مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-


حسقيل قوجمان
2015 / 3 / 10 - 11:15     

مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-
يعلم قرائي الاعزاء وقراء يعقوب ابراهامي ويعلم يعقوب ابراهامي انني قاطعته منذ اكثر من عشر سنوات. ولم اقاطع يعقوب لانه يعقوب اذ ليس لي ما يجعلني اقاطع يعقوب بصفته الشخصية وانما قاطعته لان جميع تعليقاته وكتاباته حول حسقيل وضد حسقيل كانت شكلا واحدا. كان يبحث عن جملة يستخدخها وسيلة للتهجم الشخصي على حسقيل. وحسقيل ليس بحاجة الى مناقشة قضاياه الشخصية على صفحات الحوار المتمدن لانها ملكه الخاص وان ما يكتبه حسقيل لا يبقى ملكا له فور نشره بل يصبح ملك القراء ولا اريد ان تصبح احوالي الشخصية ملكا لغيري. كانت تعليقاته ومقالاته حول حسقيل حسب الاسطوانة الجديدة مجرد كشكوش (وكشكوش كلمة عبرية احد معانيها الواردة في قاموس حسقيل قوجمان هي "لغو" وهذا يعني انه بدلا من اللغو باللغة العربية اصبح يجري باللغة العبرية). ولكن تعليقه الاخير كان يختلف عن كل تعليقاته السابقة اذ ناقش فيه موضوع المقال ولم يحوله الى تهجم على شخصية حسقيل فلم اجد سببا يجعلني اتجاهله واقاطعه.
فيما يلي نص تعليق يعقوب على مقالي الاخير: "يقول حسقيل قوجمان: الماركسية قانون طبيعي او مجموعة قوانين طبيعية تجري في الطبيعة اكتشفها كارل ماركس شانها شان اكتشاف جميع القوانين الطبيعية الاخرى - كقانون ارخميدس حول الأجسام الطائفة وقانون الجاذبية لنيوتن
تعليقي هو كما يلي: كلنا نعرف كيف اكتشف ارخميدس قانون الأجسام الطائفة وكيف هرول في شوارع سرقوسة الإيطالية عارياً (كما ولدته أمه) وهو يصيح: وجدتُها! وجدتُها! ومن منا لم يسمع عن التفاحة الإسطورية (الخيالية) التي أوحت لنيوتن بقانون الجاذبية؟
كل القوانين الطبيعية الكبيرة التي عرفتها الإنسانية جرى اكتشافها في المختبر (بالمعنى المجازي الواسع للمختبر). ثم جرى التحقق من صحتها (أو تفنيدها) في المختبر. سؤالي هو: كيف اكتشف كارل ماركس القوانين الطبيعية لما يسميه حسقيل قوجمان علم الماركسية (الذي لا يقل دقة، كما هو معلوم، عن علم الفيزياء)؟ وكيف تم التحقق من صحتها وكيف يمكن تفنيدها أو إثبات صحتها شأنها شأن كل قانون طبيعي (!!!) آخر" كل القوانين الطبيعية الكبيرة التي عرفتها الإنسانية جرى اكتشافها في المختبر (بالمعنى المجازي الواسع للمختبر)." انتهى التعليق.
تعليق يعبر حقا عن راي يعقوب خال من كل سبة او شتيمة لحسقيل قوجمان. وليعقوب كل الحق في التعبير عن رايه في جميع القضايا كما يفهمها. حقه في كل ذلك لا يقل ولا يزيد عن حق حسقيل في ابداء رايه كما يفهمه او يفضل حسقيل القول بانه كما ينعكس في دماغ يعقوب او دماغ حسقيل. وليس ثمة افضلية بهذا المجال لاي منهما. ليت يعقوب ايضا يمنح الحق لحسقيل ان يعبر عن رايه وان يناقش الراي الذي يختلف معه بدون كون حسقيل الانسان الوحيد في العالم الشرف الذي منحني اياه يعقوب ربما اكثر من خمسين مرة.
اين كان مختبر ارخيميدس حين اكتشف قانونه؟ " هرول في شوارع سرقوسة الإيطالية عارياً (كما ولدته أمه) وهو يصيح: وجدتُها! وجدتُها!". حسب قول يعقوب اعلاه. اين كان مختبر ارخيميدس حين اكتشف قانونه؟ كان في الحمام وهرول يصرخ يوريكا في شوارع سرقوسة. والحمام وشوارع سرقوسة ليست في دماغ ارخيميدس بل في الكرة الارضية. فالحمام وشوارع سبقوسه في هذه الحال مختبر ارخيميدس (بالمعنى المجازي الواسع للمختبر).
ان ارخيدس المسكين لم يعلم في حينه انه اكتشف قانونا طبيعيا سيخلد اسمه مدى التاريخ. ما كان يقلقه ليلا ونهارا هو كيف يلبي امر الملك بقياس النسبة الدقيقة للذهب في تاجه بدون ان يمسه. وقد هدده الملك حسب الاسطورة بقتله اذا لم يحقق امره.
ولم يكن فرح ارخيميدس الذي جعله حسب الاسطورة يهرول عاريا ويصرخ يوريكا بسبب اكتشافه قانونه وانما بسبب نجاته من تهديد الملك بقتله اذا لم يستطع التاكد من نسبة الذهب في التاج بدون ان يمس التاج. والتاج اذا لم يعترض علي يعقوب هو مادة وليس فكرة في دماغ ارخيميدس او الملك. فما اكتشفه ارخيميدس كان انه وجد طريقة لقياس دقيق لنسبة الذهب في التاج عن طريق المقارنة بين وزن التاج في الميزان وبين وزن الماء المزاح والوزن النوعي للذهب. واذا اعتبرنا الحمام وشوارع قرقوسة مختبرا مجازيا نستطيع تسمية اي مكان في الارض مختبرا مجازيا.
واين كان مختبر نيوتن الحقيقي وليس المجازي حسب اسطورة التفاحة؟ كان تحت شجرة في حديقته، وحديقة نيوتن كما يعلم يعقوب هي حديقة موجودة على الارض وليست فكرة في دماغ نيوتن وليست مختبرا بالمعنى المجازي الواسع للمختبر.
يقول يعقوب "كل القوانين الطبيعية الكبيرة التي عرفتها الإنسانية جرى اكتشافها في المختبر (بالمعنى المجازي الواسع للمختبر)."
السؤال الاول هو هل هذه القوانين الطبيعية الكبيرة التي عرفتها الانسانية تجري في الطبيعة ام في مختبر حقيقي او مجازي؟ لا اعتقد ان يعقوب يعتبر ان هذه القوانين الطبيعية تجري في المختبر. فليس من شك في انها تجري في الطبيعة ولذلك فهي قوانين طبيعية. واستطاع الانسان اكتشافها في مكان بحوثه الذي يسميه يعقوب مختبرا مجازيا. المسالة الكبرى هي الاجابة عن السؤال اين يجري القانون الطبيعي. هل في المختبر المجازي او المختبر الحقيقي ام في الطبيعة بالاستقلال عن الانسان وعن دماغه؟ يعقوب لا يناقش هذه المسالة.
والسؤال الثاني هو هل هذه القوانين الطبيعية حركات تجري في الطبيعة ام هي مادة جامدة لا حركة فيها. كثيرا ما ذكر يعقوب انه تعلم من الكتاب الذي ترجمه من اللغة الفرنسية في السجن ان المادة في الطبيعة جامدة لا حركة لها. فهل النور مثلا حركة لها سرعتها التي قاسها العلماء بكل دقة؟ هل المغناطيسة حركة او الكهرباء حركة او تبخر الماء من البحار وتجوله في الجو وتحوله الى امطار حركة؟ لا اعتقد ان يعقوب يعتبر بجد انها جمود وليست حركة. قد يكون الخلاف في تعريف الحركة. الحقيقة هي ان كل شيء في الطبيعة هو في حركة دائمة ولكن اشكال الحركات عديدة ومتنوعة ومتغيرة من نوع الى اخر كتغير الاحتكاك في الجو الى كهرباء البرق مثلا. او تحول نور الشمس في المادة الى طاقة حرارية. ان القول الشائع والذي تتبناه الماركسية هو لا حركة بدون مادة ولا مادة بدون حركة. ومن حق يعقوب ان يتعبر ذلك صحيحا او خاطئا.
السؤال الثالث هو ما هو المختبر الحقيقي وليس المختبر بالمعنى المجازي؟ ان قصة المختبرات وتطورها خلال الحياة البشرية كغيرها من الحركات البشرية لها تاريخ ديالكتيكي طويل بتغيراته الكمية والنوعية. اورد لمجرد المثال حين كان المختبر الفيزيائي الحقيقي دكان الحداد. فدكان الحداد كان مختبرا فيزيائيا يعالج الحداد فيه عنصر الحديد فيخلق درجة من الحرارة بواسطة المنفاخ لكي يسخن الحديد الى درجة الاحمرار لكي يستطيع طرقه الى الصورة التي يريد صنعها كالسيف او المنجل او غير ذلك.
وكان المختبر الكيميائي قديما صومعة الكاهن حيث كان يجلب المواد من الطبيعة ويحاول تحضير المواد السامة او المخدرة او المزيلة للالم وغيرها. وقد كانت رواية شكسبير الشهيرة روميو وجولييت مبنية اساسا على مختبر الكاهن الكيمياوي في صومعته حيث كان من المفروض انه يستطيع تحضير عقار يبدو من يبتلعه ميتا لمدة معينة يستفيق بعدها كما جرى لجولييت. بصرف النظر عما اذا كان ثمة عقار كهذا حقا ام لا.
وما هي المختبرات في عصرنا المتطور علميا حاليا؟ المختبر، كل مختبر، هو صورة موجزة للطبيعة يصنعه الانسان من المواد الطبيعية لكي يستطيع فيه تقليد الطبيعة في حركاتها واجراء التجارب عليها والتوصل الى اكتشاف حركات جديدة لم يكن يعرفها. وما يكتشفه في هذه المختبرات هو حركات تجري في الطبيعة لا في المختبر. وكيف يختبر العالم صحة القانون المكتشف؟ يختبر صحة القانون بمطابقة ما الكتشفه او صنعه هو مطابق لما يجري في الطبيعة وليس في المختبر.
اكتفي بهذا القدر لكي اواصل في حلقة قادمة خصوصا موضوع المختبرات الحديثة وخرافة امكانية تفنيد القوانين الطبيعية وقضية تحقيق الحركة او القانون المكتشف في المختبر ام في الطبيعة؟