تعليقات الموقع (30)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 569898 - تحية للرفيق العلمي
|
2014 / 9 / 9 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
لقد تسلمنا للتو حصرا بتركة الرفيق ستالين من الرفيق عبد المطلب العلمي والتي كنا ننوي نشرها ضمن هذا المقال وكذلك رسالته لأمه سننشرهما تعميما للفائدة وتأكيدا وتوثيقا لما نشرناه أعلاه :مع وافر شكرنا للرفيق عبد المطلب العلمي:حصر ارث الرفيق ستالين
دفتر ملاحظات رمادي اللون ، دفتر ملاحظات احمر اللون ، اوراق عليها مسودات عدد سبعه و ستين ، خمسه غلايين و علبه تبغ و علبتا كبريت ، جاكيت ابيض عدد اثنان(قديم و جديد) ، جاكيت رمادي(قديم) ، جاكيت زيتوني (قديم)، بنطال عدد عشره( جميعها قديمه) ، كاسكيت عدد اربعه ...(يذكر انه تم تاخير جنازته بانتظار ان يتم رثي بدلته) ، ملابس داخليه سته اطقم قديمه ،علبه بها صابونه و ليفه الحمام و معجون الاسنان و مشط و فرشاه للاسنان ، دفتر لحساب بنكي به900 روبل(هذا قبل تغيير العمله حيث ان متوسط الرواتب كان 1500 روبل)
تم اعداد الوثيقه في الدقيقه الخامسه و الاربعين من صباح السادس من اذار 1953.اربعه توقيعات مع ذكر الاسم الكامل
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 569899 - من رسائل ستالين إلى أمه
|
2014 / 9 / 9 - 19:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
مرحبا يا امي كيف حالك و كيف صحتك؟منذ مده لم استلم رسائل منك .على ما يبدو انك زعلانه مني . و الرب اني مشغول جدا.ارسل اليك 150روبلا ،لا املك اكثر ،اذا لم تكفيكي اكتبي لي و ساتدبر امري و ارسل ما استطيعه. سلامي للجميع و امنياتي لكي بالعيش سنين طويله .ناديا-تصغير اسم ناديجدا و هي زوجه ستالين -تهديك سلامها . ابنك سوسو-تصغير يوسف- مرحبا يا امي لقد استلمت رسالتك ، من الجيد انك لم تنسينا ،انا بالطبع اشعر بالذنب لاني في المده الاخيره لم اكتب لكي ،هناك الكثير الكثير من العمل ، و الاشغال غمرتني ، ولا اجد وقتا للكتابه.انتبهي لصحتك ،اذا احتجتي اي شئ اكتبي لي . ناديا ارسلت لكي الدواء.اتمنى لك الصحه و العافيه و ان تعيشي الف عام .انا بصحه جيده. ابنك سوسو مع وافر التحية والتقدير للرفيق عبد المطلب العلمي الذي أمدنا بهذه المعلومات
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 569923 - اسلوب انتهازي
|
2014 / 9 / 9 - 22:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
لا اعتقد ان الرفيق العلمي يوافقك الرأي بما كتبته عن الرفيق النمري، تضيف تعليقات استلمتها من الرفيق العلمي لتعطي انطباع بانه متفق معك؟!!! اذا كانت لديك رغبة بالثأر من الرفيق النمري لأسباب شخصية فخلط الأمور ليس لصالحك. ما كتبته لا يدل على انك تفهم ما تقرأ والمضحك بأنك تضع اسمك بجانب أسماء مناضلين عظماء مثل انجلز وتشي غيفارا فلا اظنك تشبههم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 569968 - Thought Poverty
|
2014 / 9 / 10 - 06:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
السباب والشتائم لا تغطي الفقر الفكري كارل ماركس كان بعث باسم الأممية الأولى رسالة محبة وتقدير إلى ابراهام لنكولن ورفيق الحريري يقف بالطبع على يسار ابراهام لنكولن
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 569973 - زينة ومحمد وصلعم
|
2014 / 9 / 10 - 07:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
الغباء وضيق الأفق وحفظ التعابير والمصطلحات تلك بعض مشاكل وعوائق الفعل المتياسر واليساري معا..إسمي أيتها الزينة الصلعمية غير موجود أصلا لا في الموقع ولا في المقال ُثانيا الإسم الذي أخترته لتوقيع مقالاتي هو رفيق عبد الكريم الخطابي وليس عبد الكريم الخطابي الفرق بينهما هو كلمة مكونة من أربعة حروف ..إن كانت قلة سمع النمري شفيعه فلا أعتقد أن قلة النظر سيشفع لك ن هناك نظارات طبية بكل الأحجام..المهم أن عبد الكريم الخطابي هو مناضل اممي ومغربي ( بمنطق النمري هذا الأمر مستحيل كيف يكون مغربيا وأمميا) وبطل حرب العصابات على الاطلاق باعتراف تشي غيفارا ويستحق أن يوضع بجانب إنجلز وماركس ولينين ولو عرفت عظماء غيرهم لوضعت إسمه في مقدمتهم..ثالثا أنت لم تأخدي السياق الذي وضع فيه إسم إنجلز بجانب عبد الكريم الخطابي وتشافيز وغيرهم وهم جميعا مختلفون بعضهم عن بعض ..ما يجمعهم هو السياق الذي وضعوا فيه داخل المقال ..غريب أنك تجهلين ألفباء القراءة ووضع الجمل في سياقها ومع ذلك لك هذه القدرة العجيبة على اتهامهم بعدم فهم ما يقرؤون ..الأغرب من كل هذا إن كان ثأرا شخصيا بيني وبين النمري لماذا تقحمين أنفك بيننا
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 569977 - تتمة تحيتي لزينة الكتكوتة
|
2014 / 9 / 10 - 07:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
قلت كيف لشخص لا يستطيع كتابة فقرة من اربعة اسطر دون أن يسقط في تناقضك أ فاضح..أنت تقولين انها معركة ثأر بيني وبين النمري ومع ذلك تقحمين نفسك في أمر شخصي..أليس لفعلتك هاته علاقة بقلة الأدب وقلة الحياءوانعدام التربية..وعلى ذكر التربية وبعيدا عن السخرية ..التربية الثورية تربية الأحرار هي أن نخوض معاركنا على أساس قناعاتنا وليس على أساس تبعيتنا لأي كان ..ثم ما أضعف هذا النمري المسكين الذي يحتاج إلى من يتكلم دفاعا عنه بهذا المستوى..أخيرا ولك أن تسألي الرفيق عبد المطلب العلمي أن هذه المعلومات بعثت لي بعد نشر المقال وكنت أحتاج لهذه المعطيات ضمن المقال ثم إنها متوفرة أصلا.. وبالتالي من النزاهة في النشر ان أشير إلى مصدر معلوماتي وليس للإيحاء باتفاقه من عدمه وهذا آخر ما يهمني..لماذا تصادرين حق الآخرين في التعبير عن آرائهم هل تعتبرين الرفيق العلمي ضعيف إلى درجة أن يترك كتكوتة تتكلم نيابة عنه..ثم إني أخدت معطيات من لينين ومن أشخاص أحياء آخرين هل يعني هذا اتفاقهم أو اختلافهم معي ..أي منطق تستعملين أرى أن تربيتك تمت بنسبة كبيرة على يد النمري هنيئا لك وله ولكافة المسلمين
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 569979 - ختام تحيتي لزينة الظلام
|
2014 / 9 / 10 - 07:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
أكثر ما أثارني في تعليقك القصير جدا كنظرك هو كلماتك الثلاث الأخيرة...عندما تتحدثين عن إنجلز وتشي غيفارا فلا اظنك تشبههم ..الغريب العجيب في زميلنا النمري ومن والاه إلى يوم الدين أنهم يضعون كلمات تحيل إلى الاحتمال والشك والنسبية في أماكن تستلزم اليقين والقطع والعكس بالعكس..فما أظن هي كلمة وضعت في مكان خاطئ صغيرتي الظلامية ..أنا قطعا لا يمكن لي أن أشبه لا لينين ولا إنجلز و لاغيرهم ..ليس لكونهم عباقرة وعظماء وحسب بل الأهم لأن بيني وبينهم قرنا من الزمن صغيرتي ..بيني وبين النمري أكثر من جيل فلا يمكنني أن اشبهه ..التطورات الحاصلة في مجال الاتصالات والتواصل تجعل من جيلنا جيلا متميزا عن غيره من الأجيال .. المشكل ليس في التشابه أو الاختلاف المشكل الحقيق في الاستتباع في التبعية في انعدام امكانية شخصية مستقلة ..ما حققته أوربا قبل ثلاثة قرون أو يزيد ما زلنا نفتقده ..تكوين الأنا الاعتراف وتقدير الأنا من اجل الاعتراف وتقدير الآخر..النمري وغيره زائلان لكن شعوبنا وقضايانا باقية.فيا دواعش الماركسية الهمجية والتبعية استفيقوا ..أخيرا لن أناقش شتمك أو وصفك لي بالانتهازية فعذرك أنك تجهلين مضمونها السياسي
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 569990 - خارج سياق العزيزة زينة
|
2014 / 9 / 10 - 08:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
رغم استغرابي بكونك تركت المقال بجزأيه والذي أثار حنقك الكبير إلى حد أن تفزعي من إمكانية إتفاق الرفيق عبد المطلب معه..فإني اعتقد أنه من الصواب لو تفضلت وقمت بنقد لكل ما جاء فيه ..ثقي أنها عملية سهلة، فقط عليك أن تثقي بقدراتك الفكرية ..أنت إنسانة بل وأعتقد أنك تناضلين في سبيل الحرية لا يهم حاليا معناها..المهم ما ينقصك فقط شيئا من الثقة بالنفس والقليل من الشجاعة فقد تتجاوزين النمري وغيره، قد تبدعين، وقد تمسخرين صاحب هذه الكلمات ، المهم أن عبر التعبير عن آرائنا بثقة وحرية قد نستفيد جميعا ..نحن لا نمارس هنا حربا ولا ثأرا عزيزيتي ..معاركنا الفعلية هي في مكان آخر ، كل ما نسعى إليه هو الاستفادة فقط من هذه الواجهة النضالية لفضح أنظمة الديكتاتوريات الرجعية وحليفيها ..لو كانت معركتنا مع النمري أو غيره لما تعشمنا عناء الكتابة ولا البحث بل نترك القبور تقوم بدورها..نحن نواجه أعداء فعليين وقساة لشعوبنا وضمن تلك المواجهة نفضح، نفضح فقط، كل من نعتقد أنه يدافع عن أنظمة الاستغلال والتبعية وخصوصا أولئك الذين يستعملون اسلحة المقهورين لإدامة قهرهم ..طلقي التبعية ثقي في نفسك ستنتجين ما يفيدنا جميعا تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 569993 - تعليق 4
|
2014 / 9 / 10 - 08:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
نحن بعمل بكل جهد زميلنا وبكل إصرار العمال على تجاوز فقرنا الفكري الذي لا ننفيه بل نؤكده،وهو سبب إظافي للحقد والإصرار على مواجهة أعدائنا الطبقيين..فقرنا الفكري وحتى المادي هو مشكلة وجريمة تقترفها انظمتنا الرجعية الديكتاتورية الرجعية في حقنا وحق أبنائنا ، لا داعي لتزويدك بمرتبة المغرب وباقي بلداننا فيما يخص التعليم والتنمية البشرية فهي متوفرة على النيت، وهو نفسه مبررنا وسبب عنفنا اللفظي اتجاه كل مرتزقة السياسة ، ما وجدته سبابا وشتائم هو بالنسبة لنا تعبير عما يخالج صدورنا اتجاه اعدائنا سبب فقرنا..فهلا تفضلت وأعطيتنا نماذج مما تعتبره شتما وسبا حتى تكون ممارسة من نفس النوع الذي تنتقده ، وحتى لا يكون حكمك حكم قيمة ، لا اعتقد أن الكسل سيكون لك مبررا لتزويدنا بنماذج لتلك الشتائم..أخيرا أعرف ان احد المعتوهين في المغرب وهو شيخ جماعة العدل والاحسان أرسل بدوره رسالة إلى الحسن الثاني وأعرف رسالة أخرى بعث بها الكاتب العام لحزب النهج إلى وزير الداخلية لتحريضه على مضاعفة قمع الطلبة ..وكل هؤلاء هم على يسار النمري ..أي اسلوب هذا إن لم يكن البؤس الفكري المدقع يا رفيقي في الحرمان لكن مسؤولية بؤسك
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 569999 - تتمة تعليق 4
|
2014 / 9 / 10 - 09:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
الرسالة المشار إليها اعلاه ليست لماركس بل هي موقعة من طرف ازيد من 15عضو من اعضاء الجمعية الأممية للعمال وأهم شيء فيها هو منطلقها أي مصلحة العمال وحركتهم في أوربا : سنختار هاتين الفقرتين من الخطاب وهو منشور هنا بالموقع : بينما سمح العمال، القوى السياسية الحقيقية في الشمال، للعبودية أن تشوه جمهوريتهم، حيث كان الزنجي قبلاً يُمتلك ويباع بدون موافقته، فقد تباهوا بأن أسمى امتياز للعامل الأبيض هو أن يبيع نفسه ويختار سيده، ولم يكونوا قادرين على تحقيق حرية العمل الحقيقية، أو أن يساندوا إخوتهم الأوروبيين في نضالهم من اجل التحرر، ولكن هذا العائق قد أزيل بنهر دماء الحرب الأهلية. ثم المقطع التالي : إذا كانت مقاومتكم للسلطة العبودية قد مثلت شعاراً ادخرتموه لانتخابكم الأول، فإن صيحة الحرب المظفرة لإعادة انتخابكم هي موت العبودية. فبأي منطق نضع لينكونن وهو من قاد حربا ضد نظام العبودية ضد السود ووحد بلاده برغم موقف بريطانيا الداعم للكونفدرالية وقضى على الحرب الهلية بهزيمة المدافعين عن النظام العبودي ، فبأي مقياس نتحدث عن مقارنته باليمين أو اليسار مع عميل لآل سعود وهذا ليس شتما ، لقد ادليت بمعطيات
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 570001 - تعليق 4 مع تحياتنا للسيد محمود سلطان على إطلالته
|
2014 / 9 / 10 - 09:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
إذا بطلت المقارنة بين الحريري ولينكونن فلا اعتقد ان هناك عاقل قد يقارن شاعر الدياليكتيك بالسيد فؤاد ستكون نكتة سمجة من نكث القرون الوسطى..والأهم في المقارنة ليس شخوصها بل زمنها ..أنت تتحدث عن رسالة بين جمعية أممية للعمال في أوائط القرن التاسع عشر وبين رئيس للولايات المتحدة لنفس الفترة، أهم ما في تلك الفترة أن الولايات المتحدة لم تكن قوة إمبريالية تستعبد شعوبا بكاملها..كان أجدر بك عمليا لو أسعفك غناك الفكري أن تستند على الرسائل الشفهية التي بعثها لينين إلى حكام الولايات المتحدة والتي نقلها السفير الأمريكي وبعض الجواسيس ، لو فعلت هذا لأمكننا نققاش المر من زاوية أخرى..ثم ما هذا التعامل الديني مع ماركس ..إن كان ماركس قد قيم إيجابيا دور الاستعمار في البلدان المتخلفة ، وأعطى تقييما إيجابيا بالمعنى التاريخي للاستعمار الفرنسي بالجزائر مثلا مع الاشارة إلى إدانته لجرائمها هناك ، هلمعنى ذلك ان نحيي الاستعمار الغير المباشر الذي ترزخ تحته بلداننا وهل معنى هذا تاييدنا للاستعمار الصهيوني لفلسطين!! قليل من الجدل المادي رفيقي وإن كان مضرا بالغنى المادي فهو مفيد للغنى المعرفي والفكري الذي تتمتع به تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 570037 - توضيح
|
2014 / 9 / 10 - 13:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
دخلت متاخرا لارى النقاش محتدما (الكهرباء دائمه الانقطاع هنا رغم ان اوكرانيا مصدره لها)و لاكتشف ايضا انه يوجد جزء اول لهذا المقال لم اطلع عليه بعد .الفقرات في التعليقين#1و2 بالفعل ارسلتها انا للرفيق ابونضال بناء على طلبه دون ان اساله عن هدفه و هذا امر طبيعي،و ربما ما كنت سالاحظ ذلك لولا ان احد الرفاق ارسل لي رساله مع رابط المقال لاشعاري ان الحديث يدور هنا حولي. بدايه اشير الى اني اختلفت مع الرفيق النمري بعده قضايا و تناقشنا سواء على هذا الموقع او على الخاص ،ووصلنا احيانا الى قاسم مشترك،لكن تخوينه و نزع صفه البلشفيه عنه ،فهذا يخرج عن اطار النقد الهادف اولا ،و يسلب الرفيق بشحطه قلم تاريخه النضالي و صموده البطولي طوال عقود.لمعرفتي بما تعرض له من تعنيف و ظلم سواء من الدوله او من الحزب ،لمعرفتي كيف كانت عائلته تتضور جوعا ،لمعرفتي بمبدئيته و نظافه يديه . لست استبعد بل اشجب التلميحات احيانا و التصريحات و اتهامه بالعماله. اعرف ابو نضال و حده ردات فعله لكني لم اتوقع ان تصل لهذا الحد ،هذا ليس نقدا بل هجوما و بكلمات غير مقبوله،انه موقفك يا رفيق لكن ارى انه كان اجدرا ان يكون نقديا و ليس هجوميا
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 570085 - ماركس و لنكولن
|
2014 / 9 / 10 - 15:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول محمود سلطان في تعليق رقم 4 ورفيق الحريري يقف بالطبع على يسار ابراهام لنكولن....
1.هذه (بالطبع!!!!!! ), تعني أن السيد محمود متأكد تماماً من استنتاجه العجيب و الغريب, بأن الحريري يقف على يسار لنكولن.
2. واذا كان السيد محمود يعرف الحريري , فهل يعرف لنكولن جيداً؟
3. الجميع يعلم أن الحريري هو طفل آل سعود المدلل, والجميع يعلم من هم آل سعود.
4. هل يعلم السيد محمود لماذا ارسل ماركس رسالة الى لنكولن بتاريخ 22-11-1864؟
5. وهل يعلم ان لنكولن أدان الرأسماليين بأقذع العبارات These capitalists generally act harmoniously and in concert, to fleece the people
6. اعتقد أن الجهل قاتل و يكون كارثة , أن دافع جاهل عن جاهلاً.
وتحية للخطابي و للعلمي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 570139 - وبئس الشيوعي
|
2014 / 9 / 10 - 21:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
1-الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي لا يهزأ من أسماء القراء كأن تعنون تعليقك بزينة و محمد وصلعم وممكن ان اهزأ من اسمك واسميك بالعبد والرفيق الأعلى والخطاب. 2- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي يحترم المرأة و ويبتعد عن البذاءة فلا يخاطب المرأة بالكتكوتة و لا يوزع التهم على النساء جزافا كان تتهم زوجة الحريري الأولى بانها باعت نفسها وليس لديك ادلة. 3- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي لا يزج بأسماء رفاقه مثلما استعملت اسم الرفيق لتعطي انطباعا بان الرفيق العلمي متفق معك. 4- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم لا يتهم الناس جزافا من دون اثباتات! هل لديك ما يثبت بأن الرفيق النمري يسترزق من الحريرى ؟ او هل لديك ادلة بان الرفيق النمري عميل؟ كيف لك ان تتهمه بهذا وليس لديك ما يثبت أنه يكتب من منطلق مصلحة شخصية. وأخيرا اود ان أقول لك باني لم اناقش المقال لان المقال تافه و لايحوي أي أفكار تذكر وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما.
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 570209 - الرفيق عبد المطلب العلمي
|
2014 / 9 / 11 - 08:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
أولا وكما هي عادتي مع شخصكم العزيز أحييك على مروركم الكريم ثانيا أهم ما جاء في تعليقك هو التالي: لست استبعد بل اشجب التلميحات احيانا و التصريحات و اتهامه بالعماله. اعرف ابو نضال و حده ردات فعله لكني لم اتوقع ان تصل لهذا الحد ،هذا ليس نقدا بل هجوما و بكلمات غير مقبوله،انه موقفك يا رفيق لكن ارى انه كان اجدرا ان يكون نقديا و ليس هجوميا لكم كامل الحق رفيقنا في شجب بل وحتى إدانة ما توصلنا إليه من نتائج بناء على بيناه في مقالين حتى الآن ليس بخصوص شخص النمري كما يحاول البعض شخصنة النقاش أو الصراع بل بخصوص مقالين للنمري الأول يتعلق بوصف الشيوعيين باللاوطنيين ووفق فهمي المتواضع اللاوطني هو العميل أو الكمبرادور ثم الرسالة إللى سعد الحريري ..إذن أنت ترفض النتيجة التي توصلت لها دون دحض لللبنيان الذي أوصل لها وهذا أسلوب غريب ..النقد أو الهجوم ولا أعرف لهما فرقا يستدعي نقد ما كتبته في مقالين وقراءة رسالة النمري قراءة سياسية وليس الاكتفاء بالديباجة التي تصلح في كل زمان ومكان ومع اي كان وحول اي مقال أنا أختلف مع النمري وأتفق مع النمري ..هذا الاختلاف في أشياء والا
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 570212 - تتمة عبد المطلب
|
2014 / 9 / 11 - 08:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
قلت صيغة أنا أتفق مع النمري في أشياء وأختلف مع النمري في اشياء هي لغة أقرب للخطاب الديبلوماسي منه للخطاب السياسي..النقاش رفيقي هو حول رسالة بعث بها السيد النمري ولست أنا المسؤول عن كتابتها..أزل إسم النمري وأعد قراءة تلك الرسالة ..فقد تصل إلى الموقف الصحيح..أنا لا أحبذ الخطاب الديبلوماسي وهذه مشكلتي وأنا مرتاح مع هذه المشكلة..لأكني ابدا لن أهادن ايا كان بدعوى ماضيه..لقد علمتني الماركسية رفيقي أن الحاضر مفتاح فهم الماضي وليس العكس وحده الفكر الظلامي يفسر الحاضر انطلاقا من الماضي ..إن كان للنمري بطولات فعلية أو وهمية في ماضيه فلا تنفي المستنقع المتسخ الذي يسبح فيه الآن..وأنا تجنبت نقاش هذا الماضي وأعتقد بأن الخيال يطغى فيه على الوقائع وقد أتناوله غن استدعت الظروف وأقدم هنا مثال فقط..إن كان النمري بالفعل قد حسم موقفه من التحريفية التي سادت بعد المؤتمر العشرين وما نسميه بالخروتشوفية فما معنى تطبيله لقيادة الحزب الشيوعي المغربي وهو السابح حتى قدميه في تلك التحريفية طيلة تاريخه..كيف يكون حزب علي يعتة حزبا شيوعيا بينما الذين فضحوا تحريفيته وواجهوها هم مغامرون ..إن أردت التفصيل أكثر في هذه النب
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 570216 - ختام عبد المطلب
|
2014 / 9 / 11 - 08:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
قلت إن أردت التفصيل في هذه النقطة أنا مستعد لذلك فما عليك غلا أن تطلب هنا بالحوار المتمدن أو على الخاص لا فرق عندي..أخيرا اعرف طيبة قلبك رفيقي لكن في الصراع السياسي وخصوصا في هذه المرحلة الون الرمادي هو أخطر ما يصيب ممارستنا السياسية..العلاقات الاجتماعية شيء والصراع السياسي حول المواقف والقناعات شيء آخر..كنت اتمنى أن أتمتع بمثل حسك الديبلوماسي لكن من عاش وسط العمال وهم يدهسون تحت نير الاستغلال ةتحت سياط الجلادين واعتصاماتهم تفجر بالهراوات وتحت أحذية البوليس يصعب بل يستحيل عليه التمتع بتلك النعمة الديبلوماسية المتسامحة التي تتمتع بها. بعبارة أخرى هناك رسالة منشورة من طرف النمري وهناك لحد الآن مقالين نقضا لها ..إما أن نعطي موقفا أو نقوم بقراءة نقدية شريفة ومبدئية للمقالين وللرسالة..وإما ..حتى الصمت لا اعتقد أنه حلا سليما ..عموما رفيقي اضأت المقال ..في انتظار نقد موضوعي لما جاء بالمقالين ..وإلا حسب منطقك كان تعليقك تهجما وليس وجهة نظر ..تحياتي حكيم
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 570217 - الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي
|
2014 / 9 / 11 - 08:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
تحية للعزيز جاسم الذي شرف المقال وأجدد شكري لكم الذي استهللت به هذا المقال في جزئه الأول ,,صراحة ما كلفي 3 تعاليق قمت بإيصاله في تعليق واحد وبطريقة ذكية جدا ، وكما هي العادة..تحياتي العالية مرة أخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 570225 - زينة محمد الرائعة
|
2014 / 9 / 11 - 09:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
أقسم أنك مصيبة(بمعنى محقة وليس من المصائب )في مجمل تعليقك..بالرغم من أنك لو سألتني لوفرت عليك النقاط الأربع التي أدرجتها في تعليقك الذي أشكرك عليه وأحيي جرأته التي أصبحت مفقودة عند بعض أشباه الرجال :1 ـ أنا فعلا عبد ، عبد مأجور كما حدده ماركس بالضبط ، وأنا بالنسبة لنفسي أنا رفيق أعلى لنفسي والخطاب إن كان لها علاقة بالخطابة فأنا أتمتع بقدر لا بأس به من فن الخطابة قد رسل لك بعض خطبي الشفهية إن أردت الاطلاع عليها، النتيجة عشرة على عشرة 2ـ الكتكوتة هي أنثى الكتكوت اي صغير الدجاجةا اعرف اين البذاءة في هذا فهو طائر لطيف كأن نقول للمغني أنت بلبل مثلا، إن كان المشكل في التصغير فلنسميك دجاجة إذن.. لا أعرف لماذا لم تنتبهي لوصفي لك بالعزيزة ..ومع ذلك اعتذر ولن استعمل هذا النعت ما حييت حتى مع طفلتي الصغيرة..وعد. 3ـ الرفيق العلمي أعطى موقفه وبالتالي هذا الأمر خارج النقاش الآن 4ـ اثبات استرزاق النمري هو رسالته ونفس الشيءحول عمالته لاينصح ويمدح عميلا سوى عميل مثله مع العتذار منك طبع.أما زوجة الحريري فأنا لم اذكرها بل تحدثت عن زوجها هو من طلق وقد استعملت كلمة قد ثم هذا الجزء من المقال هو مخصص للنمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 570228 - تتمة التحية للرائعة والمتألقة زينة محمد بدون صلعم
|
2014 / 9 / 11 - 09:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
قلت ذاك المقطع من المقال هو مخصص حصرا للسيد فؤاد النمري كما اشرت في المقال ..أي أنه ممنوع على اقل من 90 سنة من النضال لأن هذه الفئة من الناس هي الوحيدة تقريبا التي تستطيع تفسير ذلك وتعرف ايضا ما يحصل داخل قصور الملوك، حتى أنا قمت بإعطاء احتمالات إما أن يكون طلاقا اختياريا وإما ان يكون تنازلا مدفوع الثمن ..عموما كي لا أطيل في هذه النقطة انصحك بكتاب صديقي الملك به بعض من هذه النماذج ..أما باقي النقط حول النمري فقد قدمت مقالين حتى الآن ناقشت فيهما فقط نقطتين من رسالته إن لم يكن ذلك كافيا فأنا مستعد لنقاش باقي النقط أو الفضائح ضمن الرسالة نزولا عند رغبتك عموما سأضيف حلقة أخرى ولك القرار. المقال تافه و لايحوي أي أفكار تذكر وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما. أتفق معك تماما عند إعادة قراءة المقال وجدته تافها لذلك سوف أضيف حلقة أو حلقتين أما الضاد والظاء ففعلا أجد مشكلا سأعمل على تذاركه في المقبل من الأيام ..أخيرا أنا لست شيوعيا لو سألتني لوفرنا هذا الجهد ..أرأيت تستطيعين التعبير دون التبعية لأحد واصلي رفيقتي الرائعة والمتألقة أكيد ستكونين أحسن وأفضل مني وطبعا من النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 570229 - عفوا عفوا عزيزتي زينة
|
2014 / 9 / 11 - 09:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
لقد نسيت نقطة مهمة قد تكون محددة في مدى شيوعية المرء من عدمها لقد جاء في تعليقك الشجاع الجملة التالية وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما...تصحيح حرف الظاء ..إذن لنعمل كلينا بنصيحتك الرائعة مثلا ..هذه ليست مشكلة شكلية رفيقتي ولم استعمل هذا الأسلوب لكي دخل معك في سجال مجاني ..فالنقطة التي أثرتها هي غاية في الأهمية وتتعلق رفيقيتي بعدم تطور لغتنا العربية واستمرار شكلها البدائي الممل ككل بنياتنا الاجتماعية ..أظن أن استمرار هذه الحروب الضاد والظاء الدال والذال وعلامات الترقيم وغير ذلك مما أنا لست اهلا لنقاشه لأن ذلك يتطلب تخصصا في اللغات واللسانيات .. أعتقد أن لغتنا اصبحت متجاوزة من الناحية العملية ولو تخلصنا من انظمة البدو أكيد ان لغتنا ستكتسب رونقا آخر ، وهذه النقطة أثيرها هنا لكي تطرح للنقاش فقط فما معنى أن يبقى جزء كبير من مثقفينا يجهد نفسه من أجل رفع الفاعل ونصب المفعول وفتح النعت وما ذنب أطفالنا في هذه المعمعة وعلينا نحن من نكتب بهذه الغة أن نتجاوز هذه الطابوهات اللغوية ونكتب مثلا بالضاد وحدها وبالدال وحدها وهكذا نسهم في تحرير لغتنا من قيودها ريثما تتحرر شعوبنا من قيودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 570245 - محمود سلطان والملك
|
2014 / 9 / 11 - 10:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
محمود سلطان تعليق رقم 4 1. هو نفسه محمود سلطان الذي أهان الحوار المتمدن بصرخته الباسة و التي تثير الاشمئزاز بتارخ 28-05-2015 ألف تحية وتحية لملك الأردن عبدالله الثاني.
2. والذي عرف نفسه بتاريخ 10--7-201, بقوله: أنا كماركسي أرثوذكسي متقاعد
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 570260 - دونكيشوتيو تحرير اللغة
|
2014 / 9 / 11 - 12:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
العناية باللغة ليست لها علاقة بتحرر الشعوب من قيودها, فاللغة لا ترتبط ابد بالبناء التحتي كما يرتبط البناء الفوقي به, اللغة هي صنع كل الشعب كل طبقات المجتمع, فهي لا تقتصر على اسهام طبقة دون الاخرى, لغة العرب البدو لا زالت رائعة رغم تبدل الانظمة , فما وقع هو اغتناء اللغة ليس الا و هو غنى ساهمت فيه جميع طبقات المجتمع و سوف يصلح حتى في الاشتراكية ان استطاع العرب الانتقال اليها, و لنا في تجربة روسيا خير مثال على ذلك حيث كانت تعتبر اللغة الروسية حتى في الاشتراكية عهد ستالين بلغة بوشكين مع القليل من التغيير طبعا حيث اغتنى القاموس.
مهمة تحرير اللغة هي مهمة دونكيشوتية كما اشار الرفيق ستالين في ما كتب حول الماركسية و اللغة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 570324 - كل التحية زميلي الزيرجاوي
|
2014 / 9 / 11 - 18:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
إذن وكخلاصة السيد محمود سلطان هو نسخة مطابقة للسيد فؤاد النمري..والباقي تبع..تحياتي معلومات دقيقة وجيدة لقد قلت لايدافع عن الرجعي سوى الرجعي وعن العميل سوى زميله في العمالة..تحياتي القلبية زميلي العزيز
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 570325 - إلى سعيد محمد زينة زارا
|
2014 / 9 / 11 - 18:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
المقال موضوعه حول رسالة النمري واسترزاقه..لنترك اللغة لذوي الاختصاص تلك كانت انطباعاتي حول موضوع اللغة وليس بحثا فيها..لو نورتنا أيها الحافظ حول تعاملستالين مع من بعثوا رسائل إلى ألمانيا عبر ديبلوماسييها سيكون أفيد ..إن لم تكن تعرف شيئا فما عليك سوى الابتعاد عن التبعية والحفظ الأعمى والتواضع قليلا لتطلب مني ذلك..لن أبخل عنك بالمعطيات ولا الوثائق التي بحوزتنا..بل قد ننشر جزءا منها حتى تستفيد دون أن تطلب..تحياتي هلا نورتنا قليلا حول الأورتودوكسية؟؟؟؟ّ
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 570326 - إلى زارا
|
2014 / 9 / 11 - 18:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
عفوا المقصود هلا نورتنا حول دونكشوتيو اللغة وليس الأورتدكسية؟؟مع الاعتذار برغم ما لهما من علاقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 570333 - إِنّ اللّبيبَ مِنَ الإشارةِ يَفهمُ
|
2014 / 9 / 11 - 19:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق الخطابي تحية تعليق رقم 24 قالت العرب قديماً: إِنّ اللّبيبَ مِنَ الإشارةِ يَفهمُ
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 570411 - تحية لصاحب أروع طريقة في التعليق
|
2014 / 9 / 12 - 02:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
الصديق العزيز الزيرجاوي:يقول المثل المغربي بما انني ضعيف جدا في لغة الشعر : حتى شاب عاد دارو حجاب .. معناه : حتى شاب أي حتى بلغ من الكبر عتيا دارولو حجاب: أي وضعوا له تميمة ضد العين والحسد وغير ذلك من معتقدات غيبية قديمة .مثال متعلق بصاحبنا وحوارييه ..ا أردت فقط رد التحية بأحسن منها لكني عجزت فرديت التحية فقط لا اتوفر على الأحسن منهاهههههههههههههههه تحياتي القلبية تشرفت بكم صديقا عزيزا
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 570412 - تحية لصاحب أروع طريقة في التعليق
|
2014 / 9 / 12 - 02:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
الصديق العزيز الزيرجاوي:يقول المثل المغربي بما انني ضعيف جدا في لغة الشعر : حتى شاب عاد دارو حجاب .. معناه : حتى شاب أي حتى بلغ من الكبر عتيا دارولو حجاب: أي وضعوا له تميمة ضد العين والحسد وغير ذلك من معتقدات غيبية قديمة .مثال متعلق بصاحبنا وحوارييه ..ا أردت فقط رد التحية بأحسن منها لكني عجزت فرديت التحية فقط لا اتوفر على الأحسن منهاهههههههههههههههه تحياتي القلبية تشرفت بكم صديقا عزيزا
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 570974 - تنوير نزولا عند رغبة صاحب المقال
|
2014 / 9 / 14 - 17:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
ان نقاش موضوع الماركسية و اللغة هو أفيد و أهم من نقاش المقال أعلاه بجزءيه ، فالمقال أعلاه هو مداخلة في الشتم و السباب ليس إلا، لذا أجدني ألبي طلب صاحب المقال في تنويره بخصوص مهمة الدونكيشوتيين في ـ تحرير ـ اللغة.
يعتقد صاحب المقال ان لغتنا ـ اي اللغة العربية ـ اصبحت لغة متجاوزة عمليا في تعليقه 21، فصاحب المقال يثير هنا نقطة هامة و يستمر في تعليقه ليفسر لنا بعض هذه التجاوزات :لماذا يجهد المثقفون انفسهم في رفع الفاعل او نصب المفعول و النعت؟و عليه فالكتابة دالا عوض ضاد او ضاد بدل ظاد او نعت الظاد بالظاء قد يضيف الى اللغة رونقا و جمالا ، و بمثل هذه التخريجات العبقرية يساهم صاحب في المقال في تجاوز هذه الطابوهات و تحرير اللغة من اللغة من قيودها ريثما تتحرر شعوبنا.
ما الفائدة من هذا -التحرير- ان كانت بنية اللغة حاليا صالحة لان تخدم كل المجتمع، بعبارة اخرى ما فائدة ان يصير دير ضير أو دليل ضليل و ...الخ هذه فوضى و ليس بتحرير.
من، إذن، غير الدونكيشوتيين، يمكن أن يضعوا أمام أنفسهم مثل هذه المهمة؟ كما قال ستالين
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 571343 - تلميذ كذاب كشيخه
|
2014 / 9 / 16 - 20:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
هناك مثل مغربي يقول :داك الفرع من ديك الشجرة..في حالتتنا المثل يصبح : هذا الطحلب من ذاك المستنقع ..التعليق الذي يناقشه التلميذ الكسول به كلمات مفصلية أعتقد ان صاحب التعليق 30 طلقها تماما بحسب ما تعود عليه من فكر إطلاقا هذه الكلمات هي : أظن وأعتقد وقد وربما..الكذاب نسب لي هذه الجملة: وعليه فالكتابة دالا عوض ضاد او ضاد بدل ظاد او نعت الظاد بالظاء قد يضيف الى اللغة رونقا و جمالا ...الجملة الأصلية هي : أعتقد أن لغتنا اصبحت متجاوزة من الناحية العملية ولو تخلصنا من انظمة البدو أكيد ان لغتنا ستكتسب رونقا آخر ، وهذه النقطة أثيرها هنا لكي تطرح للنقاش فقط ....لماذا هذا الرجعي حذف شرط اكتساب لغتنا لرونق آخر وهو سقوط أنظمة البدو أي الأنظمة العميلة التي تستخدمك أنت وشيخك كأبواق لها..لن أدخل في جدال عقيم حول النقاط الأخرى المسخرة في تعليقك ..أخيرا رغبتي ان تناقش بدون أن تكون تابعا لأحد يا سيدي دع عنك مقالي بأجزائه ..ناقش رسالة شيخك ودافع عنها ..أرنا ما لديك دون حفظ ..كرهتمونا في الماركسية وفي ستالين إن كان مثلك وشيخك يرفعون رايتهما
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|