أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7494 - 2023 / 1 / 17 - 21:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول : إفلاس
أصبح البحر المتوسط مقبرة لمئات الألوف من السوريين وغيرهم . هذا دليل على فشل وفساد نظم الحكم فى الشرق الأوسط . فى الوقت الحالى لو كان من المسموح للمصريين الهجرة لاسرائيل لامتلأت بهم اسرائيل . ولو فتحت اوربا وامريكا ابوابها لهجرة المصريين ما بقى فى مصر الا اقل من مليون شخص . ما رأيك فى هذا ؟
الاجابة
أولا :
سبقتك فى قولك . هذا المقال سبق نشره فى جريدة الأهالى المصرية بتاريخ 4/ 5/ 1994 ، بعنوان إفلاس . قلت فيه :
( 1 ـ نشرت الأهرام في 23 مارس1994قصة مرعبة تحت عنوان " صرخة " حكاها شاب أراد السفر لأحدى الدول الأوربية ليعمل هناك , وكانت منطقة العبور هي مالطة, وتقوم العصابات هناك على تهريب الشباب مقابل سبعمائة دولار ومثلها لقبطان سفينة التهريب وأثناء التهريب يجردون الشباب من جميع متعلقاتهم ويبحرون بهم ليلا وفوق رؤوسهم مسلحيو بالرشاشات , فإذا حدث وضبطتهم الشرطة النهرية يطلق المسلحون نيران الرشاشات على ذلك الشباب الذين جردوه من هويته ومتعلقاته ثم يسقطون جثثهم في البحر عن طريق فتحات سرية حتى لا يتعرض القبطان للمسائلة القانونية . ويحكي الشاب أن دوره كان التالي وقد سبقته دفعة من الشباب المصري والتونسي وقد انتظر الشاب حتى عاد القبطان وسأله عن رفاقه فأخبره القبطان أنهم وصلوا بالسلام إلى الشاطئ الأوربي , ولكن سمع الشاب بعدها عن وجود جثث لشباب طافية تحمل الملامح العربية , وذهب هناك وفوجئ بأنهم رفاقه الذين سبقوه وقد وجد الرصاص قد انتشر في أجسادهم , وعلم أن التهريب يعتمد على الحظ والنصيب , مجموعة تنجو ومجموعة تموت أما المهربون فهم دائما في أمان ..
2 ـ قرأت ذلك المقال وتدافعت سحب الغضب والإكتئاب إلى نفسى .. ليس فقط من أولئك المجرمين الخونة الذين يقتلون الشباب الأبرياء ويخدعونهم , ولكن من تلك الحكومات التي ضاع على يديها زهرة الشباب .
3 ـ إن ذلك الشباب قضى حياته في العلم والتعليم وتخرج في الجامعات قد ملأ صدره بالطموح والوضع الأفضل ويفاجأ بانضمامه إلى طوابير العاطلين ، يجتر مرارة الحرمان والإحباط ، خصوصا حين يجد أفضل الفرص في المشروعات والوظائف قد حجزها الأكابر لأبنائهم , فيتحول اليأس لديه إلى تطرف وإرهاب يقتل نفسه والآخرين ، أو يضطر للهجرة كارها للوطن ، وربما يذهب إلى بلد أوربي ويسعده الحظ فيعمل جرسونا يخدم أحد أبناء الأكابر إذا حل في أحد الفنادق الأوربية ..!! وربما لا يسعده الحظ فيسقط قتيلا على يد عصابات مالطة أو غيرها أو يسقط قتيلا برصاص البوليس أو الإرهاب ,أو تمتص بلاد النفط حيويته ودماءه وتعيده إلى مصر مطرودا ليموت فيها ..
4 ـ ويبدو أن هذا هو المصير المناسب للشباب المصري من الكادحين ، وكل ذنبهم أنهم ليسوا من أولاد الأكابر .. ويبدو أنهم يأخذون قسطا من التعليم لتتسع مداركهم وليتسع إحساسهم بالحرمان والإحباط والظلم , ولو ظلوا كآبائهم فلاحين أو عمالا لارتضوا الظلم وما عرفوا لأنفسهم حقوقا , ولكننا نفتح أمامهم أبواب العلم ونبث فيها مقررات التطرف بين السطور على أنها الإسلام , ثم إذا تخرج قنبلة موقوتة وضعنا في القنبلة فتيلا متأججا هو البطالة والفساد ، أي حددنا له طريقا وحيدا يسير فيه , وهو طريق التطرف والإرهاب , فإذا استوعب الدرس من التعليم والإعلام ومن روائح الفساد ومن معاناة البطالة وتحول إلى متطرف عريق وجد هراوات البوليس تقع على رأسه حتى يتحول من متطرف عريق إلى إرهابي مسجل خطر . وفي لحظات اليأس من الجميع والقرف من الجميع – وحيث يطارده الجميع – يقوم بعمل انتحاري عشوائي فيسقط أبرياء وضحايا ، والحكومة سعيدة ، فقد أقنعتنا بأنها البديل الأفضل وأننا نرضي بها حتى لا نقع في براثن الإرهاب ، وبعد الصلح مع إسرائيل سقطت حجة العدو الخارجي الذي كانت الحكومات تتعلل بها لتبقى جاثمة فوق أنفاسنا . صحيح لم تعد هناك جبهة خارجية أمام العدو ولكن خلقت الحكومة لها عدوا جديدا وأصبحت للحرب جبهة داخلية .. وفي هذه الجبهة الداخلية كل الطرق تؤدي بنا إلى القرافة .. من أسوان إلى مالطة .. )
أخيرا
أترك لك المقارنة بين مصر عام 1994 ومصر عام 2023 .
السؤال الثانى :
مصر الآن فى أسوا أحوالها من كل النواحى ، هل ينطبق عليها وصف البلد الخبيث فى مقابل الغرب الذى هو بلد طيب بدليل إن اوربا وأمريكا لو فتحت أبوابها لهجرة المصريين ما بقى فى مصر ما يكفى العاصمة الادارية ؟ ارجو ان تكتب التعليق على هذا وتتكلم عن معانى الخُبث كما جاءت فى القرآن .
الإجابة :
1 ـ حين نتكلم عن البلد الطيب والبلد الخبيث فالمقياس هو الاسلام السلوكى فى التعامل فى الدنيا ، بمعنى السلام والأمن والأمان ، أما الاسلام بمعنى لا إله إلا الله فمرجعه الى الله جل وعلا يحكم فيه يوم القيامة . بمقياس الاسلام السلوكى فدول الغرب واليابان هو البلد الطيب ، أما دول المحمديين فهو البلد الخبيث . يقول جل وعلا : ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الاعراف ). الدول الديمقراطية تتمتع بالدنيا ، أما دول المحمديين فهم يخسرون الدنيا والآخرة .
وجاء ( الخبيث ) بمعانى متنوعة :
العمل
العمل الخبيث مقابل العمل الطيب :
الله جل وعلا يميّز بين العمل الطيب والعمل الخبيث فى الدنيا ، يقول جل وعلا : ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10) فاطر ).
عن تمييز العمل الطيب من الخبيث فى :
1 ـ الدنيا : يقول جل وعلا للصحابة : ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ ) (179) آل عمران ).
2 ـ وفى الآخرة : فالعمل الخبيث يوم القيامة يتم إلقاؤه مع أصحابه كالزبالة فى جهنم يقول جل وعلا : ( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (37) الانفال )
الاعمال الخبيثة يدمنها الخبيثون ، والأعمال الطيبة يتمسك بها المتقون الطيبون . يقول جل وعلا : ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) النور )
المال الخبيث :
1 : المال الخبيث الآتى من حرام او من مكسب حرام لا يصح التصدق منه. يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) البقرة )
2 ـ أكل مال اليتيم مال خبيث . يقول جل وعلا : ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً (2) النساء )
3 : لا يستويان . يقول جل وعلا : ( قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100) المائدة )
الكلمة الطيبة مقابل الكلمة الخبيثة :
قال جل وعلا : ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27) ابراهيم ).
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟