تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية


بلكميمي محمد
2009 / 4 / 23 - 08:52     

في مقدمة كتاب الفقيد عبد السلام المؤذن ،« الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية » الطبعة الاولى من سنة 1990الناشر عيون المقالات ، المطبعة دار قرطبة بالدار البيضاء .
يقول عبد السلام المؤذن : روجي جارودي كان مفكرا « ماركسيا » كتب كتابا كبير الحجم حول النظرية المادية المعرفية ، واشرف على ترجمة العديد من مؤلفات لينين الى الفرنسية ، لكنه اصبح اليوم معتنقا لاحدى الديانات السماوية .
رجيس دوبري كان مستشارا للمناضل الثوري تشي كيفارا ، واصبح مستشارا لرئيس الجمهورية الفرنسية البورجوازية ، ولحزبه البيروقراطي .
كوهن بنديت لمع نجمه كاحد ابرز القادة للانتفاضة الطلابية العارمة ، التي هزت فرنسا في ماي 68 ، لكنه اصبح بعد ذلك مجرد مراسل رياضي ، لاحدى المحطات الاذاعية الالمانية .
وفي الوطن العربي ، كم هم كثيرون اولئك الماركسيون الذين هللوا وانبهروا بالايديولوجية الخمينية بعد قيام الثورة الايرانية ، فخلعوا عنهم ماركسيتهم بنفس السهولة التي يخلع بها المرء عنه قميصه في يوم صيفي حار .
ان مغربنا العزيز لايشذ عن هذه القاعدة ، اشخاص واشخاص انتقلوا ، من اليسار الى اليمين ، وفي حالات معينة لم يتم ذلك بهدوء وصمت ، بل بضجيج منحط .
هذه هي الازمة التي نعيشها اليوم . . . او بعض مظاهرها . في ظروف الازمات التاريخية الكبرى ، يتحول كل شيء الى ضده : اللامعقول يصبح معقولا والمعقول لامعقولا . . التخلف السياسي يصبح تقدما ، والتقدم تخلفا ، البلبلة الايديولوجية تصبح وضوحا ، والوضوح دغمائية - النضال السياسي يصبح تطرفا والانتهازية نضالا – الانظمة الاشتراكية تصبح لاديمقراطية ، والانظمة البورجوازية الامبريالية ديمقراطية ، وبعبارة ، كما يقول فقهاؤنا الاجلاء: الرذيلة تصبح فضيلة ، والفضيلة تصبح رذيلة .
ومع ذلك يخطئ ، كثيرا من يعتقد ، بان الانتقال من موقع طبقي الى اخر ، ومن موقف ايديولوجي الى اخر ، يعني في حد ذاته ، انمحاء المواقع الطبقية والمواقف الايديولوجية من الوجود ، فالافراد قد ينتقلون من هنا الى هناك ، ما شاء لهم الانتقال ، لكن الطبقات الاجتماعية لها وجود موضوعي ثابت .
ان هذا النص الذي يعرضه يقول الفقيد عبد السلام المؤذن امام عقل القارئ الكريم له موضوع محدد ، هو التساؤل والاجابة عن الوضع الجديد للطبقة العاملة ولايديولوجيتها الماركسية ، لكن لدوافع تحليلية صرفة ، اضطر عبد السلام الى تقسيمه الى ثلاثة اقسام : يتعلق الاول بالبروليتاريا المغربية ، والثاني بالبروليتاريا في النظام الامبريالي، والثالث بالنظرية الماركسية .

في الحلقة المقبلة من تراث الفقيد عبد السلام المؤذن وبمناسبة اليوم الاممي للطبقة العاملة سنرى مفهوم هذه الطبقة في كتابه المشاراليها اعلاه .