جدال بين مازوم كايبا و عبد الحفيظ الجبالي و بشير العوني و صباح عبد الرزّاق- نقاشات حول الماركسية – اللينينية – الماوية (4+5+6)


مازوم كايبا
2013 / 3 / 23 - 21:35     

جدال بين مازوم كايبا و عبد الحفيظ الجبالي و بشير العوني و صباح عبد الرزّاق
نقاشات حول الماركسية – اللينينية – الماوية (4+5+6)
الجزء الأوّل من كتاب مازوم كايبا " نقاشات و مقالات حول الماركسية – اللينينية – الماوية "

مقدّمة الكتاب :
" جَمّع " ! هذا هو مضمون الرسالة التى بعث بها إلي رفيق مرارا و تكرارا و فى كلّ مرّة كنت أردّ على رسالته ب " ماذا تقصد ؟ " إلى أن تفضّل بإضافة عبارة ثانية " أحصد ! " و كان ردّي هو عينه " ماذا تقصد ؟ " . و بعد مدّة ، أفصح عن مكنونه قائلا : " ألم يحن وقت تجميعك لنقاشاتك و مقالاتك فى كتاب ؟ ألم يحن وقت حصاد ما زرعت من بذور فى نقاشات و مقالات عديدة ؟ مارس الجدلية فى تعاملك مع كتاباتك فقد أفردت لمسائل شتّى سطورا و زخرفات آن أوان قطافها و تجميعها فى كتاب يحفظها للتاريخ و يوسّع نطاق قرّائها . إحزم أمرك فلن يستدعي منك هذا العمل كبير جهد و عناء ..." .
و سرعان ما كبرت الفكرة و إنهمكت فى العمل و النتيجة أضعها بين أيديكم فى كتاب من جزئين ، جزؤه الأوّل ينطوى على أهمّ النقاشات التى خضتها دفاعا عن الماركسية - اللينينية – الماوية و نشرا لمبادئها و جزؤه الثاني يتضمّن أهمّ المقالات الفاضحة للتحريفية و المنافحة عن علم الثورة البروليتارية العالمية .
الجزء الأوّل : نقاشات حول الماركسية – اللينينية – الماوية
1- جدال بين مازوم كايبا و آمال الحسين .
2- جدال بين مازوم كايبا و عبد الله بن سعد .
3- جدال بين مازوم كايبا و نضال الحديدي .
4- جدال بين مازوم كيبا و عبد الحفيظ الجبالي.
5- جدال بين مازوم كايبا و بشير العوني .
6- جدال بين مازوم كايبا و صباح عبد الرزّاق .
7- جدال بين مازوم كيبا و قيس الرحماني .
8- جدال بين مازوم كايبا و الراجحي نعمان .
9- جدال بين مازوم كايبا و عمار العربي .
10- جدال بين مازوم كايبا و صلاح حشّاد .
الجزء الثاني : مقالات حول الماركسية – اللينينية – الماوية
الباب الأوّل : مقالات 2011
1- مسألة ستالين .
2- ثلاثة مواقف من ستالين .
3- إلى الذين أوقفوا تقدّم الماركسية عند ستالين : لا بدّ للماركسية أن تتطوّر مع تطوّر التطبيق العملي و لا يمكنها أن تكفّ عن التقدّم .
4- لينين و إحداث طريق جديدة للثورة .
5- هوشي منه : بصدد ستالين و ماو تسى تونغ .
6- هل من شرح ماركسي لمفهوم " الديمقراطية الإجتماعية " ؟؟؟؟
7- كفاكم تضليلا للشعب ! إنّما هي إنتفاضة و ليست ثورة !
8- السيد نضال الحديد : أنشر الحوار كاملا !!!
9- تعليق لم ينشر على جدار نضال الحديدي حول مقال " خطتان ...".
10 – نضال الحديدي : لماذا لم أعد أقبل بك صديقا و لو إفتراضيّا ؟
11- ماو تسى تونغ ، ستالين و التجربة الإشتراكية فى الإتحاد السوفياتي ( مقتطف من بيان الحركة الأممية الثورية لسنة 1984 ).
12- " الوطد " فى عمقهم الإيديولوجي خوجيون متستّرون لا غير .
13- مزيدا من نقد الخطّ الإيديولوجي و السياسي للخوجيين المتستّرين ، الدغمائيين التحريفيين !
14- لينين : لقد كان الناس و سيظلّون أبدا ، فى حقل السياسة ، أنساسا سذّجا يخدعهم الآخرون و يخدعون أنفسهم ، ما لم يتعلّموا ...
15- لينين : إن الحرّية فى المجتمع الرأسمالي تبقى على الدوام تقريبا على ما كانت عليه الحرّية فى الجمهوريّات اليونانية القديمة .
16- لينين : عمل ط الدولة " الحقيقي يجرى وراء الكواليس و تنفذه الدواوين و المكاتب و هيئات الأركان .
17- لينين : إنّ الديمقراطية فى المجتمع الرأسمالي هي ديمقراطية بتراء ، حقيرة ، زائفة ، هي ديمقراطية للأغنياء وحدهم ، للأقليّة .
18- لينين : الجوهر الحقيقي للبرلمانية البرجوازية .
19- لينين : لا يمكن أن يكون وعي الطبقة العاملة وعيا سياسيّا حقّا ، إذا لم تتعوّد ...
20- لينين : لكيما يصبح العامل شيوعيّا .
21- لينين : لم نجعل يوما من الديمقراطية " الخالصة ( البرجوازية ) صنما للعبادة .
22- لينين : إنّ وجهة النظر الديمقراطية الشكلية هي بالضبط وجهة نظر الديمقراطية البرجوازي .
23- لينين : لا يمكن التحدّث عن " الديمقراطية الخالصة " ، بل عن الديمقراطية الطبقية .
24- وثيقة تاريخية أخرى تدحض أكاذيب أعداء الماوية : دستور الجمهورية الصينية -1954.
25- لنستوعب هذه الحقيقة ولننشرها على نطاق واسع : بدون جيش شعبي ، لن يكون هنالك شيئ للشعب - ماو تسى تونغ
26- " اليسار" التونسي يمين برجوازي : تحريفيون – ماركسيّون مزيّفون – ينشرون الإيديولوجيا البرجوزية .
27- ما رأيكم فى حزب يدعى الشيوعية و يزوّر الحقيقة التى هي وحدها الثورية حسب لينين : حزب العمّال " الشيوعي " التونسي ، و الأدلّة دامغة ؟
28- ماو : يعتبر الجيش ، حسب النظرية الماركسية حول الدولة ، العنصر الرئيسي فى سلطة الدولة . فكلّ من يريد الإستيلاء على سلطة الدولة ...
29- ماو تسى تونغ : التحريفيون ماركسيون مزيفون ينشرون الإيديولوجيا البرجوازية .
30- ماو : إنّ الإستيلاء على السلطة بواسطة القوّة المسلّحة ، و حسم الأمر عن طريق الحرب ، هو المهمّة المركزية للثورة و شكلها الأسمى .
31- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 1
32- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 2
33- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 3
34- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 4
35- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 5
36- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 6
37- الديمقراطية : لينين يتبرّأ من حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد" 7
38- حزب العمّال و حركة الوطد و " الوطد " يدعون الماركسية – اللينينية و ينشرون الأفكار البرجوازية لا البروليتارية : إنهم تحريفيوّن !
39- و كأنّ لينين يتحدّث عن المجلس الوطني التأسيسي فى تونس شبه المستعمرة شبه الإقطاعية !
الباب الثاني : مقالات 2012
1- و يتحمّل حزب العمّال " الشيوعي " التونسي مسؤولية تاريخية فى تشويه الماوية و تبييض وجه الإخوانجية !
2- " مصالح الرأسمال و مصالح العمل المأجور متضادة تماما "(ماركس "العمل المأجور و الرأسمال")
3- من المواقف الإنتهازية للإصلاحيين فى الندوات العالمية : حزب العمّال و حزب العمل الإصلاحيين البرجوازيين : حقيقة هنا ، ضلال هناك !!!
4- إلى " الوطد " و " البلاشفة " : ما هي أخطاء ستالين ؟
5- إلى أصحاب " الثورة الوطنية الديمقراطية ذات الأفق الإشتراكي " .
6- إلى السيد عبد الله بن سعد : ما هي أخطاء ستالين ؟
7- إلى الطلبة الوطنيين الديمقراطيين : تفاعلا مع بيانكم بتاريخ اليوم .
8- إلى " الحديدي" ( نضال / عزّ الدين ) و " البلاشفة " : ما هي اخطاء ستالين ؟
9- تحدّي جديد للسيّد عبد الله بن سعد .
10- إلى السيّد الناطق الرسمي بإسم الوطنيين الديمقراطيين " الوطد" : ما هي أخطاء ستالين ؟
11- إلى الاطق الرسمي بإسم " الوطد ": شهران و لا إجابة منكم على سؤال " ما هي أخطاء ستالين ؟ " ( تذكير 1).
12- " الوطد " – عبد الله بن سعد نموذجا – تسأله عن ستالين و عوض أن يجيبك يشتم ماو !
13- إلى الوطنيين الديمقراطيين " الوطد " عامة و بن سعد خاصة : ملاحظات عشر عن النركة و المعرفة .
14- بصدد الدفاع عن ستالين أيضا : " الوطد " يأكل الغلّة ( الماوية ) و يسبّ الملّة !
15- تعليقات بسيطة محتها صفحة الحزب الوطني الإشتراكي الثوري – الوطد- الإعلام على الفايسبوك.
16- إلى الحزب الوطني الإشتراكي الثوري – الوطد – : من هي القوى الوطنية الثورية فى فلسطين ؟
17- إلى حمّة الهمّامي وغيره من الماركسيين المزيّفين : العجوز التى فهمت حقيقة يطمسها المدافعون عن دولة الإستعمار الجديد ! ( من وحي نصّ ناظم الماوي بصدد التحريفية و العنف الجماهيري – على الحوار المتمدّن ).
18- إلى كلّ ماركسي و ماركسية و الجماهير الشعبية : كلّ ديمقراطية دكتاتورية طبقية ! (من وحي نصّ ناظم الماوي بصدد التحريفية و العنف الجماهيري – على الحوار المتمدّن ).
19- الماركسيّون المزيفون حرّفوا الشيوعية الثورية و جعلوا منها " قوّة إقتراح " خدمة لدولة الإستعمار الجديد ! ( من وحي نصّ ناظم الماوي بصدد التحريفية و العنف الجماهيري – على الحوار المتمدّن ).
ملاحظة :
مازوم هو إشتقاق من مازومدار وهو إسم القائد البروليتاري الهندي الذى قطع مع التحريفية فى الهند و قاد نضالا مسلّحا ، حربا شعبية منذ الستينات متواصلة إلى اليوم وهي تتوسّع و تتعمّق بقيادة الحزب الشيوعي الهندي (الماوي) و بقية تسميتى هي كايبا وهو مشتق من إسم القائد البروليتاري التركي كيباكايا الذى قطع هو الآخر مع التحريفية و إنطلق فى حرب الشعب المتواصلة منذ السبعينات إلى اليوم بقيادة الحزب الشيوعي الماوي (تركيا و شمال كردستان) و كلا القائدان قتلا وهما يقاومان العدوّ وصارا رمزين للشيوعية الثورية الماوية فى البلدين و عالميّا.

( من مقال " السيد نضال الحديدي : أنشر الحوار كاملا !!! " ؛ الأربعاء 20 أفريل 2011)
مارس 2013

الجزء الأوّل : نقاشات حول الماركسية – اللينينية – الماوية (4+5+6 )


4 / 10- جدال بين مازوم كيبا و عبد الحفيظ الجبالي
الماوية و اللينينية
Abdelhafidh Djebali
السيد مازوم لا تمارس التلقين وكفاك لفا ودورانا ولا تحرف الأقوال فالنقاش معك في هذه اللحظة التاريخية حول علاقة الماوية باللينينية هو العقيم طالما انك تنكر كل الانحرافات التي سقطت فيها الماوية منذ بداية الثورة الصينية في عشرينات القرن الماضي...

Abdelhafidh Djebali
تريد أن توهمنا من خلال تساؤلك بأن الماوية تطوير للنينينة , الأمر اللينينية تطبيق علمي للماركسية في عصر الإمبريالية على الوضع في روسيا وفي العالم أما الماوية التي تقدم نفسها كمرحلة ثالثة في تطور الماركسية فهي تطبيق للفكر البرجوازي الصغير على الواقع في المستعمرات وأشباهها والتي تتناقض كليا مع المواقف الماركسية اللينينية حول هذة المسألة وغيرها
Mazum Kaypa
السيد عبد الحفيظ ، دعنى أقول لك : 1- لست صغير السنّ لألقنك و الماويون لا يلقّنون أحدا بل يناقشون و يبيّنون الحقائق و يدحضون الترّهات بحثا عن الحقيقة التى هي وحدها الثورية حسب لينين 2- كنت فى تعليقي مباشرا و أنت تخترع اللفّ و الدوران و تحريف الأقوال؟؟؟3- لعلمك لم تكن الماويّة موجودة فى العشرينات و إنّما هي نتاج تطوّر الممارسة العملية للثورة الصينية و الصراع ضد التحريفية المعاصرة و تقييم التجارب الإشتراكية لا سيما فى الإتحاد السوفياتي و مواصلة الثورة فى ظلّ دكتاتورية البروليتاريا-الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى 4- أمّا عن لينين و أشباه المستععمرات فأدعوك إن كنت تتوخّى الحقيقة أن تطلع على مقال على جداري " لينين و البحث عن طرق جديدة للثورة" 5- نظرية العوالم الثلاثة أوّل من نقدها الماويون فى الصين حتى قبل وفاة ماو فكيف تنسبوها لماو؟؟ و بهذا الصدد عليكم بقراءة المعركة الكبرى الأخيرة لماوتسى تونغ لريمون لوتا ضمن كتاب " وخامسهم ماو" بالأنجليزية. 6- ستالين و الأممية الشيوعية-الثالثة إعتبروا الحزب الشيوعي الصيني حزبا بروليتاريّا مناضلا و أنتم تنقضون هذا الحكم فهل تعتبرون ستالين و الأممية الثالثة أخطآ بهذا المضمار ؟قولوها صراحة ،دون مداورة 7- والتحالف اللامشروط مع البرجوازية لا وجود له إلاّ فى خيالكم و لعلّ قراءة كتاب جون دوبيه عن الثورة الثقافية فى الصي ، دار الطليعة يعيدكم إلى الأرض لتلمسوا مدى تجنيكم على الواقع ومحاربة ماو للبرجوازية طوال حياته 8- محاصرة الريف للمدينة هي الإستراتيجيا التى بفضلها نجحت لا الثورة الصينية فحسب بل كذلك الفتنامية و الأبانية ...و ألقوا نظرة على الهند و كتاب " الثورة الماوية فى الهند" لشادي الشماوي ،على موقع الحوار المتدّن ، لتقفوا على الحقائق 9- النقد و النقد الذاتي خبز يومي و هذا ليس تلقينا و إنما أسلوب لينيني و أدعوكم للتثبّت من المعلومات حول الماوية و مراجعة موقفكم منها بعد دراسة مراجع و نقاش مستفيض و نحن فى خدمة البحث عن الحقيقة إن أدرتم نقاشا موثّقا رفاقيا و علميا أمّا إن تواصل مجرّد كيل التهمون مراجع و وثائق و تواريخ ووو فسأحتفظ بجهدي لأغراض أخري ، مع تحيّاتى الرفاقية
2==============================
مقالي " إلى الذين أوقفوا تطوّر الماركسية عند ستالين : لا بدّ للماركسية أن تتطوّر..."

و بتاريخ 9 أفريل 2011 ، دار النقاش التالي تعليقا على مقالي " إلى الذين أوقفوا تطوّر الماركسية عند ستالين : لا بدّ للماركسية أن تتطوّر ..." :
Abdelhafidh Djebali
ماوتسيتونغ؟ ما تقوله صحيح في مطلقه ولكني أريد أن أسئلك عن موقفك من الذين يوقفون الماركسية عند
Mazum Kaypa
تحياتى السيد جبالى ، إجابتى المقتضبة عن سؤالك هي أنّ الماويين لا يوقفون الماركسية عند ماوتسى تونغ بل يعتبرون الماوية مرحلة ثالثة جديدة و أرقى فى تطوّر علم الثورة البروليتارية العالمية .وقد تعرّض الماويون عبر العالم للتجربة الصينية بالدراسة ...
Abdelhafidh Djebali
أعتقد أن الخطأالذي قام به الماويون في العالم ولم يعترفوا به هو اعتبار ماو بديلا عن ستالين بل عن اللينينية ذاتهاوالترويج بذلك لضرب من عبادة الشخصية التي يتهمون بها ستالين.
Mazum Kaypa
تحياتى ، لم يقم الماوين بهذا الخطأ الذى تعرض فهم يعتبرون ستالين ماركسيا عظيما قام بأخطاء بمعنى أنّ إجمالا الجانب الصحيح فى ممارساته و تنظيراته هو الرئيسي و الجانب الخاطئ ثانوي ( بصفة عامة بقول الرفاق الماويين الصينيين نسبة 70% إلى 30%)
...
5 / 10- جدال بين مازوم كايبا و بشير العوني
الإنتهازية
يوم 16 أفريل 2011 نشر عبد الله بن سعد مقالا بعنوان" لنكن صارمين فى محاربة الإنتهازية " فكان الحوار التالي الذى تدخّل فيه بشير العوني :
Mazum Kaypa
هل تتبنّون مضمون المقال بحذافره لنناقشكم فيه أم هو مجرّد "نقلا عن ؟؟منتدى المنى والارب بقلم ليمار
Abdallah Ben Saad
يا رفيقي هو مجرّد نقل فيه ما نتبناه وما لا نتبناه لأن بعض النصوص لا يمكن أن تتجزّأ وأشكرك على الإهتمام
Mazum Kaypa
شكرا على التواصل
Bechir Ouni
اليكما معا كيبا وعبدالله: يقول لينين :"لا يمكن أن يقوم حزب اشتراكي صلب اذا لم تكن ثمة نظرية ثورية توحد جميع الاشتراكيين يستمدون منها جميع معتقداتهم ويطبقونها في أساليب نضالهم وطرائق نشاطهم واذا دافعنا عن هذه النظرية التي نعتبرها صحيحة في أع...
Bechir Ouni
ويا سي عبدالله عندما لا تكون مقتنعا بنص لا تكتبه وعندما تجد نفسك مضطرا للتهرب من نقاش لا تتكلم أنا ابنك أنصحك وأقسم بدم كل شهيد ليس لي من غاية غير هذا مرشد عملنا بين أيدينا ومنهجنا العلمي مرجعنا ثم اليوم ليس مجال حديثنا مثل هذه المهاترات ال...
Mazum Kaypa
السيد بشير عوني: هل تعى ما تقول ؟ ما علاقة الإسشتهاد بلينين من طرفك بالمقال أعلاه و بتواصلنا و نقاشنا أنا و الرفيق عبد الله بن سعد ؟ و لعلمك النظرية ليست مهاترات فدون نظرية لا حركة ثورية هكذا قال لينين الذى تستشهد به و إستشهادك فى غير محلّه...
Bechir Ouni
منذ متى عندنا ماركسية لينينية ماوية من جئت بهذه التسمية ؟
Bechir Ouni
لست رفيقك ولن أكون وأحترم آراءك لكنني سأكون بالمرصاد لك في كل محاولة لتمييع الوعي العمالي رغم أن تكتيكنا اليوم يقتضي الصراع من أجل الانتقال الديمقراطي للعمل داخل الجماهير دون قمع لا معك أنت
Mazum Kaypa
بشير العوني ، لم أفهم ما تريد ،هل تريد نقاشا أم تهجّما فإن كنت تريد نقاشا فهات ما فى جعبتك ضد الماوية و إن كنت ترغب فى مجرّد التهجّم فأدعوك أن تتحلّى بالأخلاق الشيوعية التى تابى هكذا سلوك! 2- أمّا سؤالك عن منذ متى ... فيبعث على الشكّ فى أنّك موجود على هذا الكوكب : هل ترى الهند ؟ هل ترى الفليبين ؟ هل ترى البيرو ؟ هل ترى النيبال؟ هل ترى تركيا؟ و هل ترى و ترى هناك ماويّون يرفعون السلاح و خاضوا أو يخوضون حرب الشعب إنطلاقا من الماركسية-اللينينية -الماوية 3- الماركسية -اللينينة الماوية موجودة عالميّا منذ بداية التسعينات و فى البيرو منذ أواخر الثمانيات و الماركسيون-اللينينيون -الماويون موجودون فى عدد لا يحصى من البلدان و إن كان لديك علم بما يجرى على هذا الكوكب لرأيتهم فى المغرب و فى العراق و فى تونس ... و فى فرنسا و إيطاليا و إسبانيا و ألمانيا و أمريكا و الكندا و البيرو و الفليبين و الهند و ...4- " سأكون لك بالمرصاد" هل هذا تهديد ووعيد أم ماذا ! إن أردت 5- أدعوك لنقاش رفاقي لا للتهديد و الوعيد أمّا إن كنت تلحّ على التهجّم الشخصي فلن أردّ عليك و سأتجاهلك و لن أقبل بك صديقا 6- من ناحية أخرى ،كماوي إن وجدت لديك حقائق سأتبنّاها و أشكرك لإنارة سبيلي و لكن إن كان مستوى معلوماتك و تعاملك كما ورد فى تدخّلك الأوّل و التالى فلا أظنّ أنّك بذلك ستكون بالمرصاد ل...5- " لست رفيقك و لن أكون" و " تمييع الوعي العمّالي" "تكتيك ... الإنتقال الديمقراطي" و " لا معك أنت" ! فدون تعليق!!!لنعمل من أجل الارتقاء بالنقاشات النظرية التى تنير طريق الممارسة الثورية معتمدين التحليل الملموس للواقع الملموس و المراجع الدقيقة و المنهج العلمي المادي الجدلي و المادي التاريخي ،بعيدا عن الأساليب غير الرفاقية! مع تحيّاتى

6 / 10- جدال بين مازوم كايبا و صباح عبد الرزّاق
أنور خوجا
نشرت مقالا لشادي الشماوي موثّق بالحوار المتمدّن (شادي الشماوي - أنور خوجا يقلب الحقائق التاريخية رأسا على عقب ويقود هجوما دغمائيا تحريفيا على الماركسية – اللينينية – الماوية "
www.ahewar.org
أنور خوجا يقلب الحقائق التاريخية رأسا على عقب ويقود هجوما دغمائيا تحريفيّا على الماركسية- اللينينية - الماوية . مقدّمة العدد الحادي عشر من - الماوية : نظرية و ممارسة -: الماوية تدحض الخوجية ومنذ 1979. - شادي الشماوي - الحوار المتمدن)

فكانت التعليقات الآتي ذكرها :
Sabah Abdulrazak
قرأت المقال ولم اجد فيه الا دفاعا عشائريا دوغمائيا عن سياسات الدولة الصينية التي نعرف مآلاتها ونتائجها اليوم لاطلاق العلاقات الراسمالية بابشع صورها الاستغلالية في الصين ولتقديم الصين عرق وجهد العمال الصينيين لدعم الامبريالية الامريكية لتجاوز ازمتها.
القطيعة ابتدأت بين البانيا والصين بعد نشر الاخيرة لنظرية العوالم الثلاثة في منتصف سبعينيات القرن المنصرم ونقدها علنا من فبل حزب العمل الالباني باعتبارها تعكس سياسة القوة الكبرى وتبرر التحالف مع الديكتاتوريات العميلة للولايات النتحدة في بلدان اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ولاحتجاج البانيا على اعادة وتوثيق العلاقات بين الصين و يوغسلافيا التيتوية العدو المتربص يالبانيا
اهيب بالجميع الاهتمام بالاشتراكية والشيوعية نظرية وممارسة والحوار البناء الهاديء مع الثبات على المباديء من اجل لم القوى وتجميعها وليس بعثرتها بصراع عدمي مجاني يضعف جميع الشيوعيين بظل هجوم عالمي امريكي و محلي ظلامي شديد
Mazum Kaypa

تحيّاتي ،قرأت المقال و لم أجد فيه دفاعا عن الدولة الصينية و لم يكن الدفاع فيه عشائريّا . المقال يدافع عن حقائق تاريخية بوثائق تاريخية و بطريقة البحث العلمي .فمن أين لك بالعشائرية و الدغمائية . هذا فضلا عن أنّ المقال و صاحب المقال معروف بدفاعه لا عن دولة الصين ما بعد ماو و إنّما عن الصين الماوية الإشتراكية و مكاسبها و كتبه على موقع الحوار المتمدّن تثبت ذلك . و لعلم الجميع أنّ نظرية العوالم الثلاثة لا علاقة لها بماو تسى تونغ و نشرت تحديدا سنة 1977 و ماو تسى تونغ قد توفّي سنة 1976 و أمّا رفاق ماو فى السلاح الذين كانوا ضحيّة إنقلاب دنك سياو بينغ -هواو كوفينغ بعد وفاة ماو فأدانوا و عارضوا نظرية العوالم الثلاثة و فى الكتاب الذى نشرته بيكين ( نظرية العوالم الثلاثة مساهمة ...) تتمّ الإشارة إلى ذلك . و الماويون الحقيقيون نبذوا هذه النظرية و بيانات الحركة الأممية الثورية منذ 1984 تثبت ذلك . أوجّه لك الدعوة بالتعامل العلمي الرصين مع من يبذل جهدا بحثيّا لإبراز الحقيقة التى هي وحدها الثورية كما قال لينين.-مع تحيّاتي لك و للرفيق شادي صاحب المقال الذى علّقت عليه

Sabah Abdulrazak

مع احترامي الشديد لك ولكاتب المقال لكن المقال يبرر الهجوم على البانيا وانور خوجا بسبب انفصام العلاقة الوثيقة بينها وبين الصين ويستشهد, و ينبري للهجوم على اساس ان البانيا انقلبت على الصين وعارضت افكار ماو
الوقائع التاريخية تشير الى ان البانيا سبقت الصين بمعارضة خروشوف
وأن البانيا لم تخلط معارضتها المبدئية لتحريفية خروشوف بصراع اقليمي على الحدود مثل ما جرى مع الصين ولا بمطالب للمساعدة بانتاج القنبلة الذرية, ومع افتراض احقية الصين بذلك لكن بالنتيجة ادى كل ذلك الى اختلاط الصراع الفكري والدفاع عن الماركسية بالصراع الاقليمي بين البلدين
مع ان هذة الاعتبارات " القومية " ليست البانيا براء بصورة مطلقة منها, اذ كانت اول المعادين في المعسكر الاشتراكي لتحريفية تيتو ولمشروعه لتوحيد البلقان في دولة واحدة بزعامته لتضم يوغسلافيا الى جانب البانيا وبلغاريا مما كان يعني قضم البانيا كدولة واختفائها من الوجود
الاشتراكية والشيوعية تتعرض لهجوم شديد وليس المطلوب من احد التخلي عن قناعاته المبدئية بل العمل على تغليب المباديء المشتركة التي يناصرها جميع الشيوعيون وعدم زجنا في صراع عصبوي لاطائل منه, والا بربك اخبرني كم من الناس تعرف وتهتم بالصراع والانشقاق الذي حدث بين البانيا والصين؟ وما فائدة نشر مثل هذة المقالات؟

Mazum Kaypa

تحيّاتي ، 1- الوقائع التاريخية و الوثائق المعروفة عالميّا تأكّد أنّ الصين الماوية هي التى أطلقت الجدال الكبير ضد التحريفية السوفياتي و مقال للرفيق ناظم الماوي فى موقع الحوار المتمدّن يثبت ذلك بما لا يدع مجالا للشكّ .2- و التحرفية السوفياتية هي البرجوازية الجديدة التى حوّلت الدولة و الحزب البروليتاريين إلى دولة و حزب برجوازيين 3- الصراع الصيني-السوفياتي عكس صراعا عالميّا ضد التحريفية المعاصرة كانت الصين الماوية رأس حربة الماركسيين -اللينينيين فيه و المسألة فى عمقها تؤول إلى : تبنّى الشيوعية الثورية كعلم للثورة البروليتارية العالمية أم الشيوعية المزيفة الخادمة للبرجوازية 4- التهديد السوفياتي للصين كان واقعا ملموسا و لم يكن أمرا خيالياّ و الهجوم العسكري الهندي الذى سانده السوفيات لم يكن وهما بل تاريخا معلوما 5- فى الواقع هجوم أنور خوجا على فكر ماو تسى تونغ هو هجوم فى عمقه على الماركسية-اللينينية وهو ما يمكن الإطلاع عليه فى مقالات محمدّ علي الماوي فى الحوار المتمدّن بصدد الإشتراكية و الثورة الثقافية و الجدلية إلخ 6- و إن كان القليل من الناس يهتمّون بحقيقة الخوجية فإنها موجودة و مأثّرة داخل الحركة الشيوعية العربية و العالمية و لها تنظيم عالمي 7- و لقد أكّد لينين فلى " ما العمل؟ " أنّه مستقبل الحركة الشيوعية يرتهن بفوارق قد لا يوليها البعض إهتماما كبيرا 8- و يظلّ النضال على الجبهة الإيديولوجية أحد الركائز الثلاث لنضال البروليتاريا كما حدّد ذلك لينين فى " ما العمل؟" و تحديدا فى فقرة "إنجلس و أهمّية النضال النظري" 9- و من المهمّ لو ألقيت نظرة على الحركة الشيوعية العالمية أن تلاحظ أنّ الماركسيين-اللينينيين -الماويين فى الهند يقودون حرب الشعب و أنّ حزبا يدعى الماركسيّة- الحزب الشيوعي الهندي -الماركسي يقود حملات تقتيل لهم خدمة للرجعية و الإمبريالية ...10- يدافع الماويون عن الصين الماوية الإشتراكية و يشجبون صين دنك -و من ورثه- الرأسمالية ...مع تحيّاتي