اللقاء اليساري العربي/مناقشة/1


عبد الرضا حمد جاسم
2013 / 6 / 19 - 13:03     


نشر من اطلق على نفسة اللقاء اليساري العربي الموضوع المعنون((البيان الختامي الصادر عن اللقاء اليساري العربي)) بتاريخ 10/06/2013 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=363503
وقد سجل علية بعض الزملاء تعليقات و ردود وكانت تعليقات الزميل فواز فرحان التي حملت الارقام 24 و 25 و 26 ملفته بالنسبة لنا و قد رغبنا النقاش معه حولها لكن وجدنا ان ذلك سيأخذ و قت طويل و ردود قد تكون متتابعة ف1000حرف لا تكفي و توقعنا و هو مجرد توقع ان يتابع معنا السيد فواز فرحان تلك الردود و بذلك نأخذ منه بعض و قته الثمين...عليه فضلنا ان نكتب هذا الرد...
سنأخذ كل تعليق و نرد على ما ورد فيه بعد ان يتم تجزئته حيث سيكون كل جزء منه يبدأ بعبارة ورد فيه و ينتهي بكلمة انتهى و نقدم لردنا على ذلك الجزء بكلمة (أقول)
نبدأ بعنوان التعليقات حيث كان (شر البلية ما يضحك 1 و 2 و 3).
لا اعرف ما هو الشيء الذي اثار الضحك عند الزميل فواز فرحان في ذلك البيان ...و لكن نعلم ان هناك بلية سنحاول البحث عن ذلك في تعليقات الزميل فواز فرحان عسى أن نصل الى شيء.
اولاً :تعليق رقم 24 (شر البلية ما يُضحك 1)
التسلسل: 24 العدد: 477337 - شر البلية ما يُضحك 1
2013 / 6 / 11 - 21:36
التحكم: الحوار المتمدن فواز فرحان

ورد فيه :
*(عندما يُكتب بيان عن إجتماع من هذا النوع ، يتوجّب على الذي كتب البيان ذكر أسماء الأحزاب والشخصيّات التي حضرت الاجتماع ، وهذا واجب كي تكون الطبقة العاملة على دراية بالأحزاب التي تتدعي تمثيلها لقوى اليسار والتحرر)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
نؤيد ما ذهب اليه الزميل فواز فرحان حيث كان من الضروري ادراج اسماء التنظيمات او الشخصيات التي حضرت ذلك اللقاء حتى ولو في هامش عند نهاية البيان ليتسنى للجميع معرفة ذلك و ربما للبعض مواقف معينه سلبا او ايجابا مع بعض تلك التنظيمات او الشخصيات... و ان كان هناك دواعي امنية(وقتيه) تستدعي عدم النشر بخصوص البعض يمكن الاشارة الى رموز او الاكتفاء بذكر اسم البلد...و نود ان نقول هنا انه ليس هناك سر لم تكشفه الصحافة او الموبايلات او النيات الحسنه...
نحن هنا لا نعرف اسماء الدول التي حضرت منها تلك الشخصيات و التنظيمات...و من كان منها تحيط به محاذير امنية عليه عدم المشاركة والاكتفاء بتلقي النتائج ان كانت او رفع التأييد ان كان...وكان يمكن للسيد فواز فرحان ان يتابع المؤتمر في وسائل الاعلام للتعرف على المشاركين...
لكن ما نختلف فيه مع الزميل فواز فرحان هو ما تبقى من هذا الجزء وهو ما دخل الطبقة العاملة في الموضوع حيث وردت عبارة ملتبسة تقول :
(وهذا واجب كي تكون الطبقة العاملة على دراية بالأحزاب التي تتدعي تمثيلها لقوى اليسار والتحرر)انتهى
الالتباس هو في التالي :
( وهذا واجب كي تكون الطبقة العاملة)انتهى
أقول : ما دخل الطبقة العاملة هنا؟ هل هو اجتماع لأتحادات نقابات العمال؟ أو هو اجتماع للأحزاب الشيوعية أو الأحزاب العمالية التي تدعي تمثيلها للطبقة العاملة؟ ولماذا و حدها الطبقة العاملة هي التي يجب ان على دراية ؟ وهل اليسار مختص او متخصص بالطبقة العاملة؟...ألم يكن من بين اليسار من يمثل الفلاحين او البرجوازية او أي شريحه اجتماعية...وهل يعتبر الزميل فواز فرحان ان اليسار يعني الطبقة العاملة فقط؟
قد لا اعرف بالأمور الفلسفية لكني اشاهد هنا في اوربا ان اليسار واسع ففيه الماركسيون واحزابهم وفيه احزاب الخضر التي يمثلها او ينتسب اليها او يدعمها فنانين كبار و ادباء و وزراء و رؤساء جامعات و اصحاب شركات و فيه اتحادات نقابات العمال المتعدد المشارب الفكرية و فيه جمعيات حقوق الانسان و غيرها من الشرائح و منهم اعداء العولمة بكل اطيافهم
و الجزء الاخر من الالتباس هو التالي :
( التي تدعي تمثيلها لقوى اليسار و التحرر) انتهى
هل ان الطبقة العاملة تريد الوصاية على الاحزاب ؟او يريدها الزميل فواز فرحان ان تكون وصية و قَّيَّمه على اليسار
أم ان كل حزب او شخص يدعي انه يساري علية اخذ موافقة الطبقة العاملة على حضوره في أي نشاط عام او ان يعلمها لتكون على دراية بوجوده و ربما ما يقول و يطرح....وهل يقصد الزميل فواز الطبقة العاملة في بلدان من حضروا أم الطبقة العاملة العربية أم الطبقة العاملة العالمية؟
ثم يقول الزميل فواز فرحان التالي :
**(لهذا أود ان أطرح بعض الاسئلة.)انتهى
***وردت في ت24 ثلاثة مجموعات من الأسئلة ولو انا غير معني بالإجابة عليها وهذا اكيد لأن ذلك من شأن الذي وُجِهَتْ له تلك الاسئلة... أو من أصدر البيان... لكن يحق لي ان اناقش صياغاتها او ما ورد فيها مع الزميل فواز فرحان :
المجموعة الاولى من الأسئلة: و فيها ثلاثة اسئله كما يلي :
ــ (أين الدولة الديمقراطية الحداثوية التي يدعي اليسار ضرورة الحفاظ عليها؟) (اين مكانها في العالم العربي؟ و ما اسمها؟)انتهى...
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : بخصوص (أين الدولة الديمقراطية الحداثوية التي يدعي اليسار ضرورة الحفاظ عليها؟)
هذا نص ما ورد في البيان بخصوص الدولة الديمقراطية التي تساءل عنها الزميل فواز فرحان:
قال البيان :
( ناقشوا الأوضاع التي تعيشها المنطقة في ظل المواجهة الشعبية المستمرّة ضد المشاريع الامبريالية - الصهيونية والتدخل الامبريالي في الشؤون الداخلية لأكثر من بلد عربي، وضد الأنظمة الاستبدادية الحاكمة والقوى المضادة للثورة على اختلاف تلاوينها، ومنها بالتحديد بعض القوى السياسية الدينية التي تسعى للالتفاف على انتفاضات وثورات الشعوب العربية بعد أن استولت على السلطة في أكثر من بلد عربي، ممارسة أبشع أشكال القمع والاستبداد. كما أكدوا على النضال من أجل الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية وحقوق المواطنة.)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــول :
ان الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية و حقوق المواطنة لا يعني انها موجوده وانما انهم يفكرون بها أو يطمحون اليها او هي الهدف و يريدون الدفاع عنها يعني الدفاع عن ذلك الهدف... لتكون البديل عن الاستبداد... و يريدون الوقوف بوجه سارقي الانتفاضات و الثورات من القوى الدينية وغيرها وهذا واجب اليسار كما يقول البيان و قد ربط ذلك بحقوق المواطنة
فهل من يقول انني اضحي من اجل دولة شيوعية يعني ان الدولة الشيوعية موجوده او من يقول انني ادافع عن السلم الاهلي في العراق فهل السلم الاهلي موجود اليوم في العراق و من يدافع عن مستقبل الاجيال يعني ان المستقبل موجود...وهل من يقول اني ادافع عن هدف أو أهداف يُقال له اين هذه الاهداف... ان البيان لم يتطرق للحفاظ على هذه الدولة...كما ورد في سؤال الزميل فواز فرحان حيث ورد في سؤال الزميل فواز فرحان العبارة التالية
(أين الدولة الديمقراطية الحداثوية التي يدعي اليسار ضرورة الحفاظ عليها؟) انتهى
وانما قال البيان التالي:
(النضال من أجل الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية و حقوق المواطنة)انتهى
و ليس في العبارة كلمة الحفاظ التي تعني ان الشيء موجود ليكون العمل على الحفاظ عليه.

صحيح ان العبارة غير دقيقة و كان يجب ان تُصاغ بشكل اوضح لأنها ربما تقرأ من مستويات مختلفة من حيث التفكير و الفهم .... تلتبس عليها الامور وكان يفضل ان تكون كما التالي :
( كما أكدوا على النضال من أجل الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية وحقوق المواطنة المنشودة.)ا
او ان تكون (النضال من اجل قيام الدولة الديمقراطية الحداثية).
أو(اننا (انهم) نسعى (يسعون) لإقامة دولة ديمقراطية حداثية و يجب ان ندافع عن هذا الهدف.)

فمن اين اتى الزميل فواز فرحان ب (ضرورة الحفاظ عليها)
اما الاسئلة التي تبعت هذه الفقرة فهي :
(اين مكانها في العالم العربي؟ و ما اسمها؟)انتهى...
الجواب انها غير موجوده و ربما يحلم المجتمعون في وجودها يوماً.
انها دولة امنيات او هي الدولة الهدف او انها دولة على الورق...سواء مكانها او اسمها.
**لمجموعة الثانية من الاسئلة التي طرحها الزميل فواز فرحان هي :
...........................................................................
(ــ هل يعتبر التجمع اليساري حزب الله وحماس جزءاً منهُ لانهما يحاربان الامبريالية ـ الصهيونية ؟ هل شارك ممثلين عن حزب البعث العربي في كل من العراق وسوريا في هذا الاجتماع على إعتبار أنهما كانا يدعيان العداء للمشروع الصهيوني ؟ وأنهما أحزاب يسارية ؟)انتهى
يقول السؤال:
هل يعتبر التجمع اليساري
اقـــــــول : هو ليس تجمع وانما لقاء...هذا ما ورد في العنوان الذي نص على التالي :
(اللقاء اليساري العربي)
الموضوع المعنون((البيان الختامي الصادر عن اللقاء اليساري العربي))انتهى
وهناك فرق واسع بين اللقاء و التجمع فالثاني قد يعني انه كيان سياسي له قيادة و ينتسب اليه افراد و له خط فكري متفق علية.
اما اللقاء فهو حوار او حديث تشاوري فكري او ثقافي له عنوان محدد و تطرح فيه وجهات نظر.
اما ما ورد حول (حزب الله و حماس جزء منه لأنهما يحاربان الامبريالية ـ الصهيونية؟)
ان الغاء كلمة تجمع يدفع الى الغاء عبارة جزء منه و يستعاض عنها بالصيغة التالية كما نراه افضل:
(هل حضر حزب الله و حماس هذا اللقاء لانهما يحاربان الامبريالية ـ الصهيونية؟).
وعلى هذا السؤال يجب ان تجيب اللجنة التي اصدرت هذا البيان وكذلك فيما يخص حزب البعث في العراق و سوريا
اقـــــــــــول :
شخصياً استبعد حضور حزب بعث العراق المنحل و ربما حتى حزب بعث سوريا لكن اعتقد و بشكل كبير ان حزب بعث لبنان قد حضر هذا اللقاء....و مع هذا على اللقاء او من اصدر هذا البيان اعلان اسماء التنظيمات و الشخصيات التي حضرت ليتسنى للغير معرفة ذلك و اتخاذ ما يراه مناسب باتجاه هذا اللقاء...لأنه لا يمكن قبول مشاركة من امثال هؤلاء في مثل هكذا لقاءات حتى ولو بصفتهم الشخصية دون اعلان اسمه و براءته من حزب البعث و فكر البعث. وحتى في هذه الحالة فأن وجوده غير مهم غير مؤثر و ربما يتسبب بأثارة المشاكل و الانتقادات
يقول الزميل فواز فرحان في موضوعه المعنون (الحركات اليسارية...والقواسم المشتركة مع معارضي العولمة) المنشور بتاريخ 24/04/2008 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=131401
(وبإستثناء ألأحزاب أليسارية ألمصرية فإن حركات أليسار في ألعالم ألعربي لا تزال تفتقد لبرامج فعّالة في طرح ألأفكار ألتي من شأنها تجعل ألشعوب قادرة على إستيعاب تأثيرات ألعولمة على ألمجتمعات وجر ألجماهير إلى تظاهرات متزامنة مع تلك ألتي تنظمها ألحركات ألمناهضة للعملية في أوربا وباقي بلدان ألعالم ،فألأحزاب أليسارية وألشيوعية ألتي تمتلك برنامجاً إقتصادياً يستند إلى علاقات ألإنتاج ألأشتراكية من مصلحتها تحفيز ألعوامل ألتي تصب في وحدة حركة ألجماهير لمعارضة فكرة ألعولمة ألتي جاءت كبديل لمصطلح ألإمبريالية في هذا ألعصر للتخفيف من وطأة معارضة ألشعوب لها ، ووصول برامج ألعولمة لطريق مسدود سيدفع ألولايات ألمتحدة لإشعال حروب متعدِّدة في مناطق ألعالم لإستعادة توازنها وهذا ما تحسب لهُ ألحساب من ألآن في ألشرق ألأوسط وألأقصى ومناطق أخرى لإن نهاية وجودها كقطب أوحد سيبدأ من لحظة إنهيار مشروعها هذا
وبألتالي خضوعها لشروط جديدة في ألصراع ألدولي وهو ما لا تريدهُ ..)انتهى
ملاحظة : رجاء الاطلاع على موضوع الزميل فواز فرحان هذا لتتوضح الامور و تعم الفائدة و لأن الزميل فواز فرحان تطرق الى ذكر حزب الله و حماس.
وورد فيه ايضا التالي :
(معارضة ألعولمة وألرأسمالية بشكل عام تشكلُ قواسماً مشتركة تجمع بين كل من ايران وفنزويلا وكوريا ألشمالية على ألرغم من إختلاف شكل ألأنظمة ألتي تحكم هذهِ ألبلدان ) انتهى

و في موضوعه المعنون(تحالف القوى اليسارية و شكل الدولة العراقية المقبلة) المنشور في 28/01/2008 الرباط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=123127
يقول الزميل فواز فرحان التالي:
(لا يمكن بالطبع اتهام كل القوى الاسلامية العاملة على الساحة بانها متخلّفة ورجعية لان هناك فعلاً شخصيات وطنية تريد العمل بصدق على انجاح الدولة المدنية الديمقراطية لكن المحتل يساهم دائما في تهميش دور هذهِ الشخصيات وابعادها وحتى يتمكن اليسار والقوى اللبرالية والديمقراطية الأخرى من التأثير المباشر في الساحة فأن عليه عدم اهمال تلك الشخصيات والقوى الأسلامية التي ترغب فعلا في بناء الدولة المدنية الديمقراطية والتحالف معها في جبهة موحدة يصب اولاً واخيراً في خدمة العراق ومستقبلهِ ..)انتهى
و يقول في مكان اخر
( فيحُقق لهما ذلك سيطرة فعلية على القرار السياسي في الشرق ألأوسط إذا ما علمنا انه لن يكون للولايات المتحدة والغرب حلفاء سوى اسرائيل والاردن ونصف لبنان بينما تكون الدول التي تعارض المشروع ألأمريكي اكثر تأثيراً وتمتد من ايران الى سوريا مروراً بالعراق وحزب الله وحماس في فلسطين ويتحول اي حديث عن اتفاق سلام في الشرق الأوسط الى فراغ دون العودة لموسكو وطهران وبكين !!!
لذلك ينبغي على القوى العلمانية واللبرالية والديمقراطية في العراق فهم الواقع ألأقليمي جيداً قبل التحرك لأنشاء تحالف ما ودون وضع خطط تجاري هذا الواقع فأنهُ يكون تحالفاً انفعالياً لا يراعي حقيقة الوضع السياسي في العراق ،)انتهى

مرة اخرى زملائي الاعزاء الرجاء التفضل بالاطلاع على المواضيع التي اشرنا اليها و هي للزميل فواز فرحان لأنها مهمة كما نعتقد.
و في موضوع الزميل فواز فرحان المعنون (المنبر اليساري الجديد/2) المنشور بتاريخ 03/12/2007 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=117268
يقول الزميل فواز فرحان التالي :
(، المهم ان هناك نوايا صادقه لجمع قوى اليسار على طاوله واحده من خلال هذا المنبر الذي يجمعنا كل مساء او صباح في بعض الدول حول أفكار نتبادلها أنطلاقا من قناعاتنا فيما نكتب ، وقد أسست هذه الحاله علاقات رفاقيه او وديه مع الكثير من الاطراف التي ترغب في العمل بجديه لطرح أفكار بناءه تسهم في أيجاد الحلول الجذريه لمشاكل مجتمعاتنا التي تعاني جراء تباعد الافكار بين مثقفيها) انتهى
هنا يتكلم الزميل فواز فرحان عن الحوار المتمدن الموقع وهنا نسأل الزميل فواز هل ينطبق قولكم الاول عن الطبقة العاملة على موقع الحوار المتمدن (عندما يُكتب بيان عن اجتماع من هذا النوع ، يتوجّب على الذي كتب البيان ذكر أسماء الأحزاب والشخصيّات التي حضرت الاجتماع ، وهذا واجب كي تكون الطبقة العاملة على دراية بالأحزاب التي تتدعي تمثيلها لقوى اليسار والتحرر)انتهى
هل ان الطبقة العاملة على دراية بأن موقع الحوار المتمدن يمثل اليسار و التحرر؟ و هل وجود كُتاب اسلاميين او من ديانات اخرى يقلل من شأن موقع الحوار المتمدن...
و يقول في مكان اخر من نفس الموضوع التالي :
(، لهذا لا يمكن اعتبار بعض ما ينشر على صفحات الحوار المتمدن من اراء بأنها دون المستوى لأن سماع الاخر يفترض عدم الانتقاص من أي رأي او طرف ان توفرت النوايا الصادقه في أدارة حوار موضوعي وبناء ، وأي دور يهدف الى تقوية العمل المشترك بين القوى اليساريه لا بد وأن يأخذ بنظر ألأعتبار تلك الهوه الفاصله بين ألأطراف من حيث النظر الى ألأحداث الدوليه والتناقضات التي تعتلي تلك المواقف ومحاولة أزالتها والقضاء عليها للتمهيد بخلق الجو الملائم لوحدة اليسار وقواه ..)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لم يحدد الزميل فواز فرحان المواضيع التي تُنشر لكنه أكد على شيء مهم وهو
(أي دور يهدف الى تقوية العمل المشترك بين القوى اليسارية لا بد أن يأخذ بنظر الاعتبار تلك الهوة الفاصلة بين الاطراف...الى نهاية القول).
لماذا اذن لم يطبق ذلك الزميل فواز فرحان على بيان اللقاء اليساري العربي موضوع النقاش.
المجموعة الثالثة من الاسئلة حيث يقول الزميل فواز فرحان التالي :
............................................................................
***( ــ من هي الفصائل الفلسطينية التي خولتكم بالحديث عن قضية الشعب الفلسطيني ؟ وكم ممثل لها في المجلسين التشريعي والتنفيذي في الضفة وغزة ؟ اتفاقية اوسلو ومصافحة عرفات ورابين وجهّت صفعة قوية ( لطمة ) على وجه كل المتاجرين بقضية فلسطين من عبدالناصر مروروا بصدام وإنتهاءاً بالمثقفين المتاجرين بهذهِ القضية)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
في موضوعه المعنون (جائزة نوبل و تجار الحروب) المنشور في 14/12/2009 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=195214
يقول الزميل فواز فرحان التالي :
(هل من المعقول أنه لا يوجد في العالم الشرقي بأسره شخصيات تستحق هذه الجائزة ؟؟؟
وحتى الشخصيات التي حصلت على الجائزة من العالم الشرقي تكون قد قدّمت خدمات جليلة للمعسكر الغربي !!! كما أن الغريب في منح الجائزة هو أنها تمنح للجلاد والضحية في نفس الوقت كما في حالة نيلسون مانديلا ووليام دي كليرك آخر رئيس للبيض في جنوب أفريقيا .. وكذلك لإسحق رابين وياسر عرفات ...)انتهى
أقـــــــــــول :
اكيد ان الزميل فواز فرحان يقصد بالجلاد هنا فيما يخص اسحق رابين وعرفات هو رابين
فأي صفعة قوية وجهها الجلاد رابين الى وجه عبد الناصر و الذين من بعده
ثم ماذا حصل ياسر عرفات من مصافحته تلك غير الحصار و استمرار التهميش و الاستيطان والموت المُحَيّرْ و وصول السلام الى طريق مسدود و وصول حكومة اسرائيلية لا تؤمن بالسلام
و يقول الزميل فواز فرحان في موضوعه المعنون (الاولوية لإعلان الدولة الفلسطينية ) المنشور بتاريخ 11/11/2007 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=114975

يقول التالي :( لقد كانت محاولات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات جادة في اقامة دوله فلسطينيه مستقله عاصمتها القدس واراد الذهاب الى ابعد نقطه في المفاوضات مع اسرائيل لكي يثبت للعالم ان الاخيرة لا يوجد في قاموسها او شريعتها الدينيه ما يسمح بالتفاوض واقامة السلام مع جيرانها )انتهى
أقول: ما الفرق بين ما ورد في البيان هذا و بين طرح الزميل فواز الفرحان هنا حول الدولة الفلسطينية و عاصمتها القدس...أعلاه ما كتبة الزميل فواز فرحان واليكم ما ورد في البيان:
(. وإذ رحبوا بقبول دولة فلسطين عضواً مراقباً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعادوا تأكيد موقفهم الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وفي العودة وإقامة دولته الوطنية كاملة السيادة وعاصمتها القدس) انتهى
وفي نفس الموضوع يقول الزميل فواز فرحان التالي :
(الحكم في اسرائيل يعود بالدرجه الاساس لمجموعه من الحاخامات الذين يعتقدون انهم مخولين من الرب لادارة امور هذا الشعب ومباركة المجازر التي يرتكبها جيش هذا الرب لتمهيد الطريق لظهوره وتخليص العالم من الجراثيم والاوبئه البشريه في مقدمتهم طبعا العرب ، لا يمكن في اعتقادي التعامل مع عقليات كهذه دون توفير طرف يعادلهم في العنصريه والتعصب الديني وربما ظهور حركة حماس خلق نوعا من التوازن مع جيش اسرائيل وطريقة ادارته للصراع)انتهى
انتبهوا لطفاً الى ما ورد اعلاه عن تخليص العالم من الجراثيم والاوبئة البشرية في مقدمتهم طبعا العرب و كذلك ما ورد عن حماس.
و يقول في مكان اخر في نفس الموضوع :
(كيف تتمكن حكومه فلسطينيه المناورة مع حكومه اسرائيليه لا تعترف بالمقابل وان اعترفت به تعامله كعبد يطالب بحقوقه من سيده)انتهى
أقول : انتبهوا زملائي الى (كعبد) التي وردت اعلاه وتابعوا ما يقولة يعقوب ابراهامي حول العبيد...والسؤال هنا : فهل من ينتصر للعبيد يحتاج تخويل منه او يستحق الاستخفاف به.
يقول يعقوب ابراهامي التالي :

التسلسل: 6 العدد: 406642 - إلى حكيم فارس 4: الجزء هو الكل
2012 / 8 / 22 - 13:15
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

عندما يقول أحدهم أن السياسة العنصرية الصهيونية تجاه العرب تجاوزت العنصرية النازية تجاه اليهود - أنا لا أقول له أنك مصيب في الجزء الأول من كلامك ومخطئ في الجزء الثاني، بل أقول له أنك مخطئ جملةً وتفصيلاً، جزئياً وكلياً
وعندما يقول أحدهم أن اسرائيل تسعى إلى تحويل العرب إلى عبيد فإن الشيء الوحيد الذي أستطيع أن أنصحه به هو: راجع أقرب طبيب نفسي)انتهى

هذا رأي يعقوب بمن يقول ان اسرائيل تسعى ( مجرد السعي)الى تحويل العرب الى عبيد فما قوله بمن يقول ويؤكد ان اسرائيل تعامل العرب كعبيد و تعتبرهم جراثيم وا اوبئة بشرية؟...مع اعتقادي ان يعقوب يؤمن بشكل او بأخر بذلك.!!
ثم يقول الزميل فواز فرحان في نفس الموضوع:
(، فأسرائيل كما هو معروف للجميع دوله قائمه على الاساس الديني وتمارس سياستها انطلاقا من هذا الاساس وهي لا تعترف بأي طرف فلسطيني يميل للتوصل فعلا الى حل دائمي للقضيه وتحاول قدر الامكان مراوضته وجعله فاقدا للقدرة على ترك التأثير اللازم لاحراز التقدم ...) انتهى
انتبهوا لطفاً لعبارة كما هو معروف للجميع...وعبارة لا تعترف بأي طرف فلسطيني و ما تلاها.
ثم يضيف :
(المشكله تكمن في بعض الشخصيات داخل السلطه الفلسطينيه من التي تخضع للمشروع الامريكي بطواعيه مقابل اثمان تقبضها لبيعها للقضيه وهي التي تخرب معظم الجهود الهادفه الى احياء الامل في اقامة الدوله الفلسطينيه وتنقل تفاصيل اي تحرك تناقشه السلطه وتلعب دورا هداما لتحقيق امال وطموحات الشعب بالظفر بأرضه وقضيته ...)انتهى
أقول : لم نجد اشارة لأسماء هؤلاء البعض من الشخصيات الفلسطينية و لا نعرف هل حضروا هذا اللقاء ليتاجروا بالقضية الفلسطينية ...و ربما هؤلاء هم من سيكشف لإسرائيل او الصحافة اسماء من حضروا وهذا ما اشرنا اليه في البداية من انه لا يوجد سر .
ثم يقول :
(ان العودة دائما الى نقطة الصفر في المفاوضات بين الجانبين سببه السلطه الفلسطينيه التي لا تتمكن من الاستفادة من معادلات الشرق الاوسط لمصلحتها وفوق ذلك انفرادها بالقرار دون الاعتماد على باقي الاطراف كحماس والجبهة الشعبيه والاخرى الديمقراطيه والقوى السياسيه الموجوده على الساحه وهو ما يؤدي دائما الى الفشل لا سيما بعد ان تمكنت اسرائيل من تجنيد بعض عناصر فتح للعمل معها وتخريب الاتفاق الفلسطيني كلما اقترب من النضوج ..) انتهى
انظروا زملائي الى تكرر اسم حماس وقارنوا ذلك بسؤال الزميل فواز فرحان الوارد في التعليق. وهنا نتساءل كم عدد ممثلي حماس و الشعبية و الديمقراطية في المجلسين التشريعي و التنفيذي الفلسطينيين؟؟
وهل في مثل ما ورد في البيان متاجرة في القضية الفلسطينية أم انها رأي يجب ان يُحترم و يُناقش.
و يتساءل الزميل فواز فرحان كما يلي :
( ـ ــ من هي الفصائل الفلسطينية التي خولتكم بالحديث عن قضية الشعب الفلسطيني ؟ وكم ممثل لها في المجلسين التشريعي والتنفيذي في الضفة وغزة)انتهى
أقول : هل ان التضامن مع الشعوب او الحركات او المنظمات او الجمعيات او الاشخاص يحتاج الى تكليف؟ هذا السؤال موجه الى الزميل فواز فرحان...ونسأل ايضاً هل موقع الحوار المتمدن عندما يطرح مبادرات للتضامن قد بحث عن تخويل من المُتضامن معه
نحن لا نعرف من حضر من الشخصيات الفلسطينية او الاحزاب او المنظمات ...فربما كان هناك من حضر و هذا ربما وارد جداً و متوقع كون القضية الفلسطينية تحضي باهتمام دائم وكون كل ما يجري في المنطقة له تأثير على مساراتها....ثم سؤال آخر للزميل فواز فرحان وهو: هل موقع و تاريخ وتأثير و نضال الفصائل الفلسطينه يقيسه الزميل فواز فرحان على عدد مقاعدها في المجلس التنفيذي او التشريعي الفلسطيني!!!!!!!!!!!!نرجو العودة الى ما مرد في الفقرة قبل هذا السؤال حول عدد ممثلي حماس و الشعبية و الديمقراطية في المجلسين التشريعي و التنفيذي.
الى اللقاء في الجزء الثاني/سيكون مناقشة ما ورد في تعليق رقم 25 للزميل فواز فرحان