الثقافةُ والتحلل


عبدالله خليفة
2014 / 10 / 5 - 11:08     



كتحلل الواقع إلى إقطاع سياسي مجمد في رأسمالية حكومية والذهنية الدينية إلى إقطاع متحرك مأزوم متفسخ بين الناس، يتمظهر ذلك في فقدان الثقافة ركائزها وشبكتها الاجتماعية الاتصالية ودورها وحضورها النقدي الفاعل.
دور الثقافة في الانتاج يتحلل، تغدو هي ذاتها مأزومة بحاجة إلى تشريح ودرس وتطوير، إنها البنية الحديثة الضعيفة التي تتفتت وتتدهور وتعود إلى الوراء، لدور الوسيط بكل نتائجه.
لا تلعب الوسائط الجماهيرية دوراً بنائياً، تغدو مظاهر للتفسخ العام، لا تقدر على تطوير الأدوات التي تطورت سابقاً لحد معين، ولهذا تغدو الثقافة شللاً وجماعات مستفيدة من موت الثقافة، من عجزها عن إنتاج الكتب، وإحياء النقد وتحويل الروابط لتجمعات ديمقراطية وطنية.
وهذا غير ممكن ويتعارض مع النقد الذي هو فلسفة أدبية وفنية حية، الكائنات الإبداعية تموت، تحتضر المكتبات العامة والخاصة تغدو علامات عجز بدلاً من أن تكون جسور ثراء.
التحلل في جوهره هو تحلل شخصيات الفئة الوسطى الصغيرة التي لم تعد قادرة على التحليل، على ربط الكتب والمقالات والفنون والآداب المأزومة بأزمات الواقع المنقسم العائد للوراء، قطعت علاقاتها بالفكر والفلسفة وتخثرت في أفكار وأشكال العصور الوسطى، راحت تعيد الاسطوانات المتوقفة منذ قرون.
المنطق والفلسفة أبعدا عن الممارسات، بدت أشكال العصور الوسطى تفرض نفسها، ويباسها التاريخي، فيصبح الشباب شيوخاً قبل أن يمارسوا أي تجارب صراعية حقيقية مع الواقع، مكتفين بمعاركهم الزائفة، يرتبطون بأكياس النقود غير المفتوحة، تصير ظاهرات التكرار وعجين التراب اليومي والافلاس الفكري وعدم فهم السياسة والبنى الاجتماعية هو الجهل المقدم للقارئ.
الترابطات التحليلية وتحليل السياسة التي هي أم الكتاب الرملي النثري غير ممكنة في وعي هو متفسخ كذلك، عاجز عن الوصول لأدوات منهجية، وبدلاً من أن يكشف السياسة تجمده، يقع أسيراً لألغازها فيتجه إلى التعميمات والإنشاءات اللغوية العاجزة عن كشف أي شيء.
الثرثرات اللفظية السياسية هنا ظاهرات معبرة عن تكسر المنهجية والعودة إلى خطابات الدعوية الدينية حيث كل شيء ينزل من فوق، فلا أدلة، ولا تشريح، على اليومي والجوهري، تغدو الكلمات خطباً منزهة منزلة من فوق، فلا مخاطبة للعقول بل ردماً لتناميها في كشف التناقضات الاقتصادية والاجتماعية للواقع، فلا يوجد مصطلح التناقض في مثل هذا الوعي، فالواقع مكتمل، سرمدي، لا يمكن أن ينفجر.
الغوص في التناقض نتاج عقلية ديناميكية، ولهذا فإن الذين كتبوا الدراسات الأولى عن الثقافة تجمدوا، تفسخاً مع الواقع المتفسخ.
ولهذا كانت النصوص والظاهرات الاجتماعية بلا تناقضات تاريخية بل بتناقضات شخصية سطحية، وتغدو الوفود والجوائز والمجلات والآثار أشكالاً للتحلل لا غنى لواقع الثقافة.
هو التحلل السردي وقد صار سياسة بيروقراطية، هي النصوص وقد عجزت عن كشف التناقض فصارت حطاماً من آثاره.