مستقبل اليسارية - هنا الوردة فلترقص هنا -


مجدي مشعل
2012 / 10 / 21 - 04:57     

بعد خلع ونفي الملك فاروق عن مصر في يوليو 1952 واستيلاء الجيش على السلطة كانت " حدتو " هي الحركة الشيوعية الوحيدة في مصر وخارجها التي أيدت استيلاء الضباط الأحرار على السلطة لكنها عادت ادراجها وإتخذت موقفا معاديا للسلطة بعد قمعها الدموي لاضراب عمال كفر الدوار واعدام القادة العماليين والتأييد النسبي الذي قوبل به النظام الجديد من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1953. وقد تعرضت الحركة الشيوعية المصرية للقمع والملاحقة خلال السنوات القليلة التي أعقبت ذلك ،
توقفت الحركة الشيوعية التقليدية (اليسار الشيوعي القديم) عن النمو في العقود الفائتة وبخاصة عقب انتهاء الحقبة الاستعمارية وظهور الدول القومية العربية الاستبدادية وتوطيدها وتصعيد الصراع العربي-الاسرائيلي، ان تخلي الطبقة الوسطى عن ثوريتها وانسداد الافاق الثورية للحركة الشيوعية، وتبني السياسة الذيلية للحركات القومية ودخولها في تحالفات معها واختيارها التهميش والاقصاء السياسي او النهج التصفوي في حالات اخرى (التجمعيين نموذجا) مع ما صاحبته من انحسار المد الاشتراكي على الصعيد العالمي علاوة على نكسة اليسار والشيوعيين في الثورة الايرانية ومااعقبه من احداث في العراق وافغانستان كل تلك العوامل ساهمت بشكل او بآخر في احداث فراغ سياسي قاتل استغلته حركات الاسلام السياسي ببراعة فائقة لكسر ظهر خصمها التقليدي ،
ان ظهور الاسلام السياسي كـ ردة فعل على الاوضاع السائدة وكتعبير عن حالة الانحسار والتراجع والتقهقر والاحساس بالذل والمهانة في الاوساط العربية وفي نفس الوقت كاعتراض ديني وروحي على العالم المادي الرأسمالي والامبريالي (العالم الذي لاقلب له ولاروح فيه حسب تعبير ماركس الشاب) وضعت الحركة الشيوعية واليسارية التقليدية بين مطرقة النظام الاستبدادي السائد وسندان الحركات الاسلامية بمختلف اشكالها وتلاوينها. هذه الاوضاع مجتمعة لم يسمح بنهوضها من جديد ولم تحرك ساكنا باعادة اصطفاف اليسارالشيوعي التقليدي في دول اوروبا الشرقية او في دول مثل ايطاليا والمانيا.

بعد تلك المقدمة التوصيفية العامة ارى بان الحديث عن مستقبل الحركة الشيوعية والاشتراكية واليسارية يتطلب فهم الضرورات الراهنة من وجهة نظر الطبقات العاملة والمحرومة وكذلك الوعي بضرورة معاداة الرأسمالية وبناء مجتمع جديد يقضي على الاستغلال وتسوده الحرية والعدل والمساواة، وهنا ساتوقف عند اهم النقاط التي اعتبره هاما لتجاوز النواقص والسلبيات وضروري لانطلاقة الحركة وتقدمها في خضم الانتفاضات والثورات الراهنة ..

- المستقبل كمصدر لالهام الحركة: الحركة الاشتراكية بحاجة ماسة الى رؤية ستراتيجية تستلهم من المستقبل كي لاتقع ضحية الظرفية والحركية الراهنة، وهنا وفيما يتعلق بالطابع العام الاستراتيجي لايسعني والا ان اقتبس من ماذكره ماركس حول طابع الثورات العمالية والبروليتارية الحديثة: "أما الثورات البروليتارية كتلك التي تحدث في القرن التاسع عشر، فهي، بالعكس، تنتقد ذاتها على الدوام، وتقاطع نفسها بصورة متواصلة أثناء سيرها، وتعود ثانية إلى ما بدا أنها أنجزته لتبدأ فيه من جديد، وتسخر من نواقص محاولاتها الأولى ونقاط ضعفها وتفاهتها باستقصاء لا رحمة فيه، ويبدو أنها تطرح عدوها أرضاً لا لشيء إلا ليتمكن من أن يستمد قوة جديدة من الأرض وينهض ثانية أمامها وهو أشد عتوًا، وتنكص المرة تلو المرة أمام ما تتصف به أهدافها من ضخامة غير واضحة المعالم، وذلك إلى أن ينشأ وضع جديد يجعل أي رجوع إلى الوراء مستحيلاً وتصرخ الحياة نفسها قائلة بصرامة: هنا الوردة فلترقص هنا .