الخط الفاصل بين الاقلية والشعب الاصلي (الخاضع تحت السيطرة الاستعمارية)


كوسلا ابشن
2016 / 11 / 14 - 00:29     

الخط الفاصل بين الاقلية والشعب الاصلي (الخاضع تحت السيطرة الاستعمارية)

الاقلية هي جماعة تميزها خصائص وسمات محددة عن اغلبية الشعب, قد تكون اثنية او دينية او لغوية او قومية, مثال على ذلك لا الحصر الاقليات اليهودية او الاقليات الغجرية في العالم او الاقليات المسيحية في البلدان ذي الاغلبية المسلمة, والاقليات (العرقية الاستطانية خصوصا), ليس لها امتداد تاريخي قديم في بلدان الاقامة وقد يكون العكس صحيح عند الاقليات الدينية .
لا يحدد القانون الدولي تعريف محدد للاقليات او الشعوب الاصلية, كل ما يشير اليه القانون الدولي هي وضعية الاقليات داخل مجتمعاتها, ويصنفها حسب خصائصها و اختلافاتها (القومية والدينية واللغوية والاثنية) مقارنة مع اغلبية السكان المشاركين معها في الجغرافية (الوطن) وعلاقت الاقليات بالسلطة القائمة في هاته الدول.
ما عدا السمات المشار اليها, حدد القانون الدولي على ان الاقليات, لا تملك سلطة سياسية و لا سلطة اقتصادية و يمارس ضدها سياسة التمييز العنصري و سياسة الانصهار القهري لتذويب هويتها الثقافية و الدينية واللغوية, وللاسباب المذكورة دعت الهيئات الاممية لحماية الاقليات في اماكن عيشها من التمييز العنصري واحترام حقوقها الثقافية واللغوية والدينية والاجتماعية, واصدرت قرارات و مواثيق دولية مثل اعلان الامم المتحدة بخصوص حقوق الاشخاص المنتمين الى الاقليات القومية والاثنية والدينية واللغوية, حيث تشير المادة 1:
(1) على الدول أن تقوم، كل في إقليمها، بحماية وجود الأقليات وهويتها القومية أو الإثنية، وهويتها الثقافية والدينية واللغوية، وبتهيئة الظروف الكفيلة بتعزيز هذه الهوية.
المادة 2:
(1) يكون للاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او إثنية والي اقليات دينية ولغوية (المشار إليهم فيما يلي بالاشخاص المنتمين إلى أقليات) الحق في التمتع بثقافتهم الخاصة، وإعلان وممارسة دينهم الخاص، واستخدام لغتهم الخاصة، سرا وعلانية، وذلك بحرية ودون تدخل او اي شكل من اشكال التمييز.
(2) يكون للاشخاص المنتمين الى الاقليات الحق في المشاركة في الحياة الثقافية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والعامة مشاركة فعلية.
(3) يكون للاشخاص المنتمين إلى الاقليات الحق في المشاركة الفعالة على الصعيد الوطني، وكذلك على الصعيد الاقليمي حيثما كان ذلك ملائما، في القرارات الخاصة بالاقلية التي ينتمون اليها او بالمناطق التي يعيشون فيها، على ان تكون هذه المشاركة بصورة لا تتعارض مع التشريع الوطني.
كما يشير العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسة في المادة 27 مايلي: لا يجوز، في الدول التي توجد فيها اقليات اثنية او دينية او لغوية، ان يحرم الاشخاص المنتسبون الى الاقليات المذكورة من حق التمتع بثقافتهم الخاصة او المجاهرة بدينهم واقامة شعائره او استخدام لغتهم، بالاشتراك مع الاعضاء الآخرين في جماعتهم.
الشعوب الاصلية, هي الشعوب الاولى التي استقرت في منطقة جغرافية محددة, منذ القدم, منذ عهد سيادة المجتمعات اللاطبقية, وعايشت التحولات التاريخية للنظم السسيو- اقتصادية من بدايتها الى العصر الحالي, وبسبب الحملات الاستعمارية فقدت سيادتها على جغرافيتها.
الشعوب الاصلية لا تحددها النسبة العددية ( اقلية او اغلبية), بل يحددها عامل الانتماء الجغرافي والاستمرارية التاريخية بفضل ايمانها بالحفاظ على هويتها وصمودها ورفضها لسياسات التدمير الهوياتي.
لا يحدد القانون الدولي تعريف معين للشعوب الاصلية, تشير المادة (1) من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 169 بشأن الشعوب الاصلية والقبلية على ما يلي: " ان الشعوب في البلدان المستقلة, التي تعتبر شعوبا اصلية هي المنحدرة من السكان الذين كانوا يسكنون بلدا او الاقليما جغرافيا أثناء غزو او استعمار او اثناء رسم الحدود الحالية للدولة, والتي ايا كان مركزها القانوني, لا تزال محتفظة ببعض او بكامل نظمها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الخاصة بها".
يؤكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 61/295، في 13 سبتمبر 2007, في مواده التالية:
المادة 5:
للشعوب الأصلية الحق في الحفاظ على مؤسساتها السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتميزة وتعزيزها، مع احتفاظها بحقها في المشاركة الكاملة، إذا اختارت ذلك، في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة.
المادة 7:
(1)لافراد الشعوب الاصلية الحق في الحياة والسلامة البدنية والعقلية والحرية والأمان الشخص.
(2) للشعوب الاصلية الحق الجماعي في ان تعيش في حرية وسلام وأمن بوصفها شعوبا متميزة وان لا تتعرض لاي عمل من اعمال الإبادة الجماعية او اي عمل اخر من اعمال العنف، بما فيها النقل القسري لاطفال المجموعة إلى مجموعة اخرى.
المادة 8:
(1) للشعوب الاصلية وافرادها الحق في عدم التعرض للدمج القسري او لتدمير ثقافتهم..
المادة 13:
للشعــوب الاصلية الحق في إحياء واستخدام وتطوير تاريخها ولغاتها وتقاليدها الشفوية وفلسفاتها ونظمها الكتابية وآدابها ونقلها إلى اجيالها المقبلة، وفي تسمية المجتمعات المحلية والاماكن والاشخاص بأسمائها الخاصة والاحتفاظ بها.
المادة 26:
(2) للشعوب الأصلية الحق في امتلاك الاراضي والاقاليم والموارد التي تحوزها بحكم الملكية التقليدية او غيرها من اشكال الشغل او الاستخدام التقليدية، والحق في استخدامها وتنميتها والسيطرة عليها، هي والاراضي والاقاليم والموارد التي اكتسبتها بخلاف ذلك.
(3) تمنح الدول اعترافا وحماية قانونيين لهذه الاراضي والاقاليم والموارد. ويتم هذا الاعتراف مع المراعاة الواجبة لعادات الشعوب الاصلية المعنية وتقاليدها ونظمها الخاصة بحيازة الاراضي.
ان الاقليات والشعوب الاصلية, ما يجمعهما هو التعرض للاضطهاد والتمييز العنصري والتهميش والاقصاء والدمج القسري والتغيير الهوياتي خصوصا تحت سيطرة الانظمة الاستعمارية.
يعتبر العروبيون القوميات الاصلية في أوطانها, اقليات اثنية في وطن العرب ( العالم العربي), وما يمكن ان يفهم من هذا الوهم ان العرب يدعون أنهم الاصحاب الشرعيين لهاته الاوطان بعاملي التاريخ والارض, ولاسباب الهجرات البشرية, في حقبات تاريخية لاحقة استقرت اقليات اثنية مهاجرة في الجغرافية العربية. هذا التزييف للحقائق التاريخية وهذا اللغو التخريفي سيبدأ مشواهما الايديولوجي التضليلي بالتأثر بالفكر القومي الاوروبي في حالته الشوفينية الاستعمارية, مع الحملة الاوروبية لازاحة الرجل المريض (آل عثمان) من حكم مستعمراته, و وعد الانجلو-الفرنسي للقادة العرب بربط المساعدة العروبية للاوروبيين, ببناء مملكة قومية للعرب, وجعل بلاد شعوب الشرق الاوسط وشمال افريقيا اوطان للعرب بفعل سياسة الطرد والتهجيرالقسريين وسياسة تذويب الهويات القومية للشعوب الحقيقية لهذه الاوطان, ومن بين هذه الشعوب, ايمازيغن أمة شمال افريقيا.
الامازيغ, الامة الاصلية لجغرافية شمال افريقيا منذ ظهور الحياة البشرية في هاته المنطقة وتكوين النظم السياسية (الدول), ولا يمكن ان يندرج ايمازيغن ضمن تخريفات التضليلية للجماعة العروبية حول الاقليات الاثنية او القومية.
الامازيغ أمة اصلية في جغرافيتها التاريخية, وظلت المنطقة تحت حكم, مماليك وامارات وامبراطوريات محلية امازيغية لقرون عدة الى ان سقطت تحت الانتداب الاستعماري سواء العثماني او الاوربي, وبعد فشل جمهورية الريف في اقناع اطراف عصبة الامم (الامبريالية العالمية) بالاعتراف باستقلالها, الا انه في الزمن الاحق, فرضت التغيرات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية, واقع جديد اجبر الاستعمار الاوروبي للانسحاب العسكري من بلاد ايمازيغن, لكن ليس على اساس الاستقلال وتقرير مصير الامة الامازيغية الاصلية, وانما لاستمرارية الاستعمار في شكل استطاني جديد, يلعب فيه الوافد الجديد دور فعال في حماية المصالح الامبريالية, وضعت فيه البلاد الامازيغية تحت الوصاية الكولونيالية العروبية, وبدعم مباشر من طرف الامبريالية العالمية لحرسها على مصالحها في هذه المنطقة الاستراتيجية, انتهج النظام الكولونيالي الجديد سياسة الابادة الجماعية ( البيولوجية والهوياتية), من قتل جماعي وتغيير هوياتي جماعي ( الادماج القسري, التعريب القسري و التهجير القسري ) والاضطهاد الاجتماعي ( تهميش واقصاء وتفقير) واضطهاد ثقافي ولغوي, وبفعل المساندة الامبريالية اللامشروطة قويت وظيفة العروبة الاستعمارية كأداة اضطهاد عرقي واجتماعي وثقافي في بلاد امازيغن, الا ان هذه الاداة الاجرامية لم تستطيع ازالة الامة الامازيغية من جغرافيتها التاريخية, وذلك بفضل صمود الاحرار في وجه كل الاشكال الابادية والجرائم اللاانسانية التي ارتكبها العروبيون بدعم امبريالي وصهيوني.
الامة الامازيغية ثابتة في وحدة جغرافيتها و ثابتة في وحدة مكونها البشري و متميزة في خصوصيتها الثقافية واللغوية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية, هذه الخصائص ميزتها على الانظمة الاستعمارية (الاورو-عروبية) التي بقيت عبر التاريخ انظمة محتلة اجنبية, غير منتمية للجغرافية ولا منتمية للامة الامازيغية, ورغم اضفاء هويات مزيفة استعمارية على جغرافية شمال افريقية, فستبقى حالة مؤقتة, سينتهي أجلها كما انتهت الهويات الزائفة من قبل ( الرومنة والفرنسة).
الوطن العربي, هو البقعة الجغرافية المعروفة بشبه الجزيرة العربية (الخليج الفارسي), وما عداه اوطان الشعوب الغير العربية, وشمال افريقيا وطن الامة الاصلية الامازيغية تحت الوصاية الاستعمارية,( خلق وطن للعرب في جغرافية امازيغية لم يكن لها امتداد عربي في تاريخ المنطقة), الامة الاصلية حرمها المجتمع الدولي من استقلالها وتقرير مصيرها بنفسها في اواسط القرن الماضي, اثر مؤامرة الامبريالية-العروبية لمنع قيام دولة امازيغية قوية جنوب المتوسط, وما زال ايمازيغن محرومين و ممنوعين من حقوقهم الطبيعية في تقرير مصيرهم بأنفسهم رغم كل المواثيق والقرارات الدولية المطالبة بتقرير مصير الشعوب, مثل ميثاق الامم المتحدة والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية, كما أكد إعلان وبرنامج عمل فيينا على الاهمية الاساسية لحق جميع الشعوب في تقرير المصير, وظل ايمازيغن الاستثاء البارز في الحرمان من تقرير مصيرهم واستقلال ارضهم بسبب المؤامرة الامبريالية- الصهيونية المهيمنة على قرارات المحافل الدولية.
الاستثناءات والعراقيل والمؤامرات لم تمنع احرار تامازغا من مواصلة درب النضال بكل الوسائل والاشكال النضالية حسب المرحلة والظروف المتاحة ومسلحين بالحجج الاممية, منها الاعلان العالمي لحق الشعوب في تقرير المصير, المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة والواردة في العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الانسان في منح الاستقلال للبلاد والشعوب المستعمرة الوارد في القرار الجمعية العامة الرقم 1514 (ديسمبر1960 ), وجملة من قرارات الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة الخاصة بحق الشعوب في تقرير مصيرها, مثل قرار الرقم 2588 (ديسمبر1969), وقرار الرقم 2625 ( 1970), وغيرها من القرارات, و اعلان الامم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الاصلية ( سبتمبر 2007), وخصوصا المادتين 3 و 4.
المادة 3 : للشعوب الأصلية الحق في تقرير المصير. وبمقتضى هذا الحق تقرر هذه الشعوب بحرية وضعها السياسي وتسعى بحرية لتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
المادة 4: للشعوب الأصلية، في ممارسة حقها في تقرير المصير، الحق في الاستقلال الذاتي أو الحكم الذاتي في المسائل المتصلة بشؤونها الداخلية والمحلية، وكذلك في سبل ووسائل تمويل مهام الحكم الذاتي التي تضطلع بها.
رغم ان هذه المواثيق والاعلانات لم تنصف الامة الامازيغية ولم يتم بمقتضاها استقلال بلادها و تقرير مصيرها السياسي وتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, الا ان المواثيق والاعلانات الاممية باعتبارها مبادئ اساسية في القانون الدولي لضمان حقوق كل الشعوب من دون تمييز بين الشعوب, ستبقى سند و ضمان قانوني في النضال الثوري الامازيغي المشروع من اجل احقاق حقوقه الطبيعية في الاستقلال وتقرير المصير, وكان للامازيغ يوم امس السبت وقفة احتجاجية في أمور ن اكوش (مراكش) لاسماع صوتهم للعالم يوم انعقاد قمة المناخ ( كوب 22).
الامازيغ ليسوا اقلية قومية, بل امة اصلية تحت قهر الاستعمار, تناضل من اجل الاستقلال و تقرير مصيرها بنفسها.