أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالله مطلق القحطاني - المرأة في السعودية لترفع عنها موروثات التخلف!














المزيد.....

المرأة في السعودية لترفع عنها موروثات التخلف!


عبدالله مطلق القحطاني

الحوار المتمدن-العدد: 4529 - 2014 / 7 / 31 - 08:58
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


المرأة في مجتمعي وضعها لايمكن قبوله أبدا بل وينطبق على واقعها المرير المثل القائل: شر البلية ما يضحك فقد أضحت ومن عقود طويلة بين مطرقة نصوص متوارثة دون فهم صحيح وإسقاط لكل متغيرات الواقع والعصر وبين سندان موروثات وعادات وتقاليد متخلفة بالية مدعاة تندر وتهكم الكثيرين!!
والمشكلة بل لبها أن أنظمة ولوائح وقوانين إن جاز لنا تكلفا نعتها بالقوانين! قد تمت صياغتها منذ ثلاثينيات القرن المنصرم لازالت على حالها نافذة وسارية المفعول تطبق بصرامة فهل يصدق عاقل مثلا أن المرأة لايمكن أن تحضر بنفسها ولوحدها لتنهي أمرا متعلقا بها لأي دائرة حكومية عامة أو خاصة إلا بحضور ما يسمى ولي أمرها؟! ماهذا التخلف؟! هل يعقل مثلا إمرأة بالغة وقد تكون كبيرة بالسن يكون ابنها هو محرمها وولي أمرها في قضاء حاجتها؟! هل أصبح الفرع وليا للأصل؟!!
وهاكم طآمة آخرى المرأة تكون من سيدات الأعمال البارزات لكن اللوائح تلزمها بأن يكون لها وكيل شرعي رجل؟! وكم من إمرأة نهب مالها وتم توريطها بسبب هذا التخلف بسن مثل هذا القرار من وكيلها الشرعي! المرأة لايمكنها أن تصعد الطائرة دون موافقة ومرافقة محرم؟!! لو سلمنا بواقع الأمس حيث طول مسافة وزمن السفر وقد تتعرض للأذى فلماذا نسن لوائح متخلفة بعصر أو نستمر بالعمل بها وقد أصبح السفر من قارة لقارة أخرى وقته ساعة أو ساعتين؟!
هل تصدقون؟! المرأة وبأمر الحكومة ومن عقود ممنوع عليها تجاريا ممارسة أنشطة تجارية معينة ولاتعطى تصاريح بالنشاط إلا للرجل بمثل هذه الأنشطة!! وليتها أنشطة تعتمد على أعضاء جسم الإنسان من تحميل أو تفريغ أو تقتضي حركة وقوة مستمرة لهان الأمر لكنها أنشطة تجارية بحتة قوامها رأس المال والادارة والمرأة ليست قاصرة عن إدارة العمل،
لا أريد الإطالة لكن نحن بحاجة سريعا ولضرورات ملحة أن نسن قوانين حقيقية تكفل للمرأة حرية عملها وإدارته وحرية التصرف بمالها وإدارة شؤون أعمالها وتجارتها دون قيود أو شروط متخلفة وكفى لعصر الحريم والوكيل الشرعي المتخلف!!!
وللحديث بقية وأخرى .



#عبدالله_مطلق_القحطاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلقات تحفيظ القرآن تقدم الرشاوي فلتلغ !
- نظام الكفيل رق وعبودية في السعودية!!
- آن لنا في السعودية الحكم بالقوانين عوضا عن الشرع!
- المعاهد العلمية مفرخة لدواعش السعودية !!
- متى تعاد كرامة المفكر عبدالله القصيمي في السعودية؟!
- مسلسل المسيح والعذراء وسقوط العريفي !!
- آثارنا المنسية في السعودية حلولنا الجذرية
- في السعودية يجب الآن التعددية المذهبية والعقائدية


المزيد.....




- السعودية: إحالة 3 آلاف امرأة للإجراءات القانونية.. وترحيل 13 ...
- باقري : قتل الاطفال مؤشر على خوف الصهاينة من المستقبل
- شاهد: مدارس سرية لتعليم الفتيات تتحدى طالبان
- شاهد: تونس تحتفل بيوم المرأة بطوابع لتكريم 22 شخصية نسائية
- فنانة أفغانية تواصل عروضها من المنفى من أجل حقوق المرأة في أ ...
- أفغانستان: مسلحو طالبان يطلقون النار لتفريق مظاهرة نسوية في ...
- عداد الجرائم الأسبوعي.. مقتل 9 نساء وفتيات خلال أسبوعٍ واحدٍ ...
- لماذا يصاب الرجال بالسرطان أكثر من النساء؟ دراسة حديثة تجيب! ...
- -هيومن رايتس ووتش-: طالبان خرقت تعهدات عديدة باحترام حقوق ال ...
- بعد 14 عاماً على قتل ابنتيه.. الحكم بالسجن مدى الحياة لـ”أخ ...


المزيد.....

- النسوية وسياسات المشاعات / سيلفيا فيديريتشي
- أبعاد ظاهرة الحجاب والنقاب / سيد القمني
- أوضاع المرأة في العراق واستراتيجيات النهوض بالنضال النسوي / ه ينار محمد
- المسألة النسائية بالمغرب / عبد السلام أديب
- العمل الجنسي مقابل الجنس: نحو تحليل مادي للرغبة / مورغان مورتويل
- النساء .. بين المناخ والبيئة / أليس كفوري
- مكانة ودور المرأة الفلسطينية في الثامن من آذار / دلال صائب عريقات
- ” النقط مقابل الجنس”: شجرةٌ تفضح غابةُ الاضطهاد الجنسي ضدّ ا ... / شيماء النجار
- بعض المحطات في مسار الحركة النسائية / الطاهر المعز
- صمتاً إنهم يضطهدون المرأة / سائس ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالله مطلق القحطاني - المرأة في السعودية لترفع عنها موروثات التخلف!