السلفية الجديدة والنيوليبرالية وجهان لعملة واحدة (2-3)


فلاح علي
2015 / 9 / 20 - 13:32     

ما اكدته تجارب الشعوب في العديد من البلدان ان هنالك مشتركات او قواسم التقاء في الرؤى والمصالح والتوجهات والاجندات والاهداف ما بين السلفية الجديدة والنيوليبرالية . وان كل منهما يخدم مصالح الآخر على المدى الاستراتيجي وهذا ما اكدته احداث الشرق الاوسط , اذن ليس هنالك غرابة من ان توجد بينهما مشتركات على الصعيد الاعلامي ايضاً , وما تزوير تأريخ الشعوب وكذا تزوير تاريخ نضال الاحزاب الشيوعية واليسارية والديمقراطية . و ممارسة وسائل غير نزيهه في الحرب النفسية كتشويه الحقائق والتلفيق والاتهام لهذا الحزب الشيوعي في هذا البلد ام ذاك , بهدف الاسائه والتضليل وقتل الامل, وعرقلة اي توجه ديمقراطي في البلد بالطريقة التي يستطيعون عليها . الا دليل على وجود واحدة من هذه المشتركات على الصعيد الاعلامي . ونتيجة الماكنة الاعلامية الضخمة التي تسيطر عليهما هاتين القوتيين المدعمة بمليارات الدولاارات يجند تحت ضغط وتضليل وتأثيرهذا الاعلام بعض البسطاء الذين يدعون انهم مثقفون ويندفع بعضهم بجهل وبعدم مسؤولية ليجرب حضه في الاسائه والتشهير بالحزب الشيوعي .
ماهي اهم المشتركات السيئة في فكر وسلوك السلفية والنيوليبرالية :
بلا شك المشتركات كثيرة ولكني سأشير الى بعض منها على ضوء عنوان مقالة المغفل وليد السلفية الشيوعية ضد ارادة التغيير والاحتجاج :
1-النفسية الشكاكة الاتهامية وتشويه الحقيقة هي علامة بارزة مشتركة في فكر وسلوك السلفيين الجدد لاحظ ياوليد من كلامك ادناه ليس فقط انك شوهت الحقائق ولكن نسبت كل ما هو باطل وضار للشيوعيين زوراً وبهتاناً وظهرت في مقالتك محامياً فاشلاً للفكر النيوليبرالي ومتحجر فكرياً .
- في مقالتك تتهم الشيوعيين وتقول ( لايؤمن السلفيون الشيوعيون بالقيم والاخلاق الليبرالية الفردية ولا بالحرية الشخصية ولا بثقافة حقوق الانسان رغم تظاهرهم بعكس ذلك ..... الخ انهم اصنام متحركة ) . اوجه لك هنا عدد من الاسئله السؤال الاول : انت كأنسان لك كرامة وقيمه انسانية وقد تكون لك رساله في المجتمع هل تقبل ان يقال عليك انك صنم متحرك بشكل آلي ؟ اذن كيف تتهم بشر لديهم عقول متنوره وعلم ومعرفة وفكر ويهدفون لبناء اوطانهم وتطويرها واقامة نظم ديمقراطية فيها ويناضلون لأسعاد شعوبهم تطلق عليهم هذه الوصف. لاحظ كيف انك تكتب بدون معرفه وبدون وعي وبفكر متحجر يا ايها الصنم الذي لا يعي ولا يدرك معاني القيم الانسانية التي يحملها الفكر الشيوعي .
السؤال الثاني : هل تعلم ان غالبية شعوب العالم تتذكر اليوم انجازات الشيوعية وما حققته للبشرية ولكوكبنا من تطور علمي ومعرفة ؟ وعلى سبيل المثال لقد ارسلو اول محطة للقمر للأبحاث العلمية في عام 1957 وبعد اربعة سنوات من البحوث العلمية ارسلو اول انسان للقمر في عام 1961 وقدمت هذه الرحلات انجازات علمية للبشرية وللعالم اجمع ووظفوا العلم لخدمة الانسان ومستقبله وتطوره وكافحوالفقر والجهل وقدمت الشيوعية لشعوب عديدة ملايين الاطنان من محصول الحنطة مجاناً وساندوا نضال الشعوب من اجل تحررها ونيل استقلالها وفي زمن الشيوعية تحررت واستقلت غالبية بلدان العالم وانتهى زمن الاستعمار وتراجع دور السياسة الامبريالية في العالم وظهر زمن الثوار والنضال التحرري وشعوبنا العربية هي تشهد على ذلك والى الآن يتذكر الشعب المصري وقفة الشيوعية معهم في دحر العدوان الثلاثي في عام 1956 لكنك تشوه حقائق التاريخ ايها الصنم السلفي .
السؤال الثالث : هل تعرف شيئ عن الحزب الشيوعي العراقي وتاريخه النضالي وسياسته وفكره ومواقفه وانجازاته المتنوعة ودوره السياسي والجماهيري بالتاكيد لا تعرف ؟ سأذكر لك واحداً من هذه الانجازات الفكرية للحزب : هل تعلم ان الحزب الشيوعي العراقي هو اول حزب في العراق يقر حق تقرير المصير للشعب الكوردي مع ضمان الحقوق الثقافية والادارية للاقليات القومية الاخرى ؟ وكان هذا في اول برنامج للحزب في عام 1945 حتى قبل ان تتأسس الاحزاب الكوردية القومية ؟
السؤال الرابع : اذن كيف بحزب يقر ويدعم نضال حق شعب من اجل تقرير مصيره . وتتهمه زوراً في مقالتك البائسه بانه لا يعترف بحقوق الانسان ولا بالحرية الشخصية . في الجزء الاول من المقاله عرضت لك ما موجود من نقاط في برنامج الحزب في باب ( بناء الدولة والنظام السياسي ) اعيد نقل في هذا الجزء فقط الفقره رقم (4 - توطيد واستكمال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن إقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية، والفصل بين السلطات، وتأمين استقلال القضاء، وتفعيل مبدأ المواطنة ومساواة المواطنين أمام القانون وضمان تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم العامة والخاصة، كما جاءت في الدستور ولائحة حقوق الإنسان الدولية.) لاحظت كيف انك تمارس تشويه الحقائق ولا تتسم بالمصداقية وهذا يعود لجهلك بسياسة الحزب وفكره هل تأكدت الآن ان الحزب يناضل من اجل ضمان الحقوق والحريات العامه والخاصة اي الشخصبة وحقوق الانسان .
السؤال الخامس : هل تعتقد ان الفكر السلفي والنيوليبرالي الذي دافعت عنه في مقالتك يضمن حقوق الانسان والحريات الشخصية ؟ هل تعرف ان اجهزة المراقبة والتصوير والتنصت لقد انتشرت في الدول الغربية وبالذات اصبحت بشكل واسع في بريطانيا وامريكا ؟ ليس فقط على موظفي الدوله والمؤسسات والشركات وانما المراقبة على الناس وهم في بيوتهم اين هي الحريات الشخصية في هذه الدول وتتهم الشيوعيين بمصادرتها مواطن في بيته بلا حرية هل تعرف ما هو حجم الخطوره على المواطن لا سيما اذا تم تسريب كاسيتات التنصت والصور لجهات اخرى وقد تتلاعب بها . السؤال هنا ياوليد قل لي اين هو الحق الطبيعي للانسان في ان تكون له خصوصيته الخاصه في حياته وشؤونه الشخصيه في الوقت الذي توجه له اجهزة التصوير والتنصت وهو لا يعلم .هذا هو التسلط والقهر ومصادرة الحريات الشخصية وحقوق الانسان يكمن في الفكر النيوليبرالي والفكر السلفي الذي يكفرويقتل الانسان مجرد ان يكون معارضاً لهذا الفكر.
- ثم تذكر في مقالتك ان(اغلبية الاحزاب الشيوعية في العراق حداثية في الشكل والمظهر سلفية في الجوهر تلبس ماسكات واقنعة الديمقراطية والتعددية والحداثة لكنها تتحالف مع اكثر السلفيات الدينية بانواعها وجوه متعدده لجوهر واحد ) . لا اعرف ماذا تقصد بالشكل والمظهر . الحزب ما فيه شكل ومظهر الحزب هو بناء تنظيمي محتواه فكروسياسة وتنظيم قائم على مبادئ ديمقراطية وتاكتيك واستراتيج وتوجهات وبرنامج وتوجد وحدة وترابط وانسجام بينهما بين الفكر والتنظيم وبين الفكر والسياسة , هذا يؤكد انك لا تعرف ماذا تكتب لابل وتمارس التشويه والتزوير وقل لي من هي هذه السلفيات الدينية وبانواعها التي تحالف معها الحزب في الوقت الذي دفع فيه الحزب رفاقه واصدقائه من الشباب لمقاتلة السلفية الجديدة المتمثله بداعش وشكلت مفارز في الموصل والقوش لهذا الغرض .
ومع هذا سأبين لك ادناه التعارض فيما تقول ببين الشكل والجوهر وعدم المصداقية في الفكر الليبرالي الذي تدافع عنه . الامريكان عندما اعلنوا الحرب على العراق كان شعارهم ( الديمقراطية وحقوق الانسان ) اعلنوا هذا الشعار امام الراي العام العالمي لتضليله ولتضليل الشعب العراقي نظراً لجاذبية الشعار . ولكن بعد احتلالهم للعراق ظهر انه شعار تسويقي فقط لا ديمقراطية حقيقية ولا حقوق انسان وانما محاصصة طائفية واثنية وفساد وبطالة وارهاب وغياب الخدمات ومصادرة الحقوق والحريات بما فيها الحريات الشخصية . وهل تعلم ان الحزب في بيانه المعارض للحرب في عام 2002 ذكر فيه ان الحرب لا تأتي بالنظام الديمقراطي الذي يريده الشعب .
2- ممارسة اساليب الافتراء والاسائه واشاعة اجواء عدم الثقة :
تقول في مقالتك : (هنالك محاولات مشبوهة تقوم بها بعض احزاب الاسلام السياسي , والبعض الاخر من اصحاب الفكر الشمولي من قوميين واحزاب شيوعية , بداوا يطرحون اطروحة ضرورة تشكيل حزب سياسي لقيادة التظاهرات وفق برنامج سياسي .) بلا شك لاحظ القراء هذا الطرح في مقالتك المشبع في الجهل ولا ينم عن وجود اي معرفة لك ليس فقط عن الحزب وتاريخة ونضاله وسياسته واهدافه , وانما عدم معرفة بالحراك الجماهيري المتواصل في العراق اليوم . بهذه البساطة من الطرح تصور للقراء العارفين بكل شيئ ان الحزب الشيوعي يريد ان يشكل حزب مع هذه القوى التي ذكرتها . من اي كوكب جأت الينا ياوليد . اليوم في كل العراق الحراك الجماهيري والشعب العراقي يعرف ان هنالك لجان تنسيقية لقيادة التظاهرات تتفق على الشعارات والمطالب وترفعها وتحافظ على الوجهه السلمية للتظاهرات وتتألف هذه اللجان التنسيقية من منظمات المجتمع المدني والعنصر القيادي للتظاهرات هم الشبيبة .وآلاف الشيوعيين وكل قوى اليسار والديمقراطية بما فيهم مثقفون ومستقلون واعلاميون منخرطون في التظاهرات اعطوا لها الديمومة والتواصل وزيادة حجم ضغطها على الحكومة . وهذا لا يعني ان التظاهرات خالية من قوى اخرى متنوعه وقد ترفع شعاراتها الخاصه بها . قل لي ياوليد هل توجد تجربة حصلت في اي بلد من بلدان العالم قام فيها الشيوعيون بتشكيل حزب مع اسلاميين وقوميين في ذلك البلد وحلوا حزبهم ؟ الحزب يؤمن بدور الجماهير في عملية التغيير والجماهير هي التي تصنع التاريخ وهي التي تصنع قياداتها الميدانية المجربة التي تثق بها لا ان تفرض عليها قيادات من الاعلى. فما هذه البساطة في الطرح ياوليد هل يعقل ان الشيوعيين يشكلون حزباً آخر غير حزبهم لقيادة التظاهرات كم انت مغفل ياوليد .
- ثم تذكر في مقالتك (هنالك تناقض في المواقف بين الشيوعيين في الداخل والخارج نجد هنالك موقفين متعارضين , احدهما يطالب باسقاط الدستور والبرلمان والعملية السياسية , وهم باغلبيتهم من الشيوعيين في الخارج . والاخرون , وهم الشيوعيون في الداخل , يؤيدون اصلاحات حيدر العبادي ويصل الامر لدى بعضهم الى تقديس حيدر العبادي , كمصلح سياسي واجتماعي نظيرا لنيلسون مانديلا , او مارتن لوثر في حركة الاصلاح البروتستانتي .)
- انك لا تعرف جيداً ان الشيوعيين موحدين في الفكر والسياسة والتنظيم , من هذا ان الشيوعيين رفعوا شعارات موحدة في الداخل والخارج . وهي الشعارات التي اعلنتها اللجان التنسيقية للتظاهرات وضمنتها في مطالب . وبصدد جهلك بموقف الشيوعيين من الدستور ان الشيوعيين العراقيين ليس مع اسقاط الدستور كما عبرت عنه انت والصحيح تغيير الدستور الشيوعييون ليس مع تغيير الدستور وانما مع تعديل بعض فقرات الدستور بالاتجاه الديمقراطي وازالة التفسيرات المزدوجه التي تعول عليها القوى الطائفية لأستمرار ديمومة نظام المحاصصة الطائفية والاثنية . والشيوعيون لا يريدون اسقاط البرلمان كما عبرت عنه والمقصود به حل البرلمان الشيوعيون ليس مع حل البرلمان واسقاط العملية السياسية ,الشيوعييون مع اصلاح العملية السياسية بالاتجاه الديمقراطي ومع تشريع قانون ديمقراطي للأنتخالات البرلمانية يكون فيه العراق دائرة انتخابية واحدة , وبهذاالقانون الديمقراطي ستقوض احد الاسس القانونية اللاديمقراطيةالتي يرتكز عليها نظام المحاصصة الطائفية. ما هو البديل القادم اذا حل البرلمان واسقطت العملية السياسية ؟ ما رفع من شعارات بصدد حل البرلمان وتغيير الدستور ليس للشيوعيين صله بها كفا افتراء وتلفيق واسائه وجهل وعدم مسؤولية .
- بلي الشيوعييون في الداخل والخارج ايدوا اصلاحات رئيس الوزراء كما ايدها ودعمها الحراك الجماهيري ودعمتها المرجعية الدينية , وطالبوه بتنفيذ الاصلاحات وتواصلها من اجل التغيير وتلبية مطالب الحراك الجماهيري . اما تأتي علينا بمقالتك المليئة بالافتراء والتشويه وتزوير الحقائق وتقول ( ويصل الامر لدى بعضهم بتقديس حيدر العبادي ) هل تعرف ياوليد هذه هي الصنمية التي تعيشها انت اليوم ؟ ونحن في القرن ال21 نجدها متجسده فيك بالفكر والسلوك والممارسة . الحراك الجماهيري وجماهير الشعب تعرف جيداً ان الشيوعيين انتقدوا تباطئ رئيس الوزراء في تنفيذ الاصلاحات وحذروه من النتائج السلبية لهذا التباطئ اين هو التقديس .
(يتبع)