تعليقات الموقع (18)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 318425 - تحياتي
|
2011 / 12 / 30 - 09:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكراً للدكتور عدنان لا شك فيما تقوله - هناك الإسلام الذي تتحدث عنه ولا ينكره إلا أعمى أو صاحب غرض - ليس من المعقول أن ننكر تاريخ وماضِ معروف للقاصي والداني ويتحدث عنه الغرب قبل الشرق لا يجوز النظر بعين واحدة او القراءة بالبصر دون البصيرة وخصوصاً عند من لا يريد أن يرى إلا جانباً واحداً أو هو أصلاً صاحب ذهنية مُسبقة ومبرمجة تجاه كل ما هو إسلامي في الغرب حالياً وهولندا على سبيل المثال - المدرسة الرشدية - نسبة إلى أبن رشد والذي أصدرت الكنيسة بحقه وحق كتبه فتوى لا تُجيز قراءة مؤلفاته لكونه زنديق وأفكاره - هرطفة - العلم مشاع وعام ويحق لكل أحد الأخذ منه ولذلك أخذوا أقضل ما انتجته الحضارة العربية الإسلامية الشيء الذي يدعو للأسف هو حصر الإسلام بزوايا ضيقة من اجل غايات معينة وهذا شيء معيب حقيقة الإسلامي المتطرف وفي كل دين هناك تطرف هو سبب البلاء - ولأغراض سياسية والإسلام شعار من اجل الوصول إلى السلطة والتاريخ يؤكد ذلك ومنذ سقيفة يني ساعدة على ماذا اختلفوا على القرآن أم الحديث بل اختلفوا على من يحكم وهنا يستفيد الإسلام السياسي من هذه الجزئية ليس من اجل الدين بل من اجل أفكارهم مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 318500 - دعك من هذا التزوير والخراافات-1
|
2011 / 12 / 30 - 14:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 3
|
العدد: 318510 - دعك من هذا التزوير والخراافات-2
|
2011 / 12 / 30 - 14:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 4
|
العدد: 318518 - دعك من هذا التزوير والخراافات-3
|
2011 / 12 / 30 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 5
|
العدد: 318523 - دعك من هذا التزوير والخراافات-4
|
2011 / 12 / 30 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
ونعمل على فصل الدين عن الدولة ونحرر شعوبنا من قبضة الدين ورجال الدين. اما التزلف والتملق لعوام الناس من باب الكسب السياسي والحزبي ولرجال الدين والدفاع عن الدين والحضارة الاسلامية المزعومة فهذا لاينفع بشئ مطلقا. الحل هو افهام الناس ان الدين محله المسجد والسياسة لها ميدانها. انا اعتقد هذا هو الحل الوحيد لاغيره واعتقد اننا سنتوفق في مسعانا . دع الملحد والاديني واللبرالي واليساري والمستقل والمسلم الذي يؤمن بالعلمانية وكل التيارات العلمانية ان تعبر عن رايها وكل بطريقته الخاصة بدون الحجر على آراء الناس واخيرا دكتور عدنان متمنيا لك اعياد وسنة جديدة سعيدة مليئة بالافراح ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 318526 - رجاءا نشر تعليقاتي
|
2011 / 12 / 30 - 15:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
تعليقاتي لاتوجد فيها اي اساءة لقواعد نظام التعليقات وانما كتبت حوارا فكريا حياديا وعبرت عن وجهة نظري واعتقد ان الدكتور عدنان لم يمنع تعليقي واكيد هو مقتنع ان الحوار الجاد هو اغناء لمقالته . واتمنى من الاخت (؟) او الاخ الذي يشرف على مراقبة التعليقات ان يبتعد عن المزاجية في نشر تعليقاتي. اوجه رسالتي للدكتور عدنان ان يخاطب هيئة الحوار لنشر تعليقاتي لكي اقرا وجهة نظره لكي نستفيد جميعا من هذا النقاش والحوار ؟؟ واذا لم ينشر فأني سأضطر لنشرهم على شبكة الانترنيت وسيكون القراء بالألاف وهذا ليس في صالح موقع الحوار المتمدن رسالتي ايضا موجهة الى كاكة رزكار باعتباره هو صاحب هذا الموقع ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 318541 - الدكتور عمر علي المحترم
|
2011 / 12 / 30 - 16:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
صديقنا العزيز تحية لك وللدكتور عاكف تعليقاتك 2 - 3 - 4 - محذوفة ولا تعرف ماذا جاء بها ولكنك في تعليق 5 المنشور تبدو لستَ بالصورة والدليل هو : اما التزلف والتملق لعوام الناس من باب الكسب السياسي والحزبي ولرجال الدين والدفاع عن الدين والحضارة الاسلامية المزعومة فهذا لاينفع بشئ مطلقا. الحل هو افهام الناس ان الدين محله المسجد والسياسة لها ميدانها لا اعتقد بأن الدكتور عاكف يتزلف أو يتملق لغرض الكسب الحزبي حسب معلوماتي وولا يحق لك إنكار الحضارة التي يشهد بها القاصي والداني والدليل أن الغرب يعترف ويؤمن بها أما قولك فصل الدين فهذا هو غرضنا جميعا ومن ضمنهم الدكتور الذي يؤيد فكرتك والدليل ما جاء بمقاله كيف الفصل يتم ,, أليس بسلطة تنويرية تؤمن بذلك تصل لسدة الحكم ؟ كلنا عاوزين كده ولكن كيف سيتم بدون الوصول للسلطة ؟ أين هي تلك التيارات التي تقصدها علمانية يسارية ليبرالية تنويرية ؟ لا أتمنى لك أن تدخل في باب توصيف بيت الشعر الذي يقول : ما أصعب الفعل لمن رامه وأسهل القول على من أراد لندع الدين في المسجد هذا قولك ما هو رأيك بالحبيب بورقيبة من 56 - 87 ؟ فترة حكمه ؟ خالص الشكر عزيزي
إرسال شكوى على هذا التعليق
207
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 318549 - اين هو التزوير والخرافات ؟
|
2011 / 12 / 30 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
صديقي العزيز أين وجدتَ التزوير والخرافات في ما كتبه الدكتور عاكف ؟ هل الحوار الذي تؤمن به والذي تطالب به هيئة الحوار بنشر تعليقاتك يتطابق مع عنوان تعليقاتك ؟ أحب ان تجد لنا في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ومن ضمن نطاق مقال الدكتور التزوير والخرافة لا أحب لك يا صديقي العزيز الدكتور عمر أن تكون ملكياً أكثر من الملك وبذلك تدخل في التصنيف الذي أورده الدكتور عاكف من انك لا تريد أن ترى الوجه الأخر او لديك فكرة مسبقة أو لديك حساسية تجاه كل ما هو إسلامي وبذلك لا يمكن ان يكون هناك حوار أصلاً والذي تؤمن به أنا معك في الحوار العلمي ولكن لابدّ أن يكون مستنداً على وقائع لا على إدعاءات فمن السهل أن أقول لكَ - دع الخرافات وهذا تزوير أي أطلق عليك الأحكام جزافاً وهنا سوف يكون الحوار حوار طرشان التعصب والتمسك بالفكرة الواحدة هو شيء قاتل ومن قبل الجميع التأييد لفكرتك لا يكون بإطلاق التهم على تاريخ مره أكثر من 500 سنة هذا رأيي دكتور عمر علي وأتمنى أن لا يزعجك رأيي إذا كنتَ فعلاً تؤمن بالحوار وتريد أن تصل لتنوير القراء كما تدعي بحيث تنشر تعليقاتك في مكان اخر شكراً لك الاختلاف لا يفسد ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 318563 - كل المصيبة في العين الحولة
|
2011 / 12 / 30 - 17:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
الأستاذ شامل المحترم شكرا لإضافاتك المهمة وأعتقد انك وضعت قلمك على أهمة نقطة في حوارنا وهي آفة النظر بعين واحدة. وأعتقد ان هذه الآفة لا تقتصر على الإرهابي المتطرف بل كلنا مصابون بها وبدرجات متفاوتة. وبسبب هذه النظرة ترانا لم نتقدم كثيرا في حوارنا منذ سنين، كما تفضلت وذكمرت هذه الحقيقة في تعليق سابق، إذ لا زال المصفقين أنفسهم وبقي العناد الفكري والمواقف المسبقة تشد أصحابها كل في خندقه مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 318570 - وأنا مثلك من أجل فصل الدين عن الدولة
|
2011 / 12 / 30 - 18:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
الدكتور عمر علي المحترم صديقنا شامل أنهى تعليقه بتذكيرك ان ... لا يفسد للود قضية. لكنه أفسد علي كل شيء بعد ان سبقني وقال عني كل شيء. ما أستطيع إضافته هو نصيحتي لك ولجميع قراء الحوار المتمدن أن تطلع على مقال الأستاذ أحمد محمد صالح - العلم والدين عندنا وعندهم - المنشور غلى موقع الحوار المتمدن في عدد اليوم. قد أختلف مع الكثير مما ورد في هذا المقال القيم لكني وجدت فيه مادة مفيدة جدا تعلمنا كيف ينبغي ان يكون عليه الحوار بشأن العلاقة بين العلم والدين. ماذا يجري عندنا معروف للكثيرين منا بهذه الدرجة أو تلك، لكنا بحاجة ان نقرأ الكثير عن ما هو عندهم كلمة أخيرة - نفيك لوجود الحضارة التي كانت في سالف الزمان لا يعني انها لم توجد بالفعل. كل ما في الأمر، وكما قال الأستاذ شامل انك لا ترغب برؤيتها كل عام وأنتم بخير مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 318576 - الحضارة الاسلامية
|
2011 / 12 / 30 - 18:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
قاسم العلي
|
كثيرا ما نسمع عبارة الحضارة الاسلامية التي فامت في عهد العباسيين وهو عهد الانفتاح الفكري على الثقافات الاخرى وترجمة اثارها والاخذ من تراثها الثر والسؤال هنا ما علاقة الدين الاسلامي بالحضارة الاسلاميةالعباسية ونحن نعرف ان خلفاء هذه الحضارة او معظمهم يعاقرون الخمر في الليل ويسهرون على ايقاع الانغام وبيت احضان الجواري فهل لذلك علاقة بالاسلامالاصولي على حقيقته المحافظة لوكان هؤلاء الخلفاء متمسكين بالاصول الدينية لما كانت هنالك اية حضارة نتحدث عنها لان الاسلام لا لايقبل غير ثقافة القران والسنة وهي بمجملهاثقافة الامر بالعروف والنهي عن المنكر والتحذير من يوم المعاد فاية حضارة تقوم على هذه الاوامر والنواهي ما نسميه حضارة اسلامية حدث عندما كان هنالك انفتاح وتقبل للافكار والثقافات الاخرى وليس من تعاليم ومبادئ الدين السلامي وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 318588 - الى صديقي شامل
|
2011 / 12 / 30 - 18:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
بالضبط هذا ماكتبته ولكن للاسف لن ينشر تعليقي واصبح مبتورا ولذلك يصعب عليك الرد على تعليقاتي.وهنا اتسائل من يتحمل مسؤولية حذف تعليقاتي هل الكاتب الدكتور عدنان عاكف ام هيئة الرقابة على التعليقات ؟؟لا اعرف؟؟ يفترض ان يجيب الدكتور عدنان ويقول انا لم احذف تعليقاتك لكي نعرف ان الحوار منع تعليقي؟؟؟ واذا الدكتور عدنان لم يرغب بنشر التعليقات الا التي تتوافق مع آرائه مثل تعليقاتك اخ شامل فانا لم اعلق من الآن وصاعدا على مقالاته وهذا يحسب نصرا لوجهة نظري اخي ابو الشمول نحن نعيش اعياد راس السنة وبعد قليل راح اشرب فرد قدح محترم من العرق البلغاري المعتق وارفع الكاس واقول بصحة صديقي ابو الشمول وبصحة حضارة ابو جاسم الاسلامية وصحة لكل الشرابة وكل عام وانتم بالف خير
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 318608 - البيرة تبلد العقل
|
2011 / 12 / 30 - 19:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
الأستاذ قاسم العلي المحترم لو كانت معاقرة الخمرة تنتج علما وثقافة لأصبحت أذكى من آينشتاين وأشعر من المتنبي. لكني كما ترى لم يكن مظي في هذه الدنيا أفضل من حظ تلك المتسعوة التي - ما حظت برجيلها ولا خذت سيدي -. اللعنة على عاصرها وشاربها قل تمنحني إلا ضغط الدم والسكر وقلة البصر والبصيرة. لا أغتقد ان أحدا يعاقر الخمر ويتمرغل في أحضان النساء مثل ما يفعل خلفاء المسلمين المعاصرين الذين يتربعون على قمة الهرم في الدول العربية، هم ومن حولهم من الوزراء والأمراء والمستشارين الكبار منهم والصغار، ناهيك عن نواب الشعب. وبالرغم من ذلك لم ننتج علما وحضارة كما انتج أجدادنا، بل أنتجنا أصوليين ومتطرفين وطائقية بغسضة. وبالرغم من المليارات فنحن أمة تتفاخر بكونها أنتجت أعلى نسبة في الأمية والبطالة والمرض والفقر والخنوع وقلة الحيلة..أنا مصلك لا أدعو الى الدين الأصولي بطبيعته المحاقظة - كما ذكرت - بل أدعو الى الدين المنفتح على الحضارات الأخرى والتفاعل معهاالعالم والخليفة لا ينتجان حضارة ( بالرغم من أهميتهما الكبيرة كعامل مساعد ) لأن الحضارة نتاج المجتمع بكل مؤسساته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.هم
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 318610 - للحديث صلة
|
2011 / 12 / 30 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
يتبع وهذه المؤسسات بمجموعها هيأت المناخ المناسب للانفتاح على الحضارات الأخرى للتفاعل معها وهي التي هيئة البيئة المناسبة كي تنصهر هذه الحضارات لتذوب مشكلة حضارة جديد مشتركة مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 318628 - الصديق عمر
|
2011 / 12 / 30 - 20:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تسأل من حذف تعليقك وتتهم الدكتور عدنان ومكتوب أمام كل تعليق المتحكم - الحوار المتمدن - هل هذا معقول ؟ قبل العرق البلغاري تقول هذا فماذا سوف تقول بعده ؟ يا دكتور تعليقي واضح وردّي لا يحتاج للكثير من عنوان تعليقاتك ذهبتَ بعيداً في أفكارك - كم اتمنى ان يكون الحوار الحقيقي هو المسعى وهو الغاية لا غيره سيدي الفاضل بالرغم من أنني أفسدتُ ردّ الدكتور بتعليقاتي السابقة إلا انني أقول لك أن الآراء قد تتطابق من تلميحات بسيطة على غرار - اللبيب بالإشارة يفهم - يا دكتور عمر في صحة الجميع ولو أن الدكتور عدنان متوقف حالياً عن الشرب ولأسباب صحية حسب ردهِ على تعليق رقم 11 إلا انني أقول ان أبو جاسم لا يحتاج ان يشرب احد في صحته لأن الخمرة حرام في شرعه أشرب صديقي ولكن عليك ان تكون حذراً في تعاطيك للخمر وفي التعليقات وهذا هو المطلوب الدكتور عدنان أكثر شخص يبحث عن الحوار ولكن بدون مباهاة وبدون إقصاء وانا هنا لستُ بصدد الدفاع عن أحد ولكن أقول رأيي وأتمنى ان لا اكون مخطئاً لازلنا نحمل الكثير من قيم البداوة عزيزي الدكتور عمر في خطابنا وأفكارنا بالرغم من اننا ندعي عكس ذلك كل عام والجميع بألف خير
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 318634 - صحتك!! ولكن حذاري فلن تدخل الجنة
|
2011 / 12 / 30 - 20:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
الدكتور عمر علي المحترم تساهل معانا شوية، خاصة وأنت تنوي البدء باختفالات رأس السنة. كل عام وانتم بخير للمرة الثانية وصحة وعافية عليك الكأس والجاجيك لقد افترضت بان لي علاقة بنشر أو حجب تعليقك، ومن ثم استنتجت وبعدها قررت بمقاطعة مقالاتي لاحقا، وأكثر من ذلك قررت اني لا أتقبل إلا التغليقات التي تتوافق مع آرائي. أعتقد اني خارج الموضوع كليا، فيما يتعلق برفض نشر التعليق أو بقبولع، لذا لا أجد ان من حقك ان تطالبني بالرد. أعتقد ان هذه مهمة المشرفين على الموقع، حتى لو جاء قرار حجب التعليق جاء بناء على طلبي. أما بشأن تعليق الأخ شامل فقد ثمنه ليس لكونه يتفق مع آرائي بل لأنه أضافأشياء جديدة تساهم باغناء الموضع. لا علم لي بما لم يتم نشره من تعليقك، وبرأيي كان سيكون أفضل بكثير لو نشر التعليق بأكمله، ولكن ما وصلني من تعليقك لا يثير حساسية لدي وتطرق الى نقاط مهمة تستوحب الرد ولكن الأخ شامل مشكورا سبقني الى ذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 318850 - محاورة
|
2011 / 12 / 31 - 14:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجيب توما
|
الاستاذ الفاضل د.عدنان تحياتي لك بجهودك الكبيرة في النقاش والاهتمام الصادق والمخلص بملاحظات لم اكن اتوقع ان تخصص لها هذه المساحة الكبيرة من الحوار وهذا يجلب السعادة لي بشكل خاص..انا استمتع بقراءة مقالاتك..رغم اني اجد لها غرضا واحدا فقط ومفبرك ..وهو الدفاع عن الاسلام تحت تأويل وجود الاسلام الاخر..وجرى خبط بشكل غي منطقي لكن بوعي وقصد بين الحضارة والدين وقد تركت جانبا كل الصراعات الفكرية والفلسفية والسياسية التي مهدت كلها لتربة خصبة للتطور الحضاري..لقد قفزت وبعلو فوق الظروف التي انضجت هذه التربة الخصبة بل ونسبتها وباختصاب الى ما يسمى حسب تصورك الى الاسلام الاخر..هذا الاختراع هو محاولة لتغطية عورات.. لا زلت اجد انك بعيد كثيرا عن مقال النجار وانت اخترت جر الحوار الى الحضارة العربية والاسلامية واتهام النجار عنوة بتسفيه هذه الحضارة وهو ما لم يفعله في اي من مقالاته ال270..فقط اذكر لي في اي مقال سفه النجار الحضارة العربية والاسلامية..واصبح الحوار مصنف اما انك لا تريد ان ترى الوجه الاخر او لديك فكرة مسبقة او لديك حساسية في كل ما هو اسلامي..وصفة طبية جاهزة.. ساحاول ان اكتب مقال شكرا لصبرك..
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 318893 - ما بين الحضارة والدين
|
2011 / 12 / 31 - 16:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
فادي يوسف الجبلي
|
السيد عدنان عاكف من خلال قراءتي لأفكارك المنشورة كمقالات قي الحوار المتمدن ألاحظ ما يلي انك تحاول جاهدا الخلط بين مفهومين وتحاول اثبات ان احدهما هو الاخر وهذان المفهومان هما الحضارة والدين ولذلك عندما تحاول البحث عن الاسلام الاخر تسعى الى قمص هذا الاسلام في فستان الحضارة الاسلامية المزعومة. وهذا لن يؤدي الى شيء فلاسلام هو اسلام واحد لا غير وهو اسلام القرأن والسنّة ويمكنك ان تصف هذا الاسلام كيفما تشاء يمكنك ان تعتبره رحمة للعالمين او تعتبره فكرة تحض على الكراهية وأما الحضارة المزعومة فأن كانت هناك فعلا حضارة فهي تعود الى عنصر العرب وليس الى روح الاسلام وانا لا اشك لحظة بأنه في حالة وجود هذه الحضارة فأنها قلت فلتت في لحظة زمنية كانت قوة الاسلام فيها في تراجع(ولكي اكون دقيقا اقول قوة الاسلام عند السلاطيين الحاكمين) تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 319044 - لنا لقاء آخر
|
2012 / 1 / 1 - 08:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان عاكف
|
أنهيت المقالة السابقة بعبارة -وللحديث بقية-. أشكرك على الملاحظات القيمة والتي سأرد على أهمها ضمن الحلقة القادمة من الحوار لأنها تتطلب معلومات غير متوفرة بين يدي في الوقت الحاضر بسبب سفري. أذكرك بعناوين بعض المقالات د. النجار واترك لك الحكم: (إله الق)، ( الإسلام ضد العقل)، (الإرهاب عند المسلمين يرجع الى محمد). شكرا مرة أخرى وإلى اللقاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|