تعليقات الموقع (42)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 272392 - كارل ماركس تلميذ هيغل
|
2011 / 9 / 3 - 16:04 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الاستاذ يعقوب تحية لك ((هل تعرف ان كارل ماركس كان يعتبر نفسه تلميذاً لهيغل؟ )) انا متاكد ان هذه الجملة سوف تشعل النار في اكواخ ( اصحاب قبعات الايديولوجيات القديمة وهياكل الحزب الايدولوجية الاستبدادية) كما يذكر زميلنا لطيف الحبيب. كتب ماركس في تذييل الطبعة الالمانية الثانية من الجزء الاول من ( رأس المال) 1873 دفاعا عن اسلوبه الديالكتيكي ما يلي: (( ولكن حين كنت اعمل على الجزء الاول من راس المال , راح اولئك المقلدون المتغطرسون التافهون, من ذوي الطبع الردئ الذين يكثرون الكلام الان في الدوائر الالمانية المتعلمة , يجدون متعة في معاملة هيغل كما لو انه ( كلب نافق). ولذالك جاهرت بأنني تلميذا لذالك المفكر الجبار, بل عمدت في هذا الموضع او ذالك من الفصل الخاص بنظرية القيمة , الى مغازلة طريقتة الخاصة في التعبير))..انتهى يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 272400 - ماركس تلميذ هيغل-2
|
2011 / 9 / 3 - 16:37 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحديث... لاحظ يا.. استاذ يعقوب و القراء الكرام كيف يتعامل ماركس شاعر الديالكتيك معه لا باعتبارة قانون حتمي :- كتب ماركس مقالا عن الثورة في الهند , أشار فيه الى أن البريطانيين سوف يبدأون انسابحهم ما ان يبدأ موسم الامطار. لكنه كتب رسالة الى انجلز فيما بعد يقول فيها: (( لعلي اتحامق واجعل من نفسي سخرية للاخرين. غير أن بمقدور المرء على الدوام ان يخرج من ذالك الوضع بقليل من الديالكتيك. ولقد صنعت اطروحتي , بالطبع , بحيث تكون صائبة في الحالتين. و حين يستخدم الديالكتيك على هذا النحو , فأنه لا يعني الأ يعترف المرء قط بأنه على خطأ))...انتهى في الجزء الاول من راس المال نجد ناقوس نعي الراسمالية و في الجزء الثاني الفصل الاخير نجد عرضا تخطيطيا لحسابات افتراضية تقدم نموذجا اقتصاديا لاقتصاد راسماليا ينمو بثبات دون ازمات متكررة ويتمكن نظريا من الاستمرار الى ما لانهاية. مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 272412 - خطأ غير مقصود
|
2011 / 9 / 3 - 17:01 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
حصل خطأ غير مقصود..نرجو المعذرة أن البريطانيين سوف يبدأون انسابحهم والصحيح : أن البريطانيين سوف يبدأون انسحابهم شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 272424 - - الشاعر احمد مطر - مطريات
|
2011 / 9 / 3 - 17:28 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
ني أراهم في الصبـــاح يناضلون يتحزمون برأس مال (العـــم كارل) ويتاجرون من اليمين إلى الشمـــال ولدى الضحى يتساقطــون كما الذباب على الصحون وينظّرون لـ (فائض القيم) المشبع بالدهــون ويدلكون بد (ديالكتيكهم) حتى الذقـــون ! ولدى المســـاء يركبون مؤخرات في الرؤوس فيشعرون وينثــرون ويرسمــون ويزحفون على البطون ويلحسون يد المليك ويلحسون .. المليك ويلحسون .. ويلحسون.. كي تُبتنى لهم القصور هناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 272430 - الذين نسوا انفسهم
|
2011 / 9 / 3 - 17:41 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
في تعليقاتي الكثيرة علي مقالات النمري والقليلة جدا علي قوجمان كنت اصف فكرهما بانه سلفي ديني في منهجه وهيكله الداخلي حتي ولو ملؤوه بلحم ماركسي او عضلات اشتراكية. انهما كاتبان شديدي التدين معتبرين ان الماركسية دينا وان راس المال توراة, مقالك هذا ذكرني بسؤال طرحته علي احد السلفيين الاسلاميين عندما قال انه حفظ القرآن مرتين. فسالته وهل كنت قد نسيت الحفظ الاول حتي تحفظه ثانيا؟ قال استغفر الل، من يحفظ القرآن وينساه ينسيه الله نفسه. لم اشا المزيد من الحوار فالرجل بالفعل نسي نفسه ووقته وزمانه واصبح غارقا في كتاب واحد يجتره حتي ولو كان شبعانا ولم يلتفت الي ان الاهه قد انساه بالفعل نفسه. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 272441 - الى علي عجيل منهل 4: مطرية الديالكتيك
|
2011 / 9 / 3 - 18:00 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل لاحظت ان الشاعر يتحدث عن (ديالكتيكهم) وليس (ديالكتيكنا)؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 272456 - تحية طيبه للصديق يعقوب وهل توجد عقلية شرقية
|
2011 / 9 / 3 - 18:22 التحكم: الكاتب-ة
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
شكرا على هذه المقالة البعدعيدية-رغم اننا عايدناك والشعب اليهودي الشقيق قبل اشهر ولم تبد عزيزنا يعقوب نفس نفس الاشارة الطيبه الطريقة التي يكتب ويناقش فيها السيدان قوجمان ونمري ليست نشازا في بيئتناالشرقية العراقية العربية الاسلامية المنغمره حتى الاذنين شعرت ام لا-بالخوارق والعنتريات واية محاوله في التصدي للامور بواقعية ناهيك عن العلمية تستقبل بالاستغراب والتشكك اتذكر سقوط دولة السوفيت بداية التسعينات جاءني ببغداد دكتور في الاقتصاد شيوعي وهو يساءلني بلا حرج-الاتعتقد هاي كلها تمثيلية لاستدراج العدو حتى انني الان اتخوف من اية دعوة لالقاء محاضرة عامه في الداخل او الخارج لان الحضور-وهم جمهور نسميه المثقف -ينتظر التسبيح بحمد الحركاتالوطنية والتحررية وتقديم البراهين على ان الحياة هي المخطئة والجبانة وليس اي حزب او حركة او نظرية اوبرنامج من -حركة الشعوب المعادية للامبريالية- انا سمعت مرارا عن اشخاص مفكرين واحيانا عن مجتمعات بانها تتسم بعقلية نقديه افلا يمكن القول باءن الشائع عندنا-افرادا ومجتمعات -عقلية تتسم بالايمانيةوالمحافظية وتقديس الفكرة والكتاب والقائد-الذروره-تسمى العقليةالاورينتالنه
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 272474 - إلى العزيز أبي النفس كري الخلق قوجمان
|
2011 / 9 / 3 - 19:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abu Ali Algehmi
|
أنا أبو علي الجهمي أوالجهنمي بوصف الابراهامي كفيل بفضح سقم خطاب الابراهامي والزيرجاوي وكل المتطفلين على الماركسية لكن قبل أن أعرض فقرهم في علم الماركسية أطلب من الابراهامي الذي لم يفهم ولن يفهم فناء الضدين أن يجيب على سؤال يدلل على امتلاكه قوى عقلية .. لماذا هو صهيوني؟ وما هي الصهيونية؟ الابراهامي ليس مؤهلاً للبحث في الماركسية قبل أن يمتلك مبررات لصهيونيته لك أخي قوجمان أن تضحك ملء شدقيك على حلقة من الجهلاء يتحدثون عن قصور كارل ماركس باعتماده على الصراع الطبقي في تفسير التاريخ لا تستغرب أخي قوجمان من أن هذه الثلّة يصدق بعضهم البعض الآخر يشجعهم على ذلك أن الصهيوني يحرص على ألا يكشف لهم أسباب صهيونيته
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 272480 - مع رعد
|
2011 / 9 / 3 - 19:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحية طيبة دائماُ اقول لصديقنا المشترك رعد الحافظ بأن ابراهامي صاحب - لسعات - لا مثيل لها كما أن من يفرأ له يشعر بلذة تفوق لذة - مستكي جاسم الزيرجاوي - إذا القادة ال 8 أصدقاءك يعودون لرأس المال من أجل أن يتدارسوه في اجتماعاتهم فأنا أقول لك بأن الكيمياء العضوية ليست - شوية مي وبوتاسيوم - اعتقد بأنك أذكى من أن اوضح لك ننتظر لسعات قوية خالص الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 272486 - ديالكتيكهم
|
2011 / 9 / 3 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
نعم استاذ يعقوب لهذا السبب- تم اختيار الشاعر اليسارى العراقى احمد مطر هرب من الكويت الى لندن بعد الاختلال العراقى للكويت تحياتى لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 272511 - الى علي عجيل منهل 10: بلاغة؟
|
2011 / 9 / 3 - 20:41 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل (الاختلال العراقى للكويت) هو لمعةٌ بلاغية أم خطأٌ مطبعي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 272556 - تحية الى الأخ والصديق الدكتور صادق الكحلاوي
|
2011 / 9 / 3 - 23:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أتقبل عتابك (عتاب الصديق) باعتزاز ورحابة صدر
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 272568 - يعض غيره وهو الى الموعضة أحوج
|
2011 / 9 / 4 - 00:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
-شيوعي ماوي عراقي - باروار
|
ممن يتابع خطابات جاسم الزيرجاوي ويعقوب ابراهامي نجد مفردات وجمل لو نضعها في مختبر التحليل النفسي لنجد هناك سلوكية غير طبيعية اي غير صحية هي تعبير لنعكاس تلف لحدى ملفات الخاصة بتاريخ مدى قوة واستمرارية مسيرة النضال واصابتها بالعجز والعوق الانتهازي التحريفي بخلايا الدماغ لدى يعقوب وجاسم عندما الانسان يشعر بنقص وصعف بقوة شخصيتة ومعرفتة العلمية بنظرية ما او تجربة ما او او يحاول اللف والدوران حول نفسة الى ان يفقد توازنة العقلي والنفسي بعد ذلك يسقط على الارض المثل الشعبي العراقي خيردليل يعض غيره وهو الى الموعضة أحوج الكرعة ازامط براس اختهة غراب يكل لغراب وجهك اسود ادهدر الجدر لكه قبغه بيش بلشت يا بو بشت اعمى يكود بأعمى يتبع 1
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 272569 - يعض غيره وهو الى الموعضة أحوج
|
2011 / 9 / 4 - 00:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
-شيوعي ماوي عراقي - باروار
|
بدأ خرشتوف عملة التدميري مؤكدا بانة كان ينقد أخطاء ستالين من أجل ان يعيد للينينية نقاءها الاصلي ويصلح النظام الشيوعي,ثم جاء كورباتشيف فأطلق الوعد الديماغوجي ذاتة كي يبدد قوى اليسار ,ولو لجأنا اليوم الى البداهة لوجدنا انة تحت ذريعة العودة الى لينين, جرت العودة الى القيصر وتحت ذريعة اصلاح الشيوعية , تم بعث الرأسمالية الوحشية!!! اطلع اغلب الشيوعيين على بعض المؤلفات التي تناولت نشاط الاستخبارات المركزية الامريكية C I A والموساد الاسرائلية واجهزة المخابرات الغربية وعرفوا جميعا بأن الحرب النفسية هي فرع مستقل وبالغ الاهمية في الحرب الحديثة الشاملة, فالافتراء , وافساد النفوس , والتحريض , واستغلال الخلافات ,ومفاقمة التناقضات ,وتشوية صورة الخصم , وارتكاب الجرائم لاءلصاقها بظهر الخصم هذة هي تكتيكات معروفة تلجأ اليها أجهزة الخابرات الامريكية والموساد الاسرائلية والغربية الاخرى والحليم تكفية الاشارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 272578 - الصديق شامل..تعليق -9
|
2011 / 9 / 4 - 02:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الصديق شامل..تعليق -9 عفية عليك شلون جبتها تدري اني نسيت الكربون و الهيدروجين ويبدو ان أبو علي الجهمي أو((الجهنمي)) كما يصف نفسه:- يحوي نسبا عاليه من الكربون لذالك يحتاج الى Extractive Distillation لفصل بعضها عن البعض ويتحول من الجهنمي الى الجهمي مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 272590 - أنت أكبر مما تطرح يا إبراهامي
|
2011 / 9 / 4 - 04:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم البابلي
|
أستاذنا العزيز يعكوب إبراهامي تعجبني قابلياتك الفكرية والأدبية والكتابية بصورة عامة ، وأحياناً أفخر لكونك من ابناء الرافدين وتحمل عمق حضاراتهم التي عَبَدَتْ أول الطريق للحضارة العالمية ولكن ... وبكل صراحة ، لا تعجبني هذه المقالات الشخصية التي تدور بين بعضكم البعض ، والتي لا فائدة منها ، وأتعجب أن يُزيدها حطباً بعض الأخوة ربما من غير قصد ، هكذا ... على حس الطبل خُفن يا رِجلية ، كما يقول المثل العراقي أنت أكبر مِنا عمراً وثقافة وتجربة ، وهذه ليست مجاملة رخيصة . لِذا أتوقع أن أقرأ لك دائماً ما يُفيدني ويُنورني مما لم يمرعليَ سابقاً ، أو مما سخرته لك قابلياتك وإجتهاداتك الشخصية في إتقان عدة لُغات وإقتداءً بحكمة : -زرعوا فأكلنا ونزرعُ فيأكلون- أطلب منك أن تكتب لنا ما تعتقده سيكون مُفيداً ومعرفياً ، وطلبي هذا يُعطيك منزلة المعلم ، ولكن ... ليس معلم البوتاسيوم والصوديوم والثرثرون ، ولكن معلم الأجيال الذي لم يتنازل عن شرقيته وجذره رغم الحرائق ، ولهذا حاز على محبتنا وإحترامنا والمعذرة يا معلم إن كنتُ قد خرجتُ عن مضمون فكرتي الداعية للخير تحيات لك ولقوجمان وللنمري والزيرجاوي ولكل الطيبين
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 272600 - عض- يعض
|
2011 / 9 / 4 - 05:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
- من هو عضه- وكلب عضاض -عض- يعض -عضوض- عضه الزمان بنابه -عضه الدهربنابه- وهو بحاجة الى - المو-عضة- مـوعظـة بهلول التي أبكـت هـارون الرشيد ))والمقصود الموعظة والنصح والارشاد وليس العض
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 272631 - حسقيل قوجمان-يعقوب ابراهامي
|
2011 / 9 / 4 - 10:24 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A. S
|
ولدت في ١٤ شباط ١٩٢١ في بغداد- ولدت عام 1932 في بغداد... في ١٩٤٥ انتميت الى عصبة مكافحة الصهيونية -إنخرطت في الحركة الوطنية والشيوعية منذ الصغر...في ١٩ شباط ١٩٤٩جرى اعتقالنا زوجتي وأنا وعدد من اعضاء عائلتي وعائلة زوجتي وحتى والدتي التي تجاوزت السبعين -ألقي القبض علي أواخر عام 1948 قضيت في السجون حتى ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ -أمضيت في سجون العراق (نقرة السلمان، الكوت وبعقوبة) ثماني سنوات...
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 272633 - إلى السيد الجهمي
|
2011 / 9 / 4 - 10:25 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
أسمع من الجهمي كلاماً، ولا أرى معنى. يصرخ: أنتَ لا تفهم، أنت متطفل على الماركسية، الصراع الطبقي مبدأ التطور الأول، فناء الضدين. حسنٌُ، إذا كنت يا جهمي، ترى المخاطب جاهلاً، فبدد جهله يا أخي! زده علماً من علمك الفياض؛ أوضح له مثلاً: 1- لماذا هو لا يفهم ما أنت تفهم؟ هل وزن دماغه أقلّ من وزن دماغك؟ 3- ما التطفل على الماركسية؟ وهل في النقد تطفل!؟ 4- كيف يكون الصراع الطبقي مبدأ التطور في بلدان تسودها الديمقراطية ونظام انتخابات حرة، وكيف يكون كذلك في بلدان تسودها الشريعة الإسلامية؟ 5- ما الفناء؟ أتفنى الأشياء؟ أتفنى الطبقات حقاً؟ كيف؟ فلعلك تؤمن بأن ثورة أوكتوبر كانت صراعاً بين طبقتين، فإذا كان إيمانك صادقاً، فبين لنا لماذا لم تفن طبقة البروليتاريا في هذا الصراع؟ فكر بعقلك من فضلك! ولا تردد على أسماعنا مقولات جوفاء مللناها. وأجمل تحية للأستاذ أبراهامي، لقد دكّ عقيدة التجهيل والرعب والموت دكاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 272634 - حسقيل قوجمان-يعقوب ابراهامي 2
|
2011 / 9 / 4 - 10:26 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A. S
|
اعتقلت ثانية في تشرين الاول ١٩٥٩ وبقيت في السجن حتى اواخر ايام سنة ١٩٦١. وفور اطلاق سراحي هربت الى ايران حيث سلمتني الشرطة الى منظمة صهيونية كانت تسفر اليهود الى اسرائيل على حسابها-في إسرائيل،التي وصلتها بعد خروجي من السجن مباشرة، إنضممت إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي منذ اليوم الأول لقدومي...لم يكن لي اي نشاط سياسي في اسرائيل اذ لم انتم الى اي حزب سياسي حين ادركت ان الحزب الشيوعي الاسرائيلي اصبح حزبا تحريفيا منذا المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي-أثناء الإنشقاق الذي حصل في صفوف الشيوعيين الإسرائيليين، عام 1965، بين الستالينيين ودعاة التجديد (الذي اتخذ شكل انشقاق بين العرب واليهود) إنضممت إلى كتلة ميكونيس
ويرى الدكتور (ايلي ريخس) في كتابه بعنوان -الاقلية العربية في اسرائيل – ما بين الشيوعية والقومية العربية- الذي يتناول تأريخ حزب راكاح , ان الانشقاق الذي طرأ في صفوف الحزب الشيوعي, نجم عن الشعور بالاجحاف الذي عم اعضاء الحزب العرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 272649 - إلى الحكيم البابلي
|
2011 / 9 / 4 - 11:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abu Ali Algehmi
|
كيف عرفت أن الصهيوني يعقوب أكبر مما ينشر ؟
بولس رسول المسيحية قال ـ لا إله إلا ألله ـ وهو لا يعرف الله ولا حتى المسيح
أنا أبو علي الجهمي أتحدى الجميع في أن يجدوا فكرة ما أية فكرة في كتابات الصهيوني يعقوب وحوارييه كالزيرجاوي وهلم جرّا. ليس لديهم سوى الكلام البذيء المسيء للقراء وللحوار المتمدن. هاتوا لي أدنى فكرة !! ويتباهى الصهيوني بمهارته باللسعات السامة مما يدل على أن خطاباته جوفاء لا تستحق النشر ولا تحوي إلا السم ماذا يقول يعقوب؟ يقول: ( قوجمان والنمري مش كويسين ) ألا بئس الجامعة الصهيونية التي تعلمت فيها يا يعقوب !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 272654 - قصيدة تنضح بالحقد على الشيوعيين
|
2011 / 9 / 4 - 11:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الشاعر أحمد مطر لم - يهرب - من العراق بل كان منظما في مهمة أمنية مخابراتية في أوربا وقصيدته التي تنضح بالحقد على الشيوعيين تؤكد ذلك.نصيحتي إلى الصديق ابراهامي أن لا يجعل نقده لستالين محطة عداء سافر وسوقي لكل ماهو شيوعي وأن لا يسمح بنشر هذه الأحقاد خاصة وان الحوار المتمدن تركت له خيار النشر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 272665 - مقاوم بالثرثرة- احمد مطر
|
2011 / 9 / 4 - 12:11 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
مقاوم بالثرثرة ممانعٌ بالثرثرة له لسانُ مُدَّعٍ.. يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ لم يطلقِ النّار على العدوِ لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ صحا من نومهِ و صاحَ في رجالهِ.. مؤامرة ! مؤامرة ! و أعلنَ الحربَ على الشَّعبِ و كانَ ردُّهُ على الكلامِ.. مَجزرةْ مقاومٌ يفهمُ في الطبِّ كما يفهمُ في السّياسةْ استقال مِن عيادةِ العيونِ كي يعملَ في - عيادةِ الرئاسة - فشرَّحَ الشّعبَ.. و باعَ لحمهُ وعظمهُ و قدَّمَ اعتذارهُ لشعبهِ ببالغِ الكياسةْ عذراً لكمْ.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي جعلتُ من عظامهِ مداسا عذراً لكم.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي سرقتهُ في نوبةِ الحراسةْ عذراً لكم.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي طعنتهُ في ظهرهِ في نوبةِ الحراسةْ عذراً.. فإنْ كنتُ أنا - الدكتورَ - في الدِّراسةْ فإنني القصَّابُ و السَّفاحُ.. و القاتلُ بالوراثةْ ! دكتورنا - الفهمانْ - يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ مَنْ قالَ : - لا - مِنْ شعبهِ في غ
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 272667 - حمد مطر يهجو القرضاوي في الخرباء
|
2011 / 9 / 4 - 12:17 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
الحـــــــــــربـــاء
مَولانا الطّاعِنُ في الجِبْتِ عادَ لِيُفتي: هَتْكُ نِساءِ الأرضِ حَلالٌ إلاّ الأَربعَ مِمّا يأتي: أُمّي، أُختي، امرأتي، بنتي! كُلُّ الإرهابِ (مُقاومَةٌ) إلاّ إن قادَ إلى مَوتي! نَسْفُ بُيوتِ النّاسِ (جِهادٌ) إن لَمْ يُنسَفْ مَعَها بَيتي! التقوى عِندي تَتلوّى ما بينَ البَلوى والبَلوى حَسَبَ البَخْتِ
إن نَزلَتْ تِلَكَ على غَيري خَنَقَتْ صَمْتي. وإذا تِلكَ دَنَتْ مِن ظَهْري زَرعَتْ إعصاراً في صَوْتي! وعلى مَهْوى تِلكَ التّقوى أَبصُقُ يومَ الجُمعةِ فَتوى فإذا مَسَّتْ نَعْلَ الأَقوى أَلحسُها في يومِ السَّبتِ! الوسَطِيَّةُ: فِفْتي .. فِفْتي. أعمالُ الإجرامِ حَرامٌ وَحَلالٌ في نَفْسِ الوَقْتِ! هِيَ كُفرٌ إن نَزَلَتْ فَوقي وَهُدىً إن مَرّتْ مِن تَحتي!
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 272671 - احمد مطر الى ناجى العلى
|
2011 / 9 / 4 - 12:31 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
قصيدة إلى ناجي العلي
ــ أحمد مطر ــ
شكراً على التأبين والإطراء يــا مــعشـر الخطبـاء والشـعـراء شـكراً عـلى مــاضـاع مـن أوقـــاتـــكم في غـمـرة الـــتـدبـيج والإنـشـاء وعــلى مـداد كـان يــكـفــي بـــعــضـه أن يــغـرق الـظـلمـاء بالـظـلمـاء وعــلى دمــوع لـــو جـــرت في الـبـيـد لانـحلـت وسـار المــاء فوق الماء وعـــواطـف يــغـــدوا على أعــــتــابها مـجـنـون لــيـلى أعـقـل العقلاء وشـجـاعـة بـــاسم الــقـــتـيـل مشـيرة لـلــقـاتـلـيـن بـغـيـر ما أســـماء شكراً لكم ؛ شـكراً ؛ وعــــفـواً إن أنا أقلعت عن صـوتي وعن إصغائي عـفواً ؛ فلا الــطـاووس في جـلدي ولا تــعـلـو لـسـانـي لـهـجـة الببغاء عــفـوا ً؛ فـلا تروي أسـاي قـصـيـدة إن لم تـكـن مـكـتـوبـة بدمــائي عفـواً ؛ فــإنـي إن رثـيـــت فـإنــــما أرثــي بـفـاتــحة الكتـاب رثـائي عــفـوا ً؛ فــإنـي مــيــت يـــا أيــهـا المـوتـى ؛ ونـاجـي أخــــر الأحياء ناجي العلي لقد نجوت بقدرة مـــن عـارنـا ، وعـلـوت لـلعـلياء إصـعد ؛ فــمـوطنـك السماء ؛ وخلنا فــي الأرض إن الأرض لـلــجـبناء لــلمـوثــقــيـن عـلى ال
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 272687 - الى شامل عبد العزيز 9: لسعات
|
2011 / 9 / 4 - 13:11 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 272689 - الى مثنى حميد مجيد 22: حرية الرأي والنشر
|
2011 / 9 / 4 - 13:17 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا ضد منع النشر بصورة مطلقة عدا ما يدعو علناً بصورة واضحة لا لبس فيها الى الفاشية أو العنصرية أو كره الآخر
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 272690 - الى الجاهلي 21: ألا بئس الجامعة الصهيونية
|
2011 / 9 / 4 - 13:20 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل تعلم ان هذه هي نفس الجامعة الصهيونية التي درس فيها حسقيل قوجمان؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 272694 - الى شامل عبد العزيز 9: لسعات
|
2011 / 9 / 4 - 13:28 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
إحذر فقد تدركك هذه اللسعات يوماً ولن تنفعك آنئذٍ صداقتنا المشتركة لرعد. وبالمناسبة أين هو صديقنا هذه الأيام ونحن في أشد الحاجة إليه؟
ملاحظة: انا هو الذي حذف تعليق رقم-26 لوجود أخطاءٍ مطبعية تم تداركها في هذا التعليق
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 272708 - وماذا أبقى الشاعر للنازيين وغوبلز ؟
|
2011 / 9 / 4 - 14:31 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
رائع أن تؤمن بحرية النشر ولكن هل من الرائع أن تمتدح ديالكتيك أحمد مطر وتعتبره من الديالكتيك الذي تدافع عنه وتبشر به فتقول:
هل لاحظت ان الشاعر يتحدث عن (ديالكتيكهم) وليس (ديالكتيكنا)؟
إذا كانت هذه هي أوصاف الشيوعيين فماذا أبقى الشاعر للنازيين وغوبلز من أوصاف لم يستخدموها ضد الشيوعية ؟ وهل يليق بشيوعي سابق مثلك أن لا يرد على بذاءات أحمد مطر التي تفوح رائحتها البعثية الفاشية في كل سطر من قصيدته ؟ لا أود النقاش لمجرد النقاش بل أن تفهم قصدي وهو أن لا تحول صفحتك ربما دون قصد منك إلى منبر للحط من الشيوعيين بإسم نقد الستالينية فهذا هو بالضبط ما يسمى بالحق الذي يراد به باطل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 272710 - لى نعيم إيليا
|
2011 / 9 / 4 - 14:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abu Ali Algehmi
|
أنت شريك للصهيوني يعقوب في العداء للاشتراكية فقط لكنك لست مثله في شيء أنت عندما تنتقد الماركسية تأتي بفكرة تستحق البحث، هو لا يأتي بأية فكرة سوى اللسعات الحشرية السامة، ولا الزيرجاوي ولا أي من حواريي يعقوب أنتظره أن يدلي بفكرة فلا يدلي. يهرب وعلي أن أثبت تهافت علمه وهشاشة معرفته أما عن البروليتاريا يا نعيم فالاشتراكية هي فترة الاعداد للشيوعية وفي نهاية فترة الاشتراكية القصيرة مبدأياً تفنى الطبقتان البروليتاريا والبورجوازية الصغيرة التي لعظيم سوء حظ البشرية انتصرت على البروليتاريا بعد رحيل ستالين نحن نمتلك علم الماركسية وليس من مثقف أو نصف مثقف كيعقوب والزيرجاوي أو ربع مثقف كالكحلاوي وأضرابه بقادر على مواجهة الماركسيين. المستقبل لنا يا نعيم بالرغم من كل شيء
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 272717 - Abu Ali Algehmi 31: وماذا عن الحاضر؟
|
2011 / 9 / 4 - 15:09 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تقول في رسالتك الى الأخ نعيم إيليا: (المستقبل لنا يا نعيم بالرغم من كل شيء). سؤالي هو: وماذا عن الحاضر؟ ألا يهمك الحاضر؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 272729 - الى مثنى حميد مجيد 30: حرية الرأي والنشر-2
|
2011 / 9 / 4 - 15:55 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. حرية النشر تشمل حرية نشر حقٍ يراد به باطل. حرية النشر في رأيي هي حرية مطلقة. الخط الأحمر الوحيد هو دعوة صريحة للفاشية، للعنصرية أو لكره الآخر. 2. لم أكن سعيداً من شعر أحمد مطر وإشارتي الى (ديالكتيكهم) كان للفت النظر الى التشابه مع عنوان مقالتي. انا في الواقع لم أفهم بالضبط لمن يوجه سهامه. وإذا كنت تقول لي الآن انه بعثي فإن شعره يثير في نفسي الأشمئزاز وما كنت أريد أن يظهر في صفحتي، ولكن للأخ علي عجيل منهل الحق في أن ينشر ما يريد وليس لي الحق في منعه من ذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 272730 - رعد موجود بس مشغول
|
2011 / 9 / 4 - 16:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي لك ولجميع الأصدقاء / / الذين تعرفهم / امّا الذين لا تعرفهم فهذا ليس من اختصاصي ؟ أنا قلتُ لكَ سابقاً احب اللسعات ومن خلالها تكشف أخطاء البعض ثم في نفس الوقت تقول رأيك كلمة انت اكبر من ان تنشر - حمالة أوجه - ولكن لمن يفهمها انا فهمتها من الناحية الإيجابية ؟ هل تُريد ان أفسرها لك سيد يعقوب ؟ اعتقد بأن تلميذك شامل أصغر من ان يقول رأيه ويُفسر لك ؟ أليس كذلك ؟ رعد بدأ عنده الدوام وهو مشغول تحدثتُ معه يوم امس هو بخير ويسلم عليك ؟ الزيرجاوي هو الذي يستطيع ان يقول لنا ما هو الفرق بين اكبر من ان تكتب هكذا مواضيع ؟ أليس كذلك ؟ في صحة الأصدقاء ؟ الأصدقاء جميعاً خالص تحياتي وإلى المزيد من اللسعات التي حتى وإن أصابتني فهي لا تترك أثراً ؟ هل تحتاج تفسير ؟ والله راه اتعبك ؟ بس ميخالف مشيها سيد ابراهامي ؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 272736 - شكرا لإجابتك الصريحة التي أقنعتني
|
2011 / 9 / 4 - 16:41 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
الصديق يعقوب ابراهامي شكرا لإجابتك الصريحة التي أقنعتني.أنت معذور إذ لم تعش مثلي الفترة الرهيبة التي عاشتها القوى الوطنية منذ عام ١٩٧٨ وخلال الثمانينيات وحتى نهاية النظام الفاشي في العراق.هذه الفترة شهدت أكبر حملة إعتقالات وتعذيب بشع وتصفية للشيوعيين خاصة لم تشهد مثلها حتى زنازين هتلر فكان العديد من الوطنيين يضطرون إلى تقديم التنازلات تحت التعذيب والموت المحتوم وهذا ما تشير إلية القصيدة ولا أستبعد أن الشاعر نفسه كان حاضرا وشاهدا على جلسات التعذيب المسائية للشيوعيين حين يصفهم بالذباب المتساقط.هناك ،اضافة الى قصيدته ، شبهات تؤكد تجنيده من قبل المخابرات العراقية وعلاقته بالفلسطيني ناجي العلي الذي أغتيل في لندن بكاتم صوت وأتهم بالحادثة إسرائيل والنظام السوري ومنظمة التحرير ولم توجه التهمة للمخابرات العراقية رغم إحتمال ضلوعها بذلك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 272766 - البلشفى المشرب احمد مطر
|
2011 / 9 / 4 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
البلشفي المشرب . يقول : أحمد مطر - في ديوانه ( إني المشنوق أعلاه جـــدلية كان جاري ملحداً لكنه يؤمن جداً بأبي ذر الغفاري ويرى أن الغفاري - بروليتــــاري - !! رائد للاشتراكية في هذي الصحاري ! كان جاري يضع الراكب من تحت الحمار ! قلت : هذا رجل آمن بالله وقد جاهد في الله بأمر الله . في عصر الغبار قبل تدليك - الديالكتيك - أو عصر البخار ! قال : إن صح وجود الله ، فالله إذن .. أول موجود يساري ! . أو ليس ( أحمد مطر ) الذي تربى على أفكار الرفاق ماركس وأنجلز ولينين ؟! . أو ليس ( أحمد مطر ) الذي اعتبر أقوال زعماء الشيوعية ملهمة للأجيال وصانعة الرجال ؟! أ
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 272780 - الأخ علي عجيل منهل
|
2011 / 9 / 4 - 21:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الأخ علي عجيل منهل تحية طيبة ... أتمنى أن تكون أنت على حق وأنا المخطيء ولكن النص الأول الذي أوردته للشاعر واضح ومن الصعب الدفاع عن محتواه.النص يدل على صاحبه وليس العكس فإذا إستطعت إقناعي من هم الذين يتساقطون كالذباب ويلحسون ...ولدى المســـاء يركبون مؤخرات في الرؤوس سأكون شاكرا لك .مثنى حميد مجيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 272796 - احمد مطر- أحزان أصيلة.
|
2011 / 9 / 4 - 22:01 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
صبي دموعك يا أصيلة وابكي على كتفي فما أنت البغى وإنما أنت الفضيلة صبي دموعك واغسلي عار القحاب المبدعون السافحون دم السفاح على الكتاب الساجدون بكل أبواب الكلاب إني أراهم في الصباح يناضلون يتحزمون برأس مال العم كارل ويتاجرون من اليمين إلى الشمال ولدى الضحى يتهافتون كما الذباب على الصحون وينظرون لفائض القيم المشبع بالدهون ويدلكون به دياليكتيكهم حتى الذقون ولدى المساء يركبون مؤخراتٍ في الرؤوس فيشعرون وينثرون ويرسمون ويزحفون على البطون ويلحسو ن يد المليك ويلحسون ويلحسون لكي تبنى لهم القصور هناك وأنت عارية هنا لمي ثيابك يا أصيلة واتركي هذا العنا هيا بنا العهر هذا لن يجيئك بالغنا قودي خطاك لبيت شعرٍ واتركي بيت الخنا واحملي على ردفيك أوزان الخليل وخلخلي نهديك باللحن الجميل ومددي ساقيك في البحر الطويل ونتفي شِعرا وشَعرا وارقصي لجلالة ونومي العرض المباح على عروض المقتنى نوم الهنى فلعل بيتا للثقافة يا أصيلة يهديك بيتا مثل غيرك في أصيلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 272802 - ؟احمد مطر- من هو
|
2011 / 9 / 4 - 22:22 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
أحمد مطر ولد في مطلع الخمسينات،في قرية (التنومة)، إحدى نواحي- شط العرب بدأ يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فألقى بنفسه، في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، كانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت مشحونة بقوة عالية،الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة. وفي الكويت عمل في جريدة (القبس) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في- منتصف العشرينات من عمره-، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد. وفي رحاب (القبس) عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فكان يبدأالجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة. ثم صدر قرار نفيهما معاً ، وترافقا إلى لندن ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 272811 - العتب على استاذنا يعقوب
|
2011 / 9 / 4 - 22:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
والعجلة من الندامة- وارجو الاطلاع على قصيدة احمد مطر -احزان اصيلة -حتى توضحها الى الاخ الفاضل مثنى لانك-- الخصم والحكم - تحياتى لك والى الاخ مثنى
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 272875 - الى علي عجيل منهل 40: الضحية
|
2011 / 9 / 5 - 09:59 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
مبدئياً أنا لا أحب أن أكون حكماً في صراع أفكار. أما في هذه القضية بالذات فأنا لا خصم ولا حكم: أنا الضحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 272882 - -تعليق 33 -لم أفهم بالضبط لمن يوجه سهامه.
|
2011 / 9 / 5 - 10:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
كيف انت ضحية- واتخذت موقف منه- وهو بلشفى وهاجم المقاوم الثرثار الاسد -وانتقد الشيخ القرضاوى وهو يخاطب بغى - فى احزان اصيلة -وهذا ليس- حكم فى صراع افكار -هذا موقف -ضد -من اتهمة بالمخابرات والبعثية وهو ترك العراق -وعمل فى الكويت وعمره فى العشرينيات- ان- المعلومات الخاطئة تقود الى نتائج خاطئة -لسوء وانت اتخذت موقفا على ضوء معلومات الاخ مثتى- ولم تتطلع على المواد التى التى نشرت وتمسكت بحرية النشر ولكن الامور هكذا -سارت تحياتى لك ولا يصح الا الصحيح فى الحياة -
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 272894 - مثنى حميد مجيد
|
2011 / 9 / 5 - 11:27 التحكم: الكاتب-ة
|
الأخ علي عجيل منهل
|
الأخ علي عجيل منهل لم تقدم أي شيء يفند - معلومات الاخ مثتى - سوى قصائد شعر وتكرار لنفس القصيدة المسيئة لماركس والماركسيين وهي موضوع مداخلتي.لكني منفتح لتقبل أي أفكار صحيحة منك تفند أقوالي لإعتقادي إنك رجل طيب وصاحب أفكار بلشفية أما شاعرك المفضل فلم تذكر أي دليل يؤكد بلشفيته مع الرجاء أن تدقق وتمحص معلوماتك عنه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|