مكان هي 176 اية اي 2 بالمية من القران الكريم
2 وعدد الايات التي ذكرت كلمة الشيطان 25 اية اي 0.003951944 من القران الكريم
وما زال القران ممتلئ
http://quranbysubject.com/category.php?category=٧يس١بءء١٣إ٠١١ي٤٨٦٥٢٠٠٠;سءصدبضدصب
١٧٦
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ﴿٣٦ البقرة﴾
كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ﴿١٦٨ البقرة﴾
ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ﴿٢٠٨ البقرة﴾
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ ﴿٢٦٨ البقرة﴾
وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿٣٦ آل عمران﴾
إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ﴿١٥٥ آل عمران﴾
إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ ﴿١٧٥ آل عمران﴾
وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا ﴿٣٨ النساء﴾
وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا ﴿٦٠ النساء﴾
فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ﴿٧٦ النساء﴾
إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ﴿٧٦ النساء﴾
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿٨٣ النساء﴾
وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا ﴿١١٩ النساء﴾
يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا ﴿١٢٠ النساء﴾
إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ﴿٩٠ المائدة﴾
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ﴿٩١ المائدة﴾
وَلَٰكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٤٣ الأنعام﴾
وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿٦٨ الأنعام﴾
كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ﴿١٤٢ الأنعام﴾
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ﴿٢٠ الأعراف﴾
إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿٢٢ الأعراف﴾
يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ﴿٢٧ الأعراف﴾
فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥ الأعراف﴾
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴿٢٠٠ الأعراف﴾
إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا ﴿٢٠١ الأعراف﴾
الرابط الاول للنسبة الاولى وبعدها الايات التي تذكر كلمة شيطان
. فكيف لمن تكون له صفات اله ان يكون قبيح الشكل؟ اليس المظهر انعكاسا لبعض الجوهر؟
الرد : قمنا باسقاط هذه الصفات

وتمتلأ آيات قرآنه بذكره والاشارة الى قدرت
وطبعا هذا الامر يجعل االامر موجه للاسلام خصوصا او فعليا فقط للاسلام ونقول
تقول في تعليق سابق ان الله في كلمكان مثل الشيطان وهنا سؤال متى ذكر في الاسلام ان الشيطان في كل مكان بل الشيطان كما ذكرنا سابقا يموت ويسلم ومثل لبشر وليس كائنا واحداوالله تعالى ايضا ليس في كل مكان في الاسلام فلن تجده في الحمام مثل البعض

الشيطان متفوق على جميع الانبياء بقوته وسيطرته ووجوده الازلي
1 سيدي الشيطان لم يهزم اي نبي وقد تقول لي قصة الغرانيق العلى واقول لك موضوعة
وجوده الازلي
ناقشنا الموضوع سابقا
الشيطان كائن وهو الجن والجن كائنات كثيرة يعني جنس كامل من الكائنات الحية فاذا اردت مقارنته فقارنه بالبشر الي ودودهم ايضا ازلي
فهو مثل الله لا تأخذه سنة ولا نوم،
1 الجن تاخذه سنة
2 اما النوم فهل لديك دليل على الجن والشيطان لا ينام ؟؟؟
على كل حال هناك حديث صحيح نسيت نصه تقول انها تنام فكيف تقول انها لا تنام وكأنك تنسخ صفات الجن من الديانات الاخرى وتضعها على كاهل الاسلام
هو كلي التواجد، فحيث ثمة وجه الاله، ثمة وجه الشيطان
مشكلة المقالة الافتقار الى الادلة
1 وجه الاله في كل مكان ما اقصده ان الله تعالى خلق كل شيء
انه ليس صدى لصوت الله ولا عبدا وقنا له، انما حرا، محتدا متحديا
كالبشر تماما وهذا اسمه انه مخير وليس مسير
هو ليس رد فعل، هو كينونة فعل مساوي في القوة معاكسة اتجاه كينونة الفعل الالهي.
انت هنا اخذت المفهوم الدين الخاطئ للشيطان ففعليا الشيطان ليس واحدا وبالاصل هو جن والجن منه المسلم والكافر كالانسان منه المسلم والكافر
هو ليس رد فعل، هو كينونة فعل مساوي في القوة معاكسة اتجاه كينونة الفعل الالهي
متساوي في القدرة ؟؟؟
1 هل يعلم الشيطان الغيب
2 هل يحي الشيطان الناس من الموت
3 هل للشيطان على الانسان من سلطان غير الوسوسة وبعض الامور الاخرى ؟؟؟
4 وهل يدخل الشيطان الجنة
5 واليس الشيطان نفسه ( اسلاميا طبعا بنحكي ) اقسم باسم الله تعالى بل قال وعزتك لاغرينهم جميعا الى النار ( والظاهر هو بارع في ذلك وفعال )
و ليس رد فعل تلقائي يتولد عرضا من فعل رباني، انما فعل ارادي
1 لقد تعرضنا لهاي المسالة في السابق ونعيد ذكرها لك صديقي الانسان ايضا حر فالانسان مخير كما الجن مخير وقد يقول لي البعض القضاء والقدر ولكن اقول لكم ان القضاء والقدر يتم بمعرفة الله تعالى له فالله تعالى يعلم ما الذي ستختاره ولكنه لا يحاسبك عليه حتى تختاره ويعطيك الحرية المطلقة في اختيارك له فهو لا يجبرك ولكنه يعلم ما الذي تختاره بعلمه للغيب او المستقبل سمه كما تشاء وهي نقطة تناقشنا فيها سابقا ونعيدها للفائدة
ستقل عن ارادة الاله، يحركه التحدي والثقة بالمقدرة والقدرة.
الا تقوم سيدي الكاتب بمفس الشيء اذ انت مستقل وولكن سبب تحركك اعظم وهو توعية الناس وتنويرهم ؟؟؟؟ فاذن هل نعتبرك شريك الله ؟؟؟؟ مثلا
فالشيطان، وان كان بالمثيولوجيا الدينية الاسلامية صنيعة الله قد خلقه من مارج من نار
الرد : نعم صحيح ولكن الان حسب ما قرانا سابقا انت طبعا لا تتكلم عن الشيطان في الميثولوجيا الاسلامية كما تحب ان تسميها رغم انك لم تذكر اي كتاب مقدس الا القران الكريم بشكل غريب ايضا لنكن اكثر دقة الجن كله خلقه الله من نار
لكن الخلق الالهي قد توقف بحدود تجسد الكينونة. اذ ان الشيطان قد تحرر من سيطرة وعبودية الاله واصبح حرا متحررا من كل القيود المفروضة على الانبياء والملائكة والمؤمنين
1 الشيطان ينتمي الى كائنات اسمها الجن وهي مثل الانسان مخيرة منها المسلم ومنها الكافر والكافر منها مصيره النار واسمه شيطان والجن المسلم زي الانسان المسلم فهل بقي الشيطان متحررا ؟؟؟؟؟
2 اما القيود فالقيود مفرودة على الجميع بشر ملائكة وجن الكل ولكن من خرج نها من الانس او الجن يعني البشر او الجن راح يدخل النار ما اقصده انه الخروج من العبودية لا يعود للشيطان نفسه فمثلا عنك سيدي الكاتب قمت بنفسي الشيء وعن الكثير من البشر
لقد حرر نفسه بنفسه من ربقة عبودية ازلية لا زالت الناس تتعذب وتتقاتل بسببها. افعاله ليست مقدرة او مخلوقة، جاهزة الصنع كما هي افعال واقدار الانسان. الشيطان خالق افعاله واعماله.
1 تقضلنا سابقا بشرح كيف الشيطان لا يعلم الغيب ونزيد عليها الان ان القضاء والقدر ليس فقط على البشر وانما على الكون كله اذن اعمال الشيطان اي الجن معروفة لله تعالى مثل اعمال الانسان
لا يمرض ولا يعيى ولا يصيبه كلل ولا ملل
1 كبقية الاشياء المذكورة في المقالة نحتاج الى دليل من القران او صحيح الحديث وحسنه لكي نحتج به وطبعا كل شيء بلا دليل ولكن وعلى الرغم من انه لا يذكرني اي حديث او اي شيء تثبت المرض والكلل والملل لليشطان اقول لك انه 1 الشيطان في الاسلام او الجن ياكل 2 ويموت 3 وبكر بالعمر 4 ويغير دينه 5 ويعيش حياة مشابهة للانسان ما يثبت براي عليه الملل والكلل والمرض وبقية الاشياء ورغم اني لا اعلم صحة هذا الكلام ولكن قرات ان ابليس لم يكن اول الجن ولكنه كان الوحيد منهم التقي فية حين بقية الجن تقاتلت مع بعضها وقتلت بعضها وسفكت الدماء وطبعا هذا الكلام فقط قراته ولم ابحث في اصله
اذن كيف تقول انه لا يمرض ووووو وفي نهاية المطاف يموت ويغير دينه وياكل ؟؟؟؟؟
، فهو لا يخضع لثنائية القدر والنصيب
القدر هو ما سيصيبه وهويخضع لها
اما النصيب فكل شيء نصيب ويخضع لها ايضا

انه قدر نفسه ونصيبها.
الرد : نسبيا حسب تعريفك للقدر فان قلت هو ما سيصيب الانسان فأرد عليك بأنه محكوم اذن مع الانسان بالقدر فكل شيء سيصيبه محكوم عليه ويقع تحته 2 اما اذا قصدت فيه حريته فالانسان ايضا حر ولكن الله تعالى فقط يعلم ما الذي سيختاره مسبقا
و لا يخشى ثنائية العقاب والثواب، فهو عقاب نفسه وثوابها. نه حر من اي خشية او خوف او رهبة. فلم يبد خوفا ولا خنوعا ولا خضوعا
قبل الرد كما قلنا نحن ننظر هنا الى المنظور الاسلامي فقط 1 الجن منه المسلم ومنه الكافر فاذن كيف لا يخشى العقاب والثواب 2 وهو كائن مثل الانس مكلف 3 وابليس نفسه قال لله تعالى امهلني الى يوم يبعثون
. هو ليس ظل لاحد على الارض بل هو ظل نفسه،
1 وهل الانسان ظل احدا مثلا 2 وان كان معنى الكلام انه لا عبودية عليه اذكرك بان الجن منه المسلم والكافر وهناك عبودية عليه
هو ليس صورة الاله السلبية
ومن الهه اصلا هو فقط كائن مخلوق من نار كما نحن مخلوقين من طين ومنه المسلم ومنه الكافر
انما هو نقيضها، والنقيض لا بد ان يكون معادلا لنقيضه ومتساويا معه في كل شيء والا لما صلح ان يكون نقيضا.
1 عندما تجد دليلا اولا على ان الشيطان نقيد الله في الاسلام ان كان النقيض فعلا يعادل الاصل
الشيطان حسب المثيولوجيا الاسلامية يمثل الشر المطلق الذي يخافه المؤمنون ويعوذون بالله منه
1 ادلة ؟؟؟ الاسلام بني على القران الكريم وصحيح الحيث وحسنه واما كلام البشر والعلماء فهو كلام يحتمل الصواب والخطأ ولا نهتم به كثيرا وقد يصيب وقد يخطئ ولا يعدحجة ولو بني على دليل فقد يكون فهمه خاطئا للدليل او مغلوطا
2 والا يعد الشيطان ضعيفا ضج الانسان 4 ولا يملك الشيطان اي شيء على المسلم الذي يتقي الله تعالى 5 وهل نسي الكاتب ان الشيطان يقيد في رمضان ؟؟؟ ما يعني انه ليس المصدر الوحيد للشر 6 وكما ذكرنا سابقا فالشيطان اصله جن والجن منه المسلم والكافر وحتى الشيطان يمكن ان يسلم باعتباره كائنا مخيرا
فهم يعتقدون بانه يسلط جنوده واتباعه عليهم ويـ (يهريهم) عذابا والما وآثاما وتانيب ضمير وندم وحسرة ويورثهم الوسوسة، لذلك هم اقرب الى الهذيان منه الى خشية الله، فكل المؤمنين موسوسين مهوسين، مخيلاتهم المريضة تتوقع الشر في اليقضة وفي المنام. انهم يخافون على نسائهم ان يضاجعها الشيطان، فهو يستطيع مضاجعة جميع النساء بنفس اللحظة الزمنية.
1 مع احترامي هذا تمثيل مثالي لكلمة تخبيص
2 اين ذكر القران او الحديث ان المسلم يخاف على زوجته ان يضاجعها الشيطان ؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟ اسئلة كثيرة ولا يوجد جواب ؟؟؟
لشيطان مثل الله يسكن عقل ويشغل قلب ولب ويحيى سرمديا في ذاكرة المؤمنين
انت هنا تتحدث عن الغيبيات ولكي نكون معك صادقين نعم يسكن عقل المؤمنين الله والجن ولا تنسى الملائكة فلماذا اخرجتهم من الحسبة ام تريد ان تمثل بان الشيطان هو المتفرد الوحيد لهذه الصفات مع الله تعالى
انهم يخافون على نسائهم ان يضاجعها الشيطان، فهو يستطيع مضاجعة جميع النساء بنفس اللحظة الزمنية
الرد : بنفس اللحظة الزمنية من قال ان الشيطام في كل مكان نعم قد يكون ذلك صحيحا لانه بش شيطان واحد وانما شياطين فالشيطان على الاقل اسلاميا ليس كائنا واحدا بل جنس كامل اسمهم الجن
لشيطان موجود في المساجد والامكان المقدسة، مثلما هو موجود في البارات والحانات وحارات الجنس وبيع الهوى
الرد : ( اسلاميا ) بل يكثر في المساجد والاماكن المقدسة الاسلامية ليفتن الناس قدر المستطاع ويلهيهم عن عبادة القدير تعالى ( راح ينط هسا الاهبل ويقول هو موجود عندكم لانه مكيف عليكم لكي اقول له اليست مهمة الشيطان هي تضليل البشر فلماذا اذن يذهب الى بشر ضالين على قولتك طافيين اليس الاجدربه التوقف على الكنائس واستهدافكم ومهاجمتكم عندما تحين الفرصة ولا تقل لي ان الشيطان لا يدخل الكنيسة لان البابا شنودة الثالث طلع اكثر من واحد ملبوس بالشيطان في الكنيسة بل احد الشياطين صرخ قائلا https://www.youtube.com/watch?v=bzt9odgHuUM&t=65s انا بش قدك يا انبا ) لا والله العظيم قد تنتقد المقالة على كمية الخوارق التي ذكرتها والتي اؤمن بها ولكن ما ذكرته بين القوسين يوضع في كفة لحاله
هو شريك الله في عمله وفعله، فاذا كان ارادت الله فعل فان ارادة الشيطان فعل ايضا
الرد : ( طبعا نذكر نحن نتحدث كل شيء اسلاميا ) لذلك يوم القيامة يقول الانسان الحق على الشيطان ويقول الشيطان الحق على الانسان فيقول الانسان ان الشيطان اغواه ويقول الشيطان انا فقط وسوسته وهو الذي اختار ذلك ( في جملة ساكتبها بعد انتهاء الرد على المقالة للشيطان قالها في هذا الموضع او المكان ) فلا يفصل الله بينهم ويحاسب كلاهما ويدخلان النار اي الخلاصة الشيطان فقد يوسوس للانسان ولكن ليس له سلطان عليه اذن هذا ينفي كلامك فامره وارادته ليست واجبه ويكمن التصدي لها
فان اراد الله فعلا جميلا تصدى الشيطان له بالفعل القبيح، وان اراد الله فعلا قبيحا تصدى له الشيطان بالفعل الجميل. فلو اراد الله هلاك قرية، لتصدى الشيطان لهذا الهلاك، ولو اراد الله عذابا بالناس لتصدى الشيطان لهذا العذاب

قبل الرد فعلا امر مضحك لاني وانا اكتب الرد غيرت راي وغيرت الرد وبعدما شبه انتهيت منه لاحظت تكملة الكلام رايت ان ردي لا ينفع
الرد : كنت سأقول ما الشيء الجميل الذي فعله الشيطان وبعدها قلت في نفسي ان الجمال امر نسبي ويختلف من شخص لاخر ولكن بعدها قرأت كلامك وتصدي الشيطان لله تعالى لذلك انا هنا اطالب بقصة واحدة من القران الكريم او صحيح الحديث وحسنه تثبت كلامك
لشيطان ليس كلي النقمة كما ان الاله ليس كلي الرحمة ايضا. نقول ذلك لاننا لا نعتقد بتوافق الارادتين الالهية والشيطانية في وقت واحد. فهما وحدة وصراع وليس من فاصل للسكون بينهم.
الرد : يقال لا تعد الحرب حربا ان كانت من طرف واحد او لو لم يكن عند الطرف الاخر فرصة وهنا هل يعد الصراع صراعا ان كان بين كل المقدرة وبين كائن فقط مخلوق من نار يموت ويغير دينه ورايه ؟؟؟؟؟؟ في الحقيقة لا يوجد صراع بين الله تعالى وبين الشيطان فمجرد فكرة الصراع امر يطعن بالله تعالى ويظهر الامروكانه حرب بين الخير والشر مع احتمالية ان يهزم الله تعالى وهل يهزم الله !!!!
لو كان في صراح فهو بين الانسان والشيطان فقط ويكون بين اغوائه بين ايمانه
الى اللقاء في الجزء الثاني وسيتم الرد على عدة تعليقات
اعتذر لكاتب المقال او اي شخص اذا اساء اليه كلامي
وشكرا