الله كريم


ضياء حميو
2015 / 8 / 6 - 21:39     

لو شئنا أن نختار كلمة واحدة تصف الشخصية العراقية؛ فماذا سنختار؟
هل سنختار كلمة "موتورة"؟- شخصيةٌ موتورة -، أم "حادة" الطباع؟،أم - متقلبة - المزاج من افراطٍ في القسوة إلى ذرف الدموع الصادقة لموقف أو كلمة.
ماذا عن "شكّاكة"؟.
أوَ أليس هو متشكك بكل شيء؟، لا يقين ثابت لديه؟، ممكن أن يتحول من أقصى اليسار الماركسي إلى أقصى اليمين الديني، وهو ذكي ولذا لن يَعدم المبررات لتحولاته.
حتى المقدّس الديني بالنسبة له متحول، حسب أفادته له نفسيا وربما ماديا أيضا.
القوانين ومنذ الدولة العثمانية وإلى الدولة الحديثة كانت تحمي الأقوى، وليس لحمايته، ولذا تراه مشدود لثلاثة أطراف تتجاذبه: القبيلة، والمقدّس الديني، وقوانين الدولة.
أي طرفٍ كان الأقوى يميل إليه، لحماية نفسه.
أما اليوم فأنه يشعر بالخسارة الكاملة إذ اجتمعت عليه شراهة فاسدي الدولة والدين والقبيلة، بعد رؤيتهم لسهولة الإستحواذ على ايرادات البترول العالية منذ 2003 وماترتب على هذه الإيرادات.
لم تعد صفة ( مرتشي،فاسد، حرامي ) معيبة، بل صفة رجولة "ياخذها من حلگ السبع"، العشيرة بموروث غزوها البدوي تبارك له هذا، والمؤسسة الدينية بما إنه يزكّي لها ما سرقه، لن تعترض إن علّق يافطة "هذا من فضل ربي"، والدولة اللادولة بتواطىء سُرّاقها واستمرارهم؛ غير مبالية، وتعيش على الطوارىء.. القاعدة مرة، ومرة الدواعش، وأخرى المليشيات..الخ.
مؤسسات الفساد كلها، كانت تعوّل على اسعار البترول وزيادة الإنتاج فيه لإلقام الأفواه بفتات على شكل منح او زيادة رواتب الخ.
ولكنها ومع صفعتي انخفاض أسعار البترول و داعش، صارت كمن كان يغطي عورته بيديه، والآن مضطر ليرفعهما ليتجنب الصفعات، وماعاد يهمه أن يغطي عورته أو يخجل منها..!
نظر المواطن إلى المؤسسة الدينية مناشدا إياها بخشوع المظلوم أن تقوم بفعل أمام الصلافة وقلة الحياء هذه، ولكنها أشاحت بوجهها لا مبالية، كأن لسان حالها يقول:" لابأس من دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر، والله كريم".
اظن أن المتظاهر العراقي الذي استبدل كلمة "أكبر"، في العلم العراقي بكلمة "كريم"، كان دقيقا بسخريته، وربما وعيده بالإنتقام ضمن الإستخدام العراقي.