من باعوخذل الثورة المغربية الخطابية والبروليتارية العمالية وحركة20 فبراير سوى هذه الانتهازيات والردويات والقيادات البرجوازية حتى يئسنا أكثر من اليأس.صغيرة،


ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد فكاك
2014 / 7 / 6 - 21:09     

خريبكة-ليننغراد-المغرب-الثورة البروليتارية الاشتراكية العلمية والمادية الدياليكتيكية والمادية التاريخية في 06/07/2014.
"النقد الذاتي بعد هزيمة الثورة المغربية في جميع مراحلها التاريخية لعدم قدرتها على صيانة فرجها من سيطرة القيادة البرجوازية الصغيرة، وغياب مشروع رؤية ماركسية لينينية والمنهج المادي في حركيته التاريخية : تلك هي الأخطاء القاتلة"
ابن الزهراء الزهراءمحمد محمد ابن عبد المعطي ابن الصالح ابن الحسن ابن الطاهر فكاك.
ثورة 20 فبراير ينقصها البرنامج الثوري والمنهجية العلمية ، والقيادة البروليتارية الثورية الماركسية اللينينية البلشفية، فظلت الحركة قاصرة عن كشف العلاقة الواقعية الموضوعية بين القوانين الداخلية لعملية الانجاز الفكري الثوري والتصور المادي التاريخي ، وبين القوانين العامة لحركة الواقع الاجتماعي ، ولذا بقيت حركة 20 فبراير عاجزة عن انجاز الثورة وتحقيق مهامها الثورية فلم تتحول إلى وثبة جماهيرية شعبية وطنية ديمقراطية تفتح الأفق،لإسقاط نظام ورثة معاهدة إيكس ليبان الكولونيالية الاستعمارية ، وتقطع بنيويا مع جذور وأصول النظام القائم الاجتماعية والسياسية و الفكرية الثقافية، وخلخلة وزلزلة كل بناه النيوفدالية النيوكولونيالية، فكان لابد من أن تنجح الثورة المضادة ،والردة الرجعية، وتعيد إحكام سيطرتها بإغلاق أبواب الأمل، ليقوم النظام السياسي من جديد ، بتنصيب خونة و مرتزقة و بيادق وعملاء الاستخبارات و صناعة الأمريكان و الصهاينة حزب عبد الاله بنكيران ،القادم من خرائب التاريخ،وماخورات الماضي.
فلماذا حزب بنكيران بالذات؟ لاستعداد هذا الحزب على تأدية واستكمال دور الاستعمار والأمبريالية والصهيونية في تدبيرتفاقم الأزمة السياسية الاقتصادية الاجتماعية الثقافية والحضارية ، التي تضرب المغرب ، وتكاد تعصف عصفا بوجوده وكينونته وكيانه وهويته ومقوماته ،في عصر انتقال الرأسمالية إلى مرحلتها الأمبريالية.فيكون حزب ابن كيران الانتهازي الارهابي الظلامي الداعشي العثماني التركي الأردوغاني الأفغانستاني القمعستاني الانعزالي الانشقاقي الطائفي العنصري العرقي، المتخلف الرجعي المنحل المنهار تاريخيا والموجود شكليا وفوقيا وظاهريا وعابرا في كلام عابر، هو الأنسب مع سياسات الأمبريالية والصهيونية ومواقف النظام النيوكولونيالي،وهو الحزب الذي وحده القادر على الاحتفاظ وصيانة وحراسة القواعد والمصالح الاستعمارية القائمة في المغرب،واقتران اسم وبرنامج هذا الحزب الاخوانجي الاسلامنجي الشوفيني الفاشي المعادي للديمقراطية والتقدمية التحررية والاشتراكية والمدنية والعلمانية والاستقلالية وحق الشعب المغربي في تقرير مصيره. حزب معروف بطموحه وتطلعاته النيوبرجوازية،النيوليبرالية، الحزب البدائي الجاهلي العرفي التقليدي الذي بلغت به العنصرية والتممز والفصل العنصري،أنزعيم هذا الحزب،ومن أعلى قبة البرلمان البرجوازيقد صاغ نظرية تتناغم وأيديولوجية النظام اللنيوفيودالي البطريركي عن النساء القائلة "بأن في عنصر النساء نقصا وعيبا وعارا بيولوجيا وعقليا ودينيا وأخلافيا وإبداعيا جعله دون تاريخ ودون تقاليد ثقافية خاصة بالنساء،مستغلا في صياغة هذه النظرية العنصرية، كون الظروف الاستعمارية الأمبريالية حالت بين النساء والسود الأفارقة وبين تطور الشكل الفلسفي لوعيهما الاجتماعي"، وينقل الشهيد حسين مروة في كتابه "النزعات المادية في الفلسفة العربية- الاسلامية –المجلد الأول." نشير إلى ملاحظة للمؤرخ الانجليزي بازيل دافيدسن حول النظرية العنصرية الاستعمارية والاخوانجية الاسلامنجية الارهابيةةالرجعي تقول" ...إن تأثير الإدارة الاستعمارية ظهر أنه كان طاغيا إلى حد أن كثيرا من الأفريقيين و"النساء عموما أصبحوا يصدقون الافتراء على منجزاتهم التاريخية الخاصة، في داخل القارة "وفي داخل العالم العربي- الاسلامي" وخارجها ،كان الناس الأفريقيون والنساء الاسلاميات يوافقون- أو كانوا خوفا ، مضطرين للموافقة- على تصريح الحاكم السابق لكينيا والحاكم الحالي لحكومة الملكية في المغرب،بأن "الأفريقيين والنساء في الاسلام، بدائيون وبدائيات إلى درجة أنهم يمثلون بالنسبة للحضارةالبيضاء ما تمثله تقريبا ورقة بيضاء"
ولكن الأفارقة والثورة الأفريقية بقيادة لومومبا ونيلسون مانديلا رفضوا وقاوموا الاستعمار وهزموه وأقام مانديلا أعلى مثل في الديمقراطية والتقدم الافريقي، كذلك النساء المغربيات العاتكات المصونات الديمقراطيات التحرريات التقدميات الثوريات ،خرجن ونهضن للثورة والثأر،ورجمن عدوهن بنكيران بالنار ،وهتفن أمام وكر البرجوازية البرلمانية بالصوت الهدار"حدك تما يا ابن كيران يا عدو النساء وإلا هزك الماء" الثورة.. الثورة.. الثورة.. رمز الحرائر والأحرار. هكذا أثبت الأفارقة والنساء المغربيات،ملحقات وملحقين شر هزيمة تاريخية بسياسة الفصل العنصري في أفريقيا،والتمييز العنصري العرقي في المغرب،بأن النساء المغربيات والأفارقة السود" يملكون أشكالا من الفكر الاجتماعي والنشاط والايمان فريدة ومتقدمة ومفيدة للحضارة"دافيد سنك أفريقية مدخل إلى القارة.مع التنصيص أن هناك كثيرا من المتياسرين ذوي الطابع العنصري والتمييز العنصري ضد النساء،والذين ينهجون وجهين وطريقتين مزدوجتين:طريق التقدمية اللفظية السطحية الظاهرية والطريق الرجعية البدائية الفعلية إزاء النساء،والذين هم كما قال الشاعر:
"وظلم ذوي القربى أشد مضاضة... على المرء"المرأة " من وقع الحسام المهند" ويفرضون على المرأة أشكالا من السيطرة والحصار والتعنيف والترهيب. وبذلك أكدت وقفة الديمقراطيات والديمقراطيين أن الخط والمنحي الديمقراطي الحداثي التحرري التقدمي المدني العلماني المساواتي الذي اكتسبته النساء بفعل نضالاتها وتضحياتها قد عرف اتجاهات هابطة انحدارية رجعية بجوهره،تضررتصاعديا من تصاعد المد الرجعي الاخوانجي السلفي الارهابي لدى جماعات وحزب بنكيران. هذا الحزب الوصولي التطرفي الارهابي والتابعات والتابعين له بخضوع واستسلام،جميعهم يعمقون العداء القوي والحقد الأعمى لتحرر النساء تنفيذا لمرامي قوى الاستعمار والامبريالية وللقوى الرجعية والاصلاحية والانتهازية الضالعة معه والمشاركة إياه عملية اغتصاب الحقوق الوطنية للمرأة واستلاب إرادتها وقمع مطامحها كشأن النظام السياسي.
هذا الحزب النازي أكثر من النازية ، هذا الحزب الظلامي الذي ربط مصاله مباشرة بالاتجاه نحوالغرب الأمبريالي الصهيوني.،مع كل الافتخار والاعتزاز والزهو بالقيام بهذا الدور الخياني الارتزاقي التكسبي، القذر والخبيث والتعصب والركوع للأمبريالية والصهيونية، والتنافخ والتمالق والتبصبص الوسخ بأسياده طغاة النظام السياسي القائم ، والكيل له بالمدائح السهلة المريحة على نحو من الاستصغار والذوبان و المبالغة المفرطة المشوهة المخزية الفاضحة. يقول انجلس بهذا الصدد ويصدق على كل دعا ة القديم والماضوية ":... إن الفلسفة القديمة كانت مادية عفوية، ولذا كانت عاجزة عن ايضاح الصلة بين الفكر والمادة، ولكن ضرورة ايجاد الوضوح في هذه المسألة أدت غلى التعاليم بشأن غير المنفصلة عن الجسم، وأدت بعد ذلك إلى توكيد كون الروح خالة، ثم أدت أخيرا إلى الوحدانية(أي وحدانيةالروح والجسم). هكذا تعرضت المادية القديمة إلى نفي المثالية لها. ولكن المثالية نفسها أصبحت هي أيضا، في سياق التطور اللاحق للفلسفة،عاجزة عن إثبات نفسها، فتعرضت بدورها للنفي من جانب المادية الحديثة التي هي عبارة عن نفي النفي،وليست هي(أي المادية الحديثة) انعاشا بسيطا للمادية القديمة، وإنما هي تضيف إلى الأسس الثابتة للمادية القديمة كل المحتوى الفكري لتطور الفلسفة والعلوم الطبيعية على مدى ألفي سنة، ولتطور التاريخ بحد ذاته في هذين الألفين من السنين" انجلز أنتي دوهرنغ،دياليكتيكنفي النفي.
إن الثورة ليست من فعل القدر والقضاء،وليست من فعل المصادفة المحض، ولا هي من فعل المبادرات الذاتية الإرادوية الفوضوية الواقفة على فراغ تاريخي، وبؤس فلسفي فكري، ولا هي وليدة الرغبات والأهواء، ولا هي من فعل مرض الطفولة اليساري أ و فعل تلقائي عفوي،ولا تجيء الثورة في برهة زمنية لا ثورية،بل الثورة الحقيقية هي من فعل وإنجاز وإبداع واكتشاف الضرورة الثورية التاريخية الفعلية الموضوعية لشعب من الشعوب التحررية الناهضة للثورة كتحول ثوري جديد.
إن مواقف حزب بنكيران الأصولي الرجعي النازي الفاشي،وكل الفاشيستيين المتحالفين معه،هم اعترفوا بذلك أم لم يعترفوا،إنما يمثلون وجهة نظررؤى ومواقع المصالح التي تخص الطبقات المسيطرة في دولة الاستبداد والديكتاتورية ومصالح الامبريالية والاستعمار والصهيونية العالمية،وفي هذا المجرى ذاته، ،فإن حزب الاخوانجيين الاسلامنجيين يؤكدون:أن الفلسفة المادية الجدليةوالتاريخية هي عدوة للدين. وهو ما فضحه لينين بقوة،،وبالأمثلة الملموسة، أن حزبية الأيديولوجيين المثاليين رغم تنوع الأقنعة التي تتستر خلفها حزبيتهم وظلاميتهم،وبالتالي فمن خصائص المادية التريخية في العلم الماركسي أنها ليست منهجا لتفسير التاريخ لتفسير العالم وحسب، بل هي كذلك منهج لتحويل التاريخ،لتحويل العالم،خلافا لما كانت تضعه الفلسفة من مهمات لها قبل الفلسفة الماركسية. ومن هنا قال ماركس بصدد كلامه على فيورباخ،أن الفلسفة كانت تفسيرا للعالم وهي الآن تحويل للعالم.
وفي هذا الضوء،وبكل وضوح، ينكشف الفراغ البائس الذي تقوم عليه محاولات النخبة "الانتليجينسيا" (intellgentsiaالميتة الموؤودة والمخنوقة بمصالحها اللاشعبية الضيقة المغربية بدعوتها إلى نظام ملكية برلمانية وهي دعوة عدمية مكشوفة لضرب وإلغاء الثورة وحركة 20 فبراير. وهذه النخب تعني وتعبر عن ايديولوجية البرجوازية المغربية الكولونيالية المرتبطة مصلحيا وطبقيا ولغويا بالامبريالية والاستعمار والصهيونية.،ودون نقد علمي للملكيات الاستبدادية التي كانت ألحقت بالشعب كل أشكال الظلم والجور والقمع والارهاب وسيطرة الملكيات على العمليات الاقتصادية بمختلف جوانبها، واحتلت الملكيات في المغرب على المراكز التجارية والدينية وهؤلاء النخب يدعون إلى ملكية برلمانية ،قبل الثورة وتفكيك نظام العلاقات الجماعية البدائية الفيودالية التي تعطي للملكية حصةالأسد، وبل ولأجهزتها القمعية التي تعمل نهبا واستغلالا وامتيازا لذوي السلطة وتصهر هذه الأجهزة السلطوية على تكريس التخلف والتأخر والانحطاط،وتحرم الشعب المغربي على امتداد تاريخها الطويل ،الحرية والديمقراطية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني وحق تقرير المصير. وهنا يكمن الطابع التضليلي الطبقي البرجوازي لدعاة "ملكية برلمانية" وضد المبدأ الديمقراطي الذي هو القضاء على كل شكل من أشكال مأوى العنصرية والديكتاتورية والارهاب الفاشيستي الديني والسياسي المعادي للثورة وبالتالي فدعوة البرجوازية ومفكريها الليبراليين إلى قيام ملكية برلمانية لم ينتبهوا إلى أن الملكية البرلمانية تعني الثورة الثقافية الليبرالية وهو ما يستحيل حتى الآن في المغرب..وبالتالي تبقى الثورة االبروليتارية هي القادرة على إنجاز كل أشكال الثورات قصد تحرير المغرب من سيطرة الطبقات الحاكمة.
فالحركات الاسلامية هي تقهقر وتراجع من المرحلة العقلانية الفلسفية المستقلة عن اللاهوت اللاعقلاني اللامادي اللاتاريخي. وبالتالي ،فالبديل الحقيقي هو الصراع الطبقي بقيادة العمال والفلاحين والمثقفات والمثقفين الثوريين.
يستحيل أن تتحول الملكية المطلقة ’وفي الزمن الأمبريالي،أن تتحول إلى شكل ديمقراطي كالملكية البرلمانية ،لأنها ملجومة بالضرورة ،وهذا الزمن الأمبريالي الصهيوني ،يفرض على النظام الملكي كبرجوازية كولونيالية أن تعيش في إطار أزمة تبعية بنيوية للأمبريالية،وهذ التبعية تمنعها لكي تبقى ،أن تقطع بنيويا مع الأمبريالية،لأنها كممثلة ،في وجودها الطبقي المسيطر نفسه- للبرجوازية الأمبريالية،والملكية تستمد سيطرتها المطلقة بالذات من تبعيتها البنيوية للأمبريالية كما يؤكد على ذلك الشهيد مهدي عامل.
" ومن هنا أتت الضرورة البروليتارية الثورية لزوال جهاز الدولة وانتزاع السلطة السياسية من الطبقة المسيطرة ووضعها في خدمة المصالح الطبقية للبروليتاريا"
فليس للملكية المغربية كنظام فردي ومطلق في عصرسيطرة الأمبريالية،أي خيار في أن يكون نظاما ديمقراطيا ، بل لايمكن أن تنفصل أبدا عن تبعيتها لللأمبريالية لأن الملكية "تولدت داخل نمط الانتاج الرأسمالية،أي تكونت الملكية بشكل أساسي في ظل علاقة التبعية الكولونيالية. أي بفعل التغلغل الاستعماري في بنيات المغرب الاجتماعية وما أحثه الاستعمار من تفكك نسبي كان نتيجته تولد علاقات جديدة تختلف عن علاقات الانتاج السابقة" والنظام الملكي كطبقة كولونيالية يحرص على تجديد علاقة التبعية البنيويبة وتحويل النظامالملكي الفردي المطلقإلى نظام ديمقراطي شعبي ،لا يتم طواعية وبرغبة ذاتية ارادوية بل لا يتم إلا بتوقف تجدد علاقة التبعية اي قطع العلاقة الكولونيالية. فهل يدرك هذه العلاقة التبعية لنظام الحكم في المغرب ،عقل بليد وخامل وكسول ومتخلف ذهنيا؟
حل النشيد الوطني للاتحاد السوفيتي (بالروسية: Г-;-и-;-м-;-н-;- С-;-о-;-в-;-е-;-т-;-с-;-к-;-о-;-г-;-о-;- С-;-о-;-ю-;-з-;-а-;-) (نق:غيمن ساڤ-;-يتسكڤ-;-ا سيوزا) محل نشيد الأممية في 15 مارس 1944. النشيد كلمات سيرغي ميخالكوفبالاشتراك مع غابريل الريغستان وتوزيع ألكسندر ألكسندروف.
وقد كان اسم ستالين مذكوراً في النشيد ولكن تمت إزالة اسمه من النشيد بعد موته. وكان السلام الوطني يعزف بدون كلمات حتى عام 1977 حيث تم إقرار نشيد لا يُشار فيه إلى ستالين أو إلىالحرب العالمية الثانية.
النشيد السوفييتي (نسخة 1977)


قائمة
0:00

________________________________________

أثمّة مشاكل في الاستماع لـ هذا الملف؟ شاهد مساعدة: وسائط.

نشيد 1977[عدل]
بالعربي النطق بالروسي:
1.
اتحاد الجمهوريات الحرة الذي لا ينكسر
روسيا العظيمة اتحدت لكي تقف إلى الأبد!
خُلقت بالكفاح بإرادة الشعب
موحدة، قوية، اتحادنا السوفيتي!
جوقة:
غني لروسيا الأم، وطن الأحرار،
حصن الشعب، بالأخوة قوية
حزب لنين!، قوة الشعب.
إلى النصر الشيوعية تقودنا!
2.
فأشعة شمس الحرية اسعدتنا وسط العواصف
فعلى الطريق الجديد حيث قاد الشعب لينين العظيم!
إلى الطريق الصحيح، فعلم الشعب
وألهم الشعب بالعمل والشجاعة
جوقة
3.
فبنصر نموذج الشيوعية الخالد،
نحن نرى مستقبل أرضنا الحبيبة
وعلمها القرمزي الخفاق،
سنقف حقاً دائماً بأنفسناً!
جوقة 1.
سيوز نيروشيمي ريسپوبوليك سڤ-;-وبودنيخ
سپلاتيلا ناڤ-;-يكي ڤ-;-يليكايا روسْ!
دا زدراڤ-;-ستڤ-;-وت سوزداني ڤ-;-ولي نارودوڤ-;-
يديني، ماغوتشي ساڤ-;-يتسكي سيوز!
پريپيڤ-;-:
سلاڤ-;-سيا، أوتيتشيستڤ-;-ا ناشي سڤ-;-ابودنايا
دروجبي نارودوڤ-;- ناديوجني أپلوت
پارتيا لينينا! سيلا نارودنايا
ناس كا تورجيستڤ-;-اي كامونيزما ڤ-;-يديوت!
2.
سكڤ-;-وزْ غروزي سيالا نام سولنتسيه سڤ-;-وبودي،
إي لينين ڤ-;-يليكي نام پوتْ آزاريل،
نا پراڤ-;-اي ديلو أون پودنيال نارودي،
نا ترود إي نا پودڤ-;-يغي ناس ڤ-;-داخْناڤ-;-يل!
پريپيڤ-;-
3.
ڤ-;-ا پابيديه بيسميرتنيخ إيديه كامونيزما
مي ڤ-;-يديم غِرييـدوشّـيه ناشي استراني،
إي كراسنامو زناميني سلاڤ-;-ناي أتشيزني
مي بوديم ڤ-;-سيغدا بيتزاڤ-;-يتنا ڤ-;-يرني!
پريپيڤ-;- 1.
С-;-о-;-ю-;-з-;- н-;-е-;-р-;-у-;-ш-;-и-;-м-;-ы-;-й-;- р-;-е-;-с-;-п-;-у-;-б-;-л-;-и-;-к-;- с-;-в-;-о-;-б-;-о-;-д-;-н-;-ы-;-х-;-
С-;-п-;-л-;-о-;-т-;-и-;-л-;-а-;- н-;-а-;-в-;-е-;-к-;-и-;- В-;-е-;-л-;-и-;-к-;-а-;-я-;- Р-;-у-;-с-;-ь-;-!
Д-;-а-;- з-;-д-;-р-;-а-;-в-;-с-;-т-;-в-;-у-;-е-;-т-;- с-;-о-;-з-;-д-;-а-;-н-;-н-;-ы-;-й-;- в-;-о-;-л-;-е-;-й-;- н-;-а-;-р-;-о-;-д-;-о-;-в-;-
Е-;-д-;-и-;-н-;-ы-;-й-;-, м-;-о-;-г-;-у-;-ч-;-и-;-й-;- С-;-о-;-в-;-е-;-т-;-с-;-к-;-и-;-й-;- С-;-о-;-ю-;-з-;-!
П-;-Р-;-И-;-П-;-Е-;-В-;-:
С-;-л-;-а-;-в-;-ь-;-с-;-я-;-, О-;-т-;-е-;-ч-;-е-;-с-;-т-;-в-;-о-;- н-;-а-;-ш-;-е-;- с-;-в-;-о-;-б-;-о-;-д-;-н-;-о-;-е-;-,
Д-;-р-;-у-;-ж-;-б-;-ы-;- н-;-а-;-р-;-о-;-д-;-о-;-в-;- н-;-а-;-д-;-ё-;-ж-;-н-;-ы-;-й-;- о-;-п-;-л-;-о-;-т-;-!
П-;-а-;-р-;-т-;-и-;-я-;- Л-;-е-;-н-;-и-;-н-;-а-;- с-;-и-;-л-;-а-;- н-;-а-;-р-;-о-;-д-;-н-;-а-;-я-;-
Н-;-а-;-с-;- к-;- т-;-о-;-р-;-ж-;-е-;-с-;-т-;-в-;-у-;- к-;-о-;-м-;-м-;-у-;-н-;-и-;-з-;-м-;-а-;- в-;-е-;-д-;-ё-;-т-;-!
2.
С-;-к-;-в-;-о-;-з-;-ь-;- г-;-р-;-о-;-з-;-ы-;- с-;-и-;-я-;-л-;-о-;- н-;-а-;-м-;- с-;-о-;-л-;-н-;-ц-;-е-;- с-;-в-;-о-;-б-;-о-;-д-;-ы-;-,
И-;- Л-;-е-;-н-;-и-;-н-;- в-;-е-;-л-;-и-;-к-;-и-;-й-;- н-;-а-;-м-;- п-;-у-;-т-;-ь-;- о-;-з-;-а-;-р-;-и-;-л-;-:
Н-;-а-;- п-;-р-;-а-;-в-;-о-;-е-;- д-;-е-;-л-;-о-;- о-;-н-;- п-;-о-;-д-;-н-;-я-;-л-;- н-;-а-;-р-;-о-;-д-;-ы-;-,
Н-;-а-;- т-;-р-;-у-;-д-;- и-;- н-;-а-;- п-;-о-;-д-;-в-;-и-;-г-;-и-;- н-;-а-;-с-;- в-;-д-;-о-;-х-;-н-;-о-;-в-;-и-;-л-;-!
П-;-Р-;-И-;-П-;-Е-;-В-;-
3.
В-;- п-;-о-;-б-;-е-;-д-;-е-;- б-;-е-;-с-;-с-;-м-;-е-;-р-;-т-;-н-;-ы-;-х-;- и-;-д-;-е-;-й-;- к-;-о-;-м-;-м-;-у-;-н-;-и-;-з-;-м-;-а-;-
М-;-ы-;- в-;-и-;-д-;-и-;-м-;- г-;-р-;-я-;-д-;-у-;-щ-;-е-;-е-;- н-;-а-;-ш-;-е-;-й-;- с-;-т-;-р-;-а-;-н-;-ы-;-,
И-;- К-;-р-;-а-;-с-;-н-;-о-;-м-;-у-;- з-;-н-;-а-;-м-;-е-;-н-;-и-;- с-;-л-;-а-;-в-;-н-;-о-;-й-;- О-;-т-;-ч-;-и-;-з-;-н-;-ы-;-
М-;-ы-;- б-;-у-;-д-;-е-;-м-;- в-;-с-;-е-;-г-;-д-;-а-;- б-;-е-;-з-;-з-;-а-;-в-;-е-;-т-;-н-;-о-;- в-;-е-;-р-;-н-;-ы-;-!
П-;-Р-;-И-;-П-;-Е-;-В-;-


عزف النشيد الوطني السوفيتي في مراسم الاحتفال بالذكرى الثالثة والستون
ابن الزهراء الزهراء محمدمحمد فكاك